اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة :~*~ موني 14~*~

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة

150.gif موني 14 150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : المستوى الأول

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق (27 / 6/ 1430)

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) : نعم

 

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): يومي

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الحبيبة

 

ولقد حفظت الحديثين الأول والثاني بتوفيق الله

وفقنا الله لما يحب ويرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الحبيبة

وجزاك أختي الحبيبة

 

ولقد حفظت الحديثين الأول والثاني بتوفيق الله

اللهم بارك ! أعانك المولى على الخير كله

وفقنا الله لما يحب ويرضى

اللهم آآمين

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

XPo41609.gif

 

 

ry941609.gif

 

الحديث الأول - الأعمال بالنيات

عن أبي حفص عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امريء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " رواه البخاري ومسلم..

 

ry941609.gif

 

الحديث الثاني - مراتب الدين

عن أبي حفص عمر رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، فجلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً ) ، قال :صدقت ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، ثم قال : أخبرني عن الإيمان ، فقال : (الإيمان أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، وباليوم الآخر ، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره ) ، فقال : صدقت ، أخبرني عن الإحسان ، فقال : (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : (ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) ، قال : فأخبرني عن اماراتها ، قال : (أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان) فانطلق فلبث ملياً ثم قال : يا عمر أتدري من السائل ، فقلت : الله ورسوله أعلم ، قال : هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ..رواه مسلم

 

ry941609.gif

 

جزاكِ الله خيراً

واعتذر عن التأخير ، كنت أظن أنكِ ستبدأيبوضع الأسئلة ، فعذراً لفهمي الخاطي :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
XPo41609.gif

 

 

ry941609.gif

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث الأول - الأعمال بالنيات

عن أبي حفص عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امريء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " رواه البخاري ومسلم..

 

ry941609.gif

 

الحديث الثاني - مراتب الدين

عن أبي حفص عمر رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ف أسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ، ف قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً ) ، قال :صدقت ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، ثم قال : أخبرني عن الإيمان ، ف قال : (الإيمان أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، وب اليوم الآخر ، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره ) ، ف قال : صدقت ، قال ف أخبرني عن الإحسان ، ف قال : (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : (ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) ، قال : فأخبرني عن اماراتها ، قال : (أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان) ثم انطلق فلبث ملياً ثم قال : يا عمر أتدري من السائل ، ف قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ..رواه مسلم

post-20779-1182620666.gif

 

ry941609.gif

 

جزاكِ الله خيراً

وجزاك أختي العزيزة

واعتذر عن التأخير ، كنت أظن أنكِ ستبدأيبوضع الأسئلة ، فعذراً لفهمي الخاطي :)

وأنا ظننت أنك لن تبدئي إلا في يوم السبت الموافق ل:27 / 6 لهذا ما نبهتك البارحة لتسميع الحديثين

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

 

وأنا ظننت أنك لن تبدئي إلا في يوم السبت الموافق ل:27 / 6 لهذا ما نبهتك البارحة لتسميع الحديثين

 

أختي العزيزة أنا قلت سأبدأ من 27/6 بالتقويم الهجري

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق (27 / 6/ 1430)

 

جزاك الله خيراً ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم لا حظت

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق (27 / 6/ 1430)
فقلت ربما أردت 2009 إذ عندنا 27 هو يوم الجمعة !!

بانتظار تسميعك يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

X2X47754.gif

 

الحديث الثالث - أركان الإسلام

bgJ47754.gif

 

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الرابع - مراحل الخلق

bgJ47754.gif

 

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن أحدكم ليجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، فيُرسل إليه الملك ، فيؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وعمله ، وأجله ، وشقي هو أو سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ،و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

جزاكِ الله خيراً وأعانك يا غالية

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
X2X47754.gif

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث الثالث - أركان الإسلام

bgJ47754.gif

 

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الرابع - مراحل الخلق

bgJ47754.gif

 

