اذهبي الى المحتوى
(أخوات طريق الإسلام)

قبل أن تذهبي إلى الطبيب الذي سيولدكِ

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختي الحبيبة

إن مما عمت به البلوى في زماننا هذا التساهل الشديد في أمر كشف العورات لدى الطبيب الرجل , وبخاصة في عيادات النساء والتوليد

فقد رأينا ما لم يكن يخطر لنا ببال , مؤلم والله ما أراه من كثير من أخواتنا الاتي كنت أتوسم فيهن الصلاح والحياء والعفة وإذا بها وبخاصة لو رزقها الله بحمل , فّإذا بها وبدون أي تردد تقرر أن من ستتابع معه بل ومن سيقوم بتوليدها هو طبيب رجل وترفض وبشدة أن تقوم بذلك طبيبة مهما كانت حاذقة وماهرة في أمر التوليد ومتابعة الحمل ومهما كان معها من شهادات ودرجات , ومما يزيد الطين بلة أنا نرى بعض الأزواج وبكل رضى يذهب بامرأته بنفسه ويأخذها لعيادة الطبيب ليكشف على زوجته !!! وكأن الطبيب هذا محرم لكل النساء وكأنه ليس من الرجال فيحل عنده أي محظور ويباح له كل محرم فإنا لله وإنا إليه راجعون

يا أختي الحبيبة ..

الأمر جد خطير , كيف تسمحين لرجل أجنبي عنكِ يرى منكِ ما لا يحل أن يراه غير زوجكِ فقط ؟؟؟!!

كيف يرى عورتكِ المغلظة ؟؟!!

وإني لأعلم إحدى الأخوات كانت تقول : إن النساء غير ماهرات وانها تخشى على وليدها من الطبيبة أو على نفسها

وتصر بشدة على أن يقوم بتوليدها طبيب رجل

وكان لها ما أرادت .. وإذا به في وقت الولادة يسحب الوليدة ليكسر لها ذراعها إثاء شَدِه لها , ويظل والداها في ماعناة العلاج الطبيعي وغيره في محاولات لإعادة ذراعها الذي أصبح لا يقوى على أي حركة

أقول لها ولغيرها قول الله عز وجل ..

" وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا "

" وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ "

 

هذه مصيبة وبلوى كبيرة ابتلينا بها , ولعل الكثير من أخواتنا لا تعلم عن خطورة الأمر شيئا ..

فإليكِ حفظكِ الله والمسلمات وحفظ علينا عفتنا وحيائنا هذه الفتوى ليكون الأمر واضحا بينا

 

 

السؤال :

أرجو أن توضح لي أمر اختيار الطبيب ، فقد قالت مدرستي بأن المرأة المريضة يجب أن تختار طبيبة مسلمة ثم الطبيبة الكافرة ثم الطبيب المسلم ثم الطبيب الكافر ، ولا نذهب لطبيب إلا إذا عدم وجود طبيبة ونحتاج لمختص .

قالت صديقتي بأن مدرستها قالت بأن الخيار الأول أن يكون مسلماً سواءاً طبيب أو طبيبة ، ثم يأتي الكافر طبيب أو طبيبة .

أنا محتارة ، فأنا أفهم أن الأطباء المسلمون عندهم أمانة أكثر من غير المسلمين ولكن ألا تأتي مسألة العورة أكثر أهمية ثم تجنب الفتنة ؟

بعض أصدقائي النساء يفضلون الذهاب لطبيب مسلم في مراجعتهم فترة الحمل وكذلك حين الوضع بينما يوجد الكثير من القابلات مسلمات وغير مسلمات .

أرجو أن تنصحنا يا أستاذ

جزاك الله خيرا

 

الجواب:

 

الجواب :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين : نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

 

ففيما يلي ذِكْر لبعض القواعد والضوابط في مسألة : " النظر للعلاج "

 

أولا : عورة الرجل ما بين السرّة والركبة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما بين السُّرَّة والركبة عورة ) حديث حسن رواه أحمد وأبو داود والدار قطني . وهذا قول جمهور أهل العلم .

 

ثانيا : المرأة كلها عورة أمام الأجنبي لقوله تعالى : { وإذا سألتموهنّ متاعا فاسألوهن من وراء حجاب } ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( المرأة عورة ) رواه الترمذي بسند صحيح وهذا القول هو الصحيح من المذهب عند الحنابلة وإحدى الروايتين عند المالكية وأحد القولين عند الشافعية .

 

ثالثا : تَعمّد النظر إلى العورات من المحرمات الشديدة ويجب غضّ البصر عنها لقوله تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون . وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن .. الآية } وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة .. ) رواه مسلم وقال لعلي رضي الله عنه : ( لا تنظر إلى فخذ حيّ ولا ميّت ) رواه أبو داود وهو حديث صحيح

 

رابعا : كلّ ما لا يجوز النّظر إليه من العورات لا يحلّ مسّه ولو من وراء حائل وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم : ( إني لا أصافح النساء ) رواه مالك وأحمد وهو حديث صحيح ، وقال : ( لأن يُطعن في رأس أحدكم بمِخْيَط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له ) رواه الطبراني وهو حديث صحيح . قال النووي رحمه الله : وحيث حَرُم النظر حَرُم المسّ بطريق الأَوْلى ، لأنه أبلغ لذّة .

 

خامسا : العورات أنواع ودرجات فمنها العورة المغلّظة ( السوأتان : القُبُل والدُّبُر ) والعورة المخففة كفخذي الرّجل أمام الرّجل .

 

والصغير دون سبع سنين لا حكم لعورته ، والصغير المميِّز ـ من السابعة إلى العاشرة ـ عورته الفرجان ، والصغيرة المميِّزة عورتها من السرّة إلى الركبة ، ( وكلّ ذلك عند أَمْن الفتنة ) وعورة الميّت كعورة الحيّ ، والأحوط إلحاق الخنثى بالمرأة في العورة لاحتمال كونه امرأة .

