اذهبي الى المحتوى
مسك الجنان

صدمت لان الموسيقي حرام؟من قال هذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

المشاركات التي تم ترشيحها

[align=center:4e92fbdbd4]w6w_200602221726352e486d60.gif[/align:4e92fbdbd4]

[align=center:4e92fbdbd4]

 

السؤال:

دائما أسمع بأن الموسيقى والرقص والغناء محرمة في الإسلام.

السؤال : ذهبت لموقع على الإنترنت وأسمه xxx وهناك الكثير من المقالات تقول بأن "الموسيقى والغناء والرقص حلال في الإسلام ما دام الجنسين ليسا مختلطين وليس هناك خمر"

حتى أنهم حاولوا إثبات هذا بذكرهم حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه وافق على هذا.

أنا الآن متشككة فهل يمكن أن توضح لي حكم الموسيقى والرقص والغناء في الإسلام .

جزاك الله خيرا.

 

______________________________-

الجواب :

الحمد لله

"المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي ( فتح الباري 10/55 ) ، وهي الآلة التي يعزف بها ( المجموع 11/577 ) ، ونقل القرطبي رحمه الله عن الجوهري رحمه الله أن المعازف الغناء ، والذي في صحاحه : آلات اللهو . وقيل : أصوات الملاهي . وفي حواشي الدمياطي رحمه الله : المعازف بالدفوف وغيرها مما يضرب به ( فتح الباري 10/55 ) .

أدلة التحريم من الكتاب والسنة :

قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-259

وقال تعالى : " واستفزز من استطعت منهم بصوتك "

عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل ، قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رجله كل رجل مشت في معصية الله ) إغاثة اللهفان .

وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "

قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود الغناء في لغة حِميَر ، يقال : اسمدي لنا أي غني ، وقال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية ، وقال ابن كثير رحمه الله : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : الغناء ، هي يمانية ، اسمد لنا غنِّ لنا ، وكذلك قال عكرمة . تفسير ابن كثير .

عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .

عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ، وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع 10 / 78 ؛ قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنما وجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ، فأبيح للحاجة . ( المغني 10 / 173 ) ( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كما سيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم ) .

أقوال أئمة الإسلام :

قال القاسم رحمه الله : الغناء من الباطل ، وقال الحسن رحمه الله : إن كان في الوليمة لهو ، فلا دعوة لهم . الجامع للقيرواني ص 262-263 .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576 ، قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145 .

قال ابن القيم رحمه الله : ( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض ) إغاثة اللهفان 1/425 .

وسئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 ) ، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق ( تفسير القرطبي 14/55 ) ، قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله . ( الكافي ) .

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) ( إغاثة اللهفان 1/425 ) ، وقد عد صاحب كفاية الأخبار ، من الشافعية ، الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ، وقال : ( ولا يسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا بفقراء الرجس - يقصد الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع كل ناعق ، لا يهتدون بنور العلم ويميلون مع كل ريح ) ( كفاية الأخيار 2/128 ) .

قال ابن القيم رحمه الله : ( وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، لا يعجبني ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق ) ( إغاثة اللهفان ) ، وقال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أدام استماعها ردت شهادته ) ( المغني 10/173 ) ، وقال رحمه الله : ( وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر والزمر ، فأمكنه الإنكار ، حضر وأنكر ، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لا يحضر ) ( الكافي 3/118 ) .

قال الطبري رحمه الله : ( فقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء والمنع منه وإنما فارق الجماعة إبراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليك بالسواد الأعظم " ، ومن فارق الجماعة مات ميتة جاهلية " ) ( تفسير القرطبي 14/56 ) . وقد كان لفظ الكراهة يستخدم لمعنى الحرمة في القرون المتقدمة ثم غلب عليه معنى التنزيه ، ويحمل هذا على التحريم لقوله : والمنع منه ، فإنه لا يمنع عن أمر غير محرم ، ولذكره الحديثين وفيهما الزجر الشديد ، والقرطبي رحمه الله هو الذي نقل هذا الأثر ، وهو القائل بعد هذا : ( قال ابو الفرج وقال القفال من أصحابنا : لا تقبل شهادة المغني والرقاص ، قلت : وإذا ثبت أن هذا الأمر لا يجوز فأخذ الأجرة عليه لا تجوز ) ، قال الشيخ الفوزان حفظه الله : ( ما أباحه ابراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري من الغناء ليس هو كالغناء المعهود .. فحاشا هذين المذكورين أن يبيحا مثل هذا الغناء الذي هو غاية في الانحطاط ومنتى الرذالة ) الإعلام.

