اذهبي الى المحتوى
شهر زاد

ما حكم عمل الكوافيره

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اريد ان استفسر عن عمل الكوافيره فهناك امراة اعرفها عندها صالون ببيتها وتعمل كوافيره به وياتيها بنات متبرجات وتعمل لهم وتزين لهم شعرهم بالتسريح واخرى بالصباغة واخرى تعمل لها مشطة ما فهل هي بذلك تشجعهن بالتبرج فهي تعمل لهم ويمكن الا يهمها ان خرجن مستورات وغطين رؤسهن ام لا لانها غير مسؤولة عن هذا فهن اللواتي يتحملن هذا الوزر فهل عمل هاته المراة في هذه الحالة حرام ولما ذا

كما اريد ان اسال عن صباغة الشعر باللون الاسود هل هي حرام مع الدليل وبارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حكم تملك وتأجير واستئجار صالونات تجميل النساء وحكم العمل فيها

السؤال: هل يجوز امتلاك الصالون النسائي أو العمل فيه ؟ .

 

الجواب:

 

الحمد لله

صالونات تجميل النساء لا تخلو – غالباً – من مخالفات شرعية ، فإذا خلت من تلك المخالفات : أبيح تملكها ، وجاز العمل فيها ، ومن تلك المخالفات :

1. عمل النمص للحواجب ، والوشم في الجسم ، والوصل للشعر بالباروكة .

2. استعمال مواد تجميل تحتوي على مواد كيميائية ضارَّة بالبدن .

3. تجميل المتبرجات ، أو المحجبات حجاباً يكشف الوجه ، وفي ذلك إعانة لهنَّ على معصيتهن في التبرج ، وتسبب في إظهار الزينة المحرَّمة عليهن أمام الأجانب .

4. الاطلاع على العورات من خلال إزالة الشعر من مكان العورات ، أو من خلال لبس ملابس العرس ، والتي غالبا ما تكون فاضحة .

5. قص الشعر ، أو صبغه ، تشبهاً بكافرة ، أو فاسقة .

6. استعمال الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة .

7. وضع العطور ذوات الرائحة الفاتنة على النساء المتجملات .

8. قيام الرجال بتجميل النساء ! وهذا منكر شنيع .

وهذه بعض فتاوى لعلماء اللجنة الدائمة فيما سبق ذِكره والتنبيه عليه :

1. سئل علماء اللجنة الدائمة :

تذهب بعض النساء إلى المشاغل النسائية التي يوجد بها عاملة كوافير ، وتقوم هذه العاملة بحلق شعر المرأة الغير مرغوب فيه ، بما في ذلك شعر العورة المغلظة ! خصوصا ليلة زفافها ، كما تقوم عاملة الكوافير بنمص شعر الوجه ، ووصل شعر الرأس لمن ترغب في ذلك ، فما حكم الشرع في هذا العمل ؟ وجهونا ، وبينوا لنا الحكم ، أثابكم الله .

فأجابوا :

النمص وهو : إزالة شعر الحواجب ، والوصل وهو : وصل شعر الرأس بشعرٍ آخر ، كلاهما كبيرة من كبائر الذنوب ، لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلتهما ، أو فعلت واحداً منهما ، ولا يجوز كشف العورة إلا للزوج ، قال تعالى : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ) ، ومن حفظ الفرج : وجوب ستره ، وتحريم النظر إليه ، إلا لمن أحله الله له ، أو عند الضرورة للعلاج الذي لا يمكن إلا بكشفها من أجله .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 131 ، 132 ) .

2. وقال علماء اللجنة الدائمة – أيضاً - :

لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات الملونة ؛ لما فيها من الضرر على محالها من الجسم ، ولما فيها – أيضاً - من الغش ، والخداع ، وتغيير خلق الله .

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 133 ) .

3. وقالوا – أيضاً - :

لا مانع من تزين المرأة لوضع المكياج على وجهها ، والكحل ، وإصلاح شعر رأسها ، على وجه لا تشبه فيه بالكافرات ، ويشترط – أيضاً - أن تستر وجهها عن الرجال الذين ليسوا محارم لها .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 129 ) .