 

سادسا : الضرورات تبيح المحظورات ، ولا خلاف بين العلماء في جواز نظر الطبيب إلى موضع المرض من المرأة عند الحاجة ضمن الضوابط الشرعية ، وكذلك القول في نظر الطبيب إلى عورة الرجل المريض ، فيباح له النظر إلى موضع العلّة بقدر الحاجة ، والمرأة الطبيبة في الحكم كالطبيب الرجل . وهذا الحكم مبني على ترجيح مصلحة حفظ النفس على مصلحة ستر العورة عند التعارض .

 

سابعا : " الضرورة تُقدَّر بقدرها " : فإذا جاز النظر والكشف واللمس وغيرها من دواعي العلاج لدفع الضرورة والحاجة القويّة فإنه لا يجوز بحال من الأحوال التعدّي وترك مراعاة الضوابط الشرعية ومن هذه الضوابط ما يلي :

 

1ـ يقدّم في علاج الرجال الرجال وفي علاج النساء النساء وعند الكشف على المريضة تُقدّم الطبيبة المسلمة صاحبة الكفاية ثمّ الطبيبة الكافرة ثمّ الطبيب المسلم ثمّ الطبيب الكافر ، وكذلك إذا كانت تكفي الطبيبة العامة فلا يكشف الطبيب ولو كان مختصا ، وإذا احتيج إلى مختصة من النساء فلم توجد جاز الكشف عند الطبيب المختص ، وإذا كانت المختصة لا تكفي للعلاج وكانت الحالة تستدعي تدخّل الطبيب الحاذق الماهر الخبير جاز ذلك ، وعند وجود طبيب مختص يتفوّق على الطبيبة في المهارة والخبرة فلا يُلجأ إليه إلا إذا كانت الحالة تستلزم هذا القدر الزائد من الخبرة والمهارة . وكذلك يُشترط في معالجة المرأة للرجل أن لايكون هناك رجل يستطيع أن يقوم بالمعالجة .

 

2ـ لا يجوز تجاوز الموضع اللازم للكشف فيقتصر على الموضع الذي تدعو الحاجة إلى النظر إليه فقط ، ويجتهد مع ذلك في غضّ بصره ما أمكن ، وعليه أن يشعر أنه يفعل شيئا هو في الأصل محرّم وأن يستغفر الله عما يمكن أن يكون حصل من التجاوز .

 

3ـ إذا كان وصف المرض كافيا فلا يجوز الكشف وإذا أمكن معاينة موضع المرض بالنظر فقط فلا يجوز اللمس وإذا كان يكفي اللمس بحائل فلا يجوز اللمس بغير حائل وهكذا .

 

4ـ يُشترط لمعالجة الطبيب المرأة أن لا يكون ذلك بخلوة فلا بدّ أن يكون مع المرأة زوجها أو محرمها أو امرأة أخرى من الثقات .

 

5ـ أن يكون الطبيب أمينا غير متهم في خلقه ودينه ويكفي في ذلك حمل الناس على ظاهرهم .

 

6ـ كلما غَلُظت العورة كان التشديد أكثر قال صاحب كفاية الأخيار : واعلم أن أصل الحاجة كان في النظر إلى الوجه واليدين ، وفي النظر إلى بقية الأعضاء يُعتبر تأكّد الحاجة ، وفي النظر إلى السوأتين يُعتبر مزيد تأكُّد الحاجة . ولذلك لا بدّ من التشديد البالغ في مثل حالات التوليد وختان الإناث اليافعات .

 

7ـ أن تكون الحاجة إلى العلاج ماسة كمرض أو وجع لا يُحتمل أو هُزال يُخشى منه ونحو ذلك أما إذا لم يكن مرض أو ضرورة فلا يجوز الكشف عن العورات كما في حالات التوهّم والأمور التحسينية .

 

8ـ كلّ ما تقدّم مُقيّد بأمن الفتنة وثوَران الشهوة من كلّ من طرفي عملية المعالجة .

 

وختاما فإنه لا بدّ من تقوى الله في هذه المسألة العظيمة التي احتاطت لها الشريعة وجعلت لها أحكاما واضحة وحازمة . وإن مما عمّت به البلوى في هذا الزمان التساهل في مسائل الكشف عن العورات في العيادات والمستشفيات وكأن الطبيب يجوز له كلّ شيىء ويحلّ عنده كلّ محظور . وكذلك ما وقع في البرامج التعليمية المأخوذة نسخة طبق الأصل مما هو موجود في بلاد الكفّار تشبها بهم من التساهل في عدد من حالات التعليم والتدريب والاختبار .

 

وواجب على المسلمين الاعتناء بتخريج النساء من أهل الكفاية في التخصصات المختلفة للقيام بالواجب ، وحسن إعداد جداول المناوبات في المستوصفات والمستشفيات لئلا تقع نساء المسلمين في الحرج ، وأن لا تُهمل المريضة أو يتبرّم منها الطبيب إذا طلبت طبيبة لعلاجها .

 

والله المسؤول أن يفقهنا في الدين وأن يعيننا على القيام بأحكام الشريعة ورعاية حقوق المسلمين .

 

وهو الموفق والهادي إلى سواء السبيل

 

______________

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

*************************

 

السؤال

 

ما هو تعريف الضرورة؟

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالضرورة في اللغة :اسم من الاضطرار،والاضطرار: الاحتياج الشديد،تقول:حملتني الضرورة على كذا وكذا، وقد اضطر فلان إلى كذا، وعرفها الجرجاني في التعريفات بقوله:^هي النازل مما لا مدفع له.^^ وعرفها الفقهاء بأنها بلوغ الإنسان حداً إن لم يتناول الممنوع هلك أو قارب، كالمضطر للأكل أو اللبس، بحيث لو بقي جائعا أو عريانا لمات، أو تلف منه عضو، وهذا يبيح تناول المحرم. وليعلم أن كثيرا من الناس قد حصل منهم التساهل فوقعوا في المحرمات، بحجة أنهم مضطرون إلى ذلك، كالمريضة تتساهل في الذهاب إلى طبيب رجل مع وجود من يقوم بتطبيبها من النساء، أو رجل يريد بناء بيت فيطمع في اتساعه دون حاجة إليه ، فيقترض بالربا معتبرا ذلك ضرورة ، كما أننا ننبه إلى أن قاعدة (الضرورات تبيح المحظورات) مقيدة بقاعدة أخرى وهي (الضرورة تقدر بقدرها)، والأصل في ذلك قوله تعالى(فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه) فمن زاد على قدر الضرورة فقد بغى واعتدى وأثم ،وللفائدة راجع الجواب رقم: 23533 والله أعلم.

