اذهبي الى المحتوى
راماس

&&(( أمَّاه أدِّبيني ولاتعذِّبيني .. .. ))&&

المشاركات التي تم ترشيحها

Gtzs20070827121447.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

موضوع قراءته لاخت لي في احدى المنتديات اعجبني احببت ان انقله لكم

Gtzs20070827121447.gif

هذه صرخة فلذة كبدك

وهذا طلبه ..

Gtzs20070827121447.gif

أمَّاه أدِّبيني ولاتعذِّبيني ..

طلب يسير وحق من حقوقه الشرعية ..

التأديب لا التعذيب ..

فهل أديتِ أيتها الأم الحنون هذا الحق على الوجه الأكمل ؟؟

هل قمتِ به على الوجه الذي يرضي الله عز وجل ؟؟

Gtzs20070827121447.gif

أسلوبك في العقاب!!!!!!

هل يُنتج ابناً صالحاً رحيماً بكِ وبوالده في كبركما ؟؟

أم أنكِ بأسلوبكِ تصنعين بركاناً من الحقد والغضب ينتظر اللحظة التي يكون فيها قادراً على الانفجار فيكون

أول ضحاياه أنتِ ووالده وأسرته ؟؟!!

Gtzs20070827121447.gif

عزيزتي الأم ..

نقرأ أنا وأنتِ مواضيع كثيرة عن التربية وطرق التأديب

ونجد الكثير من التناقضات والأقوال والآراء المتضاربة ..

Gtzs20070827121447.gif

اضربي !!

لاتضربي !!

دللي !!

لاتدللي !!

احرمي !!

لاتحرمي !!

نومي الطِّفل معك!!

لاتنومي !!

Gtzs20070827121447.gif

وكل كاتب يستدل على رأيه بدليل وحجة تثبت صحة مايقول ..

وأنا وإنتِ احترنا وضعنا !!

مين فيهم الصح ؟؟؟؟؟؟؟

Gtzs20070827121447.gif

هنا في موضوعي لن أجبرك على تطبيق ماأقول

ولن أُعيب على أحدٍ في أسلوب التربية والعقاب ..

ولن أثبت صوابي وخطأ غيري ..

Gtzs20070827121447.gif

بل سأكتب خلاصة مشواري وبحثي وخبرتي في أفضل الطرق لتربية وعقاب الأبناء

ولكِ الحرية في إبداء رأيك أو الاعتراض أو حتى عرض تجربتك ..

Gtzs20070827121447.gif

قد لايعجبكِ أسلوبي في التربية وقد تكون لكِ وجهة نظر أخرى ربما أفضل مني

لكن .. دعينا نتفق على الأقل على أن التأديب تهذيب لاتعذيب ..

هنا في موضوعي سأحدثكن عن ....

Gtzs20070827121447.gif

مواقف وأقوال وآراء أيام .............. الجهل ؟؟

لماذا اُعاقِب ؟؟!! ....... ومتى ؟؟!! ....... وكيف ؟؟!!

وسائل العقاب المعروفة والمنتشرة بيننا ومدى خطورتها ....

Gtzs20070827121447.gif

وحديثي هذا ليس لأني الأفضل

وليس لأني أكثركن علماً

بل هو مجرد موضوع يؤخذ ويُرد...

خلاصة بحث في الكتب ومواقع النت على مدى سنوات ..

تجارب وممارسات قد أصيب فيها وقد أخطئ ..

فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..

Gtzs20070827121447.gif

والموضوع بيني وبينك

تجربة مني وتجربة منك وتجربة من غيرنا يثري الموضوع فيصبح أكثر فائدة وأعظم أثراً ..

تابعيني .............
style>

Gtzs20070827121447.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

موضوع مثير ومهم جداااااا..متابعين معك أختنا..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
9-39.gif

في بداية حياتي وبولادة أول طفلين من أطفالي ومع ضغط العمل وكثرة مشاغلي بالإضافة لسوء

التصرف من قبلي كنت أعالج الأمور بطرق خاطئة وغالباً ماتكون النتائج سيئة لأبعد حد ..

والأسوأ أنني أقع في خطأ وأعالجه بخطأ أكبر منه ..

9-39.gif

مايجعلني أقع في هذه الأخطاء هو الجهل بأمور التربية رغم كوني معلمة ..

إذن ..

لاتعتمدي على أنكِ جامعية ومتعلمة و .. ( تاخذي بنفسك مقلب )

ثقي أن شهادتك مهما كان مستواها لن تنفعك مالم تعلِّمي نفسك بنفسك ..

وتعليمنا للأسف هو مجرد تعليم نظري ..

9-39.gif

ولاتستغربي نجاح إحدى الأمَّهات في التربية رغم تواضع مستواها التعليمي وفشل الأخرى

رغم شهادتها العالية ..

9-39.gif

السبب الثاني هو قلة خبرتي في الأساليب الصحيحة في تربية الطِّفل

وفي هذا أنا لا اُقلل من قدر أمي فهي أمي ... ويكفيني فخراً أنها أمي ..

9-39.gif

إنما لكي أنبهكِ أنتِ إلى أمر مهم قد تغفلين عنه وهو تعليم طِفلتك الأسلوب الأمثل في التربية

من خلال كونك القدوة الحسنة لها في تعاملك معها ومع أخوتها

ومن خلال تدريبها على ممارسة دور الأم ...

