زهرة نسرين 246 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 يناير, 2014 (معدل) حياكن الله أخواتي في الله ومع همسة جديدة ووصية من وصايا الحبيب صلوات ربي و سلامه عليه همسة لكل من مات لهم ميت أن تحرص على عدم إغضاب الرب سبحانه و تعالى بالعويل و النياحة مثلما تفعل الكثيرات من أهل الميت أو من يعزون قال صلى الله عليه و سلم " النَّائحةُ إذا لم تتُبْ قبل موتِها ، تُقامُ يومَ القيامةِ وعليها سِربالٌ من قَطِرانٍ ، ودِرعٌ من جربٍ" رواه مسلم م ن تم تعديل 7 فبراير, 2014 بواسطة سدرة المُنتهى 87 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 يناير, 2014 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جوزيتِ خيراً يا حبيبة حديث قيم ومفيد رفع إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - نائحة ، فأمر بضربها ، فقيل : يا أمير المؤمنين إنه قد بدا شعرها . فقال : إنه لا حرمة لها ; أنها تنهى عن الصبر ، وقد أمر الله به ، وتأمر بالجزع ، وقد نهى الله عنه ، وتفتن الحي ، وتؤذي الميت ، وتبيع عبرتها ، وتبكي بشجو غيرها ، إنها لا تبكي على ميتكم ، إنما تبكي على أخذ دراهمكم . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرة نسرين 246 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 يناير, 2014 و لك كل الخير بوركت على الاضافة القيمة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سدرة المُنتهى 87 1317 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 يناير, 2014 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكِ الله خيرًا وباركَ فيك أختي الحبيبة ** شرح الحديث والفوائد المستفادة منه من كتاب (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح): (النائحة ) أي : التي صنعتها النياحة . ( وإذا لم تتب قبل موتها ) أي : قبل حضور موتها . قال التوربشتي : وإنما قيد به ليعلم أن من شرط التوبة أن يتوب وهو يأمل البقاء ، ويتمكن من تأتي العمل الذي يتوب عليه ، ومصداق ذلك قوله تعالى : (وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار...) الآية اهـ . وبهذا قول بعض أئمتنا : أن توبة اليأس من الكافر غير مقبولة ، ومن المؤمن مقبولة كرامة لإيمانه ، ومما يؤيده إطلاق قول صلى الله عليه وسلم : " إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر " رواه أحمد والترمذي ، والنسائي وغيرهم عن ابن عمر . ( تُقام ) مجهول من الإقامة . ( يومَ القيامة ) بين أهل النار وأهل الموقف للفضيحة . قال الطيبي : أي : تحشر ، ويحتمل أنها تقام على تلك الحالة بين أهل النار وأهل الوقف ، جزاء على قيامها في المناحة ، وهو الأمثل . ( وعليها سِربال ) أي : قميص مطلي . ( من قَطِران ) بفتح القاف وكسر الطاء ، طلاء يطلى به ، وقيل : دهن يدهن به الجمل الأجرب ، وما ضبطناه هو المحفوظ في الحديث ، وعليه القراءة في الآية أيضا إلا ما شذ ، وفي القاموس : القطران بالفتح والكسر وكظربان : عصارة الأبهل ، وأما قول ابن حجر بكسر الطاء وسكونها فقاصر من جهة الرواية والدراية . قال الطيبي : القطران ما ينحلب من شجر يسمى الأبهل فيطبخ ، ويدهن به الإبل الجرباء ، فيحرق الجرب بحرارته وحدته الجلد ، وقد تبلغ حرارته الجوف . ( ودرع ) عطف على سربال . قال الطيبي : درع الحديد يؤنث ، ودرع المرأة قميصها ، السربال القميص مطلقا . ( من جرب ) أي : من أجل جرب كائن بها . قال الطيبي : أي يسلط على أعضائها الجرب والحكة ، بحيث يغطي جلدها تغطية الدرع ، فتطلى مواقعه بالقطران لتداوى؛ فيكون الدواء أدوى من الداء لاشتماله على لذع القطران، وإسراع النار في الجلود ، واللون الوحش . قال التوربشتي : خصت (بدرع من الجرب) لأنها كانت تجرح بكلماتها المحرقة قلوب ذوات المصيبات ، وتحك بها بواطنهن ; فعوقبت في ذلك المعنى بما يماثله في الصورة ، وخصت أيضا (بسرابيل من قطران) ; لأنها كانت تلبس الثياب السود في المآتم ، فألبسها الله تعالى السرابيل لتذوق وبال أمرها ، فإن قلت : ذكر الخلال الأربع ولم يرتب عليها الوعيد سوى النياحة ، فما الحكمة فيه ؟ قلت : النياحة مختصة بالنساء ، وهن لا ينزجرن من هجرانهن انزجار الرجال ، فاحتجن إلى مزيد الوعيد . ** فوائد الحديث والدروس المستفادة: وقال ابن حجر : وأخذ أئمتنا من هذه الأحاديث تحريم النوح وتعديد محاسن الميت بنحو واكهفاه مع رفع الصوت والبكاء ، وتحريم ضرب الخد ، وشق الجيب ، ونشر الشعر وحلقه ونتفه ، وتسويد الوجه ، وإلقاء التراب على الرأس ، والدعاء بالويل والثبور . قال إمام الحرمين وآخرون : والضابط أنه يحرم كل فعل يتضمن إظهار جزع ينافي الانقياد والتسليم لقضاء الله تعالى . قالوا : ومن ذلك تغيير الزي ، ولبس غير ما جرت العادة بلبسه ، أي : وإن اعتيد لبسه عند المصيبة . http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=79&ID=86&idfrom=3435&idto=3514&bookid=79&startno=5 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرة نسرين 246 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 يناير, 2014 بوركت سدورة على الاضافة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
مريم فوزي 1646 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 يناير, 2014 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزيتِ خيرًا يا غالية أحسن الله إليكِ () شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرة نسرين 246 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 يناير, 2014 اللهم امين بوركت شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
قطـــرة النــــدى 367 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 يناير, 2014 جزاكن الله كل خير يا غاليات على الحديث وعلى شرحه نفع الله بكن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرة نسرين 246 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 يناير, 2014 اللهم امين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
امة من اماء الله 1241 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 مارس, 2014 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا حبيبتي ونفع بكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك