اذهبي الى المحتوى
ريحـانة

صفحة تسميع الحبيبة*مها5215*

المشاركات التي تم ترشيحها

post-34989-1199644392.gif

 

حياك الله اختي الحبيبة

 

مها5215

في صفحتك

للتسميع وحفظ القران معنا

 

اسأل الله ان تكوني من اهل القران الذين هم أهل الله وخاصته ..

واسأل الله ان تتمي حفظ القران على هذه الصفحة

 

هذه هي الاستمارة التي قمت بتعبئتها

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

الأجزاء أو السور المراد حفظها هي : ....البقرة

 

السورة أو الجزء الذي تنوين البدء بحفظه هو /هي : البقرة.

 

مقدار الحفظ الأسبوعي هو : أربع اوجه

 

اليوم الذي يناسبكِ التسميع فيه خلال الأسبوع هو : ..الأحد و الاربعاء كل يوم وجهين

 

القراءة التي ستعتمديها في التسميع هي قراءة : حفص

 

الطريقة التي ستعتمديها في التسميع هي : الكتابة.

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

تم إضافة روابط للمساعدة

 

 

 

http://www.shababworld.net/ratel/

 

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Quran&iw_a=view&id=211

 

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002

 

http://www.reciter.org/

 

 

 

ملحوظة: أختي الحبيبة فضلاً يُرجى الحفظ عن طريق الاستماع لأحد القراء - كما في الروابط المساعدة - والترديد وراءه، وذلك لضمان سلامة نطقكِ وحفظكِ للآيات، فالأصل في حفظ القرآن الكريم أن يكون بالتلقي.

 

 

 

 

فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية

وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظه

وأن يجعل القرآن العظيم شفيعاً لكِ يوم القيامة .

 

اختك المحبة

 

*ريّّحانة*

تم تعديل بواسطة *ريّّحانة*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اريد ان اسمع صفحتين

 

 

اسفه للتغير ولكنى اريد ان انجز خاصة انى حافظه هذا الجزء

جزاكم الله خيرا

ممكن غدا باذن الله تضعين المقاطع ولكن فهل ساسمع جديد يوم الاربعاء يكون افضل بعد اذنك

جزاك الله خيرا كثيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اتمي المقاطع التالية بارك الله فيك

 

﴿ أَلَمْ نَجْعَلِ..............فَكَانَتْ أَبْوَاباً (19) ﴾

 

﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ .........لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً (37) ﴾

 

﴿ وَالسَّابِحَاتِ ........حَدِيثُ مُوسَى (15) ﴾

 

وفقكِ الله وسدد خطاكِ

 

ان شاء الله يوم الاربعاء اضع مقاطع اخرى

تم تعديل بواسطة *ريّّحانة*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

ألم نجعل الأرض مهدا. والجبال اوتادا. وخلقنا كم ازواجا. وجعلنا نومكم ثباتا. وجعلنا الليل لباسا .وجعلنا النهار معاشا. وبنينا فوقكم سبعا شدادا. وجعلنا سراجا وهجا . وانزلنا من المعصرات ماء ثجاجا. لنخرج به حبا ونباتا. وجنت الفافا. ان يوم الفصل كان ميقاتا. يوم ينفخ فى الصور فتاتون أفواجا. وفتحت السماء فكانت أبوابا .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . انهم كانوا لا يرجون حسابا. وكذبوا بأياتنا كذابا. وكل شئ احصيناه كتابا. فذوقوا فلن نزيدكم الا عذابا .للمتقين مفازا. حدائق وأعنابا. وكواعب أترابا .وكأسا دهاقا .لا يسمعون فيها لغوا ولاكذابا. جزاء من ربك ععطاء حسابا. رب السموات والأرض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . السبحت سبحا. فالسبقت سبقا. فالمدبرات أمرا. يوم ترجف الراجفه. تتبعها الرادفه .قلوب يوم اذا واجفه. ابصارها خاشعه. يقولون أنالمردودون فى الحافره .أءذا كنا عظاما نخره. قالوا تلك اذا كرة خاسره. فاذا هم بالساهره .هل اتك حديث موسى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صدق الله العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

ألم نجعل الأرض مهدا. والجبال اوتادا. وخلقناكم ازواجا. وجعلنا نومكم ثباتا. وجعلنا الليل لباسا .وجعلنا النهار معاشا. وبنينا فوقكم سبعا شدادا. وجعلنا سراجا وهجا . وانزلنا من المعصرات ماء ثجاجا. لنخرج به حبا ونباتا. وجنت الفافا. ان يوم الفصل كان ميقاتا. يوم ينفخ فى الصور فتاتون أفواجا. وفتحت السماء فكانت أبوابا .

