اذهبي الى المحتوى
*راجية الغفران*

اذا حلف بغير الله واخلف هل عليه كفارة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

عندي صديقة متزوجة وتشاجرت مع زوجها حلفت باصرار وقالت ورحمة والدي لن اسافر معك وهي في الحقيقة لاتستغني عن هذا السفر

ونحن نعلم ان الحلف لغير الله لا يجوز فهل عليها كفارة الحلف ام ماذا

وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

 

عليكِ بنصح صديقتك بأن الحلف بغير الله من الشرك و على المرء أن ينزه نفسه من مثل هذه الألفاظ

 

و في هذه الفتوى توضيح أنه من حلف بغير الله ثم حنث ما عليه كفارة و لكن عليه التوبة من الحلف بغير الله

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم حلفت صديقتي على المصحف لزوجها برأس عيالها أنها لن تستخدم الكمبيوتر، والآن وبعد أن تطلقت من زوجها وأصبحت تشعر بفراغ تريد أن تستخدمه وتدخل النت بعد أن تؤدي كفارة اليمين وهي إطعام30 مسكينا ولكنها تخاف لأنها حلفت برأس عيالها، وتخاف أن يلحق بهم أذى حتى لو دفعت الكفارة.. فماذا تفعل؟؟

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن من الشرك الخفي الحلف بغير الله، روى الترمذي وأبو داود وصححه الحاكم وابن حبان من حديث عمران أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك.

وعلى صديقتك إذ حلفت برأس عيالها أن تتوب إلى الله مما صنعت مع الندم على فعلها ذاك، والعزم أن لا تعود إليه، ومن حلف بغير الله فحنث فلا تلزمه كفارة ولو كانت قد حلفت على المصحف بأن فتحته حين نطقها باليمين أو وضعت عليه الأصبع. ثم إن كفارة اليمين ليست إطعام ثلاثين مسكيناً، بل هي كما قال الله تعالى: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ [المائدة:89].

ثم لتعلم صديقتك أن الحلف برأس العيال -وقد ذكرنا أنه شرك- فإنه مع ذلك لا يغير شيئاً مما هو مقدر، قال تعالى: قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [التوبة:51].

وروى الترمذي وأحمد من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: .... واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف.

فما أصاب أولادها لم يكن ليخطئهم، وما أخطأهم لم يكن ليصيبهم.

ثم لتعلم أيضاً أن ما يسمى بالنت سلاح ذو حدين، صالح للخير صلاحيته للشر، فإذا كانت لا تستخدمه إلا للخير كمتابعة الأخبار المهمة، ومطالعة المقالات والكتب المفيدة، والمراسلة بما هو مباح، فلا مانع من اتخاذه، وإن كان في الإمكان أن تشاهد فيه هي أو غيرها تلك البرامج الماجنة والصور الخليعة ونحو ذلك فلا يباح لها اتخاذه.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islammessage.com/islamww/alfatwa.php?id=2114

 

السؤال

س- القسم بالنبي ، ، هل هو يمين له كفارة ؟ وإذا لم يكن كذلك فما جزاء الحانث في هذا اليمين ؟

 

الجواب

ج- لا يجوز الحلف بغير الله – سبحانه وتعالى – لا بالنبي ولا غيره ، ولا تنعقد اليمين بغير الله ولا يحب بها كفارة لقول النبي ،صلى الله عليه و سلم، " من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت" متفق عليه ، ولقوله ، صلى الله عليه و سلم " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " . خرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي بإسناد صحيح .

وعلى الحالف بغير الله أن يتوب إلى الله من ذلك توبة نصوحاً ، وذلك بالإقلاع عن الحلف بغير الله ، والندم على ما مضى من ذلك والعزيمة الصادقة أن لا يعود إلى الحلف بغير الله لقوله – سبحانه - : " يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً " . الآية ، وما جاء في معناها من الآيات والأحاديث . والله ولي التوفيق .

 

 

المفتي : عبد العزيز بن عبد الله بن باز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

جوزيتى خيرا مشرفتنا الغالية على الافادة ونسأل الله تعالى ان يثقل به ميزان حسناتك وعفا الله عنا جميعا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

آمين

و إياكِ أختي الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×