اذهبي الى المحتوى
ساجدة للرحمن

§¦ المجلس الرمضاني " 13 " ¦§

المشاركات التي تم ترشيحها

post-33797-1311794243.png

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه ولم وعلى آله وصحبه أجمعين

 

post-33797-1311794062.gif

 

 

 

♥ ♥ ♥ ............" تذكـــ صلة الأرحام ـــرة "

ينكسر قلب الصائم وتذل نفسه وتزداد رحمته وشفقته،

وأحق الناس برحمته الصائم وبره وصلته هم أقاربه وأرحامه،

ورمضان يذكر المسلم بأن له أقارب وأصهارا وأرحاما فيزورهم ويصلهم ويبرهم ويتودد إليهم

وصلة الرحم عند المسلم الحق الواعي هدي دينه لا تكون ببذل المال فحسب

بل هي أعم من ذلك وأوسع، إنها تكون ببذل المال للفقراء من ذوي القربى

وتكون بالزيارة التي توطد أواصر القرابة، وتوثق وشائج المحبة،

وتمد في التواد والتراحم، وتكون بالتناصح والعون والإيثار والإنصاف،

وتكون بالكلمة الطيبة، والوجه الطلق، واللقاء الحسن، والابتسامة الودود،

وتكون في غير ذلك من أعمال الخير التي تفجر ينابيع الحب في القلوب،

وتبسط رواق الألفه والتراحم والتكافل على ذوي الرحم والقرابة

أيها الصائمون الكرام: لقد تظاهرت نصوص الشرع في عظم شأن الصلة، وفضلها، والتحذير من قطيعتها،

قال تبارك وتعالى" وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ " .

وقال عز وجل" فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُواْ أَرْحَامَكُمْ . أَوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ "

وقال النبي صلى الله عليه وسلم" لا يدخُلُ الجنة قاطع "رواه البخاري ومسلم،

وغيرها من الآيات والأحاديث الكثيرة التي تبين لنا عظمُ شأن الصلة وأنها شعار الإيمان بالله واليوم الآخر،

وأنها سبب في بسط الرزق وطول العمر، وأنها تجلب صلةَ الله للواصل. ثم إنها من أعظم أسباب دخول الجنة،

وهي من أسباب تيسير الحساب، وتكفير الذنوب، وتعمير الديار، ودفعِ ميتة السوء.

وهي مما اتفقت عليه الشرائعُ السماوية، وأقرته الفطرُ السوية، كما أنها دليل على كرم النفس،

وسعة الأفق، وطيب المنبت، وحسن الوفاء. وصلة الرحم مدعاةٌ لرفعةِ الواصل، وسببٌ للذكر الجميل،

وموجبةٌ لشيوع المحبة، وعزة المتواصلين ومن ثم فصلة الأرحام من أعظم القربات إلى الله وأجلها،

وقطيعتها من أعظم الذنوب وأخطرها، والمسلم في هذه الدنيا يجِّد في السير إلى رحاب جنة عرضها السموات والأرض،

ومما يعينه في ذلك القيام بصلة الأرحام اقتداءً برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وامتثالاً لأمره ..

 

 

post-33797-1311794084.gif

 

♥ ♥ ♥ ............" آية من الذكر الحكيم "

" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا

وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً " [النساء :1 [

يا أيها الناس خافوا الله والتزموا أوامره, واجتنبوا نواهيه; فهو الذي خلقكم من نفس واحدة هي آدم عليه السلام,

وخلق منها زوجها وهي حواء, ونشر منهما في أنحاء الأرض رجالا كثيرًا ونساء كثيرات,

وراقبوا الله الذي يَسْأل به بعضكم بعضًا, واحذروا أن تقطعوا أرحامكم. إن الله مراقب لجميع أحوالكم.

 

post-33797-1311794084.gif

 

♥ ♥ ♥ ............" من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في صلة الأرحام"

 

أصل الصلة في هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن تصل من قطعك،

ولا تقتصر على صلة من وصلك وبين النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن صلة الرحم من أسباب طول العمر وزيادة الرزق،

فقال " من سره أن يبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره (يؤخر له في عمره) فليصل رحمه"

ومن أفضل الصدقات : الصدقة على ذي رحم ، وهم أولى الناس بالصدقة

وقد عُرِف النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بصلة رحمه من قبل بعثته

كما جاء في صحيح البخاري من قول أم المؤمنين خديجة ـ رضي الله عنها ـ في قصة بدء الوحي : " كلا والله ما يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم.."