مهدا>>>>مِهَاداً

ثباتا>>>>>سُبَاتاً

وهجا >>>>>وَهَّاجاً

جنت>>>>>جَنَّاتٍ

فتاتون>>>>فَتَأْتُونَ

 

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . انهم كانوا لا يرجون حسابا. وكذبوا بأياتنا كذابا. وكل شئ احصيناه كتابا. فذوقوا فلن نزيدكم الا عذابا . إِنَّ للمتقين مفازا. حدائق وأعنابا. وكواعب أترابا .وكأسا دهاقا .لا يسمعون فيها لغوا ولاكذابا. جزاء من ربك ععطاء حسابا. رب السموات والأرض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا.

ععطاء>>>عطاء

 

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . السبحت سبحا. فالسبقت سبقا. فالمدبرات أمرا. يوم ترجف الراجفة. تتبعها الرادفة .قلوب يوم اذا واجفة. ابصارها خاشعة. يقولون أنا لمردودون فى الحافرة.أءذا كنا عظاما نخرة. قالوا تلك اذا كرة خاسرة. فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فاذا هم بالساهرة . هل اتك حديث موسى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 

السبحت>>>> وَالسَّابِحَاتِ

فالسبقت >>>>> فَالسَّابِقَاتِ

يوم اذا >>>> يَوْمَئِذٍ

أنا>>>> أَءنَّا

اتك>>>> أتَاكَ

 

الاخضر ما نسيته اختي الغالية

 

اختي الحبيبة لدي ملاحظات بسيطة وهي عبارة عن اخطاء الاملائية لاغير ......

فماا شاء الله عليك تسميعك ممتاز

اختي عليك التثبت من كتابة الهمزات اسفل واعلى الالف

كما بالنسبة للتاء المربوطة في نهاية الكلمة

 

 

بارك الله فيك

 

post-32492-1203347841.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اتمي المقاطع التالية بارك الله فيك

 

﴿ اذْهَبْ ..........................دَحَاهَا (30) ﴾

 

﴿ وَآثَرَ ........................ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46) ﴾

 

﴿ وَهُوَ يَخْشَى (9) ..............................شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) ﴾

 

وفقكِ الله وسدد خطاكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

إذهب إلى فرعون إنه طغى. فقل له هل لك إلى أن تذكى. وأهديك إلى ربك فترضى. فأراه الأية الكبرى. فكذب وعصى. ثم أدبر يسعى. فحشر فنادى. فقال أنا ربكم الأعلى. فأخذه الله نكال الأخرة والأولى. إن فىذلك لعبرة لمن يخشى .أءنتم أشد خلقا أم السماء بناها. رفع سمكها فسواها. وأغطش ليلها وأخرج ضحاها. والأرض بعد ذلك دحاها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وأثر الحياة الدنيا. فإن الجحيم هى المأوى. وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى. فإن الجنة هى المأوى. يسألونك عن الساعه أيان مرساها. فيما أنت من ذكراها. إلى ربك منتهاها. كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أوضحاها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وهو يخشى. فأنت عنه تلهى .كلا إنها تذكره. لمن شاء ذكره. فى صحف مكرمه. مرفوعة مطهره. بأيدى سفره. كراما برره. قوتل الإنسان ما أكفره ,من أى شئ خلقه. من نطفة خلقه فقدره. ثم السبيل يسره. ثم أماته فأقبره. ثم إذا شاء أنشره. فلينظر الإنسان إلى طعامه. أنا صببنا الماء صبا. فأنبتنا فيها حبا .وعنبا وقتبا. وزيتونا ونخلا. وحدائق غلبا. وفاكهة وأبا. متاعا لكم ولأنعامكم. فأذا جاءت الصاخه. يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل إمرء منهم يومئذ شأن يغنيه .

