اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة:)) أم عمر و فاطمة ))

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث السابع والثلاثون:

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: (إن الله عز وجل كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف الى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وان هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف

الحديث الثامن والثلاثون:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه ، فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمعه به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه) رواه البخاري

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع والثلاثون

 

عن ابن العباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تجاوز لي عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقي وغيرهما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الأربعون

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال : ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) وكان ابن عمر يقول "اذا امسيت فلا تنتظر الصباح ، واذا اصبحت فلا تنتظر المساء، وخد من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك" رواه البخاري

تم تعديل بواسطة ღ هـــاجـــر ღ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث التاسع والثلاثون

 

عن ابن العباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تجاوز لي عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقي وغيرهما

 

الحديث الأربعون

 

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال : ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) وكان ابن عمر يقول "اذا امسيت فلا تنتظر الصباح ، واذا اصبحت فلا تنتظر المساء، وخد من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك" رواه البخاري

حفظ متقن أختي اللهم بارك !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادي والاربعون:

 

عن أبي محمد عبد بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) حديث حسن صحيح ، رويناه في كتاب {الحجة} بسناد صحيح.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:excl: نسيت في الحديث أعلاه (عن عبد الله)

 

 

 

الحديث الثاني والأربعون :

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا ابالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم انك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة .) رواه الترمذي ، وقال حديث حسن صحيح

 

 

الحـــــــــمــد لله الذي تتم بنعمته الصــالحات

جزاك الله خيرا حبيبة قلبي أمة من اماء الله على متابعتك الطيبة

وفي انتظار الامتحان

تقبلي تحيات محبتك في الله ، اساله سبحانه ان كما جمعنا في الدنيا على طاعته دون ان نساله ، ان يجمعنا تحت ظله يوم لا ظل الا ظله اخوانا على سرر متقابلين ونحن نساله.

تم تعديل بواسطة ღ هـــاجـــر ღ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث الحادي والاربعون:

 

عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) حديث حسن صحيح ، رويناه في كتاب {الحجة} بسناد صحيح

 

 

الحديث الثاني والأربعون :

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا ابالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم انك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة .) رواه الترمذي ، وقال حديث حسن صحيح

post-20779-1182792749.gif

الحـــــــــمــد لله الذي تتم بنعمته الصــالحات

جزاك الله خيرا حبيبة قلبي أمة من اماء الله على متابعتك الطيبة

وفي انتظار الامتحان

تقبلي تحيات محبتك في الله ، اساله سبحانه ان كما جمعنا في الدنيا على طاعته دون ان نساله ، ان يجمعنا تحت ظله يوم لا ظل الا ظله اخوانا على سرر متقابلين ونحن نساله.

آآآآآآآآآآآمين ..بارك الله فيك حبيبتي ..سررت بك وبكلامك أكرمك الله تعالى ووفقك للخير كله...أنت حبوبة اللهم بارك!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة الإمتحان

 

 

- عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث

/ اشرحي مفهوم الحديث بأسلوب بسيط

 

 

-عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.....أكملي باقي الحديــث

/إشرحي المعـاني التالية : لا تباغضوا , ولا تناجَشوا, ولا تَدَابَرُوا

 

-عَنْ أَبي هُرَيرَة رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ.....أكملي باقي الحديــث

/ اشرحي الجملة الآتـية :مَنْ نَفسَ عَنْ مُؤمِنٍ كُربَةً مِن كُرَبِ الدُّنيَا نَفَّسَ اللهُ عَنهُ كُربَةً مِنْ كرَبِ يَوم القيامَةِ،

 

 

- عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ.....أكملي باقي الحديــث

/كـيفَ يُـثاب المُسلم على حسنة وهو لم يعملها ؟

 

 

- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم .....أكملي باقي الحديــث

/مـا المقصـود من الولاية في الحديث ؟

 

 

-عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول أتمي الحديث

/الدعـاء ينقسم الى قسمين مـا هما اذكريهما ؟

ركزي أختي بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث

/ اشرحي مفهوم الحديث بأسلوب بسيط

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودمائهم، ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما.

