اذهبي الى المحتوى
samasime2006

أين تضع مالها في هذا الزمان الذي انتشر فيه الربا ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

 

أخت في الله تسأل عن أمر محيرها أرجوا أن تلقى ما يعلل خاطرها حتى لا تقع فريسة الربا

 

المسألة هي..

 

أخت مسلمة يتيمة الأبوين متكفلة بأخ لها لم يبلغ سن الرشد

 

لهدا الأخ نصيب من تركة والده و هي تحفظه له بما أنها المتكفلة الوحيدة به

 

لكن المشكل أنها وضعته في مؤسسة ربوية CNEP بعدما تعدر عليها الإحتفاظ به في البيت إعتقادا

 

منها أنه جائز مادامت لا تستفيد من الفوائد , نصحتها أخت في الله أن تفتح رصيد بالبنك الدي لا

 

يحوي فوائد

 

..بعدما لجأت الأخت المعنية بالأ مر إلى البنك , قيل لها الأمر سواء لأن البنك و المؤسسة التي و ضعت

 

فيها أموال أخوها اليتيم مؤسستان ربويتان و تحويل الأموال من CNEPإلى البنك لن يغير شيئ

 

مادامت لا تستفيد من الفوائد

 

أرجوا أن يلقى الموضوع إهتماما لديكن فالأمر هام و عاجل ل فلا أظن أن تخفى عليكن عظم المسؤولية

 

الملقاة على عاتق هده الأخت...؟

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

طالما أنه يوجد بنك لا يتعامل بالفوائد فيجب عليها نقل أموالها لهذا البنك

أرجو أن تنفعك هذه الفتاوى

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=82669&ln=ara

الإيداع في البنك الربوي لضرورة حفظ المال

 

سؤال:

قرأت بعض إجاباتكم حول الربا ووجدت تناقضا تركني في حيرة من أمري قلتم لمن يريد أن يؤجر مبنى لبنك ربوي إن هذا حرام قطعا وقلتم للذي يودع أمواله في البنوك الربوية خوفا على ضياعها هذا عمل جائز علما أنه هو الآخر سيدخل في إطار موكل الربا وفي إطار التعاون علي الإثم والعدوان أرجو أن توضحوا لي فأنا أضع أموالي في بنك ربوي فلا يوجد في بلدي بنوك إسلامية ولا أستطيع أن أحكم هل هذا المال حلال أم حرام ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

أولا :

 

تأجير المحل أو البيت لمن يتخذه للمعصية ، لا يجوز ، ومن ذلك تأجير المبنى للبنك الربوي ؛ لأنه من الإعانة الواضحة على الإثم والعدوان ، لأن صاحب المبنى يعلم أن البنك قد استأجر هذا المكان ليتعامل فيه معاملات محرمة ، كالربا وغيره .

 

قال البهوتي في "شرح منتهى الإرادات" : (2/358) : " ولا تصح إجارة دار لتعمل كنيسة أو بيعة أو صومعة راهب أو لبيع خمر أو القمار ونحوه .

 

سواء شرط ذلك في العقد أو علم بقرينة ; لأنه فِعلٌ محرمٌ فلم تجز الإجارة عليه " انتهى باختصار .

 

 

ثانيا :

 

الإيداع في البنك الربوي محرم ، سواء كان بفائدة أو بدون بفائدة ؛ لأن البنك سيأخذ هذه الأموال ويقرضها بالربا .

 

إلا أن أهل العلم استثنوا حالة خاصة وهي ما إذا خاف الإنسان على ماله ولم يجد مكانا آمنا يحفظ فيه ماله ، فإنه يجوز له الإيداع في البنك الربوي ، من باب أن الضرورات تبيح المحظورات ، وحينئذ يلزمه أن يودع في الحساب الجاري من غير فائدة لأن الضرورة تقدّر بقدرها ، وهو مضطر إلى حفظ ماله ، وليس مضطراً للتعامل بالربا .

 

وانظر لمعرفة شروط وضع الأموال في البنوك الربوية السؤال رقم (22392)

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&a...se&QR=22392

 

وضع الأموال في البنوك الربوية

 

سؤال:

هل يجوز لي أن أُبقي أموالي في البنك للتعاملات فقط إذا رفضت أخذ أي فائدة على النقود المودعة. ولكن بالطبع سيأخذ البنك فائدة هذا المبلغ الربوي لأنفسهم

 

الجواب:

الحمد لله

إيداع الأموال في البنوك التي تتعامل بالربا لا يجوز ولا يلجأ إليه المسلم إلا مضطراً وهذا لا يكون إلا بشروط ثلاثة :

 

1- الحاجة إلى ذلك ، وذلك بألا يوجد مكان تؤمن فيه الأموال إلا هذه البنوك . فإذا وجد مكان آخر يمكن حفظ الأموال فيه غير هذا البنك الربوي لم يجز وضع الأموال في البنك الذي يتعامل بالربا .

 

2- ألا تكون معاملة البنوك ربوية مائة بالمائة ، فإن كانت معاملة البنوك ربوية مائة بالمائة فإنه لا يجوز الإيداع فيها مطلقا ، لأنك إذا أودع الأموال فيها في هذه الحال تكون فإنك تتيقن أنك أعنت البنك على الربا ، وإعانته على الربا لا تجوز .

 

3- ألا يأخذ المودع ربحا ، فإن أخذ ربحا صار ذلك ربا ، والربا محرم بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين .

 

وأما قول السائل إنه إذا لم يأخذ الفائدة أخذها البنك .

 

فهذه ليست فائدة وإنما ربا محرم وهي أصلاً للبنك ، ولا يحق للمودع أن يأخذ منها شيئا ، لأن الله تعالى أمر بترك الربا ، حيث قال : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ) البقرة/278 . وتوعد من أخذ الربا بقوله : (فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ) البقرة/278-279 .

