اذهبي الى المحتوى
راماس

۝❝۝ جلسات فيض الرحمات في الايام المعدودات ۝❝۝

المشاركات التي تم ترشيحها

post-33797-1318995013.png

 

post-33797-1319134575.gif

 

~ جلسة ~ ◄السـعي ► ~

 

ثم يخرج إلى المسعى فإذا دنا من الصفا قرأ : (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ)

ويقول : (نبدأ بما بدأ الله به) ثم يرقى على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه فيحمد الله ويدعو بما شاء أن يدعو .

وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم هنا : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ,

له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ) رواه مسلم

يكرر ذلك ثلاث مرات ويدعو بين ذلك . فيقول هذا الذكر ثم يدعو ، ثم يقوله الثانية ثم يدعو ، ثم يقوله الثالثة وينزل إلى المروة ولا يدعو بعد الثالثة .

فإذا بلغ العلم الأخضر ركض ركضا شديدا بقدر ما يستطيع ولا يؤذي أحداً

لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سعى بين الصفا والمروة وهو يقول : (لا يُقطع الأبطح إلا شَدًّا) أي : إلا عَدْواً .

رواه ابن ماجه وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه

والأبطح هي المسافة بين العلمين الأخضرين الموجودين الآن .

تنبيـــــه

قوله تعالى : ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ )

يقولها من أراد السعي إذا اقترب من الصفا في بداية السعي فقط ،

ولا يستحب تكرارها كلما اقترب من الصفا والمروة كما يفعله بعض الناس

 

 

post-33797-1319141377.gif

~ ◄آية من كتاب الله► ~

 

قال تعالى:" إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما

ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم"

قوله تعالى (﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ)

الصفا جمع صفاة وهي الصخرة الصلبة الملساء يقال صفاة وصفا ،

مثل حصاة وحصى ونواة ونوى والمروة : الحجر الرخو وجمعها مروات وجمع الكثير مرو مثل تمرة وتمرات وتمر .

وإنما عنى بهما الجبلين المعروفين بمكة في طرفي المسعى ولذلك أدخل فيهما الألف واللام

وشعائر الله أعلام دينه أصلها من الإشعار وهو الإعلام واحدتها شعيرة وكل ما كان معلما لقربان يتقرب به إلى الله تعالى من صلاة ودعاء وذبيحة

فهو شعيرة فالمطاف والموقف والنحر كلها شعائر الله

ومثلها المشاعر والمراد بالشعائر هاهنا المناسك التي جعلها الله أعلاما لطاعته فالصفا والمروة [ ص: 173 ] منها حتى يطاف بهما جميعا فمن حج البيت أو اعتمر )

فالحج في اللغة القصد والعمرة : الزيارة وفي الحج والعمرة المشروعين قصد وزيارة ( فلا جناح عليه )

أي لا إثم عليه وأصله من جنح أي مال عن القصد ( أن يطوف بهما ) أي يدور بهما وأصله يتطوف أدغمت التاء في الطاء .

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄وقفات مع حج النبي عليه الصلاة والسلام ► ~

وكان - صلى الله عليه وسلم - في حجته حاضر القلب ، خاشع الجوارح ، كثير التضرع والمناجاة ،

حريصاً على السكينة والوقار ، يقول جابر رضي الله عنه : " أفاض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليه السكينة " ،

وفي يوم عرفة سمع وراءه زجراً شديداً ، وضرباً وصوتاً للإبل ،

فأشار بسوطه إلى الناس قائلاً : ( أيها الناس عليكم بالسكينة ، فإن البر ليس بالإيضاع ) يعني الإسراع ، رواه البخاري

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄ درر من أقــــ النبي المختارــــوال ► ~

 

عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ إِذَا نَزَلَ مِنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ مَشَى ،

حَتَّى إِذَا انْصَبَّتْ قَدَمَاهُ فِي بَطْنِ الْوَادِي ، سَعَى حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهُ .

والسعي المذكور فيه هو الاشتداد في المشي والهرولة ، ولا خلاف في السعي في المسيل ،

وهو الوادي بين الصفا والمروة إلا أن من السلف من كان يسعى المسافة كلها بين الصفا والمروة ،

منهم الزبير بن العوام وابنه عبد الله بن الزبير

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄ استـــــ الحاج ـــــراحة ► ~

 

خلاف لفظي

 

اتفق بعض الزملاء – وكان عددهم تسعة عشر – أن يؤدوا فريضة الحج بشكل جماعي ،

واتفقوا على أن الذي يضيع منهم عن المجموعة يتوجّه إلى مكان النداء عن الضائعين ، وينتظرهم هناك ..