_________________

المفتـــي : مركز الفتوى بالشبكة الاسلامية

 

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً أختي وردة على موضوعك القيم جعله الله في ميزان حسناتك ...

 

بالفعل أختي هذا بلاء عظيم وقعت فيه الكثيرات نسأل الله أن يصلح أحوالهنّ ونسأله سبحانه أن يستر علينا دنيا وأخرة ...

 

سبحان الله كنت أقرأ وأنا حزينة فلقد ذهبت ثلاث مرات للولادة في أطفالي وفي كل مرة يكون هناك طبيب رجل وإذا ما طلبت طبيبة امرأة نزلت عليّ الإهانات وكأني فعلت جريمة والعياذ بالله ولكن بفضل الله كنت ألد على أيدي ممرضات لكنهنّ كافرات وهذا أرحم وأهون بكثير من طبيب رجل وإن كان مسلم !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيكِ أختنا الكريمة "الوردة الحمراء" إنه موضوع ذو الأهمية بمكان

فجزاكِ الله عن هذا الطرح القيم الكافي الوافي خير الجزاء ...

معلوم أن المرأة لا يجوز لها أن تكشف عن شيء من جِسمها لرجل أجنبي ، اللهم إلا لضرورة ملحة ، و للأسف

واقع أمتنا الأليم هو الذي اضطرنا أن نعيش في كثير من الأمور عيشة الضرورة ؛ فالواجب هو أن يكون الأطباء للرجال

و الطبيبات للنساء و أن يُهتم بتخريج عدد كاف ذو كفاءة عالية من الطبيبات لمعالجة النساء ، هذا هو الواجب و لكن هيهات !!

و رغم ذلك فهناك مجتمعات كثيرة و لله الحمد لا تفتقر إلى الطبيبات و مع ذلك نجد النساء يتوجهن للأطباء ، لا لضرورة أو غيرها ، و لكن بمجرد أن لديهن إيحاءً بأن كافة الطبيبات غير حاذقات و لا ماهرات ، و هذا حقيقة و لكن ليس كما يتصور البعض

فهناك طبيبات فضليات مشهود لهن بالكفاءة في هذا المجال أكثر ممن عرفن بالفشل في هذا المجال .

الله المستعان على ما حل بأخواتنا ، و أتمنى أن تعقل كل أخت أمر علاجها و لا تستهين بنفسها و كرامتها كأنثى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

ما شاء الله أختي

الموضوع رائع

بارك الله فيكِ

سبحان الله كان هذا محور كلامي أنا وزوجي من فترة

وكلامي مع أهلي أيضاً

العام الماضي عندما تزوجت وتأخر الحمل أسأل الله أن يرزقنا الذرية الصالحة

أخواتي كانوا يتابعون مع طبيب رجل للأسف

وقالوا لي أن أذهب له فطبعا رفض كيف أكشف علي رجل وطبعا زوجي قال لا يمكن أن تكشفي أبداً علي رجل وبإمكاني أن أبحث عن طبيبة أنثي

وعندما ذهبت عن كذا طبيبة ولم ينفع شيء

قالوا لي ما إحنا قلنا ليك مفيش غير ه الدكتور ده

ولكن الحمد لله الله رزقني بطبيبة جيدة جداً ومرتاحة معها الحمد لله

أسأل الله أن يهدي أخواتي وجميع الأخوات اللائي يذهبن عند طبيب رجل

وأسأل الله أن يزقنا الحياء والعفة

بوركتي أختي علي الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إذا بها وبدون أي تردد تقرر أن من ستتابع معه بل ومن سيقوم بتوليدها هو طبيب رجل

والله موضوع فى غايه الاهميه

وخاصه انها تكون متعمده بمعنى انها لاتفاجئ بولادتها فتضطر للجوء للطبيب الرجل

بل انها تتابع معه منذ بدايه الحمل

 

 

ومما يزيد الطين بلة أنا نرى بعض الأزواج وبكل رضى يذهب بامرأته بنفسه ويأخذها لعيادة الطبيب ليكشف على زوجته !!!

 

ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة، والديوث.. رواه أحمد والنسائي.

 

ولله انا لنستحى ان تكشف عوراتنا على نساء الا لمثل هذه الضروره فما بال هؤلاء اين ذهب عنهم الحياء

 

جزاكى الله خيرا على هذا الطرح الرائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غاليتي أم عبد الرحمن لبنان

 

وإذا ما طلبت طبيبة امرأة نزلت عليّ الإهانات وكأني فعلت جريمة والعياذ بال

 

لا عليكِ يا حبيبة هكذا فعل الحاقدين علينا , فالله أسأل أن يزيدكِ عفة وحرصا وأن يحفظ علينا نعمة الحياء .

 

أختي العزيزة د. أمنية

بارك الله فيكِ وشكر لكِ إطلالتكِ العذبة وإضافتكِ الطيبة

 

غاليتي , أم عبد الرحمن

شكر الله لكِ

ولا تنسي الاستغفار يا حبيبة والتضرع إلى الله في السحر

 

أسأل الله أن يهدي أخواتي وجميع الأخوات اللائي يذهبن عند طبيب رجل

 

آمين ..

 

الغالية سما ..

 

وخاصه انها تكون متعمده بمعنى انها لاتفاجئ بولادتها فتضطر للجوء للطبيب الرجل

بل انها تتابع معه منذ بدايه الحمل

 

نعم غاليتي هذه من أعنيها وليست التي تفاجئ أو تضطر , فقد يحصل للإنسان ما لا يتمناه خاصة عند الولادة قد تفاجئ المرأة بالوضع ولا تجد سبيلا , فهذه لا أعنيها بحديثي وأسأل الله أن يتم علينا نعمة الستر والعفاف .

