اذهبي الى المحتوى
أمة الله هبة

زوجها ألقي المصحف علي الأرض فهل كفر ؟؟!!!

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أرجو إفادتي في هذا السؤال الهام

كانت خالتي تقرأ في المصحف و زوج خالتي كان غاضبآ بسبب (ستائر) فسب دين الستائر ! و أخذ المصحف منها و ألقاه علي الأرض بقوة (و العياذ بالله) فغضبت و تركت البيت خشية أن يكون قد كفر ولا تحل له. و هي تريد معرفه ماحكمه ؟ و هل عليه الإغتسال و نطق الشهادتين و صلاة ركعتين بنية دخول الإسلام؟ مع أنه أخذ المصحف و قبله و إستغفر فقط .

مع أنها تقول أنه كان واعيآ و لم يكن غضبان بغير وعي .

أرجو الإفادة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضلي أختي الحبيبة

هذا ما وجدته من الفتاوى

 

 

 

ما حكم سب الدين لبعض الأشياء (مثل السيارة على سبيل المثال)، وهل هو يخرج فاعله عن ملة الإسلام؟

الفتوى

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن سب دين السيارة وما شابه من الجمادات ليس كفرا إذا لم يقصد به قائله سب دين الله تعالى، ولكن ذلك أمارة على انفلات لسان صاحبه وعدم ضبطه لنفسه، فيجب على من ابتلي بهذا الأمر أن يضبط نفسه ويمسك لسانه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل: ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه، قال: كف عليك هذا، فقلت يا نبي الله: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به، فقال: ثكلتك أمك يا معاذ !وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم. رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

 

قال المناوي: فمن أطلق عذبة لسانه مرخي العنان سلك به الشيطان في كل ميدان، وساقه إلى شفا جرف هار إلى أن يضطره إلى البوار. ولا ينجي من شر اللسان إلا أن يلجم بلسان الشرع. انتهى.

 

وليحذر من يصدر منه ذلك من التمادي في السب فيجره إلى سب دين المسلمين الذي هو كفر بالإجماع، وراجع الفتوى رقم: 11652.

 

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

**************************************************

 

السؤال:

 

 

أنا في الثامنة عشرة من عمري الآن . وعندما كنت في العاشرة، حدث أن كنت أقرأ القرآن, ثم نهضت لأصلي ، فذهبت مسرعة ووضعت المصحف على صندوق داخل خزانة صغيرة ذات رفوف. وبعد أن انتهيت من صلاتي ، وجدت أن القرآن سقط على الأرض, ويا للحسرة. فسألت الله أن يغفر لي, وأنا لا أزال أسأله المغفرة عقب كل صلاة. ومع ذلك, فأنا لا أزال غير مرتاحة وأريد أن أتوب من ذلك للأبد. فكيف أفعل ؟.

 

 

 

الجواب:

 

الحمد لله

لا يشك مسلم في وجوب احترام كتاب الله تعالى ، وقد اتفق العلماء على كفر من تعمد إهانته .

 

وفي الوقت نفسه رفع الله تعالى الإثم عن الجاهل والناسي والمخطئ .

 

قال الله تعالى - على لسان المؤمنين - : ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) البقرة /286 ، وفي رواية عند مسلم من حديث أبي هريرة ( 125 ) قال الله تعالى : " نعم " ، وفي أخرى من حديث ابن عباس ( 126 ) : قال الله تعالى : " قد فعلت " .

 

ومن لا إرادة له في الشيء كالمُكره والنائم : فإنه لا يأثم بقول أو بفعل مخالف للشرع .

 

وأنتِ لم تصنعي شيئاً مخالفاً للشرع ، وسقوط المصحف لا إرادة لكِ فيه ، ولم يكن منكِ تقصير في حفظه .

 

والشرع كما طلب منا التوبة من الذنب والرجوع عن الخطأ ، فإنه في الوقت نفسه يحذر من الوسوسة واليأس من عفو ورحمة الله .

 

ونسأل الله أن يوفقكِ لما يحب ويرضى . والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ويقول الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله :

 

الدخول في الإسلام عملية سهلة جدا وليس فيها أي تعقيد وكلّ ما عليك أن تفعله هو النطق بالشهادتين وهما مفتاح الدين وملخصّه وأساسه فتقول : أشهد أن لا إله إلا الله , وأشهد أنّ محمدا رسول الله , ثمّ تغتسل وتنوي الطهارة للصلاة وتمارس شعائر دين الإسلام وأعظمها الصلاة التي تربط العبد بربه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيكِ وردتنا الحبيبة

 

أختي في الله أمة الله كنت أرسلت سؤالك للشيخ سعيد عبد العظيم حفظه الله و جاء رده بالتالي :

 

بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

 

أما بعد،

 

القول أو الفعل قد يكون كفراً ويُطلق القول بتكفير قائله فُيقال مثلاً من سب الدين كفر ومن ألقى المصحف في القاذورات أو على جهة الإستهانة والإستخفاف كفر، أما الشخص المعين الذي نطق بالكفر قد لا يكفر رذ لعله نشأ ببادية بعيدة، أو عرضت له شبهات يعذره الله بها أو كان عنده تأويل يمنع تكفيره فلابد من إقامة الحجة الرسالية التي يكفر مخالفها وهذه الحجة يقيمها عالم أو ذو سلطان مطاع بحيث تنتفي الشبهات وتنتهي المعاذير ويحييَّ من حيَّا عن بينة ويهلك من هلك أيضاً عن بينة، وقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم ماعزاً الأسلمي: «أتدري ما الزنا، واستنكه رائحة فمه فربما كان مخموراً، وقال لعلك قبلت أو غمزت - حتى ذكر اللفظ الواضح الصريح، وسأل قومه أبه مس من جنون، كل ذلك قبل إقامة الحد عليه، والحدود تدرأ بالشبهات فأولى ثم أولى أمر التكفير وكان ابن عابدين يعتذر عمن سب الدين، يقول: لعله سب أخلاق الإنسان الردية وطباعه غير الحميدة، فقال يعزر ولا يكفر، القيام الاحتمال، وقال الإمام مالك: إذا احتمل المرء الكفر من تسعة وتسعين وجهاً واحتمل الإيمان من وجه لحملته على الإيمان تحسيناً للظن بالمسلم. فلو ألقى الزوج المصحف على الأرض استهانة به وعلمنا منه ذلك يقيناً فهو كافر ينفسخ عقد زواجه، وعليه أن يجدد إيمانه وينطق بالشهادة ويغتسل غسل الإسلام ويستغفر ربه ويتوب إليه وتعود له زوجته بالعقد الأول في الأصح من أقوال أهل العلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×