اذهبي الى المحتوى
* سمر *

#حديث موضوع #حديث: عبدي أذكرك وتنساني

المشاركات التي تم ترشيحها

#### حديث موضوع ######

post-97814-1234390192.gif

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث القدسى الذى يرويه عن رب العزة سبحانه /

post-97814-1234390252.gifpost-97814-1234390252.gifpost-97814-1234390252.gif

 

{{ عبدى أنظر إلى السمــــــــاء وإرتفاعها ، وإلى الأرض وأتساعها ، والبحار وأمواجها ، والجبال وأثقالها

وإلى كل ما هو ظاهر أو باطن ، أو متحرك أو ساكن

الكل يشهد بجلالى ، ويعلن بكمالى ، ويقر بشكرى ، ولا يغفل عن ذكرى

عبدى أذكرك وتنسانى ، أسترك ولا تخشانى ، لو أمرت الأرض لبتلعتك من حينها ، أو البحــــــار لغرقتك فى معينها

ولكنى أؤخرك إلى أجل أجلته ، ووقت وقته

ولابد لك ولكل نفس من العرض على ، والوقوف بين يدى ، أعدد عليك أعمالك ، وأذكرك أفعالك

فإذا أيقنت بالبوار ، وأدركت أنك من أهل النار

أوليتك غفرانى ، ومنحتك رضوانى ، وقلت لك لا تخف ولا تحزن ، فقد غفرت لك الذنوب والأوزار

من أجل ذلك سميت نفسى

العــــــــــــــــزيــــــــــــز الغفـــــــــــــــــــار }} .post-97814-1234390252.gif صدق الله ورسوله

post-97814-1234390280.gifpost-97814-1234390280.gif

تم تعديل بواسطة إشراف ساحة الأحاديث الضعيفة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

هذا الحديث بحثت عنه فلم اجد له اصل في الدررالسنيه

 

وهو منتشر بين المنتديات

 

اكتبي مصدره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

 

و لكن هذا الحديث لم يثبت

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

 

 

ما مدى صحة هذا الحديث مع التفصيل: (عبدي أذكرك وتنساني وأسترك ولا تخشاني لو أمرت الأرض لابتلعتك في بطنها أو البحار لأغرقتك في معينها، ولكن أؤخرك لأجل أجلته وإلى وقت أقته ولا بد لك ولكل نفس من المرور علي والوقوف بين يدي أعد عليك أعمالك وأذكرك أفعالك حتى إذا أيقنت بالبوار وأدركت أنك من أهل النار أوليتك غفراني ومنحتك رضواني وقلت لك لا تحزن فقد غفرت لك الذنوب والأوزار ومن أجلك سميت نفسي العزيز الغفار)؟ جزاكم الله خيراً.

 

الفتوى

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فهذا الحديث لم نجد له ذكراً فيما بين أيدينا من دواوين السنة غير أن الصفوري في كتابه نزهة الجالس قال: ورأيت في تفسير العلائي في سورة يوسف أن الله أنزل في صحف إبراهيم عليه السلام: من العزيز الحميد إلى من أبى من العبيد سلام عليكم... وساق كلاماً طويلاً كان من آخره ما ذكر في السؤال إلا أنه قال:.. سميت نفسي الغفار. ولم يذكر العزيز.

 

وعلى كل.. فإن عدم وجود هذا الأثر في دواوين الإسلام المشهورة يجعل ثبوته محل شك وريبة، ولذلك قال ابن الجوزي: ... وما أحسن قول القائل: إذا رأيت الحديث يباين المعقول، أو يخالف المنقول، أو يناقض الأصول فأعلم أنه موضوع. قال السيوطي: ومعنى مناقضته للأصول أن يكون خارجاً عن دواوين الإسلام من المسانيد والكتب المشهورة.

 

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×