اذهبي الى المحتوى
اشتقت لك ربي

#لابد له من دليل # قل وانت ساجد

المشاركات التي تم ترشيحها

### لابد له من دليل حتى لا نفعل بدعة و نحن نظن أننا نفعل طاعة ###

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اقرب مايكون العبد الى ربه وهو ساجد

 

 

إذا أردت قبول عملك

 

 

 

قل وأنت ساجد :

 

 

(ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم)

 

 

 

 

إذا خفت من أن يزوغ قلبك

 

 

 

 

 

 

قل وأنت ساجد :

 

 

 

 

 

 

(ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)

 

 

 

 

إذا أردت الذرية الصالحة

 

 

 

 

 

قل وأنت ساجد :

 

 

 

 

 

 

(رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)

 

 

 

+

 

(رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين)

 

 

إذا أردت البركة في بيتك

 

 

 

 

 

قل وأنت ساجد :

 

 

 

(

رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين)

 

 

إذا أردت الشهاده

 

 

 

 

 

قل وأنت ساجد :

 

(ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين)

 

 

 

واذا تريد الله يلهمك الصبر

 

 

 

قل وأنت ساجد

(ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين)

 

 

هل أنت مهموم

 

 

 

قل وأنت ساجد

 

 

 

(حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)

 

 

 

لست موفقا في حياتك

 

 

 

قل وأنت ساجد :

 

 

 

 

 

(وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب)

 

 

هل أنت حزين

قل وأنت ساجد :

(إنما أشكو بثي وحزني إلى الله)

 

 

 

تريد المحافظة على الصلاة انت وذريتك

 

 

قل وأنت ساجد :

 

 

(ربّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)

 

 

 

 

 

تحس بضيق في صدرك

 

 

قل وأنت ساجد :

(قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري)

 

 

 

 

 

 

تجهل كثيرا من الأمور

 

 

قل وأنت ساجد :

(رب زدني علما)

 

 

 

 

 

 

لتبعد الشياطين عنك

 

 

 

 

قل وأنت ساجد :

 

(وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون)

 

 

 

 

 

 

إذا كنت مريض

 

 

 

قل وأنت ساجد :

 

 

(وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)

 

 

 

 

 

تخاف من عذاب جهنم

 

 

 

 

قل وأنت ساجد :

(ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما)

 

 

 

 

 

 

هل تريد زوجة محبة ( هل تريدين زوجا محبا ) وأولادا بارين ومطيعين

 

 

قل وأنت ساجد :

(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما)

 

 

أسأل الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد الفردوس الاعلى

 

واسئلك

ربي حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني الى حبك

منقوووووووووووووووووووووووووول

تم تعديل بواسطة ~ كفى يا نفس ~
تعديل إملاء بعض الكلمات في الآيات .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله رائع رائع

 

جزاك الله خيرا ونفع بما قدمت

 

رزقك الله الاخلاص والثبات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

 

ورزقنا الله حسن التوكل عليه

 

ينفقل للساحة المناسبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا أختنا الحبيبة !!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم الـسلام ورحمـة اللـَّـه و بركـاتـه,,,,

بارك اللـَّـه فيكِ أختي الحبيبة

 

ورزقنا اللـَّـه حسن التوكل عليه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

باركَ الله فيكِ أختي في الله

ولكن ياغالية تخصيص فضل خاص لأي دعاء حتى لو كان من القرآن الكريم لا بد له من دليل، فهل من دليل على ما ذكرت حتى لا نفعل بدعة

و نحن نظن أننا نفعل طاعة ؟

 

إن مجرد الدعاء بهذه الأدعية القرآنية لا بأس به بل هو شيء طيب و لكن الخطأ تحديد فضل معين لكل دعاء، تفضّلي :

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/115841/

 

تخصيص آيات من بعض السور لقراءتها في أوقات الشدة وضيق الحال

 

أردت أن أسألكم سؤالا عن بعض آيات من القرآن ، والتي نُصح بقراءتها في أوقات الشدة ، والنكبات المالية . إنها تسمى

" المنازل " في الأردو . من فضلكم أريد أن أعرف هل يجوز العمل بها ، السبب وراء قراءتها هو كأنك تدعو الله . " آية من فاتحة القرآن ،

والبقرة 1 – 5 ، والبقرة 163 ، والبقرة 255- 257 ، والبقرة 284-286 ، وآل عمران 18 ، وآل عمران 26-27 ، والأعراف 54-56 ،

بني إسرائيل 110-111 ، والمؤمنون 115- 118، والصافات 1-11 ، والرحمن 33-40 ، والحشر 21-24 ، والجن 1-4 ، سور الكافرون

والفلق والناس والإخلاص" .