 

خلاصة الحديث : الاصل أن الناس لو لم يقيدوا بالشرع والخوف من الله لادعى بعضهم على بعض بحق او بغير حق ، سواء كان حقا في المال او الاعراض وسواء كان حقا في الاعيان(المال،الاشياء المحسوسة) أو حقا معنويا (حق الزوج على زوجته ...)كأن يدعي فلان ان فلانا اخذ ماله وهو كاذب ـ او ان يدعي رجل ان رجلا قتل اباه او ابنه ... وهو لم يفعل، والدين الاسلامي جاء باحكام ربانية شرعها المولى سبحانه لانه اعلم بما يضمن لعباده الحياة الهنيئة البعيدة عن الفوضى والقلق والمشاكل ، من بين هذه الاحكام التي يجب على القاضي او الامير او من بيده الحق في اصدار الاحكام ان يعمل بها ، وهي اولا على المدعي بان ياتي بالبينة سواء كانت شهادة او بظاهر الحال أو بالتقارن ـ واما المنكر فعليه باليمين فان ابى حكم عليه بالنكول.هذا ما فهمته من شرح الحديث والله أعلم

 

 

-عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.....أكملي باقي الحديــث

/إشرحي المعـاني التالية : لا تباغضوا , ولا تناجَشوا, ولا تَدَابَرُوا

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ، التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) رواه مسلم

 

لا تباغضوا : وليس لكلمة البغض معنى كباقي المعاني كالمحبة والكره.فالواجب الحرص على عدم الوقوع في البغضاء وتنقية الصدر منه وعدم السعي في الاسباب الموقعة فيه.

لا تناجشوا : زيادة في السلعة دون قصد الاشتراء قصد الحاق ضرر بالمشتري أو نفع البائع أو كلاهما معا.

لا تدابروا : سواء بان يعطي المسلم أخاه بالظهر مقاطعة منه له ، أو ان يختلف معه دوما في الراي و الكلام

 

-عَنْ أَبي هُرَيرَة رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ.....أكملي باقي الحديــث

/ اشرحي الجملة الآتـية :مَنْ نَفسَ عَنْ مُؤمِنٍ كُربَةً مِن كُرَبِ الدُّنيَا نَفَّسَ اللهُ عَنهُ كُربَةً مِنْ كرَبِ يَوم القيامَةِ،

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه،ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطأ به عمله ، لم يسرع به نسبه) رواه مسلم

 

قوله من نفس عن مؤمن أي من فرج عنه غما وهما من هموم الدنيا ، فإن جزاء من فعل هذا ان اعد الله له جزاء وثوابا عظيما يوم لا ينفع مال ولا ينون الا من اتى الله بقلب سليم ، فلا مجال للمقارنة بين كرب الدنيا وكرب يوم القيامة ، فالجزاء من جنس العمل وفضل من الله على عباده ان جعل لهم اعمالا صالحة في دنياهم تقيهم سوء العذاب يوم القيامة ، وسمي يوم القيامة لثلاث امور ، اولها انه يقوم فيه الناس من قبورهم لله رب العالمين ، الثاني أنه تقوم فيه الاشهاد ، الثالث انه يقام فيه بالعدل والقسط.ومن اعتناء المولى سبحانه بعباده المؤمنين انه جعل لمن فرج عنهم كربهم في الدنيا الثواب الجزيل في الآخرة ، فوجب الحرص على تنفيس كرب المؤمنين.اللهم اجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ونفس عنا كرب الدنيا والآخرة.آميـــن

 

- عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ.....أكملي باقي الحديــث

/كـيفَ يُـثاب المُسلم على حسنة وهو لم يعملها ؟

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال : (إن الله تعالى كتب الحسنات والسيئات، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله عندها عشرة حسنات إلى سبعامئة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سئية واحدة ) رواه البخاري ومسلم في الصحيحين

 

يثاب المسلم على الحسنة وهو لم يعملها جزاء عزمه ونيته على عملها لكنه لم يعملها اما لعذر فوق طاقته حال بينه وبين عملها، أو انشغاله بعمل آخر صالح أعلى من العمل الاول الذي كان عازما على عمله ، اما ان يضمر في نفسه انه يريد عمل عمل صالح دون السعي في اسباب تحصيله وبذل الجهد والجد للوصول اليه وانما تكاسل وانشغل بدنياه عن آخرته فهذا لا يجزى بالثواب لانه لم يعزم عزيمة تسوجب حصوله على هذا الثواب.

