اذهبي الى المحتوى
جوهرة العفاف

كيف اقضي صلاة الوتر ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

أريد أن أسأل

إذا نسي الشخص صلاة الوتر و لم يقضها في الصبح حتى أخذه الوقت و لم يذكرها إلا و قد أذن الظهر

فماذا يفعل؟؟؟

و جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة و زادكِ الله حرصاً

يوجد عدة أقوال في هذا الأمر و لكن أرجحها عدم القضاء بعد آذان الظهر

 

أتمنى أن تنفعك هذه الفتاوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- فضيلة الشيخ سؤالي هوعن صلاة الوتر إذا لم أصل صلاة الوتر في الليل يقول البعض أن نقضيها مع الضحى ويقول البعض الآخر أن نقضيها مع الظهر فأيهما أصح؟

 

أفيدونا وجزاكم الله خيراً

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فقد اختلف أهل العلم في من فاته الوتر حتى أصبح متى يقضيه؟

فذهب جمهور العلماء إلى أنه يقضيه قبل صلاة الفجر.

وذهب آخرون إلى أن له أن يقضيه أبدا ، ليلا ونهارا، وهو معتمد مذهب الشافعية، وهو الراجح لما روى أبوداود عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره" .

وفي المسألة أقوال أخرى أوصلها الشوكاني إلى ثمانية، منها: أن له القضاء ما لم تزل الشمس، يعني: إلى وقت الظهر. وهو مذهب الشعبي وعطاء والحسن وطاووس ومجاهد وروي عن ابن عمر.

ومنها: أن له القضاء حيث ذكره نهارا.

ومنها: أنه لا يقضيه بعد الصبح حتى تطلع الشمس، فيقضيه نهارا حتى يصلي العصر، ولا يقضيه بعده، ويقضيه بين المغرب والعشاء، ولا يقضيه بعد العشاء لئلا يجمع بين وترين في ليلة، وهذان القولان محكيان عن الأوزاعي رحمه الله.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

إذا نمت عن صلاة الوتر وأردت أن أصليها في الصباح فهل أصليها ركعة أم ركعتين؟

حيث أنني قد سمعت حديثا لا أعلم مدى صحته ، الحديث: " لا وتران في ليلة".

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن فاته الوتر بسبب نوم أو نسيان قضاه في النهار شفعا، فإن كان يصلي ثلاثا صلى أربعا ، وإن كان يصلي خمسا صلى ستا وهكذا. ودليل ذلك ما رواه النسائي وابن خزيمة وابن حبان في حديث طويل عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى صلاة أحب أن يداوم عليها ، وكان إذا شغله عن قيام الليل نوم أو وجع أو مرض صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة".

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، فدل حديث عائشة رضي الله عنها أنه كان إذا فاتته صلاة الليل يقضيها في النهار شفعا.

وأما حديث "لا وتران في ليلة" فقد رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وحسنه ابن حجر وصححه الألباني ومعناه: أنه لا يجوز للمسلم أن يصلي وترين في ليلة واحدة، وأن من أوتر أول الليل مثلا ثم بدا له القيام آخر الليل فله أن يصلي ما شاء الله له ، ولا يوتر مرة أخرى. هذا هو الراجح.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/203.htm

 

كيف اقضي صلاة الوتر ؟

 

 

 

عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

 

 

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

جزاكم الله خيراً الشيخ الفاضل عبد الرحمن .

شكرا جزيلا لجهودكم الخيّرة ..

سؤال إن أمكن :

س : كيف اقضي صلاة الوتر ؟

اعتدت ان اصلي الوتر ركعة واحدة .. قبل الفجر ..

إذا نسيت أن أصليها مثلاً لسبب ما ..

فكيف اقضيها ؟ وكم عدد الركعات ؟ وماذا أقرا في كل ركعة ؟

وكم عدد التسليمات ؟ ومتى ؟

نرجو التوضيح حفظكم الله

 

الجواب :

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً .

 

قضاء صلاة الوتر يكون شِفْعاً ، أي ركعتين ركعتين .

فمن كان يُوتِر بواحدة فنام عن وتره أو نسيه ، فإنه يُقضي الوتر من النهار ركعتين .

ومن كان يُوتِر بِثلاث ركعات ، فإنه يُقضي الوتر من النهار أربع ركعات . وهكذا .

 

ويكون وقت قضاء الوتر وقت صلاة الضحى ، أي من بعد طلوع الشمس وارتفاعها بقدر رُمح ، وهو يُقدّر بعشر دقائق إلى ربع ساعة تقريباً .

إلى قبيل أذان الظهر بعشر دقائق تقريباً .

فهذا هو وقت صلاة الضحى ، وهو وقت قضاء صلاة الوتر .

 

ودليل ذلك قوله عليه الصلاة والسلام : من نام عن حزبه أو عن شيء منه ، فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ، كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث عائشة رضي الله عنها : كان إذا نام من الليل أو مرض صلى من النهار ثِنْتَي عشرة ركعة . رواه مسلم .

وذلك لأنه عليه الصلاة والسلام كان يُوتِر بثلاث عشرة ركعة ، فإذا قضاها من النهار صلاها شِفعاً ، أي ثنْتي عشرة ركعة .

