اذهبي الى المحتوى
thraa

المظاهرات فساد في الأرض وصد عن ذكر الله ؟؟ هكذا قال اللحيدان وهكذا رد عليه

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

 

أخواتي هذا ما أعطاني الله من العلم "والله أعلم" مع العلم أني لا أحب كثرة الكلام ولكن للأهمية

 

الدليل الأول:

 

ابن عباس رضي الله عنهما وفيه:

 

(فقلت: يا رسول الله ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا؟ قال: [بلى، والذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم وإن حييتم] قال فقلت ففيم الاختفاء؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن، فأخرجناه في صفين: حمزة في أحدهما، وأنا في الآخر، له كديد ككديد الطحين حتى دخلنا المسجد، قال فنظرت إلي قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق. وفرق الله به بين الحق والباطل (1).

 

وأخرج محمد بن عثمان بن أبي شيبة في تاريخه بسند فيه إسحق ابن أبي فروة عن ابن عباس أنه سأل عمر عن إسلامه فذكر قصته بطولها وفيها أنه خرج ورسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين حمزة وأصحابه الذين كانوا اختفوا في دار الأرقم فعلمت قريش أنه امتنع فلم تصبهم كآبة مثلها، قال فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق(2).

 

وروى أبو جعفر بن أبي شيبة نحوه في تاريخه من حديث ابن عباس، وفي آخره "فقلت يا رسول الله ففيم الاختفاء؟ فخرجنا في صفين: أنا في أحدهما، وحمزة في الآخر، فنظرت قريش إلينا فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها(3).

 

وجه الاستدلال:

 

أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج بالصحابة في مظاهرة لإظهار قوة المسلمين وكثرة عددهم بعد إلحاح الصحابة على ذلك.

 

___________________

 

1) حلية الأولياء 1/40).

2) الإصابة 2/512).

3) فتح الباري 7/59).

 

 

الدليل الثاني:

 

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو جاره فقال اطرح متاعك على الطريق فطرحه، فجعل الناس يمرون عليه ويلعنونه،‏ فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما لقيت من الناس، فقال ‏:‏ وما لقيت منهم ‏؟‏ قال يلعنوني قال ‏:‏ لقد لعنك الله قبل الناس قال ‏:‏ إني لا أعود فجاء الذي شكاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ارفع متاعك فقد كفيت(1).

 

جاء رجل يشكو جاره فقال له اذهب فاصبر ‏,‏ فأتاه مرتين أو ثلاثا ‏,‏ فقال اذهب فاطرح متاعك في الطريق ففعل،‏ فجعل الناس يمرون ويسألونه ويخبرهم خبر جاره فجعلوا يلعنونه فعل الله به وفعل،‏ وبعضهم يدعو عليه فجاء إليه جاره فقال ارجع فإنك لن ترى مني شيئا تكرهه(2).

 

وجه الاستدلال:

 

خروج الرجل إلى الطريق.

 

الدليل الثالث :

 

وعن ابن الفضل ابن الحباب الجمحي قال سمعت ابن عائشة عن أبيه قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة والنساء والولائد يقولون

 

طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع(3).

 

وجه الاستدلال:

 

خروج النساء والأولاد في مجيء النبي صلى الله عليه وسلم.

الدليل الرابع:

 

روى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه لما هم بالهجرة تقلد سيفه و تنكب قوسه و انتضى في يده أسهماً – (و فيه أنه قال: ((من أراد أن يثكل أمه، أو يوتم ولده، أو ترمل زوجته، فليلقني وراء هذا

 

___________________

 

(1) رواه البزار بإسناد حسن.

(2) رواه أبو داود واللفظ له وابن حبان في صحيحه والحاكم وصححه على شرط مسلم.

(3) الرياض النظرة (1/480) وقال على شرط الشيخين .

 

 

الوادي)) قال علي: فما اتبعه إلا قوم من المستضعفين علمهم ما أرشدهم ثم مضى لوجهه(1).

 

 

 

وجه الاستدلال:

 

هجرة عمر رضي الله عنه العلنية.

