اذهبي الى المحتوى
(** امة الله**)

|°°| شرح ريـَـاض الصّالحين |°°|

المشاركات التي تم ترشيحها

باب الإخلاص والتوبة والصبر

 

 

 

رياض الصالحين، للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي

 

*1*الكتاب الأول

 

*2* 1 - باب الإخلاص وإحضار النية في جميع الأعمال والأقوال والأحوال البارزة والخفية

 

@بسم اللَّه الرحمن الرحيم

قَالَ اللَّه تعالى (البينة 5): {وما أمروا إلا ليعبدوا اللَّه مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة}.

 

وقَالَ تعالى (الحج 37): {لن ينال اللَّه لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى مِنْكم}.

 

وقَالَ تعالى (آل عمران 29): {قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه اللَّه}.

 

1 - وعَنْ أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد

 

اللَّه بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي رَضيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول: <إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى. فمَنْ كانت هجرته إِلَى اللَّه ورسوله فهجرته إِلَى اللَّه ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إِلَى ما هاجر إليه> متفق عَلَى صحته. رواه إماما المحدثين: أبو عبد اللَّه محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي البخاري، وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري رَضيَ اللَّه عَنْهما في كتابيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة.

الاستماع لشرح الحديث الاول للشيخ العثيمين

[real]http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_144.shtml[/real]

ملاحظة عليك الانتظار قليلا وستسمعين الشرح

تم تعديل بواسطة اعظم نعمة الهداية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
28-2.gif

 

28-4.gif

 

و بإنتظار المزيد من إبداعاتك يا حبيبة

 

:wub: :wub: :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك

وزادك حرصا على تعلم دينك يا حبيبة

 

يُنقل للقسم المُناسب .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نسال الله العزيز الكريم ان يذكرنا باخد النية في كل عمل او حركة او قول ويكون خالصا له وحده لا شريك له

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطلب من كل اخت ان تكتب اهم النقاط التي فهمتهامن الشرح

واسال الله ان ينفعنا بما نسمع ويجعل اعمالنا خالصة لوجه الكريم

تم تعديل بواسطة اعظم نعمة الهداية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، النقاط التي سجلتها من الشرح

-النية

محلها القلب ويجب على الانسان اخلاصها لله في جميع العبادات قال تعالى﴿ ( وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) ﴾

يجازى الانسان يوم القيامة على ما في قلبه لقوله تعالى﴿ (افلا يعلم اذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور) ﴾

 

(انما الاعمال بالنيات, وانما لكل امرئ ما نوى)

هاتان الجملتان اختلف فيهما العلماء فقال بعض العلماء انهما جملتان بمعنى واحد والثانية تاكيد للاولى وقال الشيخ ان هذا ليس صحيح الاصل في الكلام التاسيس لا التاكيد بينهما فرق عظيم

1- فالاولى سبب يبين فيها النبي صلى الله عليه وسلم ان كل عمل لا بد فيه من نية, ولا يمكن لاي عاقل ان يعمل عملا بلا نية

2- الثانية نتيجة ( وانما لكل امرئ ما نوى) ان نوى الله والدار الاخر في اعماله الشرعية حصل له ذلك وان نوى الدنيا فقد تحصل وقد لا تحصل

 

انما الاعمال بالنيات, وانما لكل امرئ ما نوى هذه ميزان لكل عمل ,لكنه ميزان الباطن

وقوله صلى الله عليه وسلم فيما اخرجه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها(من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد)( صحيح مسلم ) وهي ميزان للاعمال الظاهرة

لهذا قال اهل العلم( هذان الحديثان يجمعان الدين كله)

 

ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( فمَنْ كانت هجرته إِلَى اللَّه ورسوله فهجرته إِلَى اللَّه ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إِلَى ما هاجر إليه)

الهجرة ان ينتقل الانسان من بلد الكفر الى بلد الاسلام والناس يختلفون في الهجرة

فمنهم من يهاجر ليطبق شريعة الله هذا هاجر الى الله ورسوله ومنهم من يهاجر لاجل دنيا مثلا لتجارة ولا يهتم لدين الله ,ومنهم من يهاجر ليتزوج امراة ولايهتم لدين الله

الذي هاجر للدنيا والذي هاجر لاجل المراة لم يهاجرا الى الله رسوله ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم( فهجرته إِلَى ما هاجر إليه)

انواع الهجرة 1- هجرة المكان وهي الهجرة من بلد المعاصي والفسوق الى بلد الاسلام واعظمها الهجرة من بلد الكفر الى بلد الاسلام

وهي واجبة لمن لم يقدر اقامة واظهار دينه في بلد الكفر -ومستحبة لمن قدر على اظهار واقامة دينه - كما لايجوز للانسان السفر لبلاد الكفر الا بشروط ثلاثة

ان يكون عنده علم يدفع به الشبهات -ان يكون عنده دين يحميه من الشهوات -ان يكون محتاجا الى ذلك

2-هجرة العمل وهي ان يهجر الانسان ما نهى الله عنه من المعاصي والفسوق

3- هجرةالعامل هجر صاحب المعصية اذا كان ذلك يفيده ويصلحه والدليل قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك

 

هذه النقاط التي سجلتها اسال الله ان تنتفعوا بها اخواتي

تم تعديل بواسطة اعظم نعمة الهداية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ

 

عندي كتاب رياض الصالحين وهو كتاب قيم

 

نفع الله بما فيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجزء الثاني

 

2-وعَنْ أم المؤمنين أم عبد اللَّه عائشة رَضيَ اللَّه عَنْها قَالَت قَالَ رَسُول اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم: <يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء مِنْ الأرض يخسف بأولهم وآخرهم> قَالَت قلت: يا رَسُول اللّهِ كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس مِنْهم؟ قَالَ: <يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون عَلَى نياتهم> مُتّفَقٌ عَلَيْهِ. هذا لفظ البخاري.

 

3 - وعَنْ عائشة رَضيَ اللَّه عَنْها قَالَت قَالَ النبي صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم: <لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا> مُتّفَقٌ عَلَيْهِ.

 

ومعناه: لا هجرة مِنْ مكة لأنها صارت دار إسلام

 

4 - وعَنْ أبي عبد اللَّه جابر بن عبد اللَّه الأنصاري رَضيَ اللَّه عَنْهُما قَالَ: كنا مع النبي صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم في غزاة فقَالَ: <إن بالمدينة لرجالا ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم المرض.

 

وفي رواية: ألا شركوكم في الأجر> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

 

ورَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ أنس قَالَ: <رجعنا مِنْ غزوة تبوك مع النبي صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم فقَالَ: <إن أقواما خلفنا بالمدينة ما سلكنا شعبا ولا واديا ألا وهم معنا، حبسهم العذر>

 

5 - وعَنْ أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس رَضيَ اللَّه عَنْهُم، وهو وأبوه وجده صحابيون، قَالَ: كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل في المسجد فجئت فأخذتها فأتيته بها فقَالَ: واللَّه ما إياك أردت! فخاصمته إِلَى رَسُول اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم فقَالَ: <لك ما نويت يا يزيد ولك ما أخذت يا معن> رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

 

6 - وعَنْ أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري رَضيَ اللَّه عَنْهُ أحد العشرة المشهود لهم بالجنة رَضيَ اللَّه عَنْهُم قَالَ: جاءني رَسُول اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم يعودني عام حجة الوداع مِنْ وجع اشتد بي فقلت: يا رَسُول اللّهِ إني قد بلغ بي مِنْ الوجع ما ترى وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي أفأتصدق بثلثي مالي؟ قَالَ <لا> قلت: فالشطر يا رَسُول اللّهِ؟ فقَالَ <لا> قَالَ: فالثلث يا رَسُول اللّهِ؟ قَالَ: <الثلث والثلث كثير أو كبير، إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير مِنْ أن تذرهم عالة يتكففون الناس؛ وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه اللَّه إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك> قَالَ فقلت: يا رَسُول اللّهِ أخلف بعد أصحابي؟ قَالَ: <إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه اللَّه إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون، اللَّهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم عَلَى أعقابهم، لكن البائس سعد بن خولة!> يرثي له رَسُول اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّم أن مات بمكة. مُتّفَقٌ عَلَيْهِ.

 

للاستماع لشرح الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله [real]http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_144.shtml[/real]

اضغط هنا (انتظرقليلا)

تم تعديل بواسطة اعظم نعمة الهداية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

النقاط التي سجلتها مما فهمت

-ان من شارك اهل البغاء والعدوان فانه يكون معهم في العقوبة الصالح والطالح ثم يبعثون على نياتهم يوم القيامة

....يبعثون على نياتهم) فهو كوله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى)

-لاهجرة بعد الفتح النفي ليس للعموم ولكن لاهجرة من مكة لانها صارت دار إسلام ولن تعود دار كفر أبدا

-لكن جهاد ونية يخرج أهل مكة للجهاد والنية تكون في سبيل الله ولإعلاء كلمته

الجهاد فرض عين في أربع مواضع

1-إذا استنفرهم ولي الأمر إلا لمن له عذر

2-إذا حاصر العدو البلدة

3-إذا التقى صف المسلمون والمشركين فلا يجوز أن ينصرف احد

4- إذا احتيج لهذا لإنسان في الجهاد يكون عليه فرض عين

نية الجهاد يجب أن تكون في سبيل الله ولإعلاء كلمته لا للقومية والوطنية وقد اكد الشيخ على هذا الامر وبينه

الحديث 4 و 5

إذا نوى الإنسان العمل الصالح ولكن حبسه عنه حابس يكون مع من عمله سواء في اجر النية أما إذا كان يعمل هذا العمل في حال القدرة ثم عجز عنه فله اجر العمل كاملا

 

إن الإنسان يكتب له اجر ما نوى وان وقع الأمر خلاف ما نوى وهي قاعدة لها فروع كثيرة تكلم عنها الشيخ

 

يجوزان يتصدق الإنسان على ابنه ويعطيه الزكاة إذا لم يكن فيها إسقاط واجب

تم تعديل بواسطة اعظم نعمة الهداية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رائـــــــع

 

جزاك الله خير ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك اختي محبة الابرار

اسال الله ان ينفعنا جميعا بهذا الكتاب

وسنكمل بقية الاجزاء باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×