اذهبي الى المحتوى
راماس

الحواجب وإزالتها

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أخواتي ألعزيزات أنا أعرف أن نتف ألحواجب حرام ولكن ألشعر في حواجبي يصل حتى ألرموش وشكلهم غير مألوف تقريبا مثل زوجي

فهل حرام أن أنظفهم؟

مع ألعلم أنا لا أرتدي ألنقاب

لكنني أحس عيناي مثل ألرجال

أنا حواجبي كثيفة جدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=2239...;ln=ara&txt

 

تخفيف الحواجب بالقص

 

سؤال:

لقد اطلعت على مقالات وكتابات متنوعة تحدثت عن حلق حاجبي العينين (النمص) إضافة إلى أجزاء أخرى من الجسد . ولكنني أحتاج إلى توضيح هذا فهل الحلق يعود إلى الحلق بالكلية ؟ لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص ؟.

 

الجواب:

الحمد لله

نحن ننقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين ، وشعر بقية الجسد :

 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .

 

وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة ) .

 

نقلا عن فتاوى علماء البلد الحرام ص 577

 

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (5/196) السؤال التالي :

 

شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها ...

 

فأجابت اللجنة :

 

( لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل ) .

 

وجاء أيضا ( 5/195) :

 

( النمص : الأخذ من شعر الحاجبين ، وهو لا يجوز ؛ لأن الرسول صلى اله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة ، ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها ).

 

وحديث لعن النامصة والمتنمصة رواه البخاري (4886) ومسلم ( 2125) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

 

والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذ كل الشعر بالحلق أو أخذ بعضه بالقص ، ويباح ما عدا ذلك ، كشعر اليدين والساقين ، وكذلك ما كان بين الحاجبين ، فقد جاء في فتاوى اللجنة ( 5/197) ما نصه :

 

السؤال : ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟

 

فأجابت اللجنة :

 

( يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين ) .

 

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ مشرفتنا الحبيبة أم سهيلة

وهذه فتوى ذات صلة:

 

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=17580

 

هذا لا يجوز,لا يجوز للمرأة أن تأخذ من حاجبيها شيئا, إلا أن زاد الشعر بحيث ينزل على العين ويؤذي عينيها, فيمكنها في هذه الحالة أن تميط هذا الأذى, فلا ضرر ولا ضرار.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5272.shtml

 

السؤال: هل يجوز قلع الشعر الذي في الحاجب إذا كان متصلاً من على الأنف ومشوه للوجه ولا سيما إذا كان طويلاً وضار وأنا والله العظيم أني لا أقلد الكفار واليهود والتجمل ولكن شوه وجهي وليس كل شعر الحاجب ولكن الذي متصل على الأنف هو المشوه والضار لي والسلام عليكم؟

الجواب

 

الشيخ: أما إزالة هذا الشعر على سبيل النتف هذا حرامٌ لا يجوز لأن هذا نمص وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة وأما إزالته بغير النتف كالقص والحق فهذا لا بأس به وإن كان بعض العلماء يرى أنه حرامٌ وأنه من النمص والذي ينبغي لها أن تتركه أي أن لا تتعرض له بشيء إلا إذا ضرها بحيث ينزل من هذا الشعر شيءٌ على عينيها يؤذي عينيها أو يحول بينها وبين تمام النظر فلا بأس أن تقص عنها ما يؤذيها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اخت ام سهيلة شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم

وعلى التوضيح المفيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×