 

ولله انا لنستحى ان تكشف عوراتنا على نساء الا لمثل هذه الضروره فما بال هؤلاء اين ذهب عنهم الحياء

 

:(

صدقتِ بارك الله فيكِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيبتى الوردة الحمراء جزاكى الله خيرا على موضوعك الاكثر من رائع والذى ذكرنى بالمى

 

رغم انى اتابع مع دكتورة وهى والحمد لله كويسة جدا ومريحة جدا وذلك حتى لا انكشف على رجل ابدا غير زوجى

 

ولكن حصل ما لا يمكن ان يصدق عند الولادة ودخلت حجرة العمليات حيث انى ولدة قيصرى فؤجئت بدكتور رجل مع الدكتورة فى الحجرة وكان دا دكتور التخدير حيث ان يكون متخصص ولا يوجد فى هذا المجال سيدة ابدا رغم انه ولله الحمد كان ملتحى ولم يرفع عينه من الارض الا انى تعبت نفسيا جدا

وفؤجئت بدكتور اخر اتى معنا وهذا الجراح والله المستعان

والمضحك المبكى فى الموضوع انها طلبت منى ان اتنازل عن نقابى علشان البنج ومرة اخرى الخمار ولكنى طلبت منها ان ابقى اشرب صغير على شعرى حتى لا ينكشف شعرى امامهم

والمضحك فعلا انها لما طلبت منى اتنازل عن الجوراب :الشراب: رفضت وقلت لها كفاية سيبى حاجة تستر رجلى ولكنها ضحكت وقالت انه ملوث ولا يجوز فى العمليه وبعد العملية كنت مخدرة تماما بس كان كل همى لانى مفيش حد يشوفنى وحلفت زوجى انى محدش يشوفنى وانه يحافظ عليه

 

 

اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكى اختى ومشرفتنا الغالية

 

الامر ده فعلا بقى فيه تهاون رهيب

 

اللهم اهدى نساء المسلمين وازواجهم ووفقهم لما تحب وترضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله ولا قوه الا بالله على الهمم العاليه

 

بصراحه انا اول مره اعرف الكلام ده واطلب العفو والسماح من الله عز وجل لانى ولدت قبل كده عند طبيب رجل وكنت متابعه معاه من البدايه

 

لكن بصراحه ده كان له سبب وهو ان البلد الى انا فيها مفيهاش ولا طبيبه مشهوره بمهارتها كل ما اسال عن واحده يقولو دا عملت غلطه مع فلانه او الجنين مات او الام ماتت فخفت وحسيت انه الاطباء الرجال فى المجال ده بالذات امهر ...............فهل ده مش سبب انه انا خايفه على الجنين وعلى نفسى يعنى ده مش سبب يخلينى اروح لدكتور

 

والغريب فى الموضوع ده انى يوم الولاده مكنتش راضيه اخلى الدكتوره يكشف عليا نساء وانا بولد وحسيت وقتها انا اد ايه غلطت انى تابعت مع دكتور من كتر احراجى وقتها ولغايه النهارده من اكتر من 3 سنين محرجه انى امر من الشارع الى فيه العياده اصل اقابل الدكتور

 

بس بصراحه بعد كلامكم ده انا بانب نفسى جدا وبقول ان شاء الله لما ربنا يكرمنى بالحمل احتسب النيه فى طاعه الله واروح عند دكتوره باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

صدقتى

غاليتى ياقوتة واحتسبى الاجر والله لن يضيعيك باذن الله واعلمى ان الدكتورة اللى انا معها سمعت لها اخطاء كثيررررررر مع مرضى بس لا يمكن اذهب لدكتور ابدا

 

الهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركت اخيتي والله كلامك صح مية المية وزي ماقلتي الافظع من ده ان المراة تكون عايزة امراة زيها وجوزها يوديها لرجل سبحان الله

وانا حكت لي وحدة اعرفها انها لما جت تولد كانت في غربة وراحت تتابع مع امراة ولكن زوجها اصر انها تحول على طبيب لان الطبيبة دي مش من نفس جنسيتها والطبيب كان من نفس بلدهم. سبحان الله اين الغيرة

نسال الله الستر في الدنيا والاخرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فعلا اخواتى موضوع مهم ولكنى اولد قيصرى ولا اتحكم فى باقى الفريق لانه من اختيار الطبيبه ولكنى سوف اؤكد عليها فى الولاده المقبله ان شاء الله وربنا يكون فى عوننا نحن المنتقبات خصوصا خلع النقاب وخروج المراه من حجرة العمليات بدون نقاب واحنا فى البنج لاحول لنا ولاقوة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بصراحة الموضوع جميل جداااااا

وذكرني في ولادتي بابنتي

انا اتعذبت كتير في هذه الديار ديار الكفر عليهم من الله ما يستحقون

انا تابعت مع طبيبة ومتفقين اني التي تولدني امراة

كلو تمام الى ان صدر قانون بعدم اختيار جنس معين في الاطباء وانهم كلهم اطباء وليس المهم الجنس وليسو هنا لللعب او اللهو بالمرضى

المهم جاء اليوم المعلوم وذهبت اولد وانا ادعو الله ان يسخر لي امراة

ولدت بسرعة فائقة لاني قمت باول العمل وحدي بالبيت وتقريبا خرج اعلى الراس

المهم وصلت وولدت في ربع ساعة ولله الحمد وكان زوجي معي وامراتين طبيبة وممرضة

كل شيء مرّ بسلام واستيقظت امشي بعد الولادة وذهبت الى الغرفة سيرا على الاقدام وكل شيء عادي

ولكن بعد يوم بدات احس بالام شديدة ببطني وخرج مني شيء طويييييييييل جدا اخضر او ازرق وانا اجذبه الى ان تمزق والله كنت احسب انه مصراني

