اذهبي الى المحتوى
الاء القدوس

معنى الوضوء " بدعة ..لا أصل له "

المشاركات التي تم ترشيحها

#####

بدعة

فالوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل

ولا يُشرع الإتيان به لعدم ثبوت شيءٌ منه عن النبي صلى الله عليه

######

 

 

 

 

 

 

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

سبحان الله.....

 

المضمضــة
:
اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة

الاستنشــاق
:
اللهم استنشقني رائحة الجنة

الاستنثــــار
:
اللهم نجيني من رائحة الزقوم

غسل الوجه
:
اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه

غسل اليدين إلى المرفقين
:

-
اليـد اليمنــى
:
اللهم اجعلني من أصحاب اليمين

اليـد اليسـرى
:
اللهم نجيني من أصحاب الشمال -

-
مسح الرأس:
اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين

غسل الرجلين
:
اللهم لا تزل قدمي عن الصراط المستقيم

منقول

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

جزاك الله خيرا يا حبيبة بارك الله فيكي

 

لكن أرجوا الاطلاع على هذه الفتوى كي لا نقع في البدع

 

السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق في الوضوء ؟؟

 

 

 

 

الموضوع هو : بعنوان حـقائـق الـوضــوء

 

 

 

 

غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهــادة

الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني رائحة الجنة

الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم

غسل الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه

غسل اليدين إلى المرفقين :

اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن اصحاب اليمين

اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال

مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد المؤمنين

غسل الرجلين : اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق المستقيم ؟

 

 

 

الجواب : لا يصح في ذلك شيء .

 

 

 

قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله : " أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ "

 

 

في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .

 

 

ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .

 

 

وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .

 

 

قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ . وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .

 

 

والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل .

 

والله تعالى أعلم .

 

 

 

 

الشيخ عبد الرحمن السحيم

موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية

 

 

منقول

تم تعديل بواسطة نقابي نعمة من ربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي انا لا اشك في فتوى الشيخ جزاه الله عناخيرا و لا اؤيد البدع لكن شخصيآ

ارى انها معاني تحببنا في الوضوء حينما نتكاسل و نتوانى عنها و انها ايضا تشجع المبتدئين

بآارك الله فيك اختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المرجو اختي المرور على موضوع "بحث" في ساحة "طالبات العلم" و اجابتي اذا كانت لدي معلومة عن ما اطلبه

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

نعم اختي الحبيبة

 

فعلا معاني جميلة تحبب في الوضوء

لكن ضمن هذه المعاني هناك ادعية

مثال

 

- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين

...

 

و قد يقرأها القارئ فيحسب انه دعاء مأثور فليزمه و يردده عند كل وضوء و نكون بذلك تسببنا في انتشار بدعة دون علم منا ودون قصد

 

 

هذا و الله اعلم

ننتظر رد المشرفات العالمات

 

هذا مجرد اختلاف في الرأي ولا يغير شيئا في حبي لك يا قمر

 

أحبك يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالعكس يا حبيبة يشرفني ان نتبادل الاراء

ا كرر اني احتاج الي مساعدتك في الموضوع الذي اشرت اليه

 

هذا مجرد اختلاف في الرأي ولا يغير شيئا في حبي لك يا قمر

 

أحبك يا حبيبة

 

و انا ايضا غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

نعم حبيبتي لقد اجبتك على موضوعك في مجلس طالبات العلم روحي شوفي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة " نقابي نعمة من ربي "

 

أختي آلاء ...... العبادات بارك الله فيكِ توقيفية فليس لأي أحد أن يشرع عبادة لم تثبت بالكتاب و السنة و يستحسنها

فلو كل أحد فعل ما استساغ من العبادات لفسد الدين و انتشرت البدع و عبد كل منا الله عز و جل بما يعجبه .

 

و أي عمل لكي يكون مقبول عند الله عز و جل لابد من أن يتوفر فيه شرطين :

الإخلاص

المتابعة

فإذا فقد أي عمل شرط منهما أصبح فاسد مردود على صاحبه

فالنية الصالحة لوحدها لا تجعل العمل مباح بل يجب أن يكون هذا العمل موافق للسنة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/ar/ref/45730/

 

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/221) :

 

" لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء ، وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة ، مثل قولهم عند غسل الوجه : (اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه) وقولهم : عند غسل اليدين : (اللهم أعطني كتابي بيميني ، ولا تعطني كتابي بشمالي ) إلى غير ذلك من الأدعية عند سائر أعضاء الوضوء " انتهى .

 

 

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فهذا الذي ذكرته مما يُقال عند الوضوء قد استحبه بعض العلماء، والصواب أنه غير مُستحب، ولا يُشرع الإتيان به لعدم ثبوت شيءٌ منه عن النبي صلى الله عليه وسلم كما نص على ذلك جهابذة المحققين، قال الحافظ ابن حجر في التلخيص مُعلقاً على ما أورده الرافعي فيما يُستحب أن يُقال عند غسل كل عضو: قال النووي في الروضة: هذا الدعاء لا أصل له، ولم يذكره الشافعي والجمهور. وقال في شرح المهذب: لم يذكره المتقدمون، وقال ابن الصلاح: لم يصح فيه حديث. انتهى.

 

وقال ابن القيم في زاد المعاد: ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئا غير التسمية، وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه فكذب مختلق، لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا منه، ولا علمه لأمته، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله، وقوله: أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ، واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ في آخره، وفي حديث آخر في سنن النسائي مما يقال بعد الوضوء أيضاً : سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ. انتهى .

 

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء، وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة، مثل قولهم عند غسل الوجه: اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه، وقولهم : عند غسل اليدين: اللهم أعطني كتابي بيميني، ولا تعطني كتابي بشمالي إلى غير ذلك من الأدعية عند سائر أعضاء الوضوء . انتهى.

 

وانظر الفتوى رقم: 15513.

 

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×