اذهبي الى المحتوى
نسمه الايمان

فقه المعامله مع الوالدين " أحاديث ضعيفة و أمور غير صحيحة "

المشاركات التي تم ترشيحها

######

الموضوع به الكثير من الأحاديث الضعيفة و الأمور الغير ثابتة

و هو منقول من منتدى صوفي

فأرجو الانتباه

 

أم سهيلة

#########

 

 

 

 

hamsat3.gif

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم " ما من رجل ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بها حجة مقبولة مبرورة " البيهقي في شعب الإيمان " وفي رواية بلفظ " ( ما مِن ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة " قالوا : وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟ قال "نعم الله أكبر وأطيب " قال العلماء : أكبر أي أعظم مما يتصور وخيره أكثر مما يحصى ويحصر وأطيب : أي أطهر من أن ينسب إلى قصور في قدرته ونقصان في مشيته وإرادته وعن عائشة رضي الله عنها " النظر في ثلاثة أشياء عبادة " ( النظر في وجه الأبوين وفي المصحف وفي البحر) " رواه أبو نعيم " (وفي رواية النظر إلى الكعبة عبادة والنظر إلى وجه الوالدين عبادة والنظر في كتاب الله عبادة) أبو داود احذر أن تحد النظر إلى الوالدين قال صلى الله عليه وسلم ( ما بر أباه من حد إليه الطرف بالغضب )

البيهقي ومعناه : أن من نظر إلى والديه نظرة غضب كان عاقا وإن لم يكن يتكلم بالغضب .. فالعقوق كما يكون بالقول والفعل يكون بمجرد النظر المشعر بالغضب والمخالفة ولا يدخل عليهما الحزن ولو بأي سبب لأن إدخال الحزن على الوالدين عقوق لهما وقد قال الإمام علي -رضي الله عنه (مَنْ أحزن والديه فقد عَقَّهُمَا) رضا الله في رضا الوالدين قال النبي صلى الله عليه وسلم ( رضا الله في رضا الوالد ، وسخط الله في سخط الوالد) " الترمذي " ورضا الوالدين يجعل لك بابين مفتوحين من الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم (من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحتان من الجنة وإن كان واحدا فواحد ، ومن أمسى عاصيا لله تعالى في والديه أمسى له بابان مفتوحان من النار وإن كان واحدا فواحد " قال رجل : وإن ظلماه ؟؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم وإن ظلماه وإن ظلماه وإن ظلماه) " الحاكم " من بر والديه بره أولاده جزاء وفاقا قال النبي صلى الله عليه وسلم (بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم) الطبراني وقال النبي صلى الله عليه وسلم (البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت فكن كما شئت فكما تدين تدان) " الديلمي " وعن ثابت البناني قال رأيت رجلا يضرب أباه في موضع فقيل له : ما هذا فقال الأب :خلوا عنه فإني كنت أضرب أبي في هذا الموضع فابتليت بابني يضربني في هذا الموضع بر الوالدين يطيل العمر ويوسع الرزق قال النبي صلى الله عليه وسلم (من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه) " أحمد " إن الله يغفر للبار وإن عمل ما شاء عن عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم يقال للعاق اعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك ويقال للبار اعمل ما شئت فإني أغفر لك " أبو نعيم في الحلية " بر الوالدين أفضل من الجهاد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن في الجهاد فقال " إحي والداك؟" قال : نعم . قال " فيهما فجاهد " مسلم " بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله . عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله ؟ قال الصلاة على وقتها ، قلت ثم أي ؟ قال بر الوالدين ، قلت ثم أي ؟ قال الجهاد في سبيل الله . " متفق عليه

...............