 

الجواب:

 

الحمد لله

لا نرى جواز تخصيص قراءة آيات معينة من القرآن الكريم لغرض معين ، إلا بدليل شرعي خاص ، كأن يرد حديث صحيح عن النبي صلى

الله عليه وسلم ، في فضائل سورة معينة ، فيقرأها المسلم بغرض تحصيل هذه الفضيلة والفائدة .

أما أن يأتي أحدهم إلى آيات من القرآن الكريم متفرقة ، ينتقيها بنفسه ، وينسب إليها تفريج الكربات والإعانة في الأزمات ، بل ويوردها في

كتاب على أنها من وظائف المسلم وأوراده المستحبة ، فذلك أقرب إلى الابتداع منه إلى الاتباع ، وأولى للمسلم اجتناب ذلك وعدم امتثاله والعمل به .

والقرآن كله بركه وأجر وخير ، ولكن دعوى أثر معين لآية معينة ، خاصة فيما زعمه هذا القائل من تفريج الشدائد والضوائق المالية ، فهذا لا بد له

من دليل ، ولا دليل لمؤلف هذا الكتاب على ما أورده ، فيجب التنبه لذلك .

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :

في أوغندة إذا أراد شخص أن يدعو ربه – دعاء - خاصا لسعة الرزق ، يدعو أشخاصا من المتعلمين ، ويحضرون إليه ، ويحمل كل واحد مصحفه ، ويبدؤون في القراءة ، واحد يقرأ سورة يس لأنها قلب القرآن ، وثاني سورة الكهف ، وثالث سورة الواقعة أو الرحمن ، أو الدخان ، المعارج ، نون ، تبارك ، يعني الملك ، محمد ، الفتح ، ونحو ذلك من السور القرآنية ، وبكرا كذا وبكرا كذا لا يقرءون من البقرة أو النساء ، وبعد ذلك الدعاء ،

فهل هذا الطريق مشروع في الإسلام ، وإن كان عكس ، فأين الطريق المشروع ، مع الدليل عنه ؟

فأجابوا : " قراءة القرآن مع تدبر معانيه من أفضل القربات ، ودعاء الله واللجأ إليه في التوفيق للخير وفي سعة الرزق ونحو ذلك من أنواع الخير

عبادة مشروعة .

لكن القراءة بالصفة التي ذكرت في السؤال - من توزيع سور خاصة من القرآن على عدة أشخاص ، كل منهم يقرأ سورة ليدعو بعد ذلك بسعة

الرزق ونحوها – بدعة ؛ لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قولا ولا فعلا ، ولا عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم ، ولا عن أئمة

السلف رحمهم الله ، والخير في اتباع من سلف ، والشر في ابتداع من خلف ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في

أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ، ودعاء الله مشروع في كل وقت ومكان ، وعلى أي حال ، من شدة ورخاء ، ومما رغب فيه الشرع ، وحث على

الدعاء فيه السجود في الصلاة ، ووقت السحر ، وفي آخر الصلاة قبل السلام ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ينزل ربنا إلى

سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر ، فيقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له ) رواه البخاري

ومسلم .

وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء ،

فقمن أن يستجاب لكم ) رواه أحمد ومسلم والنسائي وأبو داود .

وثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) رواه مسلم وأبو داود والنسائي . وفي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أن

النبي صلى الله عليه وسلم لما علمه التشهد قال له : ( ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو ) وبالله التوفيق " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/486) .

وفي موقعنا ، في جواب السؤال رقم : (71183) ذكرنا بعض الأدعية المشروعة الثابتة في طلب الإعانة على قضاء الدين عن النبي صلى الله

عليه وسلم ، فيرجى مراجعتها هناك والاستفادة منها .

وانظر أيضا : (3219) ، (22457) ، (87915) .

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×