ومن صور صلة الرحم في حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يدعو لهم،

ويثني عليهم، ويوصي بهم خيرا، ويتألم لإيذاء احد منهم وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يزور من يمرض منهم ويدعو لهم.

 

 

post-33797-1311794084.gif

 

♥ ♥ ♥ ............" إن من البيان لسحر "

 

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله " . متفق عليه .

أي مستمسكة بعرش الرحمن متعلقة بذيله مستجيرة من القطيعة مخبرة عن حكم الصلة

( تقول ) أي : بطريق الإخبار بداية ورواية وحكاية وتلذذا بما سمعت من الله تعالى ، أو على سبيل الدعاء

( من وصلني وصله الله ) ، أي : بحسن رعايته وبجميل حمايته

( ومن قطعني قطعه الله ) أي : عن عين عنايته ، ومن كمال رحمته ورأفته ،

فالوصل كناية عن الإقبال إليه والقبول منه ، والقطع عبارة عن الغضب عليه والإعراض عنه .

 

 

post-33797-1311794084.gif

 

♥ ♥ ♥ ............" عن أهل الخير "

 

قال على بن أبى طالب رضي الله عنه:

"عليك بأرحامك فإنهم عز في رخاء معين في الضراء".

 

 

post-33797-1311794084.gif

 

♥ ♥ ♥ ............" مواقف مضيئة "

 

جاء رجل إلى حاجب معاوية بن أبى سيفيان رضي الله عنها وقال : قل له أخوك .

فتعجب معاوية كيف لا يعرف الحاجب أخوتي فقال : أدخله نراه

فدخل وسلم فقال معاوية مبتسما :مرحبا أي أخ لي ؟

قال أخوك من آدم فدهش معاوية وقال : نعم رحم مقطوعة ولأكونن أول من يصلها فأمر له بعطاء وأكرمه .

سبحان الله إن الرحم ممتدة حتى آدم عليه السلام فكم من رحم مقطوعة تنتظر من يصلها

 

post-33797-1311794084.gif

 

♥ ♥ ♥ ............" فضفضة مع أمينة "

 

فكرت بحزم " لن أذهب إليه ... فأخي لم يزورني عندما نجحت إبنتي فلماذا أذهب إليه أنا ؟؟ ليس له حق على ".

 

 

post-33797-1311794084.gif

 

♥ ♥ ♥ ............" مجرد سؤال "

 

صحابي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم :(هذا خالي فليرني امرؤ خاله )

 

 

 

" ملف الوورد "

جلسة 13 صلة الأرحام.docx - 19 Kb

 

 

 

" صورة "

http://dc14.arabsh.com/i/03253/qylrh67s09ji.jpg

 

post-33797-1311794075.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكي الله خيرا

 

فعلا هذا موضوع مهم جدا

 

و خاصة بعد كثرة المشاغل و تزاحمها نجدنا ننسي أهلنا الذين أمرنا ربنا بصلتهم

 

و الله انا حزينة علي نفسي لأني أشعر أني غير واصلة لأهل أبي و هم عماتي و عمامي !! :(

و لكن الحمد لله ذهبت لزيارة عمي أمس و كنت فرحة جدا

و عمتي ان شاء الله شتزورنا عن قريب أسأل الله المغفرة و التيسير

أما أنتِ يا أمينة :

 

فلماذا تعاملين الله لشخصهم

عامليهم لله وحده أبتغاء الثواب و ابتغا مرضاة الله

 

و إذا انتي قابلت الاساءة بالإحسان كنتِ أني من بدأت بالخير و لك الأجر عند الله

 

فإن صلة الرحم أن تصلي المقطوع و تزوري الأقارب و تُنسي أي شيء يعكر صفو القرابة

 

ولعل كان هناك ما يمنعه من زيارتك ... أليس كذلك ؟؟

 

 

السؤال لا أعرف إجابته :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

جزاكن الله خيرًا اخواتي الحبيبات

ورضي عنكن وأرضاكن

 

أمينة ،،

فهمت من كلامك أن أخيكِ ليس قاطعًا لكِ ، وإنما لم يأتِ عندما نجحت ابنتك ليبارك

فهل بذلك ولهذا السبب نهدم بناءً و نفك رباطً متينًا

أختاه عبارة أعجبتني جدًّا

فلتلتمسي لأخيكِ سبعين عذرًا فإن لم تجدي فلتقولي لعلَّ هناكِ عذرًا لا أعلمه

 

غير ذلك نحن مسلمون ،، وعندما نفعل أمرًا أو نترك فعل أمر لا نتبع في ذلك أهواءنا

بل نتبع شرع الله ،، ومنهاجه ،، ونراعي حقَّ الله في ما آتانا وفي خلقه

 

