اذهبي الى المحتوى
*محبة الخير للغير*

ضمة القبر

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

..اخواتي الغاليات..

 

..هل ماسمعت انه لاينجوا احد من ضمة القبر صحييييح.. :oops:

 

..ارجوكم اجيبوني .. :oops:

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

علي حد علمي نعم

 

ولكن ضمة القبر للمؤمن كضمة الام لابنها

 

اما للكافربيضمه القبر حتي تختلف ضلوعه

 

 

وان شاء الله الاخوات يردو عليكي ويقوللك الدلليل لو كان كلامي صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا خايفه جداً

 

لو نجا أحد من ضمة القبر لنجا منها سعد بن معاذ الذي اهتز له عرش الرحمن، وشهد له النبي-صلى الله عليه وسلم- أن مناديله في الجنة أحسن من المناديل اللينة التي أحضرت له، ومشهود له بالجنة؛ فنسأل الله لنا ولكم الإعانة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

حبيبتي**محبة الخير للغير**

 

على حد علم نعم هناك ضمة للقبر لا ينجو منها أحد ولكنضمة القبر للمؤمن غير عن ضمة القبر للكافر وكل على حسب عمله

 

أما عن ضمة القبر، فهي تعني ضغط جوانبه على جسد الميت، وهذه الضمة تحدث للجميع، الصالح والطالح، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه

 

وسلم: "إن للقبر ضغطة لو كان أحد ناجيا منها لنجا سعد بن معاذ".

 

وقد روي في تعليل تلك الضمة أن الأرض هي أصل البشر فهي كأمهم ومنها خلقوا فغابوا عنها الغيبة الطويلة، فلما رد إليها أولادها ضمتهم ضمة الوالدة التي غاب

 

عنهاعليها، فمن ولدها ثم قدم كان لله مطيعا ضمته برأفة ورفق وحنان، ومن كان عاصيا لله ضمته بعنف سخطا منها عليه لربها" والله أعلم.

 

الله يسعدكِ حبيبتي دنيا وآخرة ويحسن خاتمتكِ وخاتمة جميع المسلمات والمسلمين اللهم آآآآآآآآمين..

 

أختكِ..*الأمل المشرق*..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سؤالك حوى من التذكير والإعتبار ما الله به عليم فجزاك الله خير الجزاء يا أختي.

وياحسرتنا أن غرتنا الدنيا ونسينا التفكير في موتنا وبيتنا الذي لابد كلنا سنسكنه يوما ما.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله ياغالية ،

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/de...php?reqid=54428

الســؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

قرأت في أحد المنتديات أن للقبر ضمة لو نجا منها أحد لنجا سعد بن أبى وقاص، هل هذه الضمة هي من نعيم القبر أم من عذابه؟ علماً بأنني خائفة جداً، وأتمنى أن لا أحد يدفننى في القبر، أعوذ بالله من عذابها، وأنا أفكر مو كفايه آلآم الموت، جائتنا الضمة وخصوصاً أنا نحيفة، الله يستر، وهل حتى البزورة (الأطفال) يحسون بذلك؟ وين آيات ربنا التي قالت أن الله أرحم الراحمين، والله ياليت ربنا ما خلقنا ياليت حتى بعد الموت الواحد ما يرتاح، الله ليش كدة استغفر الله العظيم، ما أدري أنا بارتجف من الخوف.

 

أختي قالت (أحسن للواحد بأن لا ينجب هذا الزمن بسبب كثرة المصائب والإرهاب والجرائم) وأنا نفسي أحمل، بس كلامها يسبب لي نوعاً ما من الإزعاج، أنا آسفة لأنني أدخلت المواضيع على بعضها، فأنا متوترة جداً والله، وأفكر يالله خالي المسكين حس بهذه الضمة، يا لطييف يارب استر علينا يارب.

 

 

وفي الختام جزاكم الله كل خير على هذا الموقع الممتاز، وأسأل الله لنا ولكم الستر والعافية وحسن الختام في الدنيا والآخرة، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والسلام عليكم ورحمة الله

 

أختكم

فجر الغد (أم أسامة)

 

الجـــواب

الأخت الفاضلة/ فجر الغد (أم أسامة) حفظها الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛؛

 

فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك استشارات الشبكة الإسلامية فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك ونشكرك على تواصلك معنا وكم يسعدنا اتصالك بنا دائماً، ونسأله جل وعلا أن يثبتك على الحق وأن يقيك فتنة الغير وعذابه وأن يختم لك بخير وأن يجعل عاقبة أمرك إلى خير.

