اذهبي الى المحتوى
مسلمة مجاهدة

4- «سلسلة النحو الواضح للمرحلة الابتدائية» الفاعل

المشاركات التي تم ترشيحها

الفاعل

الأمثلة:

1- طار العُصْفورُ

2- جرى الحِصانُ

3- لَعِبَ الوَلدُ

4- يَعُومُ السَّمَكُ

5- يلسعُ البعُوضُ

6- تَأكلُ البِنتُ

 

البحث:

 

الأمثلة السابقة كلها جمل. وكل جملة منها تتكون من فعل وإسم، وإذا بحثنا في الأمثلة الثلاثة الأولى نرى أن الذي طار هو العصفور، والذي جرى هو الحصان، والذي لعب هو الولد.

فيكون العصفور هو الذي فعل الطيران، والحصان هو الذي فعل الجرى، والولد هو الذي فعل اللعب، ولذلك يسمى كل واحد من هذه الأسماء الثلاثة " فاعلاً" وكذا يقال في بقية الأمثلة.

 

وإذا نظرنا في كل إسم من الأمثلة السابقة، وجدناه مسبوقا بفعل، ووجدنا آخره مرفوعا.

 

القاعدة:

7- الفاعل: اسم مرفوع تقدمه فعل، ودل على الذي فعل الفعل.

 

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المريضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

2- يَرْبحُ التاجرُ

تم تعديل بواسطة مسلمة مجاهدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

 

الفاعل:

الديك - الثور - الطفل - الطبيب - الأولاد - الثعبان - العامل - الفلاح - الغائب

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ

 

نبح الكلب

يضحك الطفل

يبكي الرضيع

نطح الثور

يشرب علي

عطس محمد

سافر خالد

يركب محمد

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

 

اجتهد التلميذ

مَكَرَ الثعلب

أسرع الرجل

رست السفينة

يعمل النمل

طارت نحلة

تأخر الخادم

تقهقر الجند

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

نطح الخروف

صهل الحصان

حفظ التلميذ

برك الجمل

باع التاجر

شكا المرض

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

 

ينام عبد الرحمن

يأكل عبد الرحمن

يلعب عبد الرحمن

نامت أمة الرحمن

صلت أمة الرحمن

ذاكرت أمة الرحمن

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

 

حرث الفلاح الأرض

سقا الفلاح الأرض

اهتم الفلاح بالأرض

نثر الفلاح البذور بالأرض

جنى الفلاح المحصول

 

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

توقفت الفأرة عن العمل

خاصمت الفأرة القط

هربت الفأرة إلى مخبأها

ذهبت الفأرة إلى جارتها

ماتت الفأرة

 

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

 

فاض: فعل ماضي

النهر: فاعل مرفوع

 

2- يَرْبحُ التاجرُ

 

يربح: فعل مضارع

التاجر: فاعل مرفوع

 

تم بحمد الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

ما لونته بالاحمر هو الفاعل :

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ الكلب - يَضحَكُ الطفل - يَبكي وليد - نَطَحَ الثور - يَشرَبُ احمد - عَطَسَ المريض - سافَرَ أخي - يركَبُ الولد .

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

نجح التَّلميذُ - هرب الثَّعلبُ -جاء الرَّجُلُ -ابحرت سفينةٌ -تجمع النَّملُ -قرصتني نحلةٌ -نظف الخَادِمُ -تدرب الجُندُ

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

صهل الحصان

نطح الخروف

حفظ التلميذ

برك الجمل

باع التاجر

شكا المرض هل هذه الجملة صحيحة؟؟؟؟؟ احسست انها ينقصها الفاعل : شكا وليد المرض

اذا كان فهمي خاطئ ارجو التوضيح يا حبيبات و بارك الله فيكم

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

يدرس محمد

يلعب الطفل

تأكل رباب

درس محمد

لعب الطفل

اكلت رباب

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

يحرث الفلاح الارض

بذر الفلاح الحب

يسقي الفلاح الزرع

حصد الفلاح القمح

قطف الفلاح الثمار 2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

اكلت الفأرة الجبن

هربت الفأرة

اختبأت الفأرة بين الاكياس

هاجمت الفأرة الطفل

قضمت الفأرة القماش

 

 

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

فاض : فعل ماضي

النهر : فاعل مرفوع

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربح : فعل مضارع

التاجر : فاعل مرفوع

تم تعديل بواسطة معلمة القران للاطفال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

الفاعل بالأحمر

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

 

نبح الكلب

يضحك الولد

يبكى الطفل

نطح الخروف

يشرب الرجل

عطس الولد

سافر أبى

يركب أحمد الطائرة

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

 

