اذهبي الى المحتوى
الاء القدوس

مشاركة في مسابقة تلخيص كتاب

المشاركات التي تم ترشيحها

yuB52279.gif

 

كتاب "ابو بكر الصديق اول الخلفاء الراشدين" لمحمد رضا

 

محمد رضا امين مكتبة جامعة القاهرة سابقا

مؤلف :محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم ؛ابو بكر الصديق؛عمر؛عثمان؛علي و الحسن و الحسين

طبعة منقحة اشرف على تنقيحها :عبد الحميد الاحدب

كما قلت هذا التلخيص شاركت به في حلقات نسائم الجنة في زاد الداعية و نظرا لما يحمله من العبر ارتايت ان اشارك به في هذه المسابقة و هو باسلوبي الخاص

التلخيص عبارة عن ابواب مختصرة اتمنى ان ينال اعجابكن

 

ابو بكر الصديق اول الخفاء الراشدينمن هو أبو بكر؟؟

zRz52279.gif

 

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي و أمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة .

لم يتردد و أمه في إعلان إسلامهما و لازم الرسول صلى الله عليه و سلم قبل البعث و بعده منذ بزوغ اول خيوط الدعوة الى وفاة النبي ، كان خير الصاحب و الرفيق حيث قال العلماء:_لا يعرف أربعة متناسلون بعضهم من بعض صحبوا رسول الله إلا آل أبي بكر_،فسمي بالصديق لأنه كان من أول من صدق الرسالة.

ولد أبو بكر سنة 573 بعد الفيل بثلاث سنين ،كان من أهم أسياد قريش حيث خصصوه باحترام و تقدير شديدين لأمانته و صدقه لكن شنوا عليه الحرب و آذوه أشد إيذاء بعدما أعلن إسلامه.

كان أبو بكر عليما و حكيما عرف بلطافته و و لينه و سداد رأيه و حبه الجم للخير و حسن المجالسةو ساهم في نشر الدعوة, فأسلم علي يده عدد من الصحابة أمثال "عثمان بن عفان،سعد بن أبي وقاص،طلحة بن عبيد الله،عبد الرحمان نب عوف و الزبير بن العوام..."

 

حين عزم الرسول على الهجرة لم يختر له ونيسا وصاحبا غير أبي بكر و خرجا و تربصا بالغار ثلاثة أيام , سمي ب"ثاني اثنين" وفي هذا الصدد قال فيه "حسان بن تابث" شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم :

و ثاني اثنين في الغار المنيف و قد طاف العدو به إذ صعد الجبلا

و كان حب رسول الله قد علموا من البرة لم يعدل به رجل

 

و قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " "لو كنت متخذا خليلا ،لاتخذت أبابكر خليلا

شهد أبو بكر عددا من الغزوات بصحبة اننبي عليه الصلاة و السلام ك"أحد،بدر،الخندق"و حضر بيعة الرضوان بالحديبية و حجة الوداع...كما أعتق عددا من الصحابة أبرزهم "بلال" مؤذن الرسول صلى الله عليه و سلمصفاته

zRz52279.gif

كان أبيضا خفيف العارضين معروق الوجه عاري الأشاجع أي عروق ظاهر الكفو غائر العينينزوجاته و أولاده

zRz52279.gif

 

تزوج في الجاهلية من "قتيلة بن سعد" و أنجب منها عبد الله و أسماء ـ ذات النطاقين ـالتي كانت أشجع نساء الإسلام،تزوجت بالزبير وولدت عبد الله لكنها طلقت و عاشت مائة سنة و ماتت و هي عمياء.

و تزوج أيضا في الجاهلية "أم رومان" و أنجب منها عبد الرحمان الذي شهد بدرا مع الكفار و دعا إلي البراز و قام أبوه ليبارزه لكن أسلم بعد ذلك في هدنة الحديبية و ولدت أيضا عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه و سلم و التي توفت سنة ستة للهجرة .

كما تزوج بعد إسلامه امرأتان :أولاهما"أسماء بنت عميس" التي ولدت له محمد و تزوجها علي بن أبي طالب بعده، و ثانيهما"حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير الخزرجي" و ولدت له عائشة أم كلثوم التي تزوجها طلحة بن عبيد الله

 

 

 

البيعة

zRz52279.gif

 

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم يوم الثنين 12 ربيع الأول؛سنة 11للهجرة،استغل "سعد بن عبادة" انشغال الصحابة بدفن الرسول صلى الله عليه و سلم و طمع في تولي الخلافة فاجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة حيث ألقى خطبته ـ وهو مريض بالحمى ـ التي ركزت على أحقية الأنصار في الخلافة فاحتج المهاجرون و شيع عمر بن الخطاب لأبي بكر بعقد جلسة طارئة و هناك ألقى خطبته في ظل الخلافات حيث قام حباب بن المنذر بإلقاء خطبة حاوية ألفاظا شديدة تحرض الأنصار على إجلاء المهاجرين فتدخل أبو بكر و رشح عمر و أبا عبيدة فرفضا التقدم أمامه فالتحق الناس من كل جانب ببشير بن سعد ـأول المبايعين ـ و تمت البيعة بالاجماع .بعد البيعة صعد أبو بكر المنبر و خطب في الناس بكلمات حاوية الصراحة و العدل مع التواضع و الحث على الجهاد و نصرة الدين

