اذهبي الى المحتوى
دمـع العيــون

شرح ومدارسة " منة الرحمن في نصيحة الإخوان "

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بإذن الله تعالى أبدأ في مدارسة متن " منة الرحمن في نصيحة الإخوان " للدكتور ياسر برهامي

 

لتحميل المتن اضغطي هنا

 

الشرح الصوتي للشيخ ياسر برهامي اضغطي هنا

 

أتمنى أن تشاركوني يا غاليات

 

وأسأل الله الإخلاص والصدق وأن يجعل الله هذا العمل خالصاً لجلال وجهه وأن يتقبل منا صالح الأعمال ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيكِ بارك الرحمن أم جنان

 

تابعيني يا حبيبة .. بإذن الله أضع باقي نقاط هامة في المقدمة في مشاركتي السابقة عن طريق تعديل المشاركة

 

وفيما بعد بإذن الله أضع أول درس " أهمية الإيمان بالأسماء والصفات "

 

وهل من أخت تنضم إلينا أيضاً ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك دمع العيون انا معكم باذن الله

على حسب ما اقدر لاني سارحل قريبا من بيتي الذي فيه النت

النقاط الاولى مهمة جدا وياريت تفهمها الاخوات جيدا لانها الاساس لكل انسان يود بلوغ رضى الله وبلوغ الجنان بسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رائع يا غالية ..

ما شاء الله ..

وحملت الكتاب والشرح وسوف ابدا بعد ايام لكن واصلي حتى اعود ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله إنك معايا شجعتيني

 

بإذن الله تعالى أكتب باقي المقدمة غداً ,

 

والبعض يظن أن المقدمة قد تكون ليست هامة ولكنها لا تقل أهمية عن أبواب الكتاب

 

لذلك سأكتب ما استفدت منها بالتفصيل بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

-- 1 --

 

المقــدمــــة

 

" منة الرحمن "

 

لقد اختار المؤلف هذا الاسم تبرُكاً بأسماء الله عز وجل واتباعاً لهدي السلف في تسمية مصنفاتهم مثل " فتح الباري " و " فتح المجيد " .

 

 

 

أهمية دراسة العقيدة:

 

1- بناء الشخصية وإصلاح القلب.

2- عمل القلب مقدم على عمل الجوارح وأهم منه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ألا وإن في الجسد مضغة : إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب)[صحيح البخاري].

3- علم العقيدة فرض عين على كل مسلم.

4- دعوة الرسل والأنبياء جميعا بدأت بالدعوة إلى التوحيد.

 

 

12-69.gif

 

 

الدين النصيحة :

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الدين النصيحة) قلنا : لمن ؟ قال : (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)[رواه مسلم]

 

فالنصيحة لله عز وجل تكون ببيان توحيده ومعرفته ومحبته وحقوقه على العباد.

والنصيحة لكتاب الله عز وجل تكون بتصديقه وتعظيمه وتحليل حلاله وتحريم حرامه.

والنصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تكون بتوضيح معاني اتباعه ولوازمها.

والنصيحة لأئمة المسلمين وعامتهم ببيان أسباب سعادتهم في الدنيا والآخرة وبيان المنهج الإسلامي الصحيح.

 

 

 

التمكين في الأرض :

 

قال الله تبارك وتعالى : {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [النور:55].

الهدف من التمكين في الأرض هو إقامة العبودية لله عز وجل وتوحيده وعدم الشرك به .

 

 

12-69.gif

 

 

ظهور الانحرافات والبدع :

 

ظهرت الانحرافات في العقيدة وظهرت البدع بسبب دخول الفلسفة وعلم الكلام وترك منهج السلف وطريقة الكتاب والسنة , والفلسفة هي امتداد لعقائد أخرى غير الإسلام مثل عقيدة الإغريق , فقبل تلك الانحرافات كانت القضايا الإسلامية ثابتة مثل توحيد الربوبية وتوحيد الأولهية وتوحيد الأسماء والصفات والحكم بما أنزل الله عز وجل وامتثال أمر الله تبارك وتعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ونبذ الجاهلية والإيمان أن الإسلام هو الدين الحق وأن غيره من الأديان والملل باطلة ولكن بعد الاستعمار - الاستخراب - واختلاط المسلمين بعدوهم ظهرت مناهج الكفار في التحاكم وظهرت الموالاة على غير الدين وانهدم الولاء والبراء في نفوس الكثيرين فأصبحت ملل الكفار مقبولة وآخرها الدعوة للمساواة بين الأديان ولا حول ولا قوة إلا بالله , فكان لابد من تدخل أهل السنة لإعادة تصحيح العقيدة لدى المسلمين.

 

 

12-69.gif

 

 

قصر الإيمان :

 

لقد بنى الأنبياء والرسل قصر الإيمان على مر العصور في أنفس الناس ولكن أجزاء منه بسبب قذفه بواسطة الأعداء بأحجار غريبة وهي دخول المعتقدات الفاسدة , ولكي نبني هذا القصر ثانية علينا أن نحدد المعالم التي يقوم عليها القصر وهي أصول الإيمان الستة المذكورة في حديث جبريل عليه السلام وأيضاً علينا توضيح المعالم التي اندثرت في العصور المتأخرة بسبب أهل البدع والكفر والضلال.

 

وليس كافياً لبناء القصر أن نوضح المعالم ونرسم الحدود فقط ولكن هناك مسؤولية شخصية على كل إنسان لكي يبني القصر بداخله بناءً محكماً لا يُدخل فيه الأحجار الغريبة التي ساعدت في هدمه قبل ذلك ولو حجراً واحداً.

 

وليس كافياً أن نوضح منهج أهل السنة ومنهج أهل البدع وكأن قضية التوحيد والعقيدة أصبحت عبارة عن تحذير عن البدع والشركيات فهذا جانب التطهير ونفي الباطل أما الجانب الإيجابي هو الذي يبني البناء داخل الإنسان وليس يحدد معالم البناء فقط ولا يمكن هذا إلا عن طريق تحقيق الإيمان في القلوب بالقرآن.

 

 

12-69.gif

 

 

طريقة القرآن الكريم :

 

طريقة القرآن الكريم طريقة بناء عظيمة ليس لها مثيل حيث فصّل في القرآن عقيدة التوحيد وأبرزها من خلال أنواع الأدلة المختلفة في مناقشة المشركين والكفار وفي بيان حججهم وإبطال تلك الحجج وفي بيان سيرة الأنبياء ومواقفهم وبذلك يحقق القرآن الإيمان في القلوب فتزكو الأنفس .

 

فيحصّل المسلم بالقرآن العقيدة الصحيحة ويرد على أهل البدع والكفر والضلال ويحصل أيضاً الإيمان بأركانه : الإيمان بالله عز وجل والملائكة والكتب والأنبياء والرسل واليوم الآخر والقدر , كل هذا مرتبط بعضه ببعض ومرتبط بالعبادة , فحقائق القرآن تحصّل من خلال العبادات والإسلام الذي بينه النبي عليه الصلاة والسلام.

 

القرآن يحتوي على كل ما يحتاجه المسلم من أمور الإيمان وزيادة على ما في كتب المتأخرين أضعاف مضعافة فلا يمكن الاستغناء عنه أبداً ولا عن السنة , لذلك من أعظم الجنايات الانحراف عن المنهج الصحيح للتلقي - الكتاب والسنة - واتباع طريقة الفلاسفة والمتكلمين المنتسبين للإسلام .

 

والاهتمام بطريقة القرآن يكون بالوقوف عند الآيات والتعبد لله عز وجل بمقتضى تلك الآيات من معرفة أسماء الله عز وجل وصفاته ومحبة رسله عليهم الصلاة والسلام والتشبه بصفاتهم.

 

 

12-69.gif

 

 

المقصود من طلب العلم:

 

المقصود الأول من طلب العلم هو إصلاح القلب وتحصيل زيادة الإيمان وتحقيقه في القلب فتزكوا النفوس ومن ثَمّ تنصلح الأعمال والسلوك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ألا وإن في الجسد مضغة : إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب)[صحيح البخاري].