 

- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم .....أكملي باقي الحديــث

/مـا المقصـود من الولاية في الحديث ؟

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب الى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه) رواه البخاري

 

الولي هو من قال فيه المولى سبحانه { إن اولياء الله لا خوف ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون}

قال شيخ الاسلام بن تيمية من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا

فالولي هو المؤمن التقي الذي يتقرب الى الله بالعبادات مخلصا في عبادته لا يرجو رضا الا رضا الله .

وولاية الله نوعان ، ولاية عامة وهي تشمل المؤمن والكافر والبر والفاجر

وولاية خاصة بالاتقياء المؤمنين وهي المقصودة في الحديث

 

-عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول أتمي الحديث

/الدعـاء ينقسم الى قسمين مـا هما اذكريهما ؟

 

عن أنس بن مالك رضي الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم أنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) رواه الترميذي وقال حديث حسن صحيح

 

الدعاء قسمان :

دعاء المسألة : وهو سؤال العبد ربه المغفرة والستر والعفو والرحمة بقوله : رب اغفر لي ، رب ارحمني...

دعاء العبادة : وهو الصلاة ، والدليل على ان الدعاء عبادة قوله سبحانه في سورة غافر { وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم ذاخرين} ، ذالك بان الداعي يكون ذليلا منكسرا بين يدي ربه خائفا منطرحا لم يلجأ الا لله ، وهذا هو شرط العبادة واصلها .

والله أعلى وأعلم

 

__________________________________________

 

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحـــات

جزاك ربي خيرا أخيتي الحبيبة ومعلمة الناس الخير على متابعتك الطيبة

سررت جداااااااااااااااا بمعرفتك واجتماعي بك على طاعة ربي

أساله سبحانه ان يجعل عملنا هذا متقبلا ولوجه خالصا وأن لا يجعل فيه مثقال حبة من رياء أو نفاق أو كذب

اللهم انك تعلم ذنوبنا فاغفرها وتعلم عيوبنا فاسترها وتعلم ضعفنا فاجبره انت ارحم الرحمين

لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

لك الحمد ربي كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانه

وصلي اللهم وسلم وزد وبارك على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماء هم، ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما.

الحديث رواه البيهقي وغيره

 

خلاصة الحديث : الاصل أن الناس لو لم يقيدوا بالشرع والخوف من الله لادعى بعضهم على بعض بحق او بغير حق ، سواء كان حقا في المال او الاعراض وسواء كان حقا في الاعيان(المال،الاشياء المحسوسة) أو حقا معنويا (حق الزوج على زوجته ...)كأن يدعي فلان ان فلانا اخذ ماله وهو كاذب ـ او ان يدعي رجل ان رجلا قتل اباه او ابنه ... وهو لم يفعل، والدين الاسلامي جاء باحكام ربانية شرعها المولى سبحانه لانه اعلم بما يضمن لعباده الحياة الهنيئة البعيدة عن الفوضى والقلق والمشاكل ، من بين هذه الاحكام التي يجب على القاضي او الامير او من بيده الحق في اصدار الاحكام ان يعمل بها ، وهي اولا على المدعي بان ياتي بالبينة سواء كانت شهادة او بظاهر الحال أو بالتقارن ـ واما المنكر فعليه باليمين فان ابى حكم عليه بالنكول.هذا ما فهمته من شرح الحديث والله أعلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ، التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) رواه مسلم

 

لا تباغضوا : وليس لكلمة البغض معنى كباقي المعاني كالمحبة والكره.فالواجب الحرص على عدم الوقوع في البغضاء وتنقية الصدر منه وعدم السعي في الاسباب الموقعة فيه.

