اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة:)) أم عمر و فاطمة ))

المشاركات التي تم ترشيحها

أسئلة الإمتحان

 

1/ عَن عُمَرَ رَضيَ اللّه تَعَالى عَنه أيضاً قالَ: بَينما ....أكملي الحديث

-ما الفرق بين الإسلام والإيمان ؟

 

عن عمر رضي الله تعالى عنه أيضا قال :( بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس الى النبي صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد : أخبرني عن الاسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت إليه سبيلا، قال صدقت، فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال فأخبرني عن الايمان، قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره، قال صدقت، قال فاخبرني عن الاحسان ، قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، قال فأخبرني عن الساعة ، قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، قال فأخبرني عن أماراتها ، قال أن تلد الامة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان، ثم انطلق فلبثت مليا ، ثم قال يا عمر : أتدري من السائل؟ قلت الله ورسوله أعلم ، قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم.) رواه مسلم

_الفرق بين الاسلام والايمان هو ان الاسلام يقتصر على اعمال الجوارح التي يمكن للناس معرفتها اما الايمان الذي هو قول باللسان و عمل بالاركان واعتقاد بالجنان فهو ما وقر في القلب وصدقه العمل ، ولا يستطيع معرفة قوته او ضعفه الا الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور

ويتجلى الفرق واضحا في قوله سبحانه ( وقالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ) فالاسلام ادنى درجة من الايمان ، ويظهر التغاير والفرق اذا ذكرا معا، اما اذا ذكر الايمان وحده فداخل فيه الاسلام ، وان ذكر الاسلام وحده فداخل فيه الايمان.

 

2/ عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث!!

-ما هي مراحــل تكوّن الجنيــن ، واذكري مدّة كلّ مرحلة ؟

 

عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذالك ، ثم يكون مضغة ثم ذالك ، ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه واجله وعمله وشقي أم سعيد ، فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى مايكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها) رواه البخاري ومسلم

يتكون الجنين في مراحل ثلاث فبعد التقاء ماء المرأة بماء الرجل تتكون النطفة وهي المرحلة الاولى يكون فيها الجنين نطفة أي منيا ومدتها اربعون يوما ، تليها المرحلة الثانية التي يصبح فيها الجنين علقة وهي قطعة الدم الغليظ وتمتد كذالك مدة اربعين يوما ، ثم المرحلة الثالتة حين يصبح الجنين مضغة اي قطعة لحم صغيرة بقدر المضغة التي ناكل في طعامنا وتستمر مدتها كذالك اربعون يوما ، فيكون مجموع المراحل الثلات اربعة أشهر ثم يرسل الله الملك لينفخ في هذا الجنين الروح ويؤمر بكتب رزقه واجله وعمله وشقي ِأم سعيد ، فيصبح آدميا يغسل ويصلى عليه في حال سقوطه ويدفن في مقابر المسلمين ويسمى ويذبح له ، ولا يجوز اسقاطه ان وصل الحمل اربعة اشهر لانه بذالك يعتبر قتل نفس بغير حق

 

3/عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ ...أكملي الحديث !يتا

-ما معنى المضغة في هذا الحــديث ؟

 

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما ِأمور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب) رواه البخاري ومسلم

 

المضغة معناها قطعة صغيرة ، وفي الحديث قصد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمضغة قلب الانسان وقد صوره بالمضغة كي يتبين مدى اهمية هذا الجزء الصغير على صلاح او فساد عموم الجسد

 

4_عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث !!

-اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ ؟

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذالك ، عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله.) رواه البخاري و مسلم

 

إلا بحق الإسلام: أي انه حتى و إن قام انسان بهذه الاعمال ( الشهادتين والصلاة والزكاة ) فاصبح مسلما ثم وقع في الحرام ( كقتل نفس بغير حق ، او التيب الزاني ..) فهذا يقتل بحق الإسلام

 

5/عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "إن...أكملي الحديث

-اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا؟

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله امر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا) وقال تعالى :( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمد يديه الى السماء ، يارب يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذالك؟) رواه مسلم

 

قوله صلى الله عليه وسلم

إن الله طيب :فالطيب من أسماء الله ، أي انه طاهر منزه عن كل النقائص وهذا من كمال احكامه وصفاته واسمائه وافعاله سبحانه وتعالى ولا يعتريه الخبث باي حال من الاحوال

لا يقبل إلا طيبا : الله سبحانه غني عن اعمال عباده فهو لا يقبل الا ما طهر منها وتنزه عن كل خبث

والطيب قسمان : الطيب من الاعمال : ما كان خالصا متبعا للشرع

الطيب من الاموال : فهو ما اكتسب عن طريق الحلال أما ما سواه فهو خبيث

 

آسفة حبيبة قلبي على هذا التاخر

بارك الرحمن فيك وجزاك ربي عني خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إقتباس

1/ عَن عُمَرَ رَضيَ اللّه تَعَالى عَنه أيضاً قالَ: بَينما ....أكملي الحديث

-ما الفرق بين الإسلام والإيمان ؟

 

 

عن عمر رضي الله تعالى عنه أيضا قال :( بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس الى النبي صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد : أخبرني عن الاسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد ا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت إليه سبيلا، قال صدقت، فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال فأخبرني عن الايمان، قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره، قال صدقت، قال فاخبرني عن الاحسان ، قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، قال فأخبرني عن الساعة ، قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، قال فأخبرني عن أماراتها ، قال أن تلد الامة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان، ثم انطلق فلبثت مليا ، ثم قال يا عمر : أتدري من السائل؟ قلت الله ورسوله أعلم ، قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم.) رواه مسلم

_الفرق بين الاسلام والايمان هو ان الاسلام يقتصر على اعمال الجوارح التي يمكن للناس معرفتها اما الايمان الذي هو قول باللسان و عمل بالاركان واعتقاد بالجنان فهو ما وقر في القلب وصدقه العمل ، ولا يستطيع معرفة قوته او ضعفه الا الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور

ويتجلى الفرق واضحا في قوله سبحانه ( و قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ) فالاسلام ادنى درجة من الايمان ، ويظهر التغاير والفرق اذا ذكرا معا، اما اذا ذكر الايمان وحده فداخل فيه الاسلام ، وان ذكر الاسلام وحده فداخل فيه الايمان.

 

 

إقتباس

2/ عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث!!

-ما هي مراحــل تكوّن الجنيــن ، واذكري مدّة كلّ مرحلة ؟

 

 

عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذا لك ، ثم يكون مضغة مثل ذا لك ، ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه واجله وعمله وشقي أم سعيد ، فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى مايكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها) رواه البخاري ومسلم

يتكون الجنين في مراحل ثلاث فبعد التقاء ماء المرأة بماء الرجل تتكون النطفة وهي المرحلة الاولى يكون فيها الجنين نطفة أي منيا ومدتها اربعون يوما ، تليها المرحلة الثانية التي يصبح فيها الجنين علقة وهي قطعة الدم الغليظ وتمتد كذا لك مدة اربعين يوما ، ثم المرحلة الثالتة حين يصبح الجنين مضغة اي قطعة لحم صغيرة بقدر المضغة التي ناكل في طعامنا وتستمر مدتها كذا لك اربعون يوما ، فيكون مجموع المراحل الثلات اربعة أشهر ثم يرسل الله الملك لينفخ في هذا الجنين الروح ويؤمر بكتب رزقه واجله وعمله وشقي ِأم سعيد ، فيصبح آدميا يغسل ويصلى عليه في حال سقوطه ويدفن في مقابر المسلمين ويسمى ويذبح له ، ولا يجوز اسقاطه ان وصل الحمل اربعة اشهر لانه بذالك يعتبر قتل نفس بغير حق

 

 

إقتباس

3/عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ ...أكملي الحديث !يتا

-ما معنى المضغة في هذا الحــديث ؟

 

 

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما ِأمور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب) رواه البخاري ومسلم

 

المضغة معناها قطعة صغيرة ، وفي الحديث قصد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمضغة قلب الانسان وقد صوره بالمضغة كي يتبين مدى اهمية هذا الجزء الصغير على صلاح او فساد عموم الجسد

 

 

إقتباس

4_عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث !!

-اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ ؟

 

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذالك ، عصموا مني دماء هم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله.) رواه البخاري و مسلم

 

إلا بحق الإسلام: أي انه حتى و إن قام انسان بهذه الاعمال ( الشهادتين والصلاة والزكاة ) فاصبح مسلما ثم وقع في الحرام ( كقتل نفس بغير حق ، او التيب الزاني ..) فهذا يقتل بحق الإسلام

 

 

إقتباس

5/عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "إن...أكملي الحديث

-اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا؟

 

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله امر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا) وقال تعالى :( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمد يديه الى السماء ، يارب يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذا لك؟) رواه مسلم

 

قوله صلى الله عليه وسلم

إن الله طيب :فالطيب من أسماء الله ، أي انه طاهر منزه عن كل النقائص وهذا من كمال احكامه وصفاته واسمائه وافعاله سبحانه وتعالى ولا يعتريه الخبث باي حال من الاحوال

لا يقبل إلا طيبا : الله سبحانه غني عن اعمال عباده فهو لا يقبل الا ما طهر منها وتنزه عن كل خبث

والطيب قسمان : الطيب من الاعمال : ما كان خالصا متبعا للشرع

الطيب من الاموال : فهو ما اكتسب عن طريق الحلال أما ما سواه فهو خبيث

قولك إن الطيب إسم من أسماء الله سبحانه وتعالى فيه اختلاف بين العلماء مع قائل به وقائل بأنه صفة له سبحانه وتعالى

اللهم بارك !

post-20779-1182792749.gif

آسفة حبيبة قلبي على هذا التاخر

بارك الرحمن فيك وجزاك ربي عني خير الجزاء

وفيك بارك الله ..لا بأس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادي عشر :

 

عن أبي محمد الحسن بن علي بن ابي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته ، رضي الله عنهما قال ، حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : (دع مايريبك إلى ما لا يريبك ) رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث صحيح حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثاني عشر:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه )

حديث حسن رواه الترمذي وغيره...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة حينما اردت تحميل العشر الثانية من الاحاديث لحفظها

لم اتمكن من ذالك من الاحاديث التي وضعتها اختنا الحبيبة ام عبد الرحمن في الباورباوت قيل لي ان التحميل توقف

لهذا قمت باعادة كتابة الاحاديث كاملة على صيغة الباورباونت كذالك حتى تتنتفع منها الاخواتوهذا هو الرابط اتمنى ان تراجعي الملف حتى يخلو من الاخطاء. اساله سبحانه ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل

احاديث الاربعين نووية.ppt

بارك الرحمن فيك وجزاك الله عني خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث الحادي عشر :

 

عن أبي محمد الحسن بن علي بن ابي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته ، رضي الله عنهما قال ، حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : (دع مايريبك إلى ما لا يريبك ) رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث صحيح حسن

الحديث الثاني عشر:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه )

حديث حسن رواه الترمذي وغيره...

الحديث الثالث عشر ؟

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اختي الحبيبة حينما اردت تحميل العشر الثانية من الاحاديث لحفظها

لم اتمكن من ذالك من الاحاديث التي وضعتها اختنا الحبيبة ام عبد الرحمن في الباورباوت قيل لي ان التحميل توقف

لهذا قمت باعادة كتابة الاحاديث كاملة على صيغة الباورباونت كذالك حتى تتنتفع منها الاخواتوهذا هو الرابط اتمنى ان تراجعي الملف حتى يخلو من الاخطاء. اساله سبحانه ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل

احاديث الاربعين نووية.ppt

بارك الرحمن فيك وجزاك الله عني خير الجزاء

جزاك الله خيرا وأثابك يا غالية ..للأسف لم يفتح معي الرابط ..سأعود إن شاء الله للمحاولة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الحديث الثالث عشر ؟

آسفة ياغالية كان في علمي ان المستوى الاول فيه تسميع حديثين في اليوم

الى ان اطلعت الآن على جدول المستوى الاول

ماعليش تعبتك معي ياغالية

اما عن الملف فالرابط يعمل ان شاء الله يفتح معك باذن الله

الحديث الثالث عشر :

 

عن أبي حمزة انس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) رواه البخاري ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله

بعد اذن الاخت المشرفة اود ان اشجعك غاليتي هاجر حبيبة قلبي

و ان اخبرك بان الرابط لم يفتح معي انا ايضا....لكن لا باس

ثابري يا حلوتي اعانك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله

بعد اذن الاخت المشرفة اود ان اشجعك غاليتي هاجر حبيبة قلبي

و ان اخبرك بان الرابط لم يفتح معي انا ايضا....لكن لا باس

ثابري يا حلوتي اعانك الله

 

أنــرت صفحتي ياغالية بردك الجميل الذي يرفع الهمم

اسال الله ان يجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا

حبيبات قلبي الرابط يعمل معي وهو يلزمه وقت كي تظهر لك صفحة التحميل

بعد انتظار فتح الصفحة سيظهر لكن مستطيل مكتوب فيه بالازرق Start Download Now

اضغطن عليها وان شاء الله يبدا تحميل الملف

وهذا رابط مباشر

http://uploadingit.com/download/1078554_ve...mp;Oslash;©.ppt

وفقنا الله واياكن لما يحبه ويرضاه

احــــــــــبكن في الله :lol:

تم تعديل بواسطة هـــاجـــر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الرابع عشر :

 

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد ان لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : التيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة .) رواه البخاري ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس عشر :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) رواه البخاري ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث الثالث عشر :

 

عن أبي حمزة انس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) رواه البخاري ومسلم

post-20779-1182792749.gif

الحديث الرابع عشر :

 

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد ان لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : التيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة .) رواه البخاري ومسلم

الحديث الخامس عشر :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) رواه البخاري ومسلم

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبة قلبي امة من اماء الله جزاك الله خيرا على متابعتك الطيبة

 

وهذا رابط جديد اسال الله ان يعمل معك هذه المرة

 

http://www.pc4up.com/dldCDR18923.ppt.html

 

بورك فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السادس عشر:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال : (لا تغضب) فردد مرارا قال: (لا تغضب) رواه البخاري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع عشر

 

عن أبي يعلى شداد بن أوس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله كتب الاحسان في كل شيء، فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته) رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبة قلبي امة من اماء الله جزاك الله خيرا على متابعتك الطيبة

 

وهذا رابط جديد اسال الله ان يعمل معك هذه المرة

 

http://www.pc4up.com/dldCDR18923.ppt.html

 

بورك فيك

سأراه غاليتي بعد قليل..إن شاء الله وآسفة على التأخير في الرد
الحديث السادس عشر:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال : (لا تغضب) فردد مرارا قال: (لا تغضب) رواه البخاري

الحديث السابع عشر

 

عن أبي يعلى شداد بن أوس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله كتب الاحسان في كل شيء، فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته) رواه مسلم

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبة قلبي امة من اماء الله جزاك الله خيرا على متابعتك الطيبة

 

وهذا رابط جديد اسال الله ان يعمل معك هذه المرة

 

http://www.pc4up.com/dldCDR18923.ppt.html

 

بورك فيك

سأراه غاليتي بعد قليل..إن شاء الله وآسفة على التأخير في الرد
الحديث السادس عشر:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال : (لا تغضب) فردد مرارا قال: (لا تغضب) رواه البخاري

الحديث السابع عشر

 

عن أبي يعلى شداد بن أوس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله كتب الاحسان في كل شيء، فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته) رواه مسلم

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليك ورحمة الله وبركاته حبيبتي

آسفة لانني غبت البارحة لانني ولله الحمد كنت مريضة

اسال الله ان تكوني بخير

 

حبيبتي هاجر ..الحقيقة أن الرابط ايضا لا يعمل عندي ...قد يكون من النت عندي .لا أدري !...

 

اظن ان الخلل من النت عندك لان الاخت إلهام جربته واخبرتني انه يعمل ، اسال الله ان يعينك ويشتغل ,

وابدا ان شاء الله متوكلة على ربي في تسميع احاديث البارحة واليوم ،

 

 

الحديث الثامن عشر:

 

عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( اتق الله حيث ما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترميذي وقال حديث حسن وفي نسخ اخرى حسن صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع عشر:

 

 

عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال : ( ياغلام إني أعلمك كلمات ، احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده اتجاهك اذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الامة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، و إن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الاقلام وجفت الصحف) رواه الترمذي وقال حديث حسن,

وفي رواية غير الترمذي ( رواية الامام احمد ) : ( احفظ الله تجده امامك ، تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، واعلم ان ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وما اصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم ان النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وان مع العسر يسرا)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث العشرون:

 

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري الداري رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن مما ادرك الناس من كلام النبوة الأولى اذا لم تستحي فاصنع ماشئت) رواه البخاري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الواحد والعشرون:

 

عن أبي عمرو وقيل ابي عمرة سفيان بن عبد الله التقفي رضي الله عنه قال : (قلت يارسول الله قل لي في الاسلام قولا ، لا أسال عنه أحدا غيرك ، قال: قل آمنت بالله ثم استقم ) رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي ...كفارة وطهور..سلمك الله تعالى من كل مكروه ..وأما عن الرابط فسأجربه اليوم إن شاء الله وأرجو أن يعمل

الحديث الثامن عشر:

 

عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( اتق الله حيث ما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترميذي وقال حديث حسن وفي نسخ اخرى حسن صحيح

الحديث التاسع عشر:

 

 

عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال : ( ياغلام إني أعلمك كلمات ، احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده اتجاهك اذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الامة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، و إن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الاقلام وجفت الصحف) رواه الترمذي وقال حديث حسن,

وفي رواية غير الترمذي ( رواية الامام احمد ) : ( احفظ الله تجده امامك ، تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، واعلم ان ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وما اصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم ان النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وان مع العسر يسرا)

post-21159-1210279734.gif

الحديث العشرون:

 

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري الداري رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن مما ادرك الناس من كلام النبوة الأولى اذا لم تستحي فاصنع ماشئت) رواه البخاري

الحديث الواحد والعشرون:

 

عن أبي عمرو وقيل ابي عمرة سفيان بن عبد الله التقفي رضي الله عنه قال : (قلت يارسول الله قل لي في الاسلام قولا ، لا أسال عنه أحدا غيرك ، قال: قل آمنت بالله ثم استقم ) رواه مسلم

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أسئلة الإمتحان

 

أتمي الأحاديث التالية وأجيبي عن الأسئلة

 

-عَن أبي هُريرة رَضي الله عَنه أن رَسُولُ الله صلى اللّه عليه وسلم قال :....

 

.إذا كان الجار كافراً فهل له حقّ الجوار؟

 

- عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال :( ...

 

.كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟!

 

 

- عَن أبي عَبَّاس عَبد اللّه بن عَباس رَضي اللّه عَنهُمَا قَال : كُنتُ خَلف......

 

. اذكري خمس نقاط من فوائد هذا الحديث ؟

 

 

- عَنِ أَبيْ عَمْرٍو، وَقِيْلَ،أَبيْ عمْرَةَ سُفْيَانَ بنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه قَالَ:...

 

. اشرحي عبارة "ثمّ استقم" ؟

 

-عَن أبي ذرَّ جُندب بن جَنَادة وأبي عَبدِ الرَّحمن مُعاذ بن جَبلٍ رَضي اللّه عَنهُمَا عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : ( ...

 

.أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟!

 

أعانك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×