 

ويزداد المسلم إيماناً بمعرفة الله عز وجل ومحبته تبارك وتعالى ومعرفة الملائكة وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر ومعرفة أصول الإيمان وفروعه.

 

 

ومن أهم الآفات لنحذر منها :

 

أن يكون الهدف والمقصود من طلب العلم هو مجرد معرفة المسائل والقيل والقال , ومباهاة الإنسان بما لديه من علوم , وأن العلم أصبح مجرد مسائل تُعرف وتُحفظ وردود وسبهات وأقوال وخلافات , وأصبحت المسائل المفرعة هي غاية المتأخرين وترك القضايا الكبرى في حياة المسلم اليومية.

 

وسبب تلك الآفات : هو عدم تحصيل الإيمان قبل العلم.

 

 

12-69.gif

 

 

أهمية الإيمان قبل العلم :

 

1- عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه {كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا} حزاورة : من قارب على البلوغ.

فتعلموا الإيمان : الذي هو حب الله تبارك وتعالى وتعظيم أمره وحب النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء والملائكة وطلب الجنة والنجاة من النار وتحقيق التوكل وغيرها من العبادات القلبية , ثم تعلموا القرآن : فازدادوا به إيماناً لأن القرآن إذا تُليت آياته على المؤمنين زادتهم إيماناً.

 

 

2- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين ، رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر : حدثنا : {أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم علموا من القرآن ، ثم علموا من السنة}[صحيح البخاري]

الأمانة هنا بمعنى الإيمان , فتعلموا الإيمان أولاً ثم تعلموا القرآن والسنة ..

 

 

وعندما يملأ الإيمان القلوب , فإن الإنسان يهتم بالقضايا الكبرى أكثر من المسائل المفرعة

 

 

12-69.gif

 

 

ومثال على المسائل المفرعة :

 

مسألة القلة والكثرة في الماء وهي مسألة هامة لا نقصد التهاون بها وورد بها حديث صحيح وهو : {إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث} فالبحث فيها عبادة لله عز وجل , ولكن من منّا تعرض في حياته عملياً لتلك النقطة وهذا الأمر ؟؟

 

وهناك مسائل عملية يُهملها المسلم وهي قضايا كبرى لأنه في حاجة إليها بصورة يومية , وهذه جناية على فهم الإنسان أن يُهمل القضايا الكبرى اليومية ويهتم بمسائل مفرعة قد لا يحتاج لها في حياته كلها إلا مرة واحدة

 

 

 

ومن تلك القضايا الكبرى :

 

1- حرمة الغيبة والنميمة وحرمة سوء الظن , يكاد المسلم يتعرض لها أكثر من مرة كل يوم ولكن الاهتمام بها ليس كبيراً .

 

2- الخوف من الله وحده دون من سواه :

يجب على المسلم أن يخاف من الله وحده تبارك وتعالى ولا يخاف لومة لائم ولا يخاف من أعداء الدين , فهل قلق المسلم من مجرد دخول الخوف في قلبه ؟؟ فضلاً أن يكون ترك واجباً أو فعل محرماً !! بسبب الخوف من غير الله عز وجلّ , فمن منا يفحص قلبه ليطهره من تلك الشوائب ..

 

3- التوكل على الله من سواه :

فبعض القلوب تكون متعلقة بالأسباب , فهناك من يطمئن على مستقبله لأن لديه مال كثير أو وظيفة مرموقة وكوْن لديه مال أو وظيفة ليس حرام ولكن تعلق قلبه بذلك حرام قال الله تعالى :{وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [المائدة:23] فالإيمان قرين التوكل , فمن منا انشغل بحال قلبه واهتم بقضية التوكل وأصلح قلبه !!

 

4- التعبد لله عز وجل بأسمائه وصفاته :

وذلك بأن تؤدي حق كل اسم منها وأن تشهد آثار أسمائه وصفاته تبارك وتعالى في الكون , كما دلّ عليه القرآن , فالقرآن يأخذ قلبك لترى آثار عزة الله تبارك وتعالى وحكمته ورحمته ..

 

 

 

عدم التوازن بين القضايا الكبرى والمسائل المفرعة أدى إلى :

 

1- عدم اكتمال بناء الشخصية الإسلامية لدى المتأخرون.