4. وقالوا – أيضاً - :

الأصل : أنه لا يجوز للمرأة التطيب بما له رائحة عطرة إذا أرادت الخروج من بيتها ، سواء كان خروجها إلى المسجد ، أم إلى غيره ؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية ، وكل عين زانية ) رواه أحمد والنسائي والحاكم من حديث أبي موسى رضي الله عنه .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن قعود .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 124 ، 125 ) .

فإذا خلت محلات التجميل من هذه المخالفات : جاز تملكها ، والعمل فيها ، وإلا حرُم تملكها ، وتأجيرها ، واستئجارها ، وحرم العمل فيها .

 

والله أعلم

 

 

الإسلام سؤال وجواب

http://islamqa.com/ar/ref/120891/%D8%A7%D9...%81%D9%8A%D8%B1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س: يقول السائل: ما حكم صبغ الشيب بالسواد سواء اللحية، أو شعر الرأس؟

 

 

لا يجوز، يجوز صبغه بالحناء، يعني: بالحمرة، أو بالسمرة، وأَمَّا صبغه بالسواد الخالص فلا يجوز،

سواء شَعَرُ الرأس، أو شَعَرُ اللحية، سواء المرأة أو الرجل، فليس لأحد أن يُسَوِّدَ شعره؛ لقوله عليه

السلام: اجتنبوا السواد وورد في الحديث: يكون قوم في آخر الزمان يصبغون لحاهم بالسواد كحواصل

الحمام، لا يريحون رائحة الجنة فالتغيير مسنون بالشيء الذي ليس فيه محظور.

 

المفتي : فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله

 

 

حكم صبغ الشعر بالسواد / موقع صيد الفوائد

 

تم تعديل بواسطة *ميمونة*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أظن أن بعد الفتاوى التي وضعتها الاخت ميمونة اتضح الامر

فعمل هذه السيدة يعتبر إعانة على المنكر و ما أعظمه من منكر

فهي تقوم بتجميل المتبرجات اللواتي يخرجن بلا ستر و يفتتن بذلك الكثير من الرجال

انصحيها برفق حبيبتي

فإذا كان هذا العمل محرم و لا شك في ذلك فالمال الناتج عنه يكون أيضا حراما

وليس هناك أخطر من أكل مال حرام

بذلك قد تحرم من إجابة الدعاء و غير ذلك

فانصحيها برفق حبيبتي

 

قولي لها انها لا تعتبر غير مسؤولة عن تبرج تلك الفتيات و كيف هي تكون غير مسؤولة وهي تزينهن و تساعدهن ليكن في أبهى حلة أما الرجال !!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي ميمونة على الافادة وجعل الله هذا في ميزان حسناتك

بارك الله فيك اختي الاء القدوس وجعل الله هذا في ميزان حسناتك

ووبالنسبة لك اختي نقابي هي ستقول لي ماذا افعل اذن يجب علة ان اقفل المحل واتخل عن مهنتي فكيف انصحها اختي واقول لها الا تتخلى عن مهنتها ولكن ما العمل ومهنة كوافير في الاصل ليس حرام فقد كانت ماشطة زوجة فرعون يعني كيف اقول لها ان تحول مهنتها هاته الى عمل حلال

وبارك الله فيك اختي نقابي واحسن الله اليكي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ووبالنسبة لك اختي نقابي هي ستقول لي ماذا افعل اذن يجب علة ان اقفل المحل واتخل عن مهنتي فكيف انصحها اختي واقول لها الا تتخلى عن مهنتها ولكن ما العمل ومهنة كوافير في الاصل ليس حرام فقد كانت ماشطة زوجة فرعون يعني كيف اقول لها ان تحول مهنتها هاته الى عمل حلال

وبارك الله فيك اختي نقابي واحسن الله اليكي

 

