اذهبي الى المحتوى

أم ريان الأثرية

العضوات
  • عدد المشاركات

    978
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

151 ممتاز

عن العضوة أم ريان الأثرية

  • الرتبة
    عضوة نشطة جداً

وسائل الاتصال

  • Website URL
    http://
  • ICQ
    0

معلومات الملف الشخصي

  • المكان
    طرابلس - ليبيا . يارب ارزقنا زيارة بيتك الحرام .
  • الاهتمامات
    السعي إلى مرضاة الله والدعوة في سبيله .
  1. أم ريان الأثرية

    فائدة (ثبات القلوب على الخير)

    بسم الله الرحمن الرحيم جزاكم خيرا على مروركم وسعدت بردودكم .
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أسأل الله ان يبارك فيكم أخواتي وأن يسدد خطانا جميعاً وأن يستعملنا ولايستبدلنا .

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. ميرفت ابو القاسم
    3. غِــيثَـــة اآلريــســْ

      غِــيثَـــة اآلريــســْ

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      اللهمّ آمين

      بارك الله فيكِ وحفظك من كل سوء ()

    4. *إشراقة فجر*

      *إشراقة فجر*

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      اللهمّ آمين

      بارك الله فيكِ وحفظك من كل سوء ()

  3. بسم الله الرحمن الرحيم مبارك اختنا ام آية أعانك الله وسدد خطاك اجعلي الإخلاص لله في العمل هو سر نجاحك في مهمتك الجديدة وتوكلي على الله .
  4. أم ريان الأثرية

    [1][تَـغريـدات] ونَـوايَـا الإخـلاص أزاهـير بيضاء نقيّـة ()

    بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خيرا أختنا سندس واستبرق ونفعنا بك وبمشاركاتك . الحمد لله لي حساب على الفيس وعلى تويتر وأسأل الله ان يرزقنا الإخلاص في نوايانا هذفي من دخول برامج التواصل الإجتماعي الدعوة إلى الله ونشر مايفيد من يتابعني من أحاديث ورسائل اجتهد قدر امكاني ان تكون مطابقة للسنة ولابدعة فيها ولااي مخالفة شرعية التعرف على الكثير من الأخوات اللاتي احسبهن على خير والاستفاة منهم . تقديم النصح والإرشاد لمن ارى لديها منشور او شيء به مخالفات شرعية . حرصي على ان اترك لنفسي شيء بعد وفاتي تأتيني منه حسنات وأجر كبير . نقل بعض مما انشره او تنشره أخواتي إلى برامج تواصل أخرى مثل الواتس اب والفايبر وغيرها . أسأل الله ان يرزقنا النوايا الحسنة وان تكون خالصة لوجهه الكريم .
  5. أم ريان الأثرية

    واجب من كثر منه الشك والسهو في الصلاة

  6. أم ريان الأثرية

    فائدة (ثبات القلوب على الخير)

