اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة :{ أمة الله }

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة

150.gif أمة الله 150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : المستوى الثاني

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم الأحد الموافق ( 10 / 3 / 1432)

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) : نعم

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): يومي.

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

الحديث الأول:

 

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله، و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امراة ينكحها فجرته إلى ما هاجر إليه "

رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إساعيل البخاري [رقم:1]، و مسلم [رقم:1907]

 

الحديث الثاني:

 

عن عُمر - رضي الله عنه - أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ذات يوم، إذ دخل علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، و لا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي - صلى الله عليه و سلم -، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، و وضع كفيه على فخذيه، فقال: يا محمد اخبرني عن الإسلام؟، قال: " أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله، و تُقيم الصلاة، و تُؤتي الزكاة، و تَصوم رمضان، و تَحُج البيت إن استطعت إليه سبيلاً "، قال: صدقت!، فعجبنا له يسأله و يُصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟، قال: " أن تُؤمن بالله، و ملائكته، و كتبه، و رسله، و اليوم الآخر، و تُؤمن بالقدر خيره و شره "، قال: صدقت!، قال: فاخبرني عن الإحسان؟، قال: " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك "، قال: فاخبرني عن الساعة؟، قال: " فما المسؤال عنها بأعلم من السائل "، قال: فأخبرني عن أماراتها؟، قال: " أن تلد الأمة ربتها، و أن تجد الحفاة العراة العالة رعاء شاء يتطاولون في البنيان "، ثم انطلق، فلبثنا ملياً، ثم قال: " يا عُمر أتدري من السائل؟ "، قلت: الله و رسوله اعلم، قال: " إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ".

رواه مسلم [رقم:8]

 

جزاكم الله خيراً

و باركـ فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

الحديث الأول:

 

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله، و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأ ة ينكحها فــهـجرته إلى ما هاجر إليه "

رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إساعيل البخاري [رقم:1]، و مسلم [رقم:1907]

 

الحديث الثاني:

 

عن عُمر - رضي الله عنه - أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ذات يوم، إذ دخل علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، و لا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي - صلى الله عليه و سلم -، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، و وضع كفيه على فخذيه، ف وَ قال: يا محمد أَ خبرني عن الإسلام؟، فَـ ـقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَ سَلَّم : " الإِسلاَمُ أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله، و تُقيم الصلاة، و تُؤتي الزكاة، و تَصوم رمضان، و تَحُج البيت إن استطعت إليه سبيلاً "، قال: صدقت!، فعجبنا له يسأله و يُصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟، قال: " أن تُؤمن بالله، و ملائكته، و كتبه، و رسله، و اليوم الآخر، و تُؤمن بالقدر خيره و شره "، قال: صدقت!، قال: فـأَ ـخبرني عن الإحسان؟، قال: " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك "، قال: فـأَ خبرني عن الساعة؟، قال: " ف ما المسؤو ل عنها بأعلم من السائل "، قال: فأخبرني عن أماراتها؟، قال: " أن تلد الأمة ربتها، و أن تَرَى الحفاة العراة العالة رعاء الـ ـشاء يتطاولون في البنيان "، ثم انطلق، فلبث نا ملياً، ثم قال: " يا عُمر أتدري من السائل؟ "، قلت: الله و رسوله اعلم، قال: " فَـ إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ".

رواه مسلم [رقم:8]

 

تسميع جيّّد

جزاكم الله خيراً

و باركـ فيكم

وإياك حبيبتي المجدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاكم الله خيراً أُخيتي

و المعذرة على الأخطاء الكتابية و اللغوية

و سأُعيد حفظ الحديث الثاني بإذن الله

و أُسمعه مع حديث الغد

بارك الله فيكم

_____________________.zip

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكم الله خيراً أُخيتي

وإياك حبيبتي

و المعذرة على الأخطاء الكتابية و اللغوية

و سأُعيد حفظ الحديث الثاني بإذن الله

و أُسمعه مع حديث الغد

بارك الله فيكم

وفيك بارك الله , واللهم بارك هذه الهمة الطيبة

بانتظارك حبيبتي , وفقك المولى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لكن فضلا حين راجعت متن الأربعون