لا تناجشوا : زيادة في السلعة دون قصد الاشتراء قصد الحاق ضرر بالمشتري أو نفع البائع أو كلاهما معا.

لا تدابروا : سواء بان يعطي المسلم أخاه بالظهر مقاطعة منه له ، أو ان يختلف معه دوما في الراي و الكلام

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر على مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه،ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطأ به عمله ، لم يسرع به نسبه) رواه مسلم

 

قوله من نفس عن مؤمن أي من فرج عنه غما وهما من هموم الدنيا ، فإن جزاء من فعل هذا ان اعد الله له جزاء وثوابا عظيما يوم لا ينفع مال ولا ينون الا من اتى الله بقلب سليم ، فلا مجال للمقارنة بين كرب الدنيا وكرب يوم القيامة ، فالجزاء من جنس العمل وفضل من الله على عباده ان جعل لهم اعمالا صالحة في دنياهم تقيهم سوء العذاب يوم القيامة ، وسمي يوم القيامة لثلاث امور ، اولها انه يقوم فيه الناس من قبورهم لله رب العالمين ، الثاني أنه تقوم فيه الاشهاد ، الثالث انه يقام فيه بالعدل والقسط.ومن اعتناء المولى سبحانه بعباده المؤمنين انه جعل لمن فرج عنهم كربهم في الدنيا الثواب الجزيل في الآخرة ، فوجب الحرص على تنفيس كرب المؤمنين.اللهم اجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ونفس عنا كرب الدنيا والآخرة.آميـــن

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال : (إن الله تعالى كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله عندها عشرة حسنات إلى سبعامئة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سئية واحدة ) رواه البخاري ومسلم في الصحيحين

 

يثاب المسلم على الحسنة وهو لم يعملها جزاء عزمه ونيته على عملها لكنه لم يعملها اما لعذر فوق طاقته حال بينه وبين عملها، أو انشغاله بعمل آخر صالح أعلى من العمل الاول الذي كان عازما على عمله ، اما ان يضمر في نفسه انه يريد عمل عمل صالح دون السعي في اسباب تحصيله وبذل الجهد والجد للوصول اليه وانما تكاسل وانشغل بدنياه عن آخرته فهذا لا يجزى بالثواب لانه لم يعزم عزيمة تسوجب حصوله على هذا الثواب.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب الى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه) رواه البخاري

 

الولي هو من قال فيه المولى سبحانه { إن اولياء الله لا خوف ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون}

قال شيخ الاسلام بن تيمية من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا

فالولي هو المؤمن التقي الذي يتقرب الى الله بالعبادات مخلصا في عبادته لا يرجو رضا الا رضا الله .

وولاية الله نوعان ، ولاية عامة وهي تشمل المؤمن والكافر والبر والفاجر تدبيراً وقياماً بشؤونهم

وولاية خاصة بالاتقياء المؤمنين وهي المقصودة في الحديث

 

عن أنس بن مالك رضي الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم إ نك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

الدعاء قسمان :

دعاء المسألة : وهو سؤال العبد ربه المغفرة والستر والعفو والرحمة بقوله : رب اغفر لي ، رب ارحمني...

دعاء العبادة : وهو الصلاة ، والدليل على ان الدعاء عبادة قوله سبحانه في سورة غافر { وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم د اخرين} ، ذالك بان الداعي يكون ذليلا منكسرا بين يدي ربه خائفا منطرحا لم يلجأ الا لله ، وهذا هو شرط العبادة واصلها .

والله أعلى وأعلم

post-21159-1210279612.gif

 

__________________________________________

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحـــات

جزاك ربي خيرا أخيتي الحبيبة ومعلمة الناس الخير على متابعتك الطيبة

سررت جداااااااااااااااا بمعرفتك واجتماعي بك على طاعة ربي

أساله سبحانه ان يجعل عملنا هذا متقبلا ولوجه خالصا وأن لا يجعل فيه مثقال حبة من رياء أو نفاق أو كذب

اللهم انك تعلم ذنوبنا فاغفرها وتعلم عيوبنا فاسترها وتعلم ضعفنا فاجبره انت ارحم الرحمين

لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

لك الحمد ربي كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانه

وصلي اللهم وسلم وزد وبارك على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

 

آآآآآآآمين أختي الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم بارك ! اللهم بارك !

