cat9 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 19 فبراير, 2009 اخواتي هل يجوز رفع النقاب امام عم الزوج الذي تعدي عمره الستين وجزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(:بسمة تفاؤل:) 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 فبراير, 2009 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، حيــــّآكِ الله أُختى الكريمة تَفَضَلي الفتوى السؤال س/ما حكم عدم تغطية وجهي (لبس الحجاب )عند ولد بنت أختي؟ س/هل خال أبي يعد خالي؟ بحيث يجوز كشف الوجه له س/عم زوجي هل يجوز كشف وجهي له؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فخال الأب والأم من المحارم الذين يجوز خلع الحجاب عندهم كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 18879 وأما عم الزوج أو خاله فهو أجنبي عن الزوجة ما لم تكن هناك محرمية بين الزوجة وأي منهما في رضاع أو نسب أو مصاهرة. وأما ولد بنت الأخت فهو محرم فأبناء الأخوات وإن نزلن محارم، لقوله تعالى: وبنات الأخ وبنات الأخت وهو يعم بنات الأخت والأخ وإن نزلوا. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...=A&Id=40492 ****************************************************** وبنآءً أُختي الكَريمة على الفتوى فإنهُ لا يَجُوز كَشف الوَجه أمآم عَمّ الزوج لأنه ليس بِمَحرَم سوآء كــآنوا كِبآراً أم صِغــآراً فالحُكم وآحِد أُختي تم تعديل 20 فبراير, 2009 بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره* شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(:بسمة تفاؤل:) 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 فبراير, 2009 السؤال السلام عليكم ورحمته الله وبركاته زوجتي منقبة هل يجوز كشف وجهها أمام خال أو عم الزوج وهم كبار في السن (50-60 عاما) وجزاكم الله خيرا الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالأصل أن خال الزوج وعم الزوج أجنبيان عن الزوجة (زوجة ابن الأخت، أو زوجة ابن الأخ) لا يجوز لها أن تكشف وجهها أمام أي منهما، كبر سنهما أو صغر، ما لم تكن هناك محرمية بين الزوجة وأي منهما: من رضاع، أو نسب، أو مصاهرة، تمنع حل زواجها من أحدهما، فعندئذ يجوز لها كشف وجهها عند من ثبت بينها وبينه المحرمية كسائر المحارم، وقد سبق بيان حدود عورة المرأة مع محارمها من الرجال في الفتوى برقم 599 والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...g=A&Id=7816 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
cat9 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 فبراير, 2009 جزاك الله خيرا اختي الزهره الحزينه افادك الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
cat9 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 فبراير, 2009 اخواتي كان عندي سؤال بخصوص شكل النقاب الشرعي لاني قريت عن النقاب الموضه فيه نقابات جزا واحد يوضع علي الوجه مع ربطه من خلف الراس من فوق الخمار فهل هذا شرعي ام لا وفيه النقاب السعودي العادي بس الجزا الخلفي بحس انه زي الشعر علي الكتفين وهل اللون الاسود للنقاب هو الافضل ياريت تفيدوني جزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(:بسمة تفاؤل:) 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 فبراير, 2009 جزآنآ وإيآكِ يا حبيبة :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(:بسمة تفاؤل:) 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 فبراير, 2009 حيـــّآكِ الله أُختي الحبيبة تَفَضَلي الفتوى بآرَكَ الله فيكِ على حِرصِك مواصفات الخمار والنقاب الشرعية وهل تُلزم المديرة المعلمات والطالبات بها ؟ أنا مديرة تحفيظ قرآن ، وأمرت المعلمات بعدم لبس النقاب ذي الطبقة الخفيفة أو الطبقتين ، لكنهن رفضن بحجة أنه غير محرم , فكيف يتسنَّى لي منع الطالبات من لبسه ؛ لأن الطالبات يعمدن إلى فتح هذه الطبقات بعد خروجهن من المدرسة ، وأيضاً : أثناء ركوبهن سيارات النقل ، وعند فرض الغطاء الكامل على الطالبات يرفضن بحجة أن المعلمات لا يطبقن ، نأمل منكم إجابة مفصلة . الحمد لله أولاً: جزاكِ الله خيراً على حرصكم على الستر والعفاف ، والأخذ بالاحتياط ، وعلى القيام بالنصح والتوجيه للمعلمات والطالبات ، وهذا من أداء الأمانة . ثانياً: لا نستطيع أن نوجب على المسلمة غطاء وجهها بخمار ذي طبقات متعددة فالواجب هو ستر الوجه ، سواء بطبقة واحدة أو بطبقات . وقد جاء في الشرع إباحة الخمار ، وإباحة النقاب ، والذي يَمنع النقاب من أهل العلم لا يمنعه لعدم مشروعيته في الأصل ، بل لتجاوز بعض النساء في صفة النقاب ، من حيث توسيع فتحة العين ، ومثل هذا يقال في الخمار أيضاً ، فلا يمنع لذاته بل لصفته من حيث رقة قماشه التي تبين الوجه من خلاله . سئل علماء اللجنة الدائمة عن حكم الإسلام في النقاب ، فأجابوا : " أما النقاب : فقد قال أبو عبيد في صفة النقاب عند العرب : هو الذي يبدو منه محجر العين ، وكان اسمه عندهم " الوصوصة " و " البرقع " ، وأما حكمه : فالجواز ، والأصل في ذلك ما جاء من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : ( لَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ ) ، وفي رواية قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ( نَهَى النِّسَاءَ فِي إِحْرَامِهِنَّ عَنْ الْقُفَّازَيْنِ ) . ونهيه صلى الله عليه وسلم المُحرِمة أن تنتقب يدل على جوازه في غير حال الإحرام ، ثم إنه لا يُفهم من هذا الحديث أن المحرِمة يجوز لها كشف وجهها إذا كان الرجال الأجانب يرونها ، بل يجب عليها أن تسدل الخمار أو النقاب إلى أن يجاوزوها ، والأصل في ذلك ما رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ ) " انتهى . الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 171 ، 172 ) . وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : ما حكم البرقع إذا لم يتخذ للزينة ، وإنما للستر ، ومع ذلك يوضع غطاء ؟ . فأجاب : " لا بأس به ؛ لأنه لا يشاهد ، فستغطيه بشيء فوقه ، لكن البرقع الذي يظهر ولا يغطى : لا نفتي بجوازه ؛ لأنه فتنة ؛ ولأن النساء لا يقتصرن على هذا ، ولو كانت النساء تقتصر على فتحة العين لقلنا : إن هذا النقاب ، وهو معروف في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بأس به ، لكن ثق أنك إذا قلت : إنه يجوز للمرأة أن تنتقب لعينها وتنظر من وراء النقاب بعينها : أنه بعد مدة قليلة سيكون هذا النقاب متسعاً يتسع إلى الجبهة وإلى الخد ، ثم لا يزال يتضاءل المغطى من الوجه حتى يكشف كل الوجه ، هذا هو المعروف من عادة النساء ، فسدُّ الباب : أقرب للصواب " انتهى " لقاءات الباب المفتوح " ( 14 / السؤال 43 ) . وعليه : فنقول للمعلمات والأخوات ولسائر المسلمات : من رضيت منكن ستر وجهها فقد اختارت الأستر لنفسها ، والأكمل لدينها ، ولكن عليها أن تلتزم بالشرع في صفة الخمار ، أو النقاب ، فلا يجوز توسيع فتحات النقاب عن حد العين ليظهر ما هو أكثر منها ، كما لا يجوز أن يكون الخمار شفَّافاً يشف عن وجهها . فعن علقمة بن أبى علقمة عن أمه : أنها قالت : دخلتْ حفصة بنت عبد الرحمن على عائشة أم المؤمنين وعلى حفصة خمار رقيق ، فشققته عائشة ، وكَسَتْها خماراً كثيفاً . رواه مالك في " موطئه " ( 1693 ) والبيهقي في " سننه " ( 2 / 235 ) ، وإسناده صحيح . قال ابن عبد البر رحمه الله : " فكل ثوبٍ يصفُ ولا يستر : فلا يجوز لباسه بحال ، إلا مع ثوب يستر ولا يصف ؛ فإن المكتسية به عارية ، كما قال أبو هريرة ، وهو محفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة " انتهى " الاستذكار " ( 8 / 307 ) . والشيء الآخر : أن مسئوليتك في مركز التحفيظ هو أن تلتزم المعلمات والطالبات بالستر الواجب عليهن داخل المركز ، وأما ما يحدث بعد انصرافهن من المركز ، أو قبل مجيئهن : فلا مسئولية عليكِ به ، إلا إن كان نصحاً وتوجيهاً وإرشاداً ، دون إلزام لهنَّ بشيء معيَّن يلبسنه . ونسأل الله تعالى أن يوفقكِ لكل خير ، وأن يهدي المعلمات والطالبات للخير والصواب . والله أعلم الإسلام سؤال وجواب http://www.islamqa.com/ar/ref/100719 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(:بسمة تفاؤل:) 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 فبراير, 2009 واطلعي بآرَكَ الله فيكِ على هذآ الرابط https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=79515 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(:بسمة تفاؤل:) 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 فبراير, 2009 (معدل) أمـــآ مآ تَقولين عنه أنه مِثل الشعر على الكتفين فهل قصدتِ هذآ النِقآب ؟؟ تم تعديل 21 فبراير, 2009 بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره* شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
( أم رحمة ) 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 فبراير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، أنا أيضا كنت أود معرفة حكم هذا النقاب ؟؟؟ فعندنا في مصر نوعين من النقاب: سعودي: و هو الذي له بيشة تنزل على الظهر كما بالصورة أعلى كنت أرتدي هذا النقاب لأنه يغطي ظهري (من فوق الملحفة ) و لأني أستخدم واحدة من البيشتين في تغطية عيني و لكني سمعت أنه فيه زينة لأنه يطير على الكتف و نحن نسير في الطريق :wub: فأنا الآن أرتدي النوع الثاني المسمى ب: المصري:و هو ليس له بيشة كهذه الصورة بصراحة لا أدري أيهما أقرب للزي الشرعي فأنا كنت أرتاح أكثر في السعودي و أظنه ساترا أكثر لكن أخشى أن يكون فيه زينة!!!!!! شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
cat9 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 فبراير, 2009 (معدل) احتي الزهره الحزينه جزاكي الله خيرا بس هو كل الاشكال الي في الصوره غير شرعيه؟انا النقاب الي اقصده الي بيتربط من غير الجزاالخلفي هو جزا امامي بس وفتحه عينه مش كبيره خاالص علي اد الرؤيه بس والي قولتي عليه فالصوره انه زي الشعر علي الظهر هل برده غير شرعي؟الي اقصده زيه بس من غير الجزا الخلفي ياريت تفيديني وهل لازم اني انزل البيشه ولا لو مش موجوده علي اثم وجزاكي الله خيرا تم تعديل 21 فبراير, 2009 بواسطة cat9 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
