هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 ديسمبر, 2008 السلام عليكم أخواتي الحبيبات من منكن تساعدني في استخراج هذه الاحكام التجويديه من الاية الكريمــة؟ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ولكن الأجر إن شاء الله سأنتظــر معونتكن ودمتن بعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 ديسمبر, 2008 الفزعة ياأخواااات ممكن تستخرجولي الأحكام التجويدية من هذه الآيه الكريمة ؟ الله يصلحكن :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
صمت عن الذنوب 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 ديسمبر, 2008 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الراء : فى كلمه تَكْفُرُونَ مفخمه لانها مضمومه والنون : فى كلمه كُنْتُمْ اخفاء بغنه حركتين والتنوين وبعده فاء : فى كلمتي أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ اخفاء بغنه حركتين والميم المشدده : فى ثُمَّ غنه حركتين والواو : فى كلمه تُرْجَعُونَ مد عارض للسكون 2 او 4 او6 حركات شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 ديسمبر, 2008 الله يسعدكِ أختي أثابكِ الله ولاحرمكِ الأجر وجعل صمتك عبادة بارك الله فيكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
صمت عن الذنوب 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 ديسمبر, 2008 الله يسعدكِ أختي أثابكِ الله ولاحرمكِ الأجروجعل صمتك عبادة بارك الله فيكِ اللهم امين جعله الله فى ميزان حسناتك حبيبتى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم حمزه تامر 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 ديسمبر, 2008 اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ... وثبت قلوبنا على دينك ماشاء الله تبارك الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 ديسمبر, 2008 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ﴿ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ لن اكرر ما قالته الاخت صمت ولكنني ساضيف تفصيلا للاية حسب رواية ورش عن نافع كنتم امواتا: هنا ميم جمعية بعدها همزة قطعية الحكم هو ضم الميم ووصلها بواو ومدها على الاشباع و هذا المد يلحق بالجائز المنفصل وهو يسمى صلة ميم الجمع فاحياكم : يقلل ورش كل الف منقلب عن ياء فلدينا هنا اذن تقليل او ما يسمى الامالة بالنسبة للراء فالاصل فيها عند ورش التفخيم الا ما رقق لسبب اتمنى ان اكون اجبت ووفيت تم تعديل 21 ديسمبر, 2008 بواسطة حنان المحبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمة الله العلى 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 ديسمبر, 2008 السلام عليكم : بارك الله فيكم أخواتى وزادكم علما كما أفدتونا . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 يناير, 2009 جزاكن الله خيراً وشكر الله لكن جميعاً .., أيضاً من كانت تريد أن تزودنا من علمها وتعطينا أمثلة نشارك بها مأجورين إن شاء الله .., الله يحفظكم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
muslima2009 5 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يناير, 2009 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشارك معكم و لن أكرر ما قالته الأخوات بارك الله في الجميع : 1- كلمة (بالله ) في كيف تكفرون بالله ، لام لفظ الجلاله مرققة لأنها متصلة بحرف الباء المكسورة 2- و في قراءة (ابن كثير) يصل هاء الضمير في ( إليه) من إليه ترجعون بياء مدية حركتين ( مد صلة) رغم أن قبلها ساكن ( انفرادة لإبن كثير) و يضم كل ميم جمع و يصلها بواو حركتين ( كنتم ، فأحياكم ، يميتكم ، يحييكم ، ) جزاكم الله خيرا ...... تم تعديل 16 يناير, 2009 بواسطة muslima2009 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
محبه امهات المؤمنين 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يناير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، اخواتى الحبيبات بارك الله فيكن انا استفدت منكن جعله الله فى ميزان حسناتكم لانى جديده اول مستوى فى التجويد بدانا باحكام النون الساكنه ياهادى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