و كنت حملته مسبقاً من موقع لا اذكر اسنه حالياً

إلا أنني أذكر أنه ثقة

فوجدت كلمة مسؤول مكتوبة فيه مسئول

و كُتب أيضاً فيه فلبثنا ملياً

و أنا كنت احفظ منه

و معذرة لاتعابي لكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لكن فضلا حين راجعت متن الأربعون

و كنت حملته مسبقاً من موقع لا اذكر اسنه حالياً

إلا أنني أذكر أنه ثقة

فوجدت كلمة مسؤول مكتوبة فيه مسئول

و كُتب أيضاً فيه فلبثنا ملياً

و أنا كنت احفظ منه

و معذرة لاتعابي لكم

حبيبتي أنت كتبت:

فما المسؤال

وهو الذي صححت..

ثم إني عادة ما أصحح من الرواية التي لدينا هنا

وحتى لا نرد رواية صحيحة لرسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم ,وحتى لا نتوه ,علينا حبيبتي توحيد المرجع , فهل تستطيعين الحفظ من الرواية التي لدينا هنا؟

وإلا فأعطني الرابط الذي منه تأخذين مادة حفظك

حتى يكون الحفظ والتصحيح من نفس الرواية

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

المعذرة لعدم التسميع اليومين الماضيين

إلا أنه حدثت بعض الظروف

 

الحديث الثاني:

 

" مجئ جبريل ليعلم المسلمين أمر دينهم "

 

عن عمر - رضي الله عنه - أيضاً: بينما نحن جلوس عند رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، و لا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي - صلى الله عليه و سلم - فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، و وضع كفيه على فخذيه، و قال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه و سلم -: " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدًا رسول الله، و تُقيم الصلاة، و تُؤتي الزكاة، و تصوم رمضان، و تحُج البيت إن استطعت إليه سبيلاً "، قال: صدقت! فعجبنا له يسأله و يُصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: " أن تُؤمن بالله، و ملائكته، و كتبه، و رسله، و اليوم الآخر، و تُؤمن بالقدر خيره و شره "، قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك، قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: " أن تلد الأمة ربتها، و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان، ثم انطلق، فلبثنا مليًا، ثم قال: " يا عُمر أتدري من السائل؟ فقلت: الله و رسوله اعلم، قال: " فإنه جبريل أتاكم يُعلمكم دينكم ".

رواه مسلم [ رقم:8 ]

 

الحديث الثالث:

 

" بُني الإسلام على خمس "

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عُمر - رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " بُني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمدًا رسول الله، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و حج البيت، و صوم رمضان "

رواه البخاري [ رقم:8 ]، و مسلم [ رقم:16 ]

 

الحديث الرابع:

 

" إن أحدكم يجمع في بطن أمه "

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه و سلم -، - و هو الصادق المصدوق -: " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، و يُؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، و أجله، و عمله، و شقي أم سعيد، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها "

رواه البخاري [ رقم:3208 ]، و مسلم [ رقم:2643 ]

 

الحديث الخامس:

 

" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منا فهو رد "

 

عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة - رضي الله عنها - قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منا فهو رد "

رواه البخاري [ رقم:2697 ]، و مسلم [ رقم:1718 ]

و في رواية لمسلم: " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "

 

و رابط تحميل المتن الذي احفظ منه:

http://www.multiupload.com/SFCHNQ0L4T

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

المعذرة لعدم التسميع اليومين الماضيين

إلا أنه حدثت بعض الظروف

لابأس حبيبتي , يسّر الله تعالى أمورنا وأمورك كلها

 

الحديث الثاني:

 

" مجئ جبريل ليعلم المسلمين أمر دينهم "

 

