اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

صفحة تسميع الأربعون النووية للحبيبة ::... فجـ الإسلام ـــر..:::

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة

150.gifفجـ الإسلام ـــر150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

 

لمستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : ......المستوى الثالث.....

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( 29 / 12/ 1429هــ. )

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) : ...نعم....

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): ...يومي...

 

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

تم تعديل بواسطة \* جُويرية *\

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ششش

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

كتب الله لكِ الأجر غاليتي على هذي الهمه الرائع..

لكن لدي سؤال بارك الله في مسعاكِ..

يوم السبت القادم بإذن الله هل أبدأ في تسميع الحديث الاول فقط دون الطلب مني أو أنتظركِ حتى تطلبي؟؟

وإذا كان في مقدرتي حفظ حديثين هل أسمعهما في نفس اليوم؟؟

وجزاكِ الله خيراً أخيتي..

تم تعديل بواسطة فجـ الإسلام ـــر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ششش

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

كتب الله لكِ الأجر غاليتي على هذي الهمه الرائع..

لكن لدي سؤال بارك الله في مسعاكِ..

يوم السبت القادم بإذن الله هل أبدأ في تسميع الحديث الاول فقط دون الطلب مني أو أنتظركِ حتى تطلبي؟؟

وإذا كان في مقدرتي حفظ حديثين هل أسمعهما في نفس اليوم؟؟

وجزاكِ الله خيراً أخيتي..

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك ِ الله يا فجر الأسلام :)

نعم يا حبيبة تسمعين دون أن أطلب منك ِ لأنك اخترت أن تسمعي يوميا

وبما أنك اخترت المستوى الثالث ففي الأسبوع عليك ِ حفظ ثلاث أحاديث فقط ويوم الخميس بإذن الله أضع لك ِ امتحان

عن ما حفظته :)

واذا كان مقدرتك ِ حفظ حديثين نعم فبإمكانك ِ تسميعهما

بارك الله في الهمم العالية :)

وأنت من أهل الجزاء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيراً ياأخيتي الغاليه..

كتب الله اجر جميع من حفظت وسمعت وتابعت وكان لها الفضل بعد الله في هذي الفكرة الطيبه..

اللهم آمين..

دعوة طيبه من قلب صادقه ومؤمنه بالله عز وجل..عصر يوم الجمعه..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

"الحــديث الأول"..

 

"عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:إنما الأعمال بالنيات,وأنما لكل أمرئ مانوى,فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله,فهجرته إلى الله ورسوله,ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ماهاجر إليه"

رواه الإمامين البخاري ومسلم..

تم تعديل بواسطة فجـ الإسلام ـــر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

"الحــديث الأول"..

 

"عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:إنما الأعمال بالنيات,وأنما لكل أمرئ مانوى,فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله,فهجرته إلى الله ورسوله,ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ماهاجر إليه"

رواه الإمامين البخاري ومسلم..

 

 

post-21159-1210279644.gif

 

جزاكِ الله خيراً ياأخيتي الغاليه..

كتب الله اجر جميع من حفظت وسمعت وتابعت وكان لها الفضل بعد الله في هذي الفكرة الطيبه..

اللهم آمين..

دعوة طيبه من قلب صادقه ومؤمنه بالله عز وجل..عصر يوم الجمعه..

 

 

وأنت من أهل الجزاء يا حبيبة

اللهم آمــــــــــين :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

"الحــديث الثــاني"

 

"عن عمر رضي الله عنه قال:بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم,إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب وشديد سواد الشعر ,لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد,حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم,فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع يديه على فخذيه,وقال يامحمد أخبرني عن الإسلام,فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:ان تشهد أن لا إله الإ الله وإن محمداً رسول الله,وتقيم الصلاة ,وتؤتي الزكاة,وتصوم رمضان,وتحج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا,قال:صدقت,فعجبنا له يسأله ويصدقه.قال:فأخبرني عن الإيمان,قال:أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره,قال صدقت,قال:فأخبرني عن الإحسان:قال:أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فأنه يراك,قال:فأخبرني عن الساعة:قال:ماالمسؤول عنها بأعلم من السائل,قال فاخبرني عن إماراتها:قال:أن تلد الأمة ربتها,وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان,ثم أنطلق فلبثت ملياً ,ثم قال ياعمر أتدري من السائل ,قلت الله ورسوله أعلم,قال:فأنه جبريل أتاكم ليعلمكم دينكم"

رواه مسلم..