محبه امهات المؤمنين 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يناير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، اخواتى الحبيبات بارك الله فيكن انا استفدت منكن جعله الله فى ميزان حسناتكم لانى جديده اول مستوى فى التجويد بدانا باحكام النون الساكنه ياهادى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 يناير, 2009 ماشاء الله زادكن الله من فضله بوركتن طيب ياحبذا لو أيضاً تُفيدونا وكل أخت تضع حكم تجويدي ونختبر بعض جميعا هذا مثال وقمن بإستخراج احكامه مشمرين الهمة وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
muslima2009 5 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 19 يناير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم آمنوا ، آمنا ( مد بدل يمد حركتين) آمنا ، إنا ( النون مشددة تغن ) مستهزؤون ( عند الوصل بما بعدها بها مد بدل حركتين ، و عند الوقف مد عارض للسكون 2،4،6 المد العارض أقوى من مد البدل بتطبيق قاعدة أقوى السببين لأنهم اشتركوا في حرف مد واحد و هو الواو )، مد البدل أضعف المدود أترك الباقي للأخوات جزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
muslima2009 5 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 19 يناير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم آمنوا ، آمنا ( مد بدل يمد حركتين) آمنا ، إنا ( النون مشددة تغن ) مستهزؤون ( عند الوصل بما بعدها بها مد بدل حركتين ، و عند الوقف مد عارض للسكون 2،4،6 المد العارض أقوى من مد البدل بتطبيق قاعدة أقوى السببين لأنهم اشتركوا في حرف مد واحد و هو الواو )، مد البدل أضعف المدود أترك الباقي للأخوات جزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
muslima2009 5 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 19 يناير, 2009 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم آمنوا ، آمنا ( مد بدل يمد حركتين) آمنا ، إنا ( النون مشددة تغن ) مستهزؤون ( عند الوصل بما بعدها بها مد بدل حركتين ، و عند الوقف مد عارض للسكون 2،4،6 المد العارض أقوى من مد البدل بتطبيق قاعدة أقوى السببين لأنهم اشتركوا في حرف مد واحد و هو الواو )، مد البدل أضعف المدود أترك الباقي للأخوات جزاكم الله خيرا تم تعديل 19 يناير, 2009 بواسطة muslima2009 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 يناير, 2009 أحسن الله لكِ أختي الحبيبة مسلمة ونفع الله بكِ وننتظر منكِ وضع الأمثلة ومن الأخوات ومشاركتكن الأجر وَإِذَا / حروفها كلها مرققة .. ترقيق الواو وترقيق الهمزة واتمام الكسرة فيها وترقيق الذال واخراجها من مخرجها وترقيق الالف لان الالف تتبع ما قبلها من حيث التفخيم والترقيق لقوا/ اللام مرققة والقاف في المرتبة الثالثة من مراتب التفخيم لانها مضمومة وترقيق الواو وعدم تقخيمها او اتيان الغنة فيها وعند الوقف عليها فيها مد طبيعي بمقدار حركتين لقوا الذين/ عند وصل لقوا بـ الذين نحذف حرف المد الذي هو الواو منعا لالتقاء ساكنين ولكم التتمة إن شاء الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
muslima2009 5 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 يناير, 2009 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، أضيف و أقول : قالوا آمنا ، قالوا إنا معكم ( مد جائز منفصل عند الوصل 2،4،5) لكن حفص من طريق الشاطبية لم يرد أنه قصر المنفصل ، قصر المنفصل لحفص من طريق طيبة النشر ، من طريق الشاطبية يمد حفص الجائز المنفصل 4أو 5 أترك الباقي للأخوات ...... جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم تم تعديل 21 يناير, 2009 بواسطة muslima2009 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
