اذهبي الى المحتوى
رحيـل الغد

الواضـح في شـرح المقدمـة الجزريـة... في علم التجويد

المشاركات التي تم ترشيحها

الواضـح في شـرح المقدمـة الجزريـة... في علم التجويد

002.GIF

 

أخواتي الغاليات...

 

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

 

 

بعون الله تعالى سنبدأ بدراسة المقدمة الجزرية لمؤلفها "ابن الجزري" رحمه الله.

 

وسنعتمد شرحاً مُيَسَّراً ومختصراً وهو كتاب "الواضح في شرح المقدمة الجزرية" لمؤلفه الأستاذ "عزت عبيد الدعاس" وقد نزيد عليه زيادةً في الإيضاح والشرح من كتب متفرقة في هذا العلم.

 

 

ستُرفق الدروس بواجبات تطبيقية لمن أرادت متابعتنا، وسيكون موعدنا كل يوم ثلاثاء ويتم حل الواجب خلال الأسبوع وإدراجه في هذه الصفحة.

 

 

وسأفتح بإذن الله تعالى موضوعاً آخر لكتابة متن المقدمة الجزرية كاملاً مع روابط صوتية في قرائتها، أما هنا فسنكتفي بذكر البيت وشرحه في كل مرة.

 

 

 

 

بدايةً مع ترجمة بسيطة لمؤلف أبيات الجزرية.

 

001.GIF

 

 

006.GIF

 

 

هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري، وكنيته أبو الخير، ولد رحمه الله تعالى في دمشق في شهر رمضان سنة (751) هـ وتوفي في شيراز في بلاد إيران سنة (833) هـ.

 

لقد ترك لنا هذا الإمام ثروة عظيمة في علوم التجويد والقراءات وغيرها، حتى صار إماماً في هذا الفن.

ولقد اشتهرت الأبيات التي نظمها في علم التجويد وحفظها الكثيرون، ونالت القبول لدى العلماء وشرحها الكثيرون ومنهم ابن المصنف واسمه أبو بكر أحمد الذي أخذ عنه. وقد طُبعت بالقاهرة سنة(1309)هـ

 

وقد طوّف هذا الإمام في أرجاء كثيرة من العالم الإسلامي للتعلم والتعليم، في مصر والشام والعراق وبلاد ما وراء النهر وسمرقند وخراسان وشيراز وجاور في المدينة المنورة، كما جلس تحت قبة النسر بالجامع الأموي للإقراء سنين عديدة. وتلقى عنه هذا العلم الكثيرون.

فرحمه الله تعالى وجزاه عنا كل خير.

 

من مؤلفاته

كتاب النشر في القراءات العشر

نهاية الدرايات في أسماء رجال القراءات

اتحاف المهرة في تتمة العشرة

التمهيد في التجويد

طيبة النشر في القراءات العشر

منجد المقرئين

والكثير غيرها في هذا العلم، وله مؤلفات أخرى في علوم الحديث والفقه وغيرها.

001.GIF

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيك و جزاك الله خير الجزاء

 

و جعل عملك هذا في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

المقـــدمـــــــة

001.GIF

 

 

يقولُ راجِي عَفْوِ ربٍ سَامِعِ *** مُحَمَّدُ بنُ الجَزَرِيِّ الشَّافِعِي

الحَمْـدُ لِلَّهِ وصَلَّـى اللهُ *** عَلـى نَبِيِّـهِ ومُصْطَفَــاهُ

مُحَمَّـدٍ وآلِـهِ وَصَحْبِـه *** وَمُقْرِئ القُـرآنِ مَع مُحِبِّـه

وَبَعْـدُ، إنَّ هَذِهِ مُقَدِّمَـة *** فِيْمَـا عَلى قَارِئِـهِ أنْ يَعْلَمَـه

إِذْ وَاجِـبٌ عَليْهِمُ مُحَتَّـمُ *** قَبْلَ الشُّرُوعِ أوْلاً أنْ يَعْلَمُـوا

مَخَـارِجَ الحُرُوفِ والصِّفَاتِ *** ليَنْطِقُوا بِأفَصَـحِ اللُّغَـاتِ

مَحّرِّرِي التَّجوِيْدِ وَالمَوَاقِفِ *** ومَا الَّذِي رُسِّمَ فِي المَصَاحِفِ

مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوصُلٍ بِهَا *** وَتَاء أنْثَى لمْ تَكُنْ تُكْتَبْ بِهَا

 

الدرس الأول

باب مخارج الحروف

001.GIF

 

 

مَخَارِجُ الحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَرْ ـــــــــــ

ــــــــــ عَلى الذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَر

 

 

 

مخرج الحرف:هو الموضع الذي يخرج منه ويتميز به عن غيره وقالوا في تعرفي الحرف: هو صوت يخرج من مخرج محقق أو مقدر

 

المخرج المحقق: هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفة

المخرج المقدر: هو جوف الفم والحلق أي فراغهما، ويخرج منه حروف المد، ولا يعتمد الحرف على جزء معين من الفم بل يخرج من فراغه ولذا يقبل الزيادة و النقص كما سيأتي.