يذاكر التلميذ

يعوى الثعلب

يجرى الرجل

تبحر السفينة

يجمع النمل طعامه

تطير نحلة

هرب الخادم

حارب الجند

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

صهل الحصان

نطح الخروف

برك الجمل

حفظ التلميذ

باع التاجر

شكا المرض

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

 

يلعب الولد

يجرى الحصان

يغرد العصفور

شرب عمر

درس التلميذ

حارب الجندى

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

 

يزرع الفلاح

يحصد الفلاح

يسقى الفلاح الأرض

ينثر الفلاح البذور

يجنى الفلاح حصاده

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

أكلت الفأرة الصعام

هربت الفأرة

خافت الفأرة من القطة

عضت الفأرة الرجل

اختبأت الفأرة

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

 

فاض:فعل ماضى

النهر:فاعل مرفوع

2- يَرْبحُ التاجرُ

 

يربح:فعل مضارع

التاجر:فاعل مرفوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

ما تحته خط هو الفاعل:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

اللون الوردي هو الفاعل

 

نَبَحَ الكلبُ- يَضحَكُ الولدُ - يَبكي الطفلُ - نَطَحَ الثورُ- يَشرَبُ الجملُ - عَطَسَ الفيلُ- سافَرَ الأبُ - يركَبُ الغلامُ .

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

درسَ التَّلميذُ - فرَ الثَّعلبُ - صرخَ الرَّجُلُ -أتت سفينةٌ - يأكلُ النَّملُ -طارت نحلةٌ -نظف الخَادِمُ - تقدم الجُندُ

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

صَهَلَ الحصانُ

نَطَحَ الخروفُ

حَفِظَ التلميذُ

بَرَكَ الجملُ

باعَ التاجرُ

شكا المرضُ

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

 

يأكلُ الطفلُ

يلعبُ الأولادُ

يشربُ الخروفُ

 

أكلَ الطفلُ

لَعِبَ الأولادُ

شَربَ الخروفُ

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

 

- يزرعُ الفلاحُ الحبوب

-جنى الفلاحُ الثمار

- حرثَ الفلاحُ الأرض

- تَعِبَ الفلاحُ

- نامَ الفلاحُ

 

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

- هربت الفأرةُ

- أكلت الفأرةُ الجبنة

-إختبأت الفأرةُ

- تسممت الفأرةُ

- ماتت الفأرةُ

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

فاضَ: فعل ماضي

النهرُ: فاعل مرفوع

 

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربحُ: فعل مضارع

التاجرُ: فاعل مرفوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

 

الفاعل:

الديك - الثور - الطفل - الطبيب - الأولاد - الثعبان - العامل - الفلاح - الغائب

 

صحيح

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ

 

نبح الكلب

يضحك الطفل

يبكي الرضيع

نطح الثور

يشرب علي

عطس محمد

سافر خالد

يركب محمد

 

صحيح

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

 

اجتهد التلميذ

مَكَرَ الثعلب

أسرع الرجل

رست السفينة

يعمل النمل

طارت نحلة

تأخر الخادم

تقهقر الجند

 

صحيح

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

نطح الخروف

صهل الحصان

حفظ التلميذ

برك الجمل

باع التاجر

شكا المرض ( المريض)

 

صحيح

 

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

 

ينام عبد الرحمن

يأكل عبد الرحمن

يلعب عبد الرحمن

نامت أمة الرحمن

صلّت أمة الرحمن

ذاكرت أمة الرحمن

 

صحيح

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

 

حرث الفلاح الأرض

سقا الفلاح الأرض

اهتم الفلاح بالأرض

نثر الفلاح البذور بالأرض

جنى الفلاح المحصول

 

صحيح

 

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

توقفت الفأرة عن العمل (أتلفت الفأرة المحصول )

 

خاصمت الفأرة القط ( هربت الفأرة من القط )

هربت الفأرة إلى مخبأها

ذهبت الفأرة إلى جارتها ( قرضت الفأرة الشبكة )

ماتت الفأرة

 

صحيح

 

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

صحيح

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

 

فاض: فعل ماضي

النهر: فاعل مرفوع

 

2- يَرْبحُ التاجرُ

 

يربح: فعل مضارع

التاجر: فاعل مرفوع

 

صحيح ، وفقك الله أختي الغالية

 

تم بحمد الله

تم تعديل بواسطة النصر قادم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

ما لونته بالاحمر هو الفاعل :

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

 

صحيح

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ الكلب - يَضحَكُ الطفل - يَبكي وليد - نَطَحَ الثور - يَشرَبُ احمد - عَطَسَ المريض - سافَرَ أخي - يركَبُ الولد .

 

صحيح

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

نجح التَّلميذُ - هرب الثَّعلبُ -جاء الرَّجُلُ -ابحرت سفينةٌ -تجمع النَّملُ -قرصتني نحلةٌ -نظف الخَادِمُ -تدرب الجُندُ

 

صحيح

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

صهل الحصان

نطح الخروف

حفظ التلميذ

برك الجمل

باع التاجر

شكا المرض هل هذه الجملة صحيحة؟؟؟؟؟ احسست انها ينقصها الفاعل : شكا وليد المرض

 

بارك الله فيكِ أختي الغالية والاحتمال الأقوى أنها كثُبت خطأ لإنه يريد أن نكون من تلك الكلمات فعل وفاعل والفاعل في جملة ( شكا المرض ) لا يستقيم وإنما تصبح المرض هنا مفعول به لذلك فالأصح ان تُصحح كلمة المرض ( المريض) وتصبح الجملة ( شكا المريض )

 

اذا كان فهمي خاطئ ارجو التوضيح يا حبيبات و بارك الله فيكم

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

يدرس محمد

يلعب الطفل

تأكل رباب

درس محمد

لعب الطفل

اكلت رباب

 

صحيح

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

يحرث الفلاح الارض

بذر الفلاح الحب

يسقي الفلاح الزرع

حصد الفلاح القمح

قطف الفلاح الثمار

صحيح

 

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

اكلت الفأرة الجبن

هربت الفأرة

اختبأت الفأرة بين الاكياس

هاجمت الفأرة الطفل

قضمت الفأرة القماش

 

صحيح

 

 

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

صحيح

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

فاض : فعل ماضي

النهر : فاعل مرفوع

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربح : فعل مضارع

التاجر : فاعل مرفوع

 

صحيح ، وفقكِ الله أختي الغالية

 

تم التصحيح بفضل الله

تم تعديل بواسطة النصر قادم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاك الله خيرا اختي الغالية النصر قادم

 

 

بارك الله فيكِ أختي الغالية والاحتمال الأقوى أنها كثُبت خطأ لإنه يريد أن نكون من تلك الكلمات فعل وفاعل والفاعل في جملة ( شكا المرض ) لا يستقيم وإنما تصبح المرض هنا مفعول به لذلك فالأصح ان تُصحح كلمة المرض ( المريض) وتصبح الجملة ( شكا المريض )

 

بارك الله فيك على التوضيح و سرعة التصحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

الفاعل بالأحمر

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

صحيح - بارك الله فيكِ

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

 

نبح الكلب

يضحك الولد

يبكى الطفل

نطح الخروف

يشرب الرجل

عطس الولد

سافر أبى

يركب أحمد الطائرة

صحيح - بارك الله فيكِ

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

 

يذاكر التلميذ

يعوى الثعلب

يجرى الرجل

تبحر السفينة

يجمع النمل طعامه

تطير نحلة

هرب الخادم

حارب الجند

صحيح - بارك الله فيكِ

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

صهل الحصان

نطح الخروف

برك الجمل

حفظ التلميذ

باع التاجر

صحيح - بارك الله فيكِ

شكا المرض

(شكا المرض) لم أفهم هذه الجملة؟!

ربما كان هناك خطأ في كلمة المرض، والمقصود المريض.

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

 

يلعب الولد

يجرى الحصان

يغرد العصفور

شرب عمر

درس التلميذ

حارب الجندى

 

صحيح - بارك الله فيكِ

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

 

يزرع الفلاح

يحصد الفلاح

يسقى الفلاح الأرض

ينثر الفلاح البذور

يجنى الفلاح حصاده

صحيح - بارك الله فيكِ

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

أكلت الفأرة الطعام

هربت الفأرة

خافت الفأرة من القطة

عضت الفأرة الرجل

اختبأت الفأرة

صحيح - بارك الله فيكِ

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

 

فاض:فعل ماضى

النهر:فاعل مرفوع

2- يَرْبحُ التاجرُ

 

يربح:فعل مضارع

التاجر:فاعل مرفوع

صحيح - بارك الله فيكِ

 

 

 

وفقك الله، وسدّد خطاك

دمتِ بخير

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

ما تحته خط هو الفاعل:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

صحيح ـ بارك الله فيكِ

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

اللون الوردي هو الفاعل

 

نَبَحَ الكلبُ- يَضحَكُ الولدُ - يَبكي الطفلُ - نَطَحَ الثورُ- يَشرَبُ الجملُ - عَطَسَ الفيلُ- سافَرَ الأبُ - يركَبُ الغلامُ .

