اذهبي الى المحتوى
**المحتسبه**

۝❝۝ دورة رمضان على نهج السلف ۝❝۝

المشاركات التي تم ترشيحها

post-42354-1311851442.png

 

post-42354-1311851466.png

الحمد لله الذي فاضل بين الشهور والأيام وجعل رمضان من أفضل مواسم العام وفتح فيه أبواب الخير للأنام

وصلَ الله وسلم على خير من صلى وصام وتهجد بالليل وقام وبين لأمته الحلال والحرام فصلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أتى رمضان مزرعة العبــاد ،, لتطهير القلوب من الفساد

فـــأد حقــوقه قولاً وفعــــلاً ،, وزادك فاتــخذه للمـــــــاد

فمن زرع الحبوب وما سقاها ،, تأوه نادماً يوم الحصـــــاد

أقبلت يا رمضان أقبلت يا شهر الصيام والقيام

أقبلت يا شهر النور والبركات أقبلت يا شهر الخشوع والطاعات

أقبلت يا شهر النصر والمكرمات أقبلت يا شهر الذكريات أقبلت وقد اشتاق إليك المحبون .

قد فتحت فيك أبواب الجنان وغلقت أبواب النيران وصفد مردة الجان .

فهنيئا لمن استغل أيامه ولياليه وتزود فيه من العمل الصالح ما يقربه إلى الله سبحانه وتعالى ويكسبه مرضاته .

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏" ‏ رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم ‏ ‏انسلخ ‏ ‏قبل أن يغفر له " رواه مسلم

 

post-42354-1311851498.gif

 

فبنا يا اخواتي نستقبل هذا الضيف الكريم ,,,,و نعد له العدة و نحسن القِرى

و من أحسن استقبالا لشهر البركات

و اغتناما لمواسم الخير و نفحات الرحمات...

سلفنا الصالح خير االورى صلى الله عليه و سلم و خير الصحاب و خير القرون بعدهم

دورتنا هذه باذن الله نتعلم فيها كيف كان سلفنا :

_يستعدون لرمضان و يعدون له

_ يستقبلون رمضان و يفرحون به

_يغتنمون أيامه و لياليه و يقتنصون بركاته

_يشدون مآزرهم في العشر الاواخر و يتحرون ليلة القدر

_يفوزون باحدى الفرحتين للصائم رجاء الفرحة الكبرى.

قسمنا دورتنا باذن الله لخمس محاور :

(1)المحور الأول :كيف يستعد السلف لرمضان؟

(كيف يستقبل السلف رمضان؟

 

(2)المحور الثاني:حال السلف في نهار رمضان و ليله

 

(3لمحور الثالث:العشر الاواخر و السلف

 

(4المحور الرابع:نماذج من حياتهم

 

5(المحور الخامس:السلف و عيد الفطر و زكاته

 

إذا ما الليـل أقبـل كابدوه ،, فيسفـر عنهـم وهم ركــــــــوع

أطار الخوف نومهـم فقاموا ،, وأهل الأمن في الدنيا هجوع

لهم تحت الظلام وهم ركوع ،, أنين منـه تنفرج الضلــــوع

فهيا نشمر عن ساعد الجد و نقتدي بسلفنا لنفوز برفقتهم في اعالي الجنان

في كل محور باذن الله سنضع لكن واجبا عمليا /نظريا ليتم المراد و تؤتي الغراس أًكلها

وفقنا الله و اياكن لصالح الاعمال و محاسن الخصال

و جمعنا في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله

،, ،,

 

ومن باب " من لم يشكر الناس لم يشكر الله عزّ وجلّ

 

فنتقدم بكل الشكر للحبيبة نبض الأقصى على مساعدتها وتشجيعها

وللحبيبة إيمان عبد العليم على التصاميم الرائعة

محبــاتـــ موده ورحمه**المحتســـــبه**مسافره زادها قليل كــــــــنـ

 

 

 

 

post-42354-1311851528.png

 

 

 

 

 

 

 

تم تعديل بواسطة **المحتســـــبه**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-42354-1311853192.png

post-42354-1311852889.png

 

المحور الاول : الاستعداد لرمضان_ استقبال رمضان

الاستعداد لرمضان:

ـ كيف يستعد السلف لرمضان؟

كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يستعد لاستقبال رمضان من أول شعبان، فكان يستعد استعدادًا عمليًّا ونفسيًّا

 

1- الاستعداد بالصيام:

 

عَنْ عَائِشَةَ- رضي اللهُ عَنْهَا- قَالتْ: كَانَ رَسُول اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يَصُومُ حَتَّى نَقُول: لا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُول: لا يَصُومُ، فَمَا رَأَيْتُ رَسُول اللهِ -صلى الله عليه وسلم- اسْتَكْمَل صِيَامَ شَهْرٍ إِلا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ في شَعْبَانَ" (خرَّجه الإمام البخاري في صحيحه).