 

والمراد بالحروف: الحروف الهجائية وعددها تسعة وعشرون حرفاً باتفاق البصريين، إلا أن المبرد جعل الألف والهمزة حرفاً واحداً.

والتحقيق في الفرق بينهما/ أن الألف لا تكون إلا ساكنة والهمزة إنما تكون متحركة أو ساكنة:

 

ملاحظة1: مخرج الألف مقدر، ومخرج الهمزة محقق.

ملاحظة2: قال سيبويه: مخارج الحروف ستة عشر فجعل مخرج الألف من مخرج الهمزة، كما اختاره الشاطبي والواو والياء الساكنين أعم من مخرج المتحركين.

وقال الفراء وأتباعه: أربعة عشر، فجعل مخرج النون واللام والراء مخرجاً واحداً.

وقال الخليل وهو شيخ سيبويه وأتباعه من المحققين وهو الذي عليه الجمهور إنها سبعة عشر، كما أشار إليه المصنف ويحصر هذه المخارج،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المخرج الأول

الجوف

001.GIF

 

 

 

فألف الجوف وأختاها وهي ــ

ــــ حروف مدٍ للهواءِ تنتهي

 

 

حروف المد الثلاثة:

الألف الساكنة المفتوح ما قبلها

الواو الساكنة المضموم ما قبلها

الياء الساكنة المكسور ما قبلها

 

وهذه الحروف تخرج من فراغ الفم من غير اعتماد على جزء من أجزائه ولهذا يقال لهذه الأحرف هوائية وجوفية، فإنها لا حيّز لها محقق بل تنتهي بانتهاء هواء الفم.

ثم إن الواو والياء إذا كانا متحركين صار لهما حيّز محقق فصار لهما مخرجين: مخرج حال كونهما مديين، ومخرج حال كونهما متحركين.

 

 

وسميت هذه الحروف حروف مد لأنها تخرج بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان لاتساع نخرجهما فإن المخرج إذا اتسع انتشر الصوت وامتدّ ولان، وإذا ضاق انضغط فيه الصوت وصلب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المخرج الثاني

الحلق وأقسامه

001.GIF

 

ثُمَّ لِأقْصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَاءُ ـــــــ

ــــــــــ ثُمَّ لِوَسْطِهِ فَعَيْنُ حَاءُ

أقصى الحلق: أي أبعده من الفم ويخرج منه حرفان: الهمزة والهاء.

وسط الحلق: ويخرج منه حرفان: العين والحاء.

 

 

 

 

 

أدْنَاهُ خَاؤهَا وَالقَافُ ــــــــــ

ـــــــــ أقْصَى اللِسَانِ فَوقُ ثُمَّ الكَافُ

 

أدنى الحلق: أي أقرب الحلق إلى الفم ويخرج منه الغين والخاء وتسمى هذه الحروف حلقية لخروجها من الحلق

 

 

 

،

،

،

 

 

 

 

 

 

تتمة شرح البيت في المرة القادمة مع تفصيل للمخرج الثالث وهو اللسان بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تلخيص لما تقدَّم:

 

 

مخرج الحرف: هو الموضع الذي يخرج منه ويتميّز به عن غيره

وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو مشدداً بعد همزة وصل محركة ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه.

 

 

للحلق ثلاثة مخارج:

 

1- أدناه: أي أقربه مما يلي الفم ويخرج منه ( الخاء والغين ) .

2- وسطه: ويخرج منه ( الحاء والعين ) .

3- أقصاه: أي أبعده مما يلي الصدر ويخرج منه (الهاء والهمزة )

 

 

وتسمى هذه الحروف بالحلقية لخروجها من الحلق .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

المخرج الثالث

اللســــان

001.GIF

 

........ وَالقَافُ ــــــ

ــــــ أقْصَى اللِسَانِ فَوقُ ثُمَّ الكَافُ

 

أسْفَلُ، ...

 

 

 

( وَالقَافُ أقْصَى اللِسَانِ فَوقُ )

 

مخرج القاف: أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى

 

( ثُمَّ الكَافُ أسْفَلُ )

مخرج الكاف: من أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى أيضاً أسفل مخرج القاف.