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن أحدكم ليجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، فيُرسل إليه الملك ، فيؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وعمله ، وأجله ، وشقي هو أو سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ،و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

جزاكِ الله خيراً وأعانك يا غالية

56447754.gif

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

X2X47754.gif

 

الحديث الخامس - النهي عن الإبتداع في الدين

 

bgJ47754.gif

 

عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم

وفي رواية لمسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "

 

bgJ47754.gif

 

الحديث السادس - البعد عن مواطن الشبهات

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

جزاك الله خيراً وأثابك على عملك وجهدك يا غالية

 

 

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
X2X47754.gif

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث الخامس - النهي عن الإبتداع في الدين

 

bgJ47754.gif

 

عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم

وفي رواية لمسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "

 

bgJ47754.gif

 

الحديث السادس - البعد عن مواطن الشبهات

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

post-21159-1210279734.gif

 

جزاك الله خيراً وأثابك على عملك وجهدك يا غالية

بارك الله فيك على كلماتك الطيبة

 

 

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

X2X47754.gif

 

الحديث السابع - النصيحة عماد الدين

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الدين النصيحة" ، قلنا : لمن؟ ، قال :"لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم " رواه مسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الثامن - حرمة دم المسلم وماله

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

أثابك الله يا أُخية وأنار دربي ودربك بنور الإيمان

 

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
X2X47754.gif

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث السابع - النصيحة عماد الدين

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الدين النصيحة" ، قلنا : لمن؟ ، قال :"لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم " رواه مسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الثامن - حرمة دم المسلم وماله

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

post-21159-1210279734.gif

أثابك الله يا أُخية وأنار دربي ودربك بنور الإيمان

آآآمين

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

X2X47754.gif

 

الحديث التاسع - النهي عن كثرة السؤال والتشدد

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث العاشر - سبب اجابة الدعاء

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله طيب ، ولا يتقبل إلا طيب ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، قال تعالى : " يأ أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً " ، وقال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ، ثم ذكر الرجل كثير السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يارب يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذّي بالحرام ، فأنّى يستجاب له " رواه مسلم

 

 

bgJ47754.gif

 

جزاك الله خير الجزاء ورفع قدرك في الدارين

 

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
X2X47754.gif

 

الحديث التاسع - النهي عن كثرة السؤال والتشدد

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم " رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث العاشر - سبب اجابة الدعاء

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله طيب ، ولا يتقبل إلا طيب ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، قال تعالى : " يأ أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً " ، وقال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ، ثم ذكر الرجل كثير السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يارب يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذّي بالحرام ، فأنّى يستجاب له " رواه مسلم

 

 

bgJ47754.gif

 

جزاك الله خير الجزاء ورفع قدرك في الدارين

 

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول

 

-عَن عُمَرَ رَضيَ اللّه تَعَالى عَنه أيضاً قالَ: بَينما ....أكملي الحديث

/من خلال هذا الحديث يظهر لنا أن أصول الدين ثلاث مراتب ، ما هي؟

 

 

-عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث

/ اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث :

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا

 

 

-عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِررضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ ...أكملي الحديث

/ذُكر في شرح هذا الحديث أن الأسباب (المؤديّة للاشتباه بالحكم على الأشياء) أربعة ، اذكري سببين منها

 

-عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

/اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

 

 

-عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

/من فوائد هذا الحديث أنّه حرّمت الخبائث ، اذكري مدار الخبث الذي يتمّ على أساسه هذا التحريم

 

 

وفقك المولى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

X2X47754.gif

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأولbgJ47754.gif

 

-عَن عُمَرَ رَضيَ اللّه تَعَالى عَنه أيضاً قالَ: بَينما ....أكملي الحديث

عن عمر رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ، فقال النبي : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً) ، قال : صدقت ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : فأخبرني عن الإيمان ، قال : (أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وأن تؤمن بالقدر خيره وشره ) ، قال : صدقت ، قال :فأخبرني عن الإحسان ، قال : (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : (ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) ، قال : فأخبرني عن اماراتها ، قال : ( أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ) ثم انطلق ، فلبث ملياً فقال : يا عمر أتدري من السائل ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .. رواه مسلم

bgJ47754.gif

 