كيف ؟؟؟

9-39.gif

-إذا كان لديكِ أطفال أصغر سناً .. كلِّفي طفلتك العناية بهم أمام ناظريك وعوِّديها معاملتهم برفق

ولين وتوجيههم بالمحاورة والتفاوض لا الأوامر وفرض الرأي ..

-إذا لم يكن لديها أخوة صغار فدربيها من خلال اللعب بالدمية وكيف تتعامل معها ؟؟

9-39.gif

وطفلتك هي نسخة ثانية منكِ وستطبق ماتفعليه أنتِ معها ومع أخوتها ..

اجعلي حبيبتي الأم نسخك المستقبلية أكثر جمالاً وصفاء ..

وطبِّقي هذا حتى مع الأبناء الذكور ..

9-39.gif

ا

لسبب الثالث هو الغضب والعصبية الغير مبررة

الغضب لمجرد الغضب

وردة الفعل السيئة بعد نوبة الغضب ..

9-39.gif

هذه الأسباب تقريباً هي ما أوقعتني في الأخطاء الفادحة في التربية ..

9-39.gif

لكني ولله الحمد لست من الذين يستسلمون بسهولة ويعتادون على أمرٍ غير راغبين في تغييره ..

فكل موقف او خطأ يدفعني للتعلُّم والبحث عن المزيد من طرق التربية والتعليم ..

لكن يضل للحياة بصمتها وللآخرين تأثيرهم ..

9-39.gif

فنهضت من حفرة الأسباب السابقة ووقعت في حفرة ( قال فلان وقالت فلانة )

أقوال وآراء ليس لها أساس من الصحة

ولكنها تجربة فلان من الناس قد يكون في محل ثقة زادت أخطائي فداحة وسوءاً ..

ماهي هذه الأقوال والآراء ؟؟

9-39.gif

تابعيني .....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا اختى الحبيبة راماس

 

موضوع له من الاهمية الكثيييييييييير

 

متابعينك ان شاء الله بارك الله فيكى

 

لكنى اسالك الا الاحق ان تنقليه الى قسم آمال المستقبل؟

 

على انه مرتبط بتربية الاولاد ولكى منى كل الحب والتقدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

 

 

بارك الله فيك ِ يا راماس

 

متابعون معك ِ بإذن الله

 

موضوع رائع ويستحق التمعن :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا اختى الحبيبة راماس

 

موضوع له من الاهمية الكثيييييييييير

 

متابعينك ان شاء الله بارك الله فيكى

 

لكنى اسالك الا الاحق ان تنقليه الى قسم آمال المستقبل؟

 

على انه مرتبط بتربية الاولاد ولكى منى كل الحب والتقدير

جزاك الله خير حبيبتي على المرور الرائع

والتعليق المفيد

معك حق حبيبتي

سانظر بنقله

اسعدني مرورك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
********************

9-58.gif

(( اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24 ضلع ))

(( لك اللحم، ولنا العظم >>> كانت تُقال للمعلم عند تسجيل الطِّفل بالمدرسة !!!!! ))

(( الضرب يطلع رجال .. ))

9-58.gif

وكثير من الأقوال التي ليس لها أساس من الصحة إنما تُقال لمجرد أن الآباء والأجداد قالوها

أو طبقوها ..

9-58.gif

سمعناها كثيراً حتى خُزنت في العقل اللاواعي ونسترجعها كــ ( تبرير ) لعلقة ساخنة على ظهر

طفل مازالت عظامه لينة وأعضاؤه رقيقة ..

9-58.gif

إ

حدى الصَّديقات تقول :

إذا أخطأ طفلي أشعل شمعة وألسعه بها !!!

بالعامي .. ( تخلي الشمعة تنقط على يده أو أي مكان في جسمه )

9-58.gif

وأخرى تقول :

عندما كان طفلها في السابعة من عمره وجد بقايا ( سيجارة ) فأخذها ووضعها بين اصبعيه

وبدأ بتقليد الكبار في تدخينها ..

تقول بُلغت بفعله فماذا فعلت ؟؟؟؟

جاءت بملعقة ووضعتها على النار حتى أصبحت حمراء ( والطِّفل المسكين ذو السابعة ينظر إليها )

ثم وضعت الملعقة بين الاصبعين الذين ضما الـ ( سيجارة )

تقول إن الجرح استمر وقت طويل حتى شُفي

هذا غير الألم والبكاء ليالي طويلة .

9-58.gif

.

عمر هذا الطِّفل 25 سنة ولديه طفل ومازال يذكر الحادثة ويقول أنها السبب في خوفه الشديد

من رؤية ( السيجارة ) وهي السبب في ابتعاده عن كل المدخنين !!!!

9-58.gif

مارأيك ؟؟؟؟؟؟؟

style>

9-58.gif

إحدى الأمهات تُطبِّق مقولة ( إذا ضربت فأوجع )

تطبقها على أطفال السنتين والثالثة والرابعة و ....

9-58.gif

أقوال وآراء وتجارب وكلٌّ يثق برأيه ويؤمن بصحة مقولته ..