 

ملاحظة: ما يلي الحلق من اللسان يعد فوقاً، وما يقابله يعد أسفل، فالكاف أقرب إلى الفم من القاف.

 

ملاحظة: يقال للقاف والكاف لهويات: لأنهما يخرجان من آخر اللسان، عند اللهاة، وهي اللحمة المشرفة على الحلق.

 

 

 

 

أسْفَلُ، وَالوَسْطُ فَجِيْمُ الشِّيْنُ يَا ــــــــ

ــــــــــ وَالضَّادُ مِنْ حَافَّتِهِ إذْ وَلِيَا

 

 

 

(والوَسْطُ .. ) أي وسط اللسان

 

ويخرج منه الجيم والشين والياء(غير المدية)[ وهي الساكنة المكسور ما قبلها مثل: الذي.] لأن الياء المدّية مخرجها من الجوف.

 

وتسمى هذه الأحرف بالشجرية لأنها من شجر الفم وهو منفتح ما بين اللحيين.

 

( ..وَالضَّادُ مِنْ حَافَّتِهِ ..)

 

مخرج الضاد: من حافة اللسان إلى ما يلي الأضراس من الجانبين أو من أحدهما.

 

 

 

 

 

الاضْرَاسَ مِنْ أيْسَرَ أوْ يُمْنَاهَـا ــــــــ

ـــــــــــ واللامَ أدنَاهَا لِمُنْتَهَاهَـا

 

 

 

(إذْ وَلِيَا الاضْرَاسَ مِنْ أيْسَرَ أوْ يُمْنَاهَـا ..)

 

والمعنى:

تخرج الضاد من طرف اللسان مستطيلة إلى ما يلي الأضراس من الجانب الأيسر، وهو الأيسر لفظاً، والأكثر. ومن الأيمن وهو قليل وعسير أو من الجانبين معاً. قال الشاطبي[ وهو لديهما يعزّ وباليمنى يكون مقللا ] وقوله في البيت [يمناها ] راجع إلى الأضراس.

 

ملاحظة: الأسنان على أربعة أقسام

القسم الأول: الثنايا وهي أربعة، ثنتان من فوق وثنتان من أسفل

القسم الثاني: أربعة مما يلي الثنايا من كل جانب واحدة، وتسمى رباعيات

القسم الثالث: ثم أربعة كذلك وتسمى أنياباً.

القسم الرابع: الباقي وتسمى أضراساً.

 

منها أربعة ضواحك، ثم اثنى عشر تسمى طواحن ثم أربعة نواجذ، ويُقال بالأضراس في البيت، الأضراس العليا من أحد الجانبين مما يحاذي أوسط اللسان إلى أول مخرج اللام

( .. واللامَ أدنَاهَا لِمُنْتَهَاهَـا )

 

ومخرج اللام: من أول حافة اللسان مع ما يليها من الفك الأعلى إلى منتهى طرفه.

 

ملاحظة: ليس في الحروف أوسع مخرجاً منه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكي الله خيرا اختي الغالية رحيل الغد على مجهودك وجعله الله في ميزان حسناتك

أكملي بارك الله فيكي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تابع ..

المخرج الثالث

اللسان

001.GIF

 

 

 

 

 

 

 

وَالنُّونُ مِنْ طَرَفْهِ تَحْتُ اجعَلوا ــــ

ــــــــ والرَّا يُدَانِيْهِ لِظَهْرٍ أدْخَلُ

 

 

 

(وَالنُّونُ مِنْ طَرَفْهِ تَحْتُ اجعَلوا .. )

أي اجعلوا مخرج النون من طرف اللسان، وهو رأسه وأوّله مع ما يحاذيه من اللثة العليا، مائلاً إلى ما تحت اللام قليلاً، وقيل فوقها قليلاً، وهو أضيق من مخرج اللام.

 

 

(.. والرَّا يُدَانِيْهِ لِظَهْرٍ أدْخَلُ)

أي مخرج الراء يقارب مخرج النون لكنه إلى ظهر من اللسان أدخل.

 

قال المصنف (الجزري):مخرج الراء من طرف اللسان بينه وبين ما فوق الثنايا العليا غير أنها أدخل في ظهر اللسان قليلاً.

 

وقال الشاطبي: وحرف يدانيه إلى الظهر مدخل: قال أبو شامة يعني يداني النون وهو الراء، ويخرج مخرجها لكنها أدخل في ظهر اللسان قليلاً من مخرج النون لانحرافه إلى اللام.