 

وأما القراءة فيُقرأ في كل ركعة بالفاتحة وما تيسّر من القرآن .

أي ليس لها قراءة مُعينة بعد الفاتحة .

 

والأفضل أن يكون القضاء ركعتين ركعتين ، لقوله عليه الصلاة والسلام : صلاة الليل والنهار مثنى مثنى . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

قال الإمام البخاري : باب ما جاء في التطوع مثنى مثنى ، ويُذْكَر ذلك عن عمار وأبي ذر وأنس وجابر بن زيد وعكرمة والزهري رضي الله عنهم . وقال يحيى بن سعيد الأنصاري : ما أدركت فقهاء أرضنا إلا يُسَلِّمُون في كل اثنتين من النهار . اهـ .

 

ولأن القضاء يَحكي الأداء .

 

ومن صلى أربع ركعات بِسلام واحد لم يُنكَر عليه .

 

وهنا مسألة للفائدة ، وهي صلاة الوتر بعد طلوع الفجر ، وبعد أذان الفجر .

 

قال ابن عبد البر رحمه الله :

واختلف العلماء أيضا في الوتر بعد الفجر ما لم يُصَلّ الصبح ، فقال منهم القائلون : إذا انفجر الصبح فقد خرج وقت الوتر ، ولا يصلي الوتر بعد انفجار الصبح ، روي ذلك عن ابن عمر وعطاء والنخعي وسعيد بن جبير ، وبه قال الثوري وأبو حنيفة وأصحابه وإسحاق بن راهويه ، إلا أن أبا حنيفة كان يقول : إذا طلع الفجر فقد خرج وقت الوتر وعليه قضاؤه ؛ لأنه واجب عنده .

ومن حجة من جعل وقت الوتر آخر طلوع الفجر قوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر هذا : فإذا خشيت الصبح فأوتر بواحدة .

وحجتهم أيضا ما ذكره عبد الرزاق وغيره عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن نافع عن ابن عمر أنه كان يقول : من صلى الليل فليجعل آخر صلاته وترا ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك .

فإذا كان الفجر فقد ذهبت صلاة الليل والوتر ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أوتروا قبل الفجر .

وقال آخرون : وقت الوتر ما بين صلاة العشاء إلى أن تصلي الصبح ، وممن أوتر بعد الفجر عبادة وابن عباس وأبو الدرداء وحذيفة وابن مسعود وعائشة ، وقد روي ذلك عن ابن عمر أيضا ، وبه قال مالك والشافعي وأحمد بن حنبل وأبو ثور كلهم يقول : يوتر ما لم يُصَلِّ الصبح . اهـ

 

وقال أيضا :

اخْتَلَف السلف من العلماء والخلف بعدهم في آخر وقت الوتر ، بعد إجماعهم على أن أول وقته بعد صلاة العشاء ، وأن الليل كله حتى ينفجر الصبح وقت له إذ هو آخر صلاة الليل

فقال منهم قائلون : لا يصلي الوتر بعد طلوع الفجر ، وإنما وقتها من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ، فإذا طلع الفجر فلا وتر .

وقال آخرون يصلي الوتر ما لم يُصل الصبح ، فمن صلى الصبح فلا يصلي الوتر .

رُوي هذا القول عن بن مسعود وبن عباس وعبادة بن الصامت وأبي الدرداء وحذيفة وعائشة .

وبه قال مالك والشافعي وأحمد بن حنبل وأبي ثور وإسحاق وجماعة .

وهو الصواب عندي ؛ لأني لا أعلم لهؤلاء الصحابة مخالفا من الصحابة .

فَدَلّ إجماعهم على أن معنى الحديث في مراعاة طلوع الفجر أريد ما لم تُصَلِّ صلاة الفجر .

ويحتمل أيضا أن يكون ذلك لمن قصده واعتمده ، وأما من نام عنه وغلبته عينه حتى انفجر الصبح وأمكنه أن يصليه مع الصبح قبل طلوع الشمس مما أريد بذلك الخطاب ، والله الموفق للصواب ، وإلى هذا المعنى أشار مالك رحمه الله . اهـ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال

إذا نمت عن صلاة الوتر ولم أؤدها في الليل فهل أقضيها وفي أي وقت ؟

 

الجواب

السنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها ، شفعاً لا وتراً ، فإذا كانت عادتك الايتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين ، وإذا كانت عادتك الايتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات ، وهكذا الكحكم فيما هو أكثر من ذلك ، لما ثبت عن عشائة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا شغل عن صلاته بالليل بنوم أو مرض صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة ) . رواه مسلم في صحيحه . وكان وتره صلى الله عليه وسلم ، في الغالب إحدى عشرة ركعة ، والسنة أن يصلي القضاء شفعاً ركعتين ركعتين لهذا الحديث الشريف ولقوله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى " . أخرجه أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح وأصله في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما لكن بدون ذكر النهار وهذه الزيادة ثابتة عند من ذكرنا آنفاً وهم أحمد ,أهل السنن . والله ولي التوفيق .

 

المفتي : عبد العزيز بن عبد الله بن باز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انارك الله بنرو الايمان....جعله الله في ميزان حسناتك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خير ام سهيلة الحبيبة على الافادة الرائعة

كنت ابحث عنها

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا مشرفتنا الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×