صحيح ـ بارك الله فيكِ

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

درسَ التَّلميذُ - فرَ الثَّعلبُ - صرخَ الرَّجُلُ -أتت سفينةٌ - يأكلُ النَّملُ -طارت نحلةٌ -نظف الخَادِمُ - تقدم الجُندُ

صحيح ـ بارك الله فيكِ

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

صَهَلَ الحصانُ

نَطَحَ الخروفُ

حَفِظَ التلميذُ

بَرَكَ الجملُ

باعَ التاجرُ

شكا المرضُ

صحيح ـ بارك الله فيكِ

ملحوظة: أظن أن كلمة المرض فيها خطأ طباعي، والمقصود: المريض.

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

 

يأكلُ الطفلُ

يلعبُ الأولادُ

يشربُ الخروفُ

 

أكلَ الطفلُ

لَعِبَ الأولادُ

شَربَ الخروفُ

صحيح ـ بارك الله فيكِ

يفضَّل التنويع في صياغة الجُمَل، فكثرة التمارين تثبت المعلومة :)

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

 

- يزرعُ الفلاحُ الحبوب

-جنى الفلاحُ الثمار

- حرثَ الفلاحُ الأرض

- تَعِبَ الفلاحُ

- نامَ الفلاحُ

صحيح ـ بارك الله فيكِ

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

- هربت الفأرةُ

- أكلت الفأرةُ الجبنة

-إختبأت الفأرةُ

- تسممت الفأرةُ

- ماتت الفأرةُ

صحيح ـ بارك الله فيكِ

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

فاضَ: فعل ماضي

النهرُ: فاعل مرفوع

 

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربحُ: فعل مضارع

التاجرُ: فاعل مرفوع

صحيح ـ بارك الله فيكِ

 

 

 

وفقك الله، وسدَّد خطاك

دمتِ بخير

تم تعديل بواسطة رجاء محمد الجاهوش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

الكلمة الثانية في كل الجمل هو الفاعل

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

نبح الكلبُ

يضحك الكفلُ

يبكي الرضيعُ

نطح السحابُ

يشرب العطشانُ

عطس الجدُّ

سافر محمدٌّ

يركب الولدُ

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

نجح التلميذُ

أكل الثعلبُ

نام الرجلُ

رستْ سفينةٌ

توالد النملُ

قرصت نحلةٌ

استراح الخادمُ

استعد الجندُ

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

صهل الحصانُ

حفظ التلميذُ

نطح الجملُ

باع التاجر

شكا المريضُ

برك الخروفُ

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

1. يرضع الطفلُ

2. تحمل المرأةُ

3. يشتغل الزوجُ

 

4. نبض القلبُ

5. اقتنع الإبنُ

6. تزوج الشابُّ

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

1. حصد الفلاحُ الزرع

2. حرث الفلاحُ أرضه

3. زرع الفلاح القمح و الشعير

4. يتعب الفلاحُ في عمله

5. أكل الفلاحُ من ثمرة جهد

 

1. أكلتِ الفأرة القمح

2. تقضم الفأرة الأكياس و الملابس

3. ترعى الفأرة صغارها

4. تخاف الفأرة من شيء يسمى الفخ ^_^

5. تلد الفأرة خمسة صغار فما فوق

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

فاض: فعل ماضٍ

النهرُ: فاعل مرفوع

 

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربح: فعل مضارع

التاجر: فاعل مرفوع

 

 

تم بحمد الله و منته :)

تم تعديل بواسطة بسمة الرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

الكلمة الثانية في كل الجمل هو الفاعل

 

صحيح

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

نبح الكلبُ

يضحك الكفلُ ( الطفل )

يبكي الرضيعُ

نطح السحابُ ناطحات السحاب تُطلق على المباني الشاهقة الارتفاع والتي اشتهرت بها أمريكا وهنا تشبيه كأنها تنطح السحاب من طول ارتفاعها الصواب ( نطح الخروف ) هذا ما أعلمه والله أعلم

يشرب العطشانُ

عطس الجدُّ

سافر محمدٌّ

يركب الولدُ

 

صحيح

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

 

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

نجح التلميذُ

أكل الثعلبُ

نام الرجلُ

رستْ سفينةٌ

توالد النملُ

قرصت نحلةٌ

استراح الخادمُ

استعد الجندُ

 

صحيح

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

 

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المرضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

صهل الحصانُ

حفظ التلميذُ

 

نطح الجملُ ( نطح الخروف ) لأن الخروف هو الذي لديه قرون (ناطحات ) ينطح بها

باع التاجر

شكا المريضُ

برك الخروفُ ( برك الجمل )

 

صحيح

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

1. يرضع الطفلُ

2. تحمل المرأةُ

3. يشتغل الزوجُ

 

4. نبض القلبُ أعتقد أن هذه الجملة لا تصح في المعنى فالقلب في حالة نبض مستمر حتى يتوقف بالموت فلا تأتي ماضي وإنما مضارع ( ينبض القلب ) الأصح ( أقلعت الطائرة )

5. اقتنع الإبنُ

6. تزوج الشابُّ

 

صحيح

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

1. حصد الفلاحُ الزرع

2. حرث الفلاحُ أرضه

3. زرع الفلاح القمح و الشعير

4. يتعب الفلاحُ في عمله

5. أكل الفلاحُ من ثمرة جهده

 

صحيح

 

1. أكلتِ الفأرة القمح

2. تقضم الفأرة الأكياس و الملابس

3. ترعى الفأرة صغارها

4. تخاف الفأرة من شيء يسمى الفخ ^_^

5. تلد الفأرة خمسة صغار فما فوق

 

صحيح

 

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- فاضَ النَهرُ

فاض: فعل ماضٍ

النهرُ: فاعل مرفوع

 

صحيح

 

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربح: فعل مضارع

التاجر: فاعل مرفوع

 

صحيح ، تم التصحيح بفضل الله ، مُوفقة أختي الغالية

 

 

تم بحمد الله و منته :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عذرا يا أخوات فعلا كان هناك خطأ مطبعي بكلمة "المريض"

 

تم التعديل

 

:icon15:

 

 

جزاك الله خيرا يا حبيبة

 

لا داعي للاعتذار اختي فنحن بشر معرضون للخطأ و السهو

 

سلمت يداك و الحبيبة ام منة و عمر على كتابة الدروس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

أخواتي الحبيبات في الله،

 

اسأل الله أن تكنّ بخير حال من الله عز و جل ..

 

أعتذر عن تأخري في حل الإجابات و ذلك بسبب تعطل الجهاز ..

 

بإذن الرحمن سأحل الأسئلة الآن ..

 

:: :: :: :: :: ::

 

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

الديك - الثور - الطفل

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

الطبيبُ - الأودلاُ - الثعبان

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

العاملُ - الفلاحُ - الغائبُ

 

:: :: :: :: :: ::

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

 

الكلمات المطلوب وضعها في الجمل ملونة ..

 

نَبَحَ .. نَبَحَ الكلبُ .

يَضحَكُ .. يَضحَكُ الطفل .

يَبكي .. يَبكي الرضيعُ .

نَطحَ .. نَطحَ الحمارُ .

يَشرَبُ .. يَشرَبُ العاملُ .

عَطسَ .. عَطسَ الولدُ .

سافَرَ .. سافَرَ الطالبُ .

يركَبُ .. يركَبُ الفلاحُ .

 

:: :: :: :: :: ::

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

 

الكلمات المطلوب وضعها في الجمل ملونة ..

 

التلميذُ .. كتبَ التلميذُ .

الثعلبُ .. مكَرَ الثعلبُ .

الرجلُ .. سافرَ الرجلُ .

سفينةٌ .. ركبتُ سفينةٌ .

النملُ .. يسيرُ النملُ .

نحلةً .. وجدتُ نحلةٌ .

الخادمُ .. ينظفُ الخادمُ .

الجُندُ .. يدافعُ الجندُ .

 

:: :: :: :: :: ::

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المريضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

 

الكلمات المطلوب وضعها في الجمل ملونة ..

 

صَهَلَ .. صَهَلَ الحصانُ .

نَطَحَ .. نَطَحَ الحمارُ .

التلميذُ .. دَرَسَ التلميذُ .

الجَملُ .. يركَبُ الجملُ .

التاجرُ .. بَاعَ التاجرُ .

شكا .. شَكَا الطفلُ .

بَاعَ .. بَاعَ البائعُ .

بَرَكَ .. بَرَكَ الجملُ .

المريضُ .. شُفِيَ المريضُ .

الخروف .. شَرِبَ الخروفُ .

الحصان .. يصهلُ الحصانُ .

حَفِظَ .. حَفِظَ الطالبُ .

 

:: :: :: :: :: ::

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

ثلاثة جمل أفعالها مضارعة :

1- يدرسُ الطالبُ .

2- يكتبُ المعلمُ .

3- تلعبُ الطفلةُ .