ونحن مسلمون ،، والله سبحانه وتعالى يقول (ادفع بالتي هي أحسن السيئة)

 

ورسول الله خير قدوة ،، لم يقابل إيذاءَ قريشٍ له إلا بالعفو فقال وقد نصره الله ولم يكن في ذلةٍ ولا ضعف

قال لهم (اذهبوا فأنتم الطلقاء)

 

إن حملنا في نفوسنا رسالةً سامية ، وشعرنا بواجبنا تجاه دين الله نصل إلى راحة النفس وهدوء البال

ونسعد بحب الله لنا ،، وحينها ينادي منادٍ في السماء وكذا في الأرض أن الله يحبُّ فلانًا فأحبوه ولتكوني أنت

 

وعفا الله عنا جميعًا

 

ربما تكون الإجابة،، أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ،،

سمعت المقولة من قبل لكن لا أذكر بالضبط من هو الصحابي ..

 

أحبكن جدًّا أخواتي لا حرمني الله لقاءكن في ظل العرش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإليكِ أمينة هذه الفتوى

إذا ظلم المرء من قبل أهله ، وإخوانه ، وأصروا على موقفهم فهل له أن يقلل احتكاكه بهم ، فقط سلام ، فهل يجوز ذلك أم يعتبر من الهجر المنهي عنه ؟

 

الحمد لله

صلة المرأة لرحمها من الإخوة والأخوات ، أمر مؤكد شرعا ؛ لما جاء في الكتاب والسنة من الأمر بصلة الرحم ، وتحريم قطعها ، وهذه الصلة تتحقق بالزيارة والاتصال والسؤال ، حسب قدرة الإنسان واستطاعته .

وينبغي ألا تقصري في هذه القُربة العظيمة ، وألا يدفعك إلى ذلك جفاء الإخوة أو ظلمهم لك ، فإنك مثابة مأجورة على صلتك ، ولو قصروا معك ، وقد روى مسلم (2558) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : ( لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ).

ومعنى ( تسفهم المل ) : أي تطعمهم الرماد الحار. وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم ، بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم. وقيل المعنى : أن ذلك الذي يأكلونه من إحسانك كالمل يحرق أحشاءهم .

لكن إن كانت مخالطتهم يحصل بها الأذى ، وتزيد بها النفرة ، فيمكنك الاقتصار على السلام ، وتقليل الزيارة والكلام .

والسلام يقطع الهجر المنهي عنه ، ويرفع الإثم .

روى البخاري (6237) ومسلم (2561) عَنْ أَبِي أَيُّوبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ ، يَلْتَقِيَانِ فَيَصُدُّ هَذَا ، وَيَصُدُّ هَذَا ، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلَامِ ).

قال ابن عبد البر : " واختلفوا في المتهاجرَيْن يسلم أحدهما على صاحبه أيخرجه ذلك من الهجرة أم لا ؟ فروى ابن وهب عن مالك أنه قال : إذا سلم عليه فقد قطع الهجرة ، وكأنه والله أعلم أخذ هذا من قوله صلى الله عليه وسلم : (وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) أو من قول من قال : يجزىء من الصَّرْم [القطع] السلام .

وقال أبو بكر الأثرم : قلت لأحمد بن حنبل : إذا سلم عليه هل يجزيه ذلك من كلامه إياه ؟ فقال : ينظر في ذلك إلى ما كان عليه قبل أن يهجره ، فإن كان قد علم منه مكالمته والإقبال عليه فلا يخرجه من الهجرة إلا سلام ليس معه إعراض ولا إدبار .

وقد روى هذا المعنى عن مالك" انتهى من "التمهيد" (6/127) .

وقال النووي في "شرح مسلم" : " ( وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) : أي هو أفضلهما ، وفيه دليل لمذهب الشافعي ومالك ومن وافقهما أن السلام يقطع الهجرة ويرفع الإثم فيها ويزيله" انتهى .