والأدهى أن يثبت لكِ بالدليل القاطع أنه على صواب !!!

9-58.gif

انظري إلى فلان أليس هو من خيرة الرجال ؟؟؟

والله ماطلعه رجال إلا الضرب ..

والله ماعقله غير سوط أبوه ..

وشوفي فلانة ؟؟

هل رأيتِ مثل دينها وصلاحها وحكمتها ..

والله إن والدها كان إذا أراد ضربها يلفها ببطانية ثقيلة ويضربها بحديدة حتى تصرخ ولايسمعها أحد !!!

9-58.gif

حبيبتي الأم ..

ليس كل مايُقال صحيحاً ..

وليست كل تجربة بالإمكان تطبيقها ...

وكل قول يؤخذ ويرد إلا قول النبي صلى الله عليه وسلم ..

9-58.gif

هذا ماآمنت به وطبَّقته في تربيتي وتأديبي لأطفالي

أخطأت ..

ولكني تعلَّمت ..

9-58.gif

وعليكِ أنتِ ألاَّ تلتفتي لكل مايُقال ..

ربما كثيراً ماتسمعي من كبار السن ( الضرب يخرج رجال ) .. ( الدلع مايربي )

لكن ..

ليس بعد نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم نهج ولاقول ..

9-58.gif

كل حديثي السابق هي مجرد

حكاوي ..

مواقف ..

9-58.gif

فقط ..

لكي أصل لمرادي من هذا الموضوع ..

لكي أفتح نفسك لقراءة التالي ..

9-58.gif

لماذا اُعاقِب ؟؟!! ....... ومتى ؟؟!! ....... وكيف ؟؟!!

وسائل العقاب المعروفة والمنتشرة بيننا ومدى خطورتها ....

9-58.gif

تابعيني .........
style>

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

حبيبتي الغالية التي والله احبها في الله وادعو لكي دائما بظهر الغيب والله على ما اقول شهيد وهو حسبي ووكيلي

ادعو الله ان يرزقك الذريه الصالحة عاجلا غير اجل باذنه سبحانه وتعالي

واسمحيلي اشكرك على هذا الموضوع الرائع واتمني ان تتقبلي مشاركتي فيه معكي

احبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي الغالية اخواتي العزيزات هذه ابحاث منقولة من بعض المنتديات

وقد وجدتها بالصدفة فاحتفظت بها عندي على حاسوبي وقد حان وقت

الاستفادة بها

الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء وآثرها على شخصياتهم

 

الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولي التي يترعرع فيها الطفل ويفتح عينيه في أحضانها حتى يشب ويستطيع الاعتماد على نفسه بعدها يلتحق بالمؤسسة الثانية وهي المدرسة المكملة للمنزل ولكن يبقى وتتشكل شخصية الطفل خلال الخمس السنوات الأولى أي في الأسرة لذا كان م الضروري ان تلم الأسرة بالأساليب التربوية الصحية التي تنمي شخصية الطفل

وتجعل منه شابا واثقا من نفسه صاحب شخصية قوية ومتكيفة وفاعلة في المجتمع .....

 

 

وتتكون الأساليب غير السوية والخاطئة في تربية الطفل اما لجهل الوالدين في تلك الطرق او لأتباع أسلوب الآباء والأمهات والجدات او لحرمان الأب او الأم من اتجاه معين فالأب عندما ينحرم من الحنان في صغره تراه يغدق على طفله بهذه العاطفة او العكس بعض الآباء يريد ان يطبق نفس الأسلوب المتبع في تربية والده له على ابنه وكذلك الحال بالنسبة للأم

وسأتطرق هنا لتلك الاتجاهات الغير سوية والخاطئة التي ينتهجها الوالدين او احدهما في تربية الطفل والتي تترك بآثارها سلبا على شخصية الأبناء

 

سنتحدث في حلقات متواصلة ان شاء الله عن تلك الأساليب والاتجاهات الخاطئة وآثرها على شخصية الطفل وهي :

1

-

التسلط

2- الحماية الزائدة

3- الإهمال

4- التدليل

5- القسوة

6-التذبذب في معاملة الطفل

7-إثارة الألم النفسي في الطفل

8-التفرقة بين الأبناء وغيرها ...

فكونوا معنا.....

 

 

 

التسلط أو السيطرة

ويعني تحكم الأب او الأم في نشاط الطفل والوقوف أمام رغباته التلقائية ومنعه من القيام بسلوك معين لتحقيق رغباته التي يريدها حتى ولو كانت مشروعة او الزام الطفل بالقيام بمهام وواجبات تفوق قدراته وإمكانياته ويرافق ذلك استخدام العنف او الضرب او الحرمان أحيانا وتكون قائمة الممنوعات أكثر من قائمة المسموحات

كأن تفرض الأم على الطفل ارتداء ملابس معينة او طعام معين او أصدقاء معينين

ايضا عندما يفرض الوالدين على الابن تخصص معين في الجامعة اودخول قسم معين في الثانوية قسم العلمي او الأدبي...او .... او ...... الخ

ظنا من الوالدين ان ذلك في مصلحة الطفل دون ان يعلموا ان لذلك الاسلوب خطر على صحة الطفل النفسية وعلى شخصيته مستقبلا

 

ونتيجة لذلك الأسلوب المتبع في التربية ...