    بسم الله الرحمن الرحيم ثبات القلوب على الخير وقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم: (يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك) (يا مصرف القلوب اصرف قلبنا إلى طاعتك).. وفي حديث اخر: (مثل القلب كمثل ريشة بأرض فلاة تقلبها الرياح).. واعلم:أن القلوب في الثبات على الخير والشر والتردد بينهما ثلاثة: القلب الأول: قلب عمر بالتقوى، وزكي بالرياضة، وطهر على خبائث الأخلاق، فتنفرج فيه خواطر الخير من خزائن الغيب، فيمده الملك بالهدى. القلب الثاني: قلب مخدول، مشحون بالهوى، مندس بالخبائث، ملوث بالأخلاق الدميمة، فيقوى فيه سلطان الشيطان لا تساع مكانه، ويضعف فيه سلطان الإيمان، ويمتلئ القلب بدخان الهوى، فيعدم النور، ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النضر، ولا يؤثر عنده زجر ولا وعظ. القلب الثالث: قلب يبتدي فيه خاطر الهوى، فيدعوه إلى الشر فيلحقه خاطر الإيمان فيدعوه إلى الخير.. مثاله: أن يحمل الشيطان حملة على العقل، ويقوي داعي الهوى ويقول: أما ترى فلانا وفلانا كيف يطلقون أنفسهم في هواها، حتى يعد جماعة من العلماء، فتميل النفس إل الشيطان فيحمل الملك حملة على الشيطان ويقول: هل هلك إلا من نسي العاقبة، فلا تغتر بغفلة الناس عن انفسهم، أرأيت لو وقفوا في الصيف في الشمس ولك بيت بارد، أكنت توافقهم أم تطلب المصلحة؟ أفتخالفهم في حر الشمس ولا تخالفهم فيما يئول إلى النار؟ فتميل النفس إلى قول الملك، ويقع التردد بين الجندين إلى أن يغلب على القلب ما هو أولى به، فمن خلق للخير يسر له، ومن خلق للشر يسر له: (فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء (الأنعام 125 ) اللهم وفقنا لما تحبه و ترضاه من كتاب مختصر منهاج القاصدين للأمام بن قدامة المقدسي صفـــ147ــ148ــة (( اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك )) اعجبني فنقلته لكم
  7. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال: فضيلة الشيخ، أشرتم وفقكم الله إلى تعلم اللغة الإنجليزية فهل يعني هذا أنكم تحرمون تعلم اللغة عموماً أم هناك تفصيل؟ ثم هناك حديث: ( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم ) كيف نوفق بين هذا وبين هذا الحديث؟ الجواب: أما تعلم اللغة غير العربية فهذا ليس حراماً، بل قد يكون واجباً إذا توقفت دعوة غير العربي على تعلم لغته، بمعنى أننا لا يمكن أن ندعوه للإسلام إلا إذا عرفنا لغته لنخاطبه بها صار تعلم لغته فرض كفاية؛ لأنه لا بد أن نبلغ هؤلاء الأعاجم -وأعني بالأعاجم ما ليسوا بعرب- دين الله وبأي وسيلة؟ بلغتهم كما قال تعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ } [إبراهيم:4] فأحياناً يكون تعلم اللغة الأجنبية واجباً إذا توقفت دعوة أهل هذه اللغة على تعلم لغتهم. لكن الذي أنكره وأرى أننا على خطر منه أن نعلم أبناءنا الصغار ذوي الخمس سنين وأربع سنين وما أشبه ذلك اللغة الإنجليزية حتى تكون لسانهم الطيع في المستقبل، هذا هو الذي أنكره، وإلا إذا دعت الحاجة إلى تعلم اللغة الإنجليزية لدعوة الناس إلى الإسلام صارت فرض كفاية، وإن دعت الحاجة لأمور دنيوية مباحة صار تعلمها مباحاً. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليهود، ولغة اليهود عبرية، وكانت تأتي رسائل من اليهود إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يبعث إليهم بالرسائل، فاحتاج إلى تعلم لغتهم حتى يقرأ ما يرد منهم ويكتب لهم ما يصدر إليهم. قال شيخ الإسلام : إن زيد بن ثابت تعلمها في ستة عشر يوماً، يقول شيخ الإسلام : تعلمها في هذه المدة الوجيزة؛ لأن اللغة العبرية قريبة من اللغة العربية، وهذا صحيح، ثم إن العرب فيما سبق كانوا أحسن منا وأصح أفهاماً وأقوى حفظاً، يأتي الشاعر يلقي قصيدة تبلغ مائة بيت ثم ينصرف ويحفظها الناس، نحن الآن لو ألقي بيت واحد على طلبة جاءوا للتعلم مرة واحدة، كم يحفظه منهم؟ يمكن واحد أو لا أحد. على كل حال أقول: إن الذي أنكره وأرى أننا على خطر منه هو أن نعلِّم أبناءنا الصغار اللغة الإنجليزية، لأنها ستكون لساناً لهم، ويخشى عليهم أيضاً من تعلم اللغة الإنجليزية هل يقف هذا التعلم على مجرد النطق؟ لا. أبداً، سوف يأخذ الكتب المؤلفة باللغة الإنجليزية ويقرأ الأدب الإنجليزي أو أدب غيرهم ممن وافقهم في اللغة ويحصل شر كثير، فليس مجرد أن اللسان يتغير، لا. الإنسان يريد أن يطالع الكتب التي من هذه اللغة حتى يتمرن على القراءة في هذه اللغة، وحتى يتمرس اللسان على النطق بها، وما ندري ما وراء هذه الكتب، ويذكرون عن الكتب التي تكتب من أجل تعليم اللغة الإنجليزية أشياء سيئة. وأما قول الأخ في السؤال: إنه في الحديث: ( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم ) فهذا الحديث موضوع مكذوب، ليس بصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، حتى بالمعنى لا يصح، هل أنت إذا تعلمت لغة قوم أمنت مكرهم؟ لا. ولهذا نحن الآن عرب هل نأمن مكر الغرب بنا ؟ لا نأمن، مع إننا من أهل لغتهم. السؤال: فضيلة الشيخ، ما العيب إذا تم تعليم الطفل اللغتين: العربية وحفظ القرآن واللغة الإنجليزية وكان للطفل القدرة على التعامل باللغتين مع الالتزام بالخلق الإسلامي؟ سؤال آخر: فضيلة الشيخ! أنا أدخل الصبية رياض الأطفال حيث يُعلمون اللغة الأجنبية، ولكنهم مقابل ذلك يخرجون من تلك الرياض -وأخص منها الحكومية- يخرجون منها مؤهلين للدراسة في المرحلة الابتدائية أكثر من أولئك الذين لم يدخلوا الرياض، سؤالي: هل نصحكم فتوى أم هو اجتهاد منكم أثابكم الله؟ الجواب: أولاً: أنا لا أدري ما الفرق بين الفتوى أو النصيحة، الناصح مفت وزيادة؛ لأن المفتي يبين الحكم وقد لا يعطي ترغيباً ولا ترهيباً، لكن الناصح يعطي الحكم ويرغب أو يرهب، وأنا الذي أدين الله به أن الإنسان الذي يعلم أطفاله الصغار الذين في هذا المستوى أرى أنه ليس بناصح لهم. ومسألة أنهم يتعلمون اللغة العربية واللغة الإنجليزية والقرآن وما أشبه ذلك هو فرض وهمي، الآن الصبيان إذا تعلموا اللغة الإنجليزية تجدهم يتكلمون بها ويتخاطبون بها. الآن يقول الواحد منهم يتعلمون: باي باي! يتعلمون هذا، أي: هم يعشقون اللغة الإنجليزية لأنها غريبة على ألسنتهم. وأما أنهم يؤهلون فنعم، لأن رياض الأطفال الحكومية لا تنهج هذا المنهج، فقد يكون في هذه الرياض تأهيل، لكن أفضل أن يكون ولدي ما دام صغيراً عندي في بيتي أحن عليه وأألفه ويألفني، ثم إذا بلغ السن التي حدد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون الطفل قابلاً أدخله، قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبعٍ واضربوهم عليها لعشر ) هذه هي التربية الصحيحة، أما أن أثقل عليه من يوم هو صغير في التعلم فقد لا يكون هذا من حسن التربية. السؤال: فضيلة الشيخ، نجد أن بعض الناس ربما يتخاطب مع غيره من الشباب وغيرهم باللغة الإنجليزية أو ببعض مفرداتها، هل يفرق هذا بين من كان في مجال عمل، كما أننا نحن مثلاً في المستشفى نتخاطب مع زملائنا باللغة الإنجليزية غالباً ولو كان الأمر لا يحتاج للكلام، ولكننا تعودنا ذلك بمقتضى مخالطتنا لهم، فهل في هذا بأس وإذا تكلم الإنسان بكلمة من غير العربية فهل يأثم بذلك؟ الجواب: الكلام باللغة غير العربية أحياناً لا بأس به، فإن النبي عليه الصلاة والسلام قال لطفلة صغيرة جارية قدمت من الحبشة فرآها وعليها ثوب جميل، فقال: ( هذا سنا، هذا سنا ) أي: هذا حسن كلمها باللغة الحبشية؛ لأنها جاءت قريبة من الحبشة . فخطاب من لا يعرف العربية أحياناً باللغة التي يفهمها هو لا بأس به، وليس فيه إشكال، لكن كوننا يأتينا هؤلاء القوم لا يعلمون اللغة العربية، ثم نتعجم نحن قبل أن يتعربوا هم، مثل أن تجد بعض الناس إذا خاطب إنساناً غير عربي بدل ما يقول: لا أعرف، يقول: ما في معلوم لماذا يقول: ما في معلوم؟ لأجل أن يعرف ما يقول له، والصحيح أن يقول له: لا أعرف، حتى يعرف هو اللغة الصحيحة لكن مع الأسف الآن نخشى على أنفسنا أن نكون أعاجم. اللقاء الشهري رقم 3 منقووول لأهميته
  8. أم ريان الأثرية