عن عمر - رضي الله عنه - أيضاً: بينما نحن جلوس عند رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، و لا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي - صلى الله عليه و سلم - فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، و وضع كفيه على فخذيه، و قال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه و سلم -: " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدًا رسول الله، و تُقيم الصلاة، و تُؤتي الزكاة، و تصوم رمضان، و تحُج البيت إن استطعت إليه سبيلاً "، قال: صدقت! فعجبنا له يسأله و يُصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: " أن تُؤمن بالله، و ملائكته، و كتبه، و رسله، و اليوم الآخر، و تُؤمن بالقدر خيره و شره "، قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك، قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: " أن تلد الأمة ربتها، و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان، ثم انطلق، فلبثنا مليًا، ثم قال: " يا عُمر أتدري من السائل؟ فقلت: الله و رسوله اعلم، قال: " فإنه جبريل أتاكم يُعلمكم دينكم ".

رواه مسلم [ رقم:8 ]

 

ممتاز

 

الحديث الثالث:

 

" بُني الإسلام على خمس "

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عُمر - رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " بُني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمدًا رسول الله، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و حج البيت، و صوم رمضان "

رواه البخاري [ رقم:8 ]، و مسلم [ رقم:16 ]

 

ممتاز

 

الحديث الرابع:

 

" إن أحدكم يجمع في بطن أمه "

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه و سلم -، - و هو الصادق المصدوق -: " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، و يُؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، و أجله، و عمله، و شقي أم سعيد، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها "

رواه البخاري [ رقم:3208 ]، و مسلم [ رقم:2643 ]

 

ممتاز

 

الحديث الخامس:

 

" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منا فهو رد "

 

عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة - رضي الله عنها - قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منـهُ فهو رد "

رواه البخاري [ رقم:2697 ]، و مسلم [ رقم:1718 ]

و في رواية لمسلم: " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "

 

تسميع جيّد

 

و رابط تحميل المتن الذي احفظ منه:

http://www.multiupload.com/SFCHNQ0L4T

سجلته عندي, وحاولت أن أصحح منه لك الآن لكن لا يفتح لي , ولعله بسبب مشكل بالإتصال عندي ,وإن شاء الله منه أصحح لك ,في المرات القادمة..

هل أرقام الحديث من حفظك أيضا حبيبتي؟

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول

 

 

-عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث

/أعطيني مثالاً واضحاً (من واقعكِ ) على معنى هذه الجمل :

 

- فمن كانت هجرته إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ

 

 

 

-عَن أبي عَبدِ اللّه بن عُمَر بن الخَطّابِ رَضي اللّه عَنهمَا قَالَ : سَمِعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يَقولُ : بُني ....أكملي الحديث

/الزكاة مال مخصوص يؤدّيه المزكّي من ماله لطائفة مخصوصة من الناس ، اذكري الآية التي تجمع أصناف هذه الطائفة المخصوصة

 

 

 

-عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : ( مَن ...أكملي الحديث

/اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما

 

موفقة بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول

 

 

س: عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث.

 

ج: " إنما الأعمال بالنيات، و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله، فهجرته إلى الله و رسوله، و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ".

رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي [ رقم:1 ]، و مسلم [ رقم:1907 ].

 

س: أعطيني مثالاً واضحاً (من واقعكِ ) على معنى هذه الجمل :

 

- فمن كانت هجرته إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ.

 

ج: الهجرة من بلد الكفر ( لا استطيع فيها إظهار شعائر الإسلام ) إلى بلد الإسلام، مثل: هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة، و هجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة.

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ.

 

ج: * هجرة رجل لبلد ما عُرفت عنها التجارة، فهاجر إليها لكسب المال و الربح. ( مثال دنيا يُصيبها ).

* هجرة رجل من بلد لأخرى لينكح امرأة خطبها، و اشترطت عليه أن يُهاجر إليها لينكحها. ( مثال امرأة ينكحها ).

 

 

 

س: عَن أبي عَبدِ اللّه بن عُمَر بن الخَطّابِ رَضي اللّه عَنهمَا قَالَ : سَمِعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يَقولُ : بُني ....أكملي الحديث.