تم تعديل بواسطة فجـ الإسلام ـــر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

"الحــديث الثــاني"

 

"عن عمر رضي الله عنه أيضًَا قال:بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم,إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب وشديد سواد الشعر ,لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد,حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم,فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع يديه على فخذيه,وقال يامحمد أخبرني عن الإسلام,فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:ان تشهد أن لا إله الإ الله وإن محمداً رسول الله,وتقيم الصلاة ,وتؤتي الزكاة,وتصوم رمضان,وتحج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا,قال:صدقت,فعجبنا له يسأله ويصدقه.قال:فأخبرني عن الإيمان,قال:أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره,قال صدقت,قال:فأخبرني عن الإحسان:قال:أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فأنه يراك,قال:فأخبرني عن الساعة:قال:ماالمسؤول عنها بأعلم من السائل,قال فاخبرني عن إماراتها:قال:أن تلد الأمة ربتها,وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان,ثم أنطلق فلبثت ملياً ,ثم قال ياعمر أتدري من السائل ,قلت الله ورسوله أعلم,قال:فأنه جبريل أتاكم ليعلمكم دينكم"

رواه مسلم..

 

 

ما لونته باالازرق هو ما نسيتيه يا حبيبة

ما لونته بالبرتقالي هو الزائد

 

يديه>> كَفيه

لمن أستطاع >> إن استطعتَ

فلبثت >>> فَلَبِثَ

ليعلمكم >>> يُعَلِمَكُم

 

تسميع جيد جدا يا حبيبة بارك الله فيك ِ

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(الحــــــديث الثالث)

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

"عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:بني الإسلام على خمس,شهادة إن لا إله الإ الله وأن محمد رسول الله,وإقامة الصلاة,وإيتاء الزكاة,وحج البيت,وصوم رمضان"

 

رواه البخاري ومسلم..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(الحــــــديث الثالث)

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

"عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:بني الإسلام على خمس,شهادة إن لا إله الإ الله وأن محمد رسول الله,وإقامة الصلاة,وإيتاء الزكاة,وحج البيت,وصوم رمضان"

 

رواه البخاري ومسلم..

 

رسول الله >>>> النبي

محمد >>> مُحَمدًا

إقامة >>> إقَام

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

كيف حالك ِ غتايتي فجر الأسلام

أسأل الله أن تكوني بخير :)

 

أسئلة الأسبوع الأول \ المستوى الثالث

 

أكملي الأحاديث التالية مع شرحها بارك الله فيك ِ

 

ويبدء بـــ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال ....

 

من خلال هذا الحديث يظهر لنا أن أصول الدين ثلاث مراتب ، ما هي, أشرحيها !

 

 

>>>>>>>>>>~~~~

 

ويبدء بــ عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ .......

 

 

- لنحقق شهادتنا أن محمّد رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) علينا أن نلتزم بشروط عديدة ، اذكري ثلاثة منها !

 

 

 

 

وفقك ِ الله يا حبيبة ,,,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

أنا الحمدلله بخير ..أتمنى من الله أن تكوني بخير:)..

أولاً:.أعتذر منكِ غاليتي..عن التأخير لأني كنت مسافره,وكان قبل قليل الوصول..فالحمدلله..

أجبت على المطلوب ولكن على عجل,لعلي أكمل شرح الأحاديث بالغد,لأني جداً مرهقة ومتعبه وبالغد عندي دوام:(..

لكن هل أشرح بأسلوبي,أو بأسلوب الشيخ؟؟

وجزاكِ الله خير..

-------

 

 

ويبدء بـــ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال ....

 

من خلال هذا الحديث يظهر لنا أن أصول الدين ثلاث مراتب ، ما هي, أشرحيها !

 

-----

الجواب:.

عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال ....

 

بينما نحن جلوسٌ عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ دخل علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يُرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد ، أخبرني عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإسلام : أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعتَ إليه سبيلاً ) ، قال : صدقت ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : فأخبرني عن الإيمان ، قال : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) ، قال : فأخبرني عن الإحسان ، قال : ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) ، قال : فأخبرني عن أماراتها ، قال : ( أن تلد الأَمَةُ ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان ) ، ثم انطلق فلبث ملياَّ ، ثم قال : ( يا عمر ، أتدري من السائل ؟ ) ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم .

-----

الجواب:.