حبيبتي انا مش بقول ان المهنة دي حرام

لكن تزيين المتبرجات هو للي محرم

ويمكنها أن تقتصر على خدمة الاخوات يعني قصات الشعر(ما عدا القصات المتشبهة بالرجال) لامانع للاخوات المحجبات لن يظهروا شعورهن

و الماكياج أيضا لامانع للمنتقبات أو للعروسة التي سيكون زفافها به نساء فقط

وإذا جاءتها أخت متبرجة تريد قصة كذا او ماكياج كدا أو صبغ شعرها فلتعتذر لها بلطف

وتقول اختي هذا صالون مخصص للاخوات اللواتي لن يظهرن زينتهن و لا استطيع اعانتك على منكر

 

افهمي قصدي حبيبتي لا اقول ان عمل الكوافيره محرم بذاته

فالزينة مباحة و لله الحمد

لكن ان تزين أختا ثم تخرج بزينتها للشارع هنا ستكون آثمة لأنها تعتبر اعانة على منكر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا نقوبة

 

فعلا حبيبتي شهر زاد

الحرام بين والحلال بين

 

هدى الله صديقتك إلى طريق الحق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا اختي نقوبة دوما مفيدة انتي وكل الاخوات الغاليات

فعلا حبوبة ميمونة الحلال بين والحرام بين ويارب يستجيب دعوتك الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا اختي نقوبة دوما مفيدة انتي وكل الاخوات الغاليات

فعلا حبوبة ميمونة الحلال بين والحرام بين ويارب يستجيب دعوتك الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة نقوبة اريد ان اسالك مادام عمل هاته المراة حرام يعني مالها حرام فهل يجوز الاكل والشرب عندها اذا ذهبت ضيفة عندها يوما مثلا ام ماذا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

هذه فتوى الشيخ محمد حسنا في حكم مال عمل الكوافيره

 

ما حكم مال عمل الكوافيره

تم تعديل بواسطة نقابي نعمة من ربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ووبالنسبة لك اختي نقابي هي ستقول لي ماذا افعل اذن يجب علة ان اقفل المحل واتخل عن مهنتي فكيف انصحها اختي واقول لها الا تتخلى عن مهنتها ولكن ما العمل ومهنة كوافير في الاصل ليس حرام فقد كانت ماشطة زوجة فرعون يعني كيف اقول لها ان تحول مهنتها هاته الى عمل حلال

وبارك الله فيك اختي نقابي واحسن الله اليكي

 

حبيبتي انا مش بقول ان المهنة دي حرام

لكن تزيين المتبرجات هو للي محرم

ويمكنها أن تقتصر على خدمة الاخوات يعني قصات الشعر(ما عدا القصات المتشبهة بالرجال) لامانع للاخوات المحجبات لن يظهروا شعورهن

و الماكياج أيضا لامانع للمنتقبات أو للعروسة التي سيكون زفافها به نساء فقط

وإذا جاءتها أخت متبرجة تريد قصة كذا او ماكياج كدا أو صبغ شعرها فلتعتذر لها بلطف

وتقول اختي هذا صالون مخصص للاخوات اللواتي لن يظهرن زينتهن و لا استطيع اعانتك على منكر

 

افهمي قصدي حبيبتي لا اقول ان عمل الكوافيره محرم بذاته

فالزينة مباحة و لله الحمد

لكن ان تزين أختا ثم تخرج بزينتها للشارع هنا ستكون آثمة لأنها تعتبر اعانة على منكر

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاكن الله خيرًا أخواتي الكريمات على طرح هذا الموضوع الهام

 

و قد كنت منذ مدة و أنا أفكر في عمل ورقة دعوية توزع على الكوافيرات ؛ أوضح فيها ما يجوز و ما لايجوز في عمل الكوافيرة - اعتمادًا على فتاوى العلماء - بأسلوب لطيف ؛ و لكني ترددت و لم أبدأ في عمل شيء حتى الآن إذ إنني بقراءتي لفتاوى العلماء وجدت أن معظم عمل الكوافيرة حرام لا سيما أن معظم الزبائن يكونون من المتبرجات ؛ و تكون الكوافيرة هي أيضًا متبرجة !

 

فما رأيكن - أخواتي الكريمات ؟

 

ماذا أفعل ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

بارك الله فيكم

 

الحبيبة (خير صحبة) ما شاء الله فكرة جميلة جدًا قومي بتنفيذها على بركة الله وجعلها الله في ميزان حسناتك

 

ويمكنك ياغالية أن تطلبي المساعدة على هذا الأمر في ها الموضوع المخصص

 

حملة ادعوا إلى الله على بصيرة

 

فلن يبخلوا عليكِ بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهلا اختي الحبيبة خيرا صحبة ارجوا الا ترددي في ان تقومي بهذه الحسنة اللتي سيشهد لك بها عند الله ان شاء الله فلا تترددي وبادري الى فعل الخير فوالله ربي لن يضيع اجرك ان شاء الله فمن يعمل مثقال خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفقكم الله وأعانكم

 

وسدد على طريق الحق خطاكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ووبالنسبة لك اختي نقابي هي ستقول لي ماذا افعل اذن يجب علة ان اقفل المحل واتخل عن مهنتي فكيف انصحها اختي واقول لها الا تتخلى عن مهنتها ولكن ما العمل ومهنة كوافير في الاصل ليس حرام فقد كانت ماشطة زوجة فرعون يعني كيف اقول لها ان تحول مهنتها هاته الى عمل حلال

وبارك الله فيك اختي نقابي واحسن الله اليكي

 

حبيبتي انا مش بقول ان المهنة دي حرام

لكن تزيين المتبرجات هو للي محرم

ويمكنها أن تقتصر على خدمة الاخوات يعني قصات الشعر(ما عدا القصات المتشبهة بالرجال) لامانع للاخوات المحجبات لن يظهروا شعورهن

و الماكياج أيضا لامانع للمنتقبات أو للعروسة التي سيكون زفافها به نساء فقط

وإذا جاءتها أخت متبرجة تريد قصة كذا او ماكياج كدا أو صبغ شعرها فلتعتذر لها بلطف

وتقول اختي هذا صالون مخصص للاخوات اللواتي لن يظهرن زينتهن و لا استطيع اعانتك على منكر

 

افهمي قصدي حبيبتي لا اقول ان عمل الكوافيره محرم بذاته

فالزينة مباحة و لله الحمد

لكن ان تزين أختا ثم تخرج بزينتها للشارع هنا ستكون آثمة لأنها تعتبر اعانة على منكر

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاكن الله خيرًا أخواتي الكريمات على طرح هذا الموضوع الهام

 

و قد كنت منذ مدة و أنا أفكر في عمل ورقة دعوية توزع على الكوافيرات ؛ أوضح فيها ما يجوز و ما لايجوز في عمل الكوافيرة - اعتمادًا على فتاوى العلماء - بأسلوب لطيف ؛ و لكني ترددت و لم أبدأ في عمل شيء حتى الآن إذ إنني بقراءتي لفتاوى العلماء وجدت أن معظم عمل الكوافيرة حرام لا سيما أن معظم الزبائن يكونون من المتبرجات ؛ و تكون الكوافيرة هي أيضًا متبرجة !

 

فما رأيكن - أخواتي الكريمات ؟

 

ماذا أفعل ؟

أنتظر هذه المطوية وبشدة خير صحبة

وفقك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك أختى شهر زاد على فتح هذا الموضوع المهم و الخطير جدا

و بارك في الأخوات الحبيبات على الردود

أختي الحبيبة خير صحبة أرجو منك ان تبدأي فيما فكرتي به

و ربنا يجعلها في ميزان حسناتك و هتكون لك صدقة جارية بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاكن الله خيرًا أخواتي الكريمات / سدرة المنتهى ، شهر زاد ، ميمونة ، محبة النبي - عليه الصلاة و السلام ، ساجدة

 

سأطرح الموضوع في ساحة داعيات إلى الهدى كما اقترحت علي أختنا / سدرة المنتهى ؛ لأستفيد من آراء الأخوات و أفكارهن بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة يا اخواتي لصبغ المراة شعرها بالاسود الا يوجد سوى هذا الحديث اللذي يحرم هذا الامر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال -اجتنبوا السواد-يعني الا توجد احاديث اخرى صحيحة تحرم هذا الامر اضافة الى هذا الحديث

ان كانت هناك احاديث اخرى ارجو ان تفيدوني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

 

تفضلي أختي الكريمة

http://www.islamqa.com/ar/ref/82671/%D8%A8...%88%D8%A7%D8%AF

لا يجوز صبغ الشعر بالسواد ولو كان تزينا للزوج

أخت تسأل: سمعت بأن اللون الأسود لصبغ الشعر منهي عنه كما جاء في حديث ، وسمعت أيضا بأن اللعن يخص الذين ابيض شعرهم وكبروا ويريدون صبغه بالسود، أي لا يشمل الحديث مسألة تجميل المرأة لزوجها، فهل صحيح يجوز تلوين الشعر بالأسود للتزين للزوج؟

 

 

الحمد لله

أولا :

لا يجوز صبغ الشعر بالسواد مطلقا ، للرجال والنساء ، فعلته المرأة لزوجها أو لغير ذلك ؛ لعموم الأدلة الناهية عن الصبغ بالسواد .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " صبغ الشعر إن كان بالسواد فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه حيث أمر بتغيير الشيب وتجنيبه السواد قال : (غيِّروا هذا الشيب وجنِّبوه السواد) . [صحيح مسلم 5476] وورد في ذلك أيضاً وعيد على من فعل هذا وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام ، لا يريحون رائحة الجنة ) [رواه أبو داود ( 4212 ) وصححه الألباني في صحيح الجامع ( 8153 )] ، وهو يدل على تحريم تغيير الشعر بالسواد ، أما بغيره مِن الألوان : فالأصل الجواز إلا أن يكون على شكل نساء الكافرات أو الفاجرات ، فيحرم من هذه الناحية ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم) [رواه أبو داود ( 4031 ) وصححه الألباني في إرواء الغليل (5/109)] " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (11/120).

وقال : " وإذا كان هذا حكم الصبغ الأسود ، فإن في الحلال غنى عنه ، وذلك بأن يصبغ بالحناء والكَتَم ، أو بصبغ يكون بين الأسود والأحمر ، فيحصل المقصود بتغيير الشيب إلى صبغ حلال . وما أغلق باب يضر الناس إلا فتح لهم من الخير أبواب ولله الحمد " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (11/123).

ثانيا :

لا فرق في هذه المسألة بين الشباب والشيوخ ، فلا يقتصر التحريم على من ابيضت شعورهم لكبر سنهم ، بل يمنع الشاب أيضا من الصبغ بالسواد الخالص .

فقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : رأيت بعض الناس يستعملون مواد تغير لون الشعر سواء تجعله أسود أو أحمر، ورأيتهم يستعملون مواد أخرى تجعل الشعر المجعد ناعما ، فهل يجوز من ذلك شئ ؟ وهل الشباب مثل الشيوخ في الحكم؟

فأجابوا : "تغيير الشعر بغير السواد لا حرج فيه ، وكذلك استعمال مواد لتنعيم الشعر المجعد ، والحكم للشباب والشيوخ في ذلك سواء ، إذا انتفت المضرة وكانت المادة طاهرة مباحة. أما التغيير بالسواد الخالص فلا يجوز للرجال والنساء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (غيروا هذا الشيب ، واجتنبوا السواد)". انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/168) .

تنبيه : قول السائلة : بأن اللعن يخص الذين ابيضت شعورهم .

لم يرد اللعن ـ فيما نعلم ـ فيمن صبغ شعره بالأسود ، وإنما جاء النهي عنه كما في الأحاديث السابقة .

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×