 

وعن أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَال: قُلتُ: يَا رَسُول اللهِ، لمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَال: "ذَلكَ شَهْرٌ يَغْفُل النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلى رَبِّ العَالمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عملي وَأَنَا صَائِمٌ" (خرَّجه الإمام النسائي في سننه).

،, ،, ،,

 

أما رسول الله صلى الله عليه وسلم (بأبي هو و أمي)، فقد كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان كما أخرجه أحمد والنسائي من حديث أبى هريرة رضى الله تعالى عنه

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه: "قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه، يفتح فيه أبواب الجنة، ويغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم" صححه الألباني كما في صحيح النسائي، وقال معلى بن الفضل عن السلف: "كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم"

، وقال يحي بن أبى كثير: "كان من دعائهم؛ اللهم سلمني إلى رمضان، وسلم لي رمضان ، وتسلمه منى متقبلاً"، وباع قوم من السلف جارية؛ فلما قرب شهر رمضان رأتهم يتأهبون له ويستعدون بالأطعمة وغيرها فسألتهم؛ فقالوا: "نتهيأ لصيام رمضان"، فقالت: "وأنتم لا تصومون إلا رمضان!! لقد كنت عند قوم كل زمانهم رمضان؛ ردوني إليهم".

 

post-42354-1311852919.gif

 

2_ بالدعاء :

 

ندعو الله أن يبلغنا هذا الشهر الكريم كما كان السلف يفعلون ذلك. . ندعو الله أن يعيننا على أن نحسن استقبال الشهر وأن نحسن العمل فيه وأن يتقبل الله منا الأعمال في ذلك الشهر الكريم .

 

 

3- الاستعداد بالقرآن:

 

يقول أنس بن مالك صاحب رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: كان المسلمون إذا دخل شعبان انكبُّوا على المصاحف فقرءوها، وأخرجوا زكاة أموالهم تقويةً للضعيف والمسكين على صيام رمضان، وقال أحد السلف: شعبان شهر القُرَّاء، فالذي تعود على المحافظة على ورده القرآني قبل رمضان سيحافظ عليه- إن شاء الله - في رمضان.

 

وقد سُئِل أحد الصالحين عن المسلم يبدأ في قراءة القرآن بعد طول غياب فيثقل عليه ذلك حتى لا يكاد يتم آيات معدودات منه، فرد عليه بأن يقاوم هذا الشعور، ويستمر في القراءة، فذهب ثم عاد فقال: العجيب أنني بعد قراءة حوالي رُبعَيْن من القرآن استمرت بي الرغبة في القراءة فلم يعاودني ذلك الشعور.. فقال الرجل الصالح: وهذا حال القرآن مع الغافلين، فالقرآن في حد ذاته شفاء لما في الصدور، وكثرة البعد عنه ترسب على القلب الصدأ والران، فتقوم الآيات الأولى بجلاء القلب، وهذا الأمر فيه مشقة وجهد تأباه النفس، فإذا قاومنا رفض النفس يقوم القرآن بمهمته حتى ينجلي القلب ويصبح محلاً لتلقي نور القرآن، ويصبح المؤمن

كما قال الله تعالى:﴿الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾ (الأنفال:2).

post-42354-1311852919.gif

 

4- الاستعداد بتذكر فضائل الشهر وخيره:

 

فإن المحبين لا يصبرون عن الحديث حول محاسنه وفضائله، فمن الاستعداد المعنوي لشهر رمضان أن يكثر المرء من الحديث عن هذا الشهر الكريم وذكرياته معه، وكذلك الإكثار من ذكر فضائله ومدارستها.

ومن أشكال تذكُّر رمضان وفضائله الجلوس مع الزوج والأولاد- ولو مرة أسبوعيًّا- خلال شهر شعبان لقراءة كتيِّب صغير حول رمضان، فضلاً وفقهًا وسلوكًا...

 

استقبال رمضان:

هدي الصحابة في استقبال رمضان

يستقبلونه بالفرح والسرور والتواصي بالعمل الصالح فيه؛ لأنه شهر عظيم هبة من الله، إدراكه، كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يبشر أصحابه ويقول: أتاكم رمضان شهر مبارك، شهر مبارك ، شهر جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعا، فالمؤمن يستبشر بهذا الشهر ويجتهد في أداء الأعمال الصالحة فيه ويفرح به كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يبشر أصحابه به- عليه الصلاة والسلام-.

 

فقد ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضان ويخبرهم

أنه شهر تفتح فيه أبواب الرحمة وأبواب الجنة وتغلق فيه أبواب جهنم وتغلّ فيه الشياطين .

post-42354-1311852919.gif

 

،, تصحيح النيه ،,

 

النية عند العوام تقتصر على الإقبال على الصوم ليصح من الوجهة "الفقهية"، أما عند أولي الألباب فالنية خير من العمل. وقد صح "إنما الأعمال بالنيات" . وجاء في الحديث "نية المؤمن خير من عمله" وهي أمر عميق في الإنسان، وبه يتفاوت العباد عند الله تعالى. لذلك قال أبو الدرداء رضي الله عنه: "يا حبذا صومُ الأكياس وفطرُهم كيف يغبنون صوم الحمقى!"

