اذهبي الى المحتوى
دمعة تدخلنا الجنة

غاضبة جدا وعايزة تفسير من المشرفات

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

انا في شدة الغضب منكم. حفظت معكم منذ فترة الاربعون النووية ولله الحمد وكنت ممتنة لكم جدا

وقد كنت اكتب الاحاديث من المنتدى واقوم بحفظها وكان يعجبني التدقيق في كل لفظة من المشرفات

ثم قمت اليوم بالمراجعة من كتاب الاربعون النووية فوجدت بعض الاختلاف بينه وبين ما احفظ. ورغم انها اختلافات بسيطة الا انها لا تجوز ف الحديث

وتصوروا شككت في الكتاب وصدقت ما كتبته وراءكم فقلت سارجع على ما كتبت وعلى الكتاب من كتاب آخر فوجدت الاخطاء عندكم

 

هل هى اخطاء ام اختلاف روايات هذا ما اريد تفسيره رغم اننا المفروض ندرس من نفس الكتاب

 

الحديث رقم 3: سمعت النبى.......... سمعت رسول الله

الحديث 10: ايها الناس ان الله طيب............. إن الله تعالى طيب

وفي نفس الحديث: فاني يستجاب لذلك........... فانى يستجاب له

الحديث 25: ان بكل تسبيحة صدقة............ ان لكم بكل تسبيحة صدقة

الحديث 26: فتحمل له عليها.......... فتحمله عليها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا أختي أحببت أن أسألك هل الكتاب محقق؟

فعندما تجدين أن الحديث رواه مثلا البخاري ومسلم قد يكون بينهما اختلاف في اللفظ مع زيادة أو نقصان وكله صحيح

مثلا الحديث الخامس والعشرون الحديث رواه مسلم من رواية يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي عن أبي ذر رضي الله عنه وقد روي معناه عن أبي ذر من وجوه كثيرة بزيادة ونقصان

وفي جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم الدي حققه أبو معاذطارق بن عوض الله بن محمد فيه *إن بكل تسبيحة صدقة *.

والحديث العاشر خرجه مسلم بلفظة* فأنى يستجاب لذلك* كما وجدته في الكتاب الموسوم أعلاه

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

بارك الله فيك اختي امة من اماء الله على لباقتك وصبرك وحسن ردك على الاخت

 

 

اختي دمعة

 

اعذريني على التدخل ولكن يا اختي طريقة كلامك قاسية وجارحة والاخوات لسن هنا للعب او لتضليل احد وتخطيئه

 

ان كنت حفظتي الاحاديث من المنتدى فبارك الله لك في حفظك وزادك علما

 

انا ايضا كنت احفظ من كتاب وعندما كنت اسمع على الاخت امة كانت تصحح لي اخطاء وعندما اعود للكتاب اجد ان تسميعي لم يكن فيه خطا وبعد ان بحثت تاكدت ان الامر انما هو اختلاف في التحقيق واحيانا اختلاف في الروايات

 

فروايات مسلم تختلف احيانا عن روايات البخاري رضي الله عنهما

وهذا كل ما حدث فلا داعي للوم والعتاب والغضب اختي بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

حياك ِ الله يا دمعة : )

ما أخبارك أشتقت اليك ِ

 

بالنسبة لما ذكرت فلست الأولى التي تستفسر عن هذا الشيء فأحببت أن أضع لك ِ رابطا قد يفيدك

ودعي عنك الغضب فإنما هو من الشيطان ,

 

استفسار

 

وأحببت أن أنقل لك ِ الفتوى الموجودة بداخله فاقرأيها بتمعن بارك الله فيك ِ يا حبيبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

حياك ِ الله يا دمعة : )

ما أخبارك أشتقت اليك ِ

 

بالنسبة لما ذكرت فلست الأولى التي تستفسر عن هذا الشيء فأحببت أن أضع لك ِ رابطا قد يفيدك

ودعي عنك الغضب فإنما هو من الشيطان ,

 

استفسار

 

وأحببت أن أنقل لك ِ الفتوى الموجودة بداخله فاقرأيها بتمعن بارك الله فيك ِ يا حبيبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

أرجو الاستفسار عن معنى الاختلاف في متن الحديث الواحد من سند لآخر, ويكون كلاهما يؤخذ به ؟

فمثلا الحديث الذي يذكر السنن المؤكدة على أنها اثنتا عشرة ركعة، وهناك حديث آخر يقول إنها عشرة وكلاهما صحيح؟

 

 

الفتوى

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فيرجع اختلاف ألفاظ الحديث إلى أمور:

 

منها: أن يحدث كل صحابي بما رآه من حال النبي صلى الله عليه وسلم.

 

ومنها: أن ينسى الراوي بعض ألفاظ الحديث فيحدث الاختلاف زيادة ونقصاً إلى غير ذلك مما ذكره علماء مصطلح الحديث، ولا يمكن الجواب عن كل حديثين بينهما اختلاف بجواب واحد، لأن ذلك يتوقف على القرائن ككثرة الرواة والمتابعات والشواهد وغير ذلك من جمع أو ترجيح.

 

وأما بشأن حديث السنن المؤكدة فيقول الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قال الداودي وقع في حديث ابن عمر أن قبل الظهر ركعتين، وفي حديث عائشة أربعاً وهو محمول على أن كل واحد منهما وصف ما رأى، قال ويحتمل أن يكون نسي ابن عمر ركعتين من الأربع، قلت هذا الاحتمال بعيد، والأولى أن يحمل على حالين فكان تارة يصلي ثنتين وتارة يصلي أربعاً، وقيل هو محمول على أنه كان في المسجد يقتصر على ركعتين، وفي بيته يصلي أربعاً.... ا.هـ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لست بصدد عرض اتهام واريد دليل براءتكم او شئ

كل ما اردته تفسير لما حدث لاني اراجع من نفس الكتاب او هذا ما اعتقدته

اخت سندس واستبرق

الفتوى تقول انكم اعتمدتم على كتاب الاربعون النووية بشرح للشيخ العثيميين وهو ما كنت اراجع منه

واعرف جيدا ما تقولونه عن اختلاف الروايات ولكن هل يحدث لمن يقرأون ويحفظون من كتاب واحد؟

واما عن غضبي فليس لنفسي ولست شيئا لاغضب لنفسي

 

وان كلامي جرح احداً فاعتذر عن ذلك

شكرا على اهتمامكم وسعة صدركم واولاً واخيراً جزاكم الله خيراً على جهودكم في الحديث وفي القرآن وغيرهم. ليتني كنت على قدر شعرة من جهودكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكن اخواتي

 

اختي دمعة تدخلنا الجنة

 

المفروض ان تقرأن من كتاب واحد لكن بعض الأخوات اشتكين من صعوبة حفظهن من هنا وطلبن الحفظ من كتب اخرى مثل شرح الأربعون النووية للإمام أبي زكريا يحي بن شرف النووي لذلك لاحظت اختلاف الروايات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي الحبيبة دمعة : )

نحن اعتمدنا على شرحين نصفهم من شرح الشيخ محمد بن العثيمين والنصف الآخر من شرح الشيخ فالح الصغير وليس من كتاب واحد أكرمك ِ الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×