اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

post-20628-1188425687.gif

إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ,

من يهدِه الله فلا مُضِلّ له ومَن يضلل فلا هادي له . وأُصلّي وأُسلم على خيرته

من خلقه وخاتم أنبيائه ورسله المبعوث رحمة للعالمين .

12-58.gif

قـــال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( تعلَّموا القرآن وعلَّموه الناس , وتعلَّموا الفرائض وعلَّموها الناس , فإني امرؤ مقبوض

والعلم مرفوع , ويوشك أن يختلف اثنان في الفريضة فلا يجدان أحداً يُخبرهما )

" أخرجه أحمد والنسائي و الدارقطني "

12-58.gif

وهناك من لأحاديث التي تدل على فضل تعلم هذا العلم الكثير ... ومن هذا المنطلق أخواتي

الحبيبات أطرح بين أيدِكـــنّ مدارسة كتــــــاب ..

 

( مــباحـــث في عــــلـم المــــواريـــث )

بقلم الدكتور : مصطفى مسلم ..

 

أقوم فيه بعرض مواضيع الكتاب .. ببعض التّغير والاختصار البسيط نوعاً ما لصعوبة نقله قليلاً

فهلم أخواتي لنفتح مجلس علم .. سائلين الله عزوجل أن يرزقنا الإخلاص وأن ينفعنا به ..

وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

12-90.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إن شاء الله حبيبتى سأحاول المتابعة معك

ربنا يعينك و يوفقك و يجعله فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بوركتي مرام الحبيبة

موضوع هام وبستحق المتابعة

جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ وبما تُقدمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إن شاء الله حبيبتى سأحاول المتابعة معك

ربنا يعينك و يوفقك و يجعله فى ميزان حسناتك

 

حياكِ الله أختي الغالية أم منةوعمر

تسعدني متابعتكِ .... أسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتكِ .

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بوركتي مرام الحبيبة

موضوع هام وبستحق المتابعة

جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ وبما تُقدمين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً خالتي ومشرفتي الغالية أم الزهراء المصرية

سعدت كثيراً لمتابعتكِ ...أسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتكِ

وشـــكراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله مرام الحبيبة :)

جميل جدًا أكرمكِ الله ، نتابع معكِ بإذن الله .

 

ما أروع علم الفرائض ، فعلًا استمتعتُ جدًا بدراسته .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ،،

جزاكِ الله خيرًا اختي مرام

متابعة معكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله مرام الحبيبة :)

جميل جدًا أكرمكِ الله ، نتابع معكِ بإذن الله .

 

ما أروع علم الفرائض ، فعلًا استمتعتُ جدًا بدراسته .

 

وحيّاكِ الله مشرفتي الغالية نبض الأمّة

والأجمل متابعتكِ بارك الله فيكِ ...

أسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتكِ

كما وأسأله أن تكون هذه الصفحات علماّ ومتّعتاً لنا ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ،،

جزاكِ الله خيرًا اختي مرام

متابعة معكِ

وجزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة موئل النور

وحيّاكِ بيننا .. وتسعدني متابعتكِ

أسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أهلاً أختي الغالية أم منة وعمر سنبدأ اليوم بإذن الله تعالى

كنت أريد ترك يومين فرصة لتجمع الأخوات .... بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

معليش مرام تاخرت :/

حبيبتي ممكن تعطيني رابط تحميل الكتاب؟

وكمان كيف هي منهجية المدارسة ان شاء الله؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

معليش مرام تاخرت :/

حبيبتي ممكن تعطيني رابط تحميل الكتاب؟

وكمان كيف هي منهجية المدارسة ان شاء الله؟

حيّاكِ الله أختي الحبيبة زهرة الخزامي

لا لم تتأخري .... الأن سنبدأ إن شاء الله

بالنسبة للرابط فلا أملك رابط الكتاب ... لم أجد الكتاب في النت

بل هو بين يدي ...

أما طريقة المدارسة ... سأطرح بإذن الله كل يوم جزئيه ندارسها ونفهمها

ومن كان لديها إستفسار أو سؤال ... نتعاون في إيضاحه ...

