اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

حكم قول أنا مؤمن إن شاء الله

المشاركات التي تم ترشيحها

حكم قول أنا مؤمن إن شاء الله

 

 

السؤال:

 

هل يستطيع المسلم قول : أنا مؤمن إن شاء الله ؟

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

 

مسألة الاستثناء في الإيمان من المسائل التي وقع فيها لأهل العلم مناقشات مطولة ومستفيضة

 

والموقف الصحيح حيال هذه العبارة أن يُستفصل عن معنى قوله : ( مؤمن ) فإن أراد أصل الإيمان الذي

 

هو بمعنى الإسلام والذي يكون بدونه كافرا فلا يصح الاستثناء والحالة هذه لأنه يكون حينئذ متضمنا

 

لمعنى الشك في أصل الدين وهو محرم بل يجب على المسلم أن يجزم بإيمانه بهذا الاعتبار ويقول : أنا

 

مؤمن دون استثناء ، وأما إن أراد كمال الإيمان والمرتبة العالية التي هي فوق مرتبة الإسلام فعليه أن

 

يستثني ويقول إن شاء الله لأن في عدم الإستثناء تزكية منعت الشريعة منها كما في قوله تعالى :

 

( فلا تزكوا أنفسكم ) .

وإذا أراد الإنسان لفظة لا إشكال فيه ليعبّر بها عن دينه الذي يعتقده فليقل : أنا مسلم ولا يحتاج إلى

 

استثناء في هذه الحالة والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

عندما يسأل الشخص هل انت مؤمن ؟؟ يجوز ان يقول انا مؤمن ان شاء الله

مع ان الأصل انه لايشرع السؤال أصلا ؛؛ ولا ينبغى ايضا الجواب

ولكن اذا ابتلى المسلم بمثل هذا السؤال فيقول انا مؤمن ان شاء الله

 

والأصل في الاستثناء في الإيمان هو الحادثة، يعني سؤال الناس عن الإيمان من الأمور

الحادثة، ولذلك السلف لما بدأت ظاهرة سؤال الناس عن الإيمان اعتبروه بدعة، لأن هذه

من الأمور المحدثة في الدين. الناس يُتركون على ظواهرهم، ويحمل المؤمنون والمسلمون

على مجملات الدين على ما هم عليه ولا يجوز امتحانهم لكن مع ذلك إذا وقع السؤال بأن

سئلت أو سئل غيرك أمؤمن أنت؟ هل أنت مؤمن ؟ الأَولى أن تقول: إن شاء الله أو أنا

مؤمن -إن شاء الله - أو تقول آمنت بالله وعليه توكلت ونحو ذلك .

 

من كتاب مجمل اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة

 

وجزاكِ الله خيرا اختى على هذا الموضوع جعله الله فى موازين حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله بيننا أختي الكريمة حاملة رسالة

 

وبورك فيكِ على الإضافة الطيبة

 

الله أسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيك حبيبتي ناديه

وجعله الله في ميزان حسناتك

اسأل الله ان يجعلنا واياك في اعلي درجات الايمان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بوركتِ حبيبتي راجية عفو الرحمن على مروركِ الطيب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خير الجزاء على النقل مشرفتى الغالية ... فهمت فتوى الشيخ المنجد ،

 

... لكن لم أفهم ما ذكرته الاخت "حاملة رسالة" ، ما المقصود بالحادثة ، وهل ما ذكرته مختلف عن فتوى الشيخ صالح أم موافق لها:

 

 

والأصل في الاستثناء في الإيمان هو الحادثة، يعني سؤال الناس عن الإيمان من الأمور

الحادثة، ولذلك السلف لما بدأت ظاهرة سؤال الناس عن الإيمان اعتبروه بدعة، لأن هذه

من الأمور المحدثة في الدين. الناس يُتركون على ظواهرهم، ويحمل المؤمنون والمسلمون

على مجملات الدين على ما هم عليه ولا يجوز امتحانهم لكن مع ذلك إذا وقع السؤال بأن

سئلت أو سئل غيرك أمؤمن أنت؟ هل أنت مؤمن ؟ الأَولى أن تقول: إن شاء الله أو أنا

مؤمن -إن شاء الله - أو تقول آمنت بالله وعليه توكلت ونحو ذلك .