 

الدليل الخامس:

 

فلما سمع أهل المدينة بجيش مؤتة قادمين، تلقوهم بـ (الجرف)، فجعل الناس يحثون في وجوههم التراب و يقولون: يا فرار (!) أفررتم من سبيل الله؟! فيقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: ليسوا بفرار، و لكنهم كرار إن شاء الله(2).

 

وجه الاستدلال:

 

قول الصغار والمراهقين ! لجيش مؤتة لما رجع للمدينة : يا فرار يا فرار مع ضربهم بالحصى .

 

الدليل السادس:

 

قال لأسامة رضي الله عنه: [أوطيء الخيل أرض البلقاء‍‍] (3).

 

وجه الاستدلال:

 

وكذلك كان الرسول يرسل البعوث والسرايا ومن أهدافها الأساسية (عرض القوة).

 

الدليل السابع:

 

أن المظاهرات وسيلة لها أحكام الوسائل، والأصل في الوسائل الإباحة، وما يتلبس بوسيلة مباحة من مخالفة فالوسائل لها أحكام المقاصد، فما الذي يقصده المسلمون بهذه الوسيلة إلا إظهار الحق، ورفض الظلم، وشحذ همم الناس وألسنتهم وأقلامهم وأيديهم بما يملكون فعله، كما

 

___________________

 

1) أسد الغابة 4/ 58).

2) تاريخ الطبري (2/152) السيرة النبوية (5/33).

 

3) السياسة الشرعية ص31-32.

 

إن في هذا صناعة وحدة في الموقف ورأي للأمة(1).

 

الدليل الثامن:

 

لأن هذه الأشياء مصلحة خاصة وليست عامة ، والمظاهرات مصلحة عامة ولا قياس للعام على الخاص.

 

الدليل التاسع:

 

من رأىمنك منكرا فلينكره بيده ومن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان(2).

 

الدليل العاشر:

 

قول الرسول (اصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين )(3).

 

الدليل الحادي عشر:

 

حديث (في عزل الإمام الكافر) وخروج على الإمام الضالم(4).

 

الدليل الثاني عشر:

 

سير الأنبياء مثل نوح عندما دعاء إلى الله فكان يخرج إلى قومة دعوة ويطرق أبواب بيوتكم ليلاً ونهاراً وهذا في سبيل دعوة الحق(5).

 

الدليل الثالث عشر:

 

انصر أخاك ضالماً أو مظلوماً(6).

 

__________________

 

1) شروعية المظاهرات إحياء للسنة وتحقيقا لمقاصد الشريعة- د. محمد الأحمري.

 

2) (رواه الترمذي 4/469).

 

3) مصنف عبدالرازق5/361).

 

4) المغني10/134).

 

5) تفسير القرطبي4/200).

 

6) البخاري2/362).

 

الدليل الرابع عشر:

 

خروجهم إلى المدينة(1).

 

الدليل الخامس عشر:

 

خروج العز بن عبدالسلام من مصر فخرجت مصر جميعاً معه(2).

 

الدليل السادس عشر:

 

منع الكفار الرسول من دخول مكة عندما خرج إلى الطائف ومع ذلك استجار بالمطعم بن عدي وناصره ووقف معه(3).

 

الدليل السابع عشر:

 

خروج الصحابة إلى الحبشة(4).

 

الدليل الثامن عشر:

 

بيعة الرضوان فما هو إلا اعتصام وانتصار لعثمان(5).

 

___________________

 

1) السيرة النبوية2/217).

 

2) ذيل تذكرة الحفاظ1/17).

 

3) تاريخ الطبري 1/564- دلائل النبوة للأصفهاني1/198).

 

4) السيرة البوية2/164).

 

5) تاريخ الطبري2/121).

وفي المظاهرات :

- إعلاء لمشاعر المسلمين وإظهار لقوتهم.

 

2- إنكار الظلم وأمر بالمعروف ونهي على المنكر.

 

3- أنها وسيلة مشروعة ووسيلة إعلامية .

 

4- وبعضهم يرى المظاهرات في معرض الوسائل التي اتخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم لإظهار الإسلام، والدعوة إليه(2).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وأما من اتخذ موقف سلبي تجاه المظاهرات يعرفها بأنها:

 

1- خروج النساء متبرجات

 

2- واستعمال أصوات موسيقية أثناء المظاهرة

 

3- والهتاف بشعارات غير صحيحة مثل القدس عربية وستبقى عربية (والصحيح اسلامية)ووقوف المظاهرة أمام ضريح كافر أو لوضع إكليل من الزهور على قبره

 

4- التوسل للكفار بعبارات فيها مذلة للمسلمين - رفع صور أو دمى ذوات الأرواح

 

5- ظلم الآخرين كسد الطريق وتعطيل مرور الناس

 

6- استخدام سباب وشتائم لا تجوز شرعاً

 

7- اختلاط الرجال بالنساء أثناء المظاهرة

 

8- التشبه بالكفار بشيء من خصائصهم من لباس أو إشارة يضعها أو يرتديها المتظاهرون المسلمون

 

9- الاعتداء على ممتلكات الأبرياء كتحطيم محلاتهم أو نوافذهم أو إيقاد النار في المرافق العامة ونحو ذلك من المحرمات (3).

 

هذا قولهم ,,,,ولكننا لم ندعوا لفعل مثل هذه الأشياء ,,,,,,,,بل الصدع بالحق ومجاهدة الكفار والطواغيت بألسنتنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

منعونا من الجهاد بأنفسنا ووقفوا سدا منيعا أمام رغبتنا في الاستشهاد في سبيل الله ,,,,,,ويمنعوننا الآن من الجهاد حتى بألسنتنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكي اختنا الكريمة ام عمارة على ما ذكرتي من ادلة

 

ولكن يا اختي

 

لو قرأتي الموضوع من اوله لعلمتي ما يلي

 

1- انني ذكرت ان في الموضوع قولان لأهل العلم الراسخين فيه

 

2- وانني بينت ذلك ولم اقلل من شأن الادلة الاخرى ولكن اي الادلة اقوى واولى بالاتباع

 

3- وذكرت المقصد الشرعي الذي من اجله قال بعض العلماء بصحة قيام المظاهرات

 

الا وهو = تحقق قيا م المصلحة العامة للمسلمين بدفع الضرر الذي لحقهم من الحكام او من عدو خارجي =

 

وما لم تتحقق المصلحة العامة بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر بذلك فلا اعتبار لاهل العلم بهذه الوسيلة لانها مجرد وسيلة

 

للتعبير وليس للتغيير والا فالقرآن والسنة هما منهج الدعوة والتغيير= لن تضلو بعدي ابدا كتاب الله وسنتي=

 

وعلى هذا فأي مظاهرة لا يتحقق فيها الالتزام الشرعي والمقصد الشرعي فما هي الا ضياع للوقت

 

فحدثي معي عن الالاف المظاهرات ولم يتحقق منها شئ يذكر

 

4- واما الادلة التي ذكرتيها فلا ننكرها وان كان في تأويها بأنها مظاهرات عند اهل العلم فيها نظر............

 

ولكن انا ذكرت القول المنصف في المسألة بالشيخ حسان حفظه الله تعالى والشيخ محمد عبد المقصود

 

ومع ذلك ذكرت اختياري الشخصي الذي اميل اليه واراه اقرب للحق من غيره

 

فلا اقلل اختي من ادلتك

 

ولكن باعتبار اهل العلم وليس على اطلاقه وتعميمه والا فهذا جهل بأحكام الشريعة ومقاصدها الكبرى

 

5= ثم ان العلماء استنبطو من الادلة المذكورة امورا كبيرة

 

1- ان امر النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج وكذلك خروج بعض الصحابة مقيد بقيد كبير الا وهو

 

حقن دماء المسلمين

 

وتحقق المصلحة من اظهار الاسلام والحق

 

والا فإن رسول الله لم يخرج في مواطن اخرى مثلها لما لم يتحقق فيها من المصلحة

 

2- ان يكون ضررها على الدعوة عموما وافرادها خصوصا امر صغيرا والا حرم القاء النفس الى التهلكة

 

6= واخيرا اختي

 

الاراء واردة ولكن ايهما يحقق نصرا للامة الاسلامية وفق منهج الدعوة في الكتاب والسنة ومنهج سلف الامة الابرار

 

الاخيار عليهم رضوان الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكنّ يا غاليات

طالما أن الأمر فيه اختلاف يجب أن يحترم كل طرف رأي الأخر و لا يحاول فرض ما يرى أنه أصح .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×