 

قال ابن المصنف في شرحه أي الراء أكثر انحرافاً إلى ظهر اللسان من النون.

 

 

والمراد بالظهر: ظهر اللسان، لا ظهر طرفه.

 

ملاحظة: ما ذكره الجزري في هذه المقدمة من أن مخارج هذه الحروف الثلاثة متغايرة، هو مذهب سيبويه والحذاق لكل حرف مخرج مستقل عن غيره.

وذهب يحيى والفراء وقطرب والجرمي إلى أن مخرجها واحد وهو طرف اللسان مع ما ذكر.

 

ملاحظة: تسمى هذه الثلاثة ذلقية، لأنها تخرج من ذلق اللسان، وهو طرفه، وحدُّه.

 

 

 

 

 

 

 

وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْهُ وَمِنْ ــــــ

ــــــ عُليَا الثَّنَايَا وَالصَّفِيرُ مُسْتَكِنْ

 

 

 

الثنايا أربعة أسنان متقدمة، اثنان فوق واثنان تحت.

 

(وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْهُ وَمِنْ *** عُليَا الثَّنَايَا ..)

أي مخرج الطاء والدال والتاء من طرف اللسان ومن الثنايا العليا، يعني مما بينه وبين أصول الثنايا العليا. مصعداً إلى الحنك الأعلى.

 

ويقال لهذه الحروف الثلاثة نطعية لخروجها من نطع الغار الأعلى أي سقفه، والغار داخل الحنك.

 

والتحقيق: أن هذه الحروف سميت نطعية لمجاورة مخرجها نطع الغار الأعلى أي سقفه، لا لخروجها منه.

 

 

 

 

 

 

ـــــ ........ وَالصَّفِيرُ مُسْتَكِنْ

 

مِنْـهُ وَمِنْ فَوق الثَّنَايَا السُّفْلى ـــــ

ـــــــ والطَّاءُ وَالذَّالُ وَثَـا لِلعُليَا

 

 

 

(... وَالصَّفِيرُ مُسْتَكِنْ مِنْـهُ وَمِنْ فَوق الثَّنَايَا السُّفْلى)

 

حروف الصفير: وهي الصاد والزاي والسين مخرجها من طرف اللسان ومن أطراف الثنايا السفلى.

وعبارة الشاطبي، ومن بين الثنايا العليا، ولا منافاة، فهي من طرف اللسان ومن بين الثنايا العليا والسفلى.

 

وتسمى هذه الحروف حروف الصفير، وتسمى أيضاً أسلية لخروجها من أسلة اللسان وهي مستدقّه.

 

 

 

( ... والطَّاءُ وَالذَّالُ وَثَـا لِلعُليَا)

 

ومخرج الظاء والذال والثاء من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا.

ويقال لهذه الحروف لثوية لخروجها من اللثة وهي منبت الأسنان.

 

ملاحظة: للِّسان عشرة مخارج ولها ثمانية عشر حرفاً.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الغاليه رحيـل الغد

 

احيا الله قلبك وزاده نوراً على نور ..

ورفع قدرك عنده و بين خلقه ..

ورزقك لذة الانس به والاقبال عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

اختي الحبيبة ان شاء الله ساضيف هذه الاضافة التي علمتها لنا اخت في قواعد التجويد

علما بانها تدرسنا على طريقة ورش

اللسان

ويحتوي على عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا

وهي

1الاسليات

-ز. س .ص((مخرج واحد ))

2اللثويات

-ث ذ ظ ((مخرج واحد))

3النطعيات

ت د ط ((مخرج واحد ))

4الشجريات

ش ج ي((مخرج واحد))

5الذلقيات

ل ن ر((ثلاثة مخارج اي لكل حرف مخرجه ))

6اللهويات

ق ك((مخرجين للقاف مخرج وللكاف مخرج ))

7 ثم الاستطالة وهي خاصة بحرف ض ((مخرج واحد ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة إيمان وجزاكِ خيراً

أسأله تعالى أن يستجيب دعائكِ وأن يجعل لكِ منه النصيب الأوفر

 

وفقك الله لكل خير

 

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أختي الحبيبة زوجة محبة

إضافة قيمة وهي تلخيص لما تم شرحه عن مخارج اللسان

وفقكِ الله يا حبيبة

 

 

 

أخواتي الحبيبات..

راجعت ما تم شرحه فوجدت أن أغلب الكلام قد حُذف مع النسخة الجديدة للمنتدى

وهو غالبا المذكور بلون مختلف للتدليل عليه

لذلك لابد من مراجعته وتدقيقه مجدداً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسانتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×