اذهبي الى المحتوى
غداً ألقى الأحبة

أنا ومشرفتي ღ أمـ الرحمن ـة ღ .. والســــــــــاحة؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أخواتي الغاليات .

احببت ان اخبركم بموقفي مع مشرفتي الغالية ..

بصراحة كنت اضع في ساحتين التي تعني بالرسول صلى الله عليه وسلم والسلف ..

من حفظي احيانا..

 

فكانت مشرفتي الفاضلة في صباح اليوم التالي تضع هذا الرد ..

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ يا حبيبة وأعلم أن الموضوع قديم

 

ولكن هل من الممكن ذكر المصدر المنقول منه فمن قوانين الساحة

 

 

إقتباس

** إن كان الموضوع منقولاً يتوجّب عليكِ التأكّد من صِحّة المحتوى وإستناده لمصادر موثوقة من الكتاب والسنّة، كما ويُرجى ذِكر المصدر المنقول عنه . **

ويمكنك الاطلاع على قوانين ساحة الأنبياء والسلف الصالح هنا

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=109261

 

فكنت اخبرها ان ليس لدي دليل هو من الحفظ وان القصص التي اذكرها مشهوره ..

 

فكانت في الصباح اجدها قد وضعته فبي موضوعي الجديد نفس الكلام ..

تسالت :lol: في قرارت نفسي وقلت لابد ان اعرف لما هي كل صباح لا تاتي الا على مواضيعي انا فقط !!

 

صارحتها بذلك ..

 

بصراحة جاوبتني على تسائلي :oops:

 

جاوبتني بكل بساطة ان المشرفات يكن قد ردن على مواضيع الاخوات وهي سبحان الله لا تجد الا موضوعي فترد ..

يعني كل يوم كان لي حظ معها ..

 

 

أخذت اتامل فعلا كثر في هذا الزمان قصص ليس لها اصل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بل كثرت احاديث الاحاد ..

وغيرها..

 

 

 

أنا لم اذكره هذا كله الا اني بصراحة اصبحت لا انقل الا بمصادر واضعها في تلك الساحة ..

 

حتى لما اتذكر قصة اذهب للبحث عن مصدر حتى اضعها ..

 

وبصراحة اصبحت اقراء في الساحة بكل ثقة لان كل المواضيع بمصادر ومنقوله بعناية ..

 

 

لقد غيرت مشرفتي امة الله فيّ الكثير ..

 

 

واصبحت الساحة من احلى ما يكون واوثق ..

 

 

ما أحلى ساحتنا وما احلى مشرفتنا ..

 

 

 

 

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

قبل أيام سألتيني إن كنت مازلت غاضبة منكِ >> أو شيء من هذا القبيل

وها أنتِ التي تذكّرين الأخوات بالأمس القريب , أن ينتبهوا إلى الساحة ووضع الموضوع في الساحة المناسبة

نفس الأخت - التي هي أنتِ بالطبع - تضعين موضوعًا في ساحته الغير مناسبة !!

أتعجب منكِ ,, ثم تقولين

ليش معصبة ؟؟

 

لا تنهَ عن خلق وتأتِ مثله , عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

 

كُتب في وصف ساحة أحلى صحبة :

نقاشات، فوائد، قضايا تخص الفتيات

 

هل تعتقدين أن هذا الموضوع له علاقة بمشكلة أو فائدة تخص الفتيات ؟؟

برجـــــــــــــــــــــــاء إختيار الساحة المناسبة والإلتزام بقوانين المنتدى ..

سيتم نقل الموضوع لهمزة وصل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

قبل أيام سألتيني إن كنت مازلت غاضبة منكِ >> أو شيء من هذا القبيل

 

وها أنتِ التي تذكّرين الأخوات بالأمس القريب , أن ينتبهوا إلى الساحة ووضع الموضوع في الساحة المناسبة

نفس الأخت - التي هي أنتِ بالطبع - تضعين موضوعًا في ساحته الغير مناسبة !!

أتعجب منكِ ,, ثم تقولين

ليش معصبة ؟؟

 

لا تنهَ عن خلق وتأتِ مثله , عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

 

كُتب في وصف ساحة أحلى صحبة :

نقاشات، فوائد، قضايا تخص الفتيات

 

هل تعتقدين أن هذا الموضوع له علاقة بمشكلة أو فائدة تخص الفتيات ؟؟

برجـــــــــــــــــــــــاء إختيار الساحة المناسبة والإلتزام بقوانين المنتدى ..

سيتم نقل الموضوع لهمزة وصل

السلام عليكم ..

مابك مشرفتي كل هذه العصبية ..

كلامك جارح !!

انا اعتقدت ان الساحة المناسبة لها احلى صحبة ..

وهل تعتقدين اني اعلم بساحة واضعه في مكان اخر ..

ما الفائدة طالما انت سوف تنقلينه ...

ولم اتوقع والله ان الساحة المناسبة هي همزة وصل ..

لا حول ولا قوة الا بالله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بداية صحيح إني كنت قاسية ,, اعذريني

لكن مكانه ليس أحلى صحبة

وكل مشرفة ترى الأنسب لساحتها ..

 

لا أريد تحويل مسار الموضوع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جرح القلب صعب

 

 

 

لا أريد تحويل مسار الموضوع .

فعلا هذا الذي سافعله الان ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

لفتت انتباهي هذه الجملة

أخذت اتامل فعلا كثر في هذا الزمان قصص ليس لها اصل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بل كثرت احاديث الاحاد ..
و هل أحاديث الآحاد توازي القصص التي ليس لها أصل؟!!

الفرق الضالة فقط مثل الشيعة و غيرها هم من لا يعترفون بأحاديث الأحاد , فمن خصائص أهل السنة و الجماعة العمل بأحاديث الأحاد

و ما هي أحاديث الأحاد ؟ أغلب الأحاديث التي نعمل بها بل و المشتهر العمل بها هي أحاديث أحاد

أحاديث الأحاد منها الصحيح و الحسن و الحسن لغيره و الضعيف و.....

 

تفضلي هذه الروابط لتعرفي ما معنى " أحاديث الأحاد "

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...g=A&Id=8406

 

حديث الآحاد.. معناه... ووجوب العمل به

السؤال

 

السادة أصحاب الفضيلة بعد التحية نرجو إفادتناعن معنى أحاديث الآحاد وحكم العمل بها وحكم من أنكر السنة القولية مدعيا أن ما ورد في القرآن يكفينا ونرجو بعض الأمثلة لأحاديث الآحاد

 

الفتوى

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فالآحاد في اللغة جمع أحد، والأحد قد يكون بمعنى: الذي لم يزل وحده، ولم يكن منه ‏آخر. وهو بهذا المعنى اسم من أسماء الله تعالى. وقد يكون بمعنى الواحد، وهو أول العدد، ‏وأصل اشتقاق الآحاد من هذا القبيل. وقد عرف خبر الآحاد في الاصطلاح بتعريفات ‏مؤداها متقارب إن لم يكن متطابقاً، فقيل هو: خبر لا يفيد بنفسه العلم، وقيل هو: ما ‏يفيد الظن، وقيل: ما لم يجمع شروط التواتر. والآحاد: تشمل المشهور والعزيز والغريب.‏

 

ووجوب العمل بخبر الواحد قد تضافرت عليه الأدلة من كتاب وسنة، وهو مذهب ‏الصحابة رضي الله عنهم، ومذهب تابعيهم بإحسان. فقد عمل الصحابة بالآحاد وحاجّوا ‏بها في وقائع خارجة عن العد والحصر من غير نكير منكر ولا مدافعة دافع، فكان ذلك ‏منهم إجماعاً على قبولها وصحة الاحتجاج بها. ومن أشهر ما يمثل به علماء المصطلح لخبر ‏الآحاد حديث: " إنما الأعمال بالنيات" حيث تفرد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بروايته ‏عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتفرد علقمة بن وقاص الليثي بروايته عن عمر وتفرد ‏محمد بن إبراهيم التيمي بروايته عن علقمة وتفرد يحى بن سعيد الأنصاري بروايته عن عمر ‏بن إبراهيم، قال الحافظ ابن حجر في شرح نخبة الفكر: وقد وردت لهم متابعات لا يعتبر بها.‏

 

ومن الأدلة على قبول خبر الواحد قوله تعالى: ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ‏ليتفقهوا في الدين…) والطائفة قد تطلق قطعاً على ما لم يبلغ الحد الذي يعتبر في المتواتر، ‏بل إنها قد تطلق على واحد، فلو لم يكن خبر الواحد حجة لما كان في حث الله تعالى ‏لطائفة على النفرة للتعلم والإنذار معنى، وممتنع أن يحث الله عز وجل على ما لا فائدة فيه، ‏فدل على أن الحجة قائمة بخبر الواحد. ‏

