اذهبي الى المحتوى
بسمة الرضى

صفحة تسميع الأربعون النووية للحبيبة §" طالبــــــــــــــــــة زاد "§

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث السادس و العشرون:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس، تعدل بين اثنين صدقة، و تعين الرجل على في دابته فتحمل له عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، و الكلمة الطيبة صدقة، و بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة و تميط الأذى عن الطريق صدقة"

رواه البخاري و مسلم

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اليكِ حبيبتي الاختبار السادس

 

قومي بتسميع الاحاديث مع الاجابة على الاسئلة

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه ..... أكملي باقي الحديــث

 

************

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبِي مَالِكٍ الحَارِثِ بنِ عَاصِم الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ..... أكملي باقي الحديــث !

 

*****************

 

ما هو الحديث القُدسي !

 

ما هي الأعمال المُشتركة بين الفقير والغني !

 

ما هي السُلامى ! وماذا يستوجب علينا تجاهها في كل يوم تطلع عليه الشمس !

 

 

موفقة بإذن الله طالبة ذاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله تعالى.

 

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه و سلم فقال: أرأيت إذا صليت المكتوبات و صمت رمضان، و أحللت الحلال و حرمت الحرام و لم أزد على ذلك شيئا، أدخل الجنة؟ قال نعم"

رواه مسلم.

 

عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال،قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: الطهور شطر الإيمان، و الحمد لله تملأ الميزان، و سبحان الله و الحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء و الأرض، و الصلاة نور، و الصدقة برهان، و الصبر ضياء، و القرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها"

رواه مسلم.

 

- الحديث القدسي هو الحديث الذي رواه النبي صلى الله عليه و سلم عن الله عز و جل و هو أعلى الأحاديث مرتبة لاتصال سنده إلى الله سبحانه و تعالى فهو كلام الله عز و جل على لسان رسوله الأمين صلى الله عليه و سلم سواء كان لفظا أو معنى.

 

- الأعمال المشتركة بين الغني و الفقير : الفقير و الغني كل منهما ملزم بما سنه الشرع من أعمال و عبادات و لا وجه للحصر في ذلك فحتى أموال الغني التي اشتكاها الفقراء إلى السول صلى الله عليه و سلم من أن الأغنياء يتفوقون عليهم بها بصدقاتهم فإن الرسول صلى الله عليه و سلم قد بين في الحديث"...أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به؟ إن بكل تسبيحة صدقة، و بكل تكبيرة صدقة، و بكل تحميدة صدقة، و أمر بالمعروف صدقة و نهي عن منكر صدقة..." فبين لهم أن نقص الأموال لا ينقص في الجزاء و الثواب عن إخلاص الأعمال لوجه الله مهما كانت تظهر بسيطة.

 

-السلامى هي كل مفصل و قد جاء عن الرسول صلى الله عليه و سلم فيما روته عنه عائشة رضي الله عنها أنها ثلاثمائة و ستون مفصلا، و كما ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم:" كل سلامى من الناس عليه صدقة في كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، و تعين الرجل في دابته فتحمل له عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، و الكلمة الطيبة صدقة، و بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، و تميط الأذى عن الطريق صدقة" رواه البخاري و مسلم. من خلال الحديث نستشف أن كل سلامى يعني كل مفصل تجب عنه الصدقة في كل يوم. و ميادين الصدقة كثيرة و لا حصر لها فأدناها إماطة الأذى عن الطريق و يدخل فيها كذلك إسداء النصح للآخرين و معاملتهم بالحسنى و التخلق بأطيب الأخلاق و عدم الأذية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله تعالى.

 

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه و سلم فقال: أرأيت إذا صليت المكتوبات و صمت رمضان، و أحللت الحلال و حرمت الحرام و لم أزد على ذلك شيئا، أدخل الجنة؟ قال نعم"

رواه مسلم.

 

عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال،قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: الطهور شطر الإيمان، و الحمد لله تملأ الميزان، و سبحان الله و الحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء و الأرض، و الصلاة نور، و الصدقة برهان، و الصبر ضياء، و القرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها"

رواه مسلم.

 

- الحديث القدسي هو الحديث الذي رواه النبي صلى الله عليه و سلم عن الله عز و جل و هو أعلى الأحاديث مرتبة لاتصال سنده إلى الله سبحانه و تعالى فهو كلام الله عز و جل على لسان رسوله الأمين صلى الله عليه و سلم سواء كان لفظا أو معنى.