وقال ابن تيمية رحمه الله : ( لا يجوز صنع آلات الملاهي ) ( المجموع 22/140 ) ، وقال رحمه الله : ( آلات الملاهي ، مثل الطنبور ، يجوز إتلافها عند أكثر الفقهاء ، وهو مذهب مالك وأشهر الروايتين عند أحمد ) ( المجموع 28/113 ) ، وقال : ( الوجه السادس : أنه ذكر ابن المنذر اتفاق العلماء على المنع من إجارة الغناء والنوح فقال : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال النائحة والمغنية ، كره ذلك الشعبي والنخعي ومالك وقال أبو ثور والنعمان - أبو حنيفة رحمه الله - ويعقوب ومحمد - تلميذي أبي حنيفة رحمهم الله - : لا تجوز الإجارة على شيء من الغناء والنوح وبه نقول ) وقال : ( والمعازف خمر النفوس ، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس ) ( مجموع الفتاوى 10/417 ) .

وأخرج ابن أبي شيبة رحمه الله : أن رجلا كسر طنبورا لرجل ، فخاصمه إلى شريح فلم يضمنه شيئا - أي لم يوجب عليه القيمة لأنه محرم لا قيمة له - . ( المصنف 5/395 ) .

وأفتى البغوي رحمه الله بتحريم بيع جميع آلات اللهو والباطل مثل الطنبور والمزمار والمعازف كلها ، ثم قال : ( فإذا طمست الصور ، وغيرت آلات اللهو عن حالتها ، فيجوز بيع جواهرها وأصولها ، فضة كانت أو حديد أو خشبا أو غيرها ) ( شرح السنة 8/28 ) .

استثناء حق

ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال - في الأعياد والنكاح للنساء ، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف ، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال : " التصفيق للنساء والتسبيح للرجال ، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء " ، ولما كان الغناء والضرب بالدف من عمل النساء كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ، ويسمون الرجال المغنين مخانيث - ما أكثرهم في هذا الزمان - وهذا مشهور في كلامهم ، ومن هذا الباب حديث عائشة رضي الله عنها لما دخل عليها أبوها رضي الله عنه في أيام العيد وعندها جاريتان - أي صغيرتان - تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث - ولعل العاقل يدرك ما يقوله الناس في الحرب - فقال أبو بكر رضي الله عنه : " أبمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وكان رسول الله معرضا بوجهه عنهما مقبلا بوجهه الكريم إلى الحائط - ولذلك قال بعض العلماء أن أبا بكر رضي الله عنه ما كان ليزجر احدا أو ينكر عليه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنه ظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير منتبه لما يحصل والله أعلم - فقال : " دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا أهل الإسلام " ففي هذا الحديث بيان أن هذا لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاجتماع عليه ، ولهذا سماه الصديق مزمار الشيطان - فالنبي صلى الله عليه وسلم أقر هذه التسمية ولم يبطلها حيث أنه قال " دعهما فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " ، فأشار ذلك أن السبب في إباحته هو كون الوقت عيدا ، فيفهم من ذلك أن التحريم باق في غير العيد إلا ما استثني من عرس في أحاديث أخرى ، وقد فصل ذلك الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه النفيس تحريم آلات الطرب - ، والنبي صلى الله عليه وسلم أقر الجواري في الأعياد كما في الحديث : " ليعلم المشركون أن في ديننا فسحة " ، وليس في حديث الجاريتين أن النبي صلى الله عليه وسلم استمع إلى ذلك ، والأمر والنهي إنما يتعلق بالاستماع لا بمجرد السماع كما في الرؤية فإنه إنما يتعلق بقصد الرؤية لا بما يحصل منها بغير الاختيار ) ، فتبين أنه للنساء فقط ، حتى أن الإمام أبا عبيد رحمه الله ، عرف الدف قائلا : فهو الذي يضرب به النساء . ( غريب الحديث 3/64 ) - فينبغي لبعضهم الخروج بالحجاب الشرعي - .

استثناء باطل

استثنى بعضهم الطبل في الحرب ، وألحق به بعض المعاصرين الموسيقى العسكرية ، ولا وجه لذلك البتة ، لأمور ؛ أولها : انه تخصيص لأحاديث التحريم بلا مخصص ، سوى مجرد الرأي والاستحسان وهو باطل ، ثانيهما : أن المفترض على المسلمين في حالة الحرب ، أن يقبلوا بقلوبهم على ربهم ، قال تعالى : " يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم " واستعمال الموسيقى يفسد عليهم ذلك ، ويصرفهم عن ذكر ربهم ، ثالثا : أن استعمالها من عادة الكفار ، فلا يجوز التشبه بهم ، لاسيما في ما حرمه الله تبارك تعالى علينا تحريما عاما كالموسيقى . ( الصحيحة 1/145 ) .

( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ) صحيح

استدل بعضهم بحديث لعب الحبشة في مسجده صلى الله عليه وسلم في إباحة الغناء ! ترجم البخاري رحمه الله على هذا الحديث في صحيحه : ( باب الحراب والدرق يوم العيد ) ، قال النووي رحمه الله : فيه جواز اللعب بالسلاح ونحوه من آلات الحرب في المسجد ، ويلتحق به ما في معناه من الأسباب المعينة على الجهاد . ( شرح مسلم ) ، ولكن كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : من تكلم في غير فنه أتى بمثل هذه العجائب .

واستدل بعضهم بحديث غناء الجاريتين ، وقد سبق الكلام عليه ، لكن نسوق كلام ابن القيم رحمه الله لأنه قيم : ( وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم ، فأين هذا من هذا ، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم ، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان ، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية ، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما ، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى ؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام ) ( مدارج السالكين 1/493 ) ، وقال ابن الجوزي رحمه الله : وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت ،و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها . ( تلبيس إبليس 229 ) . وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ( واستدل جماعة من الصوفية بحديث الباب - حديث الجاريتين - على إباحة الغناء وسماعه بآلة وبغير آلة ، ويكفي في رد ذلك تصريح عائشة في الحديث الذي في الباب بعده بقولها " وليستا بمغنيتين " ، فنفت عنهما بطريق المعنى ما أثبته لهما باللفظ .. فيقتصر على ما ورد فيه النص وقتا وكيفية تقليلا لمخالفة الأصل - أي الحديث - والله أعلم ) ( فتح الباري 2/442-443 )

وقد تجرأ البعض بنسبة سماع الغناء إلى الصحابة والتابعين ، وأنهم لم يروا به بأسا !!

قال الفوزان حفظه الله : ( نحن نطالبه بإبراز الأسانيد الصحيحة إلى هؤلاء الصحابة والتابعين بإثبات ما نسبه إليهم ) ، ثم قال : ( ذكر الإمام مسلم في مقدمة صحيحه عن عبد الله بن المبارك أنه قال : الإسناد من الدين ، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء ) .

وقال بعضهم أن جميع الأحاديث التي تحرم الغناء مثخنة بالجراح ، لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه !! قال ابن باز رحمه الله : ( إن الأحاديث الواردة في تحريم الغناء ليست مثخنة بالجراح كما زعمت ، بل منها ما هو في صحيح البخاري الذي هو أصح كتاب بعد كتاب الله ، ومنها الحسن ومنها الضعيف ، وهي على كثرتها وتعدد مخارجها حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم الغناء والملاهي ) .

( وقد اتفق الأئمة على صحة أحاديث تحريم الغناء والمعازف إلا أبو حامد الغزالي ، والغزالي ما عرف علم الحديث ، وابن حزم ، وبين الألباني رحمه الله خطأه أوضح بيان ، وابن حزم نفسه قال أنه لو صح منها شيء لقال به ، ولكن من في هذا الزمن ثبتت لديهم صحة ذلك لما تكاثر من كتب أهل العلم ، وما تواتر عنهم من تصحيح هذه الأحاديث ، ولكنهم أعرضوا عنه ، فهم أشد من ابن حزم بكثير وليسوا مثله ، فهم ليسوا متأهلين ولا رجعوا لهم )

وقال بعضهم أن الغناء حرمه العلماء لأنه اقترن بمجالس الخمر والسهر الحرام !

قال الشوكاني رحمه الله : ( ويجاب بأن الاقتران لا يدل على أن المحرم هو الجمع فقط وإلا لزم أن الزنا المصرح به في الأحاديث لا يحرم إلا عند شرب الخمر واستعمال المعازف ، واللازم باطل بالإجماع فالملزوم مثله . وأيضا يلزم مثل قوله تعالى : " إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين " أنه لا يحرم عدم الإيمان بالله إلا عند عدم الحض على طعام المسكين ، فإن قيل إن تحريم مثل هذه الأمور المذكورة في الإلزام قد علم من دليل آخر ، فيجاب بأن تحريم المعازف قد علم من دليل آخر أيضا كما سلف ) ( نيل الأوطار 8/107) .