    "ففروا الى الله اني لكم منه نذير مبين" الشيخ عبداللطيف الوابل 26 شعبان, 143

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم ردنا اليك رداً جميلاً . جزاك الله خيرا.
  9. أم ريان الأثرية

    قد تكون ليلة القدر في ليالي الشفع .

  10. أم ريان الأثرية

    كيف تستعد لرمضان ؟؟؟؟

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أخواتي * تقبل الله منا ومنكم * عيدكم مبارك * يارب تكونوا جميعاً بخير *

    1. أم يُمنى

      أم يُمنى

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. اللهم أمين ..

      كل عام وأنتِ بخير حال وسعادة حبيبتى

    2. اسماء المهاجره

      اسماء المهاجره

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      كل عام وأنتِ بخير حبيبتى

    3. أم جهاد ومريم

      أم جهاد ومريم

      أم ريان كل عام وأنتِ لله أقرب

  12. أم ريان الأثرية

    Eid Moubarak ~~

    بسم الله الرحمن الرحيم تقبل الله منا ومنكم عيدكم مبارك اخواتي اللهم اعد علينا رمضان أعواماً عديدة ونحن في أفضل حال . عيدكم مبارك
  13. بسم الله الرحمن الرحيم إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمَّى، فلتصبري ولتحتسبي. أسأل الله أن يغفر ذنبها، ويعلي قدرها، ويسكنها فسيح جناته، وأن يثبتها في قبرها، ويثبتنا على دينه أختنا ومشرفتنا ام جومانا و جنى الله يرحمها ويغفر لها ويجعل مثواها الجنة ويجمعك بها في الفردوس الأعلى .
  14. بسم الله الرحمن الرحيم [لِأَوَّل مرَّة / صوتي ومُفرَّغ] العَشْرُ الأَواخِر من رمضان - لسماحة الشَّيخ العلاَّمة: صالح بن مُحمَّد اللُّحَيْدَان حفظه الله تعالى ورعاه، وثبته على الإسلام والسنة، وجزاه عنا خير الجزاء كلمةٌ لسماحة الشَّيخ يوم 21-9-1424هـ بالحرم المكِّي وبعدها تفضل بالإجابة على بعض أسئلة الحاضرين أسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها الجميع للتحميل: الجُزء الأوَّلالجُزء الثَّاني تفريغ الكلمة: .. والصَّلاة والسّلام على سيِّد الأوّلين والآخرين سيّدنا ونبيّنا محمّد وعلى آله وصحابته والتّابعين لهم بإحسان إلى يوم الدِّين، وبعد: هذا الصَّباح يا عباد الله أوّل أيَّام العشر الأواخر من رمضان، وقد ثبت في الصَّحيحين من حديث عائشة –رضي الله عنها- أنّ النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- اعتكف العشر الأواخر، كان يعتكف حتّى تُوفّي –صلّى الله عليه وسلّم-، واعتكف أزواجه معه وبعده، وكان عددٌ من الصَّحابة يعتكف العشر الأواخر، وكان اعتكف العشر الوُسط فلمّا أصبح من آخر أيَّام العشر الوسط أخبر الصَّحابة أنَّهُ أُرِيَ ليلة القدر وأنّها في العشر الأواخر، وقال: (من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر)، ولزم ذلك –صلّى الله عليه وسلّم- إلى أن مات. فالاعتكاف مشروعٌ، ذكره الله -جلّ وعلا- في كتابه الكريم، وأنّ المعتكف لا يكون له يقرب النِّساء مادام عاكفًا في المساجد، وكان النّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- يتّخذ في المسجد (كلمة لم أفهمها) حصيرًا يخلو فيه بربِّه –جلّ وعلا- يتعبَّد، ثُمَّ لا يخرج إلاّ لقضاء حاجةٍ أو طعامٍ أو صلاة بالجماعة –صلّى الله عليه وسلّم-. وأصلُ الاعتكاف: أَنْ يحبس الإنسان نفسه في المسجد، والغالب أنّه في رمضان، لا وجوبًا وإنّما لأهميَّة ما يُطلب في شهر رمضان من موافقة ليلة القدر التي نوّه الله –جلّ وعلا- بذكرها في أكثر من موضع في القرآن الكريم، وبيَّن أنّها خيرٌ من ألف شهر، فكان النّبيّ –عليه الصّلاة والسّلام- يتحرّاها، ويقول لأصحابه: (من كان منكم مُتحرّيها فليتحرّى في العشر الأواخر في الوتر منه)، واختلف العلماء: هل هي في كلِّ عام؟ أو في كلِّ العام؟ لكن المُهمّ أن نتطلّبها في العشر كلِّها. ومن اعتكف؛ فالشَّأن في المُعتكِف: أن يُقلِّل من العلاقات الدّنيويَّة، لا يُكرِّر الاتّصالات، ولا يخرج لزيارة مريض ولا لاتّباع جنازة، وفي مكّة لا يخرج لأداء عمرة، ما دام عاكفًا فَلْيُوفِّر الوقت كلّه لاعتكافه من صلاة وقراءة قرآن وتسبيح وتهليل وتحميد وتكبير وسؤال وطلب، يُقلِّل من الأحاديث الدّنيويَّة ما أمكن، ولأنّ الهواتف في هذا الزّمن صارت مع النّاس في كلِّ مكان. ينبغي للمعتكف أن يهجر الاتّصالات الهاتفيَّة إلاَّ في أمرٍ لابدّ ضروريّ، أمّا إذا أراد أن يعتكف ويده على أذنه جلّ الوقت فما هو الاعتكاف. الاعتكافُ عبادةٌ، صلاةٌ وتلاوةٌ للقرآن، سؤال وذكرٌ، ليُدرِك الإنسان ما قصد من الأجر والثّواب، وقَبول الدّعاء. وقيل: أقلّ الاعتكاف يوم وليلة، وقيل: ليلة، والأولى في هذا الشّهر لمن همَّ بالاعتكاف أن يعتكف بقيَّة شهره هذا، وكان النّبيّ يدخل –صلّى الله عليه وسلّم- في مُعتكفه إذا صلَّى الفجر في اليوم الحادي والعشرين، ثُمّ لا يُنهي اعتكافه إلاّ بغروب شمس يوم الثّلاثين أو ثبوت دخول شهر شوَّال. فمن اعتكف فينبغي له أن يقتدي برسول الله –صلّى الله عليه وسلّم-. والاعتكاف لا يُشترط أن يكون في رمضان، يجوز في غيره، لكنّ أفضل الاعتكاف ما كان في رمضان، لأنّه هو الذي واظب عليه رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم-، ومن كان في هذه البلد عند هذا البيت العتيق وَفَد إلى بيت الله مُعتمرًا فحَسَنٌ أن يعتكف، لأنّه لا أعمال هامَّة تتطلَّبُه، لِيَعتكف حتّى يُوفِّر الوقت كلّه لطاعة الله، يُصلِّي في أوقات الإباحة ما تيسَّر له، ويترك الصَّلاة في أوقات النّهي إلاّ إن طاف صلّى ركعتي الطّواف. وقد يُوفَّق الإنسان في هذه الأيَّام إن اعتكف أو اجتهد في العبادة ولو لم يعتكف بأن يدعُوَ ربّه –جلّ وعلا- ثُمّ تُصادف الدّعوة ساعةً يُقبل فيها الدّعاء فيكتب الله له بما يتقبّله من دعاء سعادة الدُّنيا والآخرة. والنِّساء يجوز لهنّ أن يعتكفن لكن بشرط: أن تأمنَ على نفسها، وأن تتجنَّب التّبرّج والظّهور بمظهر الفتنة، وأن تحرص أن تكون في الأماكن التي يقلّ غشيان الرِّجال لها أَوْ لا يَغْشَوْنها، وإذا خافَت أن لا تُحْكِم الاعتكاف فخيرٌ لها أن لا دخل في شيءٍ لا تُجيدُ العمل به. فاحرص أيُّها المسلم على شغل أوقاتك من نهارٍ وليلٍ بما ينفعك، وما زاد عن مطالب معيشتك وقيامك بالعمل الذي أنت مُلْزَمٌ به أحسِن علاقتك بعبادة ربِّك وتلذَّذ بها فإنّها حياةُ القلوب، وصحَّة القلوب، وإذا صحَّ القلبُ وكان في حياةٍ جيِّدة صلُحَت الأعمال، وعظمت المكاسب، وتحقّق بإذن الله –جلّ وعلا- تحصيلُ الثَّواب. وإذا رغبتَ طوافًا فاشغل وقت الطّواف بتأمّلٍ بهذه العبادة، وحُسن أداء، واشتغالاً بالذِّكر، وتجنَّب المزاحمة المُؤذِيَة لك أو للطَّائفين، وإذا كان تكرار الطّواف يزيدُ الزِّحام المُرهق فيكفي من طاف سابقًا أن يُقلِّل إلاّ في ساعات خفّة المطاف وتيسّر الطّواف. والطّواف وسائر العبادات إنّما شُرِعت لإقامة ذكر الله، فينبغي أن يُشغَل المقام بالإكثار من التّسبيح والتّهليل والتّحميد والتّكبير، وقول: (سبحانك اللهم وبحمدك، اللهمّ اغفر لي)، وقول: (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)، وقول: "ربّنا آتنا في الدُّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار" للعبد حاجاتٌ قبل طلبها يُثني