 

. فالكيس يعظم شأن النية في العمل لأنها سر العمل وأساسه وروحه. وعلى ذلك نبه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حين

قال فيما رواه النسائي: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، و من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"

. قال الإمام الخطابي: "إيمانا واحتسابا: أي نية وعزيمة، وهو أن يصومه على التصديق والرغبة في ثوابه طيبة به نفسه" . وقال البغوي: "احتسابا: أي طلبا لوجه الله تعالى وثوابه" . فعلى العاقل أن يتوجه بهذا العمل الشريف لله تعالى حبا ورغبة وشوقا وطلبا للاستقامة. فمن آمن بالله وجبت عليه الاستقامة

لقوله تعالى:; فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغو

 

. فالمؤمن اللبيب الذي يفهم عن الله ورسوله يعلم بصفاء حدسه أن الله قد يسر الاستقامة إليه عز وجل في شهر رمضان بنص الحديث الشريف الصحيح:

"إذا كان أول ليلة من رمضان، أو قال إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين مردة الجن" . وفي رواية: "وتصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصوا فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره"

 

، و"ينادي منادٍ يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر" ، و"فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من شهر رمضان" . أي تفتح الطرق السيارة إلى الله جل جلاله، وتشرع أبواب القبول لطلاَّبِ الاستقامة المستغيثين بالله تعالى، الذين أعيتهم الحيلة في باقي الأيام. فهذه أيام الغنيمة أيام السباق واللحاق والاشتياق والحرية والانعتاق. فانهضوا وهلموا وسارعوا فالكريم قد فتح خزائن القرب والوصال. اللهم أنهض هممنا إليك لطلب ما عندك، وحقق رجاءنا بقربك، ولا تجعلنا من المحرومين آمين.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وفيه (أي في رمضان) ليلة القدر خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم"

 

post-42354-1311852964.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-42354-1311840894.png

 

" مهام المحور الأول "

 

- تصحيح النية

 

- صوم أيام من شعبان

 

- الاكثار من الدعاء ,, اللهم بلغنا رمضان ,,و,,اللهم سلمني إلى رمضان، وسلم لي رمضان ، وتسلمه منى متقبلا,,

 

- البدء في وردك اليومي من القرآن على ألا يقل عن جزء باليوم

 

- تبشير الأصدقاء والأقارب بقدوم رمضان والتهنئة به

 

- تذكير أولادك بفضل هذا الشهر والتحدث معهم عن فضائله وإن أمكن قراءة كتيب عن فضائله

 

- استمعي بارك الله فيك للمحاضرة واستخرجي فوائدها على هيئة نقاط أو رؤوس مواضيع فقط

،،وللإستماع لمحاضره في إصلاح النيه للشيخ مصطفى العدوي ،،

post-42354-1311841258.png

تم تعديل بواسطة **المحتســـــبه**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

باركَ اللهُ فيكنَّ وَ نَفَعَ بكنَّ

 

إن شاء اللهُ مشتركة

 

و لي عَودة لأستمع إلي المحاضرة و إخراج النقاط

الهامة بها بعون اللهِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
باركَ اللهُ فيكنَّ وَ نَفَعَ بكنَّ

 

إن شاء اللهُ مشتركة

 

و لي عَودة لأستمع إلي المحاضرة و إخراج النقاط

الهامة بها بعون اللهِ

 

يارك الله فيكِ ورفع قدرك وزادك من علمه

 

إن شاء الله مُستفيده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اللهم بارك

دورة رائعة ...

جعلها الله في موازين حسناتكن يا غاليات :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم جعله الله في ميزان حسناتك اختي متابعة الدورة باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم جعله الله في ميزان حسناتك اختي متابعة الدورة باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

يقول الله تعالي :

 

( يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى إن يعلم الله في

قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم ويغفر لكم والله غفور رحيم )

 

و يقول

 

( فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا ( 18 )

ومغانم كثيرة يأخذونها وكان الله عزيزا حكيما ( 19 ) )

 

فقد علمالله ما في قلوبهم من الخير

 

فأنزل السكينة عليهم

و فتحاً قريباً

و مغانم ..

 

فتأتي الخيرات علي حسب الخير في قلب المؤمن لذا

 

علينا أن نصلح نوايــــــ ناـا.

 

 

9991.gif

 

و يقول صلي الله عليه و سلم ( المرء مع من أحب )

فعلينا أن نستعين بالله لإصلاح قلوبنا و نوايانا و الأخذ بالأسباب

 

 

9991.gif

 

و في المقابل ..

فإن أضمر الإنســان شـــراً عوقب بالشر نفسه الذي أضمره في نفسه.

 

فيقول تعالي :

 

(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة )

 

و الحبــــ محله القلب ..

