اذهبي الى المحتوى
بسمة الرضى

صفحة تسميع الأربعون النووية للحبيبة ~,, أمّــي قـــرّة عيـــــن ,,~

المشاركات التي تم ترشيحها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

الإختبار السادس للمستوى الثاني مع الشرح

الحديث السابع والعشرون

عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال: (البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس) رواه مسلم

وفي رواية

عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :( جئت تسأل عن البر والإثم) قلت : نعم , قال:(استفت قلبك البر مااطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك) حديث حسن في مسندي الإمام أحمد والدارمي باسناد حسن

 

الحديث التاسع الثامن والعشرون

(عَن أَبي نَجِيحٍ العربَاضِ بنِ سَاريَةَ رضي الله عنه قَالَ:وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب و ذرفت منها العيون فقلنا يارسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا ,قال(أوصيكم بتقوى الله عز وجل , والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضو عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

(يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً ) اشرحيها وكيف يكون جانب الخوف والرجاء بشكل عام عند المسلمين !

أي يدعون ربهم خوفا ورجاءا

وذلك في دعاء المسألة ودعاء العبادة أي يعبدون ربهم وهم يخافون أن لا تقبل أعمالهم كقوله تعالى (والذين يؤتون ماآتوا وقلوبهم وجلة) وهم الذين يعملون ويخافون ألا يتقبل الله منهم عملهم ولكن يحسنون الظن بالله ويرجون رحمتة وثوابه

والمسلم لا بد أن يكون على جانب من الخوف والرجاء فيرجوا ثوابه ويخشى عقابه

 

إجابة صحيحة

 

اشرحي هذه الفقرة من الحديث وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا !

أي أنه لم يفرضها ولم يحرمها بل سكت عنها أي لم يقل فيها شئ رحمة بالخلق حتى لا يضيق عليهم فلا تبحثو عنه أي لا تسألوا عنها

 

إجابة صحيحة

 

كيف يكون الزهد فيما عند الناس !

بأن لا تطلع إلى ما في أيديهم وترغب عنها ولاتسألهم اشياءهم لأن اليد العليا خير من اليد السفلى والمؤمن لابد ان يكون عزيز النفس

 

إجابة صحيحة

 

 

 

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الحديث الثاني والثلاثون

 

عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لاضرر ولا ضرار )

 

حديث حسن رواه ابن ماجه والدارقطني وغيرهما مسندا

 

ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد

 

وله طرق يقوي بعضها بعضا)

 

رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الحديث الثاني والثلاثون

 

عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لاضرر ولا ضرار )

 

حديث حسن رواه ابن ماجه والدارقطني وغيرهما مسندا

 

ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد

 

وله طرق يقوي بعضها بعضا)

 

حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة

 

حفظ متقن ما شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث والثلاثون

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(( لو يعطى الناس بدعواهم لادّعى رجال أموال قوم ودماءهم ولكن البينة على المدعي

واليمين على من أنكر ))

حديث حسن رواه البيهقي هكذا بعضه في الصحيحين

 

 

الحديث الرابع والثلاثون

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول )) من رأى منكم منكرا فليغيره بيه ,فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان ))

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث والثلاثون

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(( لو يعطى الناس بدعواهم لادّعى رجال أموال قوم ودماءهم ولكن البينة على المدعي

واليمين على من أنكر ))

حديث حسن رواه البيهقي هكذا بعضه في الصحيحين

 

 

الحديث الرابع والثلاثون

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول )) من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ,فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان ))

رواه مسلم

 

حفظ ممتاز ما شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس والثلاثون

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)) لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)) رواه مســــلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس والثلاثون

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)) لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله اخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)) رواه مســــلم

 

حفظ متقن ما شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة وبركاته

 

بانتظار الحديث السادس والثلاثين

 

لاضع لكِ الاختبار

 

بووورك فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السادس والثلاثون

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطّا به عمله لم يسرع به نسبه)

رواه مســـــلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السادس والثلاثون

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطّا به عمله لم يسرع به نسبه)

رواه مســـــلم

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اليكِ حبيبتي أسئلة الاختبار الاسبوعي

 

أتمنى منكِ تسميع الاحاديث مع الاجابة على الاسئلة

 

ويبدء بـ ِ : عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

*******************

ويبدء بـ ِ : عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

*******

كيف يكون الإنكار بالقلب !