cat9 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 فبراير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، أنا أيضا كنت أود معرفة حكم هذا النقاب ؟؟؟ فعندنا في مصر نوعين من النقاب: سعودي: و هو الذي له بيشة تنزل على الظهر كما بالصورة أعلى كنت أرتدي هذا النقاب لأنه يغطي ظهري (من فوق الملحفة ) و لأني أستخدم واحدة من البيشتين في تغطية عيني و لكني سمعت أنه فيه زينة لأنه يطير على الكتف و نحن نسير في الطريق :wub: فأنا الآن أرتدي النوع الثاني المسمى ب: المصري:و هو ليس له بيشة كهذه الصورة بصراحة لا أدري أيهما أقرب للزي الشرعي فأنا كنت أرتاح أكثر في السعودي و أظنه ساترا أكثر لكن أخشى أن يكون فيه زينة!!!!!! جزاكي الله خيرا اختي جهاد انا برده محتاره اوي وتفسي حد يرد علينا رد شافي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
cat9 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 فبراير, 2009 يااخواتي ليه محدش رد علي وقالي الشكل الشرعي وهل الي انا سالت عنه غير شرعي وجزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(:بسمة تفاؤل:) 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 فبراير, 2009 إن شـــ الله ــآء سابحَث لكِ مرة أُخرى ولَكِن هل أنتِ بِالفِعل ترين نوعاً مِن أنوآع الفِتـنة إذآ خَرَجتِ بِهذآ النِقــآب فإن كُنتِ ترين أن الفِتنة أقل في لبس النِقآب المَصري وليس السُعودي فلآ شَك أنه الأفضل والعكس صحيح ... فالأفضل إختيآرِك لنوع النِقآب الذي ترين أنه ليس بِفِتنة عليكِ .... مِن رؤيتي لكثير مِن المُنتَقِبآت أرى أن احدآهُن تَكون فتِنة في نوع مِن أنوآع النِقــآب والنوع الآخر لآ . والحِجآب الشرعي لَم يَنزِل بِشكل مُحدد .. ولكِن أى شَكل يتصف فيه شروط الحِجآب وهي : 1 - أن يكُون سآتِراً لجميع بدنك . 2- ألا يَصِف ولآ يَشف بمعنى ألا يكون رقيقاً ولآ ضيقاً . 3- ألا يَكُون زينة في نفسه . 4- ألا يكُون مُعَطَراً . 5- ألا يكُن ثوب شُهرة . 6- ليس به تشبه بالرجآل . 7-ليس تشبه بالكُفـــآر فالنِقآب في هَذهِ الصورة على الملحفة في اعتِقآدي - وليست بفتوى - أنه استر مِن النقآب المَصري على الملحفة " مع ستر العينين طبعاً " ... فهو بمثآبة طَبقة أُخرى حتى إذآ حرك الهوآء الملحفة لآ يَصِف ولآ يحدد جسمِك والأولى أيضاً أن يكون طويل مِن الأمــآم حتى يُغطى مَنطِقة النحر بأكثر مِن طَبقة لإجتنآب التصآق الملحفة أثنآء الهوآء والله أعلم ... وإن شىء الله أحآول أبحث لكِ مرة أُخر وأخيراً ... أُذَكِر نفسي وإيآكِ بحديث وآبِصة بن مَعبَد ...حين أتي إلى الرسول صلى الله عليهِ وسَلَم فقآل له النبي :" جئت تسأل عن البر والإثم، البر حسن الخلق, قآل : نعم يا رسول الله فقال: البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك ". فإن رأيتِ في نفسِك شيئاً مِن نوع مِن أنوآع النِقآب فاتركيه لله ستر الله علينآ وعليكِ وعلى جميع بنآت المُسلِمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 فبراير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيكِ أختي الحبيبة و زادكِ الله حرصًا و بارك في الغالية الزهرة الحزينة على الإجابات النافعة أخيتي مواصفات الحجاب الشرعي هي كما ذكرتها لكِ الزهرة الحزينة ,و أي حجاب تتوفر فيه هذه المواصفات فلا حرج فيه بارك الله فيكِ و لم أقرأ لأي شيخ فتوى في عدم جواز هذا النقاب السعودي ( كما يسميه الأخوات في مصر) فهو نقاب كل أهل الخليج و لا يعرفون غيره فبالتأكيد لو كان فيه شيء لكنا وجدنا فتاوى بخصوصه كما هي الفتاوى بعدم جواز النقاب المتسع الذي يظهر العينين المنتشر في نفس هذه البلاد . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
cat9 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 فبراير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيكِ أختي الحبيبة و زادكِ الله حرصًا و بارك في الغالية الزهرة الحزينة على الإجابات النافعة أخيتي مواصفات الحجاب الشرعي هي كما ذكرتها لكِ الزهرة الحزينة ,و أي حجاب تتوفر فيه هذه المواصفات فلا حرج فيه بارك الله فيكِ و لم أقرأ لأي شيخ فتوى في عدم جواز هذا النقاب السعودي ( كما يسميه الأخوات في مصر) فهو نقاب كل أهل الخليج و لا يعرفون غيره فبالتأكيد لو كان فيه شيء لكنا وجدنا فتاوى بخصوصه كما هي الفتاوى بعدم جواز النقاب المتسع الذي يظهر العينين المنتشر في نفس هذه البلاد . جزاك الله خيرا اختي ام سهيله علي ردك واسال الله لي ولكم القبول شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
cat9 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 فبراير, 2009 إن شـــ الله ــآء سابحَث لكِ مرة أُخرى ولَكِن هل أنتِ بِالفِعل ترين نوعاً مِن أنوآع الفِتـنة إذآ خَرَجتِ بِهذآ النِقــآب فإن كُنتِ ترين أن الفِتنة أقل في لبس النِقآب المَصري وليس السُعودي فلآ شَك أنه الأفضل والعكس صحيح ... فالأفضل إختيآرِك لنوع النِقآب الذي ترين أنه ليس بِفِتنة عليكِ .... مِن رؤيتي لكثير مِن المُنتَقِبآت أرى أن احدآهُن تَكون فتِنة في نوع مِن أنوآع النِقــآب والنوع الآخر لآ . والحِجآب الشرعي لَم يَنزِل بِشكل مُحدد .. ولكِن أى شَكل يتصف فيه شروط الحِجآب وهي : 1 - أن يكُون سآتِراً لجميع بدنك . 2- ألا يَصِف ولآ يَشف بمعنى ألا يكون رقيقاً ولآ ضيقاً . 3- ألا يَكُون زينة في نفسه . 4- ألا يكُون مُعَطَراً . 5- ألا يكُن ثوب شُهرة . 6- ليس به تشبه بالرجآل . 7-ليس تشبه بالكُفـــآر فالنِقآب في هَذهِ الصورة على الملحفة في اعتِقآدي - وليست بفتوى - أنه استر مِن النقآب المَصري على الملحفة " مع ستر العينين طبعاً " ... فهو بمثآبة طَبقة أُخرى حتى إذآ حرك الهوآء الملحفة لآ يَصِف ولآ يحدد جسمِك والأولى أيضاً أن يكون طويل مِن الأمــآم حتى يُغطى مَنطِقة النحر بأكثر مِن طَبقة لإجتنآب التصآق الملحفة أثنآء الهوآء والله أعلم ... وإن شىء الله أحآول أبحث لكِ مرة أُخر وأخيراً ... أُذَكِر نفسي وإيآكِ بحديث وآبِصة بن مَعبَد ...حين أتي إلى الرسول صلى الله عليهِ وسَلَم فقآل له النبي :" جئت تسأل عن البر والإثم، البر حسن الخلق, قآل : نعم يا رسول الله فقال: البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك ". فإن رأيتِ في نفسِك شيئاً مِن نوع مِن أنوآع النِقآب فاتركيه لله ستر الله علينآ وعليكِ وعلى جميع بنآت المُسلِمين جزراك الله خيرا اختي الزهره الحزينه علي اهتمامك بالرد وكنت عايزه اقولك اني لابسه خمار فهل الافضل الاسدال او الملحفه ولا الخمار كويس معلش اصلي محتاره شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك