اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

اريد صور من اللحن في القران الكريم

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

 

أخواتي الحبيبات أتمنى مشاركتي في حل سؤال " واجبي "

 

درسنا عن ( اللحن في القران الكريم )

 

اللحن لغة هو : الفطنةـ الذكاء ـ الميل ـ تحسين الصوت .

اصطلاحا : هو الخطاء والميل عن الصواب في الألفاظ القرآنية.

 

أقـسام اللحن :

 

ينقسم إلى قسمين :

 

1/ لحن جلي :وهو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواء أخل بمعناها أم لا .

حكم هذا القسم : حرام بالإجماع .

 

2/ لحن خفي : وهو خطأ بطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يخل بالمبنى .

حكم هذا القسم : حرام على الراجح .

 

السؤال : استخرجي صور اللحن في القران ؟ سواء أخل بالمعنى أو لم يخل؟

 

تغير حرف بحرف >>>

تغير حركة >>>

الزيادة >>>

النقصان >>>

 

إريد أمثله غير قوله تعالى ( أنعمت عليهم ) .

وغير قول تعالى ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )

 

وجزاكم الله خيراً ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيراً الحبيبة

مرام راجح

وزادك علماً

 

http://www.tadjweed.com/Isti3atha&Basmalah.htm

اللحن في القرآن الكريم

ينقسم اللحن إلى نوعين

نوع خفي ونوع جلي

فالجلي يعرفه علماء الأداء وغيرهم كمخالفة قواعد العربية سواء ترتب عليه إخلال بالمعنى كضم تاء أنعمت عليهم أم لا كاستبدال حرف بحرف أوحركة بحركة كإبدال الضاد ظاءا وهذا النوع من اللحن حرام شرعا باتفاق المسلمين معاقب عليه فاعله إن تعمده

أما الخفي فلا يعرفه إلا علماء الأداء وقد عرفه أئمة الأداء بأنه خطأ يعرض للألفاظ فيخل بقواعد التجويد ولكن لا يخل باللغة ولا بالإعراب و لا بالمعنى كمد المقصور وقصر الممدود إلى غير ذلك وحكمه أنه مكروه ومعيب عند أهل الأداء وقيل يحرم كذلك لذهابه بحسن التلاوة ورونقها في كتاب الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد

بعض أنواع اللحن في القراءة من كتاب التمهيد

إن مما ابتدع الناس في قراءة القران أصوات الغناء ، وهي التي أخبر بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنها ستكون بعده، ونهى عنها ويقال إن أول ما غني به من القرآن قوله عز وجل أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ، نقلوا ذلك من تغنيهم بقول الشاعر

أما القطاة فإني سوف أنعتها نعتًا يوافق عندي بعض ما فيها

وقد قال رسول الله - ? - في هؤلاء : مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم .

وابتدعوا أيضاً شيئاً سموه الترقيص ، وهو أن يروم السكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة .

وآخر سموه الترعيد ، وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد وألم ، وقد يخلط بشيء من ألحان الغناء .

وآخر يسمى التطريب ، وهو أن يترنم بالقرآن ويتنغم به ، فيمد في غير مواضع المد، ويزيد في المد على ما ينبغي لأجل التطريب ، فيأتي بما لا تجيزه العربية . كثر هذا الضرب في قراء القرآن .

وآخر يسمى التحزين ، وهو أن يترك طباعه وعادته في التلاوة ، ويأتي بالتلاوة على وجه آخر ، كأنه حزين يكاد يبكي مع خشوع وخضوع ، ولا يأخذ الشيوخ بذلك ، لما فيه من الرياء .

وآخر أحدثه هؤلاء الذين يجتمعون فيقرأون كلهم بصوت واحد ، فيقولون في نحو قوله : أفلا يعقلون ، أو لا يعلمون : أفل يعقلون ، أول يعلمون ، فيحذفون الألف ، وكذلك يحذفون الواو فيقولون : قال' آمنا ، والياء فيقولون : يوم الدن في يوم الدين . ويمدون ما لا يمد ، ويحركون السواكن التي لم يجز تحريكها ، ليستقيم لهم الطريق التي سلكوها ، وينبغي أن يسمى هذا التحريف .

وأما قراءتنا التي نقرأ ونأخذ بها ، فهي القراءة السهله المرتله العذبه الألفاظ ، التي لا تخرج عن طباع العرب وكلام الفصحاء ، على وجه من وجوه القراءات ، فنقرأ لكل إمام بما نقل عنه ، من مد أو قصر أوهمز أو تخفيف همز أو تشديد أو تخفيف أو إماله أوفتح أو إشباع أو نحو ذلك .

 

المصدر :الباحث الإسلامي

إريد أمثله غير قوله تعالى ( أنعمت عليهم ) .

