اذهبي الى المحتوى
يمنة

قبول الزواج ممن اقترض بالربا وبنى بيتًا

المشاركات التي تم ترشيحها

ا

لسلام عليكم ورحمة الله

ارجوكم اجيبوني عن حكم الزواج من شاب اخذ قرض ربوي بنى به بيت

واشترى به جهاز العرس

ارجوكم اجيبوني بسرعة لان اهلي ينتظرون الاجابة وانا في حيرة من امري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هدا السؤال يجب ان يحول الى شيخ للفتوى

 

 

فهو امر جد مهم

 

 

 

وفقك الله عز وجل ويسر لك امرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكُم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ، أختى الحبيبة : يُمنه

 

يا هلا ومرحباً بكِ غاليتى بين أخواتكِ وحبيباتكِ برُكننا المُبارك

 

بالنسبة لسؤالكِ أرجو من الله أن تنتفعين بتلك الفتاوى ، فهى هامة جداً بالنسبة لمسئلتكِ .

 

--------------------------------------------------------

سؤال رقم 9054: حكم أخذ القرض الربوي للحاجة الماسة

--------------------------------------------------------

السؤال:

 

ما حكم أخذ قرض ربوي من البنك للحاجة الماسة مثل مواصلة الدراسة الجامعية أو شراء سيارة لصاحب عائلة ، أو منزل للعائلة ، مع العلم بأن المقترض لم يجد من يقرضه بدون فائدة .

 

الجواب:

 

الحمد لله

أولاً : يحرم الربا حيث وجد وبأي صورة كانت على صاحب رأس المال ومن اقترض منه بفائدة ، سواءً كان المقترض فقيراً أو غنياً ، وعلى كل منهما وزر ، بل كل منهما ملعون ، ومن أعانهما على ذلك من كاتب وشاهد ملعون أيضاً لعموم الآيات والأحاديث الثابتة الدالة على تحريمه .

 

قال الله تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(275)يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) البقرة ، وروى عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والورق بالورق والشعير بالشعير والتمر بالتمر مثلاً بمثل سواء بسواء يداً بيد فمن زاد أو استزاد فقد أربى ) رواه مسلم في صحيحه .

 

وثبت عن جابر رضي الله عنهما أنه قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ، وقال هم سواء ) رواه مسلم .

 

... ومن عجز عن العمل مع فقره حلت له المسألة والزكاة والضمان الاجتماعي .

 

ثانياً : ليس للمسلم سواء كان غنياً أو فقيراً أن يقترض من البنك أو غيره بفائدة 5% أو 15 % أو أكثر أو أقل لأن ذلك من الربا وهو من كبائر الذنوب ، وقد أغناه الله عن ذلك بما شرعه من طرق الكسب الحلال من العمل عند أرباب الأعمال أجيراً أو الانتظام في عمل حكومي مباح أو الاتجار في مال غيره مضاربة بجزء مشاع معلوم من الربح .

 

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 13/269. (www.islam-qa.com)

 

---------------------------------------------------

سؤال رقم 83074: هل يقترض بالربا لأجل الزواج ؟

---------------------------------------------------

السؤال:

 

قد مضى على خطوبتي سنة وسبعة أشهر ومن قبلها علاقة أمضيت فيها سنة وسبعة شهور ولم أستطع حتى الآن توفير المهر وقليل من المصروف فوضعي والله على شفا حفرة من العذاب وبسبب المسؤولية الزائدة على كاهلي وبسبب عدم وجود أي مصدر اعتمد عليه سوى رحمة الله عز وجل لم يبق لي إلا اللجوء إلى قرض الزواج لأن وضعي لم يعد يحتمل ولأن كلام الناس أصبح يبرق ويرعد في سمائي ما بين الحين والآخر وبالمناسبة علاقتي بتلك الفتاة لم يحدث فيها إلا ما يرضي الله ورسوله والله على ما أقول شهيد وأعلم أنني كبير على رأس عائلة مؤلفة من ستة بنات وذكرين وقد تكلفت بتدريس أخي في الجامعة .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

إذا كان القرض المسئول عنه قرضا حسنا يُسدد من غير زيادة ، فلا حرج عليك في أخذه ، ويعينك الله على سداده ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثَلاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَوْنُهُمْ : الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَالْمُكَاتَبُ الَّذِي يُرِيدُ الْأَدَاءَ ، وَالنَّاكِحُ الَّذِي يُرِيدُ الْعَفَافَ ) رواه الترمذي (1655) والنسائي (3120) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .

 

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ ، وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ ) رواه البخاري (2387) .

 

وإن كان قرضا ربويا ، يرد مع الزيادة ، فلا يجوز لك أخذه ، لا لأجل الزواج ولا لغيره ؛ لما جاء في الربا من الوعيد الشديد ، وانظر لمعرفة ذلك جواب السؤال رقم (6847) و (9054)

 

وكيف تبدأ حياتك الزوجية بالحرام ؟ وكيف يكون التوفيق والسداد والمتعامل بالربا متوعد باللعن ، مأذون بالحرب من الله ورسوله ؟!

 

فما عليك إلا أن تصبر وتحتسب ، وتنتظر الفرج من الله تعالى ، وتبذل الأسباب في تحصيل الرزق الحلال ، وألا تلتفت إلى كلام الناس .