أتمنى أن أكون أوضحت ...

 

بارك الله فيكِ ,, وسعدت بمتابعتكِ

أسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتكِ ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إذن ممتاز :)

وان شاء الله ساحاول ابحث عن رابط له ليكون مرجعا لي للمذاكرة:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الموضوع الأول : علم الفرائض

51916in6wuj9cfx.gif

تعربفه : هو علم يبحث في المواريث ومستحقِّيها لإيصال كلِّ ذي حقَّ إلى حقِّه .

 

الحقوق المتعلقة بالتَرِكَة :

الحقوق المتعلقة بالتَرِكَة خمسة يُقدَّم بعضها على بعض مرتَّبة عند ضيق التركة عنها :

 

1/ مؤنة التجهيز والتكفين من غير إسراف ولا تقتير وقدمت على الدين لأنها بمثابة

الكسوة الشخصية للحي . فلا تنزع عنه لوفاء الدين .

 

2/ إيفاء الحقوق المتعلقة بعين من أعيان التركة كدين برهن أو أَرش جناية متعلقة برقبة

العبد الجاني . ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نفس المؤمن معلقة بدينه

حتى يقضي عنه ) رواه أحمد .

3/ إيفاء الديون المُرسلة في الذّمة كدَين بلا رهن أو حق من حقوق الله تعالى .

 

4/ تنفيذالوصايا من ثلث"1" التركة فما دون لغير الوارث. وإذا أذِنّ الوَرَثَة في تنفيذ

الوصايا كلُّها نُفِّذت كلُّها ولو زادت على الثلث جاء تقديم الوصية على الدين في الذكر

في قوله تعالى : ( من بعد وصية يوصي بها أو دين ..) للاهتمام بشأن الوصية ,حتى

لا يؤدي إلى التفريط بها بينما الدين فوراءه صاحبه يطالب به .

وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال : إنكم لتقرأون هذه الآية :( من بعد وصية يوصي بها أو دين )

وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية .

5/ تقسيم التركة على مستحقِّيها .. وهو موضوع هذا العلم .

ZZ16.gif

"1"لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبيس وقاص :

( الثلث والثلث كثير أو كبير ,إنك إن تذر ورثتك أغنياء, خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس )

ولقول عليه الصلاة والسلام :( إن الله تصدق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم, زيادة في أعمالكم ) .

( 1 )

تم تعديل بواسطة مرام راجح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا ياغالية .

زهورة على فكرة بحثت كثيرًا عن هذا الكتاب ولم أجده متوفرا في النت .

 

شرح معنى :

و أَرش جناية متعلقة برقبة العبد الجاني

 

إذا كان في التركة عبد مملوك، وهذا العبد قد شج إنساناً -أي: جرحه في رأسه- فقدر جرحه بخمسٍ من الإبل، وقطع إصبع إنسان آخر فقدر الإصبع بعشر من الإبل، فهذه تكون خمسة عشر، والتركة موجودة ومنها هذا العبد، فيقدم صاحب الشجة وصاحب الإصبع في قيمة العبد، فيباع العبد ويؤخذ منه أرش الشجة، وأرش الإصبع، مقدمة على بقية أصحاب الديون؛ لأن أرشهم تعلق برقبة هذا العبد، فهم أولى بثمنه، فإن أوفاهم ثمنه وإلا فهم في بقية المال مثل بقية الغرماء، وإذا قدرت الشجاج -مثلاً- بعشرين ألفاً، وقيمة العبد عشرة آلاف فتأخذ العشرة الآلاف والعشرة الباقية يرجعون فيها إلى بقية المال ويتحاصون مع الغرماء، أي: يقتسمون المال هم والغرماء، فإن أوفاهم وإلا فلا شيء لهم.

 

للشيخ : ( عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

زهرة ..كما قالت المشرفة نبض الأمّة .. فقد بحثت عن الكتاب ولم تجد

وإن شاء الله تجدي معنّا مايفيدكِ ...حفظكِ الله .