 

و مرت فترة خلافته التي دامت سنتين و ثلاثة أشهر و عشر ليال مليئة ب الانجازات و البطولات و آلانتصارات في عدد من الغزوات و الفتوحات لإعلاء كلمة الحق و القضاء على أعداء الدين و نشر الإسلام في كل البقاع و نصرة المظلوم و مكافإة الظالم .و كان لأبي بكر بيت مال بالسنح و حين تحوله إلى المدينة جعله في داره فكان يوزع الما بالتساوي و العدل و لا يبقي فيه شيئا.

و كان أيضا أعلم الصحابة بالقرآن فأمر بجمعه من أفواه الرجال حتى لا يضيع بسبب استشهاد كبار الصحابة باليمامة و تركه عند حفصة بنت عمر زوجغ رسول الله صلى الله عليه و سلم .حج بيت الله صحبة عمر سنة 11 للهجرة و اعتمر سنة 12 هجرهي' و حج في نفس السنة و استخلف عثمان بن عفان على المدينة إلى حين رجوعهوفاته

zRz52279.gif

 

وقع أبو بكر طريح الفراش فاستشار خلال مرضه عبد الرحمان بن عوف و عثمان ب عفان و طلحة بن عبد الله في استخلافه لعمر بن الخطاب وقال:_أترضون بمن أستخلف عليكم فإني و الله ما ألوت من جهد الرأي ،و لا وليت ذا قرابة،و إني قد استخلفت عمر بن الخطاب فاسمعوا له و أطيعوا فقالوا :"سمعنا و أطعنا""_و قال الواقدي بانه لم يتمم و صيته فأكملها عثمان بن عفان .

ثم أحضر عمر و قال له:"إني قد استخلفتك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ..."

وتوفي رضي الله عنه 22 من جمادى الآخرة سنة 13 هجرية ليلا بين الم(رب و العشاءو هو في 63 من عمره

و بهذا برهن أبو بكر رضي الله عنه أنه خير الصاحب و خير الخليفة و أصمد الدروع الواقية لدين الحق

و نحن ما سردنا قصة حياة سيدنا أبي بكر إلا لنستخلص منها العبر و نطبقها في حياتنا و نقتدي به

لاننا لن نجد قدوة خيرا من الصحابة و التابعين

اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

zRz52279.gif

 

تم تعديل بواسطة الاء القدوس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أخية...

 

لم أفهم هذه العبارة؟!!

و تمت البيعة بالاجماع رغم تخلف علي بن أبي طالب الشي كان يرى أنه الأولى نظرا للقرابة بينه و بين الرسول.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك الاء الحبيبة

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المقصود هو ان علي بن ابي طالب ـ عندما اتفقوا على مبايعة ابي بكر الصديق ـ تخلف عن الاجتماع لانه كان يرى انه الاولى بخلافة الرسول صلى الله عليه لانهما تربطهما صلة القرابة و هو من اهل بيته و لم يبايعه الا بعد مرور ستة اشهر

 

 

الذين تخلفوا عن بيعة أبي بكر

خالي : إنّ الذين تخلَّفوا عن بيعة أبي بكر لم يكونوا من صغار القوم كما زعمت ، بل هم أعاظم الصحابة (2) ، وإليك منهم على سبيل المثال لا الحصر : 1 ـ نظم المتناثر من الحديث المتواتر ، الكتاني : 161 ، المحصول ، الرازي : 97 ، المجموع ، محيي الدين النووي : 10/42.

2 ـ قال اليعقوبي في تأريخه : 2/124 في الأحداث التي جرت بعدما بويع لأبي بكر : وجاء البراء بن عازب ، فضرب الباب على بني هاشم وقال : يا معشر بني هاشم ! بويع أبو بكر ، فقال بعضهم : ما كان المسلمون يحدثون حدثاً نغيب عنه ، ونحن أولى بمحمّد ، فقال العباس : فعلوها وربِّ الكعبة.