/من خلال هذا الحديث يظهر لنا أن أصول الدين ثلاث مراتب ، ما هي؟

أصول الدين :

1- الإحسان

2- الإيمان

3- الإسلام

bgJ47754.gif

 

-عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث

عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ،ثم يكون علقة مثل ذلك ،ثم يكون مضغة مثل ذلك ،ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري ومسلم

bgJ47754.gif

/ اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث :

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا

- أي أن المرء يعمل صالحاً في الظاهر حتى إذا اقترب أجله سبق الكتاب وعمل عملاً يخرج ما في نفسه فيدخل النار

- ومثال على ذلك في غزوة أحد كان هناك رجل شجاعاً في صفوف المسلمين أبلى بلاء جيداً فقال المسلمون : هذا اللي فاز بالمعركة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذا من أهل النار ، فتعجب المسلمون وتبعه أحدهم فرأى أنه حينما أصابه سيف أحد المشركين جزع وقتل نفسه..

 

bgJ47754.gif

 

-عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ ...أكملي الحديث

عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم

bgJ47754.gif

 

/ذُكر في شرح هذا الحديث أن الأسباب (المؤديّة للاشتباه بالحكم على الأشياء) أربعة ، اذكري سببين منها

1- قلة العلم :فإذا قلت معرفة المرء بعلم ما كثر اشتباهه فيه

2- قلة الفهم: فقد يكون الشخص لديه علم كثير لكن فهمه قليل فيكثر الاشتباه

bgJ47754.gif

 

-عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: (أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماؤهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ) رواه البخاري ومسلم

bgJ47754.gif

 

/اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

إلا بحق الإسلام : أي إلا ما أمر به الإسلام من حدود ، فقد يقتل شخصاً بغير حق فيؤمر بقتله تطبيقاً لشرع الله..

bgJ47754.gif

 

 

-عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

 

عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، قال تعالى : "يأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً" وقال تعالى : " يأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يارب يارب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذّي بالحرام ، أنى يستجاب له " رواه مسلم

 

/من فوائد هذا الحديث أنّه حرّمت الخبائث ، اذكري مدار الخبث الذي يتمّ على أساسه هذا التحريم

مدار الخبث في هذا الحديث هو اتباع المحرم سواء بأصله أو بسببه

bgJ47754.gif

 

جزاك الله خير الجزاء56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
X2X47754.gif

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسئلة امتحان الأسبوع الأولbgJ47754.gif

 

-عَن عُمَرَ رَضيَ اللّه تَعَالى عَنه أيضاً قالَ: بَينما ....أكملي الحديث

عن عمر رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً) ، قال : صدقت ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : فأخبرني عن الإيمان ، قال : (أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وأن تؤمن بالقدر خيره وشره ) ، قال : صدقت ، قال :فأخبرني عن الإحسان ، قال : (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : (ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) ، قال : فأخبرني عن اماراتها ، قال : ( أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ) ثم انطلق ، فلبث ملياً ف قال : يا عمر أتدري من السائل ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ف إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .. رواه مسلم

bgJ47754.gif

 

/من خلال هذا الحديث يظهر لنا أن أصول الدين ثلاث مراتب ، ما هي؟

أصول الدين :

1- الإحسان

2- الإيمان

3- الإسلام

bgJ47754.gif

 

-عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث

عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ،ثم يكون علقة مثل ذلك ،ثم يكون مضغة مثل ذلك ،ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري ومسلم

bgJ47754.gif

/ اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث :

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا

- أي أن المرء يعمل صالحاً في الظاهر حتى إذا اقترب أجله سبق الكتاب وعمل عملاً يخرج ما في نفسه فيدخل النار

- ومثال على ذلك في غزوة أحد كان هناك رجل شجاعاً في صفوف المسلمين أبلى بلاء جيداً فقال المسلمون : هذا اللي فاز بالمعركة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذا من أهل النار ، فتعجب المسلمون وتبعه أحدهم فرأى أنه حينما أصابه سيف أحد المشركين جزع وقتل نفسه..