 

ثلاثة جمل أفعالها ماضية :

1- دَرَسَ الطالبُ .

2- كَتَبَ المعلمُ .

3- لَعِبَت الطفلةُ .

 

:: :: :: :: :: ::

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

1- شَرِبَ الفلاحُ .

2- حَصَدَ الفلاحُ .

3- يزرعُ الفلاحُ .

4- يقطفُ الفلاحُ .

5- جنى الفلاحُ .

 

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

1- تأكلُ الفأرة .

2- تخافُ الفأرة .

3- هربت الفأرة .

4- شَرِبَت الفأرة .

5- تختبأ الفأرة .

 

:: :: :: :: :: ::

 

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

1- فاضَ النَهرُ

2- يَرْبحُ التاجرُ

 

1- فَاض النهرُ .

فَاضَ : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهرة على آخره .

النهرُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

 

2- يَرْبحُ التاجرُ .

يَرْبحُ : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

التاجرُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

 

:: :: :: :: :: ::

 

عندي سؤال بخصوص هذا السؤال باركـ الرحمن فيكنّ ..

هل الإعراب الموضح في بداية السؤال يعتبر ناقص ..؟ إن كان نعم فهل سيتم توضيح الإعراب الكامل مع الدروس القادمة ..؟

 

أعذروني مرة أخرى على التأخير :blush: ..

في أمان الله و رعايته ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

أخواتي الحبيبات في الله،

 

اسأل الله أن تكنّ بخير حال من الله عز و جل ..

 

الحمد لله على كل حال ، جزاكِ الله خيرا أختي الغالية

 

أعتذر عن تأخري في حل الإجابات و ذلك بسبب تعطل الجهاز ..

 

بإذن الرحمن سأحل الأسئلة الآن ..

 

:: :: :: :: :: ::

 

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

 

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

الديك - الثور - الطفل

 

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

الطبيبُ - الأودلاُ - الثعبان

 

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

العاملُ - الفلاحُ - الغائبُ

 

صحيح

 

:: :: :: :: :: ::

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

 

الكلمات المطلوب وضعها في الجمل ملونة ..

 

نَبَحَ .. نَبَحَ الكلبُ .

يَضحَكُ .. يَضحَكُ الطفل .

يَبكي .. يَبكي الرضيعُ .

نَطحَ .. نَطحَ الحمارُ .

 

نطح الخروف ، الحمار لا ينطح وإنما يرفس

يَشرَبُ .. يَشرَبُ العاملُ .

عَطسَ .. عَطسَ الولدُ .

سافَرَ .. سافَرَ الطالبُ .

يركَبُ .. يركَبُ الفلاحُ .

 

صحيح

:: :: :: :: :: ::

 

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

 

الكلمات المطلوب وضعها في الجمل ملونة ..

 

التلميذُ .. كتبَ التلميذُ .

الثعلبُ .. مكَرَ الثعلبُ .

الرجلُ .. سافرَ الرجلُ .

سفينةٌ .. ركبتُ سفينةٌ .

 

سفينة هنا في جملتك ( مفعول به وليست فاعل ) والفاعل الضمير المتصل ( تاء الفاعل تعود على المتكلم ) الصواب ( أبحرت سفينة ) والتاء هنا تاء التأنيث وليست تاء الفاعل

 

النملُ .. يسيرُ النملُ .

نحلةً .. وجدتُ نحلةٌ .

 

نفس الشرح السابق الصواب ( طارت نحلة )

 

الخادمُ .. ينظفُ الخادمُ .

الجُندُ .. يدافعُ الجندُ .

 

صحيح

 

:: :: :: :: :: ::

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المريضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

 

الكلمات المطلوب وضعها في الجمل ملونة ..

 

صَهَلَ .. صَهَلَ الحصانُ .

نَطَحَ .. نَطَحَ الحمارُ .

 

نطح الخروف ، الحمار لا ينطح وإنما يرفس

 

التلميذُ .. دَرَسَ التلميذُ .

الجَملُ .. يركَبُ الجملُ .

 

الجملة لا تصح في المعنى الجمل لا يركب وإنما يُركب عليه الصواب (يتحمل الجمل حر الصحراء )

التاجرُ .. بَاعَ التاجرُ .

شكا .. شَكَا الطفلُ .

بَاعَ .. بَاعَ البائعُ .

بَرَكَ .. بَرَكَ الجملُ .

المريضُ .. شُفِيَ المريضُ .

الخروف .. شَرِبَ الخروفُ .

الحصان .. يصهلُ الحصانُ .

حَفِظَ .. حَفِظَ الطالبُ .

 

صحيح

:: :: :: :: :: ::

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

ثلاثة جمل أفعالها مضارعة :

1- يدرسُ الطالبُ .

2- يكتبُ المعلمُ .

3- تلعبُ الطفلةُ .

 

ثلاثة جمل أفعالها ماضية :

1- دَرَسَ الطالبُ .

2- كَتَبَ المعلمُ .

3- لَعِبَت الطفلةُ .

 

صحيح

 

:: :: :: :: :: ::

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

1- شَرِبَ الفلاحُ .

2- حَصَدَ الفلاحُ .

3- يزرعُ الفلاحُ .

4- يقطفُ الفلاحُ .

5- جنى الفلاحُ .

 

الإفضل في الجملتين الأخيرتين

يقطف الفلاح الزهور

جنى الفلاح المحصول

لتصبح جمل تامة المعنى

 

صحيح

 

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

1- تأكلُ الفأرة .

2- تخافُ الفأرة .

3- هربت الفأرة .

4- شَرِبَت الفأرة .

5- تختبأ الفأرة .

 

صحيح

 

:: :: :: :: :: ::

 

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

 

صحيح

 

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

صحيح

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

1- فاضَ النَهرُ

2- يَرْبحُ التاجرُ

 

1- فَاض النهرُ .

فَاضَ : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهرة على آخره .

النهرُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

 

2- يَرْبحُ التاجرُ .

يَرْبحُ : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

التاجرُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

 

صحيح

 

:: :: :: :: :: ::

 

عندي سؤال بخصوص هذا السؤال باركـ الرحمن فيكنّ ..

هل الإعراب الموضح في بداية السؤال يعتبر ناقص ..؟ إن كان نعم فهل سيتم توضيح الإعراب الكامل مع الدروس القادمة ..؟

 

نعم يا أختاه الأعراب الكامل هو ما ذكرتيه في الجمل الأخيرة

 

إن شاء الله أختي الغالية أكيد الدروس القادمة ستتطرق لشرح الإعراب بالتفصيل

أعذروني مرة أخرى على التأخير :lol: ..

في أمان الله و رعايته ..

 

تم التصحيح بفضل الله ولا عليك من التأخير وأتمنى لكِ التوفيق والسداد أختي الغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفاعل

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

الفاعل هو .. الديك - الثور - الطفل - الطبيب - الأولاد - الثعبان - العامل - الفلاح - الغائب

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

نبح الكلب

يضحك الأب

يبكى الولد

نطح الكبش

يشرب أحمد الماء

عطس الولد

سافر الخال

يركب احمد الدراجة

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

يكتب التلميذ الدرس

أكل الثعلب الدجاجة

يسافر الرجل كثيرا

تجرى السفينة فى الماء

يأكل النمل السكر

شمت نحلة الرحيق

نظف الخادم الغرفة

يدافع الجند عن الوطن

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المريضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

صهل الحصان

حفظ التلميذ

نطح الخروف

برك الجمل

باع التاجر

شكا المريض

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

يأكل الولد

تلعب البنت

يشرح المدرس

نام الطفل

ذاكر التلميذ

طبخت الأم

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

يزرع الفلاح الأرض

يسقى الفلاح الزرع

يرعى الفلاح غنمه

يحصد الفلاح المحصول

يجنى الفلاح القطن

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

تخاف الفأرة من القط

جرت الفأرة من القط

أكلت الفأرة الطماطم

تلد الفأرة الصغار

خرجت الفأرة من المنزل

7- تمرين في الإعراب.

أعرب الجملتين الآتيتين

1- فاضَ النَهرُ

فاض : فعل ماض

النهر : فاعل مرفوع

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربح : فعل مضارع

التاجر : فاعل مرفوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفاعل

 

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

الفاعل هو .. الديك - الثور - الطفل - الطبيب - الأولاد - الثعبان - العامل - الفلاح - الغائب

صحيح - بارك الله فيكِ

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

نبح الكلب

يضحك الأب

يبكى الولد

نطح الكبش

يشرب أحمد الماء

عطس الولد

سافر الخال

يركب احمد الدراجة

صحيح - بارك الله فيكِ

3- ضع الأسماء الآتيى في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

يكتب التلميذ الدرس

أكل الثعلب الدجاجة

يسافر الرجل كثيرا

تجرى السفينة فى الماء

يأكل النمل السكر

شمت نحلة الرحيق

نظف الخادم الغرفة

يدافع الجند عن الوطن

صحيح - بارك الله فيكِ

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المريضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

