اذهبي الى المحتوى
الرقراقة

(( مدرسة ركن الأخوات لتعليم العروض ))

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا هو موعدنا مع الدرس الأول ...

و هو بمثابة تمهيد و مقدمة عن العروض ، و يضم النقاط الآتية :

1- تعريف علم العروض و مبتكره .

2- فائدته .

3- الكتابة الصوتية .

4- المقاطع العروضية .

5- التفاعيل العروضية .

6-أقسام البيت و تغيراته .

7-البحور الشعرية .

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

1- تعريف علم العروض و مبتكره :

تعريفه :

العروض صناعة يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي و فاسدها و ما يعتريها من التغيرات التي سنفصلها فيما بعد بإذن الله .و العروض لفظة مؤنثة لا تجمع .

مبتكره : هو الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - ، و قد كان العرب في القدم يقولون الشعر دون خطأ ، و لم تكن له قواعد معروفة ، ثم أراد الخليل أن يضع قواعد هذا العلم ، فبدأ يسمع الأشعار و يقارن بينها ، و في النهاية توصل إلى أن جميع ما ينطق من شعر لا يخرج عن خمسة عشر بحرًا ، و كان يتتبع منبع الشعر و يضبطه ، ثم جاء من بعده الأخفش فزاد بحرًا ، و سماه ( المتدارَك ) .

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

2- فائدة علم العروض :

{1} معرفة الصحيح من المنكسر من الأبيات .

{2} تجنب الخلط بين الأوزان المختلفة .

{3} معرفة الفرق بين الشعر و النثر .

 

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

3- الكتابة الصوتية :

وهي عبارة عن كتابة الأبيات الشعرية لا كما اعتدنا أن نكتبها و إنما كما نسمعها فالحرف الذي نسمعه نكتبه و إن لم يكن مكتوبًا في الأصل .. و كذلك فالحرف الذي لا نسمعه لا نكتبه و إن كان مكتوبًا في الأصل ..

و الكتابة الصوتية مرحلة أعتبرها مؤقتة .. فقط لنتعلم ما هي الحروف التي سنعتبرها في الوزن فيما بعد .. و من أهم القواعد التي لا بد أن نضعها أمام أعيننا و نحن نتعلم العروض أن : " العبرة بالمنطوق في حال الوصل و ليس بالمكتوب" أي العبرة بما ننطقه لا ما نراه مكتوبًَا أمامنا و المنطوق الذي نتعامل معه يكون في حال وصل الكلمات معًا لا أن ننطق كل كلمة على حدة .

 

و كي نستطيع كتابة أي بيت كتابة صوتية لا بد لنا من التمييز بين الحروف التي تنطق و لا تكتب و بين الحروف التي تكتب و لا تنطق :

أولًا : الحروف التي تنطق و لا تكتب :

* ألف المد في الكلمات الآتية : ( هذا - هذه - ذلك - هؤلاء - لكن) و غيرها مما سيصادفنا أثناء الشرح إن شاء الله .

فحين نكتبها كتابة صوتية باعتبار الحروف التي ننطقها و نسمعها تصبح بهذه الصورة : ( هاذا - هاذه - ذالك - هاؤلاء - لاكن)

*التنوين : و معلوم أن التنوين نون ساكنة تلحق الأسماء ، و في حالة الكتابة الصوتية فإننا نرد التنوين إلى أصله و هو النون . فإذا أردنا أن نكتب : ( هذا كتابٌ ) كتابة صوتية نكتبها هكذا : ( هاذا كتابن ) .

* الحرف المشدد : و الحرف المشدد أصله حرفان : أولهما ساكن و ثانيهما متحرك .

مثال : كلمة ( ثمَّ ) نكتبها ( ثمْمَ )

* حركة الإشباع : و هي حركة الضمير و نمدها إذا احتاجت بنية البيت إلى ذلك و هذا سيتضح عند دراسة أوزان كل بحر إن شاء الله .. و حركة الإشباع ساكنة دائمًا .

مثال : ( لهُ ) نكتبها ( لهُو ) و ( بهِ ) نكتبها ( بهِِِِـِي )

 

ثانيًا : الحروف التي تكتب و لا تنطق :

* ألف الوصل : إذا لم تكن في أول الكلام ..

مثال : ( خذ القلم ) نكتبها ( خذ لقلم ) أما إن كانت كلمة ( القلم ) في أول الكلام فنكتب الألف كما هي ، و مثال ذلك : ( القلم أخضرٌ ) حين نكتبها كتابة صوتية تصبح( القلم أخضرن )

و هذا خاص بألف الوصل ، أما همزة القطع فتكتب و تنطق .

* الألف بعد واو الجماعة : فنكتب ( ذهبوا ) هكذا ( ذهبو )

*الواو الزائدة في كلمة ( عمرو ) فتكتب ( عَمْر)

* الواو الزائدة في كلمة ( أولئك ) فتكتب ( أُلئك )

* الواو الزائدة في كلمة ( أولو ) فتكتب ( أُلو )

* اللام الشمسية : فهي لا تنطق و لكن عند حذفها نراعي أن ما بعدها مشدد .

مثال : ( الشجرة ) تكتب ( اشْشَجرة ) ( الليل ) تكتب ( الْلـَيل )

و إذا سبق الكلمة بحرف نسقط الألف أيضـًا .

مثال : ( بالشجرة) تكتب ( بِشْشَجرة )

و لتمييز الحرف المشدد عن غيره نجرب نطق الكلمة لأن الحرف المشدد يكون عليه نبر أو ضغط في النطق .

مثال : الفرق بين ( قال ) و( قلَّ ) في النطق هو النبر .

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

كما ذكرت فخطوة الكتابة الصوتية مؤقتة فقط لتعليمنا وزن ما نسمع من الحروف لا ما نقرأ

و هذا مثال على كتابة بيت كتابة صوتية :

البيت هو :

وَ زَهَّدَنِي في كلِّ خيرٍ صنعتهُ ---- إلى النّاس ما جَرَّبتُ من قِلَّة الشُّكرِ

عندما نكتبه كتابة صوتية يصبح كالآتي :

و زهْهَدني في كلْلِ خيرن صنعتهو --- إلنْنَاس ما جرْرَبت من قلْلَتِشْشُكْرِ

فككنا التشديد في كل من ( زهدني - كل - الناس- جربت - الشكر ) و كتبنا التنوين نونًا في ( خيرٍ ) و أضفنا حركة إشباع لكلمة ( صنعته )

 

مثال آخر :

إن دارًا نحن فيها لدارُ --- ليس فيها لمقيمٍ قرارُ

يصبح :

إنْنً دارن نحن فيها لدارو --- ليس فيها لمقيمن قرارو

 

 

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

4- المقاطع العروضية :

المقاطع العروضية هي التي تكون التفعيلات العروضية التي بدورها تكون البيت الشعري ، و يوجد في علم العروض ستة مقاطع عروضية ، تتكون من حروف ساكنة ( سواكن ) و حروف متحركة ( متحركات ) و يرمز للحرف الساكن بدائرة مفرغة يمكننا أن نستخدم حرف الهاء المفرد على لوحة المفاتيح لرسمها هكذا ( ه ) ، و يرمز للحرف المتحرك بشرطة مائلة يمكننا رسمها باستخدام ( shift + حرف الميم ) لتصير بهذا الشكل ( / ) و لا يبدأ أي مقطع من المقاطع الستة بحرف ساكن .

و مقاطعنا الستة هي :

- المقطع الأول : السبب الخفيف : و يتكون من متحرك ثم ساكن ( /ه )

- المقطع الثاني : السبب الثقيل : و يتكون من متحركين ( // )

- المقطع الثالث : الوتد المجموع : و يتكون من متحركين يليهما ساكن ( //ه )

- المقطع الرابع : الوتد المفروق : و يتكون من متحركين بينهما ساكن ( /ه/ )

- المقطع الخامس : الفاصلة الصغرى : و تتكون من ثلاثة متحركات يليها ساكن ( ///ه )

- المقطع السادس : الفاصلة الكبرى : و تتكون من أربعة متحركات يليها ساكن ( ////ه )

فالمقاطع الستة : سببان و وتدان و فاصلتان .

أمثلة على المقاطع العروضية :

السبب الخفيف : /ه : ( لـَمْ )

السبب الثقيل : // : ( أَ رَ ) => و هو الفعل "أرى" مجزومًا و علامة جزمه حذف حرف العلة

الوتد المجموع : //ه : ( على )

الوتد المفروق : /ه/ : ( ظَهْرِ )

الفاصلة الصغرى : ///ه : ( جبلٍ ) = جبلن

الفاصلة الكبرى : ////ه : ( سمكة ً ) = سمكتن

و بهذا تجمع المقاطع الستة في قولنا : ( لم أَرَ على ظهر جبل ٍ سمكة ً )

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

5- التفاعيل العروضية : و هي ثمانية تفاعيل ، و هي الوحدات التي تكون البيت الشعري و تتكون من المقاطع العروضية :

التفعيلة - - - - - - - مثال عليها - - - - كتابتها عروضيًا - - المقاطع المكونة لها

1 ) فَعُولُنْ - - - - - على مَن - - - - - //ه /ه - - - - - وتد مجموع + سبب خفيف

2 ) مَفَاعِيلُنْ - - - - لَكُمْ فِي مَا - - - - //ه /ه /ه - - - - وتد مجموع + سبب خفيف + سبب خفيف

3 ) مُفاعَلَتُنْ - - - - عَلا بِكَ في - - - - //ه ///ه - - - - وتد مجموع + فاصلة صغرى

4 ) فاعِلُنْ - - - - - هَل عَلا - - - - - - /ه //ه - - - - - سبب خفيف + وتد مجموع

5 ) فاعِلاتُنْ - - - - ما لَكُمْ لا - - - - - /ه //ه /ه- - - - - سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف

6 ) مُتَفاعِلُنْ - - - - ولدٌ جَرى - - - - - ///ه //ه - - - - فاصلة صغرى + وتد مجموع

7 ) مُسْتَفْعِلُنْ - - - - مَن لَمْ يَكُنْ - - - - /ه /ه //ه - - - - سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مجموع

8 ) مَفْعولاتُ - - - - بَلْ دَعْ عَنْكَ - - - /ه /ه /ه/ - - - - سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مفروق

و لإجادة نطق التفعيلات يستعان بنطق الأمثلة عليها .. و بتكرار التفعيلات التي سنستخدمها في البحور ستحفظن طريقة كتابتها عروضيًا و هذا هو المطلوب فقط .. إنما الأمثلة و المقاطع العروضية للتوضيح و الشرح فحسب .. و سوف نستفيد من تعلمنا للمقاطع العروضية حين نأتي لشرح التغيرات التي تعتري البحور المختلفة إن شاء الله

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

6- أقسام البيت و تغيراته : هذه بعض التعريفات التي سنستخدمها فيما بعد إن شاء الله أثناء شرحنا للبحور الشعرية ، و المطلوب منكن فهم هذه التعريفات جيدًا .

- شطر البيت : نصفه .

- عَروض البيت : آخر تفعيلة في الشطر الأول .

- ضرب البيت : آخر تفعيلة في الشطر الثاني .

- الحشو : هو بقية تفعيلات البيت ما عدا العروض و الضرب .

- الزحاف : تغيير يحدث في تفعيلات البيت و يكون بتحريك الأسباب أو تسكينها . ( أي تسكين الحرف الثاني في السبب الثقيل " // " أو تحريك الحرف الثاني في السبب الخفيف " /ه " )

- العلة : تغيير يحدث في تفعيلات البيت و يكون في الأسباب و الأوتاد بحذفها أو الزيادة عليها .

و أهم نقطة في تعريفي الزحاف و العلة هو إدراك الفرق بينهما : و هو أن الزحاف إذا حدث في بيت ما لا يلزم حدوثه في بقية الأبيات ، أما العلة فيلزم حدوثها في كل أبيات القصيدة ولا تحدث في بيت واحد ، كما أن العلة لا تدخل إلا على العَروض أو الضرب أما الزحاف فيمكن أن يدخل في أية تفعيلة من تفعيلات البيت بما فيها العَروض و الضرب ، و لذا قد يأتي زحاف و علة معًا في تفعيلة واحدة كما سنرى إن شاء الله .

- صَدر البيت : الشطر الأول منه .

- عَجُز البيت : الشطر الثاني منه .

- البيت التام : هو الذي تكون جميع تفعيلاته موجودة و لم يحذف منها شيء .

- البيت المجزوء : هو الذي حذف ثلث تفعيلاته .

- البيت المشطور : هو الذي حذف نصف تفعيلاته .

البيت المُدَوَّر : هو البيت الذي اشترك شطراه في كلمة واحدة بأن يكون بعضها من الشطر الأول و بعضها من الشطر الثاني ، كقول أبي العلاء :

خفف الوطء ما أظن أديم الـــ - - - - أرض إلا من هذه الأجسادِ

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

7- البحور الشعرية : و هي ستة عشر بحرًا سندرس الثمانية الأولى منها إن شاء الله ، وهي كالآتي ( وانتبهن للتشكيل ) :

* الوافِر

* الهَزَج

* الرَّجَز

* الكامل

* الرَّمَل

* المتَقارَب

* الطويل

* البسيط

 

* المديد

* المُنْسَرِح

* السريع

* الخفيف

* المضارَع

* المُقْتَضَبُ

*المُجْتَثّ

* المُتَدارَك

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

و بهذا نكون قد انتهينا من المقدمة الطويلة نوعًا ما .. و ربما شعرتن أنها صعبة و لكن هذا لأنها كلها معلومات نظرية .. أما بداية التطبيق العملي على البحور فسيكون من الدرس القادم إن شاء الله .. و نبدأ بعون الله بشرح بحر الوافر .

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

تدريب :

اكتبي الأبيات الآتية كتابة صوتية ثم حوليها إلى مقاطع عروضية :

أَلَـَا بالصبرِ تبلغُ ما تريدُ - - - و بالتّقوى يلين لك الحديدٌ

مثال للإجابة :

ألا بصْصَبر تبلغ ما تريدو - - - و بتْتَقوى يلين لكلْـْحديدو

//ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه - - - //ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه

 

و لقد علمتُ بأنّ دين محمدٍ - - - من خير أديانِ البريَّةِ دينا

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ - - - و بَحري لا تُكـَدِّرُه الدّلاءُ

هذي جموع الحق جاءتْ - - - و أضاءت الدّنيا أضاءتْ

فالخيل و الليل و البيداء تعرفني - - - و السّيف و الرّمح و القرطاس و القلمُ

( و هذا البيت الأخير يوضح الفرق بين اللام الشمسية و القمرية و ما بعدهما )

ملحوظة : لا يشترط أن يتساوى شطرا البيت في عدد الحركات و السواكن و سنعرف سبب ذلك فيما بعد إن شاء الله .

بانتظار إجاباتكن على السؤال قبل وضع البحر الأول .

أي استفسار أنا بالخدمة : )

 

**أرجو ممن تتابع الدروس أن تقرأ الردود أيضًا لأن بها ملاحظات تكمل الدروس **..[/font:6215219b27]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كم كنت انتظر متل هده الفرصة خصوصا هدا العام المقبل ان شاء الله

بارك الله فيكي

و لما ندخل المدرسة سازعجكي بكترة اسئلتي :wink:

خصوصا في العروض :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صفاء الروح : أسئلتك لن تزعجني و إنما هي تسعدني : )

 

أخيتي المحتشمة : لا يشترط حفظ التفعيلات العروضية .. يكفي أن تحفظي ما سيمر علينا في البحور إن شاء الله و وزن كل بحر ...

 

أين حل الواجب يا طالبات ؟ : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلمتي لقد حللته البارحة و لكن لماذا كلما اعدت النظر عدلته ؟؟؟

 

كانه يقبل 100 حل المهم سارسل الحل فلا تضحكي علي و لا تعاقبني ان كان خطأ

 

اتفاقنا هو ان اكون كسولة القسم و كما اعرف الكسول لا حرج عليه ; ) [/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحيم الرحيم

 

 

 

يا رب يستر

 

 

و لقد علمتُ بأنّ دين محمدٍ - - - من خير أديانِ البريَّةِ دينا

 

و لقد علمت بانن دين محممدن من خير اديانلبريية دينن

///0//0///0//0///0//0........../0/0//0/0/0//0///0/0

 

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ - - - و بَحري لا تُكـَدِّرُه الدّلاءُ

لساني صارمن لا عيب فيهي ....و بحري لا تكددرهددلاءو

//0/0/0//0/0/0//0/0........//0/0/0//0///0//0/0

 

هذي جموع الحق جاءتْ - - - و أضاءت الدّنيا أضاءتْ

 

هاذي جموع لحقق جاءت ....و اضاءتددنيا اضاءت

/0/0//0/0/0//0/0.......///0//0///0//0/0

 

فالخيل و الليل و البيداء تعرفني - - - و السّيف و الرّمح و القرطاس و القلمُ

 

فلخيل و لليل و لبيداء تعرفني...و سسيف و ررمح و لقرطاس و لقلمو

 

/0/0//0/0//0/0/0//0///0......./0/0//0/0//0/0/0//0///0

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:79e77147c1]

مشرفتى الغالية..

تبارك الله ..

شرح وافي..

و انا بفضل الله تعالى فهمت كل حاجة ..

ماعدا شيء واحد..

و هى : " التفاعيل العروضية"..

رغم انى فاهمة "المقاطع العروضية"..

و حاولت كتير فيها ما عرفت افهمها..

مش عارفة ايش اسوي؟

و لدى سؤال بعد اذنك..

هل استطيع حل الواجب بدون ما اكون فاهمة التفاعيل العروضية؟؟..

انا عرفت احل الكتابة الصوتية و لكن لما جيت احولها الى مقاطع عروضية حسيت انه فيها اخطاء كثيرة..

انا اسفة لو ازعجتك..

معلش استحمليني شوي بصير ممتازة ان شاء الله ..

(وجه خجول)

[/b] [/font:79e77147c1][/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سؤال بارك الله فيك معلمتي الفاضلة

 

اللام الشمسية : فهي لا تنطق و لكن عند حذفها نراعي أن ما بعدها مشدد .

مثال : ( الشجرة ) تكتب ( اشْشَجرة ) ( الليل ) تكتب ( الْلـَيل )

و إذا سبق الكلمة بحرف نسقط الألف ........ حرف متصل بالكلمة ام اي حرف قبلها ؟؟؟؟؟؟ و لو في كلمة اخرى و هل واو العطف قبلها تسقط الالف

 

و التقوى ....تصبح و تتقوى ام و اتتقوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لسلام عليكن و رحمة الله و بركاته :

بذل الندى : أنا لا أقبل عندي إلا الطالبات المتفوقات : )

و لكنك أثبت جدارة و حصلت على تقدير 99%

عندك في كل الأبيات خطأ واحد

 

   

 

 

هذي جموع الحق جاءتْ - - - و أضاءت الدّنيا أضاءتْ

   

هاذي جموع لحقق جاءت ....و اضاءتددنيا اضاءت  

/0/0//0/0/0//0/0.......///0//0///0//0/0

 

 

و الخطأ في الشطر الثاني : فقد كتبتيه :///0 //0(( ///0 ))//0/ 0

و الصواب : ///ه //ه ((/ه /ه ))//ه /ه

أي أنك كتبت حرفًا ساكنًا على أنه متحرك ... لكنك ممتازة فقد أجدت الكتابة الصوتية سريعًا : )

 

 

التائبة إلى ربها :

بالنسبة للتفاعيل العروضية هل كلها مستعصية عليك أم جزئية معينة فيها ؟

يمكنك أن تحلي الواجب طبعًا دون التفاعيل العروضية : ) و لا تقلقي من الخطأ فقد كانت بذل الندى قلقة و لكن نتيجتها بالفعل بعثت في الأمل : )

و لا بد لمن يتعلم أن يخطئ ..

و لكن الأفضل أن تكتبي الحل على ورقة قبل أن تكتبيه على الحاسوب ثم بعد كتابته راجعيه حرفًا حرفًا و اتركي مسافة بين الحروف لتسهل لك المراجعة

بانتظار حلك ...

و أنا بانتظار أسئلتكن التي لا تزعجني بتاتًا : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معذرة يا بذل الندى فقد أرسلت ردي السابق قبل أن أقرأ سؤالك .

و أما إجابة سؤالك فهي :

إذا سبقت اللام الشمسية بأي حرف نحذفها هي و الألف .. و راجعي الجزء الخاص بألف الوصل فأنا أعتقد أن سؤالك يتعلق بها أيضـًا .

( و التقوى ) تصبح ( وتتقوى ) و جربي نطقها ثم اكتبي ما تسمعه أذناكِ لتتأكدي بنفسك: )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

و لقد علمتُ بأنّ دين محمدٍ - - - من خير أديانِ البريَّةِ دينا

ولقد علمتو بأن ديني محمدي ... من خيري أديان لبريتي دينا

 

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ - - - و بَحري لا تُكـَدِّرُه الدّلاءُ

ليساني صارمن لا عيبفيه ... وبحري لا تكددره لدلاءو

 

هذي جموع الحق جاءتْ - - - و أضاءت الدّنيا أضاءتْ

هاذي جمووع لحق جاءتت ... وضاءتلدنيا أضاءت

 

فالخيل و الليل و البيداء تعرفني - - - و السّيف و الرّمح و القرطاس و القلمُ

فلخيلو والليلو والبيداءو تعرفني ... ولسيفو والرمحو والقرطاسو والقلمو

 

هذه المحاولة الأولى اعذريني إذا خطأ وياريت أختي تفهمينا زيادة كيف نحوله لمقاطع عروضية

 

الله يجزيك خير الغاليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخيتي المحتشمة :

بداية لا بأس بها ... و لكن يبدو أنك لم تستوعبي نقطة ( حركة الإشباع ) و هي تكون في حركة الضمير فقط . و أحب أن أضيف هنا أنها في الغالب تكون في العروض و الضرب فقط ، و هذا على الغالب

كما أرجو أن تراجعي النقطة الخاصة باللام الشمسية و ألف الوصل .. لكن أرى أنك و الحمد لله استوعبت الجزء الخاص بالحروف المشددة جيدًا ..

 

أما بخصوص المقاطع العروضية : فالتحويل إليها يكون عن طريق وضع شرطة مائلة ( / ) مكان الحرف المتحرك . . . و وضع دائرة مفرغة ( ه ) مكان الحرف الساكن .. و هذا بالطبع طبقًا للأحرف المنطوقة و المسموعة لا التي نراها مكتوبة ( الكتابة العادية ) .. أي طبقًا للأحرف التي نكتبها بالكتابة الصوتية .

ثم يمكنك بعد ذلك أن تضمي الحركات و السواكن لتكوني المقاطع :

مثال : ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها == > نحولها إلى حركات و سكنات كالآتي :

/ه/ه//ه///ه/ه/ه//ه///ه == > ثم نضم الحركات و السكنات معًا لتكوين المقاطع العروضية :

/ه -/ه- //ه- ///ه -/ه -/ه -//ه -///ه == > لكن هذه الخطوة الأخيرة ( تحويل الحركات و السواكن إلى مقاطع ) ليست ضرورية ، و يكفيني في هذه المرحلة أن تستطعن تحويل الحروف المنطوقة و المسموعة ( لا المكتوبة ) إلى حركات و سواكن كما فعلت أختنا بذل الندى

 

لا مشكلة في الخطأ فلا تعلم بدون خطأ ... و أذكر أن أحد أساتذة الجامعات كان يقول للطلاب حين يجيبون ( الذي ينوي أن يجيب بلا أخطاء فالأفضل ألا يجيب.. أنا أريد من يجيب أن يخطئ ليتعلم )

لكنني عن نفسي ليس لدي مانع أن تجبن بلا أخطاء : )

و إذا احتجتن إلى أي استفسار فأنا بالخدمة ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشرفتي العزيزة..

هاهو الحل,

ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار..

اننى اشعر ان كله خطأ و ليس بعضه..

الله يستر..

شكلى هسقط..

 

و لقد علمتُ بأنّ دين محمدٍ - - - من خير أديانِ البريَّةِ دينا

و لقدد علمتو بأنن دين محمدن --- من خير اديانلببرية دينن

///ه ///ه ///ه //ه //ه/ه --- /ه /ه/ /ه//ه///ه/ //ه/ه

 

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ - - - و بَحري لا تُكـَدِّرُه الدّلاءُ

لساني صارمن لا عيب فيهي --- وبحرى لا تكددرهددلاءو

///ه/ //ه// // //ه ///ه --- //ه/ه // /ه//ه///ه/ه/

 

هذي جموع الحق جاءتْ - - - و أضاءت الدّنيا أضاءتْ

هاذي جموعلحقق جاءت --- و أضاءتلددنيا أضاءت

///ه /ه/ه//ه/ //ه/ --- ////ه//ه/ه/ ////ه

 

فالخيل و الليل و البيداء تعرفني - - - و السّيف و الرّمح و القرطاس و القلمُ

فلخيل ولليل ولبيداء تعرفني --- وسسيف وررمح ولقرطاس ولقلمو

///ه/ //ه ///ه//ه /ه/// --- ///ه/ ///ه/ //ه//ه/ //ه//ه

 

هل يوجد عقاب؟ : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا تقلقي أخيتي .. ليس كله خطأ و إنما لديك ( بعض ) الأخطاء ...

 

في كتابة البيت الأول كتابة صوتية كتبت ( لقدد - علمتو - محمدن - اديانلببرية ) و الصواب ( لقد - علمت - محممدن - أديانلبرية ) و بقية الكتابة الصوتية صحيحة .

و كتابة البيت الثاني الصوتية صحيحة بنسبة 100 %

و في البيت الثالث يوجد خطأ واحد في الكتابة الصوتية و هو (أضاءتلددنيا ) و الصواب : ( أضاءتددنيا )

و بقية الكتابة الصوتية صحيحة

أما البيت الرابع و الأخير : فكتابته الصوتية صحيحة أيضًا بنسبة 100%

أما بالنسبة لتحويل الكتابة الصوتية إلى متحركات و سواكن فأرجو أن تراجعيها بعد تصحيح الأخطاء و عليك بالتأني .. و لا يشترط أن تقسميها إلى مقاطع .. يكفي أن تحوليها إلى (/) و ( ه ) و يسرني أن أرى النتيجة لنتمكن من الانتقال إلى الخطوة التالية إن شاء الله : )

 

 

و سوف أضع حل هذه الأبيات غدًا إن شاء الله لكي أترك فرصة لمن تريد أن تحاول حلها ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:20ca43efce]السلاااااام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بداية راااائعة معلمتي الغالية

لي عودة إن شاء الله

 

 

يصير أنقل الواجب من زميلاتي المتفوقات

 

نسخ ولصق والسلام عليكم

:wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بذل الندى ...

 

خلينا أصدقااااااء ولا تخبري أحد

 

 

 

الواجب الجاي عليّ

ولا تخافي

 

بعطيكِ نسخة

أنا قلبي طيب :wink:

 

 

 

ألحق أهرب من الحصة قبل لا تيجي معلمتي :wink:

 

 

على كلِ...

بشوفك برى الفصل وبسوي الواجب

:wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:6de61b3b45]

لا يا حلوات ..

المعلمة لم تراكن..

و لكننى لن اتغاضى عن هذا..

سأشي بكما لها..

و هى تشوف شغلها معاكوا..

,

تعطونى كم و ما اجيبلها خبر؟ : ))

(( بمـــــزح))

..

معلمـــــــــتى..

هناك محاولة للغش..

انقذى الموقف..

[/b] [/font:6de61b3b45][/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ضبطتكن متلبسات بالجريمة :x

ما شاء الله .. ما شاء الله ...

ما هذا يا رحيل ؟؟؟؟

نسخ و لصق ؟؟؟

و نعم الحل ... : )

و ترشين بذل الندى لتتعاون معك ؟؟؟ :x

و أنت يا بذل الندى ..

تنكرين عليها في أول الأمر ثم تتواطئين معها على الغش ؟؟؟:shock:

و تتفقان على الغش أمامي أيضًا ؟؟؟ :!:

الغـــــــــــــــــــــــــــــش ممنــــــــــــــــــــــــــــوع بتــــــــــــــــــاتًا :x

و من تضبط متلبسة بالغش فسوف تعاااااااااااااقب ... : ) : )

أما أنت أيتها التائبة إلى ربها فأحسنتِ : )

هكذا تكون الطالبات المخلصات :wink:

انتظريني بعد الدرس في غرفة المعلمات لأعطيك مكافأة : )

حتى تتعلم منك رحيل و بذل الندى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شفتي يا بذل الندى ... قلتلك خليكِ مجتهدة ولا تنقلين مني 8)

 

التائبة...

بشوفك برى المدرسة إن شاء الله

انتظريني :x

 

 

 

 

احم احم

بدي أراضي معلمتي يا ناس

جبت الواجب وما منقوووووول :cry:

 

 

 

ولقد علمت بأنن دين محممدن

///ه //ه / //ه/ /ه/ / / ه // ه

///ه-//ه-///ه-//ه-///ه-//ه

 

من خير أديان لبرييت دينا

/ ه / ه//ه/ه/ ه//ه// /ه/ ه

/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-///ه-/ه

 

 

 

لساني صارمن لا عيب فيهي

//ه/ه /ه//ه /ه /ه/ /ه/ه

//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه

 

وبحري لا تكددره ددلاءو

//ه/ه /ه //ه/// ه//ه/ه

//ه-/ه-/ه-//ه-///ه-//ه-/ه

 

 

 

 

هاذي جموع لحقق جاءت

/ه/ه //ه/ ه/ه/ /ه/ه

/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه

 

وأضاءت ددنيا أضاءت

///ه// ه/ه/ه //ه/ه

///ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه

 

 

 

فلخيل ولليل ولبيداء تعرفني

/ه/ه/ /ه/ه/ /ه/ه/ه/ /ه/ه/ه

/ه-/ه-//ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه

 

وسسيف وررمح ولقرطاس ولقلمو

/ه/ه/ /ه/ه/ /ه/ه/ه/ /ه///ه

/ه-/ه-//ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-///ه

 

 

يااااااااارب يكون صح...!!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

امممم

تقديرك 99%

أي ( ممتازة ) بالفعل إجابتك ممتازة

ليس عندك إلا خطأ واحد :

فلخيل ولليل ولبيداء تعرفني  

/ه/ه/ /ه/ه/ /ه/ه/ه/ /ه/ه/ه  

تعرفني = /ه///ه و كتبتيها /ه/ه/ه ( سكنت متحركًا )

 

انتبهي يا بذل الندى .. المنافسة أصبحت قوية : )

و هذه هي الإجابة عن السؤال :

و لقد علمتُ بأنّ دين محمدٍ - - - من خير أديانِ البريَّةِ دينا

ولقد علمت بأنن دين محممدن - - - من خير أديان لبريية دينا

///ه //ه ///ه //ه ///ه //ه - - - /ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه /ه

=================================

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ - - - و بَحري لا تُكـَدِّرُه الدّلاءُ

لساني صارمن لا عيب فيهي - - - و بحري لا تكددره ددلاءو

//ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه - - - //ه /ه /ه //ه ///ه //ه /ه

=================================

هذي جموع الحق جاءتْ - - - و أضاءت الدّنيا أضاءتْ

هاذي جموع لحقق جاءت - - - و أضاءت ددنيا أضاءت

/ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه - - - ///ه //ه /ه /ه //ه /ه

==========================================

فالخيل و الليل و البيداء تعرفني - - - و السّيف و الرّمح و القرطاس و القلمُ

فلخيل ولليل و لبيداء تعرفني - - - وسسيف وررمح و لقرطاس و القلمو

/ه /ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه - - - /ه /ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه

========================================

مستواكن يشجعني على وضع الدرس الثاني .. فهل أنتن مستعدات ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته :

هذا هو درسنا الثاني :

و سنشرح فيه بحر الوافر تامًا و مجزوءًا :

كما تعلمنا فإن التفعيلات هي الوحدة التي تكون بيت الشعر .

و يتكون بحر الوافر من تفعيلة ( مُفَاعَـلَـَتُن ) ست مرات ، في كل شطر ثلاث مرات .

و تفعيلة مفاعلتن ( //ه///ه ) تتكون من مقطعين : وتد مجموع + فاصلة صغرى .

و هنا يأتي سؤال : هل شكل ( مفاعلتن ) لا يتغير في بحر الوافر ؟

و الجواب : أنه قد تتغير أية تفعيلة من التفعيلات الست .

( و أي تغيير عداها يكون خطأ ً في وزن البيت ) :

التغيرات كما تعلمنا في الدرس الماضي نوعان : زحافات و علل ، و بحر الوافر يدخله تغيران : أحدهما زحاف و الآخر علة :

1-القـَطـْفُ : و هو إسقاط متحركين من الفاصلة الصغرى ، و هو لازم في بحر الوافرالتام ، و يدخل في العروض و الضرب فقط . ( و هو علة ) .

مفاعلتن //ه///ه بعد إسقاط متحركين من الفاصلة الصغرى ، أي نحذف ما بين القوسين //ه(//)/ه تصبح بهذا الشكل //ه/ه ( مُفَاعَل ) و بما أنه لا فرق في التركيب بين مفاعل ( //ه/ه) و بين التفعيلة التي درسناها من قبل في التفعيلا ت العروضية و هي فَعولُن (//ه/ه ) فنكتب مفاعل فعولن و يصبح بحر الوافر بهذا الشكل :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن

و هذه هي الصورة المتفق عليها لبحر الوافر التام ، و دخول تغيير لازم كالقطف على البيت لن يمر علينا في البحور السبعة المتبقية ، و هو في دراستنا خاص ببحر الوافر فقط .

 

2- العـَصـْبُ : و هو إسكان الخامس المتحرك أي تحويل مفاعلـَتن //ه///ه إلى مفاعلـْتن //ه/ه/ه و العصب زحاف يدخل أية تفعيلة من تفعيلات البيت بما فيها العروض و الضرب . لكن بما أن العروض و الضرب يكونان على هيئة ( فعولن ) التي خامسها ساكن فلن يفيد قولنا أن العصب دخلهما ( إذ كيف نسكن ما هو ساكن أصلًا ؟ )

* و يهمنا في جولتنا عبر ثمانية بحور أن نتقن كل بحر على حدة في البحور الأوائل ثم نبدأ تدريجيًّا في المقارنة بين البحور .

من المفترض أنكن قد تدربتن على الكتابة الصوتية و أصبحتن تفرقن بين الحروف التي نراها مكتوبة أمامنا و الحروف التي نسمعها ثم نزنها و لذا سوف نخطو خطوة إلى الأمام نحو إتقان العروض و نستغني عن الكتابة الصوتية بعد المثال الأول .

البيت عندنا يتكون من تفعيلات و لذا سوف أضع فاصلًا بين التفعيلة و الأخرى شرطة مائلة ( / ) في كتابة البيت و شرطة صغيرة (-) عند تقطيعه ( أي تقسيمه إلى تفعيلات و تحويله إلى حركات و سواكن )

و أرجو منكن أن تتبعن الطريقة نفسها عند التطبيق على ما أعطيه لكن من أبيات .

و يكون التقطيع بوضع علامات عند نهاية كل تفعيلة ، و تبدأ التفعيلة الثانية من بعد الحرف الذي انتهت عنده التفعيلة الأولى ... و هكذا .

و بالمثال يتضح المقال :

مثال :

إذا ذهب العتاب فليس ودٌّ ××× و يبقى الودّ ما بقي العتابُ

إذا ذهب لـ / عتاب فليـ / س وُدْدُنْ ××× و يبقَ لودْ/دُ ما بقيَ لـ /عتابُو

//ه///ه - //ه///ه - //ه/ه × × × //ه/ه/ه - //ه///ه - //ه/ه

مفاعلـَتن مفاعلـَتن فعولن ×××× مفاعلـْتن مفاعلـَتن فعولن

-بما أن قافية البيت متحركة ( العتابُ ) و وزن البيت لا ينهي إلا بساكن ( فعولن ) لذلك نمد الحركة فتصير حرف مد ، و بما أن الحركة في المثال هي الضمة لذا نمد الكلمة بالواو فتصير ( العتابو )

- بما أننا اتفقنا على أن الحرف المشدد هو أصلًا حرفين فلا يوجد ما يمنع أن يقع أحدهما في نهاية تفعيلة و يقع الآخر في بداية التفعيلة التي تليها كما في المثال السابق (و يبقَ لودْ/دُ ما بقيَ لـ ) و يجب أن نضع هذا نصب أعيننا حين نستغني عن الكتابة الصوتية . و لتسهيل الأمر عليكن فسوف نكتب الحرف المشدد حرفين إذا كان مشتركًا بين تفعيلتين . أما إذا كان في تفعيلة واحدة فسنكتبه حرفًا واحدًا .

- أفضل و أنفع و أسهل و أسرع طريقة لتقطيع الأبيات الشعرية هو نطقها الصحيح ثم تقطيعها عن طريق استخدام الأذن و معرفة نغمة البحر .. و هذه نقطة هامة للغاية يبنى عليها ما نتعلمه بأكمله .. و إجادة النغمة تكون عن طريق نطقك لتفعيلات البحر و الوقوف على السواكن وقفة بسيطة ثم الوقوف عند نهاية كل تفعيلة للتفريق بين التفعيلات ..

أي بالوقوف مكان الشرطة ( - ) في الشكل التالي :

[align=center:fd2c6b94cc]مفا- علتن-- مفا - علتن-- فعو - لن -~-~- مفا - علتن-- مفا - علتن-- فعو - لن [/align:fd2c6b94cc] و لا بد - خاصة في بداية تعلمك - أن تسمعي نفسك نغمة البحر ، ثم تقيسي نغمة البيت الذي تتدربين عليه على نغمة البحر التي تعلمتيها و تقطعيها بنفس الطريقة و بالتمرين ستعتاد أذنك على اللحن إن شاء الله و يسهل الأمر عليك كثيرًا بحيث تصلين إلى معرفة البيت من نغمته دون تحويله إلى حركات و سواكن و لا يكون تحويلك له إلى حركات و سواكن و تفعيلات مكتوبة إلا للتأكد فقط و هذه مرحلة متقدمة و هي التي نسعى لتحقيقها إن شاء الله .

- من المفترض ألا تزيد أية تفعيلة عن سبعة حروف و ألا تقل عن خمسة حروف إلا إذا اعتراها تغيير ( زحاف أو علة ) .

*البحر الذي ينتمي إليه البيت .

*وصف عروض البيت .

*وصف ضرب البيت .

*وصف بقية تفعيلات البيت .

و التفعيلة التي لا يدخلها تغيير تسمى ( صحيحة )

إذا طبقنا هذا على البيت السابق نجد الآتي :

* البيت من بحر الوافر التام ( أي الذي لم تحذف أي تفعيلاته ، و ذلك لتمييزه عن المجزوء الذي سنشرحه بعد قليل )

* العروض دخلها القطف ( مقطوفة )

* و الضرب دخله القطف ( مقطوف ) { و في بحر الوافر التام لن يكون العروض و الضرب إلا مقطوفان }

* في الشطر الأول : التفعيلة الأولى صحيحة و الثانية كذلك ، و في الشطر الثاني : التفعيلة الأولى دخلها العصب ( معصوبة ) و التفعيلة الثانية صحيحة .

و لذلك نجد أن التفعيلة الثانية في الشطر الثاني أصبحت على وزن ( مفاعلـْتن ) و كتبت ( //ه/ه/ه )

مثال آخر :

بقدر الكدِّ تكتسب المعالي × × × و من طلب العلا سهر الليالي

بقدرالكد/ د تكتسب الـ / معالي ××× و من طلب الـ / علا سهر الـ/ليالي

//ه/ه/ه - //ه///ه - //ه/ه × × × × //ه///ه - //ه///ه - //ه/ه

مفاعلـْتن مفاعلـَتن فعولن ××××× مفاعلـَتن مفاعلـَتن فعولن

(سهر الليالي كتابتها الصوتية في حال الوصل :سهرلـْلـَيالي فحذفت ألف الوصل ثم اللام التي تلي الألف لأنها اللام الشمسية و جاء الحرف الذي بعدها و هو لام أيضـًا مشددًا و بعد فك التضعيف - التشديد - صار لدينا لامين أولاهما ساكنة و الثانية متحركة )

*البيت من بحر الوافر التام .

* العروض مقطوفة

* الضرب مقطوف

*التفعيلة الأولى في الشطر الأول دخلها العصب ( معصوبة ) و بقية تفعيلات البيت صحيحة .

 

مثال آخر :

ولست أرى السعادة جمع مالٍ ××× و لكن التقي هو السعيدُ

ولست أرى السـ/سعادة جمـ/ـع مالٍ ××× و لكنّ التـ/تقيّ هو السـ/سعيدُ

//ه///ه - //ه///ه - //ه/ه × × × //ه/ه/ه - //ه///ه - //ه/ه

مفاعلـَتن مفاعلـَتن فعولن ××× مفاعلـْتن مفاعلـَتن فعولن

* البيت من بحر الوافر التام .

* العروض مقطوفة .

* الضرب مقطوف .

* التفعيلة الأولى في الشطر الأول صحيحة و الثانية كذلك ، و التفعيلة الأولى في الشطر الثاني معصوبة – دخلها العصب – و الثانية صحيحة .

مثال آخر : و هو أحد الأبيات التتي تدربتن على كتايتها صوتيًا

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ - - - و بَحري لا تُكـَدِّرُه الدّلاءُ

لساني صا/رمٌ لا عيـ/ـب فيه - - - و بحري لا / تكدره الد/دلاءُ

//ه/ه/ه - //ه/ه/ه - //ه/ه - - - //ه/ه/ه - //ه///ه - //ه/ه

مفاعلـْتن مفاعلـْتن فعولن - - - مفاعلـْتن مفاعلـَتن فعولن ~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

و كما تعلمنا من قبل : فإن البيت المجزوء هو الذي حذف منه ثلث تفعيلاته .

و بما أن وزن بحر الوافر التام هو :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن . . . . . مفاعلتن مفاعلتن فعولن

فبحذف التفعيلة الأخيرة من كل شطر ينتج لدينا بحر الوافر المجزوء و صورته كالآتي :

مفاعلتن مفاعلتن : : : : : مفاعلتن مفاعلتن

و أود التنبيه على أن الصورة المجزوءة لا توجد في كل البحور ، و إنما في بعضها فقط .

إذن الصورة المجزوءة لبحر الوافر تتكون من ( مفاعلتن ) مرتان في كل شطر ، و لا يدخلها إلا العصب فقط و لا يمكن أن يدخلها القطف .

و بحر الوافر المجزوء له صورتان ( و الصورة تتحدد بالعروض و الضرب فقط ، أي أنه يمكن أن يوجد بيتان من نفس الصورة لكنهما مختلفان في شكل الحشو )

الصورة الأولى : تكون العروض فيها صحيحة و الضرب صحيح :

مثال :

أتيأس أن ترى فرجًا ×××× فأين الله و القدرُ ؟

أتيأس أن / ترى فرجًا × × × فأين اللـ/ـه و القدر

//ه///ه - //ه///ه ×××× //ه/ه/ه - //ه///ه

مفاعلـَتن مفاعلـَتن : : : مفاعلـْتن مفاعلـَتن

و كما اعتدنا .. يهمنا في كل بيت معرفة أربعة أشياء :

* البيت من بحر الوافر المجزوء

* العروض صحيحة .

* و الضرب صحيح .

* التفعيلة الأولى في الشطر الأول صحيحة و التفعيلة الأولى في الشطر الثاني دخلها العصب .

الصورة الثانية للوافر المجزوء : تكون فيها العروض صحيحة بينما يكون الضرب معصوبًا :

مثال :

أما آن المآبُ ؟ بلى : : : : بلى يا نفس قد آنا

أما آن الـ/ـمآب ؟بلى : : : بلى يا نفـ/ـس قد آنا

//ه/ه/ه - //ه///ه : : : : //ه/ه/ه - //ه/ه/ه

مفاعلـْتن مفاعلـَتن : : : : مفاعلـْتن مفاعلـْتن

* البيت من بحر الوافر المجزوء .

* العروض صحيحة .

* و الضرب معصوب .

* التفعيلة الأولى في الشطر الأول معصوبة و التفعيلة الأولى في الشطر الثاني مثلها .

ملحوظة :

الحشو في الوافر التام يتكون من أربع تفعيلات ( في كل شطر تفعيلتان )،أما الحشو في الوافر المجزوء فلا يتكون إلا من تفعيلتين فقط ( في كل شطر تفعيلة واحدة ) .

بهذا نكون قد انتهينا من شرح بحر الوافر بصورتيه التامة و المجزوءة

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

بقيت نقطة أخيرة و هي تتعلق ببحر الوافر و غيره من البحور و هي طريقة تيسر لكن حفظ تفعيلات كل بحر مما ندرسه .

و ما أعنيه بحديثي هو منظومة نظمها ( صفي الدين الحلي ) بحيث يحنوي الشطر الأول من البيت على اسم البحر و يتكون الشطر الثاني من تفعيلات البحر و كل بيت يشرح بحرًا ما يكون على نفس البحر الذي يشرحه . و لذا فكلما شرحت بحرًا فسأضع لكن البيت الخاص به إن شاء الله

و هذا هو البيت الخاص ببحر الوافر :

بحور الشعر ( وافرها ) جميلٌ - - - مفاعلتن مفاعلتن فعولن

=======================================

أبيات للتدريب :

قطعي الأبيات الآتية و حوليها إلى متحركات و سواكن ثم إلى تفعيلات ( و بالطبع جميع الأبيات من بحر الوافر ) :

1- إذا لم تخشَ عاقبة الليالي : : : و لم تستحي ِ فاصنع ما تشاءُ

فلا والله ما في العيش خيرٌ : : : و لا الدنيا إذا ذهب الحياءُ

2- و ما نيل المطالب بالتمني : : : و لكن تؤخذ الدنيا غلابا

3- إذا ما العز أصبح في مكان ٍ : : : سَمَوْتُ لهُ و إن بعُدَ المزارُ

4- أبا هندٍ فلا تعجل علينا : : : و أَمْهـِلـْنا نُخَبـِّرك اليقينا

5- بقاعُ الأرض قد ندبت : : : فِراقك و اشتكى الطـَّللُ

و الأفضل أن تقمن بنقل هذه الأبيات على و رقة لحلها ثم تنقلن الحل بعد ذلك إلى الحاسب لأن حلها على الحاسب مباشرة قد يسبب لكن حدوث لبس .

أنتظر إجاباتكن ...[/font:fd2c6b94cc]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما لحقت احل الواجب الاولاني

اسفة ابلة : ((

للاسف انا مش فاهمة اي شئ

:( :( :( :( :( :oops: :oops: :roll:

تقريبا مش هقدر اكمل معكن

:( :( :(

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×