المهم ناديت الممرضة بسرعة ولكنهم اتو بعد نصف ساعة وانا قد اغمي علي

استيقضت وجدت نفسي وحدي والبايبي يبكي بقوة

اعدت الاتصال بهم فاتت واحدة وقالت لي بلهجة غريبة ماذا تريدين

قلت لها خرج مني هذا الشيء هل هذا عادي؟

رات ذلك الشيء وقالت لي عادي ثم قالت لحظة اطلب الطبيبة لتاكد

اتت الطبيبة ورات ذلك الشيء قالت لي يجب ان تذهبي معي حالا الى قاعة الولادة قلت ماالامر قال لي هذا الكيس الذي كان به البايبي ولا ادري ماذا يفعل هنا عندك

كانت الساعة متاخرة جدااا الثانية صباحا ذهبت معها بعد ان وعدتني انها هي وحدها من ستفحصني

ذهبت معها وهناك بعد ان رات انه يوجد الكثير والكثير من هذا الكيس بل تقريبا كله لانهم اعداء الله لم ينظفوني بعد الولادة نظرا لكوني مسلمة منقبة

نادت ممرضة لتضغط على بطني بيديها لتسهل خروج الشيء والطبيبة تجذبه بالمقص

ثم نادت ممرظة اخرى وانا اقول لها ارجو ان يكون وعدك صادقا

صعدت فوقي ممرضتان بمرفقيهما والطبيبة كل ما ترى شيء من الكيس تشده بمقص كي لا نفقده

المهم تكسرت لي ضلعتان من الضغط وانا بنقابي واتحمل وادعو

ولكن بعدها تغامزو ودخل رجل اقصد ذكر لان الرجال قليلون ولا يستحق نذل مثله هذا اللقب اول مارايته من الزجاج سيفتح الباب ضربت الطبيبة برجلي في وجهها واستيقضت واقفة

والطبيبة تصرخ مابك هذا طبيب ويجب ان يساعدني لان الامر خطير لو بقي هذا الكيس اكثر سيتعفن وتموتين

وانا لم اتفوّه بكلمة خرجت والطبيب يلاحقني وحاول حتى ان يجذب لي يدي ولكني هنا صرخت في وجهه وقلت له يا كلب بالفرنسية فتعجب وذهب

ذهبت احظرت ابنتي من عند الممرضة و دخلت غرفتي وانا ابكي واتالم على هذه الحسرة وعلى حالنا كمسلمين ومن ثم اتصلت بزوجي وقلت له ان ياتي في الصباح الباكر وبدات ابكي له في الهاتف وهو يتسائل ولكني لم استطع قول اي كلمة بقيت فقط ابكي وعندما اكملت من الهاتف مع زوجي استيقظت من السرير لاغير ملابسي فاذا بشلاّل من الدم ينزل مني واذا بمقص يسقط

سقط الاول ثم الثاني خفت كثيرا ولكن قلت اموت شريفة خير من ان يتكشف علي حيوان قذر مثله

اخرجت باقي المقصات من رحمي وكات خمسة ولكنها ليست حادة الا واحد فقط وهو الاول الذي سقط

و غيرت ملابسي ونمت واتى زوجي 6 صباحا ورويت له ما حصل فغضب وقال لي اين هو ارني اياه يجب ان اراه الان حالا قلت له لا ادري نسيت وجهه بصراحة خفت على زوجي كثيرا

وبعد ساعة اتت طبيبتان ومشرف على قسم التوليد وهو ذكر طرقو الباب مرة فقلت لحظة ووضعت نقابي ودخلو

قال لي المشرف اولا نحن هنا لنفهم ما حصل ليلة البارحة والفوضى التي صارت في القسم و ايضا جئنا لنرى احوالك

زوجي تركني انا اتكلم فقلت له اولا انا نادمة لاني ولدت اول ولادتي هنا في هذا المستشفى القذر

ثانيا نانا لست في حاجة الى ان تزورني انت ولا امثالك

بقي لي يومين وساعود الى البيت ولكن القصة لت تتوقف هنا

قال لي احكي لي ما حصل ارجوك

قلت له هاهي الطبيبة ورائك تتكلم وستحكي لك

فروت له كل شيء كما حصل

وانا احضرت المقصات وقلت لها خذي هذه اخرجتها مني البارحة فتعجب المشرف وقال لي انا حقا اعتذر على ما حصل ووو

واتصل بالطبيب الذي اتى لفحصي ليلتها وقال له اعتذر منها فورا والا فانت مرفوض

المهم قلت له لا داعي لكل هذه التمثيلية اعرف انكم خائفون لاننا ارهابيون وتقولون ربما يفجرون المشفى

لا داعي للتمثيلية نهض زوجي وكان سيضرب الطبيب الحمد للهان مر ذلك اليوم على خير

ولكن في النهاية بقيت بالكيس لمدة شهر ونصف لاني اينما ذهبت وجدت ذكورا وانا حلفت ان لا يتكشف علي اي ذكر والحمد لله عملت عملية جراحية بعد شهر ونصف ونزعت بقايا الكيس والان ابنتي عمرها 9 اشهر وانا حامل في ثلاثة اشهر

شكرا لكم لاكمالكم قصتي واسال الله ان يستر نساء المؤمنين

 

اختكم الصغيرة ام مصعب

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

الحمد لله الذي أنقذكِ أخيتي أم مصعب

وأسأل الله تعالى أن يمن عليكِ وعلى كل مسلم بالخلاص من العيش بين أظهر المشركين " قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختى ان هذا امر محزن حقا والله لقد رايت الكثير بهذا الشكل Documents and Settings\ahmed\My Documents\My Pictures

 

والله انهم ملتزمين وملتزمات وكنت لا اكاد اصدق :blush:

ما هذا التسيب والتفريط :wub:

 

سبحان الله ما هذا كيف تسمح لنفسها ان تتكشف على رجل :wub:

 

صدقا وانا حامل فى بنتى كنت ادعوا الله ان تكون ولادتى قيصريه والله ليس خوفا ولكن لانها استر كتييير :rolleyes:

 

 