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

 

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كيفك حالكن اخوات بارك الله فيكن ونفع بما سطرتن

 

فضفضه امينه

 

يا امينه ده اخوك يا امينه يعنى مش ابن خال عم جوز عمتى

 

وده سبب يا شيخة تقولى بسببه الكلام ده

 

على العموم انا كنت سمعت حديث بس مش عارفة الصيغه ولكن معناه ان ليس الواصل هو من وصل من وصله ولكن هو من وصل من قطعه

 

ولو ان اخوك يا امينه ما قطعكيش فاستعيذى بالله وزوريه ربنا يبارك لك فيه

 

اجابة السؤال لاااااااااااااااااااااا اعرف

شكلى باه وحش اوى

 

هو ممكن ندور على الاجابه ولا ده غش

 

معلش انى محضرتش المجلس اللى فات اصل الكمبيتر بيعلق فاعذرونى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا اخواتى على الردود جعلها الله فى ميزان حسناتكن

 

وجزاك الله خيرا امة الله (الامه الفقيرة) على الفتوى

تم تعديل بواسطة *امة الله حنان*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكي الله خيرا

 

فعلا هذا موضوع مهم جدا

 

و خاصة بعد كثرة المشاغل و تزاحمها نجدنا ننسي أهلنا الذين أمرنا ربنا بصلتهم

 

و الله انا حزينة علي نفسي لأني أشعر أني غير واصلة لأهل أبي و هم عماتي و عمامي !! :(

و لكن الحمد لله ذهبت لزيارة عمي أمس و كنت فرحة جدا

و عمتي ان شاء الله شتزورنا عن قريب أسأل الله المغفرة و التيسير

أما أنتِ يا أمينة :

 

فلماذا تعاملين الله لشخصهم

عامليهم لله وحده أبتغاء الثواب و ابتغا مرضاة الله

 

و إذا انتي قابلت الاساءة بالإحسان كنتِ أني من بدأت بالخير و لك الأجر عند الله

 

فإن صلة الرحم أن تصلي المقطوع و تزوري الأقارب و تُنسي أي شيء يعكر صفو القرابة

 

ولعل كان هناك ما يمنعه من زيارتك ... أليس كذلك ؟؟

 

 

السؤال لا أعرف إجابته :)

 

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ...

صدقت غاليتي ..موضوع مهم ... وللأسف قل من يعطيه الإهتمام الكافي

مع أن صلة الرحم لها حرمة كبيرة في ديننا

ونصيحة لك حبيبتي ...ليس شرطا لصلة الأرحام أن تزوريهم ...

يمكنك بين فترة وأخرى أن تهاتفيهم وتطمئني عليهم

 

بارك الله فيك ..

وجعلنا الله وإياك من الذين يصلون أرحامهم

وإجابة السؤال نتركها قليلا لعل هناك من يعرف ^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

جزاكن الله خيرًا اخواتي الحبيبات

ورضي عنكن وأرضاكن

 

أمينة ،،

فهمت من كلامك أن أخيكِ ليس قاطعًا لكِ ، وإنما لم يأتِ عندما نجحت ابنتك ليبارك

فهل بذلك ولهذا السبب نهدم بناءً و نفك رباطً متينًا

أختاه عبارة أعجبتني جدًّا

فلتلتمسي لأخيكِ سبعين عذرًا فإن لم تجدي فلتقولي لعلَّ هناكِ عذرًا لا أعلمه

 

غير ذلك نحن مسلمون ،، وعندما نفعل أمرًا أو نترك فعل أمر لا نتبع في ذلك أهواءنا

بل نتبع شرع الله ،، ومنهاجه ،، ونراعي حقَّ الله في ما آتانا وفي خلقه

 

ونحن مسلمون ،، والله سبحانه وتعالى يقول (ادفع بالتي هي أحسن السيئة)

 

ورسول الله خير قدوة ،، لم يقابل إيذاءَ قريشٍ له إلا بالعفو فقال وقد نصره الله ولم يكن في ذلةٍ ولا ضعف

قال لهم (اذهبوا فأنتم الطلقاء)

 

إن حملنا في نفوسنا رسالةً سامية ، وشعرنا بواجبنا تجاه دين الله نصل إلى راحة النفس وهدوء البال

ونسعد بحب الله لنا ،، وحينها ينادي منادٍ في السماء وكذا في الأرض أن الله يحبُّ فلانًا فأحبوه ولتكوني أنت

 

وعفا الله عنا جميعًا

 

ربما تكون الإجابة،، أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ،،

سمعت المقولة من قبل لكن لا أذكر بالضبط من هو الصحابي ..