وقال بعضهم أن لهو الحديث ليس المقصود به الغناء ، وقد سبق الرد على ذلك ، قال القرطبي رحمه الله : ( هذا - أي القول بأنه الغناء - أعلى ما قيل في هذه الآية وحلف على ذلك ابن مسعود بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أنه الغناء ) ثم ذكر من قال بهذا من الأئمة ، وذكر الأقوال الأخرى في ذلك ثم قال ( القول الأول أولى ما قيل في هذا الباب للحديث المرفوع وقول الصحابة والتابعين فيه ) ( تفسير القرطبي ) ، وقال ابن القيم رحمه الله بعد أن ذكر هذا التفسير : ( قال الحاكم أبو عبد الله في التفسير من كتاب المستدرك : ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عند الشيخين حديث مسند ) وقال في موضع آخر من كتابه : ( هو عندنا كحكم المرفوع ) ، وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم ، فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل في كتابه ، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة ، وقد شاهدوا التفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة ، فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيلا ) ( إغاثة اللهفان ) .

وقال بعضهم أن الغناء طاعة إذا كان المقصود به التقوي على طاعة الله !!!

قال ابن القيم رحمه الله : ( ويا للعجب ، إي إيمان ونور وبصيرة وهدى ومعرفة تحصل باستماع أبيات بألحان وتوقيعات لعل أكثرها قيلت فيما هو محرم يبغضه الله ورسوله ويعاقب عليه ، ... فكيف يقع لمن له أدنى بصيرة وحياة قلب أن يتقرب إلى الله ويزداد إيمانا وقربا منه وكرامة عليه بالتذاذه بما هو بغيض إليه مقيت عنده يمقت قائله و الراضي به ) ( مدارج السالكين 1/485 ) . قال شيخ الإسلام في بيان حال من اعتاد سمعه الغناء : ( ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن ، ولا يفرح به ، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات ، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية ، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب ) ( مجموع الفتاوى 11/557 وما بعده ) .

ويروج بعضهم للموسيقى والمعازف بأنها ترقق القلوب والشعور ، وتنمي العاطفة ، وهذا ليس صحيحا ، فهي مثيرات للشهوات والأهواء ، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم ، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم .

خاتمة

لعله تبين من هذا المختصر - للمنصفين - أن القول بالإباحة ليس قولا معتبرا ، وأنه ليس في هذه المسألة قولان ، فتجب النصيحة بالحسنى ثم يتدرج في الإنكار لمن استطاع ، ولا تغتر بشهرة رجل في زمن أصبح أهل الدين فيه غرباء ، فإن من يقول بإباحة الغناء وآلات الطرب ، إنما ينصر هوى الناس اليوم - وكأن العوام يفتون وهو يوقع ! - ، فإنهم إذا عرضت لهم مسألة نظروا في أقوال العلماء فيها ، ثم أخذوا الأيسر - زعموا - ثم يبحثون عن أدلة ، بل شبهات تتأرجح بين الموقوذة والمتردية والنطيحة ! فكم شرع أمثال هؤلاء للناس بهذا التمويه أمورا باسم الشريعة الإسلامية يبرأ الإسلام منها .

فاحرص أخي أن تعرف إسلامك من كتاب ربك وسنة نبيك ، ولا تقل : قال فلان ؛ فإن الحق لا يعرف بالرجال ، بل اعرف الحق تعرف الرجال ، ولعل في هذا القدر كفاية لمن نبذ هواه وخضع لمولاه ، ولعل ما سبق يشفي صدور قوم مؤمنين ، ويطير وسواس قوم موسوسين ، ويفضح كل معرض عن الوحي ، متتبع للرخص ، ظن أنه أتى بما لم يأت به الأوائل فتقول على الله بغير علم ، وطلب الخروج من الفسق فوقع في البدعة - لا بارك الله فيه - ، وقد كان خيرا له سبيل المؤمنين .

 

والله أعلم ، وصلى الله وسلم وبارك على رسوله الذي وضح سبيل المؤمنين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

ملخص رسالة الضرب بالنوى لمن أباح المعازف للهوى للشيخ سعد الدين بن محمد الكبي

وللاستزادة .. يمكن مراجعة :

كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان

وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم

وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله .

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

قال تعالى( ومن اعرض عن ذكري فان له معيشه ضنكا) معيشه ضنكا .اى شقاء

 

w6w_200602221734321098340d.gif

 

لعشاق الموسيقى

 

سئل الإمام مالك :

ما حكم الغناء في دين الله ؟

فقال : إذا كان يوم القيامة وجيء بالحق والباطل اين يكون الغناء؟

قال : في الباطل

فقال : والباطل في الجنة ام في النار ؟

قال : في النار

فقال : اذهب فقد افتيت نفسك

 

w6w_200602221734321098340d.gif

 

أدلة تحريم الغناء

 

قال تعالى

 

w6w_200602221719000b964590.jpg

 

 

 

قال تعالى

واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا

الإسراء : 64

قال بن عباس رضي الله عنه ـ صحابي جليل ـ عن صوت الشيطان في الآية

هو الغناء واللهو

 

قال تعالى

أفمن هذا الحديث تعجبون * وتضحكون ولا تبكون * وأنتم سامدون * فاسجدوا لله واعبدوا

النجم : 59-62

قال بن عباس :

وأنتم سامدون : وأنتم مغنون

 

w6w_2006022217233452d5d0f1.jpg

 

w6w_200602221734321098340d.gif

 

المعازف : آلات الملاهي والغناء

 

قال صلى الله عليه وسلم

ليكونن في هذه الأمة خسف وقدف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف

رواه الترمذي وصححه الألباني

 

قال صلى الله عليه وسلم

إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام

رواه أحمد وصححه الألباني

سئل علي بن أبي طالب عن الكوبة فقال : الطبل

 

w6w_200602221734321098340d.gif

 

قال أبو حنيفة :

الغناء من كبائر الذنوب التي يجب تركها فورا

 

قال مالك :

إنما يفعله عندنا الفساق

 

قال الشافعي :

الغناء حرام يشبه الباطل من استكثر منه فهو سفيه فاسق ترد شهادته

 

قال أحمد بن حنبل

الغناء حرام وهو من الكبائر لأنه ينبت النفاق في القلب

 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

w6w_200602221734321098340d.gif

 

تعليقي

 

أخواتي الغاليات أنا لم أكن انوي لأضع هذا الموضوع اعتقادا بأنكن جميعا لا تسمعون الأغاني

و لكن هناك بعض الأخوات عندهم لبس في موضوع الأغاني و المعازف و للاغاني ذات الكلمات المؤثرة (مثلا تتكلم علي النبي صلي الله عليه و سلم كما في شرائط سامي يوسف و لكنها مصطحبة بموسيقي)

 

اعتقد أن الأدلة السابقة أدلة قاطعة و محرمة للموسيقي بجميع أنواعها

و لا يجب إن نسمع تلك الأغاني و أن كانت يطلق عليها البعض الأغاني الإسلامية

أخواتي الغاليات إن كان هذا لذي يسمي بسامي يوسف يحب نبيه

فليثبت حبه بالعمل و ليس بالكلمات

و نحن في غني عن كلماته عن النبي و حب النبي

نحن كمسلمين لا نحتاج الي فيروس أجنبي يقتحم الساحات الإسلامية بأغاني حرام مدعيا حبه للنبي صلي الله عليه و سلم

إن كان أحبه فلكان عرف سنته و طبقها و لعرف أن الموسيقي و المعازف حرام و لكان تركها

نحن في غني عن سماع أغانيه و هناك بدائل كثيرة لاغاني سامي يوسف

أخواتي الغاليات نحن في زمن و في وقت يصعب فيه الجدال في أمور واضحة كالشمس

إن من تجادل في موضوع الموسيقي أنها حلال

كمن تجادل أن الشمس تظهر بالليل لا بالنهار

 

أخواتي الغاليات

لقد سئل الشيخ محمد حسان عن حكم الدف و ليس حكم الموسيقي

فأجاب انه لا حرج علي النساء أو الأطفال في استخدامه

و لكن هو مكروه للرجال

و ختم كلامه قائلا

(و اتقو الله ما استطعتم)

فما بالكم بالموسيقي؟؟!!

 

هل فعلا اتقينا الله في أفعالنا ؟

أخواتي الغاليات

يا من تسمع منكن الموسيقي و الأغاني

 

هيا أختي الغالية لترمي الشرائط في صندوق الزبالة

 

قبل أن يأتي يوم تشهد عليكي فيه أذنك

 

قبل أن يأتي يوم تندمي فيه علي سماعك تلك الاغاني سواء اكانت اسلامية مصحوبة بموسيقي او ذات الكلمات الجارحة

 

ارجعي الي ربك و استغفريه احتسبي الامر

و لو فعلتي و رميتي كل الشرائط و اقلعتي عن سماع الاغاني بقلب ثابت و نفس راضية

ستجدي جزائك هنا

(من ترك شئيا لله عوضه الله خيرا منه)