فإن كنت ممن يحبون أن تشيع الفاحشة في المؤمنين و أن يصـــابوا بالهم و الغم و الأذي فأعلم أنها

ذنوب يعاقب عليها .

 

 

 

فالحاسد مذموم معرض للعقاب إلا إذا عفا الله عنه و الحسد محله القلب

 

 

 

9991.gif

 

 

يقول الله تعالي :

 

 

 

(إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ

وَلَا يَسْتَثْنُونَ فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ))

 

و أصحاب الجنة هم رجال كان لهم أباً صالحاً يقيم أمر الله تعالي في رزقه فيعطي كل ذي حقٍ حقه .. ا

كان مؤمناً متصدقًا

( و هذا من أعظم أسباب زياجة النعم وتواليها )

فلما مات الرجل قالوا : لقد كان أبونا في سفاهة و أضاع المال و نحن أولي به

 

و أتفقوا علي إهمال المساكين و الفقراء بل اقسموا علي ذلك دون قول (إن شاء الله )>>>>> ( ولا يستثنون)

 

فنزل عليها آفة من عند الله و لم يبقي منها إلا سواداً ..

و هم لا زالوا في بيوتهم يخططون و يرتبون لإهمال الفقراء .

 

( فتنادوا مصبحين أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين ( 22 )

فانطلقوا وهم يتخافتون ( 23 ) أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين ( 24 )

وغدوا على حرد قادرين ( 25 ) )

 

و هكذا خرجوا صبحاً خفية لئلا يسمعهم أحد من المساكين

 

9991.gif

 

(فلما رأوها قالوا إنا لضالون بل نحن محرومون)

 

إنا لضالون أي ضللنا الطريق إلى جنتنا ;

بل نحن محرومون أي حرمنا جنتنا بما صنعنا .

 

 

 

فكل من نوى سوءً تلك عقوبته.. فلنصلح نوايانا .

 

فكما بلونا أصحاب هذه الجنة بلونا القرشيين ببعثة محمد صلي الله عليه و سلم فإن كفروا هذه النعمة أذقناهم الويلات .

 

 

و قال تعالي :

( وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ( 7 ) )

 

 

 

9991.gif

 

و ليس من بخل و أمسك كمن اتقي و أعطي و أحسن

 

(فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره

لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى )

 

فمن أسباب شرح الصدر و التوفيق لعمل الخير العطاء و التقوي

 

 

و يقول تعالي :( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ)

 

فمن يسجد في الدنيا و هم مؤمن .. يسجد يوم القيامة

ومن كان مرائياً منافقاً .. فيخر علي وجهه أي لا يستطيع

 

 

 

 

9991.gif

و الله يتوب علي من تاب فمن تاب تاب الله عليه و رفعه و أجتباه ........

 

 

 

 

 

تم تعديل بواسطة ساجدة للرحمن
تعديل الآية " فانطلقوا وهم يتخافتون "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اللهم بارك

دورة رائعة ...

جعلها الله في موازين حسناتكن يا غاليات :)

 

جزاكِ الله خيراً ياغاليه

 

مرورك زاد الموضوع روعةً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكنّ الله خير , مجهود رآآآآئع , اللهمّ بارك

ليتني أتابع إن شآء الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله

 

فعلا محتاجة حاجة زي كده للاستعدادا لرمضان

 

بارك الله فيكن وجزاكن الله خيرا

 

متابعة ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسمحوالي نقل المحاور لموقع اخر لتعم الاافدة للغير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اسمحوالي نقل المحاور لموقع اخر لتعم الاافدة للغير

طبعا يا حبيبة

 

ربي يكتبلك الثواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

متابعة إن شاء الله

ما شاء الله لم أتوقع محاضرة بهذه الروعة ، جزاكن الله خيرًا

محاضرة تزيد الإيمان واليقين

 

النقاط الهامَّة في المحاضرة

في القرآن هدايتنا وصلاح حالنا

 

الله سبحانه مطلع على القلوب ، يعلم ما فيها وما تنوي

فإن نوت خيرًا فالثواب خيرٌ أعظم مما نوت

وإن نوت السوء فالعاقبة بالمثل ، وهي أليمة

 

ولابد من أن يسعى الغنسان في صلاح نفسه ، ويأخذ بالأسباب ويستعين بالله ليصلح قلبه

 

ومثل النوايا هي المشاعر

فإن حمل الإنسان في قلبه حبًّا لله ورسوله والمؤمنين أُثيب على هذه المشاعر وعلى هذه المحبة ثوابًا عظيمًا

وإن أضمر شرًّا وحب الشر للمؤمنين ، وحب شيوع الفاحشة والمنكر بينهم فعذابه أليمٌ شديدٌ موجع

 

والحاسد إن لم يرحمه الله فله عقابٌ أيضًا

 

الله يبتلي الناس بإنعامه عليهم ، ينظر أيشكرون أم يكفرون وعلى هذا يثيب او يعاقب

مثلًا أصحاب الجنة أنعم الله عليهم بها ، هم كفروا النعمة وعزموا منع حق الفقراء ، فحرمهم الله النعمة

 

ورسول الله صلى الله عليه وسلم نعمة ابتلى الله بها أهل قريش ، فمن ىمن فثوابه عظيم

ومن كفر فشديدٌ عقابه

 

مشكلة في الإنسان لا يفطن لسوء ما هو عليه إلا بعدَ أن يذوق عقاب الله

فحريٌّ بي وبمن هو كذلك أن يتوب إلى الله ويعمل بما يعلم ولا ينتظر

والعمل الصالح له اسباب ياخذ بها الغنسان كي يوفق إليه منها التقوى والعطاء عن طيب نية

 

ولا يستوي عند الله طائعٌ وعاصٍ

ومتقٍ وفاجر

 

يوم القيامة يظهر الإنسان على حقيقته

 

صفات الله نثبت مها ما أثبتها الله لنفسه ، وما أثبت الرسول له

ولا نشبه ولا نمثل

 

الله يدبر الامر م السماء إلى الأرض ، ويعلم ما لا نعلم

 

أعمال البر تنفع صاحبها ، وتنجيه عند الله من عذابٍ في الدنيا او الآخرة

 

يجب ألا نتعجل النتائج ونصبر حتى نحوز النتيجة التي نرتضي

 

لا يأس من رحمة الله ، ولو كنت تعلم الخطأ ووقعت فيه

فتعلم اليقين من انبياء الله

قدم لنفسك توبةً ، واسأل الله المغفرة وأن يزيدك من فضله

 

والعلم يزيد اليقين ، فأنبياء الله علمهم الله وهم آمنوا أشد الإيمان وأيقنوا أشد اليقين

 

والحمد لله أن هداني لسماع هذه المحاضرة ، فما فيها من نقطةٍ إلا وتمس في شيئًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اللهم بارك

دورة رائعة ...

جعلها الله في موازين حسناتكن يا غاليات :)

 

جزاكِ الله خيراً ياحبيبه ورفع قدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكنّ الله خير , مجهود رآآآآئع , اللهمّ بارك

ليتني أتابع إن شآء الله :)

 

جزانا وإياكِ ذلوله

 

يسعدنا كثيراً متابعتك,,,إن شاء الله تجدي الفائده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله

 

فعلا محتاجة حاجة زي كده للاستعدادا لرمضان

 

بارك الله فيكن وجزاكن الله خيرا

 

متابعة ان شاء الله

 

أسعدتنا متابعتك ياغاليه أسأل الله أن ينفعنا به

 

اسمحوالي نقل المحاور لموقع اخر لتعم الاافدة للغير

 

 

لكِ أن تنقلي ماتشائين حتى تعُم الفائده

جوزيتِ خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزى الله خيرا كل من قام على هذه الدورة

جزى الاخت عصيت كثير ودعاء الكروان على تفريغهم المحاضرة

كل عام وانتن جميعا بخير تقبل الله منا منكن الصيام واعننا عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

جزاكم ربي الجنان ورضى الرحمن

هل تسمحون لي بالانظمام معكم :blush:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

جزاكم ربي الجنان ورضى الرحمن

هل تسمحون لي بالانظمام معكم :blush:

 

جزانا وإياكِ ياغاليه أنرتي الركن بقدومك

 

نسمح لكِ ويسعدنا كثيراً إنضمامك إن شاء الله تجدي الفائده المرجوه

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ عصيت كتير على شرحك الجميل

 

وإضافتك الرآئعه جعلها الله في ميزان حسناتك

، , ،

 

الغاليه دعاء الكروان أفادك الله شرح مفيد رزقكِ الله أجره

تم تعديل بواسطة **المحتســـــبه**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزى الله خيرا كل من قام على هذه الدورة

جزى الاخت عصيت كثير ودعاء الكروان على تفريغهم المحاضرة

كل عام وانتن جميعا بخير تقبل الله منا منكن الصيام واعننا عليه

 

وجزاكِ كل الخير أمة الله حنان

 

مرورك أسعدنا وتسعدنا مشاركتك

 

آمين ياغليه على دعواتك الطيبه ولكِ مثله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-42354-1312545422.png

 

post-42354-1312545520.png

 

، , المحور الثاني ، ,

حال السلف في رمضان

أولاً: الأسوة الحسنة صلى الله عليه وسلم

قال ابن القيم رحمه الله تعالى في زاد المعاد (2/32)

: فصل : وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان: الإكثار من أنواع العبادات، فكان جبريل عليه الصلاة والسلام يدارسه القرآن في رمضان، وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة، وكان أجـود الناس، وأجود ما يكون في رمضان، يكثر فيـه الصدقة،والإحسان، وتلاوة القرآن والصلاة والذكر، والاعتكاف. وكان يخص رمضان من العبادة ما لا يخص غيره به من الشهور ، حتى إنه كان ليواصل فيه أحياناً ليوفر ساعات ليله ونهاره على العبادة).

 

post-42354-1312545558.gif

 

 

ثانياً : حال السلف مع القرآن

 

* عن مسبح بن سعيد قال : كان محمد بن إسماعيل البخاري ، إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ، يجتمع إليه أصحابه فيصلي بهم ويقرأ في كل ركعة عشرين آية، وكذلك إلى أن يختم القرآن .

وكان يقرأ في السحر ما بين النصف إلى الثلث من القرآن ، فيختم عند الإفطار كل ليلة ويقول : عند كل الختم ؛ دعوة مستجابة . (تاريخ بغداد 2 / 12 صفة الصفوة 4/170).

 

* عن ذي الرياستين قال : إن المأمون ختم في شهر رمضان ثلاثاً وثلاثين ختمةً ، أما سمعتم في صوته بحوحة؟ إن محمد بن أبي محمد اليزيدي في أذنه صمم ، فكان يرفع صوته ليسمع ، وكان يأخذ عليه . (تاريخ بغداد 10 / 190) .

* عن عبد الله بن محمد بن اللبان أنه صلى بالناس صلاة التراويح في جميع الشهر ، وكان إذا فرغ من صلاته بالناس في كل ليلة لا يزال قائماً في المسجد يصلي حتى يطلع الفجر، فإذا صلى الفجر دارس أصحابه ، وسمعته يقول : لم أضع جنبي للنوم في هذا الشهر ليلاً ولا نهاراً وكان ورده كل ليلة فيما يصلي لنفسه سبعاً من القرآن يقرأه بترتيل وتمهل ولم أرى أجود ولا أحسن قراءة منه . (تاريخ بغداد 10 / 144) .

* عن محمد بن زهير بن محمد قال : كان أبي يجمعنا في وقت ختمة القرآن في وقت شهر رمضان في كل يوم وليلة ثلاث مرات تسعين ختمة في شهر رمضان (تاريخ بغداد 8 / 485 )

 

 

* عن أحمد بن خالد قال : قيل لأبي بكر بن عياش : كيف قراءتك بالترتيل؟ فقال : كيف أقدر أرتل ، وأنا أقرأ القرآن في كل يوم وليلة منذ أربعين سنة ! (تاريخ بغداد 14 / 383 )

* عن ابن سعد قال: كان أبي سعد بن إبراهيم إذا كانت ليلة إحدى وعشرين وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، لم يفطر حتى يختم القرآن وكان يفطر فيما بين المغرب والعشاء الآخرة. وكان كثيرا إذا أفطر يرسلني إلى مساكين فيأكلون معه رحمه الله. [صفة الصفوة 2/146-147]

* عن منصور بن إبراهيم قال : كان الأسود يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، وكان ينام بين المغرب والعشاء، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليال. [صفة الصفوة 3/23]

 

* أبو الأشهب قال : كان أبو رجاء يختم بنا في رمضان كل عشرة أيام. [صفة الصفوة 3/221] .

:

سلام بن أبي مطيع عن قتادة أنه كان يختم القرآن في كل سبع ليال مرة، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة مرة. [صفة الصفوة 3/259]

 

post-42354-1312545558.gif

 

ثالثاً: حفظ اللسان وقلة الكلام وتوقي الكذب

 

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه » أخرجه البخاري

قال المهلب: وفيه دليل أن حُكم الصيام الإمساك عن الرفث وقول الزور كما يمسك عن الطعام والشراب وإن لم يمسك عن ذلك فقد تنقَّص صيامه وتعرض لسخط ربه وترك قبوله منه

 

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أصبح أحدكم يوماً صائماً فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤٌ شاتمه أو قاتله فليقل: إني صائمٌ إني صائمٌ » أخرجه مسلم

 

قال المازري في قوله: « إني صائمٌ » يحتمل أن يكون المراد بذلك أن يخاطب نفسه على جهة الزجر لها عن السباب والمشاتمة

 

3- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ليس الصيام من الطعام والشراب وحده ولكنه من الكذب والباطل واللغو والحلف. أخرجه ابن أبي شيبة

 

4- وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: إنّ الصيام ليس من الطعام والشراب ولكن من الكذب والباطل واللغو .أخرجه ابن أبي شيبة.

 

5- وعن طلق بن قيس قال: قال أبو ذر رضي الله عنه: إذا صمت فتحفظ ما استطعت .

وكان طلق إذا كان يوم صومه دخل فلم يخرج إلاّ لصلاة . أخرجه ابن أبي شيبة

 

6- وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم ودع أذى الخادم وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك ولا تجعل يوم فطرك ويوم صيامك سواء. أخرجه ابن أبي شيبة في كتاب الصيام، باب ما يؤمر به الصائم من قلة الكلام وتوقي الكذب 2/422

 

7- وعن عطاء قال: سمعت أبا هريرة يقول: إذا كنت صائماً فلا تجهل ولا تساب وإن جُهِل عليك فقل: إني صائم . أخرجه عبد الرزاق في المصنف

8- وعن مجاهد قال: خصلتان من حفظهما سلم له صومه: الغيبة والكذب . أخرجه ابن أبي شيبة.