 

أحبكن جدًّا أخواتي لا حرمني الله لقاءكن في ظل العرش

 

بارك الله فيك حبيبتي

كلماتك في محلها

وللأسف هذا واقع رأيته بعيني

إذا لم يرزني أختي في مرضي فلن أزوره في مرضه

وإذا لم تزرني أختي في خطوبة ابنتي فلن أزورها في خطوبة ابنها ..,هكذا

وكأننا نعامل البشر وليس رب البشر

 

جزاك الله خيرا على الفتوى

وللأسف الإجابة ليست صحيحه :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كيفك حالكن اخوات بارك الله فيكن ونفع بما سطرتن

 

فضفضه امينه

 

يا امينه ده اخوك يا امينه يعنى مش ابن خال عم جوز عمتى

 

وده سبب يا شيخة تقولى بسببه الكلام ده

 

على العموم انا كنت سمعت حديث بس مش عارفة الصيغه ولكن معناه ان ليس الواصل هو من وصل من وصله ولكن هو من وصل من قطعه

 

ولو ان اخوك يا امينه ما قطعكيش فاستعيذى بالله وزوريه ربنا يبارك لك فيه

 

اجابة السؤال لاااااااااااااااااااااا اعرف

شكلى باه وحش اوى

 

هو ممكن ندور على الاجابه ولا ده غش

 

معلش انى محضرتش المجلس اللى فات اصل الكمبيتر بيعلق فاعذرونى

 

^______^

بارك الله فيك حبيبتي ...

ويمكنكم البحث في عم جوجل :)

 

افتقدنا وجودك في المجلس السابق :rolleyes:

يسر الله لنا ولك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

وفيكِ بارك وجزاك الله خيرًا أمومة

وكذلك سجودة^_^

 

بحثت في عم قوقل بعد أن وضعت إجابتي فقال لي الإجابة خاطئة

والصحيحة بإذن الله

سعد بن أبي وقاص

 

أفتقد ياسمين الحبيبة

كانت أعطتنا إجابة صحيحة وكلام جميل

بارك الله فيها

 

وبوركتِ دعاء الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بورك فيكنّ على هذا المجهود الوافر والعطاء المثمر

لكم أحب هذا المجلس..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

وفيكِ بارك وجزاك الله خيرًا أمومة

وكذلك سجودة^_^

 

بحثت في عم قوقل بعد أن وضعت إجابتي فقال لي الإجابة خاطئة

والصحيحة بإذن الله

سعد بن أبي وقاص

 

أفتقد ياسمين الحبيبة

كانت أعطتنا إجابة صحيحة وكلام جميل

بارك الله فيها

 

وبوركتِ دعاء الحبيبة

 

^_______^

الإجابة صحيحة بالفعل

أحسنت ...ولا تنسي هذه المعلومة أبدا :)

 

صدقت ...افتقد وجود ياسمين بالفعل

يسر الله لها ,,,

ونسأل الله ألا يحرمنا من هذا الجمع الطيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بورك فيكنّ على هذا المجهود الوافر والعطاء المثمر

لكم أحب هذا المجلس..

 

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ...

وبورك فيك غاليتي ...

وكذلك نحن نحب حضورك ومتابعتك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكن الله خير يل غاليات

جلسة قيمة وربما في وقتها وخصوصاً في هذه الايام المباركة

امينةالحبيبة

سأنقل لكِ هذه الموعظة واتمنى لي ولكِ وللاخوات الاستفادة منها

موعظة للقاطعين

كان أبوبكر رضي الله عنه ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا، ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها، فلما بلغ ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله، ولكن الله سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ِ} النور22، قال أبوبكر رضي الله عنه: بلى!! أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم المؤمنين رضي الله عنه.

فأنظري أختي الكريمة إذا كنتِ قاطعةً لرحمكِ ما السبب في ذلك، مهما كان السبب فعادة لا يرقى إلى مثل السبب الذي قطع بسببه أبوبكر النفقة على ابن خالته ورغم ذلك أنظري كيف كان الرد القرآني على ذلك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكن الله خير يل غاليات

جلسة قيمة وربما في وقتها وخصوصاً في هذه الايام المباركة

امينةالحبيبة

سأنقل لكِ هذه الموعظة واتمنى لي ولكِ وللاخوات الاستفادة منها

موعظة للقاطعين

كان أبوبكر رضي الله عنه ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا، ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها، فلما بلغ ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله، ولكن الله سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ِ} النور22، قال أبوبكر رضي الله عنه: بلى!! أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم المؤمنين رضي الله عنه.

فأنظري أختي الكريمة إذا كنتِ قاطعةً لرحمكِ ما السبب في ذلك، مهما كان السبب فعادة لا يرقى إلى مثل السبب الذي قطع بسببه أبوبكر النفقة على ابن خالته ورغم ذلك أنظري كيف كان الرد القرآني على ذلك.

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

صدقت غاليتي ...

وهو بالفعل من أعظم مواقف العفو والتسامح وصلة الأرحام ...\جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×