 

مشرفتي نبض الأمة جزاكِ الله خيراً على هذا التوضيح ..

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا مرام ستتعبى معانا كثيرا لكن ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

الحبيبة نبض الأمة فعلا أنا كنت هأسأل عن معناها فجزاك الله خيرا على التوضيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الحبيبة مرام راجح

جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع المهم

بورك فيكِ أختي

وبإذن سأتابع معكِ قدر ما استطيع

 

لكن إذا سمحتِ

انا مفهمتش هذا الجزء..

4/ تنفيذالوصايا من ثلث"1" التركة فما دون لغير الوارث. وإذا أذِنّ الوَرَثَة في تنفيذ

الوصايا كلُّها نُفِّذت كلُّها ولو زادت على الثلث جاء تقديم الوصية على الدين في الذكر

مش الدين مقدم على الوصية؟؟

ولا وصية فى اكثر من الثلث الا باذن الورثة؟؟

 

بارك الله فيكي أختى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خيرا مرام ستتعبى معانا كثيرا لكن ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

الحبيبة نبض الأمة فعلا أنا كنت هأسأل عن معناها فجزاك الله خيرا على التوضيح

وجزاكِ الله خيراً غاليتي أم منة وعمر ..

لاتعب ولا حاجة ... المهم نستفيد ونفهم

فأناكذلكِ أستفيد والحمدلله ..

وجزى الحبيبة نبض الأمة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الحبيبة مرام راجح

جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع المهم

بورك فيكِ أختي

وبإذن سأتابع معكِ قدر ما استطيع

حياكِ الله أختي الحبية هدوء الفجر معنّا

وبارك الله في متابعتكِ التي سعدت بها

أسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتكِ

لكن إذا سمحتِ

انا مفهمتش هذا الجزء..

4/ تنفيذالوصايا من ثلث"1" التركة فما دون لغير الوارث. وإذا أذِنّ الوَرَثَة في تنفيذ

الوصايا كلُّها نُفِّذت كلُّها ولو زادت على الثلث جاء تقديم الوصية على الدين في الذكر

مش الدين مقدم على الوصية؟؟

ولا وصية فى اكثر من الثلث الا باذن الورثة؟؟

بارك الله فيكي أختى

 

بالنسبة لسؤالكِ الأول : نعم الدين مقدم على الوصية بالاجماع

ولكن قد جاء تقديم الوصية على الدين في قوله تعالى ( من بعد وصية يوصي بها أو دين )

وإليكِ هذا التوضيح ...

لماذا قدّمت الوصية في قوله تعالى : ( من بعد وصيّة يوصى بها أو دَيْن )

لمادا أتت لفظة الوصية في القرآن الكريم قبل الدين ونحن نعلم أن الدين ينفد قبل الوصية .

الحمد لله

قال القرطبي رحمه الله : " إن قيل : ما الحكمة في تقديم ذكر الوصية على ذكر الدَّيْن, والدين

مقدم عليها بإجماع ، أي تقضى ديون الميت من تركته قبل إخراج ما أوصى به ... فالجواب من أوجه خمسة :

الأول : إنما قصد تقديم هذين الفصلين على الميراث ولم يقصد ترتيبهما في أنفسهما ; فلذلك تقدمت

الوصية في اللفظ .

جواب ثان : لما كانت الوصية أقل لزوما من الدين قدمها اهتماما بها; كما قال تعالى:

"لا يغادر صغيرة ولا كبيرة" الكهف/49.

جواب ثالث: إنما قدمت الوصية إذ هي حظ مساكين وضعفاء , وأخَّر الدَّيْن إذ هو حظ غريم يطلبه

بقوة وسلطان وله فيه مقال .

جواب رابع : لما كانت الوصية ينشئها من قبل نفسه قدَّمها , والدين ثابت مؤدّى ذكره أو لم يذكره. "

انظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ج/5 ص/74

وزاد بعض العلماء وجهين آخرين

" وإنما قدّمت الوصيّة على الدَّين في الذكر لأن الوصية إنما تقع على سبيل البر والصلة بخلاف

الدَّين فإنه إنما يقع غالباً بنوع تفريط فوقعت البداءة بالوصية لكونها أفضل .