2- حصول التفاوت بين العلم والعمل.

 

 

12-69.gif

 

 

المنهج السلفي :

 

هو منهج متكامل في العقيدة والعمل والعبادة والسلوك والأخلاق والدعوة إلى الله عز وجل , منهج متكامل يتحرك به الإنسان في كل أجزاء حياته , وليس بأن يلتزم في باب ويترك آخر ..

 

 

فضل اتباع المنهج الإسلامي الصحيح :

 

1- سبب للسعادة في الدنيا والآخرة .

2- طريق النجاة للفرد وسبب صلاح الأمة وسبب التمكين في الأرض.

3 - وحدة المسلمين أجمعين ووحدة الدعاة .

 

 

لماذا نهتم بتوضيح المنهج السلفي في العقيدة والعمل والسلوك ؟؟

 

1- لأنها علامات بارزة على طريق أهل السنة.

2-أهم وأعظم المسائل المبنية على أدلة الكتاب والسنة ومأخوذة من حديث جبريل عليه السلام الذي هو فهرس الدين حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم :{فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم} [صحيح مسلم]

 

 

12-69.gif

 

 

تمت بحمد لله المقدمة

 

الدرس القادم : أهمية الأسماء والصفات بإذن الله تعالى

تم تعديل بواسطة دمـع العيــون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك أختي الكريمة وشكر لك نقلك

وبارك في شيخنا الكريم.

 

حبذا لو تكون كل مشاركة صغيرة في الحجم حتى يكون أيسر على الأخوات في المتابعة بإذن الله؛ فيحصل الانتفاع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك أختي الكريمة وشكر لك نقلك

وبارك في شيخنا الكريم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غاليتي ..

أينك لعل المانع خيراً أن شاء الله ..

سأبدأ الآن ..

لكن هل لي أن أشرح من البداية لأن مشرفتنا ترى تصغير النقاط ..

فما رأيك ؟؟

 

أو نكمل يا غالية ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

 

الحمد لله حملت المتن والشرح الصوتى للشيخ وابدا معكن بإذن الرحمن .

 

انا لى رأى ,,فلا باس بانك كتبتى المقدمة طويلة

 

لكن ارى عند بدايه مدارسة الكتاب ان نبداء بجزء صغير حتى نتمكن من حفظه ثم ما يليه وهكذا .

 

ان شاء الله ربنا ييسر لنا امرنا

 

أو لو انا مش فاهمة ارجو انكم توضحولى هنعمل ايه بالظبط ..جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عذرا يبدوا انه لا احد يريد الدراسة اسال الله ان تعودي يا اختي دمع العين بااحسن حال ..

وسوف ادرس هنا حتى تعودي ومن الغد ان شاء الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولاً: التوحيد وأصول الإيمان

1. الإيمان بالأسماء والصفات

(أ) أهمية الإيمان بالأسماء والصفات

:

معرفة الله أصل الدين, وركن التوحيد و أول الواجبات, لما بعث النبي معاذاً إلى نحو أهل اليمن قال له: "فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات" ، الحديث صدر به البخاري كتاب التوحيد من صحيحه, وآيات الصفات لها فضل خاص كما في صحيح مسلم أن أعظم آية في كتاب الله آية الكرسي وكلها أسماء وصفات, وحب الآيات والسور المتضمنة لها سبب لدخول الجنة كما في حديث البخاري في الصحابي الذي كان في سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاة فيختم بـ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1]، فلما أتاهم النبي أخبروه الخبر, فقال: "يا فلان، ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك, وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟"، فقال: أني أُحبها، فقال: "حُبُّك إياها أدخلك الجنة" .

ولقد أمرنا الله بدعائه بأسمائه وصفاته فقال: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأعراف:180].

وقال النبي: "إن لله تسعةً وتسعين اسماً مائةً إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة" ، (أحصاها: حفظها, أطاقها: تعبد لله بها).

والفرق بين المسلمين وبين اليهود هو في الأسماء والصفات إذ نسبوا إليه الفقر والتعب وغل اليدين والعجز -نعوذ بالله من ذلك-.

