اذهبي الى المحتوى
عبلة*

ما حكم الشرع في قناة قبول للزواج علما ان هناك من نيته صافية

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ارجو ان يلقى سؤالي هذا اهتماما مفيدا

اما بعد.انا في الحقيقة لست ممن يثقون ان الزواج بالبحث في مواقعه يؤدي الى نتيجة ايجابية لانني معروفة بالخوافة وببنت زمان وبالمتشائمة لانني لااثق ولو بمن هو امامي .ما اعرفه هو الذهاب الى عائلة البنت وطلبها فقط بدون مقدمات. لكن مع الاسف هذا لم يعد موجودا في الواقع حسب ما حولي...

المهم ان صديقة اختي ذات اخلاق تزوخت عن طريق موقع زواج وليست هي فقط بل هناك الكثير وينعمن بسلام

هكذا اصبحت اشك في نظرتي لهذا الامر وقلت ربما انا غير مرنة واصعب الامور

المهم انني نسيث هذا واذا بي اليوم والان ابحث في موقع اذكر الله سبحانه اجد موقع اسلامي لقبول الزواج فجدبني فضولي لمعرفة ما يقال فقررت المشاركة باسم مصطنع وبدون صورة

ما هو اخواتي رؤيتكن للموضوع. وما حكم الشرع في ذلك .

اليس هو من باب التسبب واخذ الاسباب لانني سبق ان قرات موضوعا في هذا المنتدى يقول احد الشيوخ انه يجب على الفتاة اتخاذ الاسباب عبر التعرف على الاسر والمشاركة في جمعيات لتظهر للناس وقد يكون هناك شخص معقول يبحث عن زوجة كما يمكن للا باء اقتراح بناتهم امام معارفهم ....اذن ما هو الحكم الشرعي النهائي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة و رزقكِ الزوج الصالح الذي يعينك على طاعة الله

 

أتمنى أن تنفعك هذه الفتاوى

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

ما حكم الشرع في قناة عالهوا سوى التي تقوم بعرض الفتيات بتقدم الشباب لخطبتهن من خلال هذه القناة لخطوبتهن والزواج بهن من خلالها؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلم نقف على حال هذه القناة ولكن أكثر المواقع التي تعمل في هذا المجال مواقع مغرضة الهدف منها أن تكون مصيدة للفتيات وعرضها للعورات ولذا يجب الحذر من ذلك. ولكن إذا وجد موقع جاد يقوم عليه رجال صالحون استفاض ثناء الناس عليهم والتزم أصحابه بأحكام الشرع، فلا مانع من أن يرسل ولي المرأة بعض المعلومات إليهم كنسبها ودينها ومستواها العلمي أما الصور ونحوها فلا، ولمزيد من التفصيل حول ضوابط ذلك انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية: 210، 7905، 10103، 10806. والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

تقوم بعض النساء عبر الانترنت بإرسال بعض الكلام إذا أردت زوجاً كأن تقوم بوصف نفسها مثلاً تصف شعرها وبدنها وبياضها أو أي شيء منها فهل هذا جائز أم أن هذا غير جائز؟ وما معنى الحديث: " لا تنعت المرأة المرأة لزوجها وأريد شرح الحديث وجزاكم الله خيرا.

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فالحقيقة أن مواقع الزواج على الانترنت كثيرة، وهي بين مواقع متخصصة، وخدمات تقدمها ‏بعض المواقع رغبة في تكثير عدد متصفحيها.‏

وانتشار هذه الظاهرة يدل على حجم وعمق المعاناة التي تعيشها المرأة المسلمة في ‏مجتمعاتنا، التي جعلت الزواج صعباً، فصار الحرام أسهل من الحلال، حتى طلَّ علينا شبح ‏العنوسة، وصار يهدد أمل الشباب في إقامة أسر سعيدة، ويقضي عليهم باليأس والقنوط، ‏كل ذلك بسبب حيدة المجتمع عن الأخذ بأحكام الإسلام في تيسيره أمر الزواج، في هذا ‏الوضع المزري الذي لولاه لما باحت العذراء ذات الخدر بسرها- والذي وجدت في ‏الإنترنت سبيلاً للبوح به - مما يدل على عمق المأساة وحجم المشكلة.‏

هذا ما نظنه سبب المشكلة. أما الحكم عليها فيختلف باختلاف المواقع: فمنها الجاد الذي ‏هدفه التوفيق بين الجنسين ويتخذ احتياطات جيدة في ذلك، فيقوم باستقبال الطلبات من ‏الطرفين، ثم يقوم بالمطابقة بينها، ثم يُعْلِم الطرفين بذلك دون أن ينشر شيئاً من بياناتهما، ‏وهذه الطريقة لا حرج فيها، بل هي من التعاون على البر والتقوى، مع التنبيه إلى أن الأمر ‏بعد موافقة الطرفين يعتبر مجرد خطبة له أحكام الخطبة، أما الزواج فله شروطه التي يجب ‏توافرها للحكم بصحته.‏

ومن المواقع ما هو هازل، أو ما يتخذ مسرحاً للفارغين، وذلك بأن ينشر الطرفان ‏بياناتهما وعنوانهما، وهذا ما يجعل القضية محفوفة بالمخاطر، وسبيلاً للعب بعواطف البنات، ‏والتغرير بهن. فينبغي اجتناب هذه الطريقة سداً للذريعة المفضية إلى ما لا تحمد عقباه.‏

أما الحديث المذكور قصته: لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها، فقد رواه ‏البخاري وغيره. وحكمة النهي فيه - كما يقول العلماء- هي خوف أن يعجب الزوج ‏الوصف فيفضي إلى تطليق الواصفة لأنها دون من وصفت، أو الافتتان بالموصوفة. وهذا في ‏غير طالب الزواج، أما طالب الزواج فيجوز له رؤية من يريد نكاحها في غير خلوة، فمن ‏باب أولى أن توصف له.‏

والله أعلم.‏

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ أختي

وجزى الله مشرفتنا الحبيبة أم سهيلة على نقل الفتاوى خير الجزاء ..

 

لانني معروفة بالخوافة وببنت زمان وبالمتشائمة

 

الحرص والحذر مطلوب ومحمود أختي الحبيبة

أما التشاؤم فلا ينبغي للمسلم أن يتصف به .. تفضلي ..

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=46793

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×