 

bgJ47754.gif

 

-عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ ...أكملي الحديث

عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم

bgJ47754.gif

 

/ذُكر في شرح هذا الحديث أن الأسباب (المؤديّة للاشتباه بالحكم على الأشياء) أربعة ، اذكري سببين منها

1- قلة العلم :فإذا قلت معرفة المرء بعلم ما كثر اشتباهه فيه

2- قلة الفهم: فقد يكون الشخص لديه علم كثير لكن فهمه قليل فيكثر الاشتباه

bgJ47754.gif

 

-عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: (أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماء هم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ) رواه البخاري ومسلم

bgJ47754.gif

 

/اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

إلا بحق الإسلام : أي إلا ما أمر به الإسلام من حدود ، فقد يقتل شخصاً بغير حق فيؤمر بقتله تطبيقاً لشرع الله..

bgJ47754.gif

 

 

-عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

 

عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، ف قال تعالى : "يأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً" وقال تعالى : " يأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يارب يارب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذّي بالحرام ، أنى يستجاب له " رواه مسلم

 

/من فوائد هذا الحديث أنّه حرّمت الخبائث ، اذكري مدار الخبث الذي يتمّ على أساسه هذا التحريم

مدار الخبث في هذا الحديث هو اتباع المحرم سواء بأصله أو بسببه

bgJ47754.gif

 

جزاك الله خير الجزاء56447754.gif

وجزاك يا مجدة

 

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

X2X47754.gif

 

الحديث الحادي عشر - اترك ما شككت فيه

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما-سبط النبي - صلى الله عليه وسلم - وريحانته قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الثاني عشر - الإشتغال بما يفيد

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه ) حديث حسن صحيح أخرجه الترمذي وغيره

 

bgJ47754.gif

 

لا حرمك ربي الأجر يا غالية

 

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
X2X47754.gif

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث الحادي عشر - اترك ما شككت فيه

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما-سبط النبي - صلى الله عليه وسلم - وريحانته قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الثاني عشر - الإشتغال بما يفيد

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه ) حديث حسن صحيح أخرجه الترمذي وغيره

 

bgJ47754.gif

الحديث الثالث عشر ؟

لا حرمك ربي الأجر يا غالية

بارك الله فيك ورسخ حفظك وجعله الحفظ المتقن

 

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

X2X47754.gif

 

الحديث الثالث عشر - من كمال الإيمان

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الرابع عشر - متى يهدر دم المسلم ؟

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لا يحل دم مسلم إلا باحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، الخارج عن الدين المفارق للجماعة ) رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الخامس عشر - اكرام الضيف

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن يالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ،ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن الله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ) رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

وفقك الله لما يحب ويرضى وجعل جهدك زيادة لك في الأجر يا حبيبة

 

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
X2X47754.gif

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث الثالث عشر - من كمال الإيمان

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) رواه البخاري ومسلم

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الرابع عشر - متى يهدر دم المسلم ؟

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لا يحل دم مسلم إلا باحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، الخارج عن الدين المفارق للجماعة ) رواه البخاري ومسلم

رواية أخرى ؟؟

 

bgJ47754.gif

 

الحديث الخامس عشر - اكرام الضيف

 

bgJ47754.gif

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن يالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ،ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن الله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ) رواه البخاري ومسلم

 

تسميع جيد أكرمك الله

bgJ47754.gif

 

وفقك الله لما يحب ويرضى وجعل جهدك زيادة لك في الأجر يا حبيبة

اللهم آمين وبارك فيك وأكرمك

56447754.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×