وغير قول تعالى ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )

 

اللهم ذكرني ما نُسيت وعلمني ما جهلت وزدنا علماً

وإليك بعض الأمثلة

قال تعالى :

" وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ "

البقرة (124)

 

" وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ "

 

التوبة (3)

 

 

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

تم تعديل بواسطة الحاجة أم حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

امثلة للحن سواء غير المعنى ام لم يغيره

 

مثل : وما كنت متخذ المضلِّين عضدا بكسر اللام المشددة وهذا هو الوجه الصحيح لها والوجه الاخر الغير صحيح هو تحريك اللام بالفتح اى المضلَّين عضدا وهذا اللحن لحن جلى

 

وكذلك مثال لتغير حرف بآخر مثل الصراط تنطق بالصاد لو رققناها لصارت سين ولابدلنا كلام الله وكانت سراط وهذا ايضا لحن

 

زيادة حرف مثل يرضهُ لكم البعض منا يخطأ ويشبع ضم الهاء المفرد الغائب فيتولد عنها واو الصلة وهذا لحن انما المفترض نأتى بضم الهاء فقط

 

ونقصان حرف مثل والذين ءامنو يكون اللحن فيها بقراءتها بلا واو (الذين ءامنو )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

 

جزاكِ الله الخير كله يا خالتي الحبيبة

 

الحاجة ام حسن

 

ورفع الله قدركِ وزادكِ علما ً.

 

يعتبر ما ذكرتيه تغير حركه أخل بالمعنى

 

قوله تعالى ( وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ .... ) فحركه إبرهيمَ الفتحة وهو الوجه الصحيح أما الوجه الغير صحيح والذي يخل بالمعنى هو تحريك إبرهيم بالضم .

 

وأما قوله تعالى ( ... أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ... ) فحركه ورسولهُ الضم وهو الوجه الصحيح أما الوجه غير الصحيح والذي يخل بالمعنى هو تحريك ورسوله بالفتح .

 

جزاكِ الله الجنة ... شكراً لكِ كثيراً .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

 

جزاكِ الله خيراً أختي الغالية

 

موعدنا الجنة

 

تغير حركة >> المضلِّين عضدا .. الوجه الصحيح كسر اللام المشددة .. والغير صحيح فتح اللام .. )

 

إستفسار هل أخل بالمعنى أم فقط بالمبنى ؟ ممكن من فضلكِ توضحيلي ؟

 

وبارك الله فيك ... وشكراً لكِ كثيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حيا الله الحبيبة مرام وجميع الأخوات الحبيبات

إسمحن لي أن اشارك معكُن في الإجابة على الأسئلة المطروحة بالإستعانة بكتاب "تيسير الرحمن في تجويد القرآن"

السؤال : استخرجي صور اللحن في القران ؟ سواء أخل بالمعنى أو لم يخل؟

تغير حرف بحرف
إبدال الطاء دالا وذلك بترك إستعلائها وإطباقها (يَطبَعُ) أو إبدال الطاء تاء في (الطَامَّةُ)أو إبدال الصاد سين في (وأَصرُوا) وإبدال الذال ظاء في (مَحذُورَا)
تغير حركة
رفع الهاء أو نصبها في قولهِ تعالى (الحَمدُ لِلَّهِ) أو تحريك الدال بالضم في قولهِ تعالى (لَم يَلِد وَلَم يُولَد)
الزيادة
مثل زيادة حرف مد أو بمط الحركة حتى يتولد منها حرف مد مثل (إِيَّاكَ نَعبُدُ وَإِيَاكَ ...) فتصير "نعبدوا"
النقصان
حذف حرف المد في قولهِ تعالى (وَلَاَ أَنتُم عَابِدُونَ...) فتصير ولأنتم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

 

جزاكِ الله الفردوس وباركِ الله فيكِ

 

خالتي ومشرفتي الحبيبة والغالية

 

ام الزهراء المصرية

 

لا تتصوري مدى سعادتي بمشاركتكِ .. أسأل الله العظيم رب السموات والارض

 

أن يسعدكِ ويوفقكِ لكل خير ...

 

رفع ربي قدركِ ... ونفع بكِ ..

 

وشـــــــكــراً لكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواتي الغاليات جزاكن الله خير جزاء على هذه المعلومات القيمة

ولاني تعلمت احكام التجويد عن كبر لا اخفي عليكم لذا لا استيع ان احدد لنفسي نمط لقراءة لقران

اي لم اتمكن من وضع منهج خاص لي بالقراءة مثلا على غرار قراءة فلان من الشيوخ الاجلاء

لذا اشيد بكم ان تعلموني كيف اجود القران العظيم بصوت جميل واداء يشرح الصدور

ولكن من الله الجزاء الحسن

اختكم lamaanalani :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×