 

وبخصوص ما ورد بسؤالك عن ضمة القبر فإليك ما يلي:

 

1- أن الصحابي المذكور في حديث النبي صلى الله عليه وسلم هو سعد بن معاذ الذي اهتز العرش لموته وليس سعد بن أبي وقاص.

2- أن ضمة القبر لن ينجو منها أحد حتى ولو كان صالحاً صغيراً كان أو كبيراً.

3- أنه لم ينجو منها أحد قديماً إلا فاطمة بنت أسد الهاشمية أم علي بن أبي طالب.

4- أن عليك أن تحسني العمل وتحسني الظن بالله وتدعي عنك هذه الوساوس التي لن تغني عنك من الله شيئاً وهذا هو المطلوب منا جميعاً إحسان العمل مع إحسان الظن بالله تعالى وندع النتائج لله تعالى وحدة.

5- أن هذه الضمة وغيرها مما ورد في نعيم القبر وعذابه لا ينافي رحمة الله تعالى فهو أرحم بالإنسان من والدته التي ولدته.

6- لا تسمعي لكلام أختك في موضوع الحمل وتوكلي على الله عسى الله أن يرزقك وأن تربيه تربية صالحة حسنة يحفظ القرآن الكريم فيكون عوناً لك على طاعته في الدنيا وشفيعاً لك يوم القيامة لأن صاحب القرآن يشفع في أهل بيته كما جاء في بعض الأحاديث .

7- يا أم أسامة لا تشتتي نفسك واهتمي بصحتك وزوجك وأولادك واحرصي على طاعة ربك ولا تشغلي بالك بأختك أو أمك أو غيرهما من الناس لأن كل إنسان سيموت وحده ويوضع في القبر وحده ويسأل وحده ويحاسب وحده ويدخل الجنة أو النار وحده، ولم ينفعك كلام الناس لأنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً.

 

فواصلي الطاعة والعبادة وهنيئاً لك أنك في جوار سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهؤلاء لهم منزلة خاصة جداً.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقبل الله منك عمرتك وصيامك وصالحات أعمالك

الحبيبةمحبة الخير للغير

حبيبتي إن الله رءوف بالعباد ويمكن أن تكون ضمة القبر للمؤمن كضمة الأم الحانية على وليدها

أعاذنا الله وإياك والمؤمنين عذاب القبر

إليك هذا السؤال وإجابته

هل ضمة القبر عذاب للمؤمن.........؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عند موت سيدنا سعد بن معاذ رضي الله عنه

وحمل الناس جنازته و فوجدوا له خفة مع انه كان رجلا جسيما فقالوا ذلك , فقال الرسول عليه الصلاة والسلام: ان له حملة غيركم, والذي نفسي بيده , لقد استبشرت الملائكه بروح سعد واهتز له العرش.

فلما دفن سعد تغيروجه الرسول عليه الصلاة والسلام فسبح, فسبح الناس معه ثم كبر وكبر الناس معه فقالوا: يارسول الله مم سبحت؟ قال: لقد تضايق على هذا العبد الصالح قبره حتى فرجه الله عنه.

وروت عائشة رضي الله عنها ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال:ان للقبر لضمة لو كان احد منها ناجياً لكان سعد بن معاذ. وقال الرسول عليه الصلاة والسلام لام سعد:الا يرقأ دمعك ويذهب حزنك ان ابنك اول من ضحك الله له واهتز له العرش. واتى رسول الله عليه الصلاة والسلام بثوب من حرير فحعل اصحابه يتعجبون من لينه فقالل الرسول عليه الصلاة والسلام : لمناديل سعد بن معاذ في الجنه الين من هذا .

 

هل الضمه في القبر عذاب.............؟

الأخ الكريم مرحبا بك، واشكرك على سؤالك.

جاءت في بعض الآيات القرآنية إشارات إلى حالة الاحتضار، وما يكون عليه العبد المؤمن ساعتها، وقد وصفت بعض الأحاديث الشريفة تلك الحالة وما يتبعها وصفا تفصيليا، سواء ما يحدث مع المؤمن أو مع الكافر. ولا ريب أن الكافر والفاجر يعانيان من الموت أكثرَ مما يعاني منه المؤمن.