وكنت عندما اذهب للطبيبه عند وجود طلق ادعوا الاتكشف كشف نساء :rolleyes:

 

 

وسبحان الله استجاب الله لى وسترنى وولدت قيصرى :tongue:

 

عارفين لى صديه ملتزمه وزوجها ملتزم جدااويخطب فى المساجد وخريج دعوه وعند ولادتها اصر ان تلد فى مستشفى جامعى

 

وطبعا الدكاترة كلهم رجال وظلت تلد من 10صباحا ل7مساء :wub: حتى الان عدى الموضوع

 

 

لا بعد العوده للبيت جاءها الم رهيب واضرت تذهب لطبيب للكشف عن سبب الالم فلم يعلم وذهبت لاخر جراح فقال ان الغرز تفككت ولا بد من اعدة الخياطه تصوروا

 

معصيه واحده كان هذاشؤمها :wub:

 

ولن تصدقونى ان قلت لكم انها اخذت اكثر من 20 تتالم من الجرح بل قولوا تصرخ والله كانت تحدثنى فى الهاتف تصرخ من الالم

 

قلت لها بعدها هل هذا شؤم معصيه قالت نعم اى نعم :wub:

 

اخرى لا اقول كم زوجها ملتزم ولكنه اصر على طبيب وبعد الجراحه القيصرية تتفكك الغرز مع العلم انه يذهب له لانه لايثق فى النساء

 

والتخدير ايضا رجل :wub:

 

 

وهناك من كان التزامه اقوى منه وقد ذهب بزوجته للمستشفى للولاده واعتقد انه لم تكن الحاله الماديه تسمح بطبيبه خاصه وعندما ذهب وجد كل الطاقم اطباء فرفض ورجع بها الى البيت

 

ونامت المسكينه من كثرة الالم وذهب الزوج لاحضار الدايه وعندما عاد اذا به يجد زوجته قد وضعت وحدها ارءيتم نعمت الله :wub:

 

ومن حق الام ان تطلب من الطبيبه طاقم الولاده والا تغيرها وصدقا كانت لى قريبه تتابع مع طبيبه وعندما سالت عن التخدير اوهمتهم انها طبيبه واستمرت اشهر الحمل وعند قرب الولاده تاكدت من الطبيبه قالت لا طبيب فتركت الطبيبه وبحثت عن طبيبه جديده والله ثم والله

ان ولادتها لم ارى مثلها فى السهوله واليسر وحنية الطبيبه عليها بكريه لم تاخذ اكثر من ساعه :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله المستعان

انا الان خائفة لاني اتابع في مستشفى ولي الحق عند المتابعة في اختيار طبيبتي ولكن ليس لي الحق في الولادة

ونادتني الاسبوع الفارط الطبيبة قالت لي بالحرف الواحد

 

 

نحن بلد ديمقراطي وحر و لا نريد اي فوضى ومشاكل

وانا اقول لك من الان انه عند الولادة لا اريد ضجيج او رفض الطبيب ان كان طبيب او ممرض

فنحن طاقم مختلط ذكور واناث ونحن هنا لنشتغل ليس لنرى عورات الاخرين بشهوة

ولا ارى لماذا لا تقبلين ان يراكي طبيب

على العموم ان لم يعجبك هذا الحال روحي للسعوية او كما عادتكم اولدي في البيت

وانبهك انه اي فوضى او ازعاج او جرح لكرامة طبيب ما اتصل بالشرطة

 

 

 

 

 

 

قلت لها الله سيفعل ما يشاء

 

نظرت لي بغرابة ورجعت الى البيت اتحسر على حالنا كمسلمين الى اين وصلنا

 

لاحول ولا قوة الا بالله

انا الان بجد خائفة

 

زوجي قال لي لا تخافي الله لن يتركك

ولكني بجد خائفة ان انكشف امام ذكر- شبه رجال و لا رجال-

 

الله المستعان

اسال الله ان يسترنا يستر جميع المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حفظك الله يا أختي أم مصعب ويسر الله أمر ولادتك يارب

ربنا يثبتك يارب وكل نساء المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختي الحبيبة

إن مما عمت به البلوى في زماننا هذا التساهل الشديد في أمر كشف العورات لدى الطبيب الرجل , وبخاصة في عيادات النساء والتوليد

فقد رأينا ما لم يكن يخطر لنا ببال , مؤلم والله ما أراه من كثير من أخواتنا الاتي كنت أتوسم فيهن الصلاح والحياء والعفة وإذا بها وبخاصة لو رزقها الله بحمل , فّإذا بها وبدون أي تردد تقرر أن من ستتابع معه بل ومن سيقوم بتوليدها هو طبيب رجل وترفض وبشدة أن تقوم بذلك طبيبة مهما كانت حاذقة وماهرة في أمر التوليد ومتابعة الحمل ومهما كان معها من شهادات ودرجات , ومما يزيد الطين بلة أنا نرى بعض الأزواج وبكل رضى يذهب بامرأته بنفسه ويأخذها لعيادة الطبيب ليكشف على زوجته !!! وكأن الطبيب هذا محرم لكل النساء وكأنه ليس من الرجال فيحل عنده أي محظور ويباح له كل محرم فإنا لله وإنا إليه راجعون

يا أختي الحبيبة ..

الأمر جد خطير , كيف تسمحين لرجل أجنبي عنكِ يرى منكِ ما لا يحل أن يراه غير زوجكِ فقط ؟؟؟!!

كيف يرى عورتكِ المغلظة ؟؟!!

وإني لأعلم إحدى الأخوات كانت تقول : إن النساء غير ماهرات وانها تخشى على وليدها من الطبيبة أو على نفسها

وتصر بشدة على أن يقوم بتوليدها طبيب رجل

وكان لها ما أرادت .. وإذا به في وقت الولادة يسحب الوليدة ليكسر لها ذراعها إثاء شَدِه لها , ويظل والداها في ماعناة العلاج الطبيعي وغيره في محاولات لإعادة ذراعها الذي أصبح لا يقوى على أي حركة

أقول لها ولغيرها قول الله عز وجل ..

" وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا "االسلام عليكم أريد أن اقو وبكل اسف انالاطباء النسائة منالنساء غير كفيآتوبكل اسفلذالك نضطر لذهاب االى طبيب لفحص أو ولادة وقد عانى الكثير من هذا لامر والسلام عليكم

" وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ "

 

هذه مصيبة وبلوى كبيرة ابتلينا بها , ولعل الكثير من أخواتنا لا تعلم عن خطورة الأمر شيئا ..

فإليكِ حفظكِ الله والمسلمات وحفظ علينا عفتنا وحيائنا هذه الفتوى ليكون الأمر واضحا بينا

 

 

السؤال :

أرجو أن توضح لي أمر اختيار الطبيب ، فقد قالت مدرستي بأن المرأة المريضة يجب أن تختار طبيبة مسلمة ثم الطبيبة الكافرة ثم الطبيب المسلم ثم الطبيب الكافر ، ولا نذهب لطبيب إلا إذا عدم وجود طبيبة ونحتاج لمختص .

قالت صديقتي بأن مدرستها قالت بأن الخيار الأول أن يكون مسلماً سواءاً طبيب أو طبيبة ، ثم يأتي الكافر طبيب أو طبيبة .

أنا محتارة ، فأنا أفهم أن الأطباء المسلمون عندهم أمانة أكثر من غير المسلمين ولكن ألا تأتي مسألة العورة أكثر أهمية ثم تجنب الفتنة ؟

بعض أصدقائي النساء يفضلون الذهاب لطبيب مسلم في مراجعتهم فترة الحمل وكذلك حين الوضع بينما يوجد الكثير من القابلات مسلمات وغير مسلمات .

أرجو أن تنصحنا يا أستاذ

جزاك الله خيرا

 

الجواب:

 

الجواب :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين : نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

 

ففيما يلي ذِكْر لبعض القواعد والضوابط في مسألة : " النظر للعلاج "

 

أولا : عورة الرجل ما بين السرّة والركبة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما بين السُّرَّة والركبة عورة ) حديث حسن رواه أحمد وأبو داود والدار قطني . وهذا قول جمهور أهل العلم .

 

ثانيا : المرأة كلها عورة أمام الأجنبي لقوله تعالى : { وإذا سألتموهنّ متاعا فاسألوهن من وراء حجاب } ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( المرأة عورة ) رواه الترمذي بسند صحيح وهذا القول هو الصحيح من المذهب عند الحنابلة وإحدى الروايتين عند المالكية وأحد القولين عند الشافعية .

 

ثالثا : تَعمّد النظر إلى العورات من المحرمات الشديدة ويجب غضّ البصر عنها لقوله تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون . وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن .. الآية } وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة .. ) رواه مسلم وقال لعلي رضي الله عنه : ( لا تنظر إلى فخذ حيّ ولا ميّت ) رواه أبو داود وهو حديث صحيح

 

رابعا : كلّ ما لا يجوز النّظر إليه من العورات لا يحلّ مسّه ولو من وراء حائل وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم : ( إني لا أصافح النساء ) رواه مالك وأحمد وهو حديث صحيح ، وقال : ( لأن يُطعن في رأس أحدكم بمِخْيَط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له ) رواه الطبراني وهو حديث صحيح . قال النووي رحمه الله : وحيث حَرُم النظر حَرُم المسّ بطريق الأَوْلى ، لأنه أبلغ لذّة .

 

خامسا : العورات أنواع ودرجات فمنها العورة المغلّظة ( السوأتان : القُبُل والدُّبُر ) والعورة المخففة كفخذي الرّجل أمام الرّجل .

 

والصغير دون سبع سنين لا حكم لعورته ، والصغير المميِّز ـ من السابعة إلى العاشرة ـ عورته الفرجان ، والصغيرة المميِّزة عورتها من السرّة إلى الركبة ، ( وكلّ ذلك عند أَمْن الفتنة ) وعورة الميّت كعورة الحيّ ، والأحوط إلحاق الخنثى بالمرأة في العورة لاحتمال كونه امرأة .

 

سادسا : الضرورات تبيح المحظورات ، ولا خلاف بين العلماء في جواز نظر الطبيب إلى موضع المرض من المرأة عند الحاجة ضمن الضوابط الشرعية ، وكذلك القول في نظر الطبيب إلى عورة الرجل المريض ، فيباح له النظر إلى موضع العلّة بقدر الحاجة ، والمرأة الطبيبة في الحكم كالطبيب الرجل . وهذا الحكم مبني على ترجيح مصلحة حفظ النفس على مصلحة ستر العورة عند التعارض .

 

سابعا : " الضرورة تُقدَّر بقدرها " : فإذا جاز النظر والكشف واللمس وغيرها من دواعي العلاج لدفع الضرورة والحاجة القويّة فإنه لا يجوز بحال من الأحوال التعدّي وترك مراعاة الضوابط الشرعية ومن هذه الضوابط ما يلي :

 

1ـ يقدّم في علاج الرجال الرجال وفي علاج النساء النساء وعند الكشف على المريضة تُقدّم الطبيبة المسلمة صاحبة الكفاية ثمّ الطبيبة الكافرة ثمّ الطبيب المسلم ثمّ الطبيب الكافر ، وكذلك إذا كانت تكفي الطبيبة العامة فلا يكشف الطبيب ولو كان مختصا ، وإذا احتيج إلى مختصة من النساء فلم توجد جاز الكشف عند الطبيب المختص ، وإذا كانت المختصة لا تكفي للعلاج وكانت الحالة تستدعي تدخّل الطبيب الحاذق الماهر الخبير جاز ذلك ، وعند وجود طبيب مختص يتفوّق على الطبيبة في المهارة والخبرة فلا يُلجأ إليه إلا إذا كانت الحالة تستلزم هذا القدر الزائد من الخبرة والمهارة . وكذلك يُشترط في معالجة المرأة للرجل أن لايكون هناك رجل يستطيع أن يقوم بالمعالجة .