 

ينشأ الطفل ولديه ميل شديد للخضوع واتباع الآخرين لا يستطيع ان يبدع او ان يفكر...

 

وعدم القدرة على إبداء الرأي والمناقشة ...

 

كما يساعد اتباع هذا الأسلوب في تكوين شخصية قلقة خائفة دائما من السلطة تتسم بالخجل والحساسية الزائدة ..

 

وتفقد الطفل الثقة بالنفس وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وشعور دائم بالتقصير وعدم الانجاز ..

 

وقد ينتج عن اتباع هذا الأسلوب طفل عدواني يخرب ويكسر اشياء الآخرين لأن الطفل في صغره لم يشبع حاجته للحرية والاستمتاع بها.

 

 

 

الحماية الزائدة

يعني قيام احد الوالدين او كلاهما نيابة عن الطفل بالمسؤوليات التي يفترض ان يقوم بها الطفل وحده والتي يجب ان يقوم بها الطفل وحده حيث يحرص الوالدان او احدهما على حماية الطفل والتدخل في شؤونه فلا يتاح للطفل فرصة اتخاذ قرارة بنفسه وعدم إعطاءه حرية التصرف في كثير من أموره :

كحل الواجبات المدرسية عن الطفل او الدفاع عنه عندما يعتدي عليه احد الأطفال

 

وقد يرجع ذلك بسبب خوف الوالدين على الطفل لاسيما اذا كان الطفل الأول او الوحيد او اذا كان ولد وسط عديد من البنات او العكس فيبالغان في تربيته .....الخ

 

وهذا الأسلوب بلا شك يؤثر سلبا على نفسية الطفل وشخصيته فينمو الطفل بشخصية ضعيفة غير مستقلة يعتمد على الغير في أداء واجباته الشخصية وعدم القدرة على تحمل المسؤولية ورفضها إضافة إلى انخفاض مستوى الثقة بالنفس وتقبل الإحباط

كذلك نجد هذا النوع من الأطفال الذي تربي على هذا الأسلوب لايثق في قراراته التي يصدرها ويثق في قرارات الآخرين ويعتمد عليهم في كل شيء ويكون نسبة حساسيته للنقد مرتفعة

عندما يكبر يطالب بأن تذهب معه امه للمدرسة حتى مرحلة متقدمة من العمر يفترض ان يعتمد فيها الشخص على نفسه

وتحصل له مشاكل في عدم التكيف مستقبلا بسبب ان هذا الفرد حرم من اشباع حاجته للاستقلال في طفولته ولذلك يظل معتمدا على الآخرين دائما .

 

الإهمــــــال

يعني ان يترك الوالدين الطفل دون تشجيع على سلوك مرغوب فيه او الاستجابة له وتركه دون محاسبته على قيامه بسلوك غير مرغوب وقد ينتهج الوالدين او احدهما هذا الأسلوب بسبب الانشغال الدائم عن الأبناء وإهمالهم المستمر لهم

 

فالأب يكون معظم وقته في العمل ويعود لينام ثم يخرج ولا يأتي الا بعد ان ينام الأولاد والأم تنشغل بكثرة الزيارات والحفلات او في الهاتف او على الانترنت او التلفزيون وتهمل أبناءها

او عندما تهمل الأم تلبية حاجات الطفل من طعام وشراب وملبس وغيرها من الصور

 

والأبناء يفسرون ذلك على انه نوع من النبذ والكراهية والإهمال فتنعكس بآثارها سلبا على نموهم النفسي

 

ويصاحب ذلك أحيانا السخرية والتحقير للطفل فمثلا عندما يقدم الطفل للأم عملا قد أنجزه وسعد به تجدها تحطمه وتنهره وتسخر من عمله ذلك وتطلب منه عدم إزعاجها بمثل تلك الأمور التافهة كذلك الحال عندما يحضر الطفل درجة مرتفعة ما في احد المواد الدراسية لا يكافأ ماديا ولا معنويا بينما ان حصل على درجة منخفضة تجده يوبخ ويسخر منه ، وهذا بلاشك يحرم الطفل من حاجته الى الإحساس بالنجاح ومع تكرار ذلك يفقد الطفل مكانته في الأسرة ويشعر تجاهها بالعدوانية وفقدان حبه لهم

 

وعندما يكبر هذا الطفل يجد في الجماعة التي ينتمي إليها ما ينمي هذه الحاجة ويجد مكانته فيها ويجد العطاء والحب الذي حرم منه

 

وهذا يفسر بلاشك هروب بعض الأبناء من المنزل الى شلة الأصدقاء ليجدوا ما يشبع حاجاتهم المفقودة هناك في المنزل

 

وتكون خطورة ذلك الأسلوب المتبع وهو الإهمال أكثر ضررا على الطفل في سني حياته الأولى بإهماله ,وعدم إشباع حاجاته الفسيولوجية والنفسية لحاجة الطفل للآخرين وعجزه عن القيام باشباع تلك الحاجات

 

ومن نتائج إتباع هذا الأسلوب في التربية ظهور بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل كالعدوان والعنف او الاعتداء على الآخرين أو العناد أو السرقة أو إصابة الطفل بالتبلد الانفعالي وعدم الاكتراث بالأوامر والنواهي التي يصدرها الوالدين.