 

هلا شرحته؟ وجزاك الله عنى خيرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركت مشرفتنا الحبيبة نبض الأمة على هذا النقل وجعله الله في ميزان حسناتك، وأسأل الله سبحانه أن يجدد الإيمان في قلوبنا ويذقنا حلاوته.

 

جزاك الله خير الجزاء على النقل مشرفتى الغالية ... فهمت فتوى الشيخ المنجد ،

 

... لكن لم أفهم ما ذكرته الاخت "حاملة رسالة" ، ما المقصود بالحادثة ، وهل ما ذكرته مختلف عن فتوى الشيخ صالح أم موافق لها

المقصود يا حبيبة كما ذكر في نفس النقل:

 

"والأصل في الاستثناء في الإيمان هو الحادثة، يعني سؤال الناس عن الإيمان من الأمور الحادثة، ولذلك السلف لما بدأت ظاهرة سؤال الناس عن الإيمان اعتبروه بدعة، لأن هذه من الأمور المحدثة في الدين"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وكأنى أقرأ هذا الموضوع لأول مرة :wub:

 

حسنا مشرفتنا جزاك الله خيرا .. ... فهمت معنى الحادثة ... أى مستحدث.. والحق أن هذا فعلا غريب فالايمان عمل قلبى بين العبد وربه ولا دخل لأحد فيه كى يسأل عنه !!!

 

لكن الإشكال الذى مازال عندى إذا ما جمعنا بين قول الشيخ المنجد أن للإيمان معنى عام وخاص ... وبين الرد بالاستثناء - فبم يعرف السائل المعنى الذى قصده المجيب عن سؤاله؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أم السعد الحبيبة

فتوى المنجد عن حديث المرء لهذه اللفظة وهو أعلم بنيته، أما ما يليها فهي إن سأله سائل.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله بكنّ أخواتي في الله وجزاكنّ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم وحمة الله وبركاته

 

جزاكم الله خيرًا

 

لي إضافة قد تفيد بإذن الله وهي من كتاب الثمرات الزكية في العقائد السلفية للشيخ أحمد فريد

 

الاستثناء في الإيمان

 

الاستثناء في الإيمان أن يقول: أنا مؤمن إن شاء الله.

 

قال الشيخ مُحمد صالح العثيمين:

 

وقد اختلف الناس فيه على ثلاثة أقوال:

 

أحدها: تحريم الاستثناء، ومأخذ هذا القول: أن الإيمان شيء واحد يعلمه الإنسان من نفسه، فإن استثنى منه كان دليلًا على شكه.

 

والثاني: وجوب الاستثناء وهذا القول له مأخذان:

1- أن الإيمان هو ما مات الإنسان عليه، وهذا شيء مُستقبل غير معلوم فلا يجوز الجزم به.

 

2- وأن الإيمان المطلق يتضمن فعل جميع المأمورات، وترك جميع المحظورات، وهذا لا يجزم به الإنسان من نفسه.

 

والقول الثالث: التفصيل؛ فإن كان الاستثناء صادرًا عن شك في وجود أصل الإيمان فهذا مُحرَّم، بل كُفر؛ لأن الإيمان جزم والشك يُنافيه، وإن كان صادرًا عن خوف تزكية النفس والشهادة لها بتحقق الإيمان قولًا وعملًا واعتقادًا فهذا واجب خوفًا من المحظور.

 

وبهذا عُرِف أنه لا يصح إطلاق الحُكم على الاستثناء بل لابد من التفصيل السابق.

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ نبض الأمة الغالية

 

وجزاكِ الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×