اذهبي الى المحتوى
سما الأزهر

أين أنا ؟؟؟؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

أين أنا ؟؟؟!!!!

 

سما الأزهر

 

هذا رسول الله سيد البشر يقوم ليلاً حتى تتورم قدماه

والصديق أبا بكر كثير النشيج ينهمر دمعه على خداه

والفاروق عمر خطان على خده من مجرى دموع عيناه

وذو النورين الحيي يختم كتاب ربه بركعة في مصلاه

وابن أبي طالب أبا تراب يدبر مسرعاً أمام إقبال دنياه

والورع ابن عمر يقتفي أثر الرسول من رأسه إلى قدماه

وصاحب الهرة الدوسي يصاحب الحبيب بقوت ملأ يداه

وحبرالأمة ابن عباس من إسباغ وضوء كف نور عيناه

وبنت الصديق عائش حبيب النبي كمصباح في مشكاه

تنقل عن النبوة ربع الشريعة مورداً عذباً أسفله وأعلاه

وحسن البصرة وبهيها يحيا على قوة قلق خوفا من لقياه

وابن المسيب ملازماً مسجده أربعين حولاً ماكان عنه بلاه

والأسود بن يزيد صام إلى العلة وما سمع عنه مقولة آه

وخامس الخلفاء ملأ الأرض عدلاً رآه بقلبه وأيقن أنه يراه

والثوري سفيان تذرف عيناه الدمع وجلاً وخوفاً من مولاه

وغيرهم صحابة وتابعين بإحسان أخلصوا في عبادة الله

محمدٌ والذين معه رضوا عن الله فرضي عنهم في علاه

تم تعديل بواسطة سما الأزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الكريمة بارك الله فيكِ وسخر قلمكِ لخدمة دينه،،

 

والصديق أبو بكر كثير النشيج ينهمر دمعه على خديه

والفاروق عمر خطان على خده من مجرى دموع عينيه

وذو النورين الحيي يختم كتاب ربه بركعة في مصلاه

وابن أبي طالب أبو تراب يدبر مسرعاً أمام إقبال دنياه

والورع ابن عمر يقتفي أثر الرسول من رأسه إلى قدميه

وصاحب الهرة الدوسي يصاحب الحبيب بقوت ملأ يداه

وحبرالأمة ابن عباس من إسباغ وضوء كف نور عينيه

وبنت الصديق عائش حبيب النبي كمصباح في مشكاه

تنقل عن النبوة ربع الشريعة مورداً عذباً أسفله وأعلاه

وحسن البصرة وبهيها يحيا على قوة قلق خوفا من لقياه

وابن المسيب ملازماً مسجده أربعين حولاً ماكان عنه بلاه

والأسود بن يزيد صام إلى العلة وما سمع عنه مقولة آه

وخامس الخلفاء ملأ الأرض عدلاً رآه بقلبه وأيقن أنه يراه

والثوري سفيان تذرف عيناه الدمع وجلاً وخوفاً من مولاه

ورابعة بني عُدي أخلصت لله فكشف لها الحجب حتى تراه

وغيرهم صحابة وتابعين بإحسان أخلصوا في عبادة الله

محمدٌ والذين معه رضوا عن الله فرضي عنهم في علاه

 

جميل ماخطت يداكِ لولا بعض الأخطاء خاصة مايتعلق بالعقيدة:

فلاأحد يرى الله عزوجل في الدنيا.. وإنما هي خرافات فرقة الصوفية

تفضلي أخية:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/readA...=A&id=64404

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

قال تعالى " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير "

 

ولما سأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت الله - يعني ليلة المعراج - فقال المصطفى - " نور أنى أراه "

 

جزاك الله خير على الاستدراك ولكنه في غير محله لوجهين :

1- ضرورة الشعر التي تقتضي مني هذه الخاتمة للبيت

2- لم يرد في موضوعي رؤيا الله كرؤية بعضنا البعض ، ولكني قصدت بها رؤية قلبية ينعم الله بها على من يشاء من عباده وأعتقد أن هذا الفكر يتضح من خلال العرض ألم يقل صلى الله عليه وسلم : " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك "

نرى الله في أنفسنا وفي الآفاق ونراه في أولادنا وأزواجنا وأرحامنا .........".وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها "

 

" سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق "

 

ثم أختي في الله لابد من دراستك للصوفيه وهم علماء وإخوان لنا في الله حتى تفرقي بين منهج الإفراط والوسطية عند هذه الفرقة

وأعتقد أن مادعاك إلى التلميح على هذه الفرفة هو ذكري للعابدة رابعة العدوية ، فهي ورب الكعبة من عباد الله الصالحين وتتلمذت على يد أكابر علماء البصرة مثل الحسن البصري وغيره

 

رضي الله تعالى عنهم أجمعين

 

جزاك الله خير

تم تعديل بواسطة سما الأزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

الحمدلله .. إذن لاتعتقدين برؤية الله عزوجل في الدنيا ولاتؤمنين بالخرافات التي نشأت عند الصوفيين..

فكما ذكرتِ : " لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار" سبحانه وتعالى،

فلانرى الله عزوجل في الدنيا وإنما نرى آياته في أنفسنا و الآفاق ووو

 

ولكني قصدت بها رؤية قلبية ينعم الله بها على من يشاء من عباده وأعتقد أن هذا الفكر يتضح من خلال العرض

 

الحقيقة أني لاأدري ماذا تقصدين بالرؤية القلبية، فأول ماقرأت البيت تبادر إلى ذهني خرافات الصوفية التي تقول بأن الولي أو العابد

يصل إلى مرحلة من الحب الإلهي تكشف له الحجب بينه وبين الله حتى يرى الله ....

 

بارك لله فيكِ أخيتي وهدانا الله وإياكِ سبل الرشاد.

 

أما مايخص الضرورة الشعرية فتفضلي أخية:

 

جمع الزمخشري ضرورات الشعر العشرة في بيتين فقال:

ضرورات الشعر عشرٌ عد جملتها * مــــــدٌّ وقصر وتخفيف وتشديدُ

وصل وقطع وتحريك وتسكيـنـه * ومنعُ صرف وصرفٌ تم تعديدُ

 

أي أن هناك حدود مشروعة للضرورة الشعرية.

 

وهي تلك الضرائر الشعرية المأنوسة عند أهل العروض واللغة . وهي :

ـ صرف الممنوع من الصرف.

ـ قصر الممدود.

ـ جعل همزة الوصل همزة قطع.

ـ جعل همزة القطع همزة وصل.

ـ تسهيل الهمزة.

ـ تخفيف الحرف المشدد في الرويّ.

ـ تسكين المتحرك وتحريك الساكن.

ـ تسكين الياء في الاسم المنقوص.

ـ تسكين الواو والياء في الفعل المضارع المنصوب.

ـ إشباع حركة ضمير الغائب.

ـ مدّ المقصور.

 

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك حياة الورد على هذا التعقيب المفيد والمميز في صياغة الشعر ، وأسأل الله تعالى أن أستفيد منه ، فكلنا عيال على العلم ، ومن لم يذق مر التعلم ساعة ، تجرع ذل الجهل طوال حياته ، وواضح أنك ملمة بقواعد كتابة الشعر ، ولكن لي سؤال ربما لم استطع الإجابة عليه ، هل ما أخطه يسمى شعراً ؟ بارك الله فيك .

 

أما عن ما أعنيه برؤية الله ، هو ما قلته لك سابقاً ، وأضيف عليه هو الإيمان بوجود الله دائما أي نعبده كأننا نراه فإن لم نكن نراه فإنه يرانا ، فالله عند قلب المؤمن ولسانه ، ويصح لي أن أقول أراك ربي في كل شيء ، أراك في سمعي ، وبصري ونبض قلبي ، أراك في كل ماحولي ، ومع ذلك لا تدركه الابصار

 

 

قال الشيخ شمس الدين ابن القيم:

 

سمعت شيخ الإسلام أحمد بن تيمية يقول في قوله : «نور أنى أراه» معناه:

 

كان ثم نور، وحال دون رؤيته نور فأنى أراه؟ قال: ويدل عليه أن في بعض ألفاظ الصحيح هل رأيت ربك؟ فقال: «رأيت نورًا».

 

جزاك الله خير حياء الورد على هذه المناقشة المميزه والمهذبة ، وسعدت واستفدت بمرورك الكريم ، تحياتي لك

تم تعديل بواسطة سما الأزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

وفيكِ بارك الله أخيتي الحبيبة سما الأزهر..

 

أخيتي شكر الله لكِ حسن ظنكِ بي ..أنا لست ملمة بقواعد كتابة الشعر بل متذوقة فقط، وإن أردتِ رأيي -ولست مختصة- فما خطته يداكِ جميل لكن لاأظنه يسمى شعرا،

وأحيلكِ إلى موقع جميل يسمى منتدى الفصيح للعلوم العربية فهو يحوي كل فنون اللغة وهناك مختصين في كل فن ستسفيدين منهم بإذن الله.

 

وفقكِ الله لكل خير ، وفي أمان الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

هلا بكِ سما الحبيبة ... عودا حميدا

مقطوعة طيبة

 

ولكن غاليتى ... وكما قالت الحبيبة حياء الورد شكر الله لها

أرجو منكِ أن تقومى بتغيير كلم هذا البيت

أين أنا ؟؟؟!!!!

سما الأزهر

ورابعة بني عُدي أخلصت لله فكشف لها الحجب حتى تراه

 

فلا أحد ابدا غاليتى يستطيع رؤية ملك أو رسول وكلها من الغيبيات

http://islamqa.com/ar/ref/70364/الرؤية

 

فما بالك برؤية ربنا جل فى علاه

بل ان النبى صلى الله عليه وسلم مُختلف على رؤيته لربه يوم المعراج

 

لذا أود منكِ الاستجابة للطلب

فأنتِ كما عهدناكِ دوما سباقة للخير ناصبة فى الحق

 

بارك الله بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياء الورد بارك الله فيك على الإحالة الطيبة

 

سجود مرحباً بك في صفحتي وسعدت بمرورك الطيب ، والواضح أن نص البيت أحدث إشكالاً في الفهم ، مارميت إليه ولا قصدته من قصيدتي ، وحاشا لله أن أعتقد برؤية الله في الدنيا ، كرؤية بعضنا البعض ، ولكن كما قلت قبل ذلك هي عبادة الله كأننا نراه فإن لم نكن نراه فإته يرانا ، ومع ذلك احتراماً لتوجيهكم حذفت البيت ، لأن مابعده ربما يفي بالغرض الذي سعيت إليه ، والله من وراء القصد ، وهو الهادي إلى سواء السبيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرا سما الحبيبة

كنت متأكدة من ردة فعلكِ الطيبة

 

بارك الله فيكِ وتقبل منكِ صالح عملكِ حبيبتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×