 

عَـرفي ما معنـى الحسد !

 

ما الثـواب المرجّو من : مَا اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِنْ بيوتِ اللهِ يَتلونَ كِتابِ اللهِ وَيتَدارَسونهَ بَينَهُم, إشَرَحيها !

 

 

موفقة بإذن الله أمي قرة عين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (لا ضرر ولا ضرار) حديث حسن رواه ابن ماجه والدار قطني وغيرهما مسندا

ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم و أ سقط أبا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضا

حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة

*******************

عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودمائهم ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر)

حديث حسن رواه البيهقي هكذا بعضه في الصحيحين

*******

كيف يكون الإنكار بالقلب !

بأن يبغض المنكر ويكرهه ويتمنى لو لم يحدث ولا يجلس في مجالس المنكر

 

عَـرفي ما معنـى الحسد !

الجسد هو تمني زوال نعمة الله على الغير وعرّفه شيخ الإسلام ابن تيميه بأنه كراهة النعمة التي أنعم الله بها على الغير ولو لم يتمنى زوالها

 

ما الثـواب المرجّو من : مَا اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِنْ بيوتِ اللهِ يَتلونَ كِتابِ اللهِ وَيتَدارَسونهَ بَينَهُم, أشرحيها

الثواب ذُكر في الحديث

وهو نزول السكينة وهي الاطمئنان والراحة

وغشيتهم الرحمة أي غطتهم مثل الغشاء والمقصود بالرحمة هي رحمة الله سبحانه وتعالى

وحفتهم الملائكة أي أحاطت بهم تشريفا لهم

وذكرهم الله فيمن عنده أي يذكرهم سبحانه في ملأ خير منهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (لا ضرر ولا ضرار) حديث حسن رواه ابن ماجه والدار قطني وغيرهما مسندا

ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم و أ سقط أبا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضا

حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة

*******************

عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودمائهم ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر)

حديث حسن رواه البيهقي هكذا بعضه في الصحيحين

*******

كيف يكون الإنكار بالقلب !

بأن يبغض المنكر ويكرهه ويتمنى لو لم يحدث ولا يجلس في مجالس المنكر

 

عَـرفي ما معنـى الحسد !

الجسد هو تمني زوال نعمة الله على الغير وعرّفه شيخ الإسلام ابن تيميه بأنه كراهة النعمة التي أنعم الله بها على الغير ولو لم يتمنى زوالها

 

ما الثـواب المرجّو من : مَا اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِنْ بيوتِ اللهِ يَتلونَ كِتابِ اللهِ وَيتَدارَسونهَ بَينَهُم, أشرحيها

الثواب ذُكر في الحديث

وهو نزول السكينة وهي الاطمئنان والراحة

وغشيتهم الرحمة أي غطتهم مثل الغشاء والمقصود بالرحمة هي رحمة الله سبحانه وتعالى

وحفتهم الملائكة أي أحاطت بهم تشريفا لهم

وذكرهم الله فيمن عنده أي يذكرهم سبحانه في ملأ خير منهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (لا ضرر ولا ضرار) حديث حسن رواه ابن ماجه والدار قطني وغيرهما مسندا

ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم و أ سقط أبا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضا

حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة

*******************

عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودمائهم ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر)

حديث حسن رواه البيهقي هكذا بعضه في الصحيحين

*******

كيف يكون الإنكار بالقلب !

بأن يبغض المنكر ويكرهه ويتمنى لو لم يحدث ولا يجلس في مجالس المنكر

 

إجابة صحيحة

عَـرفي ما معنـى الحسد !