 

ج: * أُخية وددت اخباركـ بأنه ( عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - ).

* " بُني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمدًا رسول الله، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و حج البيت، و صوم رمضان "

رواه البخاري [ رقم:8 ]، و مسلم [ رقم:16 ].

 

س: الزكاة مال مخصوص يؤدّيه المزكّي من ماله لطائفة مخصوصة من الناس ، اذكري الآية التي تجمع أصناف هذه الطائفة المخصوصة.

 

ج: " إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم ".

 

 

س: عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : مَن ...أكملي الحديث.

 

ج: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ".

رواه البخاري [ رقم:2697 ]، و مسلم [ رقم:1718 ].

و في رواية مسلم: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ".

 

س: اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما.

 

ج: لا تصح العبادة إلا باجتماع أمرين و هما:

* إخلاص النية لله - عز و جل -، و الدليل قوله تعالى: " و ما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء " [ البينة:5 ]، قول رسول الله - صلى الله عليه و سلم -: " إنما الأعمال بالنيات ... " رواه البخاري [ رقم:1 ].

* اتباع الرسول - صلى الله عليه و سلم -، قال تعالى: " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يُحببكم الله " [ آل عمران:31 ]، و قال تعالى: " يآ أيها الذين ءامنوا اطيعوا الله و رسوله و لا تولوا عنه و أنتم تسمعون " [ الأنفال ].

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

حاولت أن أصحح منه لك الآن لكن لا يفتح لي , ولعله بسبب مشكل بالإتصال عندي ,وإن شاء الله منه أصحح لك ,في المرات القادمة

إليكِـ أُخيتي عدة روابط للتحميل:

 

http://rapidshare.com/#!download|930l3..._______.doc|105

http://hotfile.com/dl/105348409/3e9df64/__.doc.html

http://uploading.com/files/get/cb9955cc/

 

هل أرقام الحديث من حفظك أيضا حبيبتي؟

نعم أُخية هذا من حفظي.

و بإذن الله عند تحميلك للمتن ستجدين هذه الأرقام.

 

 

و المعذرة وجدت عندي بعض الأخطاء:

 

فقلت: الله و رسوله اعلم

و إنما هي: ( قلت: الله و رسوله اعلم ).

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عُمر - رضي الله عنهما -

و إنما هي: ( عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - ).

 

" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منا فهو رد "

و إنما هي: ( " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ).

 

هذا ما اكتشفته، و الحقيقة اعجبني تدقيك في المرة الأولى بشدة.

جزاكم الله خيرًا، و باركـ فيكم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حاولت أن أصحح منه لك الآن لكن لا يفتح لي , ولعله بسبب مشكل بالإتصال عندي ,وإن شاء الله منه أصحح لك ,في المرات القادمة

إليكِـ أُخيتي عدة روابط للتحميل:

 

http://rapidshare.com/#!download|930l3..._______.doc|105

http://hotfile.com/dl/105348409/3e9df64/__.doc.html

http://uploading.com/files/get/cb9955cc/

بارك الله فيك حبيبتي,والمشكل هو من عندي, وإن شاء الله تيسر الأمور وأستطيع فتحه بدون أدنى مشكل

هل أرقام الحديث من حفظك أيضا حبيبتي؟

نعم أُخية هذا من حفظي.

و بإذن الله عند تحميلك للمتن ستجدين هذه الأرقام.

اللهم بارك , حفظ الله لك ذاكرتك حبيبتي

 

 

و المعذرة وجدت عندي بعض الأخطاء:

 

فقلت: الله و رسوله اعلم

و إنما هي: ( قلت: الله و رسوله اعلم ).

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عُمر - رضي الله عنهما -

و إنما هي: ( عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - ).

 

أما عن الأول فقد قلت علَّه في الرواية التي تحفظين منها ,فتركته لحين فتح الرابط

وأما الثاني فقلت نفس الشيئ ثم إنه نفس الراوي..ما أخطأت فيه

 

" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منا فهو رد "

و إنما هي: ( " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ).