 

 

التدليل

 

ويعني ان نشجع الطفل على تحقيق معظم رغباته كما يريد هو وعدم توجيهه وعدم كفه عن ممارسة بعض السلوكيات الغير مقبولة سواء دينيا او خلقيا او اجتماعيا والتساهل معه في ذلك..

 

عندما تصطحب الأم الطفل معها مثلا الى منزل الجيران او الأقارب ويخرب الطفل أشياء الآخرين ويكسرها لا توبخه او تزجره بل تضحك له وتحميه من ضرر الآخرين ، كذلك الحال عندما يشتم او يتعارك مع احد الأطفال تحميه ولا توبخه على ذلك السلوك بل توافقه عليه وهكذا .......

 

وقد يتجه الوالدين او احدهما إلى اتباع هذا الأسلوب مع الطفل اما لإنه طفلهما الوحيد او لأنه ولد بين اكثر من بنت او العكس او لإن الأب قاسي فتشعر الأم تجاه الطفل بالعطف الزائد فتدلله وتحاول ان تعوضه عما فقده او لأن الأم او الأب تربيا بنفس الطريقة فيطبقان ذلك على ابنهما ..

 

ولاشك ان لتلك المعاملة مع الطفل آثار على شخصيته

ودائما خير الأمور الوسط لا افراط ولا تفريط وكما يقولون الشي اذا زاد عن حده انقلب إلى ضده فمن نتائج تلك المعاملة ان الطفل ينشأ لا يعتمد على نفسه غير قادر على تحمل المسؤولية بحاجة لمساندة الآخرين ومعونتهم

كما يتعود الطفل على ان يأخذ دائما ولا يعطي وان على الآخرين ان يلبوا طلباته وان لم يفعلوا ذلك يغضب ويعتقد انهم اعداء له ويكون شديد الحساسية وكثير البكاء

 

وعندما يكبر تحدث له مشاكل عدم التكيف مع البيئة الخارجية ( المجتمع ) فينشأ وهو يريد ان يلبي له الجميع مطالبه يثور ويغضب عندما ينتقد على سلوك ما ويعتقد الكمال في كل تصرفاته وانه منزه عن الخطأ وعندما يتزوج يحمل زوجته كافة المسؤوليات دون ادنى مشاركة منه ويكون مستهترا نتيجة غمره بالحب دون توجيه .

 

إثارة الألم النفسي

ويكون ذلك بإشعار الطفل بالذنب كلما أتى سلوكا غير مرغوب فيه او كلما عبر عن رغبة سيئة

ايضا تحقير الطفل والتقليل من شأنه والبحث عن أخطاءه ونقد سلوكه

 

مما يفقد الطفل ثقته بنفسه فيكون مترددا عند القيام بأي عمل خوفا من حرمانه من رضا الكبار وحبهم

 

وعندما يكبر هذا الطفل فيكون شخصية انسحابية منطوية غير واثق من نفسه يوجه عدوانه لذاته وعدم الشعور بالأمان يتوقع الأنظار دائمة موجهة إليه فيخاف كثيرا لا يحب ذاته ويمتدح الآخرين ويفتخر بهم وبإنجازاتهم وقدراتهم اما هو فيحطم نفسه ويزدريها

 

التذبذب في المعاملة

ويعني عدم استقرار الأب او الأم من حيث استخدام أساليب الثواب والعقاب فيعاقب الطفل على سلوك معين مره ويثاب على نفس السلوك مرة أخرى

 

وذلك نلاحظه في حياتنا اليومية من تعامل بعض الآباء والأمهات مع أبناءهم مثلا : عندما يسب الطفل أمه او أباه نجد الوالدين يضحكان له ويبديان سرورهما ، بينما لو كان الطفل يعمل ذلك العمل أمام الضيوف فيجد أنواع العقاب النفسي والبدني

 

فيكون الطفل في حيرة من أمره لا يعرف هل هو على صح ام على خطأ فمرة يثيبانه على السلوك ومرة يعاقبانه على نفس السلوك

 

وغالبا ما يترتب على اتباع ذلك الأسلوب شخصية متقلبة مزدوجة في التعامل مع الآخرين ، وعندما يكبر هذا الطفل ويتزوج تكون معاملة زوجته متقلبة متذبذبة فنجده يعاملها برفق وحنان تارة وتارة يكون قاسي بدون أي مبرر لتلك التصرفات وقد يكون في أسرته في غاية البخل والتدقيق في حساباته ن ودائم التكشير أما مع أصدقائه فيكون شخص اخر كريم متسامح ضاحك مبتسم وهذا دائما نلحظه في بعض الناس ( من برا الله الله ومن جوا يعلم الله )

 

ويظهر أيضا اثر هذا التذبذب في سلوك ابناءه حيث يسمح لهم بأتيان سلوك معين في حين يعاقبهم مرة أخرى بما سمح لهم من تلك التصرفات والسلوكيات أيضا يفضل احد أبناءه على الآخر فيميل مع جنس البنات او الأولاد وذلك حسب الجنس الذي أعطاه الحنان والحب في الطفولة وفي عمله ومع رئيسة ذو خلق حسن بينما يكون على من يرأسهم شديد وقاسي وكل ذلك بسبب ذلك التذبذب فادى به إلى شخصية مزدوجة في التعامل مع الآخرين .

