اذهبي الى المحتوى
abir071

دعاء تيسير الزواج.

المشاركات التي تم ترشيحها

:idea: كشف الشيخ فرحات المنجىاحد علماءالازهر الشريف فى حصة تلفزيونية عن دعاء مجرب ييسر ويسهل الزواج بادن الله تعالى بلنسبة الى الدين استعصى عليهم الزواج من الرجال والنساء,حيث قال ان هدا الدعاء يفعل فعله العجيب.. وبعد اسبوع واحد من قراءتى لهداالدعاءفى التلفزيون دعانى بعض النساء والرجال لحضور حفلات زواجهم واخبرونى بانهم قرؤا هدا الدعاء فاكرمهم الله بلزواج ويضيف ..اخبرتهم ان هده قدتكون مصادفة ,فردوا اننا كنا نتوضاونقرأهدا الدعاء اثناء الوضوء,موقنون باجابة,والحمد لله سهل لنا الزواج بعد ان واجهنا صعوبات كبيرة طوال السنوات الماضية.

ويدكر الشيخ فرحات المنجى.. ان هدا الدعاء ان نفع فانه لا يضر وانه فى النهاية دعاء واتمنى ان تقرؤه على اساس انه دعاء والله سبحانه وتعالى يحقق لكم امنياتكم...

نص الدعاء..

اللهم انى اسالك بانى اشهد انك انت الدى لا اله الا انت ..الاحد الصمد الدى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد اقضى حاجتى ..انس وحدتى ..فرجكربتى..اجعل لى رفيقا صالحا كى نسبحك كثيرا وندكرك كثيرا فانت بى بصير.. يا مجيب المضطر ادا دعاك..احلل عقدتى.. امن روعتى..يا الاهى من لى الجا اليه ادا لم الجا الى الركن السديد الدى ادا دعا اجاب.. هب لى من لدنك زوجا صالحا..اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن..فانت على كل شيئ قدير..يا منقلت للشيئ كن فيكون..ربنا اتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عداب النار..وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم..

وعن اصل هدا الدعاء لتيسير الزواج يقول الشيخ المنجى ..انه دعاء ماثور عن بعض الصالحين,حيث كان هناك رجل صالح فى ضيافة رجل اخر عنده سبع بنات لم يتزوجن بعد,فقال له..انا ادلك على بعض كلمات سمعتها من الصالحين وطرفا منها لا اى الدعاء_ لبعض الصحابة والتابعين, وعلمه الدعاء.. يقول والد البنات السبع عن نفسه..والله ان لهدا الدعاء من البركة,انه مامر عام واحد الاوكل بناتى جميعهن فى بيوت ازواجهن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة عبير، وقد تم نقل الموضوع إلى ساحة المواضيع المكررة نظرا لتكرر نشره بالمنتدى.

 

ولكن سألت فضيلة الشيخ حامد العلي عن "دعاء تيسير الزواج" فقال فضيلته:

"هذا لا يصـــــح.

والله أعلم "

 

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

" لا ريب أن الأذكار و الدعوات من أفضل العبادات , و العبادات مبناها على التوقيف و الإتباع لا على الهوى و الابتداع , فالأدعية و الأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر و الدعاء و سالكها على سبيل أمان و سلامة , و الفوائد التي تحصل بها لا يعبر عنها لسان و لا يحيط بها إنسان

 

و ليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار و الأدعية غير المسنون و يجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس بل هذا ابتداع في دين الله لم يأذن الله به ....

 

و أما اتخاذ ورد شرعي و استنان ذكر غير شرعي فهذا مما ينهى عنه و مع هذا ففي الأدعية الشرعية و الأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة و نهاية المقاصد العلية و لا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد " من مجموع الفتاوى ( 22/510)

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...lang=A&Id=54266

 

السؤال

ورد في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاث حق على الله عونهم.. فذكر منهم: الناكح الذي يريد العفاف)، فهل هذا الحديث ينطبق على الذكور والإناث أي لو أرادت الفتاة العفة بالحلال .. هل يسهل الله لها أمرها وهي غير قادرة على البوح بهذا الأمر.. لأن المتعارف عليه أن الشاب هو الذي يصرح برغبته بالزواج .. فهل هذا الحديث يشمل الذكور والإناث على حد سواء.. وهل يفضل للفتاة أن تتوجه إلى الله تعالى بالدعاء أن يرزقها الزوج الصالح أم أن الأمر فيه حياء من الله تعالى، وماهي الأدعية المحبذة في مثل هذه الحالة؟

 

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فصاحب الحاجة يسأل مولاه حاجته مهما كانت، ومن أهم الأشياء بالنسبة للمسلم الزواج، فينبغي للمسلمة أن تسأل الله أن يرزقها الزوج الصالح.

 

وقد كان السلف الصالح يسألون الله كل شيء حتى شسع النعل، امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم: ليسأل أحدكم ربه حاجته حتى يسأله الملح، وحتى يسأله شسع نعله إذا انقطع. رواه الترمذي.

 

وقال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر: 60].

 

ولكن لا يوجد دعاء مأثور خاص بهذه المسألة لكن الأدعية الكثيرة من الكتاب والسنة الجامعة لخيري الدنيا والأخرة تشمل هذه المسألة مثل: ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم... إلى غير ذلك من الأدعية المأثورة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة وهي موجودة في كتب الأذكار، ثم إن للمسلم أن يدعو بما شاء مما أحب ولو لم يرد مضمونه صريحاً في الأدعية المأثورة.

 

وقوله صلى الله عليه وسلم: ثلاث حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف. رواه الترمذي والإمام أحمد في المسند وغيرهما. الظاهر والله أعلم أنه عام يشمل كل من أراد بنكاحه العفاف من الذكور والإناث فحق على الله تعالى أن يعينه، قال المباركفوري في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: (باب ما جاء في المجاهد والمكاتب والناكح وعون الله إياهم قوله (ثلاثة حق على الله عونهم) أي ثابت عنده إعانتهم أو واجب عليه بمقتضى وعده معاونتهم (المجاهد في سبيل الله) أي بما يتيسر له الجهاد من الأسباب والآلات (والمكاتب الذي يريد الأداء) أي بدل الكتابة (والناكح الذي يريد العفاف) أي العفة من الزنى.

 

قال الطيبي: إنما آثر هذه الصيغة إيذانا بأن هذه الأمور من الأمور الشاقة التي تفدح الإنسان وتقصم ظهره لولا أن الله تعالى يعينه عليها لا يقوم بها وأصعبها العفاف، لأنه قمع الشهوة الجبلية المركوزة فيه وهي مقتضى البهيمية النازلة في أسفل السافلين، فإذا استعف وتداركه عون الله تعالى ترقى إلى منزلة الملائكة وأعلى عليين. انتهى

 

وكما يحتاج الرجل إلى الإعانة من الله تعالى على قمع شهوته وكبح غريزته فكذلك المرأة، فإذا قصد كل منهما بنكاحه أن يعف نفسه أعانه الله تعالى.

 

والله أعلم.

 

 

المفتي: مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×