أما هذا ,فلم أنتبه إليه فعذرا, وجلَّ من لا يسهو

هذا ما اكتشفته، و الحقيقة اعجبني تدقيك في المرة الأولى بشدة.

أعانني الله تعالى حبيبتي على الإتقان,وإن شاء الله في المرة المقبلة سأكون أكثر حرصا, والله هو الموفق

جزاكم الله خيرًا، و باركـ فيكم.

وفيك بارك الله حبيبتي

سأعود إلى التصحيح إن شاء الله تعالى

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

أخية جد ما كتبت هذا إلا لسعادتي بتصحيحك الدقيق

 

و لا مشكلة أخيتي في أن تسهو

 

بل سعيدة أيضا بأسلوبك الطيب في التصحيح

 

جزاكم الله عني خيرا

 

و بارك الله فيكم

 

وفقكم الله لما يحب و يرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أخية جد ما كتبت هذا إلا لسعادتي بتصحيحك الدقيق

 

و لا مشكلة أخيتي في أن تسهو

بارك الله فيك حبيبتي , ولقد فهمت عنك الذي أردته من خلال ردك السابق..جزاك الله خيرا حبيبتي

 

بل سعيدة أيضا بأسلوبك الطيب في التصحيح

أكرمك الله حبيبتي

 

جزاكم الله عني خيرا

 

و بارك الله فيكم

 

وفقكم الله لما يحب و يرضى

وإياك حبيبتي

لا أريد التصحيح إلا من الرابط , فإن تأخرت في فتحه , فرجاء أتمي تسميعك بالشكل المقرر

بوركت.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

 

الحديث السادس: ( إن الحلال بين و إن الحرام بين )

 

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير - رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " إن الحلال بين، و إن الحرام بين، و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه و عرضه، و من وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا إن لكل ملك حمى، ألا إن حمى الله محارمه، ألا إن في القلب مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، و إذا فسدت فسد الجسد كله، ألا و هي القلب "

 

رواه البخاري [ رقم:52 ]، و مسلم [ رقم:1599 ]

 

بارك الله فيك حبيبتي , ولقد فهمت عنك الذي أردته من خلال ردك السابق..جزاك الله خيرا حبيبتي

 

و فيكم بارك الرحمن، و جزاكم الله عني خيرًا

 

أكرمك الله حبيبتي

 

و إياكم أُخيتي

 

لا أريد التصحيح إلا من الرابط , فإن تأخرت في فتحه , فرجاء أتمي تسميعك بالشكل المقرر

بوركت.

 

لا بأس عليكم

 

و لا ادري بالضبط أين المشكلة عندكـِ؟

 

و لكن هناك حل يسير بإذن الله

 

و هو أنني رفعته إلى ورد يُقرأ من خلال الانترنت هــنا

 

جربي، و إن شآء الله ستستطيعين التصحيح

 

بارك الله فيكـِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

الحديث السابع: ( الدين النصيحة )

 

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري - رضى الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه و سلم - قال: " الدين النصيحة "، قلنا: لمن ؟ قال: " لله، و لكتابه، و لرسوله، و لأئمة المسلمين و عامتهم ".

 

رواه مسلم [ رقم:55 ]

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

الحديث الثامن: أمرت أن أُقاتل الناس

 

عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال: " أُمرت أن أُقاتل الناس؛ حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، و أن محمدًا رسول الله، و يقيموا الصلاة، و يؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك فقد عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بأمر الإسلام، و حسابهم على الله تعالى "

 

رواه البخاري [ رقم:25 ]، مسلم [رقم:22]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول

 

 

س: عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث.

 

ج: " إنما الأعمال بالنيات، و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله، فهجرته إلى الله و رسوله، و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ".

رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي [ رقم:1 ]، و مسلم [ رقم:1907 ].

 

س: أعطيني مثالاً واضحاً (من واقعكِ ) على معنى هذه الجمل :

 

- فمن كانت هجرته إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ.

 

ج: الهجرة من بلد الكفر ( لا استطيع فيها إظهار شعائر الإسلام ) إلى بلد الإسلام، مثل: هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة، و هجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة.

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ.

 

ج: * هجرة رجل لبلد ما عُرفت عنها التجارة، فهاجر إليها لكسب المال و الربح. ( مثال دنيا يُصيبها ).

* هجرة رجل من بلد لأخرى لينكح امرأة خطبها، و اشترطت عليه أن يُهاجر إليها لينكحها. ( مثال امرأة ينكحها ).

 

 

 

س: عَن أبي عَبدِالرَّحمَن عَبدِ اللّه بن عُمَر بن الخَطّابِ رَضي اللّه عَنهمَا قَالَ : سَمِعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يَقولُ : بُني ....أكملي الحديث.

 

ج: * أُخية وددت اخباركـ بأنه ( عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - ).

نعم , أحسنت هو ذاك ,بارك الله فيك

* " بُني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمدًا رسول الله، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و حج البيت، و صوم رمضان "

رواه البخاري [ رقم:8 ]، و مسلم [ رقم:16 ].

 

س: الزكاة مال مخصوص يؤدّيه المزكّي من ماله لطائفة مخصوصة من الناس ، اذكري الآية التي تجمع أصناف هذه الطائفة المخصوصة.

 

ج: " إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم ".

 

 

س: عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : مَن ...أكملي الحديث.

 

ج: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ".

رواه البخاري [ رقم:2697 ]، و مسلم [ رقم:1718 ].

و في رواية لِـ مسلم: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ".

 

س: اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما.

 

ج: لا تصح العبادة إلا باجتماع أمرين و هما:

* إخلاص النية لله - عز و جل -، و الدليل قوله تعالى: " و ما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء " [ البينة:5 ]، قول رسول الله - صلى الله عليه و سلم -: " إنما الأعمال بالنيات ... " رواه البخاري [ رقم:1 ].

* اتباع الرسول - صلى الله عليه و سلم -، قال تعالى: " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يُحببكم الله " [ آل عمران:31 ]، و قال تعالى: " يآ أيها الذين ءامنوا أَ طيعوا الله و رسوله و لا تولوا عنه و أنتم تسمعون " [ الأنفال ].

متميزة ,سدد الله خطاك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول

 

 

س: عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث.

 

ج: " إنما الأعمال بالنيات، و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله، فهجرته إلى الله و رسوله، و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ".

رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي [ رقم:1 ]، و مسلم [ رقم:1907 ].

 

س: أعطيني مثالاً واضحاً (من واقعكِ ) على معنى هذه الجمل :

 

- فمن كانت هجرته إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ.

 

ج: الهجرة من بلد الكفر ( لا استطيع فيها إظهار شعائر الإسلام ) إلى بلد الإسلام، مثل: هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة، و هجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة.

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ.

 

ج: * هجرة رجل لبلد ما عُرفت عنها التجارة، فهاجر إليها لكسب المال و الربح. ( مثال دنيا يُصيبها ).

* هجرة رجل من بلد لأخرى لينكح امرأة خطبها، و اشترطت عليه أن يُهاجر إليها لينكحها. ( مثال امرأة ينكحها ).

 

 

 

س: عَن أبي عَبدِالرَّحمَن عَبدِ اللّه بن عُمَر بن الخَطّابِ رَضي اللّه عَنهمَا قَالَ : سَمِعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يَقولُ : بُني ....أكملي الحديث.

 

ج: * أُخية وددت اخباركـ بأنه ( عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - ).

نعم , أحسنت هو ذاك ,بارك الله فيك

* " بُني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمدًا رسول الله، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و حج البيت، و صوم رمضان "

رواه البخاري [ رقم:8 ]، و مسلم [ رقم:16 ].

 

س: الزكاة مال مخصوص يؤدّيه المزكّي من ماله لطائفة مخصوصة من الناس ، اذكري الآية التي تجمع أصناف هذه الطائفة المخصوصة.

 

ج: " إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم ".

 

 

س: عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : مَن ...أكملي الحديث.