أصول الدين:.ثلاث وهي:.

الإسلام.

الإيمان.

الإحسان.

----

الإسلام:.

(أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعتَ إليه سبيلاً )

---

الشرح:.

قوله : ( أخبرني عن الإسلام ) : يعني ما هو الإسلام ؟ أخبرني عنه ،

فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ) ،

قوله : ( تشهد ) : أي تقر وتعترف بلسانك وقلبك فلا يكفي اللسان ، بل لا بد من اللسان والقلب قال الله عز وجل : { إلا من شهد بالحق وهم يعلمون }.

إعراب:. ( لا إله إلا الله ) :جملة منفية.

يعني لا يوجد معبودٌ إلا الله

قوله : ( وأن محمداً رسول الله ) : يعني وتشهد أن محمداً رسول الله ،

ولم يقل : أني رسول الله.

قوله : ( رسول ) : بمعنى مرسل ،

والرسول : هو الذي أوحي إليه يشرع وأمر بتبليغه ،

قوله : ( وتقيم الصلاة ) : أي تأتي بها قائمة تامة معتدلة ،

وكلمة ( الصلاة ) يشمل الفريضة والنافلة ،

قوله : ( وتؤتي ) : بمعنى تعطي ،

و ( الزكاة ) : هي المال الواجب بذله لمستحقه من الأموال الزكاة.

كالذهب والفضة..

قوله : ( وتصوم رمضان ) : أي تمسك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، واصل الصيام في اللغة الإمساك.

قوله : ( وتحج البيت ) : أي تقصد البيت لأداء النسك.

قوله : ( وتقيم الصلاة ) : أي أن تأتي بها قويمة ،

ولا تكون قويمة إلا بفعل شروطها وأركانها وواجباتها وهذا لا بد منه ومكملاتها وهذا يكون أكمل ،لكن كلٌّنا يعرف أن من لم يقرأ بفاتحة الكتاب فصلاته باطلة ،وأن من صلى صلاة وهو محدث فصلاته باطلة.

 

قوله : ( وتؤتي ) بمعنى تعطي ،

و ( الزكاة ) : هي المال الواجب في الأموال الزكوية ،

فيعطيه الإنسان مستحقه تعبداً لله عز وجل ورجاءاً لثوابه.

قال تعالى : { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل }.

قوله : ( وتصوم رمضان ) : بأن تمسك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس ، المفطرات معروفة لا حاجة لذكرها.

قوله : ( وتحج البيت ) : أي تقصده.

أما عمرة أو حج..والراجح في القول هي العمرة..

قوله : ( قال فأخبرني عن الإيمان ) : قال من ؟ قال جبريل ( قال ) أي يا محمد ( أخبرني عن الإيمان ) ،

في اللغة : هو الإقرار المستلزم للقبول والإذعان وهو مطابق لشرع.

قال : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) : وهي ستة أشياء : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر

وتؤمن بالقدر خيره وشره )

قوله : ( أن تؤمن بالله ) : الإيمان بالله يتضمن أربعة أشياء :

الأول : الإيمان بوجوده فمن أنكر الله فليس بمؤمن ،

الثاني : الإيمان بانفراده بالربوبية أي تؤمن بأنه رب وأنه منفرد بالربوبية ،

الثالث الذي يدخل في الإيمان بالله : الإيمان بانفراده بالإلوهية وأنه وحده الذي لا إله إلا هو, فمن ادعى مع الله إلهاً يعبد فإنه لم يؤمن بالله ،

لا بد أن تؤمن بانفراده بالإلوهية وإلا فما آمنت به.

الرابع : أن تؤمن بأسماء الله وصفاته على الوجه الذي وردت بدون تحريف ولا تمثيل ،

فمن حرف آيات الصفات أو أحاديث الصفات فإنه لم يحقق الإيمان بالله.

كما قال عز وجل : { ليس كمثله شيء }.