 

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

إذهب إلى فرعون إنه طغى. فقل له هل لك إلى أن تذكى. وأهديك إلى ربك فترضى. فأراه الأية الكبرى. فكذب وعصى. ثم أدبر يسعى. فحشر فنادى. فقال أنا ربكم الأعلى. فأخذه الله نكال الأخرة والأولى. إن فىذلك لعبرة لمن يخشى .أءنتم أشد خلقا أم السماء بناها. رفع سمكها فسواها. وأغطش ليلها وأخرج ضحاها. والأرض بعد ذلك دحاها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وأثر الحياة الدنيا. فإن الجحيم هى المأوى. وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى. فإن الجنة هى المأوى. يسألونك عن الساعه أيان مرساها. فيما أنت من ذكراها. إلى ربك منتهاها.إنما أنت منذر من يخشاها. كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أوضحاها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وهو يخشى. فأنت عنه تلهى .كلا إنها تذكره. لمن شاء ذكره. فى صحف مكرمة. مرفوعة مطهره. بأيدى سفرة. كراما بررة. قوتل الإنسان ما أكفره ,من أى شئ خلقه. من نطفة خلقه فقدره. ثم السبيل يسره. ثم أماته فأقبره. ثم إذا شاء أنشره. فلينظر الإنسان إلى طعامه. أنا صببنا الماء صبا. فأنبتنا فيها حبا .وعنبا وقضبا. وزيتونا ونخلا. وحدائق غلبا. وفاكهة وأبا. متاعا لكم ولأنعامكم. فأذا جاءت الصاخه. يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل إمرء منهم يومئذ شأن يغنيه .

 

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم ( ملغيه) أسفه ولكنى أخطأت فيها وعرفت الخطأ قبل أن أكملها

إذهب إلى فرعون إنه طغى. فقل له هل لك إلى أن تذكى. وأهديك إلى ربك فترضى. فأراه الأية الكبرى. فكذب وعصى. ثم أدبر يسعى. فحشر فنادى. فقال أنا ربكم الأعلى. فأخذه الله نكال الأخرة والأولى. إن فىذلك لعبرة لمن يخشى .أءنتم أشد خلقا أم السماء بناها. رفع سمكها فسواها. وأغطش ليلها وأخرج ضحاها. والأرض بعد ذلك دحاها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وأثر الحياة الدنيا. فإن الجحيم هى المأوى. وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى. فإن الجنة هى المأوى. يسألونك عن الساعه أيان مرساها. فيما أنت من ذكراها. إلى ربك منتهاها. كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أوضحاها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وهو يخشى. فأنت عنه تلهى .كلا إنها تذكره. لمن شاء ذكره. فى صحف مكرمه. مرفوعة مطهره. بأيدى سفره. كراما برره. قوتل الإنسان ما أكفره ,من أى شئ خلقه. من نطفة خلقه فقدره. ثم السبيل يسره. ثم أماته فأقبره. ثم إذا شاء أنشره. فلينظر الإنسان إلى طعامه. أنا صببنا الماء صبا. فأنبتنا فيها حبا .وعنبا وقتبا. وزيتونا ونخلا. وحدائق غلبا. وفاكهة وأبا. متاعا لكم ولأنعامكم. فأذا جاءت الصاخه. يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل إمرء منهم يومئذ شأن يغنيه .

 

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختي عذرا منك لم افهم هل تقصدين انك ستقومين بتسميع المقاطع مرة اخرى

ام اصحح هذه المقاطع

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

إذهب إلى فرعون إنه طغى. فقل له هل لك إلى أن تذكى. وأهديك إلى ربك فترضى. فأراه الأية الكبرى. فكذب وعصى. ثم أدبر يسعى. فحشر فنادى. فقال أنا ربكم الأعلى. فأخذه الله نكال الأخرة والأولى. إن فى ذلك لعبرة لمن يخشى .أءنتم أشد خلقا أم السماء بناها. رفع سمكها فسواها. وأغطش ليلها وأخرج ضحاها. والأرض بعد ذلك دحاها.

الازرق زائد

تذكى>>>تَزَكَّى

فترضى>>>فَتَخْشَى

 

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وأثر الحياة الدنيا. فإن الجحيم هى المأوى. وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى. فإن الجنة هى المأوى. يسألونك عن الساعة أيان مرساها. فيما أنت من ذكراها. إلى ربك منتهاها.إنما أنت منذر من يخشاها. كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أوضحاها.

وأثر >>> وَآثَرَ

فيما>>>>فيم

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وهو يخشى. فأنت عنه تلهى .كلا إنها تذكرة. لمن شاء ذكره. فى صحف مكرمة. مرفوعة مطهرة. بأيدى سفرة. كراما بررة. قوتل الإنسان ما أكفره ,من أى شئ خلقه. من نطفة خلقه فقدره. ثم السبيل يسره. ثم أماته فأقبره. ثم إذا شاء أنشره.كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ فلينظر الإنسان إلى طعامه. أنا صببنا الماء صبا. ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً فأنبتنا فيها حبا .وعنبا وقضبا. وزيتونا ونخلا. وحدائق غلبا. وفاكهة وأبا. متاعا لكم ولأنعامكم. فأذا جاءت الصاخة. يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل إمرء منهم يومئذ شأن يغنيه .