 

ومن أسباب الرزق الحلال أن تشتري سلعة – كسيارة أو شقة مثلا – بالتقسيط ، ثم تبيعها نقداً لغير من اشتريتها منه ، ولو كان أقل من الثمن المقسط ، حتى يتوفر لك المال ، وهذا ما يسمى بالتورق ، وهو جائز عند جمهور العلماء .

 

وانظر جواب السؤال رقم (45042)

 

وقد أخطأت في إقامة علاقةٍ مع هذه الفتاة ، مهما زعمت أنها خالية من الإثم ، لأنه على فرض ذلك ، ففيها مضرة على الفتاة من جهة ربطها وتعليقها هذه المدة الطويلة ، والحال أنك لا تملك تكاليف الزواج ، فنسأل الله أن يعفو عنك ، وأن يرزقك من فضله ما يعينك على طاعته ومرضاته .

 

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عمن عقد النكاح ولم يستطع توفير المهر هل له أن يقترض من البنك الربوي ؟

 

فأجابت : " لا يجوز لك هذا القرض ، وليس ما ذكرت من حاجتك إلى المهر مبررا لأخذك قرضا بنسبة ربوية من البنك أو غيره ، وعليك تقوى الله ، فإنه من يتق الله يجعل له مخرجا ، ويرزقه من حيث لا يحتسب ، ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا . نسأل الله أن ييسر أمرك ، ويفرج كربك ، ويغنيك عن الحرام بالحلال " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (13/387).

 

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

احتي محبة الله ميمونة شكرا لمرورك اعلم ان هذا الامر يحتاج لفتوى من احد الشيوخ ولكنني قلت عسى ان تكون احداكن قد قرات شيئا بخصوص هذا الموضوع يفيدني لانني بحث طويلا ولم اجد جابة شافية ونظرا لازدحام الاسئلة على الشيوخ في المواقع المتخصصة بالرد على اسئلة الناس فالاجابة قد تتاخر كثيرا وهناك بعض المواقع لا تفتح مجال الاسئلة الا في ايام معينة لنفس السبب لذلك قلت عسى ان اجد الاجابة عندكن من خالا مطالعاتكن وشكرا لك

 

اختي وردة شكرا جزيلا لك على هذا المجهود الطيب وجعله الله في ميزان حسناتك اعلم كم بدلت منجهد في سبيل ذلك فبارك الله فيك وفرج عنك لقد اطلعت فيما سبق على كل هذه الجابات في موقع السلام سؤال وجواب الا ان سؤالي هو عن حكم الرتباط بشخص سبق وان استلم هذا القرض واستعمله في بناء البيت وتجهيزات الزواج فهل عليا اثم اذا وافقت على هذا الزواج علما ان الخاطب هو ابن عم لي وهو على خلق حسن وسيرة طيبة ويؤدي الصلاة محافظا عليها وبعد ان وافقت مبدئيا وقبل اعلان الخطبة علمت بهذا الامر مما جعلنني مترددة وفي حيرة والوقت يمضي وانا لم استقر على راي ارجومك اخواتي من لديها اجابة على سؤالي تسرع بالرد علي اوتدلني على اي موقع استيع الحصول منه على اجابة سريعة وشكلرا لكم جميعا

والسلام عليكم ورحمة الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

حياكِ الله أختي في الله يمنة بين أخواتك في الله

نتمنى أن تجدي معنا الفائدة و الصحبة الطيبة

 

بارك الله فيكِ و زادكِ حرصاً

أرجو أن تنفعك هذه الفتوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

 

السؤال

تقدم شاب لأختي خاطباً هذا الشاب يبني مسكناً ولم يستطع إكماله من حسابه الخاص فلجأ للحصول على قرض مصرفي، أختي تسأل هل تقبل الزواج بهذا الشخص أم ترفض لأن مسكن الزوجية بني بقرض ؟

والسلام

 

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فهذا الشاب أقدم على عمل محرم وكبيره عظيمة وهو الاقتراض بالربا الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكله ومؤكله وكاتبه وشاهديه كما ثبت في صحيح مسلم.

وبناء البيت أو إكمال بنائه لا يبيح الاقتراض بالربا لأنه ليس من الضرورات الملجئة، فبإمكانه أن يسكن بالأجرة أو ينتظر من يجمع مالاً حلالاً يكمل به بناء بيته، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله تعالى ويندم على فعله ويتخلص من هذا العقد الفاسد، وينظر في كيفية ذلك إلى الفتوى رقم:

1986.

وأما هل تقبل به أختك زوجاً لها أم لا؟ فنقول: إنها مأمورة بقبول صاحب الدين والخلق بحديث: إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض. رواه ابن ماجه وغيره، والذي يقدم على ارتكاب الكبائر وعلى رأسها الربا، لا يكون دينه مرضيا، ولذا لا تنصح بقبوله زوجاً، فإن تاب وأناب كما تقدم، ورضيت خلقه ودينه فلا بأس.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اختي ام سهيلة وجزاك خيرا كثيرا هذا فعلا ما ابحث عنه

اقول لك ثانيا شكرا لك ونفع بك الله وجعله في ميزان حسناتك

وبارك الله في هذا المنتدى وفي كل العضوات والله لم اتوقع الحصول على الاجابة

بهذه السرعة فعلا لم اخطىء حين لجأت لهذا المنتدى لعرض مشكلتي

بارك الله فيكن والحمد لله الذي سخر لنا هذا حمدا كثيرا طيبا مبارك فيه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×