 

وقيل قدمت الوصية لأنها شيء يؤخذ بغير عوض والدَّين يؤخذ بعوض فكان إخراج الوصية

أشقُّ على الوارث من إخراج الدَّيْن وكان أداؤها مظنّة للتفريط بخلاف الدَّيْن فإن الوارث مطمئن

بإخراجه فقدّمت الوصية لذلك " . انظر التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية للشيخ صالح للفوزان ص/27.

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

وبالنسبة لسوالكِ الثاني : وإذا أذِنّ الوَرَثَة في تنفيذ

الوصايا كلُّها نُفِّذت كلُّها ولو زادت على الثلث

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

"منعت الوصية بأكثر من الثلث لأن حق الورثة يتعلق بالمال ، فإذا أوصى بزائد عن الثلث صار

في ذلك هضم لحقوقهم ، ولهذا لما استأذن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه رسول الله صلى

الله عليه وسلم أن يوصي بثلثي ماله قال : (لا ، قال : فالشطر ؟ قال رسول الله صلى الله عليه

وسلم : لا ، قال : فالثلث ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : الثلث والثلث كثير . إنك أن تذر

ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس) . فأشار الرسول عليه الصلاة والسلام

في هذا الحديث إلى الحكمة في منع ما زاد على الثلث ، ولهذا لو أوصى بزائد على الثلث وأذن الورثة فلا بأس بذلك" انتهى ."فتاوى علماء البلد الحرام" (ص333) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

..

تم تعديل بواسطة مرام راجح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الموضوع الثاني : أركان الإرث / شروط الإرث

51916in6wuj9cfx.gif

أركان الإرث

تعريف الركن : لغة : هو جانب الشء الأقوى .

واصطلاحاً :هو جزء الماهية أي ما لا توجد الحقيقة إلا به .

 

وأركان الإرث ثلاثة :

1/ المورِّث, وهو الميت أو الملحق به كالمفقود .

2/ الوارث, وهو الحيّ بعد المورِّث أو الملحق بالأحياء كالجنين .

3/ الحق المورث, وهو المال الذي يخصّ الميت .

 

شروط الإرث :

تعريف الشرط : لغة : هو العلامة .

واصطلاحاً : مايلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته .

 

وشروط الإرث ثلاثة :

1/ تحقُّق موت المورَّث : ويتم ذلك بأحد أُمور :

أـ بالمشاهدة .

ب ـ بشهادة عَدلين .

ج ـ إلحاقه بالأموات حكماً : كالمفقود الذي انتهت مدة الانتظار فيه وحكم القاضي بموته .

دـ إلحاقه بالأموات تقديرا : كالجنين إذا انفصل عن أُمه بسبب جناية عليها أوجبت الغُرَّة "1"

2/ تحُّقق حياة الوارث عند موت مورِّثه ولو لحظة .

3/ العلم بالجهة المقتضية للإرث وتعيين جهة القؤابة ودرجتها .

ZZ16.gif

"1"هي عبد أو أمَة تقدّر بخمس من الإبل يأخذها ورَثَةَ الجنين .

( 2 )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله

أسألُ الله أن يزيدكم فهمًا وعلمًا .

دعواتكم لي أخوتي ؛ فإني أجد صعوبًة في الفهم ، والله المستعان وحده .

أتابع معكم بإذنِ الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا مرام الحبيبة ، نتابع معكِ بإذن الله .

 

الحبيبة موئل النور ما الذي لم يتضح لكِ بارك الله فيكِ ؟ على كل هذه كلها مقدمات فقط لهذا العلم ولكنها مهمّة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة موئل النور ومشرفتي نبض الأمّة جزاكنّ الله خيراً...

وتسعدني متابعتكم بارك الله فيكم ...

 

موئل النور كما قالت المشرفة هذه مقدمات وإن كان عندكِ أي إشكال فقوليه حفظكِ الله

ويسر أمركِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×