 

الاجابة صحيحة

 

- الأعمال المشتركة بين الغني و الفقير : الفقير و الغني كل منهما ملزم بما سنه الشرع من أعمال و عبادات و لا وجه للحصر في ذلك فحتى أموال الغني التي اشتكاها الفقراء إلى الرسول صلى الله عليه و سلم من أن الأغنياء يتفوقون عليهم بها بصدقاتهم فإن الرسول صلى الله عليه و سلم قد بين في الحديث"...أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به؟ إن بكل تسبيحة صدقة، و بكل تكبيرة صدقة، و بكل تحميدة صدقة، و أمر بالمعروف صدقة و نهي عن منكر صدقة..." فبين لهم أن نقص الأموال لا ينقص في الجزاء و الثواب عن إخلاص الأعمال لوجه الله مهما كانت تظهر بسيطة.

 

إجابة صحيحة

 

-السلامى هي كل مفصل و قد جاء عن الرسول صلى الله عليه و سلم فيما روته عنه عائشة رضي الله عنها أنها ثلاثمائة و ستون مفصلا، و كما ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم:" كل سلامى من الناس عليه صدقة في كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، و تعين الرجل في دابته فتحمل له عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، و الكلمة الطيبة صدقة، و بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، و تميط الأذى عن الطريق صدقة" رواه البخاري و مسلم. من خلال الحديث نستشف أن كل سلامى يعني كل مفصل تجب عنه الصدقة في كل يوم. و ميادين الصدقة كثيرة و لا حصر لها فأدناها إماطة الأذى عن الطريق و يدخل فيها كذلك إسداء النصح للآخرين و معاملتهم بالحسنى و التخلق بأطيب الأخلاق و عدم الأذية.

 

إجابة صحيحة

 

أحسنتِ أحسن الله اليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

أشكرك أختي إلهام، شملنا الله بإحسانه و كافة المسلمين.

 

الحديث السابع و العشرون:

 

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " البر حسن الخلق و الإثم ما حاك في صدرك و كرهت أن يطلع عليه الناس"

رواه مسلم.

و في رواية أخرى:

عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقال: جئت تسأل عن البرو الإثم؟ قلت نعم قال: البر ما اطمأنت إليه النفس و اطمأن إليه القلب، و الإثم ما حاك في النفس و تردد في الصدر، و إن أفتاك الناس و أفتوك"

حديث حسن في مسندي الإمام أحمد بن حنبل و الدارمي

بإسناد حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أشكرك أختي إلهام، شملنا الله بإحسانه و كافة المسلمين.

 

آمـــــــــين جزاكِ الله خيرا طالبة زاد

 

الحديث السابع و العشرون:

 

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " البر حسن الخلق و الإثم ما حاك في صدرك و كرهت أن يطلع عليه الناس"

رواه مسلم.

و في رواية أخرى:

عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقال: جئت تسأل عن البرو الإثم؟ قلت نعم قال: البر ما اطمأنت إليه النفس و اطمأن إليه القلب، و الإثم ما حاك في النفس و تردد في الصدر، و إن أفتاك الناس و أفتوك"

حديث حسن في مسندي الإمام أحمد بن حنبل و الدارمي

بإسناد حسن

 

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث الثامن و العشرون:

 

عن أي جنيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال و عظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب و ذرفت منها العيون. فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: أوصيكم بتقوى الله عز و جل و السمع و الطاعة و إن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة.

رواه أبو داوود و الترمذي و قال حديث حسن صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله.

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحديث الثامن و العشرون:

 

عن أي جنيح نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال و عظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب و ذرفت منها العيون. فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: أوصيكم بتقوى الله عز و جل و السمع و الطاعة و إن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة.

رواه أبو داوود و الترمذي و قال حديث حسن صحيح

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث التاسع و العشرون:

 

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة و يباعدني من النار. قال: لقد سألت عن عظيم و إنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئا، و تقيم الصلاة، و تؤتي الزاة، و تصوم رمضان و تحج البيت؛ ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة و الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار و صلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" حتى بلغ "يعلمون" السجدة 16-17 ؛ ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر و عموده و ذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة و ذروة سنامه الجهاد؛ ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه و قال: كف عليك هذا، قلت: يانبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به، قال: ثكلتك أمك يا معاذ، و هل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم.

رواه الترمذي و قال حديث حسن صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحديث التاسع و العشرون:

 

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة و يباعدني من النار. قال: لقد سألت عن عظيم و إنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئا، و تقيم الصلاة، و تؤتي الزاكاة، و تصوم رمضان و تحج البيت؛ ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة و الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار و صلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" حتى بلغ "يعلمون" السجدة 16-17 ؛ ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر و عموده و ذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة و ذروة سنامه الجهاد؛ ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه و قال: كف عليك هذا، قلت: يانبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به، قال: ثكلتك أمك يا معاذ، و هل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم.

رواه الترمذي و قال حديث حسن صحيح

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

جازاك الله كل الخير أختي إلهام.