 

وينبغي التنبه إلى أن إيداع هذه الأموال في البنك ليس إيداعا بالمعنى الشرعي ، لأن الإيداع شرعاً أن تعطيه مالك ، ويبقى مالك على ما هو عليه أمانة عنده لا يتصرف فيه ، أما ما يتصرف فيه البنك فهو شرعاً قرض وليس بإيداع ، وقد نص الفقهاء على ذلك ، أنه إذا أَذِن المودِع للمودَع بالتصرف في المال فإنه يكون بذلك قرضاً . ( ولذلك تكون إدخال الزيادة عليه رباً )

 

والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

 

يراجع فتاوى منار الإسلام 2/433-440 للشيخ ابن عثيمين .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&a...se&QR=49677

أين يضع ماله في هذا الزمان الذي انتشر فيه الربا ؟

 

سؤال:

أين أضع مالي في عصر خربت فيه الذمم ، والبنوك مشكوك في أمرها بالربا ، وليس عندنا بنك إسلامي ، والبيت غير آمن ، وأريد أن أضع مالي في مكان حلال وبدون أن أرتكب وزراً وأن استثمره وأخرج زكاته وإلا سوف يصرف ، ويقل بالتالي مقدار الزكاة .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

وضع الأموال في البنوك الربوية فيه إعانة للبنك على التعامل بالربا ، وهذا إذا كان وضعها بدون فائدة .

 

أما إذا كان بفائدة فهذا هو الربا الذي حرمه الله ورسوله ، ولعن رسول الله صلى اله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله . و "آكل الربا" آخذه ، و "مؤكله" معطيه .

 

ومن كان عنده مال وأراد حفظه أو استثماره فإنه يبحث عن طريق مباح لذلك فيعطي المال رجلاً أميناً يتاجر له فيه ويكون الربح بينهما على ما يتفقان عليه .

 

فإن لم يجد وسيلة لحفظ المال إلا إيداعه في البنك فلا بأس بذلك للضرووة أو الحاجة على أن يكون ذلك من غير فائدة .

 

ويختار أقل البنوك شراًُ وأقربها إلى المعاملات الشرعية .

 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

 

أما وضع المال في البنوك بالفائدة الشهرية أو السنوية فذلك من الربا المحرم بإجماع العلماء ، أما وضعه بدون فائدة : فالأحوط تركه إلا عند الضرورة إذا كان البنك يعامل بالربا لأن وضع المال عنده ولو بدون فائدة فيه إعانة له على أعماله الربوية فيخشى على صاحبه أن يكون من جملة المعينين على الإثم والعدوان وإن لم يرد ذلك ، فالواجب الحذر مما حرم الله والتماس الطرق السليمة لحفظ الأموال وتصريفها ، وفق الله المسلمين لما فيه سعادتهم وعزهم ونجاتهم ، ويسر لهم العمل السريع لإيجاد بنوك إسلامية سليمة من أعمال الربا إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

 

" فتاوى ابن باز " ( 4 / 30 ، 311 ) .

 

راجع إجابة السؤال ( 22392 ) .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

ما حكم الدين في القاصرة التي لا تستطيع التصرف في ميراثها الموجود في أحد البنوك إلا بعد بلوغ سن الرشد وما حكم الفوائد التي سوف تصرف لها بعد أن يسمح لها بالتصرف

جزاكم الله خيرا

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

 

فإن كان مالها في بنك ربوي فلا يجوز لولي هذه البنت أن يبقي مالها في البنوك الربوية، وعليه أن يخرجه فوراً وينقله إلى بنك إسلامي يراعي في معاملاته أحكام الشرع، ويتخلص من الفوائد الربوية بإخراجها وإنفاقها على الفقراء والمساكين والمشاريع الخيرية، ولا يجوز إنفاقها على البنت، وأما إن كان المال موضوعاً في بنك إسلامي فلا حرج.

وعلى وليها أن يخرج زكاة هذا المال إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول، وانظر الفتاوى التالية :

1259 1388 ، وإذا لم يقم الولي بهذا الواجب في سحب المال من البنك الربوي ووضعه في غيره والتخلص من الفائدة الربوية وجب على البنت أن تفعله إذا سلم إليها المال.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك

 

ما إستنتجته من الفتاوى هو أن الأخت إن كانت مضطرة فلا حرج عليها إن وضعته في بنك ربوي ,شريطة أن لا تاخد الفائدة , لكن السؤال المطروح ماالفرق بين المؤسسة الأولى التي أودعت فيها مالها و البنك بما أن كلتاهما مؤسستين ربويتين و هي في كلتا الحالتين لا تستفيد من الفوائد , و إن كان الأمر سواء فهل تستطيع تركهم في المؤسسة الأولى دون سحبهم الى البنك؟؟

 

مشكورة على ردك

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأمر سواء طالما أن كلا من البنك و المؤسسة يتعاملان بالربا

 

و لكن انتبهي أختي الحبيبة فهذا الأمر للضرورة فقط و ليس معنى ذلك أن يكون أمامنا خيار أخر ثم نضع أموالنا بالربا و نقول هذه ضرورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

بارك الله فيك أختي أم سهيلة , و أنار دربك و جعلك من عباده الصالحين الأبرار

 

و أكرر لك أختي أن الأخت السائلة يتيمة الأبوين و لا تأمن على مال اليتيم بالبيت و لا تجد من تثق به في وقت طغى الجشع على بصيرة العباد إلا من رحم ربي و الله المستعان على حد علمي هي مضظرة إدا.

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×