أما الدليل على قبول خبر الواحد من السنة فبعثه صلى الله عليه وسلم إلى الآفاق معلمين ‏وداعين، كمعاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري ودحية بن خليفة الكلبي، ولو كان خبر ‏الواحد لا تقوم به حجة لكانت بعثته لهم صلى الله عليهم وسلم عبثاً والله أعلم.‏

 

أما من أنكر وجوب العمل بما استوفى شروط الصحة من السنة: قولية أو فعلية أو تقريرية ‏فهو كافر مرتد، لإنكاره معلوماً من الدين بالضرورة. يقول الإمام السيوطي في كتابه ‏مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة: "فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر حديث النبي صلى الله عليه ‏وسلم قولاً كان أو فعلاً بشرطه المعروف في الأصول حجة، كفر وخرج عن دائرة ‏الإسلام، وحشر مع اليهود والنصارى أو مع من شاء من فرق الكفرة"‏.

ومن أعظم ما أحتج به أئمتنا على بطلان هذا المذهب وفساده ما أخرجه البيهقي بسنده ‏عن شعيب بن أبي فضالة المكي أن عمران بن حصين رضي الله عنه ذكر الشفاعة، فقال ‏رجل من القوم: يا أبا نجيد إنكم تحدثوننا بأحاديث لم نجد لها أصلاً في القرآن، فغضب ‏عمران رضي الله عنه وقال للرجل: قرأت القرآن؟ قال: نعم. قال: فهل وجدت فيه صلاة ‏العشاء أربعاً، ووجدت المغرب ثلاثاً، والغداة ركعتين، والظهر أربعاً، والعصر أربعاً قال: ‏لا. قال: فعن من أخذتم ذلك؟ أخذتموه وأخذناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم ‏ذكر أشياء في أنصبة الزكاة، وتفاصيل الحج وغيرهما، وختم بقوله: أما سمعتم الله قال في ‏كتابه: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) قال عمران: فقد أخذنا عن ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم أِشياء ليس لكم بها علم" ‏.

وهذا استلال غاية في القوة والبيان، ولولا خشية الإطالة لذكرنا من وجوب استدلال ‏أئمتنا على بطلان هذه الفرية، ما لا يبقى لأهل البدع بعده مستمسك، وفيما ذكرنا لمريد ‏الحق ما يكفيه. وفي الأخير ننبهه إلى خطأ وخطر تسمية منكري السنة بالقرآنيين!! فما هم ‏بقرآنيين، ولو كانوا كذلك لما أنكروا ما أوجب الله اتباعه، بل هم كما سماهم أئمتنا أهل ‏الزيغ والزندقة، والعياذ بالله.‏

والله أعلم.‏

 

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انتبهي رعاكِ الله فربّ كلمة لا يلقى لها صاحبها بالاً أو كتبها جاهلاً بمعناها فحمل بها من الوزر ما لا يعلمه

فالقول على الله بغير علم أمر عظيم , طالما لا نعلم معنى أي شيء فلا نتجرأ بالكلام بما لا نعلم .

 

تفضلي المزيد من الروابط أتمنى أن تقرأيها لتعرفي معنى ما كتبتِ ...

 

http://www.almenhaj.net/makal.php?linkid=623

 

http://www.khayma.com/kshf/R/3KE/a7ad-g.htm

 

http://alminbar.al-islam.com/Mehwar_feqh.a...s/books/137.pdf

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا امي .

واستغفر الله مما كتبت اناملي ..

والله افدتيني افادة كبيرة وانا صحيح غلط في هذه الكلمه المروض اني كتبت الاحاديث الموضوعة ..

كنت اظن ان العمل بها فقط في عمل العبادات ..

وساذهب اعدلها ..

الله لا يحرمك الاجر ..

انا لم اكمل بعد قرائت الدرر التي وضعتيها ..

والله يسعدك في الدراين كما انقذتيني..

تم تعديل بواسطة غداً ألقى الأحبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مشرفاتي الغاليات :

ممكن تعدلوا كلمة الاحاد وتضعون بدل عنهاالموضوعه لاني عما احاول ولكن يقول لي خطا في الاوسمه ..

وجزاكم الله خير..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×