والفرق بين المسلمين وبين النصارى هو في الأسماء والصفات إذ نسبوا إليه الصاحبة والولد والموت والبكاء وسائر صفات المخلوقين حين قالوا: إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ [المائدة: من الآية17].

صحيحه, وآيات الصفات لها فضل خاص كما في صحيح مسلم أن أعظم آية في كتاب الله آية الكرسي وكلها أسماء وصفات, وحب الآيات والسور المتضمنة لها سبب لدخول الجنة كما في حديث البخاري في الصحابي الذي كان في سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاة فيختم بـ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1]، فلما أتاهم النبي أخبروه الخبر, فقال: "يا فلان، ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك, وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟"، فقال: أني أُحبها، فقال: "حُبُّك إياها أدخلك الجنة" .

ولقد أمرنا الله بدعائه بأسمائه وصفاته فقال: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأعراف:180].

وقال النبي: "إن لله تسعةً وتسعين اسماً مائةً إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة" ، (أحصاها: حفظها, أطاقها: تعبد لله بها).

والفرق بين المسلمين وبين اليهود هو في الأسماء والصفات إذ نسبوا إليه الفقر والتعب وغل اليدين والعجز -نعوذ بالله من ذلك-.

وظن الجاهلية في صفات الله مهلك والعياذ بالله, فقد قال فيمن شك في صفة السمع والعلم لله تعالى: وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيراً مِمَّا تَعْمَلُونَ، وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ [فصلت:22، 23].

ومعرفة الله بأسمائه وصفاته ومحبته ودعاؤه بها والتعبد له بمقتضاها هي جنة الدنيا التي من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة, وأجمع المسلمون على فضل هذا العلم وشرفه, فمن قلل من شأنه أو قال عنه: إنه (ترف عقلي) أو (إنه انشغال بما غيره أولى منه) فهو ضال مبتدع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

شرح كتاب المنة لشيخنا الفاضل :

 

قبل أن نبدأ سنبدأ بمقدمة ..

 

عن أهمية الإيمان ..

 

دراسة التوحيد عبر التاريخ مر بمراحل مختلفة ..

 

حتى صار طريق اهل القران والسنة مهجورا!!

إلا من رحم الله سبحانه من عبادة المؤمنين السائرين عليه ..

 

أشبه ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم والانبياء من قبله بالقصر العضيم المنيف الذي من دخله وجد أنواع السعادة ..

وقد عدى على هذا القصر الاعداء ورموه بانواع من الحجارة وانواع من الاشياء يريدون هدم هذا القصر !!

وقد هدموه في نفوس البعض وقد بقي بعض المعالم في نفوس البعض عبرا لعصور ..

ولفد تعرضت الى هجمات من فرق البدع والضلال التي هي في الحقيقة امتداد لعقائد المشركين وملل المنحرفين ..

والمنافقين هم من تراسوا هذه الفرق في محاولة منهم لأفساد الدين كما حاولوا وأفسدوا ما جاء به موسى وعيسى عليهما السلام من قبل..فكتن ما حدث من الانحراف في الاعتقاد

1-انحراف الخوارج وغلوهم في مسالة الايمان

2-انحراف التشيع والغلو في اهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم الذي وقع آخر عهد الصحابة رضي الله عنهم في آخر الخلافة الراشدة..

وحرقهم عليّ رضي الله عنه لغلوهم الذي البوه وقالوا عنه غنه الله ..

3-التجهم في نفي الاسماء و الصفات

4-ثم بعد ذلك او معه بدع نفي القدر..

5-بدع الارجاء..

أنواع من البدع أدت الى هدم هذا القصر في نفوس الكثير ين من الناس !!

 

وكان لابد في كل زمن من وجود معالم تحدد حدود هذا القصر الذي بناه الأنبياء على سبيل المثال ..

كان لابد من وجود هذه المعالم ليتمكن كل مؤمن أن يبني قصره الداخلي ويحدد المعالم .

 

ولابد من التمييز بين ما كان من لبنات القصر الاول التي وضعت على اصوله وقواعده ..

 

التي اسسها الانبياء وبين الحجارة التي قصد بها هدم هذا القصر وصاركومه لدى كثير من المنتسبين للأسلام ..

كومة من الحجارة عبارة عن لبنات من البناء الاول وعبارة عن احجار كانت معاول هدم وأسباب هدم لهذا القصر ..

فكان تحديد معالم عقيدة اهل السنة والجماعة في المسائل المختلفة منذ ان انحرف اهل البدع كان مثل ترسيم الحدود ووضع السبل الذي يبنى عليه البناء ..

 

كان من أخطر ما تعرض دراسة العقيدة والتوحيد !!

المنهج المختلف الطريقة المختلفة في تناول امور الغيب وامور الايمان المخالف لطريقة الكتاب والسنة ..

اعني بذلك دخول الفلسفة وعلم الكلام فانه مازال اثره خطير ..

 

وسنكمل ان شاء الله ..

تم تعديل بواسطة غداً ألقى الأحبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

دخول الفلسفة وعلم الكلام فانه مازال اثره خطير إلى يومنا هذا ..

وكما ذكرنا لابد من تجديد المعالم وفي كل زمان يظهر وهذا الفرع من الانحراف والسنة تحديد هذه المعالم قد يزداد زمن بعد زمن أعنى في الزمن الأول هناك من مخالف في مسائل الإيمان ..

فأصبحت مسائل الإيمان أهم المسائل التي ينصب عليها !!

ويبين أنه مرتكب الكبيرة ليس بكافر وأنه لا يخلد في النار وأن الإيمان يزيد وينقص ونحو ذلك وأن أصول الإيمان السته التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل الذي هو مثل فهرس الكتاب الذي جمع فيه معالم الدين يجب كا منّا نصب عينيه هذه السته وكما ذكرنا حدود هذه نابعة من المعالم السته ولكن أبرز وبينت لما ظهر من يخالف في علو الله على عرشه وصارت مسالة العلو مسألة التي ينص عليها أهل السنة ..

ولذا نجد الكتب التي صنفت فيما تنص على هذه المسأل أعني للتي تعرضت للهجوم من اهل البدع واختلط بها الامر لدى الكثيرين المنتسبين لإسلام ..

وكما ذكرنا كل زمن تحصل بعض المسأل ..

عندما ظهر في عصر المعتزله في مسالة خلق القران صار ينص أهل السنة والجماعة أن القران كلام الله وليس مخلوق ..

مع إنه لم يكن موجود في الزمن الاول ومن نقل عن الصحابة لم ينقل هذه العبارة ولمن مقتضى الدليل الثابت من الكتاب والسنة ..

ومقتضى ماذكر عنّهم في الكتاب والسنة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم أختى

إن شاء الله متابعة معاكى

ممكن تكون مشاركاتى قليلة لانشغالى لكن متابعة معك إن شاء الله

وجزاك الله خيرا على مجهودك

فالعقيدة هى أساس الدين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيباتى فى الله

أين أنتم؟؟؟؟

عموما أنا سأقرأ ما كتبتموه و سأكمل حتى ظهوركم مرة أخرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حبيباتى فى الله

أين أنتم؟؟؟؟

عموما أنا سأقرأ ما كتبتموه و سأكمل حتى ظهوركم مرة أخرى

غاليتي :

موجودة ولكن في هذه الفترة مشغوله بالامتحنات ..

لكن ساعود ان شاء الله وسررت كثيرا بمتابعتك ياغالية ..

ما احلاك ياغالية ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حبيباتى فى الله

أين أنتم؟؟؟؟

عموما أنا سأقرأ ما كتبتموه و سأكمل حتى ظهوركم مرة أخرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حسنا حبيبتى

سأذاكر ما كتب حتى عودتك

ربنا يوفقك فى امتحاناتك

اللهم امين ياغاليتي..

ساكمل ان شاء الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا اريد مدارسة هذا الكتاب ولكنى لا استطيع مذاكرة الكتاب من القراءة على المنتدى هل ينفع احمل الكتاب عندى والصوت وافهم منه

وازاى اتابع معاكم لو عملت كده معذرة ارجو الافادة حاسة ان الكتاب ده هيفيدنى اوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×