 

التفرقة

ويعني عدم المساواة بين الأبناء جميعا والتفضيل بينهم بسبب الجنس او ترتيب المولود او السن او غيرها نجد بعض الأسر تفضل الأبناء الذكور على الإناث او تفضيل الأصغر على الأكبر او تفضيل ابن من الأبناء بسبب انه متفوق او جميل او ذكي وغيرها من أساليب خاطئة

 

وهذا بلاشك يؤثر على نفسيات الأبناء الآخرين وعلى شخصياتهم فيشعرون الحقد والحسد تجاه هذا المفضل وينتج عنه شخصية أنانية يتعود الطفل ان يأخذ دون ان يعطي ويحب ان يستحوذ على كل شيء لنفسه حتى ولو على حساب الآخرين ويصبح لا يرى الا ذاته فقط والآخرين لا يهمونه ينتج عنه شخصية تعرف مالها ولا تعرف ما عليها تعرف حقوقها ولا تعرف واجباتها .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكى اختى رماس

 

نفع الله بكى وجزاكى الله عنا خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

 

 

بارك الله فيك ِ يا راماس

 

متابعون معك ِ بإذن الله

 

موضوع رائع ويستحق التمعن :)

سندوسة الغالية

وفيك بارك الرحمن

سررت بمرورك غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
9-93.gif

لماذا اُعاقِب ؟؟!! ....... ومتى ؟؟!! ....... وكيف ؟؟!!

9-93.gif

هل أُعاقب للإنتقام ؟؟

هل أُعاقب لتجربة مدى قوة عضلاتي ؟؟

هل أُعاقب للتنفيس عن غضبي ؟؟

9-93.gif

إذا كان هذا هدفك من العقاب فلتضربي ولتكسري ولتهدمي , وأنصحك أن تشتري عصا غليظة جداً لأنها

تشفي غليلك وتبرد غضبك ..

ولاتنسي أن تطيلي أظافرك وتزيدي من قوة عضلاتك لأنكِ ستحصلي على النتيجة المرجوة وتثبتي لنفسك

كم أصبحتِ قوية !!!!!!!!!!

9-93.gif

أماّ إذا كنتِ أم حنونة , محبة , حريصة , فياضة المشاعر , يمتلئ قلبك رقة وحناناً وعطفاً على صغارك

فلي معكِ حديث آخر ..

9-93.gif

حبيبتي ..

أنا أعرف لمَ يزعجك تصرف طفلكِ الخاطيء ؟؟

ولمَ أنتِ غاضبة منه ؟؟

ولم تريدين دوماً معاقبته ؟؟

9-93.gif

لأن هدفكِ هو أن ..

يُصبح طفلكِ مهذباً , مُطيعاً , خلوقاً , مؤدباً , يحسن التصرف معكِ ومع الآخرين , محباً , مميزاً , ..

باختصار ..

تريدين طفلاً يفوق غيره أدباً وخلقاً وعلماً ..

9-93.gif

إذن ..

أنتِ تعاقبين طفلك من أجل تقويمه وإصلاحه ليكون عضواً صالحاً في مجتمعه ..

9-93.gif

لذلك أنتِ تفقدي أعصابكِ عندما يُخطيء فتصرخي عليه وتغضبي وربما يلحقه منكِ ( قرصة ) أو ( علقة )

لأنه ( حطَّم أحلامك ) ..

تشعرين بالإحباط وتُعبرين عن هذا الشعور بالضرب والصراخ والتوبيخ ..

ثم ..

وبعد أن تهدئين ..

تجتاحك موجة عنيفة من الحزن والكآبة وتندمين أشد الندم على مافعلتِ ..

9-93.gif

عزيزتي ..

اكتبي ورقة وثبتيها على ..

العصا التي تستخدميها في الضرب ..

جدار غرفتك ..

جدار غرفة أطفالك ..

(( الغضب يؤدي إلى النتيجة الأسوأ دائماً ))

9-93.gif

عاقبي لتُصلحي وتُهذبي .. لا لتنتقمي وتزيدي الأمر سوءاً ..

عاقبي ليصبح ابنكِ مسؤولاً عن تصرفاته ..

عاقبي ليواجه ابنك عاقبة خطأه ..

عاقبي ليشعر ابنك بالخطأ الذي وقع فيه ويتعلم إصلاحه ويتفاداه مستقبلاً ..لا ليشعر بالحقد والغضب

والرغبة في الإنتقام منك ..

9-93.gif

متى تعاقبين ؟؟

9-93.gif

ا

لعقاب وسيلة من وسائل التربية ودرجة من درجات سلَّم التأديب ولكنه آخرها ..

وقد أمر الرسول الكريم بتعليق السوط لإشعار أهل البيت بإمكانية العقوبة ..

9-93.gif

عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه آدب لهم‏"‏‏.‏

9-93.gif

وتربية الأبناء تحتاج لوقت طويل وصبر وحكمة وتدرج حتى نصل لنتيجة ترضينا

فليس من المعقول أن أبدأ تربيتي لطفلي بـ ( صفعة ) أو ( علقة )

فأمامك مشوار طويل حتى تصلي لمرحلة العقاب ومشوار طويل آخر حتى تصلي لمرحلة

الضرب ..

9-93.gif

قال صلى الله عليه وسلم (( مرو أبنائكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ))

9-93.gif

ثلاث سنوات كاملة بين الأمر والضرب ..

تعليم , وتوجيه , وتهذيب , وترغيب , وتعويد ..

وبعدها بثلاث سنوات إن لم ينصلح حال هذا الابن يُستخدم معه آخر حل وهو الضرب ..

9-93.gif

لفتة .. حبيبتي الأم ..

9-93.gif

عندما أقول عقاب فأنا حتماً .. لا أعني (( الضرب ))

إنما الضرب هو نوع من أنواع العقاب في الحالات التي تضطرين فيها له مع استنفاذ كافة الأنواع

الأخرى ..

9-93.gif

ماهي الأخطاء التي تدفعكِ لتطبيق مبدأ العقاب في التربية ؟؟

وكيف تعاقبين ابنك حسب عمره ؟؟

9-93.gif

تابعيني ........
style>.

9-93.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ما شاء الله عليكى فدائما سواء مواضيعك الخاصة أو المنقولة فهى حقا مميزة ونافعة

ربنا يرزقك بالذرية الصالحة التى يقر بها عينك عاجلا غير اجلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرا اخيتى موضوع رائع جعله الله فى ميزان حسناتك

فى انتظارك اخيتى بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

موضوع مثير ومهم جداااااا..متابعين معك أختنا..

اهلا بك حبيبتي

نورتي الصفحة

نتابع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله

 

نفع الله بكى يا حبيبتى

 

اسال الله ان يرزقكى الذرية الصالحة عاجلا وليس اجلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

م

ت

ا

ب

ع

ا

ك

ى

 

رغم انى ورايا مذاكرة وامتحانات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

9-60.gif

ماهي الأخطاء التي تدفعكِ لتطبيق مبدأ العقاب في التربية ؟؟

عزيزتي الأم ..

9-60.gif

هل فكرتِ يوماً في الخطأ الذي عاقبتِ ابنكِ بسببه ؟؟

نوع هذا الخطأ ؟؟

وهل يستحق العقاب عليه فعلاً ؟؟

وهل حاولتِ تصنيف أخطاء أبنائك لتقرري ردة فعلك تجاهها ؟؟

9-60.gif

ابنك عزيزتي الام معرض للخطأ والزلل غير معصوم بما أنه ينظم تحت المظلة البشرية

التي تعتريها حالات الضعف والقصور ..

9-60.gif

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون'.

لكل عالم هفوة، ولكل صارم نبوة، ولكل جواد كبوة ....

9-60.gif

وأنا بذلك لاأقصد ان نتجاهل الأخطاء تماماً ولا نبادر في علاجها !!!!!

فتجاهلها وعدم علاجها يكبِّرها , و المشاكل الكبار لا تولد دفعة واحدة، فالنار تنشأ من مستصغر الشرر، فعندما نهمل ونسوّف في علاج أخطاء أبنائنا، ونتجاهل ضريبة هذا الإهمال وهذا التسويف تنمو هذه الأخطاء وتترعرع حتى تتأصل في النفس، ومن ثم يصعب اقتلاعها ...

إنما بحديثي هذا أريد منكِ أن تتقبلي أخطاء أبنائك من باب (كل بني آدم خطاء )

فتبادري إلى علاجها بالحكمة والصبر والاجتهاد ..

 

9-60.gif

وخطأ ابنائك لن يخرج عن حالات أربع :

9-60.gif

أخطاء طبيعية ..

 

-كثرة الحركة من قبل الأطفال في سن 2 – 6 سنوات .

-كثرة النوم عند المراهقين والمراهقات .

-مص الطّفل الرضيع لإصبعه .

وغيرها من الأخطاء الطبيعية المصاحبة لخصائص نمو كل مرحلة ..

وهذه الأخطاء لاتدخل ضمن تطبيق مبدأ العقاب نهائياً ..

9-60.gif

أخطاء غير مقصودة ..

 

-كسر زجاج , أو سكب طعام , أو النسيان عموماً ..

وهذه الأخطاء أيضاً يتم التعامل معها برفق ولين ولاتدخل ضمن تطبيق مبدأ العقاب ..

9-60.gif

أخطاء غير إرادية وغالباً ماتكون نتيجة عوامل نفسية ..

 

-التبول اللاإرادي .

-قضم الأظافر .

-مص الإصبع من قِبل طفل كبير أو مراهق .

وهذه الأخطاء تُعالج لدي المختصين ولاتدخل ضمن مبدأ العقاب .

9-60.gif

أخطاء مقصودة ..

وهذه نوعين :

9-60.gif

قد تكون أخطاء مقصودة ولكنها مؤقتة وتأثيرها مؤقت

فتُعالج بالرفق واللين والتوجيه .. وإذا تكررت تُطيق العقوبة حسب الخطأ وعمر المخطيء

وقد تكون أخطاء مقصودة ونتيجتها سيئة على الطِّفل وأسرته والمجتمع فيما بعد

وهذه تُعالج بالتوجيه والحوار .. وتُعامل بالشدة والحزم إن تكرر الخطأ .. ولامانع من فرض

العقوبة الرادعة إن لم يرتدع ..

