اذهبي الى المحتوى
وردة الإسلام

لمس الكلب + رسم الأرواح في المدرسة + المزاح

المشاركات التي تم ترشيحها

سؤال بسيط جداا هو كل جسم الكلب نجس ولو المراه مثلا مش طاهره ينفع تلمس الكلب؟ سؤال اخر بسيط في المدرسه عندنا ندرس ماده الرسم فهل فيها اثم لو رسمنا خصوصا اني لو ما رسمت سوف اسقط وانها في المجموع سؤال اخر معليش طولت عليكمِ هل ينطبق قول الله تعالي ويل لكل همزه لمزه علي النكت مثلن التي تقول اشياء غير حقيقة يضحك بها الناس والسلام عليكم :wink: :mrgreen:

[[/web]http://www.3e6r.net/data/media/9/44180_wallpaper280.jpg[/img]اسم الصفحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة إلي سؤال الرسم

أولاً :

 

رسم ذوات الأرواح كالإنسان والحيوان محرم ، بل من كبائر الذنوب ، وقد سبق أدلة ذلك في السؤال رقم (7222) . وسبق أيضاً في السؤال رقم (9473) أن الصورة إذا خلت من الرأس زالت عنها الحرمة

 

 

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

يحتاج بعض الطلبة إلى رسم بعض الحيوانات لغرض التعليم والدراسة ، فما حكم ذلك ؟

 

فأجاب

 

إذا ألزم الطالب برسم صورة كاملة ، وإذا لم يرسمها فقد يرسب .

 

فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

"إذا كان هذا فقد يكون الطالب مضطراً لهذا الشيء ، ويكون الإثم على من أمره وكلفه بذلك ، ولكني آمل من المسؤولين ألا يصل بهم الأمر إلى هذا الحد ، فيضطروا عباد الله إلى معصية الله" اهـ

 

001_2.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

انا قرات ان المكان اللى فيه كلب مش بيدخله الملايكه وهوة ده اللى متاكده منه

لكن المكان النجس فيه انا سمعت والله اعلم ان فمه هوة اللى بيكون نجس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

هو كل جسم الكلب نجس ولو المراه مثلا مش طاهره ينفع تلمس الكلب؟

 

بالنسبة لعدم طهارة المرأة ( بالحيض ) فهي نجاسة معنوية , قال رسول الله عليه و سلم " المؤمن لا ينجس " فحكم لمس الكلب واحد في أي حالة

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=13356&dgn=4

 

السؤال:

 

هل مس الكلب حرام أم مكروه ؟ سمعت من العديد من المسلمين أن الكلاب نجسة ، وأن إبليس تفل عليهم .

أيضاً أنه إذا لمسنا الكلب يجب أن نغسل أيدينا عدّة مرّات . لم أجد أي شيء بخصوص هذا في القرآن والحديث أو الكتب الإسلامية .

 

الجواب:

الحمد لله

جواب هذا السؤال من شقّين :

الأول : حكم اقتناء الكلب .

 

" يحرم على الإنسان اقتناء الكلب إلا في الأمور التي نصّ الشارع على جواز اقتنائه فيها ، فإنه من اقتنى كلباً ـ إلا كلب صيد أو حرث ـ انتقص من أجره كلّ يوم قيراط أو قيراطان .

 

فعن ابن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من اقتنى كلّباً إلا كلباً ضارياً لصيد أو كلب ماشية فإنه ينقُص من أجره كلّ يوم قيراطان ) رواه البخاري (5059) ومسلم (2941) ، وفي رواية لهما ( قيراط ) .

 

والقيراط : كناية عن قدر عظيم من الثواب والأجر ، وإذا كان ينتقص من أجره قيراط ، فإنّه يأثم بذلك ، فإن فوات الأجر كحصول الإثم كلاهما يدل على التحريم ، أي على ما ترتّب عليه ذلك .

 

ونجاسة الكلاب أعظم نجاسات الحيوانات ، فإن نجاسة الكلب لا تطهر إلا بسبع غسلات إحداها بالتراب . حتى الخنزير الذي نصّ عليه القرآن أنّه محرّم ، وأنه رجس لا تبلغ نجاسته هذا الحدّ .

 

فالكلب نجس خبيث ، ولكن مع الأسف الشديد نجد أن بعض الناس اغتروا بالكفار الذين يألفون الخبائث فصاروا يقتنون هذه الكلاب بدون حاجة ، وبدون ضرورة ، ويقتنونها ويربونها ، وينظفونها مع أنها لا تنظف أبداً ولو نظّفت بالبحر ما نظفت ، لأن نجاستها عينيّة .

فالنصيحة لهؤلاء أن يتوبوا إلى الله عز وجل ـ وأن يخرجوا الكلاب من بيوتهم .

أما من احتاج إليها لصيد أو حرث أو ماشية فإنّه لا بأس بذلك لإذن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك .. وأنت إذا أخرجت هذا الكلب من بيتك وطردتّه فلست مسؤولاً عنه بعد ذلك ، فلا تبقه عندك ولا تؤويه .

 

الثاني : حكم مسّ الكلب .