9- وعن أبي العالية قال: الصائم في عبادة ما لم يغتب. أخرجه ابن أبي شيبة.

 

post-42354-1312545558.gif

 

رابعاً: حال السلف مع الصدقات

 

* كان محمد بن عبد الله الأسدي يصوم الدهر, وكان إذا تسحر برغيف لم يصدع , فإذا تسحر بنصف رغيف صدع من نصف النهار إلى آخره , فإن لم يتسحر صدع يومه أجمع . (تاريخ بغداد 5 / 404 ) .

 

* صام داود الطائي أربعين سنة ما علم به أهله , وكان خرازاً , وكان يحمل غداءه معه , ويتصدق به في الطريق , ويرجع إلى أهله يفطر عشاء لا يعلمون أنه صائم . (تاريخ بغداد 8 / 350) .

 

* كان أحمد بن سلمان النجاد يصوم الدهر , ويفطر كل ليلة على رغيف, ويترك منه لقمة , فإذا كان ليلة الجمعة تصدق بذلك الرغيف, وأكل تلك اللقم التي استفضلها. (تاريخ بغداد 4 / 191)

* كان محمد بن جعفر شجاعاً عاقلاً فاضلاً ، وكان يصوم يوماً ويفطر يوماً ، وكانت زوجته خديجة بنت عبد الله بن الحسين تقول : ما خرج من عندنا في ثوب قط فرجع حتى يكسوه . (تاريخ بغداد 2 / 113) .

 

* عن الحسن بن علي الوشاء قال : كنت عند معروف , وكان قد أعد لإفطاره رغيفاً وجزرة كبيرة . قال : فجاء سائل , فسأله . قال : فطوى الرغيف بابتين فأعطى السائل نصفه , وأكل هو النصف الآخر, والجزرة . قال : وجاء سائل , فسأل فلم يعطه شيئاً . فقال لـه : ادع بكذا وكذا دعاء علمه إياه , فإنه ما دعا به أحد إلا رزق . قال : فدعا به السائل , فجاءه انسان فأعطاه شيئاً. (تاريخ بغداد 13 / 203) .

* عن ابن سعد قال: كان أبي سعد بن إبراهيم إذا كانت ليلة إحدى وعشرين وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، لم يفطر حتى يختم القرآن وكان يفطر فيما بين المغرب والعشاء الآخرة. وكان كثيرا إذا أفطر يرسلني إلى مساكين فيأكلون معه رحمه الله. (صفة الصفوة 2/146-147) .

 

post-42354-1312545558.gif

 

خامساً : حال السلف مع القيام

* كان محمد بن إسماعيل البخاري، إذا كان أول ليلة من شهر رمضان، يجتمع إليه أصحابه فيصلي بهم ويقرأ في كل ركعة عشرين آية، وكذلك إلى أن يختم القرآن .

وكان يقرأ في السحر ما بين النصف إلى الثلث من القرآن ، فيختم عند الإفطار كل ليلة ويقول : عند كل الختم ؛ دعوة مستجابة . (تاريخ بغداد 2 / 12) .

* عن عبد الله بن محمد بن اللبان أنه صلى بالناس صلاة التراويح في جميع الشهر ، وكان إذا فرغ من صلاته بالناس في كل ليلة لا يزال قائماً في المسجد يصلي حتى يطلع الفجر، فإذا صلى الفجر دارس أصحابه، وسمعته يقول : لم أضع جنبي للنوم في هذا الشهر ليلاً ولا نهاراً وكان ورده كل ليلة فيما يصلي لنفسه سبعاً من القرآن يقرأه بترتيل وتمهل ولم أر أجود ولا أحسن قراءة منه . (تاريخ بغداد 10 / 144) .

* عن زر بن حبيش قال : قلت لأبي بن كعب : إن عبد الله بن مسعود يقول : من يقم الشهر يدرك ليلة القدر فقال : إنه ليعلم أنها ليلة سبع وعشرين . (تاريخ بغداد 4 / 218) .

* أبو الأشهب قال: كان أبو رجاء يختم بنا في رمضان كل عشرة أيام. [صفة الصفوة 3/221] .

* عن هشام قال: كان ابن سيرين يحيى الليل في رمضان. [صفة الصفوة 3/247] .

