اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

✿ܔ المحاضرة التاسعة : تلقي العلم عن الشُّيوخ✿ܔ

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته ..

✿ܔ

 

 

اللهمّ إنا نسألك الهدى والتُّقى والعفاف والغنى، ونسألك يا ربّنا من العمل ما ترضى، اللهمّ واجعلنا ممن إذا أُعطى شكر، وإذا ابتُلى صبر، وإذا أذنب استغفر يا ذا الجلال والاكرام.

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسأل الكريم المنَّان أن يجعلنا وإيّاكم ممن يجتمع في هذه الحياة على طاعة الله، ويوم القيامة في مستقر رحمته في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليمٍ.

علم الحديث من أشرف العلوم ومن أفضلها فهو يتعلق بحديث النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، والنّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام يقول: "نضّر الله امرءًا سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع وربّ حامل فقه غير فقيه" ، يقول ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في المجلد الأول في الفتاوى: "وأنت إذا نظرت إلى أهل الحديث تجد النَّضر في وجوههم ببركة دعاء النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لهم"، فاشتغال طالب العلم بعلم الحديث من أعظم القربات الّتي يتقرب بها إلى ربّه -عزّ وجلّ-، كم مرّةً يقرأ الأحاديث؟ وكم مرّةً ينشرها؟ وكم مرَّة يعلمها ؟فهو على خير في جميع أموره وفي جميع أحواله.

  • كيف يكون التَّدرج في علم الحديث نختصر بعض الأمور حتى لا نطيل عليكم، أول ما يبتدئ الطّالب في علم الحديث أن يستوعب الأحاديث الكلية الّتي عليها مدار الاسلام وأعظم هذه الكتب هو كتاب متن الأربعين النَّووية للإمام النّووي -رحمه الله تعالى-،

ولها شروح عديدة ، فمن شروحها شرح ابن دقيق العيد، الشّرح الثّاني وهو من أهم الشُروح كتاب جامع العلوم والحكم لابن رجب -رحمه الله تعالى-،فهذا الكتاب لا غنى لطالب العلم عنه ليس عن قراءته بل حتّى عن حفظه، يجب أن يحفظها وأن يلم بهذه الأحاديث في هذا الكتاب الماتع العظيم، أيضًا من الشُّروح المتوفرة والموجودة شرح الشّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-، وكذلك شرح الشّيخ صالح بن عبد العزيز آل الشّيخ

  • بعد ذلك ينتقل الطّالب إلى الأحاديث الّتي تهتم بالأحكام، أول هذه المتون كتاب عمدة الأحكام للإمام عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي -رحمه الله- .
  • لمتن الّذي يليه بلوغ المرام للحافظ ابن حجر -رحمه الله-،

​ من حفظ أيّها الاخوة الأربعين النّوويّة وكتاب عمدة الأحكام وكتاب بلوغ المرام فقد استوعب جميع الأحكام الشّرعيَّة

 

التّفسير من العلوم الشّريفة والجليلة الّتي يجب على طالب العلم أن يحرص عليها وذكرنا أن شرف كل علم بمتعلقه وشرف علم التّفسير؛ لأنه يتعلق بكلام الله -سبحانه وتعالى-،

دراسة علم التفسير تكون على مرحلتين :-

المرحلة الأولى: أن يفهم غريب القرآن أن يفهم الطّالب غريب القرءان أو المراد بغريب القرءان هى معان الكلمات العلماء يحبذون أن يبدأ الطّالب في هذا القسم الأول بتفسير الجلالين للسّيوطي -رحمه الله تعالى-

 

النّوع الثّاني في دراسة علم التّفسير هو دراسة المعاني وهو أكبر من القسم الأول الّذي كان فقط الكلمة ومعناها الآن تفهم المعنى بشكلٍ أعمّ وشكل أشمل وتفهم مراد الله -سبحانه وتعالى-، وفيها آيات الأحكام وآيات العقيدة وآيات الآداب والأخلاق وغير ذلك من أنواع التّفسير.

 

تفسير القرآن في هذا القسم وهو التّفسير الإجمالي العلماء يقسمونه إلى قسمين هناك التّفسير بالمأثور والقسم الثّاني التّفسير بالرأى التّفسير بالمأثور وأفضل الكتب فيه على الإطلاق وأجودها تفسير الإمام ابن جرير الطّبري -رحمه الله- تعالى فهذا من أوسع كتب التّفسير، كذلك كتب التّفسير الّتي لايستغنى طالب العلم عنها أبدًا تفسير الإمام ابن كثير -رحمه الله تعالى-

 

إذًا هذه أربعة أنواع من أنواع علوم الغاية وهى علم العقيدة وعلم الفقه وعلم الحديث وعلم التّفسير.