ها أنت أختنا الحبيبة قد أتممت حفظ الأربعين النووية معنا وكم سررت من أجلك وفرحت وشكرت ربي أن أتم عليك هذه النعمة ولله الفضل والمنة

هنيئا لك حبيبتي وقد سررت بالمتابعة معك يا مجدة!

وقبل أن تودعي صفحتك التي أنرتها بعبق جدك واجتهادك لا بأس باجتياز امتحان شامل يعد مراجعة عامة لكل ما مر معك من الأحاديث الشريفة

وأكيد تحتاجين إلى مهلة للمراجعة ....

وإلى أن تخبريني باستعدادك لاجتياز الإمتحان الشامل لك مني أغلى الأمنيات وأصدق المشاعر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم بارك ! اللهم بارك !

ها أنت أختنا الحبيبة قد أتممت حفظ الأربعين النووية معنا وكم سررت من أجلك وفرحت وشكرت ربي أن أتم عليك هذه النعمة ولله الفضل والمنة

هنيئا لك حبيبتي وقد سررت بالمتابعة معك يا مجدة!

وقبل أن تودعي صفحتك التي أنرتها بعبق جدك واجتهادك لا بأس باجتياز امتحان شامل يعد مراجعة عامة لكل ما مر معك من الأحاديث الشريفة

وأكيد تحتاجين إلى مهلة للمراجعة ....

وإلى أن تخبريني باستعدادك لاجتياز الإمتحان الشامل لك مني أغلى الأمنيات وأصدق المشاعر

 

بــــــــــــارك الرحمن فيك حبيبة قلبي الغالية على متابعتك الطيبة

وانا ايضا سررت بمتابعتك لي وكنت لي عونا ورافعة من همتي فالحمد لله الذي أنعم علي بمعرفتك

أما عن الامتحان الشامل فقد كنت اود طلب هذا منك ، لكنني لن استطيع ذلك الا بعد قرابة الشهر باذن الله ، لانني سانشغل ان شاء الله تعالى بالمراجعة استعدادا للامتحانات الاخيرة ، ولو ان انشغالي بمراجعة الاحاديث وشرحها احب إلي من انشغالي بعلم لا يعلم قلبي الخشوع ولا عيني الدموع ، لكن ماذا عساي أفعل كتب الله على أمته الضعيفة ان تكون غصة في حلق اعدائه ، وفي مدرستنا التي لا تعرف لله وقارا ، يحب الاساتذة والمدير ان يشمتوا بالملتزمين وان يرموهم بالتكاسل والذل والهزيمة وهذا ما لست ارضاه لديني ولاهل الالتزام ولو انني لم احقق الالتزام بعد ،لكنني لست ارضى ان اكون سببا للإساءة لديني ، خلاصة القول ياغالية انني لست اؤخر مراجعتي استعدادا للامتحان الشامل تكاسلا والله يعلم كم كنت سعيدة وانا احفظ الاحاديث والشرح اليانع الماتع من اختنا الحبيبة محبة الرحمن ،ولكنني سؤخر امتحاني الى الشهر القادم ان شاء الله تعالى ،

ان قدر الله لنا البقاء واللقاء فان شاء الله تعالى ملتقانا بعد شهر ، وان قدر الله ان يقبض انفسا عصته وقصرت في حقه فملتقانا برحمة منه سبحانه تحت عرش الرحمن .

