اذهبي الى المحتوى
toty-cuty

سؤال عن الحجااااب .... جاوبونى بسرررعه جازاكم الله خيرا&quot

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

دلوقتى انا و الحمد لله منتقبة و ارتدى ملحفة+ نقاب و لكن امى تريدنى ان اخلع الملحفة و البس عبايات و خمار و نقاب و البس الوان و بتقول ان منظرى تعبها نفسيا" و جيبلها اكتئاااااااب و ساعات بتبكى لى و هى تقول ذلك :lol: :lol: :lol: :lol: علما" انها مريضة بالقلب و سؤالى هو:wink:

هل يجوز ان افعل ما تريد بمعنى هل لازم ملحفة ولا مش لازم ؟؟؟؟؟ :wink: :wink: :lol:

هل الالوان لا تجوز حتى لو غامقة ؟؟؟؟؟ :lol: :lol: :lol: علما" انى سمعت ان مفروض منلبسش اسود على طول لان احنا كدة بنعمل بدعة لان نساء الرسول كانوا بيلبسوا الوان غامقة.... هل هذا صحيح؟؟؟؟؟ :lol: :lol: :lol:

ارجووووووووكم جاوبونى بسررررررررعة و جازاكم الله خيرا" :( :( :(

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيكِ أختي في الله toty-cuty و زادكِ حرصاً

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=39570&dgn=4

 

السؤال:

 

 

هل ارتداء المرأة للملابس الملونة حرام بالرغم من الالتزام بشروط الحجاب ؟ وإذا كان حراماً فهل هناك حديث أو آية بذلك ؟ وما المقصود بألا يكون زينة في نفسه ؟ .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

سبق في إجابة السؤال رقم (6991) بيان شروط حجاب المرأة المسلمة .

 

وليس من هذه الشروط أن يكون لونه أسود ، فللمرأة أن تلبس ما شاءت غير أنها لا تلبس لوناً يختص بالرجال ، ولا تلبس ثوباً يكون زينةً في نفسه ، أي : مزخرفاً ومزيناً بحيث يستدعي أنظار الرجال ، لعموم قول الله تعالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ) النور/31 . فإنه عمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينةة. وروى أبو داود (565) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ ، وَلَكِنْ لِيَخْرُجْنَ وَهُنَّ تَفِلاتٌ ) . صححه الألباني في إرواء الغليل (515) .

 

قال في عون المعبود :

 

( وَهُنَّ تَفِلات ) أَيْ غَيْر مُتَطَيِّبَات . . . وَإِنَّمَا أُمِرْنَ بِذَلِكَ وَنُهِينَ عَنْ التَّطَيُّب لِئَلا يُحَرِّكْنَ الرِّجَال بِطِيبِهِنَّ ، وَيَلْحَق بِالطِّيبِ مَا فِي مَعْنَاهُ مِنْ الْمُحَرِّكَات لِدَاعِي الشَّهْوَة ، كَحُسْنِ الْمَلْبَس ، وَالتَّحَلِّي الَّذِي يَظْهَر أَثَره وَالزِّينَة الْفَاخِرَة اهـ .

 

فالواجب على المرأة إذا ظهرت أمام الرجال الأجانب أن تبتعد عن الثياب المنقوشة المزخرفة التي تجذب أنظار الرجال إليها .

 

جاء في فتاوى الجنة الدائمة (17/100) :

 

لا يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف يلفت الأنظار ، لأن هذا مما يغري بها الرجال ، ويفتنهم عن دينهم ، وقد يعرضها لانتهاك حرمتها اهـ .

 

وجاء فيها أيضاً (17/108) :

 

لباس المرأة المسلمة ليس خاصاً باللون الأسود ، ويجوز لها أن تلبس أي لون من الثياب إذا كان ساتراً لعورتها ، وليس فيه تشبه بالرجال ، وليس ضيقاً يحدد أعضاءها ، ولا شفافا يشف عما وراءه ، ولا مثيراً للفتنة اهـ .

 

وجاء فيها أيضاً (17/109) :

 

لبس السواد للنساء ليس بمتعين ، فلهن لبس ألوان أخرى مما تختص به النساء ، لا تلفت النظر ، ولا تثير فتنة اهـ .

 

وقد اختارت كثير من النساء لبس السواد لا لكونه واجباً ، وإنما لكونه أبعد عن الزينة ، وقد ورد ما يدل على أن نساء الصحابة كن يلبسن السواد ، روى أبو داود (4101) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : لَمَّا نَزَلَتْ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ خَرَجَ نِسَاءُ الأَنْصَارِ كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِنَّ الْغِرْبَانَ مِنْ الأَكْسِيَةِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود .

 

وقالت اللجنة الدائمة (17/110) : وهو يوحي بأن ذلك اللباس أسود اللون اهـ .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/artic...icle_5193.shtml

السؤال: أحسن الله إليكم هذا سائل من جمهورية مصر العربية س. ع. س. يقول هل يجوز أن تتخذ المرأة حجاباً بلونٍ غير الأسود؟

الجواب

 

الشيخ: كأنه يقول هل يجوز أن تلبس المرأة خماراً غير أسود فالجواب نعم لها أن تلبس خماراً غير أسود بشرط أن لا يكون هذا الخمار كغترة الرجل فإن كان مثل غترة الرجل كان حراماً لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال أما إذا كان لوناً أبيض ولكنه لا يلبس على كيفية لباس الرجل فهذا إذا اعتاده الناس في بلادهم لا بأس به وأما إذا كان غير معتادٍ عندهم فلا لأن لباس الشهرة منهيٌ عنه وإنني بهذه المناسبة أود أن أذكر أخواتنا المسلمات بأمرٍ هام ألا وهو ما اعتاده بعض النساء من تلقي الموضات الجديدة بالقبول والمتابعة ولو على حساب الآداب الشرعية فإن من النساء من فتنت بتلقي الموضات واستعمالها سواءٌ كان ذلك في اللباس الظاهر أو اللباس الباطن أو في المزينات وهذا غلطٌ عظيم والذي ينبغي للمرأة أن يكون لها اعتداد بنفسها وعاداتها وما ألفه الناس من قبل حتى لا تكون إمعة تقول ما يقول الناس وتفعل ما يفعل الناس لأنها إذا عودت نفسها المتابعة كان ذلك خطراً عليها أن لا يكون لها شخصية ولا قيمة فليحذر النساء من تلقي الموضات الجديدة لا سيما التي تنافي الدين وتوجب التشبه بأعداء الله.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا" يا ام سهيلة و لكن لم اعلم بعد هل لبس العبايات عادى ولا لازم ملحفة :lol: :lol: :lol:

يعنى مش عارفه لية انا حاسة انها بالنسبة للملحفة تبقى مجسمة :wink: :wink:

انا محتااارة و مش عارفة اعمل اية :lol: :wink: :lol: :lol: :!: :!: :!: :!:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×