 

الحديث الثلاثون:

 

عن أبي ثعلبة الخشني جرتوم بن ناشر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، و حد حدودا فلا تعتدوها، و حرم أشياء فلا تنتهكوها، و سكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها.

حديث حسن رواه الدارقطني و غيره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جازاك الله كل الخير أختي إلهام.

وجزاكِ الله خيرا طالبة زاد

 

الحديث الثلاثون:

 

عن أبي ثعلبة الخشني جرتوم بن ناشر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، و حد حدودا فلا تعتدوها، و حرم أشياء فلا تنتهكوها، و سكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها.

حديث حسن رواه الدارقطني و غيره

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

ثبتني الله و إياك أختي إلهام على حبه عز و جل.

 

الحديث الحادي و الثلاثون:

 

عن أبي العباس سعد بن سهل الساعدي رضي الله عنه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله و أحبني الناس. قال: ازهد في الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس.

حديث حسن رواه ابن ماجة و غيره بإسناد حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله.

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ثبتني الله و إياك أختي إلهام على حبه عز و جل.

 

رزقنا الله واياكِ حُبه وحب من أحبه

 

الحديث الحادي و الثلاثون:

 

عن أبي العباس سعد بن سهل الساعدي رضي الله عنه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله و أحبني الناس. فـقال: ازهد في الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس.

حديث حسن رواه ابن ماجة و غيره بإسناد حسن

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اليكِ حبيبتي اختبار الاسبوع

 

أتمنى منكِ تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة

 

ويبدء بـ ِ : عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال:( البر ..... أكملي باقي الحديــث !

 

***************

 

ويبدء بـ ِ : (عَن أَبي نَجِيحٍ العربَاضِ بنِ سَاريَةَ رضي الله عنه قَالَ:وعظنا .....أكملي باقي الحديــث !

 

*****************

(يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً ) اشرحيها وكيف يكون جانب الخوف والرجاء بشكل عام عند المسلمين !

 

اشرحي هذه الفقرة من الحديث : وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا !

 

- كيف يكون الزهد فيما عند الناس !

 

موفقة بإذن الله طالبة زاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة لله تعالى و بركاته.

 

أختي إلهام مشكورة على مجهودك.

 

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: البر حسن الخلق و الإثم ما حاك في صدرك و كرهت أن يطلع عليه الناس"

رواه مسلم.

و في رواية أخرى:

عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقال: جئت تسأل عن البر و الإثم، قلت نعم. قال البر ما اطمأنت إليه النفس و اطمأن إليه القلب. و الإثم ما حاك في النفس و تردد في الصدر و إن أفتاك الناس و أفتوك.

حديث حسن في مسندي الإمام ابن حنبل و الدارمي بإسناد حسن.

 

 

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب و ذرفت منها العيون فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة و إن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا؛ فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجد. و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة.

رواه أبو داوود و الترمذي و قال حديث حسن صحيح.

 

"يدعون ربهم خوفا و طمعا": خوف الله سبحانه و تعالى لا بد أن نجعله الباعث لاجتناب جميع المعاصي و الذنوب -ربنا اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا و بين معصيتك- و الخوف ليس مقصورا على الدعاء فقط بل في جميع سلوكياتنا من عبادات و طاعات تقربنا له عز و جل. نخافه في أعمالنا في عباداتنا في أقوالنا، فهو العلي، القوي القدير جل جلاله. و هو الرحيم الغفور الوهاب نطمع أن يشملنا برحمته التي وسعت كل شيء نطمع بحسن المآب و حسن عقبى الدار و نعمل كذلك لهذا و نجعله باعثا يحثنا على الإقدام و مباشرة كل ما من شأنه تقريبنا إلى الله سبحانه. و من ذلك الدعاء.

 

و سكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان:

إن الله سبحانه و تعالى قد فصل لنا جميع الأمور الدينية ففرض الفرائض و بين الحلال و الحرام و أمور سبحانه جل شأنه سكت بخصوصها ليس بغفلة منه لكن رحمة للعالمين. لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم.

فهذه الأشياء المسكوت عنها كانت لحكمة الله سبحانه و تعالى. و جعل تقدير فعلها أو تركه للإنسان ما لم يقم دليل شرعي بتحريمها أو تحليلها. من مثال ذلك الرجل الذي سأل النبي صلى الله عليه و سلم عن الحج هل هو كل عام. فالمسكوت عنه جائز ما لم يقم الدليل الشرعي على تحريمه.

 

الزهد فيما عند الناس يكون بالقناعة بما لدى الشخص و عدم سؤال الآخرين ما لديهم و لو كان تلميحا عدا إن كان السؤال يسعد المسؤول.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
و عليكم السلام و رحمة لله تعالى و بركاته.

 

أختي إلهام مشكورة على مجهودك.

 

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: البر حسن الخلق و الإثم ما حاك في صدرك و كرهت أن يطلع عليه الناس"

رواه مسلم.

و في رواية أخرى:

عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقال: جئت تسأل عن البر و الإثم، قلت نعم. قال البر ما اطمأنت إليه النفس و اطمأن إليه القلب. و الإثم ما حاك في النفس و تردد في الصدر و إن أفتاك الناس و أفتوك.

حديث حسن في مسندي الإمام ابن حنبل و الدارمي بإسناد حسن.

 

 

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب و ذرفت منها العيون فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة و إن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا؛ فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجد. و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة.

رواه أبو داوود و الترمذي و قال حديث حسن صحيح.

 

"يدعون ربهم خوفا و طمعا": خوف الله سبحانه و تعالى لا بد أن نجعله الباعث لاجتناب جميع المعاصي و الذنوب -ربنا اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا و بين معصيتك- و الخوف ليس مقصورا على الدعاء فقط بل في جميع سلوكياتنا من عبادات و طاعات تقربنا له عز و جل. نخافه في أعمالنا في عباداتنا في أقوالنا، فهو العلي، القوي القدير جل جلاله. و هو الرحيم الغفور الوهاب نطمع أن يشملنا برحمته التي وسعت كل شيء نطمع بحسن المآب و حسن عقبى الدار و نعمل كذلك لهذا و نجعله باعثا يحثنا على الإقدام و مباشرة كل ما من شأنه تقريبنا إلى الله سبحانه. و من ذلك الدعاء.

 

إجابة صحيحة

 

و سكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان:

إن الله سبحانه و تعالى قد فصل لنا جميع الأمور الدينية ففرض الفرائض و بين الحلال و الحرام و أمور سبحانه جل شأنه سكت بخصوصها ليس بغفلة منه لكن رحمة للعالمين. لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم.

فهذه الأشياء المسكوت عنها كانت لحكمة الله سبحانه و تعالى. و جعل تقدير فعلها أو تركه للإنسان ما لم يقم دليل شرعي بتحريمها أو تحليلها. من مثال ذلك الرجل الذي سأل النبي صلى الله عليه و سلم عن الحج هل هو كل عام. فالمسكوت عنه جائز ما لم يقم الدليل الشرعي على تحريمه.

إجابة صحيحة

 

الزهد فيما عند الناس يكون بالقناعة بما لدى الشخص و عدم سؤال الآخرين ما لديهم و لو كان تلميحا عدا إن كان السؤال يسعد المسؤول.

 

إجابة قيمة

 

 

متميزه بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

بارك الله فيك أختي إلهام.

 

الحديث الثاني و الثلاثون:

 

عن أبي سعييد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "لا ضرر و لا ضرار". حديث حسن رواه ابن ماجة و الدارقطني و غيرهما بإسناد. و رواه الإمام مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم فأسقط أبا سعييد. و له طرق أخرى يقوي بعضها بعضا.

حديث حسن رواه ابن ماجة و غيره بأسانيد حسنة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله.

 

بارك الله فيك أختي إلهام.

 

الحديث الثاني و الثلاثون:

 

عن أبي سعييد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "لا ضرر و لا ضرار". حديث حسن رواه ابن ماجة و الدارقطني و غيرهما بإسناد. و رواه الإمام مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم فأسقط أبا سعييد. و له طرق أخرى يقوي بعضها بعضا.

حديث حسن رواه ابن ماجة و غيره بأسانيد حسنة.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث الثالث و الثلاثون:

 

عن ابن العباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم و دماءهم. و لكن البينة على المدعي و اليمين على من أنكر"

حديث حسن رواه البيهقي هكذا في الصحيحين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث الثالث و الثلاثون:

 

عن ابن العباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم و دماءهم. و لكن البينة على المدعي و اليمين على من أنكر"

حديث حسن رواه البيهقي هكذا في الصحيحين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث الثالث و الثلاثون:

 

عن ابن العباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم و دماءهم. و لكن البينة على المدعي و اليمين على من أنكر"

حديث حسن رواه البيهقي هكذا في الصحيحين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث الثالث و الثلاثون:

 

عن ابن العباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم و دماءهم. و لكن البينة على المدعي و اليمين على من أنكر"

حديث حسن رواه البيهقي هكذا في الصحيحين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث الثالث و الثلاثون:

 

عن ابن العباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم و دماءهم. و لكن البينة على المدعي و اليمين على من أنكر"

حديث حسن رواه البيهقي هكذا في الصحيحين.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله.

 

الحديث الثالث و الثلاثون:

 

عن ابن العباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم و دماءهم. و لكن البينة على المدعي و اليمين على من أنكر"

حديث حسن رواه البيهقي هكذا في الصحيحين.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×