هنا في هذا النوع من الأخطاء لانتهاون أبدً ..

9-60.gif

فالتجربة العلمية تقول: ( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالاتباع من النظريات اللامعة).

والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.

9-60.gif

عزيزتي الأم ..

إن كان ابنك يستحق فعلاً التعامل معه بقسوة بسبب أخطائه السيئة ..

ماذا فعلتِ لتُجنِّبيه الوقوع في هذه الأخطاء ؟؟

تابعيني .........
style>

 

9-60.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

حبيبتي الغالية التي والله احبها في الله وادعو لكي دائما بظهر الغيب والله على ما اقول شهيد وهو حسبي ووكيلي

ادعو الله ان يرزقك الذريه الصالحة عاجلا غير اجل باذنه سبحانه وتعالي

واسمحيلي اشكرك على هذا الموضوع الرائع واتمني ان تتقبلي مشاركتي فيه معكي

احبك في الله

اهلا بك غاليتي

وبارك الله بك على المداخبلة والاضافة الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكى اختى رماس

 

نفع الله بكى وجزاكى الله عنا خيرا

 

 

م

ت

ا

ب

ع

ا

ك

ى

 

 

ما شاء الله

 

نفع الله بكى يا حبيبتى

 

اسال الله ان يرزقكى الذرية الصالحة عاجلا وليس اجلا

 

 

م

ت

ا

ب

ع

ا

ك

ى

 

رغم انى ورايا مذاكرة وامتحانات

الغالية ام حبيبة

نورتي الصفحة بردودك حبيبتي

ان شاء الله تنجحين ونبشر بالخبر المفرح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
9-94.gif

عزيزتي الأم ..

9-94.gif

إن كان ابنك يستحق فعلاً التعامل معه بقسوة بسبب أخطائه السيئة ..

ماذا فعلتِ لتُجنِّبيه الوقوع في هذه الأخطاء ؟؟

قبل أن تلومي ابنك على كثرة أخطائه !!

راجعي نفسك ..

هل قمتِ بتوجيهه ؟؟

هل اجتهدتِ في تعليمه ؟؟

هل جمعتكما جلسات حوارية تتناقشان فيها مشاكلكما أنتِ وطفلك فقط ؟؟

9-94.gif

عزيزتي الأم ..

9-94.gif

خذي هذا الحديث قاعدة تسيرين عليها في تربيتك لأبنائك ..

((رحم الله رجلاً أعان ولده على بره ))

9-94.gif

فلا تطلبي منه أن يعمل مالم يعلم ..

فالطّفل الذي لم يتعلم أدب التعامل مع الغير فلاتعاقبيه إذا أساء التصرف ورفع صوته وتحدَّث بأسلوب

خالي من الذوق واللباقة ..

والطّفل الذي لم يتعود على مجالس الذكر وحلقات التحفيظ فلا تنتظري منه حضورها في مراهقته

لمجرد رغبتكِ في ذلك ..

فكل تصرف أو سلوك بدر من طفلك أو ابنكِ الكبير عليك أولاً وقبل مناقشته أو معاقبته أن تراجعي

نفسك , هل أنتِ السبب في ذلك أم هو ؟؟

9-94.gif

مر الرسول - صلى الله عليه وسلم - بغلام يسلخ شاة ولا يُحسن ،فقال له الرسول - صلى الله عليه وسلم - [ تنح حتى أريك ] ..

9-94.gif

فاجعلي شعارك مع ابنك ( تنح حتى أُريك ) ..

ولا تأمريه بفعل مالايطيق , كأن تأمريه بمساعدتك في المنزل عند رجوعه من المدرسة مباشرة

أو تطلبي منه مساعدة أخوه وهو غاضب منه بعد مشاجرة بينهما ..

وحاولي أن تتلطفي في مناداته أو توجيهه , واطلبي ولاتأمري , ولاتكثري من لومه وعتابه

وانتقاده وتخلقي جو من العناد والتوتر والحرب الباردة بينكِ وبينه ...

9-94.gif

كثير من الأمهات يشتكين من فرط حركة أطفالهن وكثرة عبثهم بالأثاث وصراخهم وصخبهم

وحركاتهم الاستفزازية التي تثير غضبهن وتدفعهن إلى فعل مالاتحمد عقباه من أساليب

العقاب الخاطئة ..

9-94.gif

لكن ..

لن ألوم الأطفال ولن أنتقد تصرفاتهم فهي نتيجة طبيعية لمن هم في وضعهم ..

فالأم لم تبذل أي جهد في سبيل راحتها وراحتهم ..

لم تفكر في برنامج يشغل وقتهم ويحد من نشاطهم الزائد ويقلل من حركتهم ويخفف من صخبهم

وعبثهم ..

9-94.gif

والأم الناجحة هي القادرة على شغل وقت فراغ أطفالها بطرق مبتكرة تشغلهم عنها وتنمي مهاراتهم

وتزيد من ذكاءهم وتحسن قدراتهم ..

9-94.gif

ماهي أساليب وطرق العقاب ؟؟

وكيف تعاقبين طفلك حسب عمره ؟؟

9-94.gif

تابعيني
style>

9-94.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×