marwa06 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 يناير, 2009 السلام عليكن أخواتي سأحاول بعض الشيء برواية ورش و الله أعلم قالوا آمنا :مد منفصل بست حركات خلوا الى :التقاء ساكنيين وصل قالوا إنا :مد منفصل إنا :نون مشددة بغنة مقدار حركتين معكم إنما: مد صلة كبرى ميم الجماعة مع الألف إنما :نون مشددة بغنة مستهزؤون : مد عارض للسكون شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 يناير, 2009 أحسن الله لكن ياحبيبات ونفع الله بكن .., سبحان الله الموضوع أتى كسؤال لي وبفضل ٍ من الله وحده جعلتوها صفحة دائمة متجددة للإستفادة بوركتن وننتظر منكن المشاركة بوضع أسئلة لأحكام التجويد حفظكن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
muslima2009 5 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 يناير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم تسمحوا لي أن أضع سؤال لاستخراج أحكام التجويد من هذه الآية: " فلم يزدهم دعاءي إلا فرارا" انتظر مشاركة الأخوات ..... شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2009 باركـ الله فيكِ مسلمة وشكر الله لكِ هذا الجهد ., فلم الفاء مفتوحه وهي حرف شفوي اللام مفتوحه الميم ساكنه : يراعى إظهار التوسط الصوت فيها يزدهم ي: مفتوحه ز: م**ورة ويراعا فيها الصفير د : ساكنه وهي من حروف قطب جد : يراعاى معها القلقله هـ : مضمومه : يراعى معها ضم الشفتين ضما صحيحا م : ساكنه يراعى معها التوسط في الصوت دعائي د : مضموع عا : عين مفتوحه اتت بعدها الف (مد طبيعي مقدار حركتين) ءئ : الف اتت بعدها همزة في نفس الكلمة هنا مد متصل واجب يمد اربع او خمس حركات مع مراعاة اظهار الياء وصلا (ووقفا تكون الياء مشددة ) إلا إلا : يراعى فيها تحقيق ال**ر بالنسبة لحفص ف: م**ورة را : الراء مفتوحه مفخمة واتت بعدها الف والالف حرف تابعي لما قبله فهو ايضا مفخم را : بنفس الحكم الذي سبقه راء وبعدها الف مفتوحه مفخمة واتت بعدها الف والالف حرف تابعي لما قبله فهو ايضا مفخم اجتهدت بالإجابه :mrgreen: بالمساعدة الخارجيه :mrgreen: باركـ الله في الجميع ونسأل الله الإفادة والإستفادة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
البنت المسلمة بوسى 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2009 السلام عليكنَّ ورحمة الله وبركاتة بسم الله الرحمن الرحيم "كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا ؤفَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ""كَيْفَ : الياء حرف لين بمقدار حركة ونصف " الدليل من التحفة : واللين منها الياء وواو سكنا - إن انفتاحٌ قبل كلٍ أُعلنا ************ "تَكْفُرُونَ : الكاف مهموسة ، والراء مفخمة لأنها مضمومة " الدليل من الجزرية : مهموسها ( فحثه شخص سكت" **************** "بِاللَّهِ : لام لفظ الجلالة مرققة لأنها مسبوقة بمكسور " الدليل من الجزرية : وفخم اللام من اسم الله- عن فتح أوضم كعبد الله يفهم منها العكس من سبق بمكسور يرقق. ************ "وَكُنْتُمْ : النون الساكنة مخفاة فى التاء فتخفى وتغن بغنة مقدارها حركتين " الدليل من التحفة: والرابع الإخفاء عن الفاضل - من الحروف واجب للفاضل فى خمسة من بعد عشر رمزها - فى كلم هذا البيت قد ضمنتها صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما- دم طيباً زد فى تقى ضع ظالما والتاء حرف منها ************************ " وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا : الميم الساكنة الأولى فى كلمة " وَكُنْتُمْ " مظهرة شفوياً لأنه تبعها همزة " الدليل من التحفة: والثالث الإظهار فى البقية - من أحرفٍ وسمها شفْوية واحذر لدى واو وفا أن تختفى- لقربها ولاتحاد فاعرف ************************** "أَمْوَاتًا: الميم الساكنة مظهرة شفوياً أيضاً لأنه تبعها واو ، الألف مد طبيعى حركتان ، التنوين المفتوح مخفى فى الفاء من الكلمة اللاحقة "فَأَحْيَاكُمْ ". الدليل من التحفة: والثالث الإظهار فى البقية - من أحرفٍ وسمها شفْوية واحذر لدى واو وفا أن تختفى- لقربها ولاتحاد فاعرف ***** والمد أصلى وفرعى له - وسم أولاً طبيعياً وهو مالا