" إن كان مسّه بدون رطوبة فإنه لا ينجّس اليد ، وإن كان مسّه برطوبة فإن هذا يوجب تنجس اليد على رأي كثير من أهل العلم ، ويجب غسل اليد بعده سبع مرّات إحداها بالتراب .

 

أما الأواني فإنه إذا ولغ الكلب في الإناء ( أي شرب منه ) يجب غسل الإناء سبع مرّات إحداها ، كما ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرّات إحداها بالتراب ) ، والأحسن أن يكون التراب في الغسلة الأولى . والله أعلم .

 

انظر مجموع فتاوى الشيخ محمد ابن عثيمين (11/246)

 

وكتاب فتاوى إسلامية (4/447).

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في المدرسه عندنا ندرس ماده الرسم فهل فيها اثم لو رسمنا خصوصا اني لو ما رسمت سوف اسقط وانها في المجموع

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=43066&dgn=4

 

السؤال:

أعلم أن الرسم حرام ، ولكن إذا لم أرسم فسوف أرسب في الامتحان ، فماذا أفعل ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

أولاً :

 

رسم ذوات الأرواح كالإنسان والحيوان محرم ، بل من كبائر الذنوب ، وقد سبق أدلة ذلك في السؤال رقم (7222) . وسبق أيضاً في السؤال رقم (9473) أن الصورة إذا خلت من الرأس زالت عنها الحرمة .

 

ثانياً :

 

إذا ألزم الطالب بالرسم وأمكنه أن يرسم صوراً مباحة وجب عليه ذلك ، ولا يجوز له في هذه الحال أن يرسم صوراً محرمة . ومثال الصور المباحة : الأشجار والأنهار ونحوها مما لا روح فيه ، أو يرسم الأشخاص بلا رأس .

 

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

يحتاج بعض الطلبة إلى رسم بعض الحيوانات لغرض التعليم والدراسة ، فما حكم ذلك ؟ فأجاب :

 

"لا يجوز أن تصوّر هذه الحيوانات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصوّرين وقال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) . وهذا يدل على أن التصوير من كبائر من كبائر الذنوب ، لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة ، والوعيد بشدة العذاب لا يكون إلا على كبيرة، ولكن من الممكن أن تصور أجزاء من الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك، لأن هذه الأجزاء لا تحلّها الحياة، وظاهر النصوص أن الذي يحرم ما يمكن أن تحلّه الحياة لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض الأحاديث : (كلّف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)" اهـ .

 

"فتاوى ابن عثيمين" (2/272) .

 

وقال أيضاً : " وإذا ابتلي الطالب ولا بد فليصور حيواناً ليس له رأس" اهـ "فتاوى ابن عثيمين" (2/272،274) .

 

ثالثاً :

 

إذا ألزم الطالب برسم صورة كاملة ، وإذا لم يرسمها فقد يرسب .

 

فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

"إذا كان هذا فقد يكون الطالب مضطراً لهذا الشيء ، ويكون الإثم على من أمره وكلفه بذلك ، ولكني آمل من المسؤولين ألا يصل بهم الأمر إلى هذا الحد ، فيضطروا عباد الله إلى معصية الله" اهـ .

 

مجموع فتاوى ابن عثيمين (2/274) .

 

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=13732&dgn=4

السؤال:

 

 

ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .

 

مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 391 (www.islam-qa.com)

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يحدث أحيانا ونحن نتجاذب حديث الفكاهة أنا وأصحابي أن أقوم أنا أو أى فرد من الأصدقاء بالغمز بعينه على موقف معين للضحك، فهل هذا حرام؟ لوجود الآية الكريمة ( وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ) وكذلك الآية الكريمة (هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ)؟

 

فتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فقد جاء في لسان العرب: الهمّاز العيابون في الغيب واللّماز المغتابون بالحضرة ومنه قوله تعالى: وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ [الهمزة:1]. انظر مادة همز، وفي تفسير ابن كثير: قال الله تعالى: هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ [القلم:11]، قال ابن عباس همزة لمزة، طعان معياب، وقال الربيع بن أنس الهمزة يهمزه في وجهه، واللمزة من خلفه... 4/709.

وجاءت تفسيرات أخرى كثيرة للكلمتين، منها أن الهمز هو الطعن بالعين أو باللسان أو هما معاً، واللمز مثل ذلك... فتبين أن المقصود حقيقة إنما هو الغيبة والاستهزاء، وقد نهى الله عن ذلك، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ [الحجرات:11-12].

وبناء على ذلك فإذا كان الذي تفعلونه من الغمز بالعين على موقف معين للضحك، فيه استهزاء أو اغتياب لأحد الحاضرين أو الغائبين فهو حرام، وإن كان إنما هو لمجرد المتعة والضحك، وليس من ورائه سخرية فلا حرج فيه.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خير اختى ام سهيله

 

زادكى الله من علمه

 

 

ويجعله فى ميزان حسنتك

 

 

اخيتك فى الله

 

:oops: :oops: :oops: امة الله2 :oops: :oops: :oops:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرااا لكي اختي فهذه اجابات في منتهي الروعه والدقه وشكرااا وجزاك الله :mrgreen: :wink: الف خيراا وماشاء الله عليكي :wink: :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×