 

اخواتي الغاليات نحن في ايام عسيرة يهان فيها نبينا و يستهزئ به

فيجب علينا ان نتمسك بسنته و لا نفرط فيها

 

ان تركت سماع الاغاني

فذلك دليل علي حبك لنبيك و تقواك لربك

 

و اخيرا

 

 

w6w_200602221725212cd4bb83.gif

 

 

ملحوظة الموسيقي و حرميتها تنطبق علي اغاني الاطفال و اللعب التي تحتوي علي موسيقي و الاغاني الوطنية

و اغاني التمسيليات و نغمات الموبايل

و العاب الكمبيوتر ذات الموسيقي ممكن تلغيها من قائمة

Options

و الا فلتمسحيها افضل

فخذوا حذركم بالله عليكم يا مسلمين

 

جزاكم الله خيرا

 

w6w_200602221734321098340d.gif

 

أخواتي الغاليات لا تنسوني من صالح دعائكم

أختكم في الله مسك الجنان

 

و للبقية كلام

[/size]

 

[align=center:4e92fbdbd4]w6w_20060222173608ca14d8a7.gif[/align:4e92fbdbd4]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكـِ الله خيراً غاليتي

الموضوع أفادني كثير لأن صديقاتي اللي في المدرسة بيقولوا انها حلال

جعله الله في ميزان حسناتكـ يا غالية

 

محبتكـ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و الله أختي أنا من يوم ما تركت سماع الغناء و رجعت لكلام الله و الله أنا حاسة نفسي مرتاحة و مطمنة حتى حالتي النفسية تمام و ما صار الخوف ينتابني زي زمان لأني كنت حاسة نفسي دايما خايفة من دون سبب و منزعجة و الآن الحمد لله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:c76492c2b5]حبيبتي لولي العسولة

ربنا معاكي و مع صحابك

 

عندي من الناس ده كتير اوي

لكن صم بكم عمي فهم لا يسمعون

 

ربنا يهديهم يا رب

 

اختي الغالية مريم

و الله يا حبيبيتي كلما تقربت من الرحمن لوجدتي في قلبك حلاوة الايمان

و لو شعرت بسعادة تغمرك و راحة بال

اختي الغالية هنيئا لكي بترك معازف الشيطان و الكلمات الماجنة

 

 

جزاكم الله خيرا علي ردودكم الرائعة

 

 

اختكم مسك الجنان[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تعقيبا لحديثكم

 

أمس شاهدت برنامجا لشيخ من الشيوخ على التلفزيون .. كان ضيفا في برنامج اسلامي..

 

اعتقد المسلمون يتساءلون

 

فسأله المذيع .. هل الأغاني حرام أم حلال ؟؟

 

وانتظرت رده بفارغ الصبر .. ليس تأكيدا منه على ما اؤمن به .. وإنما فضولا مني لما سيقول .. هل سيكون كالمنافقين الذين يرضون السلطة والناس .. ويحاولون جاهدين بأن يجعلو الاسلام دين سهل لا صعب بتغيير الحقيقة؟؟ ام سيقول الحقيقة؟؟

 

فوجدته يقول .. ليست كل الأغاني حرام

 

الاغاني الوطنية والدينية والتي فيها حبا لله عز وجل ورسوله والرياضية ليست حراما.. اما الاغاني التي تثير الشهوة فقط هي التي تكون حراما :shock:

 

ثم قال حديث للرسول صلى الله عليه وسلم .. بأنه كان يسير مع ابو بكر الصديق رضي الله عنه .. فوجدا جاريتين يعزفون ويغنون .. فقال لأبو بكر .. اتركهم فلكل امة تقاليدها او عاداتها او شيئا من هذا القبيل .. والله يا ا خواتي لا اتذكر الحديث جيدا :!:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما كتبته أختي مسك الجنان واضح ليس فيه أدنى شك بعدما أدعمته بنصوص من القرآن الكريم وأحاديث من السيرة النبوية،وحذار حذار كما أشارت أختي من الاستماع إلى أغاني سامي يوسف :!: فهي فيروس انتشربين المسلمين والمسلمات يدعون أنها إسلامية...فيها معازف (بيانو=آلة للعزف)،إذن هي حرام.