على الكريم الأكرم الربّ الرّحيم؛ يُمجِّده وهو أهلٌ لكلِّ حمد؛ يُثني عليه وهو أهلُ الثَّناء؛ ثُمّ يطلب حاجته، والله لا يُخيِّب رجاء من رجاه، ولا يُذِلّ من استعزّ به صدقًا، ولا يردّ من أقبل عليه طائعًا تائبًا نادمًا لا يردّه خائبًا. فأسألُ الله جلّ وعلا بأسمائه وصفاته أن يُعيننا جميعًا على أداء الأعمال الصَّالحات، وأن يُوفِّقنا لإخلاص العمل لله، وموافقة هدي رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم-. اللهم يا ذا الجلال والإكرام نسألك بأنّك أنت الله الذي لا إله إلاّ أنت؛ أنت الحيُّ القيّوم ذو الجلال والإكرام؛ نسألك أن تغفر ذنوبنا، وتُقيل عثراتنا، وتُؤمّن خوفنا، وتجبُرَ كسرنا، وتُغنينا يا إلهنا عن خلقك. اللهم أغننا بفضلك عن خلقك، ولا تكلنا إلى عبادك، ولا إلى أنفسنا طرفة عين، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم أعزّ دينك، وأعلِ كلمتك، وانصر الحقّ وانصر أولياءك، واحظر الباطل وأهله يا حيُّ يا قيُّوم. ربّنا آتنا في الدُّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار. ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهَّاب. اللهم يا حيّ يا قيُّوم، يا مُجيب الدُّعاء، يا كاشف الضّرّ والبلوى، نسألك أن تكشف ضرّ المسلمين، وترفع عنهم البلوى، وتُحقِّق لهم الأمن في أوطانهم على تمسّكٍ بدينك، وتعظيمٍ لشرعك، وانتصار على أعدائك، يا حيُّ يا قيُّوم. اللهمّ أرنا في أعداء الإسلام في اليهود والنّصارى وسائر طوائف الكفر عجائب قدرتك. اللهم إنّا نسألك أن تكفينا شرّهم، وتضع قدرهم، وتُذلّ سلطانهم في كلِّ مكان. اللهم أخرجهم من بلاد الإسلام أذلّة خاسرين عاجلاً غير آجل يا ربّ العالمين. اللهم أصلح قادتنا، ووفِّقهم للعمل الصَّالح، وثبّتهم بالقول الثّابت، واجعل أهمّ أمورهم عندهم خوفَك ورجاءك وإرضاءك يا ربّ العالمين، وخُصّ يا إلهنا من ولّيته أمر هذه البلاد بمزيدٍ من التّوفيق والتّسديد والصَّلاح والهُدَى. اللهمّ اهده وأصلحه، واهد وأصلح له ذريته وإخوانه وأعوانه وأهل بلده والمسلمين أجمعين. اللهم احفظ به أمن بلادنا، وصُن به مقدّساتنا، وأمِّن به سبلها، وانشر به الخير والبركة والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر يا ذا الجلال والإكرام. سبحانك لا إله إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك، وآخرُ دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين. وصلى الله على نبيِّنا محمد وآله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا. منقووول
  15. أم ريان الأثرية

    قد تكون ليلة القدر في ليالي الشفع .

    بسم الله الرحمن الرحيم يقول العلماء " الراجح والصحيح أن الله أخفى أمرها ليجتهد الناس في العبادة ، وأنها تنتقل " يعني لاتكون كل سنة في ليلة واحدة ، ولكن أحْرى الليالي أن تكون في ليلة سبعة عشرون ، ولكن قد تكون في غيرها ، بل رُبما تكون في الشفع من العشر الأواخر ، وبعض الناس يتساهل في الليالي الشفع فيُصلي في ليلة الحادي والعشرين ، ليلة الثالث والعشرين ، وليلة الخامس والعشرين ، وليلة السابع والعشرين ، وليلة التاسع والعشرين ، الليالي الشفع يتركها وهذا خطأ خطأ من جهتين : أولاً : الحديث جاء " التمسوها في العشر " ورجح أهل العلم أنها تنتقل ، وأنها قد تكون في الليالي الشفع . الأمر الثاني :- قد نحن نكون أخطأنا في بداية الشهر ، فيكون في الحقيقة التي نظن انها ليالي الوتر هي شفع ، فلذلك الأولى بالمسلم أن يصلي الليالي العشر كلها . منقوول

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×