 

فقد قال الله عز وجل يصف حال المؤمنين حال الاحتضار: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ استقاموا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الملائكة أَلاَّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِٱلْجَنَّةِ الَّتِى كُنتُمْ تُوعَدُونَ . نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِى الحياة الدُّنْيَا وَفِى الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ . نُزُلاً مّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ".

أما الكافرون والمنافقون والعصاة فقد قال الله عز وجل فيهم:"وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الملائكةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ".

وفي حديث البراء رضي الله عنه في وصف خروج روح المؤمن: "ثم يجيء ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الطيبة، اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان، قال: فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من فيّ السقاء"، ثم قال في خروج روح العبد الكافر أو الفاجر: "ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الخبيثة، اخرجي إلى سخط من الله وغضب، قال: فتَفَرَّق في جسده، فينتزِعها كما ينتزع السُّفُّود الكثير الشُّعَب من الصوف المبلول، فتقَطَّع معها العروق والعصب" والعياذ بالله.

وما يحدث للميت وقت الاحتضار، من نزول الملائكة وقبض الروح، وغير ذلك من أحوال، وما يحدث كذلك في القبر بعد الدفن، كلُّ هذه أمور غيبية لا يطلع عليها أحد من الناس، لكن ما نراه هو بعض الآثار التي تظهر على وجه المحتضر، وهي إما توحي بالبشر والسرور أو بالغم والثبور.

وقد قال تعالى في ذلك: "فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الحُلْقُومَ . وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ . وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لاَّ تُبْصِرُونَ".

هذا عن خروج الروح،

أما عن سكرات الموت، فلو كان لأحد أن يسلم منها لسلم منها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بين يديه رَكوة فيها ماء، فجعل يدخل يده في الماء فيمسح بها وجهه، ويقول: "لا إله إلا الله، إن للموت سكرات".

وقد ورد أن الشهيد تخفف عنه سكرات الموت، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما يجد الشهيد من مسِّ القتل إلا كما يجد أحدكم مسَّ القرصة".

أما عن ضمة القبر، فهي تعني ضغط جوانبه على جسد الميت، وهذه الضمة تحدث للجميع، الصالح والطالح، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن للقبر ضغطة لو كان أحد ناجيا منها لنجا سعد بن معاذ".

وقد روي في تعليل تلك الضمة أن الأرض هي أصل البشر فهي كأمهم ومنها خلقوا فغابوا عنها الغيبة الطويلة، فلما رد إليها أولادها ضمتهم ضمة الوالدة التي غاب عنها ولدها ثم قدم عليها، فمن كان لله مطيعا ضمته برأفة ورفق وحنان، ومن كان عاصيا لله ضمته بعنف سخطا منها عليه لربها" والله أعلم.

 

وعلى المسلم إن أراد أن تسلم له آخرته، وينجو من عذاب الله عز وجل، وتخرج روحه كما تخرج أرواح المؤمنين، وتضمه الأرض ضمة الأم الحانية، فعليه أن يتخذ الأسباب لذلك وهذا هو المهم في الموضوع، أن نعمل ما علينا أخي الكريم، حتى تحسن خاتمتنا، فنطيع الله فيما أمر ونجتنب ما نهى عنه، ونصلح ما بيننا وبينه.

أسأل الله سبحانه أن يحسن خاتمتنا جميعأ، ويرزقنا وإياك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ويباعد بيننا وبين النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

 

ضغط القبر على صاحبه وإن كان صالحاً

 

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في سعد بن معاذ:

«هذا الذي تحرك له عرش الرحمن وفتحت له أبواب السماء, وشهده سبعون ألفاً من الملائكة لقد ضُم ضمة ثم فرج عنه»

أخرجه النسائي.

 

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله بالجميع ...

 

اللهم اجعل قبورنا رياضاً من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر جهنم ..

 

جمعنا الله بكن في جنات النعيم ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهمّ صلّ على سيّدنا مٌحَمَّدٍ وَعَلَى آلهِ وَصَحبِهِ وسَلِّم

 

جزاكنّ الله خير الجزاء أخواتي الحبيبات وباركَ بكنّ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×