الجسد هو تمني زوال نعمة الله على الغير وعرّفه شيخ الإسلام ابن تيميه بأنه كراهة النعمة التي أنعم الله بها على الغير ولو لم يتمنى زوالها

 

إجابة قيمة

 

ما الثـواب المرجّو من : مَا اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِنْ بيوتِ اللهِ يَتلونَ كِتابِ اللهِ وَيتَدارَسونهَ بَينَهُم, أشرحيها

الثواب ذُكر في الحديث

وهو نزول السكينة وهي الاطمئنان والراحة

وغشيتهم الرحمة أي غطتهم مثل الغشاء والمقصود بالرحمة هي رحمة الله سبحانه وتعالى

وحفتهم الملائكة أي أحاطت بهم تشريفا لهم

وذكرهم الله فيمن عنده أي يذكرهم سبحانه في ملأ خير منهم

 

إجابة صحيحة

متميزة بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (لا ضرر ولا ضرار) حديث حسن رواه ابن ماجه والدار قطني وغيرهما مسندا

ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم و أ سقط أبا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضا

حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة

*******************

عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودمائهم ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر)

حديث حسن رواه البيهقي هكذا بعضه في الصحيحين

*******

كيف يكون الإنكار بالقلب !

بأن يبغض المنكر ويكرهه ويتمنى لو لم يحدث ولا يجلس في مجالس المنكر

 

إجابة صحيحة

عَـرفي ما معنـى الحسد !

الجسد هو تمني زوال نعمة الله على الغير وعرّفه شيخ الإسلام ابن تيميه بأنه كراهة النعمة التي أنعم الله بها على الغير ولو لم يتمنى زوالها

 

إجابة قيمة

 

ما الثـواب المرجّو من : مَا اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِنْ بيوتِ اللهِ يَتلونَ كِتابِ اللهِ وَيتَدارَسونهَ بَينَهُم, أشرحيها

الثواب ذُكر في الحديث

وهو نزول السكينة وهي الاطمئنان والراحة

وغشيتهم الرحمة أي غطتهم مثل الغشاء والمقصود بالرحمة هي رحمة الله سبحانه وتعالى

وحفتهم الملائكة أي أحاطت بهم تشريفا لهم

وذكرهم الله فيمن عنده أي يذكرهم سبحانه في ملأ خير منهم

 

إجابة صحيحة

متميزة بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع والثلاثون

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى

أنه قال:( إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك, فمن همّ بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة كاملة ,

وإن همّ بها فعملها كتبت له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة’

وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبت له سيئة واحدة )

رواه البخاري ومسلم في صحيحهما بهذه الحروف

الحديث الثامن والثلاثون

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن الله تعالى قال :

من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما أفترضته عليه

ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به

ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه)

رواه البخاري

 

الحديث التاسع والثلاثون

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه )

حديث حسن رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما

 

الحديث الأربعون

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله بمنكبي فقال :

(كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل) وكان ابن عمر يقول

إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء

وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك )

رواه البخاري

 

الحديث الحادي والاربعون

 

عن ابي محمد عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)

حديث حسن صحيح رويناه في كتاب الحجة باسناد صحيح

 

الحديث الثاني والأربعون

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

قال الله تعالى :( يابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني إلا غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي

يابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك

يابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة)

رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

اتممت الحفظ الحمد لله رب العالمين :biggrin:

تم تعديل بواسطة أمي قرة عيني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع والثلاثون

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى

أنه قال:( إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك, فمن همّ بحسنة فلم يعملها كتبت له كتبها الله عنده حسنة كاملة ,

وإن همّ بها فعملها كتبت له كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة’

وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبت له كتبها الله سيئة واحدة )

رواه البخاري ومسلم في صحيحهما بهذه الحروف

الحديث الثامن والثلاثون

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن الله تعالى قال :

من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما أفترضته عليه

ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به

ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه)

رواه البخاري

 

الحديث التاسع والثلاثون

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه )

حديث حسن رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما

 

الحديث الأربعون

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله بمنكبي فقال :

(كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل) وكان ابن عمر يقول

إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء

وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك )

رواه البخاري

 

الحديث الحادي والاربعون

 

عن ابي محمد عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)

حديث حسن صحيح رويناه في كتاب الحجة باسناد صحيح

 

الحديث الثاني والأربعون

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

قال الله تعالى :( يابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني إلا غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي

يابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك

يابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة)

رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

post-21159-1210279734.gif

 

اتممت الحفظ الحمد لله رب العالمين :biggrin:

 

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات مبارك لكِ

 

سأضع لكِ غداً بإذن الله

 

اختبار الاسبوع

 

والاسبوع القادم الاختبار النهائي بإذن الله تعالى

 

موفقة بإذن الله

 

امي قرة عين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اليكِ حبيبتي أسئلة الاختبار الاسبوعي

 

أتمنى منكِ تسميع الاحاديث مع الاجابة على الاسئلة

 

ويبدء بـ ِ : ( عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ: ( إن.....أكملي باقي الحديــث !