لمن >>>فَمَن

قوتل >>> قتل

شئ>>>شَيْءٍ

 

الاخضر ما نسيته

 

الأول خطأ اما الثانى إن شاء الله صحيح جزاك الله خيرا( انا مزعجه صح)

لا لست مزعجة انا لا اعرف ماذا حصل لي يبدو اني احتاج الى نظارات :wub: فلم ارى الرد المصحح الا قبل ان اصحح

 

بارك الله فيك تسميع جيد جدا

 

 

post-32492-1203626151.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اتمي المقاطع التالية بارك الله فيك

 

﴿ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ ...................لِّلْعَالَمِينَ (27) ﴾

 

﴿ وَإِذَا الْكَوَاكِبُ ..................يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19) ﴾

 

وفقكِ الله وسدد خطاكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

وإذا الموؤودة سئلت بأى ذنب قتلت وإذا الصحف نشرت وإذا السماء كشطت وإذا الجحيم سعرت وإذا الجنة أزلفت علمت نفس ما أحضرت فلا أقسم بالخنس الجوارى الكنس والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين وما صاحبكم بمجنون ولقد رءاه بالأفق المبين وما هو على الغيب بضنين وما هو بقول شيطان رجيم فأين تذهبون إن هو إلا ذكر للعالمين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . وإذا الكواكب إنتثرت وإذا البحار فجرت وإذا القبور بعثرت علمت نفس ما قدمت وأخرت يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذى خلقك فسواك فعدلك فى أى صورة ما شاء ركبك كلا بل تكذبون بالدين وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون إن الأبرار لفى نعيم وإن الفجار لفى جحيم يصلونها يوم الدين وما هم عنها بغائبين وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله

صدق الله العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

وإذا الموؤودة سئلت بأى ذنب قتلت وإذا الصحف نشرت وإذا السماء كشطت وإذا الجحيم سعرت وإذا الجنة أزلفت علمت نفس ما أحضرت فلا أقسم بالخنس الجوارى الكنس والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين وما صاحبكم بمجنون ولقد رءاه بالأفق المبين وما هو على الغيب بضنين وما هو بقول شيطان رجيم فأين تذهبون إن هو إلا ذكر للعالمين

 

 

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . وإذا الكواكب إنتثرت وإذا البحار فجرت وإذا القبور بعثرت علمت نفس ما قدمت وأخرت يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذى خلقك فسواك فعدلك فى أى صورة ما شاء ركبك كلا بل تكذبون بالدين وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون إن الأبرار لفى نعيم وإن الفجار لفى جحيم يصلونها يوم الدين وما هم عنها بغائبين وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله

 

ما شاء الله تسميع متميز

بارك الله فيك

 

 

post-32492-1204481122.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

صدق الله العظيم

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=50074

 

 

حكم قول "صدق الله العظيم"

 

السؤال:

 

تقف علي وعلى كثير من الناس أسئلة كثيرة فهل لكم أن تشرحوها لنا في برنامجكم نور على الدرب جزاكم الله عنا كل خير يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول ما حكم قول صدق الله العظيم عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم.

 

الجواب

الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين أحدهما الإخلاص لله عز وجل والثاني المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته ألا وجه الله والدارة الآخرة فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد ألا الله والدارة الآخرة فقط وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى (وما أمروا ألا لعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) ولقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمري ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد) فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص. الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة ألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موفقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق (ومن أصدق من الله قيلاً) والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يامره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فأسكت واقطع القراءة أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع قد يقول قائل أليس الله تعالى قال قل صدق الله فنقول بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله الجواب لا إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم نعم.

الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اتمي المقاطع التالية بارك الله فيك

 

﴿ أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ ......لَفِي عِلِّيِّينَ (18) ﴾

 

﴿ خِتَامُهُ مِسْكٌ .........يَنظُرُونَ (35) ﴾

 

﴿ وَإِذَا الْأَرْضُ .................أَلِيمٍ (24) ﴾

 

وفقكِ الله وسدد خطاكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله اللاكمن الرحيم

ألا يظن ؤلئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين كلا إن كتاب الفجار لفى سجين وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم ويل يومئذ للمكذبين الذين يكذبون بيوم الدين وما يكذب به إلا كل معتد أثيم إذ تتلى عليهم أياتنا قال أساطير الأولين كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم أنهم لصالوا الجحيم ثم يقال هذا الذى كنتم به تكذبون كلا إن كتاب الأبرار لفى عليين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ..........................

ختامه مسك وفى ذلك فليتنافس المتنافسون عين يشرب بها المقربون إن الذين أجرموا كانوا من الذين أمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا إنقلبوا إلى أهلهم إنقلبوا فاكهين وإذا راؤهم قالوا إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين فاليوم الذين أمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون

. . . . . . . . . .. . .. .. . . . . . . . . . . . . . .

إذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت وأذنت لربها وحقت يا أيها الإنسان إنك كادح لربك كدحا فملاقيه فأما من أوتى كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا وينقلب إلى اهله مسرورا وأما من أوتى كتابه وراء ظهره فسوف يدعوا ثبورا ويصلى سعيرا إنه كان فى أهله مسرورا إنه ظن أن لن يحور بل إن ربه كان به بصيرا فلا أقسم بالشفق والليل وما وسق والقمر إذا إتسق لتركبن طبقا عن طبق فما لهم لا يؤمنون وإذا قرء عليهم القرأن لا يسجدون بل الذين كفروا يكذبون والله أعلم بما يوعون فبشرهم بعذاب أليم

صدق الله العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله أختي الحبيبة

سأقوم بمتابعتكِ بإذن الله لأن الحبيبة ريحانة مشغولة نوعاما

أسأل الله أن ييسر أمرها

ألا يظن ؤلئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين كلا إن كتاب الفجار لفى سجين وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم ويل يومئذ للمكذبين الذين يكذبون بيوم الدين وما يكذب به إلا كل معتد أثيم إذ تتلى عليهم أياتنا قال أساطير الأولين كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم أنهم لصالوا الجحيم ثم يقال هذا الذى كنتم به تكذبون كلا إن كتاب الأبرار لفى عليين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .........................

ؤلئك >> أولئك

أياتنا >>> آياتنا أو ءاياتنا

.

ختامه مسك وفى ذلك فليتنافس المتنافسون عين يشرب بها المقربون إن الذين أجرموا كانوا من الذين أمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا إنقلبوا إلى أهلهم إنقلبوا فاكهين وإذا راؤهم قالوا إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين فاليوم الذين أمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون

. . . . . . . . . .. . .. .. . . . . . . . . . . .

 

. . .راؤهم >>> رأوهم

أمنوا >>> ءامنوا أو آمنوا

و إذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت وأذنت لربها وحقت يا أيها الإنسان إنك كادح لربك كدحا فملاقيه فأما من أوتى كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا وينقلب إلى اهله مسرورا وأما من أوتى كتابه وراء ظهره فسوف يدعوا ثبورا ويصلى سعيرا إنه كان فى أهله مسرورا إنه ظن أن لن يحور بل إن ربه كان به بصيرا فلا أقسم بالشفق والليل وما وسق والقمر إذا إتسق لتركبن طبقا عن طبق فما لهم لا يؤمنون وإذا قرء عليهم القرأن لا يسجدون بل الذين كفروا يكذبون والله أعلم بما يوعون فبشرهم بعذاب أليم

 

 

قرء>>> قرئ

 

 

ما شاء الله تسميعكِ متميز أختي الحبيبة مها

بارك الله فيكِ وزادكِ من فضله ..

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

انتبهي يارعاكِ الله

 

 

صدق الله العظيم

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=50074

 

 

حكم قول "صدق الله العظيم"

 

السؤال:

 

تقف علي وعلى كثير من الناس أسئلة كثيرة فهل لكم أن تشرحوها لنا في برنامجكم نور على الدرب جزاكم الله عنا كل خير يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول ما حكم قول صدق الله العظيم عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم.

 

الجواب

الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين أحدهما الإخلاص لله عز وجل والثاني المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته ألا وجه الله والدارة الآخرة فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد ألا الله والدارة الآخرة فقط وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى (وما أمروا ألا لعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) ولقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمري ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد) فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص. الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة ألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موفقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق (ومن أصدق من الله قيلاً) والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يامره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فأسكت واقطع القراءة أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع قد يقول قائل أليس الله تعالى قال قل صدق الله فنقول بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله الجواب لا إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم نعم.

الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله أختي الحبيبة مها

 

أتمي المقاطع التالية بارك الله لكِ

البروج

الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ...لِّمَا يُرِيدُ (16)

 

الطارق

فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ ...أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (17)

 

الأعلى

وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) ...النَّارَ الْكُبْرَى (12)

 

وفقكِ الله وسدد خطاكِ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×