 

ننتقل بعدها إلى علوم الوسائل: أول هذه العلوم هو علم النّحو علم النّحو أهميته وفائدته لأمرين الأمر الأول أن َّبه أو من خلاله يستطيع الطّالب أن يفهم كلام الله وكلام رسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، وإلا فكيف يتأتى له أن يفهم كلام الرّحيم الرّحمن- عزّ وجلّ- وهو لا يعرف الفاعل من المفعول به، الفائدة الثّانية إقامة اللسان العربي،

 

مقالة ابن الجوزى -رحمه الله- يقول: "إذا أردت أن تعرف قيمة الفقه فانظر إلى مرتبة الأصمعي في اللغة وسيبويه في النّحو، وانظر إلى مرتبة الإمام الشّافعي وأحمد ومالك وأبي حنيفة في الفقه لا شكّ أن هناك بون شاسع بينهما

 

أنواع علوم اللغة العربية، اللغة العربية فيها أربعة أنواع من العلوم علم الغريب غريب اللغة وعلم النّحو وعلم التّصريف وعلم البلاغة، علم اللغة أو غريب اللغة كان بعض العلماء ومنهم الشّيخ عبد الرّزاق عفيفي -رحمه الله- قرأ القاموس المحيط كاملًا -رحمه الله-، غريب اللغة لن يستطيع الطّالب مهما فعل أن يحيط بكل كلمات اللغة لكن لو قرأ الطّالب كتاب مختار الصِّحاح فإنّه يستطيع أن يضيف إلى رصيده من الكلمات العربيَّة رصيدًا كبيرًا وأن يفقه منها الشّيء الكبير، فمثلًا يبتدئ بحرف الألف يقرأ كل يوم عشر كلمات ويقرأ معناها، اليوم الثّاني عشرة قليلة لكنّه بعد عام سيجد أنّ لديه حصيلة كبيرة من المفردات في اللغة العربية، والتّوسع في ذلك قد يشغل الطّالب عما هو أهم لكن لابد أن يكون لديه كتب قواميس اللغة العربية كالقاموس المحيط ولسان العرب وغيرها حتى يعود إليها إذا احتاج إلى ذلك.

 

العلم الثّاني علم النّحو وعلم النّحو إذا ابتدأ الطاّلب فيه بالكتب المعاصرة الموجودة حاليًا فإنّها تقرب إليه العلم بشكلٍ جيدٍ مثل كتاب النّحو الواضح الّذي ألفه مجموعة من العلماء، وكذلك كتاب الدُّروس النّحويَّة ألفه جماعة من أهل العلم، وكان الشّيخ علي الطّنطاوي -رحمه الله- دائم الثّناء عليه والمراجعة له وهو في أربعة أجزاء مطبوعة في مجلدٍ واحدٍ، ثمَّ يبتدئ الطّالب بالكتب التَّالية يبتدئ بمتن الآجرومية فيحفظها ويستوعب المسائل الّتي ذُكرت فيها،

 

العلم الثّالث علم الصّرف يقول ابن عصفور -رحمه الله-: "وهو من أشرف علوم اللغة والحاجة ماسة إليها ولن يتمكن الطّالب من معرفة اشتقاق الكلمة إلا من خلال دراسته لعلم الصّرف، وإذا كان العلماء يهتمون بتركيب الجملة فإنّ الاهتمام" -كما يقول- "أولى بالكلمة ذاتها من حيث اشتقاقها وغير ذلك"، أول ما يبتدئ الطاّلب في علم الصّرف بكتاب دروس في التّصريف لمحمد مُحيي الدّين عبد الحميد ثمّ بعد ذلك بمختصر التَّصريف لعز الدّين -رحمه الله تعالى رحمة واسعة-.

العلم الرّابع علم البلاغة يقول أبو هلال العسكري -رحمه الله-: "إذا أغفل الإنسان علم البلاغة وأخلّ بمعرفة الفصاحة لن يقع علمه بإعجاز القرآن" إعجاز القرآن وأعنى به الإعجاز البلاغي.

 

العلم الثّاني من علوم الوسائل علم أصول الفقه ابن بدران -رحمه الله- له كلمةٌ نفيسةٌ في كتابه المدخل يقول: "اعلم أنّه لا يمكن أن يصير الطّالب متفقهًا ما لم تكن له دراية بالأصول ولو قرأ الفقه سنين وأعوام، ومن ادعى غير ذلك كان كلامه إمّا جهلًا أو مكابرةً" كلامه صحيح مهما قرأت في علم الفقه فلن تستطيع أن تصير فقيهًا؛ لأنّك ستكون ناقلًا ما حكم كذا؟ حكمها كذا. الفقيه هو الّذي يستنبط الأحكام الشرعيَّة، والآلة الّتي يستطيع من خلالها استنباط الأحكام الشّرعيَّة بالإضافة إلى علم النّحو هو علم أصول الفقه من خلال الأصول والضّوابط والقواعد الّتي ذكرها العلماء -رحمهم الله-، أيضًا بالنّسبة لأصول الفقه أصول الفقه أنواع هناك المذهب

 

من علم أصول الفقه الاهتمام بالقواعد الفقهيَّة وهي في غاية الأهمية؛ لأنك من خلال فهمك لهذه القواعد تستطيع أن تعيد إليها أيّ جزئية أو فرع من المسائل، ميزة القواعد أنّ المسائل والفروع والجزئيات الكثيرة ترجع إليها لا سبيل أن طالب العلم يحفظ كل الفروع ويحفظ كل المسائل لكن بإمكانه أن يحكم القواعد الفقهيَّة فيعيد إليها المسائل، ومن أحكم القواعد فإنّك ترى هذا الإحكام واضحًا وجليًّا في قوله وفي فتاواه الّتي يقدمها للمسلمين، يبتدئ الطّالب في القواعد الفقهيَّة -كانت الفكرة أنّنا في كلِّ علمٍ نقدم بمقدمة عن أهميته لكن أرى أن الوقت بدأ يداهمنا فلعلنا من خلال المتون والكتب الّتي نذكرها في كلّ علمٍ تجدون في مقدمات هذه الكتب ما يبين أهميتها ومكانتها- الكتاب الأول منظومة القواعد الفقهية للشّيخ عبد الرّحمن بن ناصر السّعدي -رحمه الله- ولها شروح عديدة شرح للشّيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- وهناك بعض الشّروح المتوفرة سواءً في أشرطة أو في كتب، الكتاب الثّاني قد يناسب في هذه الفترة أن يقرأ الطّالب بعض الكتب المعاصرة مثل كتاب القواعد الفقهيَّة للبورنو وهو الكتاب الّذي يدرس في كلية الشريعة وهذا المؤلف أيضًا ألف موسوعةً في القواعد الفقهيَّة، ثمّ بعد ذلك يأتي إلى كتاب من أنفس الكتب وهو كتاب القواعد الفقهيَّة لابن رجب وهو كتاب كما يقول ابن المُبرّد: "كتابٌ نافعٌ وهو من عجائب الدَّهر" وقد طُبع أخيرًا بتحقيق الشّيخ مشهور بن حسن آل سلمان.

 

العلم الثّالث من علم الوسائل علم أصول التّفسير ذكرنا لكم في الحديث عن علم التّفسير كيفية التّدرج في هذا العلم، هناك أصول لعلم التّفسير وقواعد وضوابط تعين الطالب أيضًا في فهم القرآن العظيم يعني هذه الكتب ما فائدتها كتب أصول التفسير؟ أولًا تبيّن لك كيف تتعامل مع كتب التفسير، تبيّن لك ثانيًا أنواع كتب التّفسير، ثالثًا تبيّن لك ميزة كلّ نوعٍ من أنواع كتب التّفسير، وأيضًا الأمر الرّابع وهو الأهم أنّها ترشدك إلى قواعدٍ وأصولٍ وضوابطَ كليّة لفهم القرآن العظيم، أول هذه الكتب هو مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى .

 

العلم الرّابع من علوم الوسائل علم أصول الحديث أو مصطلح الحديث وهو من العلوم العظيمة والشّريفة وذلك لملازمته لحديث النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ومن خلاله يعرف الطّالب صحيح الحديث من ضعيفه ويكون دائمًا مستدلًا بما صحَّ عن المصطفي -صلّى الله عليه وسلّم-؛ ليتجنب قوله -عليه الصّلاة والسّلام-: "من كذب على متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار"

علم مصطلح الحديث يبتدئ فيه الطالب بمتن البيقونيَّة وهو متن لعمر بن محمد البيقوني -رحمه الله تعالى-.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المحاضرة مختصرة لمن أرادتها كاملة فلتتضغط هنا :

 

 

لمن أرادت سماعها فلتتفضل من هنا :

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×