 

******************

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :( إن الله تعالى قال :مَن.....أكملي باقي الحديــث !

 

**************

ويبدء بـ ِ : ( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَال: (إن.....أكملي باقي الحديــث !

 

******************

أشرَحـي هذه الجملة"كُنْ فِي الدُّنِيا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ

 

الهوى نوعان اذكريهما !

 

أذكري شـروط التوبة !

 

موفقة بإذن الله أمي قرة عين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ: ( إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة و إن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف

******************

 

( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :( إن الله تعالى قال :مَن عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه) رواه البخاري

**************

( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَال: (إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه) حديث حسن رواه ابن ماجه و البيهقي وغيرهما

 

******************

أشرَحـي هذه الجملة"كُنْ فِي الدُّنِيا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ

 

معناها الزهد في الدنيا وعدم الركون إليها فهي دار امتحان وبلاء وليست دار صفاء وسرور فصفاءها محفوف بكدرين وسرورها محفوف بكدرين

دار إذا ما أضحكت يوما أبكت غدا بئسا لها من دار

وعابر السبيل أكمل زهدا من الغريب لأن عابر السبيل ليس بجالس أما الغريب فجالس ولكنه غريب أي لم يتخذها قرارا وسكنا

 

الهوى نوعان اذكريهما !

 

هوى محمود وهو ما كان تبعا لما جاء بع النبي صلى الله عليه وسلم

وهوى مذمزم وهو ما كان مخالفا لذلك

 

أذكري شـروط التوبة !1_ الإخلاص وهو شرط في كل عبادة والتوبة من العبادات

2- الندم على المعصية وهو أن يستشعر العاصي الخجل من الله تعالى على أنه أتى المحرم أو ترك الواجب

3- العزم على عدم الرجوع

4- الإقلاع عن المعصية

5- أن تكون التوبة في وقت قبول التوبة ووقتها قبل أن يأتي الإنسان أجله وقبل طلوع الشمس من مغربها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ مشرفتي الغالية وأثابك خيرا

لدي طلب إذا تكرمت ِ بالنسبة للإختبار النهائي هل بإمكاني الإختبار في الأحاديث فقط دون الشرح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ: ( إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة و إن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف

******************

 

( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :( إن الله تعالى قال :مَن عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه) رواه البخاري

**************

( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَال: (إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه) حديث حسن رواه ابن ماجه و البيهقي وغيرهما

 

******************

أشرَحـي هذه الجملة"كُنْ فِي الدُّنِيا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ

 

معناها الزهد في الدنيا وعدم الركون إليها فهي دار امتحان وبلاء وليست دار صفاء وسرور فصفاءها محفوف بكدرين وسرورها محفوف بكدرين

دار إذا ما أضحكت يوما أبكت غدا بئسا لها من دار

وعابر السبيل أكمل زهدا من الغريب لأن عابر السبيل ليس بجالس أما الغريب فجالس ولكنه غريب أي لم يتخذها قرارا وسكنا

 

اجابة صحيحة

 

الهوى نوعان اذكريهما !

 

هوى محمود وهو ما كان تبعا لما جاء بع النبي صلى الله عليه وسلم

وهوى مذموم وهو ما كان مخالفا لذلك

 

اجابة صحيحة

 

أذكري شـروط التوبة !1_ الإخلاص وهو شرط في كل عبادة والتوبة من العبادات

2- الندم على المعصية وهو أن يستشعر العاصي الخجل من الله تعالى على أنه أتى المحرم أو ترك الواجب

3- العزم على عدم الرجوع

4- الإقلاع عن المعصية

5- أن تكون التوبة في وقت قبول التوبة ووقتها قبل أن يأتي الإنسان أجله وقبل طلوع الشمس من مغربها

 

اجابة قيمة

 

 

أحسنتِ أحسن الله اليكِ في الدنيا والآخرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ مشرفتي الغالية وأثابك خيرا

لدي طلب إذا تكرمت ِ بالنسبة للإختبار النهائي هل بإمكاني الإختبار في الأحاديث فقط دون الشرح