وصحيح أنكم ستجدون في البداية صعوبة عن الاقلاع عن الاغاني،لكن بالنية الخالصة لله و الدعاء بطلب الإعانة من الله سيهون كل شيء،وستطمئن نفوسكم بطاعة الله.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تجدد الإيمان في قلوبنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا،واجعلنا من الراشدين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فعلا و الله لقد اصبح الشيوخ يفتون فتاوي غريبة استعجب لها

ولا حول و لا قوة الا بالله

 

اللهم اهدي شيوخ المسلمين و اهدي المسلمين

 

جزاكم الله خيرا

 

اختكم مسك الجنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أختي الحبيبة ونفع بك الإسلام والمسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا ام حمزة علي مرورك الحلووو

و كلماتك الراائعة

 

اختك مسك الجنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكراً جزيلاً لك أختي في الله ْ~ْ~ْ~ مسك الجنان ْ~ْ~ْ~~

على هذا الموضوع الرووووووووووووعة

أسأل الله أن يزيدك من فضله

ويرزقك أجور كل من اهتدى بسبب هذا الموضوع دون أن ينقص من أجورهم شيئاً

وتقبلي مني التحايا....

أختك في الله ْ~ْ~ْ~ ليلاس ْ~ْ~ْ~ :blink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الغالية ليلاس اهلا وسهلا بكي

 

جزاكي الله خيرا علي كلماتك الرائعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك حبيبتي مسك الجنان ..

موضوع رائع ,,

وكثير من الأخوات هداهن الله يتهاونون في سماع الأغاني ناسين أومتناسين عقوبة سماعها ..

جزاك الله خير الجزاء ..

دمت بود ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا اختي الغالية ميلاف علي مرورك الحلووووووووو :biggrin:

 

الهم اهدي بنات المسلمين

 

 

اختك مسك الجنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

صدقت مسوكتي الحبيبة

 

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم.. لدي تعليق و راي مختلف عن الذي قرأته.

أنا سألت نفس السؤال في موقع آخر فقالوا لي ان ليست كل الأغاني حرام, بل التي تحث على الفسق و الأشياء البذيئة.

أنا عن نفسي مدمنة أغاني, يمكنني فعل أي شيء و أنا اسمع اغاني, تعطيني الحماسة و أحس بمتعة الشغل!

أيضاً أنا اسمع لسامي يوسف, اظن انه فعل شيءً جميلاً بإصداره اغنية بالغة الإنجليزية و العربية عن الرسول...و اغنيته عن الله سبحانه و تعالى انجاز رائع لأنه غناها بالإنجليزية و العربية و التركية. أنه اول شخص من دولة غير عربية يصدر اغاني عن الإسلام و اظن انه يستحق التقدير لأنه على الأقل حاول أن ينشر دين الإسلام عبر اغانيه المعبرة.

هذا رأي الخاص مع إحترامي لآراءكم.

و السلام عليكم. :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم.. لدي تعليق و راي مختلف عن الذي قرأته.

أنا سألت نفس السؤال في موقع آخر فقالوا لي ان ليست كل الأغاني حرام, بل التي تحث على الفسق و الأشياء البذيئة.

أنا عن نفسي مدمنة أغاني, يمكنني فعل أي شيء و أنا اسمع اغاني, تعطيني الحماسة و أحس بمتعة الشغل!

أيضاً أنا اسمع لسامي يوسف, اظن انه فعل شيءً جميلاً بإصداره اغنية بالغة الإنجليزية و العربية عن الرسول...و اغنيته عن الله سبحانه و تعالى انجاز رائع لأنه غناها بالإنجليزية و العربية و التركية. أنه اول شخص من دولة غير عربية يصدر اغاني عن الإسلام و اظن انه يستحق التقدير لأنه على الأقل حاول أن ينشر دين الإسلام عبر اغانيه المعبرة.

هذا رأي الخاص مع إحترامي لآراءكم.

و السلام عليكم. :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم.. لدي تعليق و راي مختلف عن الذي قرأته.

أنا سألت نفس السؤال في موقع آخر فقالوا لي ان ليست كل الأغاني حرام, بل التي تحث على الفسق و الأشياء البذيئة.

أنا عن نفسي مدمنة أغاني, يمكنني فعل أي شيء و أنا اسمع اغاني, تعطيني الحماسة و أحس بمتعة الشغل!

أيضاً أنا اسمع لسامي يوسف, اظن انه فعل شيءً جميلاً بإصداره اغنية بالغة الإنجليزية و العربية عن الرسول...و اغنيته عن الله سبحانه و تعالى انجاز رائع لأنه غناها بالإنجليزية و العربية و التركية. أنه اول شخص من دولة غير عربية يصدر اغاني عن الإسلام و اظن انه يستحق التقدير لأنه على الأقل حاول أن ينشر دين الإسلام عبر اغانيه المعبرة.

هذا رأي الخاص مع إحترامي لآراءكم.

و السلام عليكم. :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم.. لدي تعليق و راي مختلف عن الذي قرأته.

أنا سألت نفس السؤال في موقع آخر فقالوا لي ان ليست كل الأغاني حرام, بل التي تحث على الفسق و الأشياء البذيئة.

أنا عن نفسي مدمنة أغاني, يمكنني فعل أي شيء و أنا اسمع اغاني, تعطيني الحماسة و أحس بمتعة الشغل!

أيضاً أنا اسمع لسامي يوسف, اظن انه فعل شيءً جميلاً بإصداره اغنية بالغة الإنجليزية و العربية عن الرسول...و اغنيته عن الله سبحانه و تعالى انجاز رائع لأنه غناها بالإنجليزية و العربية و التركية. أنه اول شخص من دولة غير عربية يصدر اغاني عن الإسلام و اظن انه يستحق التقدير لأنه على الأقل حاول أن ينشر دين الإسلام عبر اغانيه المعبرة.

هذا رأي الخاص مع إحترامي لآراءكم.

و السلام عليكم. :smile:

 

حبيبتي كل يؤخذ من قوله ويرد الا قول المصطفي صلي الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم

الكلام فوق واضح ومش فيه نقاش

لن اقول سوي حديث رسول الله

 

ليكوننا من امتي اقوام يستحلون الحري والحخرير والخمر والمعازف

فهل هناك اغنيه دون معازف

 

الله سوف يسئلك عن اجابتك للمرسلين لرسولك وليس المفتي فلان و و

اغاني سامي يوسف كلها عناء ومعازف

اي نعم هو يتكلم عن الله ولكن هل يليق بالله ان يتعبد بما حرمه

اي ان الله حرم الموسيقي هل يجوز لسامي يوسف او لغيره ان يمدح في ربنا سبحانه وتعالي بما حرمه الله بالموسيقي

 

وبعدين الموضوع حسب قولك( راي ورايك )انه قول نزل من السماء علي لسان رسولنا وليس راينا نحن

الاغاني تجعلكي تحسي بمتعة الشغل فما بالك بكلام الله فما بالك بقول رسولنا فما بالك بقول لاحول ولا قوة الابالله وانت تقومي بعملك اذا احتسبتي كل عمل لله اعتقد انه سيعطيكي من الحمناسه ما يكفيكي

 

 

في النهايه الموضوع ليس رايك الخاص وراي الخاص انه قول نزل من السماء

ارجو ان تجيبي بصراحه هل تشعرين بلذة القرءان وانت تسمعين الاغاني

 

ارجو ان تتقبلي كلامي بصدر رحب والا تعتبريه هجوما ولكنه نصيحه.......

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

فى الحقيقة الموضوع فعلا كان يحتاج لهذا الإسهاب ... جزاكِ الله خيرا .. لقد سمعت حديث تحريم المعازف من احد شرائط الشيخ محمد حسين يعقوب منذ ما يقرب سنتين ، والحمد لله لم يعد قلبى متعلق بها كما سبق ، :closedeyes:

 

لكن عندما يفرغ الكوب من الماء ... لن يكون فارغا ... إنما سوف يدخله الهواء .... فما رأيكن إذا ملأناه بالعسل المصفى ....

 

لم أجد صعوبة فى الإمتناع لأننى ببساطة استبدلتها بسماع القرآن وخاصة سورة يوسف والكهف ، وكان فيهما ما جذبنى للقرآن كله وبدأت فى حفظه بعدما كان هذا بعيد المنال ....

 

لكن أعترف لكنَّ أخواتى :blush: أننى مقصرة فى هذا الأمر بالنسبة للكارتون التى تشاهده طفلتى وإن كنت أحاول أن أعلمها على قدر عقلها أن تعلم أن الاغانى والموسيقى حرام. أقول لها اخفضى الصوت او غيرى القناة ...

 

أختى العزيزة ندى الشرق :wub:

 

إنه حديث صحيح رواه البخارى ، ولا يمكن أن نعمل العقل فيه ...

 

أنا عن نفسي مدمنة أغاني, يمكنني فعل أي شيء و أنا اسمع اغاني, تعطيني الحماسة و أحس بمتعة الشغل!

 

لما لا تجربى وتستمعى بدلا منها لأى سورة تعجبك من قارىء شجى الصوت ؟ جربى ...

 

عندما نسمع حديثا لرسول الله صلى الله عليه وسلم نقول صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .... نقول سمعنا وأطعنا... أو نأتى منه ما استطعنا....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×