 

2ـ لا يجوز تجاوز الموضع اللازم للكشف فيقتصر على الموضع الذي تدعو الحاجة إلى النظر إليه فقط ، ويجتهد مع ذلك في غضّ بصره ما أمكن ، وعليه أن يشعر أنه يفعل شيئا هو في الأصل محرّم وأن يستغفر الله عما يمكن أن يكون حصل من التجاوز .

 

3ـ إذا كان وصف المرض كافيا فلا يجوز الكشف وإذا أمكن معاينة موضع المرض بالنظر فقط فلا يجوز اللمس وإذا كان يكفي اللمس بحائل فلا يجوز اللمس بغير حائل وهكذا .

 

4ـ يُشترط لمعالجة الطبيب المرأة أن لا يكون ذلك بخلوة فلا بدّ أن يكون مع المرأة زوجها أو محرمها أو امرأة أخرى من الثقات .

 

5ـ أن يكون الطبيب أمينا غير متهم في خلقه ودينه ويكفي في ذلك حمل الناس على ظاهرهم .

 

6ـ كلما غَلُظت العورة كان التشديد أكثر قال صاحب كفاية الأخيار : واعلم أن أصل الحاجة كان في النظر إلى الوجه واليدين ، وفي النظر إلى بقية الأعضاء يُعتبر تأكّد الحاجة ، وفي النظر إلى السوأتين يُعتبر مزيد تأكُّد الحاجة . ولذلك لا بدّ من التشديد البالغ في مثل حالات التوليد وختان الإناث اليافعات .

 

7ـ أن تكون الحاجة إلى العلاج ماسة كمرض أو وجع لا يُحتمل أو هُزال يُخشى منه ونحو ذلك أما إذا لم يكن مرض أو ضرورة فلا يجوز الكشف عن العورات كما في حالات التوهّم والأمور التحسينية .

 

8ـ كلّ ما تقدّم مُقيّد بأمن الفتنة وثوَران الشهوة من كلّ من طرفي عملية المعالجة .

 

وختاما فإنه لا بدّ من تقوى الله في هذه المسألة العظيمة التي احتاطت لها الشريعة وجعلت لها أحكاما واضحة وحازمة . وإن مما عمّت به البلوى في هذا الزمان التساهل في مسائل الكشف عن العورات في العيادات والمستشفيات وكأن الطبيب يجوز له كلّ شيىء ويحلّ عنده كلّ محظور . وكذلك ما وقع في البرامج التعليمية المأخوذة نسخة طبق الأصل مما هو موجود في بلاد الكفّار تشبها بهم من التساهل في عدد من حالات التعليم والتدريب والاختبار .

 

وواجب على المسلمين الاعتناء بتخريج النساء من أهل الكفاية في التخصصات المختلفة للقيام بالواجب ، وحسن إعداد جداول المناوبات في المستوصفات والمستشفيات لئلا تقع نساء المسلمين في الحرج ، وأن لا تُهمل المريضة أو يتبرّم منها الطبيب إذا طلبت طبيبة لعلاجها .

 

والله المسؤول أن يفقهنا في الدين وأن يعيننا على القيام بأحكام الشريعة ورعاية حقوق المسلمين .

 

وهو الموفق والهادي إلى سواء السبيل

 

______________

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

*************************

 

السؤال

 

ما هو تعريف الضرورة؟

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالضرورة في اللغة :اسم من الاضطرار،والاضطرار: الاحتياج الشديد،تقول:حملتني الضرورة على كذا وكذا، وقد اضطر فلان إلى كذا، وعرفها الجرجاني في التعريفات بقوله:^هي النازل مما لا مدفع له.^^ وعرفها الفقهاء بأنها بلوغ الإنسان حداً إن لم يتناول الممنوع هلك أو قارب، كالمضطر للأكل أو اللبس، بحيث لو بقي جائعا أو عريانا لمات، أو تلف منه عضو، وهذا يبيح تناول المحرم. وليعلم أن كثيرا من الناس قد حصل منهم التساهل فوقعوا في المحرمات، بحجة أنهم مضطرون إلى ذلك، كالمريضة تتساهل في الذهاب إلى طبيب رجل مع وجود من يقوم بتطبيبها من النساء، أو رجل يريد بناء بيت فيطمع في اتساعه دون حاجة إليه ، فيقترض بالربا معتبرا ذلك ضرورة ، كما أننا ننبه إلى أن قاعدة (الضرورات تبيح المحظورات) مقيدة بقاعدة أخرى وهي (الضرورة تقدر بقدرها)، والأصل في ذلك قوله تعالى(فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه) فمن زاد على قدر الضرورة فقد بغى واعتدى وأثم ،وللفائدة راجع الجواب رقم: 23533 والله أعلم.

_________________

المفتـــي : مركز الفتوى بالشبكة الاسلامية

 

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم شكرا علي فتح هدا الموضوع القيم ارجو من جميع الاخوات ان تاخده بعين الاعتبار ويجب المحافطة عليه بكوننا عرب ومسلمين ونعرف حدود الله وهدا يعتبر ستر للمراة اوالمحافطة عليها :closedeyes:

وانا الان في الشهر التاسع ادعو لي الله ان يوفقني وان يسهلني ولادتي وان نتحصل علي مولود معافي لانه اول مولود نرزق به والله الموفق0

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم شكرا علي فتح هدا الموضوع القيم ارجو من جميع الاخوات ان تاخده بعين الاعتبار ويجب المحافطة عليه بكوننا عرب ومسلمين ونعرف حدود الله وهدا يعتبر ستر للمراة اوالمحافطة عليها :smile:

وانا الان في الشهر التاسع ادعو لي الله ان يوفقني وان يسهلني ولادتي وان نتحصل علي مولود معافي لانه اول مولود نرزق به والله الموفق0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

اسال الله ان ييسر حملك وولادتك اختي ام عبود

اكثري من اكل التمر حبيبتي ومن شرب الماء

بارك الله فيكي

طمنينا عليكي دائما وعلى المولود باذن الله

:wub: ومرحبا بك في منتدانا ارجو لك الاستفادة والافادة :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×