قوله : ( وملائكته ) : الملائكة بدأ بهم قبل الرسل والكتب لأنهم عالم غيبي ،

الرسل والكتب محسوس عالم محسوس ،

والملائكة عالم غيبي لا يظهرون بالحس إلا بإذن الله عز وجل ،

هؤلاء العالم خلقوا من نور كما جاء عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ،

وهم لا يحتاجون إلى أكل وشرب, وهم أصناف ووظائفهم أيضاً أصناف حسب حكمة الله عز وجل ، والإيمان بالملائكة يتضمن :

أولاً : الإيمان بأسماء من علمنا أسماءهم ، ثانياً : أن نؤمن بما لهم من أعمال ووظائف ،

قوله : ( الكتب ) ، كيف الإيمان بها ؟

أولاً : أن نؤمن بأن الله تعالى أنزل على الرسل كتباً وأنها من عند الله لكن هل بأن الكتب الموجودة في هذه الأمم هي الكتب التي من عند الله ؟ لا لأنها محرفة ومبدلة لكن أصل الكتاب النازل على الرسول نؤمن بأنه حق.

ثانياً : أن نؤمن بكل ما ورد فيه من الأمور العلمية إذا صحت.

إذا صح أن هذا مما جاء في التوراة والإنجيل والزبور.

الثالث : أن نؤمن بما فيها من أحكام إذا لم تخالف في الشريعة.

رابعاً : أن نؤمن بما علمنا من أسمائها.

قوله : ( ورسله ) : أن النبي أوحي إليه بالشرع وأمر بالعمل به ولكن لم يؤمر بتبليغه فهو نبي بمعنى مخبر ولكن لم يؤمر بالتبليغ .

قوله : ( ورسله ) : بينا الفرق بين النبي والرسول :

أن النبي من أوحي إليه بشرع ولم يؤمر بالتبليغ فيكون الوحي له كالتذكير للأمة ،

وأما الرسول فهو الذي أمر أن يبلغ ،

وهذا القول قول الجمهور.

قوله : ( واليوم الآخر ) :اليوم الآخر هو يوم القيامة ، وسمي آخراً لأنه آخر مراحل بني آدم..

قوله : ( وتؤمن بالقدر خيره وشره ) : وهنا أعاد الفعل ( تؤمن ) لأهمية الإيمان بالقدر ،

الفعل ما هو ؟

( تؤمن ).

الإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور :

الأول : أن تؤمن بعلم الله المحيط بكل شيء جملةً وتفصيلاً ،

أن الله عالم ما يكون في المستقبل إلى ما نهاية له جملةً وتفصيلاً ،

بما يفعله هو سبحانه وتعالى وبما يفعله المخلوق.

الثانية في القضاء والقدر : الإيمان بأن الله كنب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى يوم القيامة.

قال الله عز وجل : { وكل شيء أحصيناه في إمامٍ مبين }.

الثالث : الخلق : أن تؤمن بأن كل موجود سوى الله فهو مخلوق ،

من خالقه ؟

الله عز وجل.

فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : ( الإحسان أن تعبد الله )

وعبادة الله لا تحصل إلا بأمرين كما سمعتم :

الإخلاص ،والمتابعة.

قوله : ( كأنك تراه ) : والعابد لله كأنه يراه لا بد أن تكون عبادة مبنية على رغبة شديدة ،

لأن من رأى محبوبه فسوف يسرع إلى الوصول إليه ،

فعبادة الإنسان ربه كأنه يراه تتضمن الرغبة في الوصول إليه سبحانه وتعالى ،

وهذا يستلزم الجد والاجتهاد في العبادة ،

قوله : ( فإن لم تكن تراه ) : فهنا المرتبة الثانية أقل ،

قوله : ( فإنه يراك ) : فاعبده على وجه الخوف لا تخالفه ،

لأنك إن خالفته فإنه يراك ،

فصار الإحسان مرتبتان :

مرتبة الطلب ، ومرتبة الهرب.

مرتبة الطلب أن تعبد الله كأنك تراه ،

ومرتبة الهرب أن تعبد الله وهو يراك عز وجل ،

وبهذا نعرف أن الجملتان متباينتان :

( فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ،

( أن تعبد الله كأنك تراه ) ،

وهذا يقتضي شدة الطلب وشدة الطاعة لتصل إلى محبوبك.

ولهذا جعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الثاني في المرتبة الثانية متأخر بعد الحديث

قال : ( فإن لم تكن تراه فإنه يراك ).

 

-------

 

 

ويبدء بــ عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ .......

 

 

- لنحقق شهادتنا أن محمّد رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) علينا أن نلتزم بشروط عديدة ، اذكري ثلاثة منها !

 

 

-------

الجواب:.

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ .......

 

"عن أبي عبدا لرحمن عبدا لله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال:سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:بني الإسلام على خمس,شهادة إن لا إله الإ الله وأن مُحَمدًا رسول الله وإقَام الصلاة,وإيتاء الزكاة,وحج البيت,وصوم رمضان"

رواه البخاري و مسلم.

-----

الجواب:.

 

عبادة الله بما شرع لنا النبي محمد - صلى الله عليه وسلم.

تنفيذ أوامره.

اجتناب نواهيه.

محبته.

التصديق بأنه رسول من عند الله.

التصديق بما جاء به.

------

أتمنى أن أكون وفقت في ذلك..

-----

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

ا"لحــديث الرابع"

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق: { إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفه، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مـضغـةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها }.

[رواه البخاري ومسلم].

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال ....

 

بينما نحن جلوسٌ عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ دخل علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يُرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد ، أخبرني عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإسلام : أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعتَ إليه سبيلاً ) ، قال : صدقت ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : فأخبرني عن الإيمان ، قال : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) ، قال صدقت قال : فأخبرني عن الإحسان ، قال : ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) ، قال : فأخبرني عن أماراتها ، قال : ( أن تلد الأَمَةُ ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان ) ، ثم انطلق فلبث ملياَّ ، ثم قال : ( يا عمر ، أتدري من السائل ؟ ) ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم

 

ما لونته بالازرق هو ما نسيتيه يا حبيبة

دخل >>> طَلع

 

 

شرح وافٍ وكافٍ ما شاء الله

 

 

 

"عن أبي عبدا لرحمن عبدا لله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال:سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:بني الإسلام على خمس,شهادة إن لا إله الإ الله وأن مُحَمدًا رسول الله وإقَام الصلاة,وإيتاء الزكاة,وحج البيت,وصوم رمضان"

رواه البخاري و مسلم.

 

 

تسميع متميز وشرح وافٍ بارك الله فيك ِ

 

post-21159-1210279612.gif

 

 

تم تعديل بواسطة \* جُويرية *\

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

ا"لحــديث الرابع"

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق: { إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفه، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مـضغـةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها }.

[رواه البخاري ومسلم].

 

ما لونته بالبرتقالي هو الزائد

أم >> أو

 

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير ياحبيبتي..

وكتب الله لكِ أجر متابعتي..:)...

 

 

(الحــــديث الخامس)

بسم الله الرحمن الرحيم...

 

عن أم المؤمنين أم عبدا لله عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:قال:رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد"رواه البخاري ومسلم.

وفي رواية أخرى.

"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير ياحبيبتي..

وكتب الله لكِ أجر متابعتي..:)...

 

 

(الحــــديث الخامس)

بسم الله الرحمن الرحيم...

 

عن أم المؤمنين أم عبدا لله عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:قال:رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد"رواه البخاري ومسلم.

وفي رواية أخرى.

"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"

 

وأنت من أهل الجزاء :)

 

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"الحـــديث السادس"

 

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"أن الحلال بين وأن الحرام بين,وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثيرا من الناس,فمن اتقى الشبهات قد أستبرا لدينه وعرضه,ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام,كالراعي يرعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه,ألا وإن لكل ملك حمى,ألا وإن حمى الله محارمه,ألا في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله,ألا وهي القلب"..

رواه البخاري ومسلم...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"الحـــديث السادس"

 

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"أن الحلال بين وأن الحرام بين,وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثيرا من الناس,فمن اتقى الشبهات قد أستبرا لدينه وعرضه,ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام,كالراعي يرعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه,ألا وإن لكل ملك حمى,ألا وإن حمى الله محارمه,ألا وَإنّ في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله,ألا وهي القلب"..

رواه البخاري ومسلم...

 

ما لونته بالازرق هو ما نسيتيه يا حبيبة

تسميع مميز بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

كيف حالكِ غاليتي فجر الأسلام

لقد حان موعد الأختبار الأسبوعي هل أنتِ جاهزة ؟

 

 

أسئلة الأسبوع الثاني \ المستوى الثالث

 

أكملي الأحاديث التالية بارك الله فيك ِ :

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما ....

 

عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدْ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ ...

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

 

أجيبي على الأسئلة التالية بارك الله فيك ِ :

 

- اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا :

 

- اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما !

 

 

ذُكر في الحديث السادس أن الأشياء تنقسم بالنسبة لحكمها إلى ثلاثة أقســام ،اذكريها ؟!