اخــــتــــــــك المحبة هـــاجــــر

أحـــــــــــــــبــــــــــك في الله أختي الحبيبة أمة من إماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بــــــــــــارك الرحمن فيك حبيبة قلبي الغالية على متابعتك الطيبة

وفيك بارك الرحمن أختي الغالية

وانا ايضا سررت بمتابعتك لي وكنت لي عونا ورافعة من همتي فالحمد لله الذي أنعم علي بمعرفتك

جزاك الله خيرا كلماتك طيبة

ما عن الامتحان الشامل فقد كنت اود طلب هذا منك ، لكنني لن استطيع ذلك الا بعد قرابة الشهر باذن الله ، لانني سانشغل ان شاء الله تعالى بالمراجعة استعدادا للامتحانات الاخيرة ، ولو ان انشغالي بمراجعة الاحاديث وشرحها احب إلي من انشغالي بعلم لا يعلم قلبي الخشوع ولا عيني الدموع ، لكن ماذا عساي أفعل كتب الله على أمته الضعيفة ان تكون غصة في حلق اعدائه ، وفي مدرستنا التي لا تعرف لله وقارا ، يحب الاساتذة والمدير ان يشمتوا بالملتزمين وان يرموهم بالتكاسل والذل والهزيمة وهذا ما لست ارضاه لديني ولاهل الالتزام ولو انني لم احقق الالتزام بعد ،لكنني لست ارضى ان اكون سببا للإساءة لديني ، خلاصة القول ياغالية انني لست اؤخر مراجعتي استعدادا للامتحان الشامل تكاسلا والله يعلم كم كنت سعيدة وانا احفظ الاحاديث والشرح اليانع الماتع من اختنا الحبيبة محبة الرحمن ،ولكنني سؤخر امتحاني الى الشهر القادم ان شاء الله تعالى ،

ان قدر الله لنا البقاء واللقاء فان شاء الله تعالى ملتقانا بعد شهر ، وان قدر الله ان يقبض انفسا عصته وقصرت في حقه فملتقانا برحمة منه سبحانه تحت عرش الرحمن .

نعم أختي لقد لمست فيك همة ونشاطا في الحفظ وأسأله تعالى أن ييسر أمرك كله خــــتــــــــك المحبة هـــاجــــر

أحـــــــــــــــبــــــــــك في الله أختي الحبيبة أمة من إماء الله

أحبك الله الذي أحببتني فيه وأكرمك ربي وأحسن إليك في الدارين ولا حرمنا من صحبتنا هذه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اعتذر على تطفلي لكن فرحتي الغامرة بك يا هاجر دفعتني لادخل صفحتك ثانية لابارك لك اتمامك للحفظ

ما شاء الله اللهم بارك فيها و اعل همتها و اعصمها من الفتن ما ظهر منها و ما بطن

اما انا فتلميذة كسولة لكن يعلم الله ظروفي التي جعلتني اغيب

الحمد لله على كل حال

دعواتك يا غالية

و بارك الله في امة الله الغالية و جزاها كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلمتي الحبيبة

عدت الى صفحتي الحبيبة بكل شوق وحنين ، فوالله ان لطلب العلم حلاوة فاللهم ارزقنا الاخلاص في القول وفي العمل يارب

أمهليني شيختي مدة أقصاها أسبوع اان شاء الله لأعيد مراجعة الاحاديث وشرحها ، ثم أنجز الامتحان الشامل

أحبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلمتي الحبيبة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حبيبتي الغالية ,أتأسف لأني لم أرد في حينه ذاك أنه كان لدي مشكل بالإتصال والموقع ككل لا يفتح لي منذ يوم الأحد ليلا, فعذرا حبيبتي

عدت الى صفحتي الحبيبة بكل شوق وحنين ، فوالله ان لطلب العلم حلاوة فاللهم ارزقنا الاخلاص في القول وفي العمل يارب

اللهم بارك ..صدقت حبيبتي المجدة ,اللهم آآمين , وصفحتك اشتاقت إليك , وسعدت لكونك فيها..

أمهليني شيختي مدة أقصاها أسبوع اان شاء الله لأعيد مراجعة الاحاديث وشرحها ، ثم أنجز الامتحان الشامل

نعم إن شاء الله , وبالتوفيق

أحبك في الله

أحبك الله الذي أحببتني فيه , وأنا أحبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلمتي الحبيبة أمة من إماء الله حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك

 

حبيبتي اكملت هذا الاسبوع دراستي ولله الحمد وانا الآن في فترة تدريب سيكون عندي ولله الحمد وقت فراغ يكفيني لاعود لمسيرة طلب العلم التي يطرب القلب فرحا بسلوكها وتعيش النفس مطمئنة في دروبها ، فاللهم لك الحمد والشكر في كل الاحوال ،

 

أسالك الدعاء شيختي الحبيبة ...

 

سأستغل هذا الأسبوع ان شاء الله في مراجعة الاحاديث وشرحها ، ارجو ان تضعي لي الامتحان الشامل يوم الجمعة القادم ان شاء الله

 

أحبك في الله شيختي الحبيبة وأسألك الدعاء ...

 

تلميذتك الكسولة هـــاجـــر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلمتي الحبيبة أمة من إماء الله حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك

 

حبيبتي اكملت هذا الاسبوع دراستي ولله الحمد وانا الآن في فترة تدريب سيكون عندي ولله الحمد وقت فراغ يكفيني لاعود لمسيرة طلب العلم التي يطرب القلب فرحا بسلوكها وتعيش النفس مطمئنة في دروبها ، فاللهم لك الحمد والشكر في كل الاحوال ،

 

أسالك الدعاء شيختي الحبيبة ...

 

سأستغل هذا الأسبوع ان شاء الله في مراجعة الاحاديث وشرحها ، ارجو ان تضعي لي الامتحان الشامل يوم الجمعة القادم ان شاء الله

 

أحبك في الله شيختي الحبيبة وأسألك الدعاء ...

 

تلميذتك الكسولة هـــاجـــر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

سعدت لما وجدت ردا منك , لم أنسك , ولكنها ظروف ومشاغل ..., وأسأله تعالى التيسير والبركة

هنيئا لك رجوعك لصفحتك وهنيئا لها بك

لم أنسك بدعوات عن ظهر الغيب ..

أحبك الله الذي أحببتني فيه , وأنا أحبك في الله

تلميذتك الكسولة هـــاجـــر

لست بالكسولة أم عمر وفاطمة ,فماشاء الله واللهم بارك ,قد انتهيت من حفظ الأربعين النووية , وغيرك ما أكرمه ربه بهذه النعمة فهنيئا لك

موعدنا إذن يوم الجمعة إن شاء الله

سررت حقا بعودتك

وصفحتك أنيرت بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

معلمتي الحبيبة اتيت وانا خجلة لا ادري ما اقول لك :mrgreen:

 

لم اتمكن من حفظ الشرح كاملا ، الحمد لله الاحاديث حفظتها بسهولة بس الشرح لسا ما ضبط معي :mellow: ،

 

لو سمحت معلمتي الحبيبة ممكن تأجلي لي الامتحان للاسبوع القادم ان شاء الله بدي اضبط الشرح لانه يستحق والله ان يحفظ بارك الله في حبيبتنا محبة الرحمن

 

سامحني معلمتي على تكاسلي بس والله ولو اني في فترة تدريب بالكاد اجد سويعات لانام ، ادعي لي معلمتي بارك الله فيك ان يفرج الله ما بي

 

أحبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معلمتي الحبيبة اتيت وانا خجلة لا ادري ما اقول لك :biggrin:

خيرا حبيبتي..

 

لم اتمكن من حفظ الشرح كاملا ، الحمد لله الاحاديث حفظتها بسهولة بس الشرح لسا ما ضبط معي ;-) ،

نعم..

 

لو سمحت معلمتي الحبيبة ممكن تأجلي لي الامتحان للاسبوع القادم ان شاء الله بدي اضبط الشرح لانه يستحق والله ان يحفظ بارك الله في حبيبتنا محبة الرحمن

اللهم آآمين

 

سامحني معلمتي على تكاسلي بس والله ولو اني في فترة تدريب بالكاد اجد سويعات لانام ، ادعي لي معلمتي بارك الله فيك ان يفرج الله ما بي

فرج الله كربك , وأبدل همك فرجا , و جعل لضيقك مخرجا

أحبك في الله

أحبك الله الذي أحببتني فيه

أعانك الله حبيبتي و وبارك في همتك ونيتك وجهدك ..ولست بالكسولة ..

