اذهبي الى المحتوى
بغداد الجريحة

سؤال~*~قراءة أذكار النوم ~*~

المشاركات التي تم ترشيحها

133.gif

 

 

 

هل يجوز لي عندما أريد النوم وأنا أرضع ابنتي أن أقول أذكار النوم بصيغة الجمع أو المثنى

 

حتى تشملني وإياها ؟؟

 

 

line.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة و حفظ لكِ ابنتك و جعلها قرة عين لكِ

 

أرجو أن تنفعك هذه الفتوى

http://www.islam-qa.com/ar/ref/104454/

 

الطريقة الصحيحة لرقية الطفل الصغير

لدي طفلة عمرها سنة وعدة شهور ، عندما أكمل أذكار الصباح والمساء يوميا أنفث عليها ، فهل هذا جائز ، وهل هذه هي الطريقة الصحيحة في رقية الطفل الصغير ؟

 

الحمد لله

الطريقة الصحيحة لرقية الطفل الصغير لحفظه وتحصينه هي ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله بابنيه الحسن والحسين رضي الله عنهما .

فقد روى البخاري (3371) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ : إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ ) .

قال ابن حجر في "فتح الباري" (6/410) :

قوله : "وهامّة": واحدة الهوام ذوات السموم .

قوله : " ومن كل عين لامة " : قال الخطابي : المراد به كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل " انتهى باختصار .

ويستحب كذلك في رقية الأولاد قراءة المعوذتين عليهما ، ومسح أجسامهم أثناء القراءة ، أو قراءتهما بين الكفين ثم النفث فيهما بريق خفيف لتمسح أبدانهم بما تصل إليه اليد ، أو قراءتهما في الماء ومسحهم أو تغسيلهم به ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ نفسه وغيره بهما.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الجَانِّ وَعَيْنِ الإِنْسَانِ حَتَّى نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ ، فَلَمَّا نَزَلَتَا أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا ) رواه الترمذي ( 2058 ) ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

والنفث بالريق مع المعوذتين مأخوذ من هدي النبي صلى الله عليه وسلم قبيل النوم ، فقد كان يقرأ بهما في كفيه وينفث ثم يسمح جسده الطاهر بهما ، فلما مرض كانت عائشة تفعل ذلك له ، مما يدل على أن الصغير يمكن أن تنفث له أمه بالمعوذتين وتمسح بهما عنه .

فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِـ " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعاً ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَلَمَّا اشْتَكَى كَانَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِهِ ) رواه البخاري (5748) .

أما أذكار الصباح والمساء ، فلم يرد ـ فيما نعلم ـ أنها تقرأ على الآخرين بقصد الرقية ، فلا ننصحك بالاستمرار بها ، واقتصر على ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ففيه الكفاية ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .

والله أعلم

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرا يا مشرفتي الغالية "أم سهيلة "

 

أجابتكِ عن الرقية الشرعية وسؤالي عن أذكار النوم

 

أي أقصد بدل أن أقرأها مرتان لي مرة و لابنتي مرة ثانية

 

أقرؤها مرة واحدة بصيغة الجمع أو المثنى لي ولابنتي ؟

 

وشكرا على التواصل ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أي أقصد بدل أن أقرأها مرتان لي مرة و لابنتي مرة ثانية

بأي نية أختي الحبيبة تقرأيها لها ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أي أقصد بدل أن أقرأها مرتان لي مرة و لابنتي مرة ثانية

بأي نية أختي الحبيبة تقرأيها لها ؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بنية أذكار النوم لها

 

 

جزاكِ الله خير يا مشرفتي العزيزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بنية أذكار النوم لها

إن كنتِ تقرأيها لها لتحصيل الأجر لها فهي غير مكلفة يا غالية

 

و إن كانت لتحفظها من السوء فينطبق على ذلك الفتوى المدرجة

 

أما كانت ترضع و لكنها جاوزت العام مثلاً فهي تعي ما تسمعه و ترديدك للأذكار من باب تعويدها عليها لسهولة حفظها في ما بعد فهذا خير و لكن بتقوليها عادي عن نفسك فقط و تسمعيها أياها من باب التعلم و ليس من باب إيصال الفائدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً يا مشرفتي الغالية

 

الصراحة كانت نيتي هي

إن كنتِ تقرأيها لها لتحصيل الأجر لها فهي غير مكلفة يا غالية

 

 

لذلك سوف أخذ بهذه النصيحة

 

أما كانت ترضع و لكنها جاوزت العام مثلاً فهي تعي ما تسمعه و ترديدك للأذكار من باب تعويدها عليها لسهولة حفظها في ما بعد فهذا خير و لكن بتقوليها عادي عن نفسك فقط و تسمعيها أياها من باب التعلم و ليس من باب إيصال الفائدة

 

بارك الله فيكِ ورزقكِ الخير والعافية

تم تعديل بواسطة بغداد الجريحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×