قد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعدلها منزلة فجعل برهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرض عظيم وذكره بعد الأمر بعبادته، فقال جلَّ شأنه (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا) الإسراء23 وقال تعالى (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا) النساء: 36 وقال تعالى (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير) لقمان: 14 فالمسلم يبر والديه في حياتهما ويبرهما بعد موتهما بأن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة ويتصدق عنهم ويعمل الأعمال الخيرية ويذكر الله ويصلي على النبي ويقرأ القرآن على أروحهم ويستحضرهم في الاماكن المباركة وينَفِّذَ عهدهما ويكرمَ أصدقاءهما يحكي أن رجلا من بني سلمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما ؟ قال: نـعم الصلاة عليهما (الدعاء) والاستغفار لهما وإيفاءٌ بعهودهما من بعد موتهما وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما) ابن ماجه وحثَّ الله كلَّ مسلم على الإكثار من الدعاء لوالديه في معظم الأوقات فقال تعالى (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب) إبراهيم: 41 وقال تعالى (رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات) نوح: 28

hamsat4.gif

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

 

ارجو الانتباه إلى التالي :

 

ما من ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة ؛ إلا كان له بكل نظرة حجة مبرورة ، قالوا : وإن نظر إليهما كل يوم مائة مرة ؟ قال : نعم ، الله أكبر وأطيب

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6273

خلاصة الدرجة: موضوع

 

 

- ما بر أباه من شد إليه الطرف بالغضب

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 5036

خلاصة الدرجة: ضعيف جداً

 

 

خمس من العبادة : النظر إلى المصحف ، و النظر إلى الكعبة ، و النظر إلى الوالدين ، و النظر في زمزم ، و هي تحط الخطايا ، و النظر في وجه العالم

الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2854

خلاصة الدرجة: ضعيف

 

من أصبح مطيعا [ لله ] في والديه ؛ أصبح له بابان مفتوحان من الجنة ، وإن كان واحدا ؛ فواحدا ، ومن أمسى عاصيا لله في والديه ؛ أصبح له بابان مفتوحان من النار ، وإن كان واحدا ؛ فواحدا . قال رجل : وإن ظلماه ؟ قال : وإن ظلماه ، وإن ظلماه ، وإن ظلماه

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6271

خلاصة الدرجة: موضوع

 

عفوا ، تعف نساؤكم ، وبروا آباءكم ، تبركم أبناؤكم ، ومن اعتذر إلى أخيه المسلم فلم يقبل عذره ، لم يرد على الحوض .

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1671

خلاصة الدرجة: موضوع

 

البر لا يبلى ، و الذنب لا ينسى ، و الديان لا يموت ، اعمل ما شئت ، كما تدين تدان

الراوي: أبو قلابة عبدالله بن زيد الجرمي المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2369

خلاصة الدرجة: ضعيف

 

جاء رجل من بني سليم فقال يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ قال : نعم ، الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإنفاذ عهدهما من بعدهما ، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما ، وإكرام صديقهما .

الراوي: أبو أسيد الأنصاري مالك بن ربيعة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1482

خلاصة الدرجة: ضعيف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ويقرأ القرآن على أروحهم

http://www.islam-qa.com/ar/ref/9304/

 

قراءة الفاتحة للميت

السؤال : ما حكم قراءة الفاتحة وإهداء ثوابها للميت ؟.

 

 

الجواب :

 

الحمد لله

إهداء الفاتحة أو غيرها من القرآن إلى الأموات ليس عليه دليل فالواجب تركه ؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ما يدل على ذلك ولكن يشرع الدعاء للأموات المسلمين والصدقة عنهم وذلك بالإحسان إلى الفقراء والمساكين ، يتقرب العبد بذلك إلى الله سبحانه ويسأله أن يجعل ثواب ذلك لأبيه أو أمه أو غيرهما من الأموات أو الأحياء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : صدقة جارية أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) ، ولأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال له : يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص أظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال : ( نعم ) متفق على صحته . وهكذا الحج عن الميت والعمرة عنه وقضاء دينه كل ذلك ينفعه حسبما ورد في الأدلة الشرعية ، أما إن كان السائل يقصد الإحسان إلى أهل الميت والصدقة بالنقود والذبائح فهذا لا بأس به إذا كانوا فقراء .

 

 

 

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/9 ص/324.

 

 

 

 

ويستحضرهم في الاماكن المباركة

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/121236

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أرجو الاهتمام بمصدر ما ننقل .

بحثت عن الموضوع فلم أجده إلا في منتدى من منتديات الصوفية فأرجو الانتباه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×