توقفٌ له على سبب- ولا بدونه الحروف تجتلب ****** والرابع الإخفاء عن الفاضل - من الحروف واجب للفاضل فى خمسة من بعد عشر رمزها - فى كلم هذا البيت قد ضمنتها صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما- دم طيباً زد فى تقى ضع ظالما والفاء منها *************** "فَأَحْيَاكُمْ : الحاء ساكنة ، الألف مد طبيعى حركتان ، الميم الساكنة مظهرة لأنها متبوعة ب الثاء فى الكلمة التى تليها " الدليل من التحفة : والمد أصلى وفرعى له - وسم أولاً طبيعياً وهو مالا توقفٌ له على سبب- ولا بدونه الحروف تجتلب حروفه ثلاثة فعيها - من لفظ واى وهى فى نوحيها ***** والثالث الإظهار فى البقية - من أحرفٍ وسمها شفْوية واحذر لدى واو وفا أن تختفى- لقربها ولاتحاد فاعرف ******************** "ثُمَّ : الميم المشددة حرف غنة بمقدار حركتين " الدليل من التحفة: وغنَّ ميماً ثم نوناً شددا-وسم كلاً حرف غنة بدا ***************** "يُمِيتُكُمْ : الياء الساكنة المسبوقة بالكسر مد طبيعى حركتين، الميم الساكنة مظهرة شفوياً " الدليل من التحفة: والمد أصلى وفرعى له - وسم أولاً طبيعياً وهو مالا توقفٌ له على سبب- ولا بدونه الحروف تجتلب حروفه ثلاثة فعيها - من لفظ واى وهى فى نوحيها ******** والثالث الإظهار فى البقية - من أحرفٍ وسمها شفْوية واحذر لدى واو وفا أن تختفى- لقربها ولاتحاد فاعرف ********************** "ثُمَّ : الميم المشددة حرف غنة بمقدار حركتين " الدليل من التحفة: وغنَّ ميماً ثم نوناً شددا-وسم كلاً حرف غنة بدا******************* " يُحْيِيكُمْ : الحاء ساكنة ، الياء الأولى مكسورة والثانية ساكنة فهو مد تمكيين حركتين للياء الثانية غير الأولى ، الميم الساكن مظهرة شفوياً" الدليل من التحفة: والثالث الإظهار فى البقية - من أحرفٍ وسمها شفْوية واحذر لدى واو وفا أن تختفى- لقربها ولاتحاد فاعرف ************************* "ثُمَّ : الميم المشددة حرف غنة بمقدار حركتين " الدليل من التحفة: وغنَّ ميماً ثم نوناً شددا-وسم كلاً حرف غنة بدا*********************** "إِلَيْهِ : الياء حرف لين يمد بمقدار حركة ونصف" الدليل من التحفة : واللين منها الياء وواو سكنا - إن انفتاحٌ قبل كلٍ أُعلنا*********************** " تُرْجَعُونَ : الراء الساكنة مفخمة لأنها مسبوقة بمفتوح ويراعى الرجوع وعدم ضم الراء عند النطق ، الواو مد عارض للسكون لأنها ساكنة مسبوقة بمضموم متبوعة بحرف عرض للسكون فتمد 2،4،6 حركات" الديل من التحفة : ومثلُ ذا إن عرض السكونُ - وقفاً كتعلمونَ نستعينُوالله أعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
muslima2009 5 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 3 فبراير, 2009 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم تسمحوا لي أن أضع سؤال لاستخراج أحكام التجويد من هذه الآية: " فلم يزدهم دعاءي إلا فرارا" انتظر مشاركة الأخوات ..... جزاك الله خيرا أختي يا رب سامحني على الرد ، بارك الله فيك ، أضيف و أقول: دعاءي إلا : بها مد متصل 4 أو 5 حركات ثم مد بدل (ءي) حركتين ثم مد منفصل ( ءي إلا) 2 أو 4أو 5 حركات أما من طريق الشاطبية فالمد المنفصل 4 أو 5 حركات فقط و في هذا المثال قد الغي مد البدل لأنه أضعف من المد المنفصل ( مد البدل أضعف المدود) و ذلك عند تطبيق قاعدة أقوي السببين لأن المد المنفصل و مد البدل في هذا المثال اشتركوا في حرف مد واحد ( الياء) لذا طبقت القاعدة ( ءي إلا : حرف الياء قبله همزة = مد بدل ، و بعده همزة = مد منفصل) ، فعند النطق بها ننطق مد متصل ثم منفصل و نلغي البدل هذا بالنسبة لرواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ، و جزاكم الله خيرا تم تعديل 3 فبراير, 2009 بواسطة muslima2009 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هَمسآت المَطر 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مارس, 2009 باركَ الله بكن حبياتي ونفع الله بالجميع وننتظر منكن مشاركات جديدة زادكن الله كل خير آمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك