اذهبي الى المحتوى
المشرفة

هل يصح الاحتجاج بالحديث الضعيف؟

المشاركات التي تم ترشيحها

http://www.islamtoday.net/questions/show_q...t.cfm?id=107843

 

السؤال

هل يصح الاحتجاج بالحديث الضعيف، وهل صحيح أنه من أصول الاستدلال عند الإمام أحمد؟

 

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الحديث الضعيف ليس بحجة في إثبات الأحكام الشرعية حتى في السنن والمستحبات باتفاق أهل العلم. وإنما قال بعض أهل العلم بأنه لابأس من إيراد الحديث الضعيف في فضائل الأعمال، وليس في إثبات الأحكام، بثلاثة شروط:

 

الأول: ألا يكون الضعف شديداً.

الثاني: أن يكون العمل الذي ورد فيه الفضل قد ثبت بدليل صحيح.

الثالث : ألا يجزم بنسبته إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وهذه المسألة يخطئ في فهمها كثير من طلبة العلم. ولعل اللبس في الفهم يزول بالتوضيح بالمثال، والمثال: حديث عائشة مرفوعاً: "من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة، بنى الله له بيتاً في الجنة" أخرجه البيهقي بسند ضعيف.

هذا الحديث في فضائل الأعمال، والفضل هنا قوله (بنى الله له بيتاً في الجنة) هذا الفضل لا يجوز إيراده؛ لأن أصل العمل وهو صلاة عشرين ركعة بين المغرب والعشاء، لم يثبت بدليل صحيح ولا حسن. فلا يجوز حينئذ أن يورد حديث ضعيف في فضله.

 

ولو فرضنا بأن العمل ثابت بدليل صحيح، فإنه لا بأس عند بعض أهل العلم من ذكر الحديث الضعيف الوارد في فضله. وإن كان الأولى عدم ذكره بالكلية، وإنما أردت بذلك توضيح كلام أهل العلم في هذه المسألة.

 

ولشيخ الإسلام توضيح نافع كما في (مجموع الفتاوى 1/ 250-251) قال رحمه الله: "ولا يجوز أن يعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة التي ليست صحيحة ولا حسنة، لكن أحمد بن حنبل وغيره من العلماء جوزوا أن يروى في فضائل الأعمال ما لم يعلم أنه ثابت، إذا لم يعلم أنه كذب. وذلك أن العمل إذا علم أنه مشروع بدليل شرعي، وروى في فضله حديث لا يعلم أنه كذب، جاز أن يكون الثواب حقاً. ولم يقل أحد من الأئمة إنه يجوز أن يجعل الشىء واجباً أو مستحباً بحديث ضعيف. ومن قال هذا فقد خالف الإجماع. وهذا كما أنه لا يجوز أن يحرم شيء إلا بدليل شرعي، لكن إذا علم تحريمه وروي حديث في وعيد الفاعل له، ولم يعلم أنه كذب، جاز أن يرويه. فيجوز أن يروى في الترغيب والترهيب، ما لم يعلم أنه كذب، لكن فيما علم أن الله رغب فيه، أو رهب منه بدليل آخر غير هذا الحديث المجهول حاله".

 

وللألباني -رحمه الله- كلام نافع في القاعدة الثانية عشرة في مقدمة كتابه (تمام المنة). ولفضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير كتاب قيم بعنوان: (الاحتجاج بالحديث الضعيف).

 

أما ما ينقل عن الإمام أحمد من أنه يحتج بالحديث الضعيف فغير مسلم، وإنما مراده بالحديث الضعيف والمرسل الذي يحتج به: الذي ارتقى إلى درجة الحسن. قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في مجموع الفتاوى (1/ 251-252): "ومن نقل عن أحمد أنه كان يحتج بالحديث الضعيف الذى ليس بصحيح ولا حسن فقد غلط عليه، ولكن كان في عرف أحمد بن حنبل ومَن قبله من العلماء أن الحديث ينقسم إلى نوعين: صحيح وضعيف، والضعيف عندهم ينقسم إلى ضعيف متروك لا يحتج به، وإلى ضعيف حسن.. وأول من عرف أنه قسم الحديث ثلاثة أقسام صحيح وحسن وضعيف هو أبو عيسى الترمذي في جامعه، والحسن عنده ما تعددت طرقه، ولم يكن في رواته متهم، وليس بشاذ فهذا الحديث، وأمثاله يسميه أحمد ضعيفاً ويحتج به. ولهذا مثَّل أحمد الحديثَ الضعيف الذي يحتج به بحديث عمرو بن شعيب وحديث إبراهيم الهجري ونحوهما وهذا مبسوط في موضعه "اهـ.

 

وقال ابن القيم -رحمه الله- في إعلام الموقعين (1/31) : "الحديث الضعيف عنده قسيم الصحيح وقسم من أقسام الحسن. ولم يكن يقسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف، بل إلى صحيح وضعيف. وللضعيف عنده مراتب، فإذا لم يجد في الباب أثراً يدفعه، ولا قول صاحب، ولا إجماعاً على خلافه، كان العمل به عنده أولى من القياس "اهـ. وبهذا ينتهي الجواب. والحمد لله رب العالمين.

 

 

فضيلة الشيخ د.يوسف الأحمد

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيراً مشرفتنا الحبيبة

 

وللألباني -رحمه الله- كلام نافع في القاعدة الثانية عشرة في مقدمة كتابه (تمام المنة).

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...owtopic=351&hl=

 

لقد جرى كثير من المؤلفين على رواية الأحاديث المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم دون أن ينبهوا على الأحاديث الضعيفة منها جهلاً منهم بالسنة أو رغبةً أو كسلاً منهم عن الرجوع إلى كتب المتخصصين فيها

واعلم أن من يفعل ذلك فهو أحد رجلين :

1- إما أن يعرف ضعف تلك الأحاديث و لا ينبه على ضعفها فهو غاشٌّ للمسلمين و داخل تحت و عيد الرسول صلى الله عليه وسلم "من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " رواه مسلم ...... لم يقل يتيقن أنه كذب بل مجرد الشك

 

2- وإما أن لا يعرف ضعفها فهو آثم أيضاً لإقدامه على نسبتها إليه صلى الله عليه وسلم دون علم و قد قال صلى الله عليه وسلم "كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع " رواه مسلم فله حظ من إثم الكاذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم و في هذا الخبر زجر للمرء أن يحدث بكل ما سمع حتى يعلم علم اليقين صحته

 

ترك العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

اشتهر بين أهل العلم وطلابه أن الحديث الضعيف يجوز العمل به في فضائل الأعمال ويظنون أنه لا خلاف في ذلك ولكن الخلاف في ذلك معروف فإن بعض العلماء على أنه لا يعمل به مطلقاً لا في الأحكام ولا في الفضائل.

قلت:وهذا هو الحق الذي لا شك فيه عندي لأمور:

1-أن الحديث الضعيف إنما يفيد الظن المرجوح ولا يجوز العمل به اتفاقاً فمن أخرج من ذلك العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لابد أن يأتي بدليل.

2-أني أفهم من قولهم"في فضائل الأعمال"أي الأعمال التي ثبتت مشروعيتها بما تقوم

الحجة به شرعاً و يكون معه حديث ضعيف يسمي أجراً خاصاً لمن عمل به ففي مثل هذا يعمل به في فضائل الأعمال لأنه ليس تشريع ذلك العمل و لكن فيه بيان فضل خاص يُرجى أن يناله العامل به و على هذا فالعمل به جائز إن ثبتت مشروعيته بغيره مما تقوم الحجة به ...... و لكني أعتقد أن جمهور القائلين بهذا القول لا يريدون منه هذا المعنى و كم هناك من أمور شرعوها للناس و استحبوها لهم إنما شرعوها بأحاديث ضعيفة لا أصل لما تضمنته من العمل في السنة الصحيحة

 

و المهم أن يعلم المخالفون: أن العمل بالحديث الضعيف في الفضائل عند القائلين به ليس على إطلاقه فهذه شروط ثلاثة لجواز العمل به :

- أن لا يكون موضوعاً

- أن يعرف العامل به كونه ضعيفاً

- أن لا يشتهر العمل به ( و لذلك كثرت العبادات التي لا تصح بين المسلمين و صرفتهم عن العبادات الصحيحة التي وردت بأسانيد ثابتة )

 

و لا فرق في العمل بالحديث الضعيف في الأحكام أو في الفضائل إذ الكل شرع فكل شاكٍ فيما يروي أنه صحيح أو غير صحيح داخل في الخبر " يُرى أنه كذب " و هذا فيمن رواه فكيف بمن عمل به

و خلاصة القول .....أن العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ....لا...يجوز القول به على التفسير المرجوح إذ هو خلاف الأصل و لا دليل عليه

ثم إن من مفاسد هذا القول أنه يجر إلى تعدي دائرة الفضائل إلى القول به في الأحكام الشرعية بل و العقائد أيضاً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×