ضاع أحدهم ، وكما هو الاتفاق ، فقد ذهب إلى مكان النداء عن الضائعين ،

وقال للمنادي بكل ثقة : هذه أسماء ثمانية عشر شخصا أريد أن أعلن عن ضياعهم !! ،

ففزع المسؤول عن النداء ، واستفهم من الرجل ، ثم انفجر ضاحكا ، وعبثا صار يحاول أن يقنعه بأنه هو الضائع وليس هم ،

وأن عليه تقديم اسمه لا أسماءهم ، وأن عليه أن يبقى لينتظر أصحابه ، ولكن الرجل بقي مصرا على أنهم هم الذين ضاعوا ،

وعندما جاؤوا ليأخذوه من مكان النداء صار يصيح فيهم : أين كنتم ؟ لقد بحثت عنكم في كل مكان !!

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄ ســــــ وفتوى ـــــؤال ► ~

 

لا يشرع السعي بين الصفا والمروة الا في الحج والعمرة

 

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄ شــاركيــ بإيجاد الجواب ــــنا ► ~

 

شاركينا بأيجاد الجواب

قال الله تعالى : ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ

أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ )

ما هو اسم السور ورقم الاية؟؟؟

 

post-33797-1319141113.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جلسة رائعة ومفيدة رماس الحبيبة

بارك الله فيكِ ونفع بكِ .

 

قال الله تعالى : ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ )

 

سورة البقرة الآية 158 .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكم أخواتي

وجزاكم الله خيرًا

 

وموقف الأخ الضائع هذا حدث معي بالضبط ولكن ليس في الحرم .. ويومها ضحكنا ضحك

 

عذرا لم أفهم المقصود بهذا

والسعي المذكور فيه هو الاشتداد في المشي والهرولة ، ولا خلاف في السعي في المسيل ،

وهو الوادي بين الصفا والمروة إلا أن من السلف من كان يسعى المسافة كلها بين الصفا والمروة ،

منهم الزبير بن العوام وابنه عبد الله بن الزبير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

 

بس لو ممكن نرفق صور مع الموضوع

لمعرفة الاماكن وفهمها

 

 

الجواب

 

قال الله تعالى : ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ

أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ )

اسم السورة البقرة ورقم الاية158

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكم أخواتي

وجزاكم الله خيرًا

 

وموقف الأخ الضائع هذا حدث معي بالضبط ولكن ليس في الحرم .. ويومها ضحكنا ضحك

 

عذرا لم أفهم المقصود بهذا

والسعي المذكور فيه هو الاشتداد في المشي والهرولة ، ولا خلاف في السعي في المسيل ،

وهو الوادي بين الصفا والمروة إلا أن من السلف من كان يسعى المسافة كلها بين الصفا والمروة ،

منهم الزبير بن العوام وابنه عبد الله بن الزبير

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك سدرة الغالية

بالنسبة لسؤالك غاليتي

المعنى أن كلمة السعي هنا يقصد بها الإشتداد في المشي والهرولة .... فالسنة هي الهرولة في بطن المسيل ( وهو الآن المنطقة التي بين العلمين الأخضرين )

والمشي العادي في البقية

والشرح هنا يبين أن بعض الصحابة كانوا يسعون ( أي الاشتداد في المشي والهرولة) في المسافة كلها التي بين الصفا والمروة

وليس المنطقة بين العلمين فقط ومنهم الزبير وابنه عبد الله

 

هل استطعت التوضيح يا غالية :)

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جلسة رائعة ومفيدة رماس الحبيبة

بارك الله فيكِ ونفع بكِ .

 

قال الله تعالى : ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ )

 

سورة البقرة الآية 158 .

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وبارك فيك يا غالية

الإجابة صحيحة :)

 

 

أم زياد

بارك الله فيك يا غالية

وجزاك خيرا :)

لا أدري هل بإستطاعتنا هذا أم لا ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعني انا قصدي اختي ساجدة

لما اشوف بالتلفاز الاماكن او اروح هناك

اعرف انه ده مكان جبل عرفة وده مكان الصفا و المروة

وده مكان الرجم

وكده يعني

فهمتي قصدي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×