 

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

 

وفقك ِ الله وسدد خطاك ِ يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

 

كيف حالكِ غاليتي فجر الأسلام

لقد حان موعد الأختبار الأسبوعي هل أنتِ جاهزة ؟

الحمدلله بخير ياغاليتي..

كيف حالكِ أنتِ؟؟

----

جاهزة بإذن الله..

 

----

أسئلة الأسبوع الثاني \ المستوى الثالث

 

أكملي الأحاديث التالية بارك الله فيك ِ :

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما ....

 

وفيكِ بارك الله..

 

بسم الله الرحمن الرحيم..

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"أن الحلال بين وأن الحرام بين,وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثيرا من الناس,فمن اتقى الشبهات قد أستبرا لدينه وعرضه,ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام,كالراعي يرعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه,ألا وإن لكل ملك حمى,ألا وإن حمى الله محارمه,ألا وَإنّ في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله,ألا وهي القلب"..

رواه البخاري ومسلم...

 

----

عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدْ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ ...

بسم الله الرحمن الرحيم

عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدْ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ :

حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق: { إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفه، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مـضغـةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها }.

[رواه البخاري ومسلم].

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

 

أجيبي على الأسئلة التالية بارك الله فيك ِ :

 

- اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا :

وفيكِ بارك الله..

 

هو أن هذا الذي يعمل بعمل أهل الجنة إنما يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وإلا فهو في الحقيقة ذو طوية خبيثة ونية فاسدة، فتغلب هذه النية الفاسدة حتى يختم له بسوء الخاتمة نعوذ بالله من ذلك. وعلى هذا فيكون المراد بقوله: { حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع } قرب أجله لا قربه من الجنة بعمله.

----

- اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما !

 

الإخلاص..(النية)..

1-كما ورد في الحديث الأول(إنما الإعمال بالنيات)..

2-أن يكون العمل وفق ماجاء على الله جل وعلى وماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم..

إي أن يكون ماجاء به الدليل..

----

ذُكر في الحديث السادس أن الأشياء تنقسم بالنسبة لحكمها إلى ثلاثة أقســام ،اذكريها ؟!

 

الأول:قسم حلال بيّن لا اشتباه فيه،

والثاني:وقسم حرام بيّن لا اشتباه فيه، وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به، وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به.

مثل الأول: حل بهيمة الأنعام ... ومثال الثاني: تحريم الخمر.

أما القسم الثالث فهم الأمر المشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس، وإلا فهو معلوم عند آخرين.

مثال: الأسهم هل يساااهم فيهاا أو لا..

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

 

وفقك ِ الله وسدد خطاك ِ يا حبيبة

 

ووفقكِ كذلك وسدد خطاكِ إلى الجنة..

اللهم آمين..

أتمنى ان أكون وفقت..

تم تعديل بواسطة فجـ الإسلام ـــر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(الحــديث السابع)

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

"عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه.أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:الدين النصيحة.قلنا لمن.قال لله,ولكتابه,ولرسوله,وللأئمة المسلمين,وعامتهم."

رواه مسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"أن الحلال بين وأن الحرام بين,وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثيرا من الناس,فمن اتقى الشبهات قد أستبرا لدينه وعرضه,ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام,كالراعي يرعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه,ألا وإن لكل ملك حمى,ألا وإن حمى الله محارمه,ألا وَإنّ في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله,ألا وهي القلب"..

رواه البخاري ومسلم...

 

تسميع رائع بارك الله فيك ِ

عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدْ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ :

حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق: { إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفه، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مـضغـةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها }.

[رواه البخاري ومسلم].

 

أم >>> أو

 

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

 

شرح كافٍ ووافٍ بارك الله فيك ِ يا حبيبة

تسميع مميز غاليتي

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(الحــديث السابع)

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

"عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه.أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:الدين النصيحة.قلنا لمن. يا رسول الله ؟ قال لله,ولكتابه,ولرسوله,وللأئمة المسلمين,وعامتهم."

رواه مسلم.

 

 

ما لونته بالازرق هو ما نسيتيه يا حبيبة .

تسميع مميز بارك الله فيك ِ

post-21159-1210279612.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(الحــديث الثامن)

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

 

"عن ابن عمر رضي الله عنهما,أن رسول الله صلى الله عليه وسلم,قال:أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله الإ الله,وأن محمداً رسول الله,ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة,فإذا فعل ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم,الإ بحق الإسلام,وحسابهم على الله تعالى"

رواه البخاري ومسلم..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×