لدي اقتراح حبيبتي وانظري إن كنت تقبلينه :

ماذا لو وضعت لك امتحانا في المتن غدا إن شاء الله, ثم في الأسبوع المقبل بمشيئته تعالى أضع لك أسئلة في الشرح ؟؟

حتى تتفرغي للشرح ..أبغي من ذلك التيسير عليك , لأنه فهمت منك أن لديك مشاغل أخر تقف حجرة عثرة أمام تركيزك

أنتظر ردك

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لدي اقتراح حبيبتي وانظري إن كنت تقبلينه :

ماذا لو وضعت لك امتحانا في المتن غدا إن شاء الله, ثم في الأسبوع المقبل بمشيئته تعالى أضع لك أسئلة في الشرح ؟؟

حتى تتفرغي للشرح ..أبغي من ذلك التيسير عليك , لأنه فهمت منك أن لديك مشاغل أخر تقف حجرة عثرة أمام تركيزك

أنتظر ردك

 

الله يبشرك بألف خير حبيبة قلبي ومعلمتي الحبيبة

 

أسعدك الله كما اسعدت قلبي بهذا الاقتراح ،

 

حاضر معلمتي غذا ان شاء الله اجتاز امتحان المتن

 

أحبك في الله وأسعدك الله في الدنيا وفي الآخرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الله يبشرك بألف خير حبيبة قلبي ومعلمتي الحبيبة

ويبشرك بالخير كله

 

أسعدك الله كما اسعدت قلبي بهذا الاقتراح ،

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

 

حاضر معلمتي غذا ان شاء الله اجتاز امتحان المتن

إن شاء الله , وبالتوفيق

 

أحبك في الله وأسعدك الله في الدنيا وفي الآخرة.

أحبك الله الذي أحببتني فيه , وأسعدك في الدارين سبحانه أيضا ,

أحبك في الله وأسعد دوما بالتواصل معك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزيتي خيرا معلمتي الحبيبة على دعواتك الطيبة

 

سادخل ليلا لاجيب على الاختبار ان شاء الله ،

 

ابشرك معلمتي هذه الصبيحة سنذهب مع فرنسية دخلت الاسلام لتعلن اسلامها في المسجد

 

الحمد لله ينصر من نصره ويأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون

 

فالحمد لله لله رب العالمين

 

بعد صلاة الجمعة معلمتي ساكون في مكتب التدريب ، لذالك لن اضع حل واجبي الا ليلا حينما اعود للبيت

 

احبك في الله ...

تم تعديل بواسطة أم عمر و فاطمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزيتي خيرا معلمتي الحبيبة على دعواتك الطيبة

 

سادخل ليلا لاجيب على الاختبار ان شاء الله ،

إن شاء الله

 

ابشرك معلمتي هذه الصبيحة سنذهب مع فرنسية دخلت الاسلام لتعلن اسلامها في المسجد

الله أكبر , هنييييييئاااا,والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات , ثبتها المولى , بشرك الله حبيبتي بأعالي الجنان

 

الحمد لله ينصر من نصره ويأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون

 

فالحمد لله لله رب العالمين

 

بعد صلاة الجمعة معلمتي ساكون في مكتب التدريب ، لذالك لن اضع حل واجبي الا ليلا حينما اعود للبيت

نعم ,لا بأس , والحقيقة أني من تأخر في وضع الأسئلة , فعذراا

 

احبك في الله ...

أحبك الله الذي أحببتني فيه

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة الإمتحان الشامل /في المتن/

 

 

 

-عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث

 

 

-عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ ...أكملي الحديث

 

 

--عَن أبي رُقية تَميم بن أوسِ الدّاري رَضي اللّه عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قالَ: ( الدِّينُ.....أكملي الحديث

 

 

-عَن ابن مَسعُود رَضي اللّه عَنه قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم " لا....أكملي الحديث

 

 

-عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

-عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

أعانك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×