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وبارك فيكِ

 

أمي قرة عين

 

الناس الشطورة تطلب مثل ها الطلب :biggrin:

 

الاسئلة حتكون سهلة كلها مرت عليكِ سابقاً

 

وحتجاوبي عليها حتى من غير مراجعة :-

 

استعيني بالله

 

بووورك فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يجبر خاطرك ويسعدك في الدارين كما أسعدتيني بكلماتك الطيبة

 

أتمنى أكون شطورة لكن الله المستعان

 

إن شاء الله أكون عند حسن ظنكِ مشرفتي الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

t_199.gif

 

 

1307459926179608733.gifالإختبار النهائي و الشامـل لدورة الأربعــون النوويــة1307459926179608733.gif

 

مـع حفـــظ الشـــــــرح

 

 

للحبيبـــة

icon18.gif ~,, أمّــي قـــرّة عيـــــن ,,~ icon18.gif

 

 

GD9j20070827120030.gif

 

 

eh_s(17).gif أتمنى منكِ أختي الحبيبة تسميع نص هذه الأحاديث بارك الله فيــكِ eh_s(17).gif

 

12-69.gif

 

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: ....إنما. أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلالَ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبِيْ حَمْزَة أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ خَادِمِ رَسُوْلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: لا ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إن ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: يا ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ وَيُبَاعدني منٍ النار قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَحَاسَدوا ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمنْكبيَّ فَقَالَ: كُن ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:

قَالَ اللهُ تَعَالَى: "يَا ابْنَ آَدَمَ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

12-69.gif

 

 

 

GD9j20070827120030.gif

 

 

 

eh_s(17).gif أتمنى منكِ غاليتي الإجابــه على هذه الأسئلة البسيطـــة وفقـكِ الله eh_s(17).gif

 

12-69.gif

 

اذكري معاني هذه الكلمات : -

- إذ طلع علينا رجل:

- الحفاة:

- العراة:

 

12-69.gif

 

ما هي شهادة أن لا إله إلا الله؟!

 

12-69.gif

 

هل ترك العبد لـِ ما لايعنيه هو ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟!

 

12-69.gif

 

إنّ للجار حق على جاره فاذكري حق الجار المسلم الي تربطه بيننا قرابة ، وحق الجار المسلم ، وحق الجار الكافر !

 

12-69.gif

 

اذكري أمثلة حول الحياء المذموم؟!

 

12-69.gif

 

ما هي الأعمال المُشتركة بين الفقير والغني !

 

12-69.gif

 

ماهي حقيقة الزهد في الدنيا وعلاماته !

 

12-69.gif

 

عَـرفي ما معنـى الحسد !

 

12-69.gif

 

الهوى نوعان اذكريهما !

 

12-69.gif

 

الدعـاء ينقسم الى قسمين مـا هما اذكريهما !

 

12-69.gif

 

 

 

GD9j20070827120030.gif

 

get-7-2008-0easqgkx.gif أسأل الله أن يوفقكِ و يسدد خطاكِ أختي الكريمة و يثبت في قلبكِ ما حفظتِ و ينفع بكِ الأُمَّة الإسلاميّه get-7-2008-0easqgkx.gif

 

 

 

 

و في آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

 

lwy6gjqjn42qpy9oje42.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الإجابة على أسئلة الاختبار النهائي

 

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:

(إنما العمال بالنيات وإنما لكل أمريء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله

ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)

رواه إماما المحدثين البخاري ومسلم

 

 

 

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ:

(إِنَّ الحَلالَ بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه

ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا عن لكل ملك حمى

ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)

رواه البخاري ومسلم

 

 

 

عَنْ أَبِيْ حَمْزَة أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ خَادِمِ رَسُوْلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم

عَن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)

رواه البخاري ومسلم

 

 

عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة

وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته)

رواه مسلم

 

 

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ:

يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا , يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم

يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم, يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم

يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم , يا عبادي إنكم لن تبلغوا

ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ’ يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم

ما زاد ذلك في ملكي شيء , ’ يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منك ما نقص ذلك من ملكي شيء

’ ’ يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص

المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومنّ إلا نفسه)

رواه مسلم

 

 

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ وَيُبَاعدني منٍ النار قَالَ:

( لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة

وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة والصدقة تطفئ

الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا: " تتجافى جنوبهم عن المضاجع"

حتى بلغ يعلمون (السجدة 16, 17) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه قلت بلى يا رسول الله

, قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ,

قلت بلى يا رسول الله, فأخذ بلسانه فقال كف عليك هذا فقلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟

قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم)

رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

 

عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ

: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:

يارسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس؟ قال:

(ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس)

حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة

 

 

 

عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:

(لاَ تَحَاسَدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض

وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخوا المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره

التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر

أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)

رواه مسلم

 

 

 

عنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمنْكبيَّ فَقَالَ:

كُن .في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر يقول إذا أمسيت

فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك)

.رواه البخاري

 

 

 

عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:

قَالَ اللهُ تَعَالَى: "يَا ابْنَ آَدَمَ إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك

ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك

يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا أتيتك بقرابها مغفرة)

رواه الترمذي وقال حديث حسن

 

 

 

اذكري معاني هذه الكلمات : -

- إذ طلع علينا رجل: رجل هنا مبهم وهو رجل في الهيئة وهو في الحقيقة ملك

- الحفاة: الذين ليس لهم نعال

- العراة: الذين ليس لهم ثياب تكسوهم

 

 

 

ما هي شهادة أن لا إله إلا الله؟!

هي النطق باللسان والإقرار بالقلب بأنه لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى

 

 

هل ترك العبد لـِ ما لايعنيه هو ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟!

لا وإنما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما يعني الإنسان لقوله تعالى ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)

 

إنّ للجار حق على جاره فاذكري حق الجار المسلم الي تربطه بيننا قرابة ، وحق الجار المسلم ، وحق الجار الكافر !

الجار المسلم القريب له ثلاث حقوق حق الجوار وحق القرابة وحق الإسلام

والجار المسلم له حقان = حق الجوار وحق الإسلام

والجار الكافر له حق واحد = حق الجوار فقط

 

وذلك بإطعامهم وإشرابهم وزيارتهم

وعدم إيذائهم والبشاشة معهم ونصحهم وإجابة دعوتهم ويزيد الكافر بدعوته إلى الإسلام بالمعاملة الحسنة والكلمة الطيبة

 

 

اذكري أمثلة حول الحياء المذموم؟!

الحياء المذموم هو الذي يمنع الإنسان من فعل الواجبات والمستحبات والمحاسن مثل الذي يدفعه حياءه إلى ترك السؤال في طلب العلم فتجده يجهل امر مهم من أمور الدين ومع ذلك يستحي أن يسأل عنه.

و الحياء المذموم الذي يدفع الإنسان إلى فعل القبائح كأن يجامل الناس ويستحي معهم فيجلس في أماكن المنكرات دون أن ينكر على أحد أو يشاركهم منكراتهم بدعوى الحياء منهم والأولى الحياء من الله تعالى بان يجده حيث نهاه

 

 

 

ما هي الأعمال المُشتركة بين الفقير والغني !

الأعمال القلبية وأعمال اللسان كالتسبيح والتهليل وغير ذلك من الأذكار

 

 

 

ماهي حقيقة الزهد في الدنيا وعلاماته !

الزهد في الدنيا أي عدم الركون إليها والبعد عن مغرياتها وطلب وجه الله والدار الاخرة

وعلامات الزهد:

العمل بما فرض الله تعالى

والعمل بما استطاع من النوافل

البعد عن المحرمات

السعي لزيادة الرصيد في الآخرة بالأعمال الصالحة

عدم الإنشغال عن الله وعن الفوز بالدار الآخرة

 

 

عَـرفي ما معنـى الحسد !

الحسد هو تمني زوال النعمة عن الغير وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله هو كراهة ما أنعم الله به على الغير وإن لم يتمن زواله فإذا كره فقد حسد

 

 

الهوى نوعان اذكريهما !

هوى محمود وهو ما كان موافقا لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم

وهوى مذموم وهو ما كان مخالفا لذلك

 

 

الدعـاء ينقسم الى قسمين مـا هما اذكريهما

دعاء العبادة وهو الصلاة

دعاء المسألة كسؤال الله الجنة وحسن الخاتمة وغيرها من الأدعية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×