 

post-42354-1312545558.gif

 

سادساً : حال السلف مع النفس وسياستها

 

* عن أبي عبد الرحمن سفيان بن وكيع بن الجراح قال : حدثني أبي قال : كان أبي وكيع يصوم الدهر, فكان يبكر, فيجلس لأصحاب الحديث إلى ارتفاع النهار , ثم ينصرف , فيقيل إلى وقت صلاة الظهر, ثم يخرج , فيصلي الظهر, ويقصد طريق المشرعة التي كان يصعد منها أصحاب الروايا, فيريحون نواضحهم, فيعلمهم من القرآن ما يؤدون به الفرض إلى حدود العصر, ثم يرجع إلى مسجده , فيصلي العصر, ثم يجلس فيدرس القرآن , ويذكر الله إلى آخر النهار , ثم يدخل إلى منزله فيقدم إليه إفطاره, وكان يفطر على نحو عشرة أرطال من الطعام, ثم يقدم لـه قربة فيها نحو من عشرة أرطال نبيذ فيشرب منها ماطاب لـه على طعامه , ثم يجعلها بين يديه, ويقوم فيصلي ورده من الليل , وكلما صلى ركعتين أو أكثر من شفع أو وتر شرب منها حتى ينفذها , ثم ينام . (تاريخ بغداد 13 / 471) .

* عن أبي الفرج محمد بن عمران الخلال قال : كان ورد القاضي أبي بكر محمد بن الطيب في كل ليلة عشرين ترويحة ، ما يتركها في حضر ولا سفر ، قال : وكان كل ليلة إذا صلى العشاء وقضى ورده، وضع الدواة بين يديه وكتب خمساً وثلاثين ورقة تصنيفاً من حفظه، وكان يذكر أن كتبه بالمداد أسهل عليه من الكتب بالحبر ،فإذا صلى الفجر دفع إلى بعض أصحابه

 

* عن أحمد بن عبد الله بن خالد قال: سمعت إبراهيم بن إسحاق الحربي قال: أفنيت من عمري ثلاثين سنة برغيفين إن جاءتني بهما أمي أو أختي اختلفا جائعا عطشان إلى الليلة الثانية. وأفنيت ثلاثين سنة من عمري برغيف في اليوم والليلة، إن جاءتني امرأتي أو إحدى بناتي به أكلته جائعا عطشان إلى الليلة الأخرى. والآن آكل نصف رغيف وأربع عشرة تمرة إن كانت برنيا. أو نيفا وعشرين إن كان دقلا . ومرضت ابنتي فمضت امرأتي فأقامت عندها شهرا فقام إفطاري في هذا الشهر بدرهم ودانقين ونصف، دخلت الحمام واشتريت لهم صابونا بدانقين فقام نفقة شهر رمضان كله بدرهم وأربعة دوانيق ونصف.

[صفة الصفوة 2/405-406]

 

post-42354-1312545558.gif

 

سابعاً: حال السلف مع دروس العلم

 

* عن أبي العباس بن عطاء أنه كان لـه في كل يوم ختمة ، وفي شهر رمضان كل يوم وليلة ثلاث ختمات ، وبقي في ختمة يستنبط مودع القرآن بضع عشرة سنة ليستروح إلى معاني مودعها ، فمات قبل أن يختمها . (تاريخ بغداد 5 / 27 صفة الصفوة 2/444-445)

 

* عن عبد الله بن محمد بن اللبان أنه صلى بالناس صلاة التراويح في جميع الشهر ، وكان إذا فرغ من صلاته بالناس في كل ليلة لا يزال قائماً في المسجد يصلي حتى يطلع الفجر، فإذا صلى الفجر دارس أصحابه، وسمعته يقول : لم أضع جنبي للنوم في هذا الشهر ليلاً ولا نهاراً وكان ورده كل ليلة فيما يصلي لنفسه سبعاً من القرآن يقرأه بترتيل وتمهل ولم أر أجود ولا أحسن قراءة منه . (تاريخ بغداد 10 / 144) .

 

* عن أبي الفرج محمد بن عمران الخلال قال : كان ورد القاضي أبي بكر محمد بن الطيب في كل ليلة عشرين ترويحة ، ما يتركها في حضر ولا سفر ، قال : وكان كل ليلة إذا صلى العشاء وقضى ورده، وضع الدواة بين يديه وكتب خمساً وثلاثين ورقة تصنيفاً من حفظه ، وكان يذكر أن كتبه بالمداد أسهل عليه من الكتب بالحبر ،فإذا صلى الفجر دفع إلى بعض أصحابه ماصنفه في ليلته ، وأمره بقراءته عليه وأملى عليه الزيادات فيه . (تاريخ بغداد 5 / 380) .

 

post-42354-1312545558.gif

 

ثامناً : حال السلف مع أسرهم

* عن محمد بن زهير بن محمد قال: كان أبي يجمعنا في وقت ختمة القرآن في وقت شهر رمضان في كل يوم وليلة ثلاث مرات تسعين ختمة في شهر رمضان (تاريخ بغداد 8/485 ، صفة الصفوة 2/400) .

 

post-42354-1312545558.gif

 

 

تاسعاً:حال السلف مع الإعتكاف

* عن عطاء قال : المعتكف كأنه محرم بين يدي الرحمن تعالى، يقول لا أبرح حتى تغفر لي . (تاريخ بغداد 5 / 175) .

 

منقول من ملف رمضان بنور الاسلام

post-42354-1312545692.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×