 

ج: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ".

رواه البخاري [ رقم:2697 ]، و مسلم [ رقم:1718 ].

و في رواية لِـ مسلم: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ".

 

س: اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما.

 

ج: لا تصح العبادة إلا باجتماع أمرين و هما:

* إخلاص النية لله - عز و جل -، و الدليل قوله تعالى: " و ما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء " [ البينة:5 ]، قول رسول الله - صلى الله عليه و سلم -: " إنما الأعمال بالنيات ... " رواه البخاري [ رقم:1 ].

* اتباع الرسول - صلى الله عليه و سلم -، قال تعالى: " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يُحببكم الله " [ آل عمران:31 ]، و قال تعالى: " يآ أيها الذين ءامنوا أَ طيعوا الله و رسوله و لا تولوا عنه و أنتم تسمعون " [ الأنفال: 20 ].

متميزة ,سدد الله خطاك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

الحديث السادس: ( إن الحلال بين و إن الحرام بين )

 

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير - رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " إن الحلال بين، و إن الحرام بين، و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه و عرضه، و من وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وَ إن لكل ملك حمى، ألا وَ إن حمى الله محارمه، ألا وَ إن في القلب الجَسَدِ مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، و إذا فسدت فسد الجسد كله، ألا و هي القلب "

 

رواه البخاري [ رقم:52 ]، و مسلم [ رقم:1599 ]

 

تسميع جيّد

 

 

لا أريد التصحيح إلا من الرابط , فإن تأخرت في فتحه , فرجاء أتمي تسميعك بالشكل المقرر

بوركت.

 

لا بأس عليكم

 

و لا ادري بالضبط أين المشكلة عندكـِ؟

والله لا أعرف ,فكلما فتحت الرابط , إما أجد الصفحة بيضاء ,أو أنتظر طويلا ليفتح, ولا يفتح لي

 

و لكن هناك حل يسير بإذن الله

 

و هو أنني رفعته إلى ورد يُقرأ من خلال الانترنت هــنا

 

جربي، و إن شآء الله ستستطيعين التصحيح

 

بارك الله فيكـِ

وفيك بارك الله حبيبتي , وحلك ممتاز, والحمد لله رب العالمين ,وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحديث السابع: ( الدين النصيحة )

 

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري - رضى الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه و سلم - قال: " الدين النصيحة "، قلنا: لمن ؟ قال: " لله، و لكتابه، و لرسوله، و لأئمة المسلمين و عامتهم ".

 

رواه مسلم [ رقم:55 ]

 

حفظ متقن واللهم بارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحديث الثامن: أمرت أن أُقاتل الناس

 

عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال: " أُمرت أن أُقاتل الناس؛ حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، و أن محمدًا رسول الله، و يقيموا الصلاة، و يؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك فقد عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بأمربِحَقِّ الإسلام، و حسابهم على الله تعالى "

 

رواه البخاري [ رقم:25 ]، مسلم [رقم:22]

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

حياكم الله أخيتي

جد سعيدة بحضوركم و وجودكم

مرحبا بكم و عودا حميد بإذن الله

 

الحديث التاسع: ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه )

 

عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، و ما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم، و اختلافهم على انبياءهم "

 

رواه البخاري [ رقم:7288 ]، و مسلم [ رقم:1337 ]

 

جزاكم الله عني كل خير

بارك الله فيكم

جمعني الله بكم في عليين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكم الله أخيتي

جد سعيدة بحضوركم و وجودكم

مرحبا بكم و عودا حميد بإذن الله

أكرمك الله حبيبتي , وأنا الأسعد

 

الحديث التاسع: ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه )

 

عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، و ما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم، و اختلافهم على أَ نبيائــهم "

 

رواه البخاري [ رقم:7288 ]، و مسلم [ رقم:1337 ]

 

جزاكم الله عني كل خير

بارك الله فيكم

وفيك بارك الله حبيبتي المجدة

جمعني الله بكم في عليين

اللهم آمين حبيبتي

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×