صهل الحصان

حفظ التلميذ

نطح الخروف

برك الجمل

باع التاجر

شكا المريض

صحيح - بارك الله فيكِ

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

يأكل الولد

تلعب البنت

يشرح المدرس

نام الطفل

ذاكر التلميذ

طبخت الأم

صحيح - بارك الله فيكِ

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

يزرع الفلاح الأرض

يسقى الفلاح الزرع

يرعى الفلاح غنمه

يحصد الفلاح المحصول

يجنى الفلاح القطن

صحيح - بارك الله فيكِ

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

تخاف الفأرة من القط

جرت الفأرة من القط

أكلت الفأرة الطماطم

تلد الفأرة الصغار

خرجت الفأرة من المنزل

صحيح - بارك الله فيكِ

7- تمرين في الإعراب.

أعرب الجملتين الآتيتين

1- فاضَ النَهرُ

فاض : فعل ماض

النهر : فاعل مرفوع

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربح : فعل مضارع

التاجر : فاعل مرفوع

صحيح - بارك الله فيكِ

** * **

وفقك الله، وسدَّد خطاكِ

دمتِ بخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تمرينات:

 

1- استخرج الفاعل من كل جملة من الجمل الآتية:

صاح الدِّيكُ - وقف الثَّوْرُ - بكى الطِّفلُ

جاء الطبيبُ - لَعِبَ الأولادُ - لدغ الثعبانُ

اشْتَغَلَ العاملُ - زَرَعَ الفلاحُ - حَضَرَ الغائبُ

 

الفاعل : الديك – الثور – الطفل – الطبيب – الأولاد – الثعبان – العامل – الفلاح - الغائب

 

2- ضع فاعلا لكل فعل من الأفعال الآتية:

نَبَحَ - يَضحَكُ - يَبكي - نَطَحَ - يَشرَبُ - عَطَسَ - سافَرَ - يركَبُ .

 

نبح الكلب .

يضحك الولد .

يبكي الطفل .

نطح الخروف .

يشرب الرجل .

عطس المريض .

سافر الغريب .

يركب المسافر .

 

3- ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا.

التَّلميذُ - الثَّعلبُ - الرَّجُلُ - سفينةٌ - النَّملُ - نحلةٌ - الخَادِمُ - الجُندُ

 

ذاكر التلميذ بجد .

هرب الثعلب من الفلاح .

عمل الرجل بجد .

حملت السفينة المسافرين .

اشتغل النمل بنشاط .

لدغت نحلة الولد .

نظف الخادم الحجرة .

دافع الجند عن الوطن.

 

4- كون من الكلمات الآتية جملا مؤلفة من فعل وفاعل ملائم له:

صَهَلَ - نَطَحَ - التلميذ - الجَمل - التاجر - شكا - باعَ - بَرَكَ - المريضُ - الخروف - الحصان - حفِظَ

 

صهل الحصان .

نطح الخروف .

حفظ التلميذ .

برك الجمل .

باع التاجر .

شكا المريض .

 

5- كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل، ويكون الفعل مضارع في الثلاث الأولى، وماضٍ في الثلاث الثانية.

 

تحب هدى قطتها .

يلعب أحمد مع أصحابه .

يقرأ محمد القرآن .

ذهب الرجل إلى عمله .

استيقظ التلميذ مبكراً .

أصلح النجار الكرسي .

 

6- تمرين في الإنشاء:

1- هات خمس جمل موضوعها "الفلاح" واجعل "الفلاح" فاعلا.

 

استيقظ الفلاح مبكراً .

ذهب الفلاح إلى حقله .

زرع الفلاح القطن .

حصد الفلاح الذرة .

عاد الفلاح إلى بيته .

 

2- هات خمس جمل موضوعها "الفأرة" واجعل "الفأرة" فاعلا.

 

عاشت الفأرة داخل الجحر .

هربت الفأرة من القطة .

أكلت الفأرة الجبن .

تلد الفأرة الكثير من الفئران الصغيرة .

تستيقظ الفأرة ليلاً .

 

7- تمرين في الإعراب.

أ- نموذج:

1- حَضَر الغَائِبُ

حضر: فعل ماضي

الغائب: فاعل مرفوع

2- يطيرُ الذُبابُ

يطير: فعل مضارع

الذباب: فاعل مرفوع

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

1- فاضَ النَهرُ

فاض : فعل ماضي

النهر : فاعل مرفوع

 

2- يَرْبحُ التاجرُ

يربح : فعل مضارع

التاجر : فاعل مرفوع

 

وجزاكم الله خيراً .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×