وكان المهاجرون والأنصار لا يشكّون في عليٍّ ، فلمَّا خرجوا من الدار قام الفضل بن العباس ـ وكان لسان قريش ـ فقال : يا معشر قريش ! إنه ما حقَّت لكم الخلافة بالتمويه ، ونحن أهلها دونكم ، وصاحبنا أولى بها منكم. وقام عتبة بن أبي لهب فقال :

ما كنت أحسب أن الأمر منصرف عن أوَّل الناس إيماناً وسابقة وآخر الناس عهداً بالنبيِّ ومن من فيه ما فيهم لا يمترون به عن هاشم ثم منها عن أبي الحسن وأعلم الناس بالقرآن والسنن جبريل عون له في الغسل والكفن وليس في القوم ما فيه من الحسن

وتخلَّف عن بيعة أبي بكر قوم من المهاجرين والأنصار ، ومالوا مع علي بن أبي طالب ، منهم : العباس بن عبد المطلب ، والفضل بن العباس ، والزبير بن العوام بن العاص ، وخالد بن سعيد ، والمقداد ابن عمرو ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر الغفاري ، وعمّار بن ياسر ، والبراء بن عازب ، وأبي بن كعب.

فأرسل أبو بكر إلى عمر بن الخطاب وأبي عبيدة بن الجراح والمغيرة بن شعبة ، فقال : ما الرأي ؟ قالوا : الرأي أن تلقى العباس بن عبد المطلب ، فتجعل له في هذا الأمر نصيباً يكون له ولعقبه من بعده ، فتقطعون به ناحية علي بن أبي طالب حجة لكم على علي ، إذا مال معكم ، فانطلق أبو بكر وعمر وأبو عبيدة بن الجراح والمغيرة حتى دخلوا على العباس ليلا ، فحمد أبو بكر الله وأثنى عليه ، إلى أن قال : فاختاروني عليهم والياً ولأمورهم راعياً ، فوليت ذلك .. ولقد جئناك ونحن نريد أن نجعل لك في هذا الأمر نصيباً يكون لك ، ويكون لمن بعدك من عقبك إذ كنت عمَّ رسول الله .. وقال عمر بن الخطاب : إي والله ، وأخرى أنا لم نأتكم لحاجة إليكم ، ولكن كرهاً أن يكون الطعن فيما اجتمع عليه المسلمون منكم ، فيتفاقم الخطب بكم وبهم ، فانظروا لأنفسكم.

فردَّ عليه العباس ، فكان من كلامه له : فإن كنت برسول الله فحقاً أخذت ، وإن كنت بالمؤمنين فنحن منهم ، فما تقدمنا في أمرك ، ولا حللنا وسطاً ، ولا برحنا سخطاً ، وإن كان هذا الأمر إنَّما وجب لك بالمؤمنين ، فما وجب إذ كنا كارهين ، إلى أن قال : فأمَّا ما قلت إنّك تجعله لي ، فإن كان حقاً للمؤمنين فليس لك أن تحكم فيه ، وإن كان لنا فلم نرض ببعضه دون بعض ، وعلى رسلك ، فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من شجرة نحن أغصانها ، وأنتم جيرانها ، فخرجوا من عنده.

 

 

للاستزادة انظري الجواب في هذا الموقع

 

http://islamtoday.net/salman/quesshow-23-5663.htm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ آلاء ونفع بكِ

 

وجدت هذا:

الثابت المعلوم أن عليا والعباس والفضل بن العباس والزبير بن العوام تأخروا عن حضور بيعة أبي بكر الصديق في سقيفة بني ساعدة ، وذلك لانشغالهم بتجهيز رسول الله صلى الله عليه وسلم للدفن ، فوجدوا في أنفسهم : كيف ينشغل الناس بأمر الخلافة ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدفن بعد ، أما باقي الصحابة رضوان الله عليهم فعملوا على تعيين الخليفة كي لا يبيت المسلمون من غير أمير ولا قائد ، وأرادوا بذلك أن يحفظوا على المسلمين أمر دينهم ودنياهم .

فلما دُفن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتزل علي بن أبي طالب ومن معه من بعض قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأيام الأولى ولم يبايعوا ، ليس رغبة عن البيعة ، ولا حسدا لأبي بكر ، ولا منازعةً له ، إنما لِما رآه عليٌّ من الخطأ في استعجال أمر الخلافة قبل الدفن ، حتى جاء عمر بن الخطاب وبعض الصحابة بيت فاطمة رضي الله عنها ، وطلب منها إبلاغ علي والزبير ومن معهم بلزوم المبادرة إلى بيعة أبي بكر الصديق ، درءا للفتنة ، وحفظا لجماعة المسلمين ، فلما سمعوا تشديد عمر بن الخطاب في هذا الأمر ، سارعوا بإعلان البيعة ، وذكروا فضل أبي بكر رضي الله عنه وأحقيته بالخلافة ، واعتذروا عن تأخرهم بما اعتذروا به .

http://www.islam-qa.com/ar/ref/98641

 

ومن الأفضل ألا نذكر هذه الأمور طالما لا نحتاج لها في الموضوع بارك الله فيكِ ونفع بكِ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة على الجهد الطيب

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×